وصف و معنى و تعريف كلمة وأتلكن:


وأتلكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و لام (ل) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وأتلكن في معاجم اللغة العربية:



وأتلكن

جذر [أتل]

  1. وُتْل: (اسم)
    • وُتْل : جمع أَوْتَلُ
  2. أَتَلَّ : (فعل)
    • أَتَلَّ الماءَ ونحوَه: تَلَّهُ
  3. تَناتَلَ : (فعل)
    • تَنَاتَلَ النَّبتُ: التفّ
  4. تساتَلَ : (فعل)
    • تسَاتَلَ : سَتَلَ، تساتل الدمع واللؤلؤ، وتساتلت عليه القوافي


  5. مؤتلٍ : (اسم)
    • مؤتلٍ : فاعل من إِئتلى
  6. تَوَلّ : (اسم)
    • مصدر تَوَلَّى
    • اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ : تَقَلُّدِهِ
    • أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ: إعْرَاضَهُ عَنْهُ
    • التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ : الإِدْبَارُ
    • أرَادَ تَوَلِّيَهُ : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً
  7. مؤتلي : (اسم)
    • مؤتلي : فاعل من إِئتلى
  8. أَوتَل : (اسم)
    • الأَوْتَلُ : الرجلُ الذي ملأَ بطنَهُ من الشراب والجمع : الوُتْل
  9. ساتَلَ : (فعل)
    • ساتَلَ : تابَعَ
    • ساج: سار رويدًا
  10. اِئتَلّ : (فعل)


    • ائْتَلّ : تأَنَّى وترفَّق في العمل
  11. تَلَه : (اسم)
    • مصدر تَلِهَ
    • تَلَهُ الشَّيْءِ : فَسادُهُ، تَلَفُهُ، هَلاكُهُ
    • تَلَهُ الوَلَدِ : تَحَيُّرُهُ، حَيْرَتُهُ، تَرَدُّدُهُ
    • تَلَهُ العاشِقِ : ذَهابُ عَقْلِهِ
  12. تَلَهّ : (اسم)
    • مصدر تَلَهَّى
    • تَلَهِّي الطِّفْلِ بِاللُّعَبِ: اِنْشِغالُهُ بِها
    • التَّلَهِّي عَنِ الدَّرْسِ : الإعْراضُ، الاِنْشِغالُ عَنْهُ
    • التَّلَهِّي بِتَبادُلِ النُّكَتِ: التَّسَلِّي
  13. تَلِهَ : (فعل)
    • تَلِهْتُ، أَتْلَهُ، اِتْلَهْ، مصدر تَلَهٌ
    • تَلِهَ الشَّيْءُ : تَلِفَ، فَسَدَ، هَلَكَ
    • تَلِهَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ، حارَ، تَرَدَّدَ
    • تَلِهَ العاشِقُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ
    • تَلِهَ الْمَوْعِدَ : نَسِيَهُ
  14. تَلَّهَ : (فعل)
    • تَلَّهَهُ الهمُّ أَو الخوف أَو العشقُ: حيّره وأَذهب عقله
  15. تُلِهَ : (اسم)
    • تُلِهَ الوَلَدُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ
    • تُلِهَ : ذهب عقلُه
  16. أَتَلَ : (فعل)


    • أَتَلَ أَتَلَ أَتْلاً، وأُتولا
    • قارب خطوه في غضب
    • أَتَلَ : مشى متثاقلا
    • أَتَلَ من الطعام أو الشراب: امتلأَ
  17. أَتِلَّة : (اسم)
    • أَتِلَّة : جمع تَّلِيْلُ
  18. أَتْل : (اسم)
    • أَتْل : مصدر أَتَلَ
  19. أَتْلَ : (فعل)
    • أَتْلَتِ المُرْضِعُ: تَلاَها ولدُها حين الفطام
    • أَتْلى : جعله تالِياً له
    • أَتْلَى فلاناً: تقدَّمه وسبَقه
    • أَتْلَى الشيءَ شيئاً: أَتبْعه إِياه
    • أَتْلَى الشيءَ: اقَتفَاه وتعهَّده
    • أَتْلَى الشيءَ ومن الشيءِ: أَبقَى منه بقيةً
    • أَتْلَى فلاناً على فلان بحقٍّ: أَحاله عليه
    • أَتْلَتِ فلاناً: أَعطاه تَلاَءً
  20. تَلْي : (اسم)
    • تَلْي : مصدر تَلَى
  21. تَليَ : (فعل)
    • تَليتُ، أَتْلَى، اِتْلَ، مصدر تَلىً
    • تَلِيَ مِنَ الشَّهْرِ يَوْمٌ : بَقِيَ
    • تَلِيَ الطَّالِبُ : تَخَلَّفَ
  22. تِليّ : (اسم)


    • التِّلِيُّ : الكثيرُ الأَيْمان
    • التِّلِيُّ :الكثيرُ المالِ
  23. تالي : (اسم)
    • الجمع : تَوَالٍ ، التَّوَالِي ، تَالِيَاتٌ
    • (فاعل من تلا)
    • التَّالي : الحادي والرابع من خيل الحلبة
    • التَّالي (عند المنطقيين) : الجزء الثاني من القضية الشرطية
    • اِنْتَقَلَ إِلَى الفَصْلِ التَّالِي : التَّابِعِ لِمَا قَبْلَهُ،
    • لاَ بُدَّ مِنْ تَوَفُّرِ الشُّرُوطِ التَّالِيَةِ : الآتِيَةِ
    • بِالتَّالِي كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يُرَاجِعَ حِسَابَهُ : مِنْ ثَمَّ، إِذاً، أَيْ بِالنَّتِيجَةِ لِمَا سَبَقَ
    • تَالِيَاتُ النُّجُومِ : أَوَاخِرُهَا
    • تَوَالِي الخَيْلِ وَالإِبِلِ : أَذْنَابُهَا وَأَرْجُلُهَا
  24. تالي : (اسم)
    • تالي : فاعل من تَلاَ
  25. مُتَلَهّى : (اسم)
    • مُتَلَهّى : اسم المفعول من تَلَهَّى
,
  1. الأَوْتَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْتَلُ : الرجلُ الذي ملأَ بطنَهُ من الشراب . والجمع : الوُتْل.
  2. وتل (المعجم لسان العرب)


    • "التهذيب: ابن الأَعربي الوُتُلُ (* قوله «الوتل»، قال في القاموس بضمتين وضبط في التكملة كقفل وهو القياس) من الرجال الذين مَلَؤُوا بطونهم من الشراب، الواحد أَوْتَل، والكُتَّام، بالتاء: المالئوها من الطعام.
      "
  3. وُتُلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وُتُلُ: الرجالُ الذين مَلؤُوا بُطونَهُم من الشَّراب جَمْعُ أوْتَلَ.


معنى وأتلكن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الفراء أَتَلَ الرجلُ يَأُتِلُ أُتُولاً وفي الصحاح أَتْلاً وأَتَنَ يَأْتِنُ أُتُوناً إِذا قارب الخَطْوَ في غضب وأَنشد لثَرْوانَ العُكْلي أَرانِيَ لا آتيك إِلا كأَنَّما أَسَأْتُ وإِلا أَنت غَضْبانُ تَأْتِلُ أَردتَ لِكَيْما لا تَرَى لِيَ عَثْرَةً ومَنْ ذا الذي يُعْطَى الكَمال فيَكْمُلُ ؟ وقال في مصدره الأَتَلان والأَتَنان قال ابن بري وأَنشد أَبو زيد في ماضيه وقد مَلأْتُ بطنَه حتى أَتَل غَيْظاً فأَمْسَى ضِغْنُه قد اعْتَدَل وفي ترجمة كرفأَ كَكِرْفِئَةِ الغَيْثِ ذاتِ الصَّبِي رِ تَأْتي السحاب وتَأْتالَها تَأْتالُ تُصْلِحُ وأَصله تَأْتَوِل ونصبه

بإِضمار أَن
الرائد
* أتل إتلالا. (تلل) الدابة: ارتبطها واقتادها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: