وصف و معنى و تعريف كلمة وأثراه:


وأثراه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و راء (ر) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح وأثراه في معاجم اللغة العربية:



وأثراه

جذر [أثرا]

  1. وَثَرَ: (فعل)
    • وَثَرَ (يَثِرُهُ) وِثْرًا ، وثِرَةً
    • وَثَرَ الفِرَاشَ : وَطَأَهُ، سَهَّلَهُ، لَيَّنَهُ
  2. وَثِر: (اسم)
    • فِرَاشٌ وَثِرٌ : وَطِئٌ، لَيِّنٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ
  3. وَثِر: (اسم)
    • وَثِر : فاعل من وثُرَ
  4. وَثَّرَ: (فعل)
    • وَثَّرْتُ، أُوَثِّرُ، وَثِّرْ، مصدر تَوْثِيرٌ
    • وَثَّرَ الفِرَاشَ : وَطَّأَهُ، لَيَّنَهُ


  5. وَثر: (اسم)
    • مصدر وَثَرَ
    • لَبِسَ الوَثْرَ : ثَوْبٌ كَالسَّرَاوِيلِ لاَ سَاقَيْنِ لَهُ
    • الوَثْر : مَا يُشْبِهُ الصِّدَارَ، أَيْ قَمِيصٌ بِلاَ أَكْمَامٍ
    • الوَثْرُ : جِلدٌ يُقَدّ سُيورًا ، عَرْضُ السَّير منها أَربعُ أَصَابع أو شِبر، تلبَسُهُ الجاريةُ الصَّغيرة قبل أَن تُدرِك، أو وهي حائضَ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ
  6. وِثْر: (اسم)
    • وِثْر : مصدر وَثَرَ
  7. وِثر: (اسم)
    • وِثْرُ الثِّيَابِ : مَا تُغَطَّى بِهِ فَيَعْلُوهَا
    • فِرَاشٌ وِثْرٌ : وَطِئٌ
    • وِثْرُ السَّرْجِ : مَا يُجْعَلُ عَلَيْهِ كَالْمِخَدَّةِ
  8. وثُرَ: (فعل)
    • وثُرَ يوثُر ، وَثارةً ، فهو وَثْر ووَثِر ووَثير والجمع : وِثارٌ وهي وثِيرَةٌ والجمع : وِثارٌ، ووثائرٌ
    • وثُر الفراشُ: وطُؤَ وصار ليِّنًا ناعمًا
    • وَثُرَتِ الْمَرْأَةُ : سَمِنَتْ
  9. اِستَوثَرَ: (فعل)
    • استوثرَ / استوثرَ من يستوثر ، استيثارًا ، فهو مُستوثِر ، والمفعول مُستوثَر
    • اسْتَوْثَرَ من الشيءِ: استكثرَ منه
    • اسْتَوْثَرَ المرأَةَ : طَلَبَها وثيرَةً
    • اسْتَوْثَرَ الفِراشَ: استوطأَه
    • استوثر الفِراشَ :وجده ليِّنًا مُرِيحًا
  10. أَثَّرَ: (فعل)


    • أثَّرَ بـ / أثَّرَ على / أثَّرَ في يؤثِّر ، تأثيرًا ، فهو مُؤثِّر ، والمفعول مُؤثَّر به
    • أثَّر الحادثُ بصحَّته/ أثَّر الحادثُ على صحَّته/ أثَّر الحادثُ في صحَّته: ترك أثرًا فيها ، : أظهرن أثرًا
    • أثَّرَ فِيهِ بكَلاَمِهِ : تَرَكَ فِيهِ أثراً . هَذَا الأمْرُ لاَ يُؤَثِّرُ فِي.
    • أثَّرَ عَليْهِ: اِسْتَمالَهُ، حَوَّلَ اقْتِناعَهُ صَدِيقِي أُؤَثِّرُ عَلَيْهِ وَيُؤَثِّرُ عَلَيَّ
    • أثَّرَ بِهِ: تَرَكَ بِهِ أَثَراً
    • أَثِّر فيه: ترك فيه أَثَرًا
  11. ثَرَّ: (فعل)
    • ثَرَّ ثَرَرتُ ، يَثُرّ ، اثْرُرْ / ثُرَّ ، ثَرًّا وثُرُورًا ، فهو ثارّ وثَرّ
    • ثَرَّ السائلُ : غزُر وكثُر
    • ثَرَّ الشاةُ أو الناقة: غزُر لبنها فهي ثارَّة، وثَرَّةٌ، وثَرُورٌ، وثَرَّارة
    • ثَرَّ الرجلُ: كثر كلامه وتشدَّق فهو ثارٌّ، وثَرٌّ
    • ثَرَّت الطعنةُ: كثر دمُها
    • ثَرَّ الشيءَ ثَرًّا: بدَّده وفرّقه
    • ثَرَّت السحابةُ ماءها: صبَّته
    • ثرَّت السَّحابةُ غزر ماؤها ينبوعٌ ثَرّ: واسع العطاء، لاينضب،
    • شاةٌ ثَرَّة: غزيرة اللبن
    • ثرَّ الشَّخصُ: كثُر كلامُه
  12. وَثير: (اسم)
    • الجمع : وِثار ، المؤنث: وثيرة ، و الجمع للمؤنث: وثائر و وِثار
    • الوَثِيرُ : الوِثْر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ
    • مِخدَّة تُجعَل على السَّرْج
    • ثوب تُجَلَّل به الثِّياب فيعلوها
    • فِرَاشٌ وَثِيرٌ : وَطِيءٌ، لَيِّنٌ
    • اِمْرَأَةٌ وَثِيرَةٌ : كَثِيرَةُ اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ
  13. وَثير: (اسم)
    • وَثير : فاعل من وثُرَ
  14. وِثار: (اسم)
    • الجمع : أَوْثِرَةٌ
    • الوِثَارُ : الفِراشُ الوطيء
    • نَامَ عَلَى وِثَارٍ : أَيْ فِرَاشٍ لَيِّنٍ
    • وِثَارُ السَّرِيرِ : مَا عَلَى السَّرِيرِ تَحْتَ الْمَرْتَبَةِ أَوِ الْحَشِيَّةِ لِيَحْمِلَهَا، وَهُوَ مِنَ الخَشَبِ أَوِ الْمَعْدِنِ، مُلَّةٌ
  15. أَثِرَ: (فعل)
    • أثِرَ / أثِرَ على يَأثَر ، أثَرًا وأثَرةً وأُثْرةً وأُثْرى ، فهو أثِر ، والمفعول مَأْثور - للمتعدِّي
    • أَثِرَ عليه : فضَّل نفسه عليه في النصيب، فهو أَثِرٌ
    • أثِر أن يدرُس: فضّل أثِر أن يهاجر من بلاده:
    • أَثِرَ على الأَمر: عَزَمَ
    • أَثِرَ له: فَرَغَ له
    • أَثِرَ به: حَذَقَه، ومَرَن عليه
  16. أَوْثِرَة: (اسم)


    • أَوْثِرَة : جمع وِثار
  17. أَوثَر: (اسم)
    • فِراشي أَوثرُ من فِراشه: أَوطأُ وأَلْيَن
  18. ثَرا: (فعل)
    • ثرا يثرُو ، اثْرُ ، ثراءً ، فهو ثريّ
    • ثرا المالُ: نما وزاد
    • ثَرَا السُّكَّانُ : كَثُرُوا
    • ثَرَا اللَّهُ القَوْمَ : كَثَّرَهُمْ
    • ثرَا التَّاجِرُ : كَثُرَ مَالُهُ
    • ثَرَا التَّاجِرُ مُنَافِسَهُ : كَانَ أكْثَرَ منْهُ مَالاً
    • ثَرَا القومُ نظراءهم: فاقوهم مالاً أو عددًا
  19. ثَريَ: (فعل)
    • ثرِيَ / ثرِيَ بـ يَثرَى ، اثْرَ ، ثَراءً ، فهو ثَرِيّ وثَرٍ ، والمفعول مثريّ به
    • ثَرِيَ التَّاجِرُ : كَثُرَ مَالُهُ وَغَنِيَ عَنِ النَّاسِ فهو ثَرٍ، وثَرِيٌّ، وثَرْوانُ وهي ثَرْوَى
    • ثَرِيَتِ الأَرْضُ : نَدِيَتْ وَلاَنَتْ فهي ثَرِيَّةٌ، وثَرياءُ
    • ثَرِيَ بِنَجَاحِهِ : فَرِحَ، سُرَّ
  20. مَواثِرُ: (اسم)
    • مَواثِرُ : جمع ميثَرة
  21. وِثَار: (اسم)
    • وِثَار : جمع وَثِرُ
  22. وِثار: (اسم)


    • وِثار : جمع وَثير
  23. وِثار: (اسم)
    • وِثار : جمع وَثيرة
  24. إِيثَار: (اسم)
    • إِيثَار : مصدر آثرَ
  25. إِيثار: (اسم)
    • مصدر آثرَ
    • الإيثار : تفضيل المرء غيرَه على نفسه
    • الإيثار: (علوم النفس) مذهب يرمي إلى تفضيل خير الآخرين على الخير الشخصيّ، وعكسه الأَثَرة
,
  1. وثر (المعجم لسان العرب)
    • "وثَرَ الشيءَ وثْراً ووَثَّرَهُ: وَطَّأَه.
      وقد وَثُر، بالضم،وَثارَة أَي وَطُؤَ، فهو وَثِيرٌ، والأُنثى وَثِيرَةٌ.
      الوَثيرُ: الفِراشُ الوَطِيءُ، وكذلك الوِثْرُ، بالكسر.
      وكل شيء جلست عليه أَو نمت عليه فوجدته وطيئاً، فهو وَثِير.
      يقال: ما تحته وِثْرٌ ووِثارٌ، وشيء وَثْرٌ ووَثِرٌ ووَثير، والاسم الوِثارُ والوَثارُ.
      وفي حديث ابن عباس، قال لعمر: لو اتخذت فِراشاً أَوْثَرَ منه أَي أَوْطَأَ وأَلْيَنَ.
      وامرأَة وثِيرَةُ العَجِيزَة: وطِيئَتُها، والجمع وَثائِرُ ووِثارٌ.
      وقال ابن دريد: الوَثيرَة من النساء الكثيرة اللحم، والجمع كالجمع.
      ويقال للمرأَة السمينة الموافقة للمضاجعة: إِنها لوَثِيرَةٌ، فإِذا كانت ضَخْمَةَ العَجُزِ فهي وَثِيرَةُ العَجُزِ.
      أَبو زيد: الوَثارَةُ كَثْرَةُ الشحم، والوَثاجَةُ كثرة اللحم؛ قال القَطَاميُّ: وكأَنَّما اشْتَمَلَ الضَّجِيعُ بِرَيْطَةٍ،لا بَلْ تَزِيدُ وَثارَةً ولَيانا وفي حديث ابن عمر وعُيَيْنَةَ بن حِصْنٍ: ما أَخَذْتَها بيضاء غَريرَةً ولا نَصَفاً وثِيرَةً.
      والمِيثَرَة: الثوبُ الذي تُجَلَّلُ به الثياب فيعلوها.
      والمِيْثَرَة: هنَةٌ كهيئة المِرْفَقَةِ تتخذ للسَّرْج كالصُّفَّة، وهي المَواثِرُ والمَياثِرُ، الأَخيرة على المعاقَبَةِ، وقال ابن جني: لَزِمَ البَدَلُ فيه كما لزم في عِيدٍ وأَعْيادٍ.
      التهذيب: والمِيثَرَةُ مِيْثَرَةُ السَّرْجِ والرَّحْلِ يُوَطَّآن بها، ومِيثَرَةُ الفَرَسِ: لِبْدَتُه، غير مهموز.
      قال أَبو عبيد: وأَما المَياثِرُ الحُمْرُ التي جاء فيها النهي فإِنها كانت من مراكب الأَعاجم من ديباج أَو حرير.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن مِيثَرَة الأُرْجُوان؛ هي وِطاءٌ محشوّ يُترَكُ على رحل البعير تحت الراكب.
      والمِيثَرَةُ، بالكسر، مِفْعَلَةٌ من الوثَارَةِ، وأَصلها مِوْثَرَةٌ، فقلبت الواو ياء لكسرة الميم، والأُرْجُوانُ صِبْغ أَحمر يتخذ كالفِراشِ،الصغير ويحشى بقطن أَو صوف يجعهل الراكب تحته على الرحال فوق الجمال؛ قال ابن الأَثير: ويدخل فيه مَياثِرُ السُّروج لأَن النهي يشتمل على كل مِيْثَرَةٍ حمراءَ سواء انت على رحل أَو سرج.
      والوَاثِرُ: الذي يَأْثُرُ أَسفلَ خُفِّ البعير، وأَرى الواو فيه بدلاً من الهمزة في الآثِرِ.
      والوَثْرُ، بالفتح: ماء الفحل يجتمع في رحم الناقة ثم لا تَلْقحُ؛ ووَثَرَها الفحلُ يَثِرُها وَثْراً: أَكثر ضِرابَها فلم تَلْقَحْ.
      أَبو زيد: المَسْطُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرحم رحمِ الناقة بعد ضِرابِ الفحل إِياها فيستخرج وَثْرَها، وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها ثم لا تَلْقَحُ منه؛ وقال النضرُ: الوَثْرُ أَن يضربها على غير ضَبْعَةٍ.
      قال: والمَوْثُورَةُ تُضْرَبُ في اليوم الواحد مراراً فلا تَلْقَحُ.
      وقال بعض العرب: أَعْجَبُ النكاح وَثْرٌ على وِثْرٍ أَي نكاحٌ على فِراشٍ وَثِير.
      واسْتوْثَرْتُ من الشيء أَي استكثرت منه، مثل اسْتَوْثَنْتُ واسْتَوْثَجْتُ.
      ابن الأَعرابي: التَّواثِيرُ الشُّرَطُ، وهم العَتَلَةُ والفَرَعَةُ والأَمَلَةُ، واحدهم آمِلٌ مثل كافر وكَفَرَةٍ.
      ابن سيده: والوَثْرُ جلد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير منها أَربع أَصابع أَو شِبْرٌ تلبَسُه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدْرِكَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: عَلِقْتُها وهي عليها وَثِرْ،حتى إِذا ما جُعِلَتْ في الخِدِرْ،وأَتْلَعَتْ بمثلِ جِيدِ الوَبِرْ وقال مرة: وتلبسه أَيضاً وهي حائض، وقيل: الوَثْرُ النُّقْبَةُ التي تلبس، والمعنيان متقاربان، قال: وهو الرَّيْطُ أَيضاً.
      "
  2. ثرا (المعجم لسان العرب)


    • "الثَّرْوَة: كثرة العَدَد من الناس والمال.
      يقال: ثَرْوة رجالٍ وثَرْوة مالٍ، والفَرْوة كالثَّرْوة فاؤه بدل من الثاء.
      وفي الحديث: ما بعث الله نبيّاً بعد لوط إِلا في ثَرْوَةٍ من قومه؛ الثروة: العدد الكثير: وإِنما خَصَّ لوطاً لقوله: لو أَن لي بكم قُوَّة أَو آوِي إِلى رُكْنٍ شديد.
      وثَرْوةٌ من رجال وثَرْوَة من مال أَي كثير؛ قال ابن مقبل وثَرْوَةٌ من رجال لو رأَيْتَهمُ،لَقُلْتَ: إِحْدَى حِراجِ الجَرّ من أُقُر مِنَّا بِبادِيةِ الأَعْرابِ كِرْكِرةٌ،إِلى كَراكِرَ بالأَمــصارِ والحَضَر ‏

      ويروى: ‏وثَوْرةٌ من رجال.
      وقال ابن الأَعرابي: يقال ثَوْرَة من رجال وثَرْوةٌ بمعنى عدد كثير، وثَرْوَة من مال لا غير.
      ويقال: هذا مَثْراةٌ للمال أَي مَكْثَرة.
      وفي حديث صلة الرحم: هي مَثْراةٌ في المال مَنْسَأَةٌ في الأَثَر؛ مَثْراة: مَفْعَلة من الثَّراء الكثرة.
      والثَّراءُ: المال الكثير؛ قال حاتم: وقد عَلِمَ الأَقْوامُ لو أَنَّ حاتِماً أَراد ثَراءَ المالِ، كان له وَفْرُ والثَّرَاء: كثرة المال؛ قال علقمة: يُرِدْنَ ثَراءَ المالِ حيثُ عَلِمْنَه،وشرْخُ الشَّبابِ عندَهُنَّ عجيبُ أَبو عمرو: ثَرَا اللهُ القومَ أَي كَثَّرَهم.
      وثَرَا القومُ ثَراءً: كَثُروا ونَمَوْا.
      وثَرا وأَثْرَى وأَفْرى: كثُرَ مالُه.
      وفي حديث إِسمعيل،عليه السلام:، قال لأَخيه إِسحق إِنك أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراؤُك، وهو المال، وكثُرت ماشيتُك.
      الأَصمعي: ثَرا القومُ يَثْرُون إِذا كَثُرُوا ونَمَوْا، وأَثْرَوْا يُثْرُون إِذا كثُرت أَموالهم.
      وقالوا: لا يُثْرِينا العَدُوُّ أَي لا يكثر قوله فينا.
      وثَرا المالُ نفسُه يَثْرُوا إِذا كثُر.
      وثَرَوْنا القومَ أَي كنا أَكثر منهم.
      والمال الثَّرِي، مثل عَمٍ خفيف: الكثير.
      والمال الثَّرِيُّ، على فعيل: وهو الكثير.
      وفي حديث أُم زرع: وأَراحَ عليَّ نَعَماً ثَرِيّاً أَي كثيراً؛ ومنه سمي الرجل ثَرْوانَ، والمرأَة ثُرَيَّا، وهو تصغير ثَرْوى.
      ابن سيده: مال ثَرِيّ كثير.
      ورجل ثَرِيّ وأَثْرَى: كثير المال.
      والثَّرِيّ: الكثير العدد؛ قال المَأْثُور المُحاربي جاهلي: فقد كُنْتَ يَغْشاكَ الثَّرِيُّ، ويَتَّقِي أَذاك، ويَرْجُو نَفْعَك المُتَضَعْضِع وأَنشد ابن بري لآخر: سَتَمْنَعُني منهم رِماحٌ ثَرِيَّةٌ،وغَلْصَمةٌ تَزْوَرُّ منها الغَلاصِمُ وأَثْرَى الرجلُ: كَثُرت أَمواله؛ قال الكميت يمدح بني أُمية: لَكُمْ مَسْجِدا الله المَزُورانِ، والحَصَى لَكُمْ قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَرا أَراد: من بين من أَثْرَى ومن أَقتر أَي من بين مُثْرٍ ومُقْترٍ، ويقال: ثَرِي الرجلُ يَثْرَى ثَراً وثَراء، ممدود، وهو ثَرِيٌّ إِذا كَثُر ماله، وكذلك أَثْرى فهو مُثْرٍ.
      ابن السكيت: يقال إِنه لَذو ثَراء وثَرْوة،يراد إِنه لذو عَدد وكثرة مال.
      وأَثْرَى الرجلُ وهو فوق الاستغناء.
      ابن الأَعرابي:إِن فلاناً لَقَرِيب الثَّرَى بَعِيد النَّبَط للذي يَعِدُ ولا وفاء له.
      وثَريتُ بفلان فأَنا به ثَرٍ وثَريءٌ وثَرِيٌّ أَي غَنِيٌّ عن الناس به.
      والثَّرى: التراب النَّدِيٌّ، وقيل: هو التراب الذي إِذا بُلَّ يَصِرْ طيناً لازباً.
      وقوله عز وجل: وما تحت الثَّرَى؛ جاء في التفسير: أَنه ما تحت الأَرض، وتثنيته ثَرَيانِ وثَرَوانِ؛ الأَخيرة عن اللحياني، والجمع أَثْراء.
      وثَرىً مَثْرِيٌّ: بالغوا بلفظ المفعول كما بالغوا بلفظ الفاعل؛ قال ابن سيده: وإِنما قلنا هذا لأَنه لا فعل له فنحمل مَثْرِيَّه عليه.
      وثَرِيَتِ الأَرضُ ثَرىً، فهي ثَرِيَّةٌ: نَدِيَتْ ولانَتْ بعد الجُدُوبة واليُبْس، وأَثْرَتْ: كثُرَ ثَراها.
      وأَثْرَى المطر: بلَّ الثَّرَى.
      وفي الحديث: فإِذا كلب يأْكل الثَّرَى من العطش أَي التراب النديّ.
      وقال أَبو حنيفة: أَرض ثَرِيَّةٌ إِذا اعتدل ثَراها، فإِذا أَردت أَنها اعْتَقَدَت ثَرىً قلت أَثْرَتْ.
      وأَرض ثَرِيَّة وثَرْياء أَي ذات ثَرَىً ونَدىً.
      وثَرَّى فلان الترابَ والسَّويقَ إِذا بَلَّه.
      ويقال: ثَرِّ هذا المكانَ ثم قِفْ عليه أَي بُلَّهُ.
      وأَرض مُثْرِيَةٌ إِذا لم يجِفَّ ترابُها.
      وفي الحديث: فأُتِي بالسويق فأَِِمر به فَثُرِّيَ أَي بُلَّ بالماء.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أَنا أَعلم بجعفر أَنه إِن عَلِمَ ثرَّاه مرة واحدة ثم أَطْعَمه أَي بَلَّه وأَطعمه الناسَ.
      وفي حديث خبز الشعير: فيطير منه ما طار وما بقي ثَرَّيْناه.
      وثَرِيتُ بفلان فأَنا ثَرِيّ به أَي غنيّ عن الناس به، وروي عن جرير أَنه، قال: إِني لأَكره الرحى (* قوله «اني لاكره الرحى إلخ» كذا بالأصل).
      مخافة أَن تستفرعني وإني لأَراه كآثار الخيل في اليوم الثَّرِيّ.
      أَبو عبيد: الثَّرْياء على فَعْلاء الثَّرَى؛

      وأَنشد: لم يُبْقِ هذا الدهر مِنْ ثَرْيائِِه غيرَ أَثافِيهِ وأَرْمِدائه وأَما حديث ابن عمر: أَنه كان يُقْعِي ويُثَرِّي في الصلاة، فمعناه أَنه كان يضع يديه بالأَرض بين السجدتين فلا تفارقان الأَرض حتى يعيد السجود الثاني، وهو من الثَّرَى التراب لأَنهم أَكثر ما كانوا يصلون على وجه الأَرض بغير حاجز، وهكذا يفعل من أَقْعَى؛ قال أَبو منصور: وكان ابن عمر يفعل هذا حين كَبِرت سنُّه في تطوّعه، والسُّنَّة رفع اليدين عن الأَرض بين السجدتين.
      وثَرَّى التُّرْبة: بَلَّها.
      وثَرَّيْتُ الموضع تَثْرِيةً إِذا رَشَشته بالماء.
      وثَرَّى الأَقِط والسَّوِىق: صب عليه ماء ثم لَتَّه به.
      وكل ما نَدَّيته فقد ثَرَّيته.
      والثَّرَى:النَّدَى.
      وفي حديث موسى والخضر، عليهما السلام: فبينا هو في مكان ثَرْيانَ؛ يقال: مكان ثَرْيانُ وأَرض ثَرْيا إِذا كان في ترابها بلل ونَدىً.
      والْتَقَى الثَّرَيانِ: وذلك أَن يجيء المطر فيرسَخَ في الأَرض حتى يلتقي هو وندى الأَرض.
      وقال ابن الأَعرابي: لَبِس رجل فرواً دون قميص فقيل التَقَى الثَّرَيانِ، يعني شعر العانة ووَبَرَ الفَرْوِ.
      وبدا ثَرَى الماء من الفرس: وذلك حين يَنْدَى بالعَرَق؛ قال طُفَيل الغَنَويّ: يُذَدْنَ ذِيادَ الحامِساتِ، وقد بَدَا ثَرَى الماءِ من أَعطافِها المُتَحلِّب يريد العَرَق.
      ويقال: إِني لأَرَى ثَرى الغضب في وجه فلان أَي أَثَرَه؛ قال الشاعر: وإِني لَتَرَّاكُ الضَّغينةِ قد أَرى ثَرَاها من المَوْلى، ولا أَسْتَثيرُها

      ويقال: ثَرِيتُ بك أَي فَرِحت بك وسُرِرت.
      ويقال ثِرِىتُ بك، بكسر الثاء، أَي كَثُرْتُ بك، قال كثيِّر: وإِني لأَكْمِي الناسَ ما تَعِدِينَني من البُخْلِ أَن يَثْرَى بذلِك كاشِحُ أَي يَفْرَح بذلِك ويشمت؛ وهذا البيت أَورده ابن بري: وإِني لأَكمي الناس ما أَنا مضمر،مخافة أَن يثرَى بذلك كاشح ابن السكيت: ثَرِيَ بذلك يَثْرَى به إِذا فرح وسُرَّ.
      وقولهم: ما بيني وبين فلان مُثْرٍ أَي أَنه لم ينقطع، وهو مَثَل، وأَصل ذلك أَن يقول لم يَيْبَس الثَّرَى بيني وبينه، كما، قال، عليه السلام: بُلُّوا أَرحامكم ولو بالسلام؛ قال جرير: فلا تُوبِسُوا بَيْني وبينكم الثَّرَى،فإِنَّ الذي بيني وبينكُم مُثْرِي والعرب تقول: شَهْرٌ ثرَى وشهرٌ ترَى وشهرٌ مَرْعى وشهرٌ اسْتَوى أَي تمطر أَوّلاً ثم يَطْلُعُ النبات فتراه ثم يَطول فترعاه النَّعَم، وهو في المحكم، فأَمّا قولهم ثَرَى فهو أَوّل ما يكون المطر فيرسخ في الأَرض.
      وتبتلُّ التُّربة وتَلين فهذا معنى قولهم ثرى، والمعنى شَهْرٌ ذو ثَرىً،فحذفوا المضاف، وقولهم وشهر ترى أَي أَن النبت يُنْقَف فيه حتى ترى رؤوسه،فأَرادوا شهراً ترى فيه رؤوس النبات فحذفوا، وهو من باب كُلَّه لم أَصنع،وأَما قولهم مرعى فهو إِذا طال بقدر ما يمكن النَّعَم أَن ترعاه ثم يستوي النبات ويَكْتَهِل في الرابع فذلك وجه قولهم استوى.
      وفلان قريب الثَّرَى أَي الخير.
      والثَّرْوانُ: الغَزِير، وبه سمي الرجل ثَرْوان والمرأَة ثُرَيَّا، وهي تصغير ثَرْوَى.
      والثُّرَيَّا: من الكواكب، سميت لغزارة نَوْئها، وقيل: سميت بذلك لكثرة كواكبها مع صغر مَرْآتها، فكأَنها كثيرة العدد بالإِضافة إِلى ضيق المحل،لا يتكلم به إِلا مصغراً، وهو تصغير على جهة التكبير.
      وفي الحديث: أَن؟

      ‏قال للعباس يَمْلِك من ولدك بعدد الثُّرَيَّا؛ الثُّريا: النجم المعروف.
      ويقال: إِن خلال أَنجم الثُّريا الظاهرة كواكب خفية كثيرة العدد والثَّرْوةُ: ليلة يلتقي القمر والثُّرَيَّا.
      والثُّرَيَّا من السُّرُج: على التشبيه بالثُّريا من النجوم.
      والثُّريَّا: اسم امرأَة من أُميّة الصغرى شَبَّب بها عمر بن أَبي ربيعة.
      والثُّرَيّا: ماء معروف.
      وأَبو ثَرْوان: رجل من رواة الشعر.
      وأَثْرَى: اسم موضع؛ قال الأَغلب العِجْلي: فما تُرْبُ أَثْرَى، لو جَمَعْت ترابَها،بأَكثرَ مِنْ حَيَّيْ نِزارٍ على العَدِّ"
  3. استوثرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوثرَ / استوثرَ من يستوثر ، استيثارًا ، فهو مُستوثِر ، والمفعول مُستوثَر :-
      استوثر الفِراشَ وجده ليِّنًا مُرِيحًا :-استوثَر الأريكة، - استوثر فراش الفندق فنام نومًا عميقًا.
      استوثر الشَّخصُ من الشَّيء: استكثر منه :-استوثر المريضُ من الدَّواء فتأذّى.
  4. وثُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وثُرَ يوثُر ، وَثارةً ، فهو وَثْر ووَثِر ووَثير :-
      وثُر الفراشُ وطُؤَ وصار ليِّنًا ناعمًا.
      وثُرتِ المرأةُ: سَمِنَتْ :-وثُرت الفتاةُ في سِنٍّ مُبكِّرة.
  5. أثّر الحادث بصحّته/ أثّر الحادث على صحّته/ أثّر الحادث في صحّته (المعجم عربي عامة)
    • ترك أثرًا فيها :-أثَّر الاستعمارُ في الشُّعوب- {فَأَثَّرْنَ بِهِ نَقْعًا} [ق]
  6. وثُر (المعجم الرائد)
    • وثر - يوثر ، وثارة
      1- وثر البساط أو الفراش أو نحوهما : وطؤ وسهل ولان. 2- وثر : لحمه : كثر. 3- وثر : سمن.


  7. وثر (المعجم الرائد)
    • وثر - يثر ، وثرا وثرة
      1-وثر الفراش أو نحوه : وطأه، سهله، لينه
  8. أثر (المعجم لسان العرب)
    • "الأَثر: بقية الشيء، والجمع آثار وأُثور‏.
      ‏وخرجت في إِثْره وفي أَثَره أَي بعده‏.
      ‏وأْتَثَرْتُه وتَأَثَّرْته: تتبعت أَثره؛ عن الفارسي ‏.
      ‏ويقال: آثَرَ كذا وكذا بكذا وكذا أَي أَتْبَعه إِياه؛ ومنه قول متمم بن نويرة يصف الغيث: فَآثَرَ سَيْلَ الوادِيَّيْنِ بِدِيمَةٍ، تُرَشِّحُ وَسْمِيّاً، من النَّبْتِ، خِرْوعا أَي أَتبع مطراً تقدم بديمة بعده ‏.
      ‏والأَثر، بالتحريك: ما بقي من رسم الشيء‏.
      ‏والتأْثير: إِبْقاءُ الأَثر في الشيء‏.
      وأَثَّرَ في الشيء: ترك فيه أَثراً‏.
      ‏والآثارُ: الأَعْلام ‏.
      ‏والأَثِيرَةُ من الدوابّ: العظيمة الأَثَر في الأَرض بخفها أَو حافرها بَيّنَة الإِثارَة‏.
      ‏وحكى اللحياني عن الكسائي: ما يُدْرى له أَيْنَ أَثرٌ وما يدرى له ما أَثَرٌ أَي ما يدرى أَين أَصله ولا ما أَصله ‏.
      ‏والإِثارُ: شِبْهُ الشِّمال يُشدّ على ضَرْع العنز شِبْه كِيس لئلا تُعانَ ‏.
      ‏والأُثْرَة، بالضم: أَن يُسْحَى باطن خف البعير بحديدة ليُقْتَصّ أَثرُهُ‏.
      وأَثَرَ خفَّ البعير يأْثُرُه أَثْراً وأَثّرَه: حَزَّه‏.
      ‏والأَثَرُ: سِمَة في باطن خف البعير يُقْتَفَرُ بها أَثَرهُ، والجمع أُثور ‏.
      ‏والمِئْثَرَة والثُّؤْرُور، على تُفعول بالضم: حديدة يُؤْثَرُ بها خف البعير ليعرف أَثرهُ في الأَرض؛ وقيل: الأُثْرة والثُّؤْثور والثَّأْثور، كلها: علامات تجعلها الأَعراب في باطن خف البعير؛ يقال منه: أَثَرْتُ البعيرَ، فهو مأْثور، ورأَيت أُثرَتَهُ وثُؤْثُوره أَي موضع أَثَره من الأَرض‏.
      ‏والأَثِيَرةُ من الدواب: العظيمة الأَثرِ في الأَرض بخفها أَو حافرها‏.
      ‏وفي الحديث: من سَرّه أَن يَبْسُطَ اللهُ في رزقه ويَنْسَأَ في أَثَرِه فليصل رحمه؛ الأَثَرُ: الأَجل، وسمي به لأَنه يتبع العمر؛ قال زهير: والمرءُ ما عاش ممدودٌ له أَمَلٌ، لا يَنْتَهي العمْرُ حتى ينتهي الأَثَرُ وأَصله من أَثَّرَ مَشْيُه في الأَرض، فإِنَّ من مات لا يبقى له أَثَرٌ ولا يُرى لأَقدامه في الأَرض أَثر؛ ومنه قوله للذي مر بين يديه وهو يصلي: قَطَع صلاتَنا قطع الله أَثره؛ دعا عليه بالزمانة لأَنه إِذا زَمِنَ انقطع مشيه فانقطع أَثَرُه‏.
      ‏وأَما مِيثَرَةُ السرج فغير مهموزة ‏.
      ‏والأَثَر: الخبر، والجمع آثار‏.
      ‏وقوله عز وجل: ونكتب ما قدّموا وآثارهم؛ أَي نكتب ما أَسلفوا من أَعمالهم ونكتب آثارهم أَي مَن سنّ سُنَّة حَسَنة كُتِب له ثوابُها، ومَن سنَّ سُنَّة سيئة كتب عليه عقابها، وسنن النبي، صلى الله عليه وسلم، آثاره ‏.
      ‏والأَثْرُ: مصدر قولك أَثَرْتُ الحديث آثُرُه إِذا ذكرته عن غيرك‏.
      ‏ابن سيده: وأَثَرَ الحديثَ عن القوم يأْثُرُه ويأْثِرُه أَثْراً وأَثارَةً وأُثْرَةً؛ الأَخيرة عن اللحياني: أَنبأَهم بما سُبِقُوا فيه من الأَثَر؛ وقيل: حدّث به عنهم في آثارهم؛ قال: والصحيح عندي أَن الأُثْرة الاسم وهي المَأْثَرَةُ والمَأْثُرَةُ‏.
      ‏وفي حديث عليّ في دعائه على الخوارج: ولا بَقِيَ منكم آثِرٌ أَي مخبر يروي الحديث؛ وروي هذا الحديث أَيضاً بالباء الموحدة، وقد تقدم؛ ومنه قول أَبي سفيان في حديث قيصر: لولا أَن يَأْثُرُوا عني الكذب أَي يَرْوُون ويحكون‏.
      ‏وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه حلف بأَبيه فنهاه النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ذلك، قال عمر: فما حلفت به ذاكراً ولا آثراً؛ قال أَبو عبيد: أَما قوله ذاكراً فليس من الذكر بعد النسيان إِنما أَراد متكلماً به كقولك ذكرت لفلان حديث كذا وكذا، وقوله ولا آثِراً يريد مخبراً عن غيري أَنه حلف به؛ يقول: لا أَقول إِن فلاناً، قال وأَبي لا أَفعل كذا وكذا أَي ما حلفت به مبتدئاً من نفسي، ولا رويت عن أَحد أَنه حلف به؛ ومن هذا قيل: حديث مأْثور أَي يُخْبِر الناسُ به بعضُهم بعضاً أَي ينقله خلف عن سلف؛ يقال منه: أَثَرْت الحديث، فهو مَأْثور وأَنا آثر؛ قال الأَعشى: إِن الذي فيه تَمارَيْتُما بُيِّنَ للسَّامِعِ والآثِرِ ويروى بَيَّنَ‏.
      ‏ويقال: إِن المأْثُرة مَفْعُلة من هذا يعني المكرمة، وإِنما أُخذت من هذا لأَنها يأْثُرها قَرْنٌ عن قرن أَي يتحدثون بها‏.
      ‏وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: ولَسْتُ بمأْثور في ديني أَي لست ممن يُؤْثَرُ عني شرّ وتهمة في ديني، فيكون قد وضع المأْثور مَوْضع المأْثور عنه؛ وروي هذا الحديث بالباء الموحدة، وقد تقدم‏.
      ‏وأُثْرَةُ العِلْمِ وأَثَرَته وأَثارَتُه: بقية منه تُؤْثَرُ أَي تروى وتذكر؛ وقرئ: (* قوله: «وقرئ إلخ» حاصل القراءات ست: أثارة بفتح أو كسر، وأثرة بفتحتين، وأثرة مثلثة الهمزة مع سكون الثاء، فالأثارة، بالفتح، البقية أي بقية من علم بقيت لكم من علوم الأولين، هل فيها ما يدل على استحقاقهم للعبادة أو الأمر به، وبالكسر من أثار الغبار أريد منها المناظرة لأنها تثير المعاني‏.
      ‏والأثرة بفتحتين بمعنى الاستئثار والتفرد، والأثرة بالفتح مع السكون بناء مرة من رواية الحديث، وبكسرها معه بمعنى الأثرة بفتحتين وبضمها معه اسم للمأثور المرويّ كالخطبة اهـ ملخصاً من البيضاوي وزاده)‏.
      ‏أَو أَثْرَةٍ من عِلْم وأَثَرَةٍ من علم وأَثارَةٍ، والأَخيرة أَعلى؛ وقال الزجاج: أَثارَةٌ في معنى علامة ويجوز أَن يكون على معنى بقية من علم، ويجوز أَن يكون على ما يُؤْثَرُ من العلم‏.
      ‏ويقال: أَو شيء مأْثور من كتب الأَوَّلين، فمن قرأَ: أَثارَةٍ، فهو المصدر مثل السماحة، ومن قرأَ: أَثَرةٍ فإِنه بناه على الأَثر كما قيل قَتَرَةٌ، ومن قرأَ: أَثْرَةٍ فكأَنه أَراد مثل الخَطْفَة والرَّجْفَةِ‏.
      ‏وسَمِنَتِ الإِبل والناقة على أَثارة أَي على عتيق شحم كان قبل ذلك؛ قال الشماخ: وذاتِ أَثارَةٍ أَكَلَتْ عليه نَباتاً في أَكِمَّتِهِ فَفار؟

      ‏قال أَبو منصور: ويحتمل أَن يكون قوله أَو أَثارة من علم من هذا لأَنها سمنت على بقية شَحْم كانت عليها، فكأَنها حَمَلَت شحماً على بقية شحمها ‏.
      ‏وقال ابن عباس: أَو أَثارة من علم إِنه علم الخط الذي كان أُوتيَ بعضُ الأَنبياء‏.
      ‏وسئل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الخط فقال: قد كان نبيّ يَخُط فمن وافقه خَطّه أَي عَلِمَ مَنْ وافَقَ خَطُّه من الخَطَّاطِين خَطَّ ذلك النبيّ، عليه السلام، فقد علِمَ عِلْمَه‏.
      ‏وغَضِبَ على أَثارَةٍ قبل ذلك أَي قد كان (* قوله: «قد كان إلخ» كذا بالأصل، والذي في مادة خ ط ط منه: قد كان نبي يخط فمن وافق خطه علم مثل علمه، فلعل ما هنا رواية، وأي مقدمة على علم من مبيض المسودة)‏.
      ‏قبل ذلك منه غَضَبٌ ثم ازداد بعد ذلك غضباً؛ هذه عن اللحياني‏.
      ‏والأُثْرَة والمأْثَرَة والمأْثُرة، بفتح الثاء وضمها: المكرمة لأَنها تُؤْثر أَي تذكر ويأْثُرُها قرن عن قرن يتحدثون بها، وفي المحكم: المَكْرُمة المتوارثة‏.
      ‏أَبو زيد: مأْثُرةٌ ومآثر وهي القدم في الحسب‏.
      ‏وفي الحديث: أَلا إِنَّ كل دم ومأْثُرَةٍ كانت في الجاهلية فإِنها تحت قَدَمَيّ هاتين؛ مآثِرُ العرب: مكارِمُها ومفاخِرُها التي تُؤْثَر عنها أَي تُذْكَر وتروى، والميم زائدة‏.
      ‏وآثَرَه: أَكرمه‏.
      ‏ورجل أَثِير: مكين مُكْرَم، والجمع أُثَرَاءُ والأُنثى أَثِيرَة ‏.
      ‏وآثَرَه عليه: فضله‏.
      ‏وفي التنزيل: لقد آثرك الله علينا‏.
      وأَثِرَ أَن يفعل كذا أَثَراً وأَثَر وآثَرَ، كله: فَضّل وقَدّم‏.
      ‏وآثَرْتُ فلاناً على نفسي: من الإِيثار‏.
      ‏الأَصمعي: آثَرْتُك إِيثاراً أَي فَضَّلْتُك‏.
      ‏وفلان أَثِيرٌ عند فلان وذُو أُثْرَة إِذا كان خاصّاً‏.
      ‏ويقال: قد أَخَذه بلا أَثَرَة وبِلا إِثْرَة وبلا اسْتِئثارٍ أَي لم يستأْثر على غيره ولم يأْخذ الأَجود؛ وقال الحطيئة يمدح عمر، رضي الله عنه: ما آثَرُوكَ بها إِذ قَدَّموكَ لها، لكِنْ لأَنْفُسِهِمْ كانَتْ بها الإِثَرُ أَي الخِيَرَةُ والإِيثارُ، وكأَنَّ الإِثَرَ جمع الإِثْرَة وهي الأَثَرَة؛ وقول الأَعرج الطائي: أَراني إِذا أَمْرٌ أَتَى فَقَضَيته، فَزِعْتُ إِلى أَمْرٍ عليَّ أَثِي؟

      ‏قال: يريد المأْثور الذي أَخَذَ فيه؛ قال: وهو من قولهم خُذْ هذا آثِراً‏.
      ‏وشيء كثير أَثِيرٌ: إِتباع له مثل بَثِيرٍ ‏.
      ‏واسْتأْثَرَ بالشيء على غيره: خصَّ به نفسه واستبدَّ به؛ قال الأَعشى: اسْتَأْثَرَ اللهُ بالوفاءِ وبالعَدْلِ، ووَلَّى المَلامَة الرجلا وفي الحديث: إِذا اسْتأْثر الله بشيء فَالْهَ عنه‏.
      ‏ورجل أَثُرٌ، على فَعُل، وأَثِرٌ: يسْتَأْثر على أَصحابه في القَسْم‏.
      ‏ورجل أَثْر، مثال فَعْلٍ: وهو الذي يَسْتَأْثِر على أَصحابه، مخفف؛ وفي الصحاح أَي يحتاج (* قوله: «أي يحتاج» كذا بالأصل‏.
      ‏ونص الصحاح: رجل أثر، بالضم على فعل بضم العين، إذا كان يستأثر على أصحابه أي يختار لنفسه أخلاقاً إلخ)‏.
      ‏لنفسه أَفعالاً وأَخلاقاً حَسَنَةً‏.
      ‏وفي الحديث:، قال للأَنصار: إِنكم ستَلْقَوْنَ بَعْدي أَثَرَةً فاصْبروا؛ الأَثَرَة، بفتح الهمزة والثاء: الاسم من آثَرَ يُؤْثِر إِيثاراً إِذا أَعْطَى، أَراد أَنه يُسْتَأْثَرُ عليكم فَيُفَضَّل غيرُكم في نصيبه من الفيء‏.
      ‏والاستئثارُ: الانفراد بالشيء؛ ومنه حديث عمر: فوالله ما أَسْتَأْثِرُ بها عليكم ولا آخُذُها دونكم، وفي حديثة الآخر لما ذُكر له عثمان للخلافة فقال: أَخْشَى حَفْدَه وأَثَرَتَه أَي إِيثارَه وهي الإِثْرَةُ، وكذلك الأُثْرَةُ والأَثْرَة؛

      وأَنشد أَيضاً: ما آثروك بها إِذ قدَّموك لها، لكن بها استأْثروا، إِذا كانت الإِثَرُ وهي الأُثْرَى؛

      قال: فَقُلْتُ له: يا ذِئْبُ هَل لكَ في أَخٍ يُواسِي بِلا أُثْرَى عَلَيْكَ ولا بُخْلِ؟ وفلان أَثيري أَي خُلْصاني‏.
      ‏أَبو زيد: يقال قد آثَرْت أَن أَقول ذلك أُؤَاثرُ أَثْراً‏.
      ‏وقال ابن شميل: إِن آثَرْتَ أَنْ تأْتينا فأْتنا يوم كذا وكذا، أَي إِن كان لا بد أَن تأْتينا فأْتنا يوم كذا وكذا‏.
      ‏ويقال: قد أَثِرَ أَنْ يَفْعلَ ذلك الأَمر أَي فَرغ له وعَزَم عليه‏.
      ‏وقال الليث: يقال لقد أَثِرْتُ بأَن أَفعل كذا وكذا وهو هَمٌّ في عَزْمٍ‏.
      ‏ويقال: افعل هذا يا فلان آثِراً مّا؛ إِن اخْتَرْتَ ذلك الفعل فافعل هذا إِمَّا لا ‏.
      ‏واسْتَأْثرَ الله فلاناً وبفلان إِذا مات، وهو ممن يُرجى له الجنة ورُجِيَ له الغُفْرانُ ‏.
      ‏والأَثْرُ والإِثْرُ والأُثُرُ، على فُعُلٍ، وهو واحد ليس بجمع: فِرِنْدُ السَّيفِ ورَوْنَقُه، والجمع أُثور؛ قال عبيد بن الأَبرص: ونَحْنُ صَبَحْنَا عامِراً يَوْمَ أَقْبَلوا سُيوفاً، عليهن الأُثورُ، بَواتِكا وأَنشد الأَزهري: كأَنَّهم أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمانِيةٌ، عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأُثُرُ وأَثْرُ السيف: تَسَلْسُلُه وديباجَتُه؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: فإِنِّي إِن أَقَعْ بِكَ لا أُهَلِّكْ، كَوَقْع السيفِ ذي الأَثَرِ الفِرِنْدِ فإِن ثعلباً، قال: إِنما أَراد ذي الأَثْرِ فحركه للضرورة؛ قال ابن سيده: ولا ضرورة هنا عندي لأَنه لو، قال ذي الأَثْر فسكنه على أَصله لصار مفاعَلَتُن إِلى مفاعِيلن، وهذا لا يكسر البيت، لكن الشاعر إِنما أَراد توفية الجزء فحرك لذلك، ومثله كثير، وأَبدل الفرنْدَ من الأَثَر‏.
      ‏الجوهري:، قال يعقوب لا يعرف الأَصمعي الأَثْر إِلا بالفتح؛ قال: وأَنشدني عيسى بن عمر لخفاف بن ندبة وندبة أُمّه: جَلاهَا الصيْقَلُونَ فأَخُلَصُوها خِفاقاً، كلُّها يَتْقي بأَثْر أَي كلها يستقبلك بفرنده، ويَتْقِي مخفف من يَتَّقي، أَي إِذا نظر الناظر إِليها اتصل شعاعها بعينه فلم يتمكن من النظر إِليها، ويقال تَقَيْتُه أَتْقيه واتَّقَيْتُه أَتَّقِيه‏.
      ‏وسيف مأْثور: في متنه أَثْر، وقيل: هو الذي يقال إِنه يعمله الجن وليس من الأَثْرِ الذي هو الفرند؛ قال ابن مقبل:إِني أُقَيِّدُ بالمأْثُورِ راحِلَتي، ولا أُبالي، ولو كنَّا على سَفَ؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنَّ المَأْثور مَفْعول لا فعل له كما ذهب إِليه أَبو علي في المَفْؤُود الذي هو الجبان‏.
      وأُثْر الوجه وأُثُرُه: ماؤه ورَوْنَقُه وأَثَرُ السيف: ضَرْبَته‏.
      وأُثْر الجُرْح: أَثَرهُ يبقى بعدما يبرأُ‏.
      ‏الصحاح: والأُثْر، بالضم، أَثَر الجرح يبقى بعد البُرء، وقد يثقل مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ؛

      وأَنشد: عضب مضاربها باقٍ بها الأُثر هذا العجز أَورده الجوهري: بيضٌ مضاربها باقٍ بها الأَثر والصحيح ما أَوردناه؛ قال: وفي الناس من يحمل هذا على الفرند‏.
      ‏والإِثْر والأُثْر: خُلاصة السمْن إِذا سُلِئَ وهو الخَلاص والخِلاص، وقيل: هو اللبن إِذا فارقه السمن؛ قال: والإِثْرَ والضَّرْبَ معاً كالآصِيَه الآصِيَةُ: حُساءٌ يصنع بالتمر؛ وروى الإِيادي عن أَبي الهيثم أَنه كان يقول الإِثر، بكسرة الهمزة، لخلاصة السمن؛ وأَما فرند السيف فكلهم يقول أُثْر‏.
      ‏ابن بُزرُج: جاء فلان على إِثْرِي وأَثَري؛ قالوا: أُثْر السيف، مضموم: جُرْحه، وأَثَرُه، مفتوح: رونقه الذي فيه‏.
      وأُثْرُ البعير في ظهره، مضموم؛ وأَفْعَل ذلك آثِراً وأَثِراً‏.
      ‏ويقال: خرجت في أَثَرِه وإِثْرِه، وجاء في أَثَرِهِ وإتِْرِه، وفي وجهه أَثْرٌ وأُثْرٌ؛ وقال الأَصمعي: الأُثْر، بضم الهمزة، من الجرح وغيره في الجسد يبرأُ ويبقى أَثَرُهُ‏.
      ‏قال شمر: يقال في هذا أَثْرٌ وأُثْرٌ، والجمع آثار، ووجهه إِثارٌ، بكسر الأَلف ‏.
      ‏قال: ولو قلت أُثُور كنت مصيباً‏.
      ‏ويقال: أَثَّر بوجهه وبجبينه السجود وأَثَّر فيه السيف والضَّرْبة ‏.
      ‏الفراء: ابدَأْ بهذا آثراً مّا، وآثِرَ ذي أَثِير، وأَثيرَ ذي أَثيرٍ أَي ابدَأْ به أَوَّل كل شيء‏.
      ‏ويقال: افْعَلْه آثِراً ما وأَثِراً ما أَي إِن كنت لا تفعل غيره فافعله، وقيل: افعله مُؤثراً له على غيره، وما زائدة وهي لازمة لا يجوز حذفها، لأَن معناه افعله آثِراً مختاراً له مَعْنيّاً به، من قولك: آثرت أَن أَفعل كذا وكذا‏.
      ‏ابن الأَعرابي: افْعَلْ هذا آثراً مّا وآثراً، بلا ما، ولقيته آثِراً مّا، وأَثِرَ ذاتِ يَدَيْن وذي يَدَيْن وآثِرَ ذِي أَثِير أَي أَوَّل كل شيء، ولقيته أَوَّل ذِي أَثِيرٍ، وإِثْرَ ذي أَثِيرٍ؛ وقيل: الأَثير الصبح، وذو أَثيرٍ وَقْتُه؛ قال عروة بن الورد: فقالوا: ما تُرِيدُ؟ فَقُلْت: أَلْهُو إِلى الإِصْباحِ آثِرَ ذِي أَثِير وحكى اللحياني: إِثْرَ ذِي أَثِيرَيْن وأَثَرَ ذِي أَثِيرَيْن وإِثْرَةً مّا‏.
      ‏المبرد في قولهم: خذ هذا آثِراً مّا، قال: كأَنه يريد أَن يأْخُذَ منه واحداً وهو يُسامُ على آخر فيقول: خُذْ هذا الواحد آثِراً أَي قد آثَرْتُك به وما فيه حشو ثم سَلْ آخَرَ‏.
      ‏وفي نوادر الأَعراب: يقال أَثِرَ فُلانٌ بقَوْل كذا وكذا وطَبِنَ وطَبِقَ ودَبِقَ ولَفِقَ وفَطِنَ، وذلك إِذا إِبصر الشيء وضَرِيَ بمعرفته وحَذِقَه ‏.
      ‏والأُثْرَة: الجدب والحال غير المرضية؛ قال الشاعر: إِذا خافَ مِنْ أَيْدِي الحوادِثِ أُثْرَةً، كفاهُ حمارٌ، من غَنِيٍّ، مُقَيَّدُ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: إِنكم ستَلْقَوْن بَعْدي أُثْرَةً فاصبروا حتى تَلْقَوني على الحوض ‏.
      وأَثَر الفَحْلُ الناقة يأْثُرُها أَثْراً: أَكثَرَ ضِرابها.
      "
  9. الأَوْثَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْثَرُ الأَوْثَرُ يقال: فِراشي أَوثرُ من فِراشه: أَوطأُ وأَلْيَن .
  10. المِيثَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيثَرَةُ : الثَّوبُ الذي تُجلَّل به الثِّيابُ فيعلوها .
      و المِيثَرَةُ جِلدُ السبع .
      و المِيثَرَةُ هَنَةٌ كهيئة المِرْفقة تُتَّخذُ للسَّرج كالصُّفَّة.
      و المِيثَرَةُ مركبٌ للعجَم كان يُتَّخذ من الحرير والدِّيباج .
      و(مِيثَرةُ الفَرَسِ) : لِبْدَته .
      ومِيثَرَةُ الأَرْجُوانُ: وِطاءٌ محشوٌّ يُترك على رحل البعير تحت الراكب . والجمع : مَواثِرُ ، ومَياثِرُ.
  11. الوَاثِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاثِرُ : الثَّابتُ على الشيء .
  12. الوَثِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَثِيرَةُ من النِّساء: الكثيرةُ اللحم . والجمع : وثائرُ، ووِثارٌ.
  13. الوَثِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَثِيرُ : الوِثْر . والجمع : وِثارٌ .
  14. الوَثْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَثْرُ : جِلدٌ يُقَدّ سُيورًا ، عَرْضُ السَّير منها أَربعُ أَصَابع أو شِبر، تلبَسُهُ الجاريةُ الصَّغيرة قبل أَن تُدرِك، أو وهي حائضَ .
      و الوَثْرُ شِبْهُ صِدارِ .
      و الوَثْرُ ثوبٌ كالسراويل لا ساقَيْ له .
  15. الوِثَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِثَارُ : الفِراشُ الوطيء .
  16. الوِثْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِثْرُ : الفِراشُ الوطيء .
      و الوِثْرُ الثَّوبُ الذي تُجَلَّل به الثيابُ فيعلوها.
  17. وَثِيرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وَثَائِرُ. [و ث ر]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-فِرَاشٌ وَثِيرٌ :- : وَطِيءٌ، لَيِّنٌ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ وَثِيرَةٌ :- : كَثِيرَةُ اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ.
  18. ثرِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثرِيَ / ثرِيَ بـ يَثرَى ، اثْرَ ، ثَراءً ، فهو ثَرِيّ وثَرٍ ، :-
      والمفعول مثريّ به • ثرِي فلانٌ ثرا، كثر مالُه :-انتقل من الفقر إلى الثَّراء: غَنِي، - تاجر ثَرِيّ.
      ثرِي بماله: كثُر به وغني عن الناس :-هم أثرياء بما لديهم من كرامة.
  19. ثرا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثرا يثرُو ، اثْرُ ، ثراءً ، فهو ثريّ :-
      ثرا المالُ نما وزاد.
      ثرا الشَّخصُ: زاد مالُه :-ثرا التاجر في زمن وجيز.
  20. إِستَوثَر (المعجم الرائد)
    • إستوثر - استيثارا
      1- إستوثر من الشيء : : استكثر منه . 2- إستوثر الفراش : وجده وثيرا وطيئا لينا.
  21. ثَر (المعجم الرائد)
    • ثر - يثر ويثر ، ثرا وثرورا وثرورة وثرارة
      1- ثر السائل : غزر. 2- ثرت العين : غزر دمعها. 3- ثرت عين الماء : غزر ماؤها. 4- ثرت الناقة أو الشاة : غزر لبنها. 5- ثر الإناء أو غيره : اتسع. 6- ثر : كثر كلامه.
  22. ثر (المعجم الرائد)
    • ثر - يثر ، ثرا
      1- ثر الشيء : فرقه. 2- ثرت السحابة ماءها : صبته.
  23. وَثيرة (المعجم الرائد)
    • وثيرة - ج، وثائر ووثار
      1- وثيرة : مؤنث وثير. 2- وثيرة : إمرأة كثيرة اللحم.
  24. أَثَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَثَرُ: بَقِيَّةُ الشيءِ، ج: آثارٌ وأُثورٌ، والخَبَرُ.
      ـ الحُسَينُ بنُ عبدِ الملكِ، وعبدُ المَلكِ بنُ مَنْصورٍ الأَثَرِيَّانِ: مُحَدِّثانِ.
      ـ خَرَجَ في إِثْرِهِ وأثَرِه: بعدَه.
      ـ ائْتَثَرَه وتَأَثَّرَهُ: تَبعَ أثَرَه.
      ـ أثَّرَ فيه تأثيراً: تَرَكَ فيه أثراً.
      ـ آثارُ: الأَعْلامُ.
      ـ أَثْرُ وإِثْرُ: فِرِنْدُ السَّيْفِ، كالأَثيرِ، ج: أُثورٌ،
      ـ أَثْرُ: نَقْلُ الحديثِ وروايَتُه، كالأَثارَةِ والأُثْرَةِ، يأثِرُه ويَأثُرُه،
      ـ أَثْرُ: إكْثارُ الفَحْلِ من ضِرابِ الناقَةِ،
      ـ أُثْرُ وأُثُرُ: أثَرُ الجِراحِ يَبْقَى بعدَ البُرْءِ، وماءُ الوجهِ، وروْنَقهُ،
      ـ أُثْرُ: وسِمَةٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ يُقْتَفَى بها أثَرُهُ.
      ـ إِثْرُ وأُثْرُ: خُلاصَةُ السَّمْنِ.
      ـ أَثُرٌ وأَثِرٌ: رَجُلٌ يَسْتَأثِرُ على أصْحابِه، أي: يَخْتارُ لنَفْسِه أشْياءَ حَسَنَةً، والاسمُ: الأَثَرَةُ والأُثْرَةُ والإِثْرَةُ والأُثْرَى.
      ـ أثِرَ على أصْحابِهِ: فَعَلَ ذلك.
      ـ أُثْرَةُ: المَكْرُمَةُ المُتوارَثَةُ، كالمَأْثَرَةِ والمَأْثُرَةِ، والبَقِيَّةُ من العِلْمِ تُؤْثَرُ، كالأَثَرَةِ والأَثارَةِ، والجَدْبُ، والحالُ غيرُ المَرْضِيَّةِ.
      ـ آثَرَهُ: أكْرَمَهُ.
      ـ أَثيرةُ: الدابَّةُ العظيمَةُ الأَثَرِ في الأرضِ بحافِرِها.
      ـ فَعَلَ آثِراً ما، وآثِرَ ذِي أثيرٍ، وأوَّلَ ذي أثيرٍ، وأثيرَةَ ذِي أثيرٍ، وأُثْرَةَ ذي أثيرٍ، وإِثْرَ ذِي أثيرَيْنِ، وأَثَرَ ذِي أثيرَيْنِ، وآثِرَ ذَاتِ يَدَيْنِ وذي يَدَيْنِ: أوَّلَ كلِّ شيء.
      ـ سَيْفٌ مأثورٌ: في مَتْنِهِ أثَرٌ، أو مَتْنُه حديدٌ أنيثٌ، وشَفْرَتُه حديدٌ ذَكَرٌ، أو هو الذي يَعْمَلُه الجِنُّ.
      ـ أثِرَ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ،
      ـ أثِرَ على الأَمْرِ: عَزَمَ،
      ـ أثِرَ له: تَفَرَّغَ.
      ـ آثَرَ: اخْتارَ،
      ـ آثَرَ كذا بكذا: أتْبَعَه إيَّاه.
      ـ ثُؤْثُورُ: حَديدةٌ يُسْحَى بها باطِنُ خُفِّ البعيرِ ليُقْتَصَّ أثَرُه، كالمِثْئَثَرَةِ، ؟؟ والجِلْوازُ.
      ـ اسْتَأْثَرَ بالشيءِ: اسْتَبَدَّ به، وخَصَّ به نَفْسَهُ،
      ـ اسْتَأْثَرَ اللّه تعالى بِفُلانٍ: إذا ماتَ ورُجِيَ له الغُفْرانُ.
      ـ ذو الآثارِ: الأَسْوَدُ النَّهْشَلِيُّ، لأِنَّهُ إذا هَجا قوْماً تَرَكَ فيهم آثاراً، أو شِعْرُهُ في الأَشْعارِ كآثارِ الأَسَدِ في آثارِ السِّباعِ.
      ـ فلانٌ أثيري: منْ خُلَصائِي.
      ـ كثيرٌ أثيرٌ: إتْباعٌ.
      ـ أُثَيْرٌ: ابنُ عَمْرٍو السَّكونِيُّ الطَّبيبُ، ومُغيرَةُ بنُ جَميلِ بنِ أُثَيْرٍ شَيْخٌ لأِبي سَعيدٍ الأَشَجِّ. وقولُ عَليّ، رضِيَ الله عنه: ‘‘ولَسْتُ بِمَأثورٍ في ديني’‘ في: أ ب ر.
  25. أثر الإحلال (المعجم مالية)
    • التغيّر في الكميّة التي تطلب من سلعة ما نتيجة مباشرة لتغيّر سعرها بالنسبة لأسعار السلع الأخرى ، وتعني بالانجليزية: substitution effect


معنى وأثراه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: