ـ أَجْرُ : الجَزاءُ على العَمَلِ ، كالإِجارَةِ ، ج : أُجورٌ وآجارٌ ، والذِّكْرُ الحَسَنُ ، والمَهْرُ . ـ أجَرَهُ يأجُرُهُ ويأجِرُهُ : جزاهُ ، كآجَرَهُ ، ـ أجَرَ العَظْمُ أجْراً وإجاراً وأُجوراً : بَرَأ على عَثْمٍ ، وأجَرْتُهُ ، ـ أجَرَ المَمْلوكَ أجْراً : أكْراهُ ، كآجَرَهُ إيجاراً ومُؤاجَرَةً . ـ أُجْرَةُ : الكِراءُ . ـ ائْتَجَرَ : تَصَدَّقَ ، وطَلَبَ الأَجْرَ . ـ أُجِرَ في أوْلادِهِ : ماتُوا ، فصاروا أجْرَهُ ، ـ أُجِرَتْ يَدُهُ : جُبِرَتْ . ـ آجَرَتِ المرأةُ : أباحَتْ نَفْسَها بأَجْرٍ . ـ اسْتَأْجَرْتُهُ وأجَرْتُهُ فأجَرَنِي : صارَ أجيري . ـ إِجَّارُ : السَّطْحُ ، كالإِنْجَارِ ، ج : أجاجيرُ وأجاجِرَةٌ وأناجيرُ . ـ إِجِّيرَى : العادَةُ . ـ آجورُ ويَأجورُ وأَجورُ وآجُرُ وآجَرُ وآجِرُ وآجُرُونَ وآجِرونَ : الآجُرُّ : مُعَرَّباتٌ . ـ آجَرُ : أُمُّ إسْماعيلَ ، عليه السلام . ـ آجَرَهُ الرُّمْحَ : أوجَرَهُ . ـ دَرْبُ آجُرٍّ : مَوْضِعانِ ببَغْدادَ .
المعجم: القاموس المحيط
أَثَرُ
ـ أَثَرُ : بَقِيَّةُ الشيءِ ، ج : آثارٌ وأُثورٌ ، والخَبَرُ . ـ الحُسَينُ بنُ عبدِ الملكِ ، وعبدُ المَلكِ بنُ مَنْصورٍ الأَثَرِيَّانِ : مُحَدِّثانِ . ـ خَرَجَ في إِثْرِهِ وأثَرِه : بعدَه . ـ ائْتَثَرَه وتَأَثَّرَهُ : تَبعَ أثَرَه . ـ أثَّرَ فيه تأثيراً : تَرَكَ فيه أثراً . ـ آثارُ : الأَعْلامُ . ـ أَثْرُ وإِثْرُ : فِرِنْدُ السَّيْفِ ، كالأَثيرِ ، ج : أُثورٌ ، ـ أَثْرُ : نَقْلُ الحديثِ وروايَتُه ، كالأَثارَةِ والأُثْرَةِ ، يأثِرُه ويَأثُرُه ، ـ أَثْرُ : إكْثارُ الفَحْلِ من ضِرابِ الناقَةِ ، ـ أُثْرُ وأُثُرُ : أثَرُ الجِراحِ يَبْقَى بعدَ البُرْءِ ، وماءُ الوجهِ ، وروْنَقهُ ، ـ أُثْرُ : وسِمَةٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ يُقْتَفَى بها أثَرُهُ . ـ إِثْرُ وأُثْرُ : خُلاصَةُ السَّمْنِ . ـ أَثُرٌ وأَثِرٌ : رَجُلٌ يَسْتَأثِرُ على أصْحابِه ، أي : يَخْتارُ لنَفْسِه أشْياءَ حَسَنَةً ، والاسمُ : الأَثَرَةُ والأُثْرَةُ والإِثْرَةُ والأُثْرَى . ـ أثِرَ على أصْحابِهِ : فَعَلَ ذلك . ـ أُثْرَةُ : المَكْرُمَةُ المُتوارَثَةُ ، كالمَأْثَرَةِ والمَأْثُرَةِ ، والبَقِيَّةُ من العِلْمِ تُؤْثَرُ ، كالأَثَرَةِ والأَثارَةِ ، والجَدْبُ ، والحالُ غيرُ المَرْضِيَّةِ . ـ آثَرَهُ : أكْرَمَهُ . ـ أَثيرةُ : الدابَّةُ العظيمَةُ الأَثَرِ في الأرضِ بحافِرِها . ـ فَعَلَ آثِراً ما ، وآثِرَ ذِي أثيرٍ ، وأوَّلَ ذي أثيرٍ ، وأثيرَةَ ذِي أثيرٍ ، وأُثْرَةَ ذي أثيرٍ ، وإِثْرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وأَثَرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وآثِرَ ذَاتِ يَدَيْنِ وذي يَدَيْنِ : أوَّلَ كلِّ شيء . ـ سَيْفٌ مأثورٌ : في مَتْنِهِ أثَرٌ ، أو مَتْنُه حديدٌ أنيثٌ ، وشَفْرَتُه حديدٌ ذَكَرٌ ، أو هو الذي يَعْمَلُه الجِنُّ . ـ أثِرَ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ، ـ أثِرَ على الأَمْرِ : عَزَمَ ، ـ أثِرَ له : تَفَرَّغَ . ـ آثَرَ : اخْتارَ ، ـ آثَرَ كذا بكذا : أتْبَعَه إيَّاه . ـ ثُؤْثُورُ : حَديدةٌ يُسْحَى بها باطِنُ خُفِّ البعيرِ ليُقْتَصَّ أثَرُه ، كالمِثْئَثَرَةِ ، ؟؟ والجِلْوازُ . ـ اسْتَأْثَرَ بالشيءِ : اسْتَبَدَّ به ، وخَصَّ به نَفْسَهُ ، ـ اسْتَأْثَرَ اللّه تعالى بِفُلانٍ : إذا ماتَ ورُجِيَ له الغُفْرانُ . ـ ذو الآثارِ : الأَسْوَدُ النَّهْشَلِيُّ ، لأِنَّهُ إذا هَجا قوْماً تَرَكَ فيهم آثاراً ، أو شِعْرُهُ في الأَشْعارِ كآثارِ الأَسَدِ في آثارِ السِّباعِ . ـ فلانٌ أثيري : منْ خُلَصائِي . ـ كثيرٌ أثيرٌ : إتْباعٌ . ـ أُثَيْرٌ : ابنُ عَمْرٍو السَّكونِيُّ الطَّبيبُ ، ومُغيرَةُ بنُ جَميلِ بنِ أُثَيْرٍ شَيْخٌ لأِبي سَعيدٍ الأَشَجِّ . وقولُ عَليّ ، رضِيَ الله عنه : ‘‘ ولَسْتُ بِمَأثورٍ في ديني ’‘ في : أ ب ر .
المعجم: القاموس المحيط
وَأْجُ
ـ وَأْجُ : الجُوعُ الشديدُ .
المعجم: القاموس المحيط
الإِثْمُ
ـ الإِثْمُ : الذَّنْبُ ، والخَمْرُ ، والقِمَارُ ، وأنْ يَعْمَلَ ما لا يَحِلُّ ، أَثِمَ إثماً ومَأْثَماً ، فهو آثِمٌ وأَثِيمٌ وأثَّامٌ وأثومٌ . ـ أثَمَهُ الله تعالى في كذا : عَدَّهُ عليه إثْماً ، فهو مأثومٌ . ـ آثَمَهُ : أوْقَعَهُ فيه . ـ أَثَّمَهُ تَأْثِيماً : قال له : أثِمْتَ . ـ تأَثَّمَ : تَابَ منه ، وتَحَرَّجَ ، ـ أَثام : وادٍ في جَهَنَّمَ ، أَثام وإثام : العُقوبَةُ ، كالمأْثَمِ . ـ الأَثِيمُ : الكذَّابُ ، كالأَثُومِ ، وكَثْرَةُ رُكُوبِ الإِثم ، كالأثيمَةِ ، وأبو جَهْلٍ . ـ التأثيمُ : الإِثْمُ . ـ المُؤاثِمُ : الذي يَكْذِبُ في السَّيْرِ . ـ نوقٌ آثِماتٌ : مُبْطِئاتٌ مُعْيِياتٌ .
المعجم: القاموس المحيط
جُبْنُ
ـ جُبْنُ ، وجُبُنُ وجُبُنٌّ : معروف . ـ قد تَجَبَّنَ اللَّبَنُ : صارَ كالجُبْنِ . ـ أحمدُ بنُ مُوسَى ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الجُبْنِيَّانِ : محدِّثانِ . ـ أما محمدُ بنُ أحمدَ الجُبْنِيُّ ، فَنِسْبَةٌ إلى سوقِ الجُبْنِ بِدِمَشْقَ ، لأنه كان إمامَها . ـ رجلٌ جَبانٌ ، وجَبَّانٌ وجَبينٌ : هَيوبٌ للأَشياء لا يُقْدِمُ عليها , ج : جُبَناء ، وهي جَبَانٌ وجَبَانَةٌ وجَبينٌ ، وقد جَبُنَ ، جَبانَةً وجُبْناً ، وجُبُناً . ـ أجْبَنَهُ : وجَدَهُ أو حَسِبَهُ جَبَاناً ، كاجْتَبَنَهُ . ـ هو يُجَبَّنُ تَجْبيناً : يُرْمَى به . ـ جَبِينانِ : حَرْفَانِ مُكْتَنِفَا الجَبْهَةِ من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْنِ مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشَعَرِ ، أو حُروفُ الجَبْهَةِ ما بين الصُّدْغَيْنِ مُتَّصِلاً بِحِذاء الناصِيَةِ ، كلُّه جَبينٌ , ج : أجْبُنٌ وأجْبِنَةٌ وجُبُنٌ . ـ جَبَّانُ والجبَّانَةُ : المَقْبَرَةُ ، والصَّحْراء ، والمَنْبِتُ الكريمُ ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ في ارْتِفَاعٍ . ـ اجْتَبَنَ اللَّبَنَ : اتَّخَذَهُ جُبْناً . ـ جَبونٌ : قرية باليمنِ . ـ جَبانٌ : قرية بِخوارَزْمَ . ـ هو جَبانُ الكَلْبِ : نهايَةٌ في الكَرَمِ . ـ جابانُ أبو مَيْمُونٍ : صَحابِيٌّ .
المعجم: القاموس المحيط
جازَ
ـ جازَ المَوْضِعَ جَوْزاً وجُؤوزاً وجوازاً ومَجَازاً ـ جازَ به وجاوَزَهُ جِوازاً : سارَ فيه ، وخَلَّفَهُ ، وأجازَ غيرَهُ وجاوَزَهُ . ـ مُجْتازُ : السالِكُ ، ومُجْتابُ الطريقِ ، ومُجِيزُهُ ، والذي يُحِبُّ النَّجَاءَ . ـ جَوازُ : صَكُّ المُسَافِرِ ، والماء الذي يُسْقَاهُ المالُ من الماشيَةِ والحَرْثِ . ـ قد اسْتَجَزْتُهُ فأجَازَ : إذا سَقَى أَرْضَكَ أو ماشِيَتَكَ . ـ جَوَّزَ لهم إبِلَهُمْ تَجْوِيزاً : قادَها لهم بعيراً بعيراً حتى تجُوزَ ، ـ جَوائِزُ الشِّعْرِ والأمْثَالِ : ما جازَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ . ـ أجازَ له : سَوَّغَ له ، ـ أجازَ رأيَهُ : أَنْفَذَهُ ، كجَوَّزَهُ ، ـ أجازَ له البَيْعَ : أمْضَاهُ ، ـ أجازَ المَوْضِعَ : خَلَّفَهُ . ـ تجَوَّزَ في هذا : احْتَمَلَهُ ، وأَغْمَضَ فيه ، ـ تجَوَّزَ عن ذَنْبِهِ : لم يُؤَاخِذْهُ بِهِ ، كتَجَاوَزَ وجَاوَزَ ، ـ تجَوَّزَ الدراهِمَ : قَبِلَهَا على ما فيها من الداخِلَةِ ، ـ تجَوَّزَ في الصلاةِ : خَفَّفَ ، ـ تجَوَّزَ في كلامهِ : تَكَلَّمَ بالمَجازِ . ـ مَجازُ : الطريقُ إذا قُطِعَ من أحد جانِبَيْهِ إلى الآخَرِ ، وخِلافُ الحقيقةِ ، وموضع قُرْبَ يَنْبُعَ . ـ مَجازَةُ : الطريقةُ في السَّبَخَةِ ، وموضع ، أو هو أوَّلُ رَمْلِ الدَّهْنَاء ، والمكانُ الكثيرُ الجَوْزِ ، ـ جائِزَةُ : العَطِيَّةُ ، والتُّحْفَةُ ، واللَّطَفُ ، ومَقَامُ السَّاقِي من البئْرِ . ـ جائِزُ : المارُّ على القومِ عَطْشاناً ، سُقِيَ أوْ لا ، والبُسْتَانُ ، والخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ بَيْنَ الحائِطَيْنِ ، فارِسِيَّتُهُ : تِير ، ج : أجْوِزَةٌ وجُوزانٌ وجَوائِزُ . ـ تَجَاوَزَ عنه : اغْضَى ، ـ تَجَاوَزَ فيه : أفْرَطَ . ـ جَوْزُ : وَسَطُ الشيء ، ومُعْظَمُهُ ، وثَمَرٌ معروف ، مُعَرَّبُ كَوْزَ ، ج : جَوْزَاتٌ ، والحِجَازُ نَفْسُهُ ، وجِبَالٌ لبني صاهِلَةَ . ـ جِبَالُ الجَوْزِ : من أوْدِيَةِ تِهَامَةَ . ـ جَوْزَاء : بُرْجٌ في السماء ، وامرأةٌ ، والشاةُ السَّوْداء التي ضُرِبَ وَسَطُهَا بِبَيَاضٍ ، كالجَوْزَةِ ، ـ جَوَّزَ إبِلَهُ : سقاها ، ـ جَوَّزَ الأمْرَ : سَوَّغَهُ ، وأمضاهُ ، وجَعَلَهُ جائزاً . ـ الجَوْزَةُ : السَّقْيَةُ الواحِدَةُ من الماء ، أو الشَّرْبَةُ منه ، كالجائِزَةِ ، وضَرْبٌ من العِنَبِ . ـ جُوازُ : العَطَشُ . ـ جِيزَةُ : الناحية ، ج : جِيزٌ وجِيَزٌ . ـ جِيزُ : جانِبُ الوادِي ، كالجِيزَة ، والقَبْرُ . ـ الإِجازَةُ في الشعر : مُخَالَفَةُ حَرَكَاتِ الحَرْفِ الذي يَلِي حَرْفَ الروِيِّ ، أو كونُ القافِيَةِ طاءً والأخْرَى دالاً ونحوُهُ ، أو أنْ تُتِمَّ مِصْرَاعَ غَيْرِكَ . ـ ذو المَجَازِ : سُوقٌ كانَتْ لهم ، على فَرْسَخٍ من عَرَفَةَ بِنَاحِيَةِ كَبْكَبٍ . ـ أبو الجَوْزَاء : شيخٌ لحمَّادِ بنِ سَلَمَةَ ، وشيخٌ لمُسْلِم بنِ الحَجَّاجِ ، وأوسُ بنُ عبدِ اللهِ التابِعِيُّ . ـ جُوزَةُ : قرية بالمَوْصِلِ . ـ جُوَيْزَةُ بِنْتُ سَلَمَةَ : في العَرَبِ ، ومحدِّثٌ . ـ جِيزَةُ : قرية بِمِصْرَ . ـ جِيزانُ : ناحيَةٌ باليمنِ . ـ جَوْزُ بَوَّى ، وجَوْزُ ماثِلٍ ، وجَوْزُ القَيْءِ : من الأدْويَةِ . ـ مُجيزُ : الوَلِيُّ ، والقَيِّمُ بأَمْرِ اليَتِيمِ ، والعَبْدُ المأذُونُ له في التِّجَارَةِ . ـ تِجْوَازُ : بُرْدٌ مُوَشَّى ، ج : تَجاويزُ . ـ جُوْزَدانُ : قَرْيَتَانِ بأَصْبَهَانَ . ـ جَوْزَانُ : قرية باليمن . ـ جَوْزاتُ : غُدَدٌ في الشَّجَرِ بينَ اللَّحْيَيْنِ . ومحمدُ بنُ منصورٍ الجَوَّازُ ، ـ جَوَّازُ : محدِّثٌ . ـ الحَسَنُ بنُ سَهْلِ بنِ المُجَوِّزِ : محدّثٌ . ـ اسْتَجَازَ : طَلَبَ الإِجازَةَ أي الإِذْنَ . ـ أَجَزْتُ على الجَريحِ : أَجْهَزْتُ .
المعجم: القاموس المحيط
جَبَلُ
ـ جَبَلُ : كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ ، فإنِ انْفَرَدَ : فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ ، ج : أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ . ـ جَبَلانِ : سَلْمَى وأجَأٌ . ـ جَبَلُ بنُ جَوَّال : صَحابِيٌّ . ـ بلادُ الجَبَلِ : مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ ، وبلادِ الدَّيْلَمِ ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ . ـ أجْبَلوا : صاروا إلى الجَبَلِ . ـ تَجَبَّلوا : دَخَلوا فيه . ـ أجْبَلَهُ : وجَدَهُ جَبَلاً ، أي : بَخيلاً ، ـ أجْبَلَ الشاعِرُ : صَعُبَ عليه القولُ ، ـ أجْبَلَ الحافِرُ : بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ . ـ ابْنَةُ الجَبَلِ : الحَيَّةُ ، والداهِيَةُ ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ . ـ مَجْبولُ : الرجُلُ العَظيمُ . ـ جَبَلُ : الساحَةُ ، ـ جِبْلُ ، وجُبْلُ : الكثيرُ ، ـ جُبْلُ : الشَّجَرُ اليابِسُ ، والجماعَةُ مِنَّا ، كالجُبُلِ والجِبْلِ والجُبُلِّ والجِبِلِّ والجِبِلَّةُ والجَبيلُ . ـ جَبِلُ : السَّهْمُ الجافي البَرْيِ ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ ، والأَنيثُ من النِصالِ . ـ أجْبَلوا : جَبَلَ حَديدُهم . ـ جَبْلَةُ ، وجِبْلَةُ : الوَجْهُ ، أو بَشَرَتُهُ ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه ، والمرأةُ الغليظةُ ، والعَيْبُ ، والقُوَّةُ ، وصَلابَةُ الأرضِ . ـ جِبْلَةُ وجُبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الأمَّةُ ، والجماعةُ . ـ جُبُلَّةُ وجِبِلَّةُ : الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ . ـ جِبْلَةُ وجُبُلَّةُ : الأصلُ . ـ ثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ : الغَزْلِ . ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ وجِبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الخِلْقَةُ ، والطبيعةُ ، ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ : السَّنامُ . ـ جِبالُ : الجَسَدُ والبَدَنُ . ـ جَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ : خَلَقَهُم ، ـ جَبَلَ على الشيءِ : طَبَعَهُ وجَبَرَهُ ، كأَجْبَلَهُ . ـ جُبَيْلُ : جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح ، نباتُهُ البانُ ، وبلد من سَواحِلِ دِمَشْقَ ، منه : عُبيدُ بنُ خِيارٍ ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ . ـ رُضا بنُ جُبَيْلٍ : في قُضاعَةَ . ـ جَبُّلُ : قرية بشاطِئِ دِجْلَةَ ، منها : موسى بنُ إسماعيل ، والحَكَمُ بنُ سليمانَ ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ . ـ ذو جِبْلَةَ : موضع باليمنِ . ـ جُبْلَةُ : بلد بين عَدَنَ وصَنْعاءَ . ـ جَبيلَةُ : القبيلةُ . ـ جُبُلَّةُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ . ـ تَجْبيلُ : التَّقْطيعُ . ـ تَجَبَّلَ ما عندَه : اسْتَنْظَفَه . ـ امرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ : غليظةٌ . ـ جَبَلَةُ : موضع بنَجْدٍ ، وقرية بتِهامَةَ ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ الشامِ ، منه : سُليمانُ بنُ علِيٍّ ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، وموضع بالحجازِ ، وقيل : سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه ، وابنُ حارِثَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ الأَشْعَرِ ، وابنُ أبي كَرِبٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ سعيدٍ ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ : صحابيونَ ، وابنُ سُحَيْمٍ ، وابنُ عَطِيَّةَ : محدِّثانِ . ـ جَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ : آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ . ـ أما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ : من جَبَلِ الأنْدَلُسِ ـ محمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ : من جَبَلِ قاسِيونَ . ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ : محدِّثانِ . ـ رجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ : قَبيحُه . ـ جُبَيْلَةُ : قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ . ـ رجُلٌ جَبْلُ الرأسِ : قليلُ الحلاوَةِ . ـ ذو جِبْلَةٍ : غليظٌ . ـ جَبُّولُ : قرية قُرْبَ حَلَبَ . ـ جُبْلُلُ : قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ .
المعجم: القاموس المحيط
جَمَلُ
ـ جَمَلُ ، وجَمْلُ : معروف ، وشَذَّ للأُنْثَى ، فقيل : شَرِبْتُ لَبَنَ جَملِي ، أو هو جَمَلٌ إذا أرْبَعَ ، أو أجْذَعَ ، أو بَزَلَ ، أو أَثْنَى ، ج : أجْمالٌ وجامِلٌ وجُمْلٌ وجِمالٌ وجِمالَةُ وجُمالَةُ وجَمالَةُ وجِمالات وجُمالات وجَمالات وجَمائِلُ وأجامِلُ . ـ جامِلُ : القَطيعُ منها بِرُعاتِهِ وأرْبابِه ، والحَيُّ العظيمُ . ـ جُمالى : الطائفةُ منها ، أو القَطيعُ من النوقِ لا جَمَلَ فيها ، والخَيْلُ ، ج : جُمالٌ نادِرٌ ، ومنه : والأدْمُ فيه يَعْتَرِكْـ ****** ـنَ بِجَوِّهِ عَرْكَ الجُمالَه ـ جَميلُ : الشَّحْمُ الذائِبُ . ـ اسْتَجْمَلَ البعيرُ : صار جَمَلاً . ـ جَمَّالَةُ : أصحابُها . ـ ناقَةُ جُماليَّةٌ : وثيقةٌ ، كالجَمَلِ ، ورجُلٌ جُمالِيٌّ أيضاً . ـ جَمَلُ : النَّخْلُ ، وسَمَكَةٌ طولها ثلاثونَ ذِراعاً . ـ جَمَلُ بنُ سَعْدٍ : أبو حَيٍّ من مَذْحِجٍ ، منهم هِنْدُ بنُ عَمْرٍو التابعيُّ . ـ بِئْرُ جَمَلٍ : بالمدينةِ . ـ لَحْيُ جَمَلٍ : موضع بين الحَرَمَيْنِ ، وإلى المدينةِ أقْرَبُ ، وموضع بين المدينةِ وفَيْدَ ، وموضع بين نَجْرَانَ وتَثْلِيثَ . ـ لَحْيا جَمَلٍ : موضع باليمامةِ . ـ عَيْنُ جَمَلٍ : قُرْبَ الكوفةِ . ـ في المَثَلِ : '' اتَّخَذَ الليلَ جَمَلاً '': سَرَى كلَّه . ـ جَمَلُ : لَقَبُ الحُسَيْنِ بنِ عبدِ السلامِ الشاعِرِ ، له رِوايةٌ عن الشافعيِّ . ـ أبو الجَمَلِ : أيوبُ بنُ محمدٍ ، وسليمانُ بنُ داودَ اليمانِيانِ . ـ جُمَيْلُ وجُمَّيْلُ وجُمْلانَةُ وجُمَيْلانَةُ : البُلْبُلُ . ـ جَمالُ : الحُسْنُ في الخُلُقِ والخَلْقِ ، جَمُلَ ، فهو جَميلٌ وجُمالُ وجُمَّالُ . ـ جَمْلاءُ : الجميلةُ ، والتامَّةُ الجِسْمِ من كُلِّ حيوانٍ . ـ تَجَمَّلَ : تَزَيَّنَ ، وأكَلَ الشَّحْمَ المُذَابَ . ـ جامَلَهُ : لم يُصْفِه الإِخاءَ بل ماسَحَه بالجَميلِ ، أو أحْسَنَ عِشْرَتَهُ . ـ جمالَكَ أن لا تَفْعَلَ كذا ، إغْراءٌ : الْزَمِ الأَجْمَلَ ولا تَفْعَلْ ذلك . ـ جَمَلَ : جَمَعَ ، ـ جَمَلَ الشَّحْمَ : أذابَهُ ، كأَجْمَلَهُ واجْتَمَلَهُ . ـ أجْمَلَ في الطَّلَبِ : اتَّأَدَ واعْتَدَلَ فلم يُفْرِطْ ، ـ أجْمَلَ الشيءَ : جَمَعَه عن تَفْرِقةٍ ، ـ أجْمَلَ الحِسابَ : رَدَّهُ إلى الجُمْلَةِ ، ـ أجْمَلَ الصَّنيعَةَ : حَسَّنَهَا وكَثَّرَها . ـ جَميلُ : الشَّحْمُ يُذَابُ فَيُجْمَعُ . ـ دَرْبُ جَميلٍ : ببَغْدَادَ . ـ إسحاقُ بنُ عَمْرٍو الجَميلِيُّ النَّيسابورِيُّ : شاعِرٌ مُفْلِقٌ . ـ جَمولُ : من يُذيبُه ، والمرأةُ السمينةُ . ـ جُمْلَةُ : جَماعَةُ الشيءِ . ـ جُمْلَةُ : جَدُّ يوسفَ بنِ إبراهيمَ قاضي دِمَشْقَ . ـ جُمَّلُ وجُمَلُ وجُمْلُ وجُمُلُ وجَمَلُ : حَبْلُ السفينةِ ، وقُرِئَ بِهِنَّ { حتى يَلِجَ الجَمَلُ }. ـ جُمَّلُ ، وجُمَيْلُ : حِسابُ الجُمَّلِ . ـ جُمُلُ : الجماعَةُ مِنَّا . ـ جَمَّلَهُ تَجْمِيلاً : زَيَّنَهُ ، ـ جَمَّلَ الجَيْشَ : أطالَ حَبْسَهُم . ـ جَميلَةُ : الجماعَةُ من الظِباءِ والحمامِ . ـ جُمْلٌ : امرأةٌ . ـ جَمالٌ : امرأةٌ أُخْرَى . ـ جُمَلُ : ابنُ وهْبٍ في بني سامَةَ . ـ جُمَيْلُ : أُخْتُ مَعْقِلِ بنِ يسارٍ . ـ جَوْمَلُ : رجُلٌ . ـ وسَمَّوْا : جَمالاً وجَمَلاً وجَميلاً . ـ جُمالُ : بلد . ـ جُمَيْلُ : جَدُّ والِدِ أبي الخَطَّابِ عُمَرَ بنِ حَسَنِ بنِ دِحْيَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
الوَأْجُ
الوَأْجُ : الجوعُ .
المعجم: المعجم الوسيط
وأج
" زاد في القاموس الوأج ، يفتح الواو وسكون الهمزة ، وقد تحرك في الشعر : الجوع الشديد "