وصف و معنى و تعريف كلمة وأتمون:


وأتمون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ميم (م) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح وأتمون في معاجم اللغة العربية:



وأتمون

جذر [أتم]

  1. مانَ: (فعل)
    • مَانَ مَيْنًا فهو مائنٌ وَمَيَّانٌ
    • مَانَ فلانٌ : كَذَبَ
  2. مانَّ: (فعل)
    • مَانَّهُ : تردَّد في قضاءِ حاجته
  3. تَمَوَّنَ: (فعل)
    • تموَّنَ يتموَّن ، تموُّنًا ، فهو مُتَموِّن
    • تَمَوَّنَ الْمُسَافِرُ بِمَا يَحْتَاجُهُ فِي رِحْلَتِهِ: تَجَهَّزَ بِمَا يَحْتَاجُهُ وَيُلْزِمُهُ مِنَ الْمَؤُونَةِ
    • تَمَوَّنَتِ الجَمَاعَةُ : اِدَّخَرَتْ مَا يُلْزِمُهَا مِنَ الْمَؤُونَةِ
    • تَمَوَّنَ الرَّجُلُ : أكْثَرَ النَّفَقَةَ عَلَى عِيَالِهِ
  4. مُموَّن: (اسم)
    • مُموَّن : اسم المفعول من مَوَّنَ


  5. مُموِّن: (اسم)
    • مُموِّن : فاعل من مَوَّنَ
  6. مُمَوَّن: (اسم)
    • مفعول من مَوَّنَ
    • مَخْزَنٌ مُمَوَّنٌ : مُزَوَّدٌ بِحَاجاتِهِ مِنَ الْمُؤَنِ
  7. مُمَوِّن: (اسم)
    • فاعل من مَوَّنَ
    • مُمَوِّنُ الْمَتَاجِرِ الصَّغِيرَةِ : مُزَوِّدُهَا بِمَا تَحْتَاجُهُ مِنْ مُؤَنٍ
  8. تموين: (اسم)
    • تموين : مصدر مَوَّنَ
  9. مَوَانعُ: (اسم)
    • مَوَانعُ : جمع مانعة
  10. موانِعُ: (اسم)


    • موانِعُ : جمع مانِع
  11. أُمون: (اسم)
    • الأُمُونُ : المَطية المأْمونة لا تعثُر ولا تَفْتُر والجمع : أُمُن
  12. تَمَوُّن: (اسم)
    • مصدر تَمَوَّنَ
    • تَمَوُّنُ الْمُسَافِرِ فِي رِحْلَتِهِ : تَجَهُّزُهُ بِمَا يَحْتَاجُهُ مِنْ مَؤُونَةٍ
  13. تَموين: (اسم)
    • مصدر موَّنَ
    • التَّمْوِينُ : نظامٌ تضعه الحكومةُ لتوفير الطَّعام والمؤن للشَّعب في بعضَ الأزمان
    • بطاقة التَّموين: بطاقة يُحدّد فيها نصيب كلّ أسرة من الموادّ الضروريّة
    • وزارة التَّموين: الوزارة المختصّة بتوفير الطعام والمؤن للشّعب في بعض الأزمان
  14. تموُّن: (اسم)
    • تموُّن : مصدر تَمَوَّنَ
  15. مانٍ: (اسم)
    • مانٍ : فاعل من مَنا
  16. مانٍ: (اسم)


    • مانٍ : فاعل من منَى
  17. مانّ: (اسم)
    • مانّ : فاعل من مَنَّ
  18. تَمَنَّنَ: (فعل)
    • تَمَنَّنَ، يتَمنَّنُ، مصدر تَمَنُّنٌ
    • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
    • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  19. تموينيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تَموين
    • السِّلع التموينيَّة: سلع غذائيّة توفِّرها الدولةُ للمواطنين وعادةً ما تقدِّمها بأسعار مُخفَّضة كالسُّكَّر والزَّيت، وتكون بحصص مُعيَّنة لكلِّ فرد
  20. مُتَموِّن: (اسم)
    • مُتَموِّن : فاعل من تَمَوَّنَ
  21. مونة: (اسم)
    • الجمع : مُوَنٌ
    • الْمُونَة : مَا يُدَّخَرُ مِنَ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ
    • بَيْتُ الْمُونَةِ : الْمَوْضِعُ الَّذِي تُوضَعُ فِيهِ الْمُونَةُ مِنْ سَمْنٍ وزَيْتٍ وقَمْحٍ وزَيْتُونٍ
  22. تَمَنُّن: (اسم)


    • مصدر تَمَنَّنَ
    • التَّمَنُّنُ عَلَى الرَّجُلِ : تَذْكِيرُهُ بِمِنَّةٍ وَتقْرِيعُهُ بِهَا
  23. أمان: (اسم)
    • أمان : فاعل من أَمِنَ
  24. أمان: (اسم)
    • أمان : مصدر أَمِنَ
  25. أمانٍ: (اسم)
    • أمانٍ : جمع أُمنية
,
  1. التَّمَوُّنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّمَوُّنُ: كَثْرَةُ النَّفَقَةِ على العِيَالِ.
      ـ مانَهُ: قامَ بِكِفايَتِه، فهو مَمُونٌ.
  2. التَّمْوِينُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • التَّمْوِينُ : نظامٌ تضعه الحكومةُ لتوفير الطَّعام والمؤن للشَّعب في بعضَ الأزمان.
  3. مُمَوَّنٌ (المعجم الغني)
    • [م و ن]. (مفعول من مَوَّنَ). :-مَخْزَنٌ مُمَوَّنٌ مِنَ الشَّرِكَةِ الوَطَنِيَّةِ :- : مُزَوَّدٌ بِحَاجاتِهِ مِنَ الْمُؤَنِ.
  4. مُمَوِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م و ن]. (فاعل من مَوَّنَ). :-مُمَوِّنُ الْمَتَاجِرِ الصَّغِيرَةِ :- : مُزَوِّدُهَا بِمَا تَحْتَاجُهُ مِنْ مُؤَنٍ.
  5. تموَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تموَّنَ يتموَّن ، تموُّنًا ، فهو مُتَموِّن :-
      تموَّن الشَّخصُ ادَّخرَ ما يلزمه من المئونة :-تموّن قبل اندلاع الحرب، - تموَّن بالوقود/ بالموادّ الغذائيّة.
  6. هامش أمان (المعجم مالية)
    • الفرق بين السعر الإجمالي لإصدار سندات وبين القيمة الحقيقية للممتلكات التي صدرت السندات لأجلها ، وتعني بالانجليزية: margin of safety (mos)


  7. أمان وظيفي (المعجم عربي عامة)
    • الحد الذي يمكن اعتباره في الوظيفة كشكل دائم
  8. أمان وظيفي (المعجم عربي عامة)
    • الحد الذي يمكن اعتباره في الوظيفة كشكل دائم .
  9. تموّن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • ادَّخرَ ما يلزمه من المئونة :-تموّن قبل اندلاع الحرب- تموَّن بالوقود/ بالموادّ الغذائيّة.
  10. موانع وموازين (المعجم عربي عامة)
    • آلية تحول دون حيازة هيئة حاكمة على السلطة المطلقة بخلق توازن بين كل الهيئات الحاكمة. توزع السلطة بصفة عادلة أو متوازنة بين قطاعات الحكومة (مثلا القطاع الاستشاري والقضائي والتنفيذي) . ويشكل هذا النظام جزءا مهما من نظام الحكم الأمريكي وينص عليه الدستور لمنع شخص أو أشخاص من أي قطاع من القطاعات أن ينال المزيد من السلطة. ويؤكد النظام على ترابط الأشكال المختلفة للحكم ويطبق ضمن فروع الحكومة القضائية والتنفيذية والاستشارية وكذا بين الدولة والحكومات الوطنية ومن الأمثلة على كيفية تطبيق هذا النظام: حق مجلس الشيوخ اتهام موظف عام وتأويل نشاط تشريعي من قبل المحكمة العليا وحق النقض الذي يتمتع به الرئيس.
      مصطلحات سياسية
  11. تَمَوَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَوَّنَ فلانٌ : أَكثر النفقَة على عياله.
      و تَمَوَّنَ ادّخر ما يلزمه من المَئُونَةِ.
  12. مَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَانَ فلانٌ مَانَ مَيْنًا: كَذَبَ.
      فهو مائنٌ وَمَيَّانٌ.
  13. مَوَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَوَّنَهُ : مانَهُ.
      وهو أكثر استعمالا من مانَه.
  14. أمَانٌ (المعجم الغني)
    • [أ م ن]. (مصدر أمِنَ).
      1. :-وَدَّعَ ابْنَهُ فِي أمَانِ اللَّهِ وَحِفْظِهِ :- : فِي حِمَايَتِهِ.
      2. :-أعْطَاهُ الأمِيرُ الأمَانَ فَلاَ خَوْفَ عَلَيْهِ :- : أيْ كَانَ هَارِباً خَائِفاً منَ العِقَابِ فَأعْطَاهُ الحِمَايَةَ وَطَمْأنَهُ عَلَى حَياتِهِ.
      3. :-سَافَرَ بِكُلِّ أمَانٍ :- : دُونَ أيِّ خَطَرٍ.
      4. :-حِزَامُ الأَمَانِ :- : حِزَامُ الْمَقْعَدِ يَشُدُّ بِهِ رَاكِبُ السَّيَّارَةِ أَوِ الطَّائِرَةِ وَسَطَ صَدْرِهِ لِيقِيَهُ مِنَ الصَّدَمَاتِ عِنْدَ وُقُوعِ حَادِثٍ.
  15. تَمَنَّنَ (المعجم الغني)
    • [م ن ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَمَنَّنَ، يتَمنَّنُ، مصدر تَمَنُّنٌ.
      1. :-تَمَنَّنَ عَلَيْهِ :- : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا. تَمَنَّنَ صَاحِبَهُ.
      2. :-تَمَنَّنَهُ العَمَلُ :- : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ.
  16. تَمَنُّنٌ (المعجم الغني)
    • [م ن ن]. (مصدر تَمَنَّنَ). :-التَّمَنُّنُ عَلَى الرَّجُلِ :- : تَذْكِيرُهُ بِمِنَّةٍ وَتقْرِيعُهُ بِهَا.
  17. تَمَوَّنَ (المعجم الغني)
    • [م و ن]. (فعل: خماسي لازم). تَمَوَّنْتُ، أتَمَوَّنُ، مصدر تَمَوُّنٌ.
      1. :-تَمَوَّنَ الْمُسَافِرُ بِمَا يَحْتَاجُهُ فِي رِحْلَتِهِ :-: تَجَهَّزَ بِمَا يَحْتَاجُهُ وَيُلْزِمُهُ مِنَ الْمَؤُونَةِ.
      2. :-تَمَوَّنَتِ الجَمَاعَةُ :- : اِدَّخَرَتْ مَا يُلْزِمُهَا مِنَ الْمَؤُونَةِ.
      3. :-تَمَوَّنَ الرَّجُلُ :- : أكْثَرَ النَّفَقَةَ عَلَى عِيَالِهِ.
  18. تَمَوُّنٌ (المعجم الغني)
    • [م و ن]. (مصدر تَمَوَّنَ). :-تَمَوُّنُ الْمُسَافِرِ فِي رِحْلَتِهِ :- : تَجَهُّزُهُ بِمَا يَحْتَاجُهُ مِنْ مَؤُونَةٍ.
  19. تَمْوِينٌ (المعجم الغني)
    • [م و ن]. (مصدر موَّنَ). :-وَضَعُوا نِظَاماً جَدِيداً لِتَمْوِينِ الشَّعْبِ :- : نِظَامٌ تَضَعُهُ جَمَاعَةٌ مَّا أو حُكُومَةٌ لِتَوْفِيرِ الْمُؤَنِ للشَّعْبِ فِي فَتَراتِ الأزَمَاتِ الاقْتِصَادِيَّةِ.
  20. مُونَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مُوَنٌ. [م و ن].
      1. :-اِحْتَاطُوا لِلْشِّتَاءِ بِتَوْفِيرِ الْمُونَةِ :- : مَا يُدَّخَرُ مِنَ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ.
      2. :-بَيْتُ الْمُونَةِ :- : الْمَوْضِعُ الَّذِي تُوضَعُ فِيهِ الْمُونَةُ مِنْ سَمْنٍ وزَيْتٍ وقَمْحٍ وزَيْتُونٍ.
  21. أمان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمان :-
      1 - مصدر أمِنَ/ أمِنَ من.
      2 - طُمأنينة، حالة هادئة ناتجة من عدم وجود خطر :-نام في أمان:-
      • بكُلِّ أمان: بدون أدنى خطر.
      3 - حراسة، رعاية، حفظ، حماية :-طلب الأمان:-
      • حزام الأمان: نوع من الأحزمة يستعمله ركّاب الطائرات والسيَّارات لسلامتهم ويسمى حزام المقعد أو التثبيت، حزام يستعمله بعض العمال منعًا من سقوطهم كعمال الهاتف، - في أمان الله: مصحوبًا بالسلامة، - لك الأمان.
      • صِمام الأمان: (الهندسة) سداد ينفتح من تلقاء نفسه عندما يزيد الضَّغط عن الحدّ المرسوم.
  22. لِيمان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لِيمان :-
      لُومان؛ سِجْن يدخله محترفو الإجرام ومعتادوه.
  23. تَموين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَموين :-
      1 - مصدر موَّنَ.
      2 - مئونة، طعام يوزّع أو يوفَّر لأفراد في مجموعة :-ذهبوا لإحضار تموين الكتيبة.
      3 - (الاقتصاد) نظام تضعه الحكومةُ لشّعبها في وقت من الأوقات، لتوفير الطعام والمؤن وضمان حسن توزيعه.
      • بطاقة التَّموين: بطاقة يُحدّد فيها نصيب كلّ أسرة من الموادّ الضروريّة.
      • وزارة التَّموين: الوزارة المختصّة بتوفير الطعام والمؤن للشّعب في بعض الأزمان.
  24. تموينيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تموينيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تَموين: :-بطاقات تموينيّة، - أمور/ حصص/ سياسات تموينيَّة.
      • السِّلع التموينيَّة: سلع غذائيّة توفِّرها الدولةُ للمواطنين وعادةً ما تقدِّمها بأسعار مُخفَّضة كالسُّكَّر والزَّيت، وتكون بحصص مُعيَّنة لكلِّ فرد.
  25. ‏في أمان الله‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏في رعايته وحفظه‏


معنى وأتمون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَتَمَّ** \- [ت م. م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أتْمَمْتُ**،** أُتِمُّ**،** أَتْمِمْ**، مص. إِتْمَامٌ. 1. "أتَمَّ عَمَلَهُ فِي وَقْتٍ قصِيرٍ": أَنْجَزَهُ كَامِلاً، تَامّاً.![المائدة آية 3]** اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتي****!** (قرآن). 2. "أَتَمَّ سَنَتَهُ الدِّرَاسِيَّةَ بِنَجاحٍ" : أَنْهَاهَا. "تَجَلَّدْتُ حَتَّى أَتْمَمْتُ الدَّرْسَ ". (المختار السوسي) "أتْمَمْتُ السَّبْعِينَ الأولَى مِنْ عُمْرِي" (سلامة موسى). 3. "أَتَمَّ القَمَرُ" : اِمْتَلأَ، اِكْتَمَلَ. 4. "أتمَّ إِلَى الْمَحَلِّ": قَصَدَ وَمَضَى إِلَيْهِ.
Advertisements
مختار الصحاح
أ ت م : المَأتَمُ عند العرب نساء يجتمعن في الخير والشر والجمع المآتم وعند العامة المصيبة يقولون كنا في مأتم فلان والصواب كنا في مناحة فلان
لسان العرب
الأَتْمُ من الخُرَز أَن تُفْتَق خُرْزَتان فتَصِيرا واحدة والأتُومُ من النساء التي التَقى مَسْلَكاها عند الافْتِضاض وهي المُفْضاة وأَصلُه أَتَمَ يأْتِمُ إِذا جمع بين شيئين ومنه سمي المَأْتَمُ لاجتماع النساء فيه قال الجوهري وأَصله في السِّقاء تَنْفَتِق خُرْزَتان فَتَصيران واحدة وقال أَيا ابنَ نخّاسِىَّة أَتُومِ وقيل الأَتُومُ الصغيرة الفَرْج والمَأْتم كل مُجْتَمَعٍ من رجال أَو نساء في حُزْن أَو فَرَحٍ قال حتى تَراهُنَّ لَدَيْه قُيّما كما تَرى حَوْلَ الأَمِير المَأْتَما فالمَأْتَمُ هنا رِجالٌ لا مَحالةَ وخصَّ بعضهم به النساء يجتمعن في حُزْن أَو فرَح وفي الحديث فأَقاموا عليه مَأْتَماً المَأْتَمُ في الأَصل مُجْتَمَعُ الرجال والنساء في الغَمِّ والفَرَح ثم خصَّ به اجتماع النساء للموت وقيل هو الشَّوابُّ منهنَّ لا غير والميم زائدة الجوهري المَأْتم عند العرب النِّساء يجتمعن في الخير والشر وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْرِيّ رِمَتْهُ أَناةٌ من رَبِيعةِ عامِرٍ نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مأْتَمِ فهذا لا مَحالة مَقام فَرَح وقال أَبو عطاء السِّنْدي عَشِيَّة قام النائحاتُ وشُقِّقت جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُودُ أَي بأَيدي نِساءٍ فهذا لا مَحالة مَقام حُزْن ونَوْح قال ابن سيده وخصَّ بعضهم بالمَأْتَم الشوابَّ من النِّساء لا غير قال وليس كذلك وقال ابن مقبل في الفَرَح ومَأْتَمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها لم تَيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُونا ( * قوله « تيأس » كذا في التهذيب بمثناة تحتية ) قال أبو بكر والعامة تَغْلَط فتظنُّ أَن المأْتم النَّوْح والنياحة وإِنما المَأْتَمُ النساء المجتَمِعات في فَرَح أَو حُزْن وأَنشد بيت أَبي عَطاء السِّنْدي عَشِيَّة قام النائحاتُ وشُقِّقت جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُودُ فجعل المأْتم النساء ولم يجعله النِّياحة قال وكان أَبو عطاء فصيحاً ثم ذكر بيت ابن مقبل ومَأْتمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها لم تيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُونا وقال أَراد ونِساء كالدُّمى وأَنشد الجوهري بيت أَبي حَيَّة النميري رَمَتْهُ أَناةٌ من رَبيعةِ عامِرٍ نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مَأْتَمِ يريد في نِساء أَي نِساء والجمع المَآتِم وهو عند العامَّة المُصيبة يقولون كنّا في مَأْتَمِ فلان والصواب أَن يقال كُنّا في مَناحة فلان قال ابن بري لا يمتنع أَن يقَع المَأْتَم بمعنى المَناحةِ والحزْن والنَّوْحِ والبُكاءِ لأَن النساء لذلك اجْتَمَعْنَ والحُزْن هو السبب الجامع وعلى ذلك قول التيمي في منصور بن زِياد والناسُ مَأْتَمُهُم عليه واحدٌ في كل دار رَنَّةٌ وزَفِيرُ وقال زيد الخيل أَفي كلِّ عامٍ مَأْتَمٌ تَبْعَثُونَه على مِحْمَرٍ ثَوَّبْتُموه وما رضَا وقال آخر أَضْحى بَناتُ النَّبِّي إِذْ قُتلوا في مَأْتَمٍ والسِّباعُ في عُرُسِ ( * قوله « النبي » كذا في الأصل والذي في شرح القاموس السبي ) أَي هُنَّ في حُزْن والسِّباع في سُرورٍ وقال الفرزدق فَما ابْنُكِ إِلا ابنٌ من الناس فاصْبِري فَلن يُرْجِع المَوْتَى حَنِينُ المَآتِمِ فهذا كله في الشرّ والحُزْن وبيت أَبي حية النميري في الخير قال ابن سيده وزعم بعضهم أَن المأْتَم مشتقٌّ من الأَتْمِ في الخُرْزَتَيْنِ ومن المرأَة الأَتُوم والتقاؤهما أَنَّ المَأْتَم النساء يجتمعن ويَتقابلن في الخير والشرِّ وما في سيره أَتَمٌ ويَتَمٌ أَي إِبطاء وخطب فما زال على ( * كذا بياض بالأصل المعول عليه قدر هذا ) شيء واحد والأُتُم شجر يشبه شجر الزيْتون ينبت بالسَّراة في الجبال وهو عِظام لا يحمل واحدته أُتُمة قال حكاها أَبو حنيفة والأَتْم موضع قال النابغة فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْمِ شُعْثاً يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإِ التُّؤامِ وقيل اسم واد قال ابن بري ومثله قول الآخر أُكَلَّفُ أَن تَحُلَّ بنو سُلَيم بطونَ الأَتْمِ ظُلْم عَبْقَريّ قال وقيل الأَتْمُ اسم جبل وعليه قول خُفاف ابن نُدْبة يصف غَيثاً عَلا الأَتْمَ منه وابلٌ بعد وابِلٍ فقد أُرْهقَتْ قِيعانُه كل مُرْهَق
الرائد
* أتم يأتم: أتما. 1-بالمكان: أقام به. 2-جمع بين شيئين.
الرائد
* أتم إتماما. (تمم) 1-الشيء: جعله تاما كاملا. 2-ت الحبلى: أتمت أيام حملها ودنا وقت ولادتها. 3-القمر: امتلأ. 4-إلى المكان: قصد ومضى إليه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: