وصف و معنى و تعريف كلمة وأجثاه:


وأجثاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ثاء (ث) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح وأجثاه في معاجم اللغة العربية:



وأجثاه

جذر [أجثا]

  1. تَناجَثَ : (فعل)
    • تَنَاجَثَ القومُ: تباحثُوا وتبَّاثُّوا الأخبار
  2. جاث : (اسم)
    • الجمع : جاثون و جُثِيّ و جِثِيّ ، المؤنث : جاثية
    • الجاثية: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 45 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها سبعٌ وثلاثون آية
    • اِرْتَمَى جَاثِياً لَمَّا رَآهُ حَامِلًا مُسَدَّسَهُ : رَاكِعاً
  3. جاثٍ : (اسم)
    • جاثٍ : فاعل من جَثا
  4. جاثّ : (اسم)
    • جاثّ : فاعل من جَثَّ


  5. أَجثى : (فعل)
    • أجثى يُجثي ، أَجْثِ ، إجْثاءً ، فهو مُجْثٍ ، والمفعول مُجثًى
    • أجثاه :جعله يجلس على ركبتيه
  6. جَأَثَ : (فعل)
    • جَأَثَ جَأْثًا فهو جائث، وجأَث
    • جَأَثَ بِحِمْله : مرَّ به مُثقلاً
    • جَأَثَ الرجلُ: نقل الأَخبار
  7. جَأْث : (اسم)
    • جَأْث : مصدر جَئِثَ
  8. جَثا : (فعل)
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ
    • جثَا الشَّخصُ :جلس على ركبتيه. أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ(حديث)
    • جَثَا الإِبلَ ونحوَها : جمعها
  9. جَثاء : (اسم)
    • الجَثَاءُ : الشخص
    • الجَثَاءُ :الجزاء
    • الجَثَاءُ :القدْرُ والزُّهاءُ. عَدَدُهُمْ جَثَاءُ مِئَةٍ
  10. جُثِيّ : (اسم)


    • جُثِيّ : جمع جاث
  11. جُثاء : (اسم)
    • الجُثَاء : الجَثَاء
  12. جِثِيّ : (اسم)
    • جِثِيّ : جمع جاثي
  13. جأَث : (اسم)
    • جأَث : فاعل من جَأَثَ َ
,
  1. نَجَثَ
    • ـ نَجَثَ عنه : بَحَثَ ، كتَنَجَّثَ ، فهو نَجَّاثٌ ونَجِثٌ ،
      ـ نَجَثَ القومَ : اسْتَعْواهُم ، واسْتغاثَ بهم .
      ـ اسْتِنْجاثُ : الاستخراجُ ، كالانْتجاثِ ، والتَّصَدِّي للشيءِ .
      ـ نَجيثَةُ : النَّبيثَةُ ، وما ظَهَرَ من قَبيحِ الخَبَرِ .
      ـ بُلِغَتْ نَجيثَتُهُ : بَلَغَ مَجْهودَهُ .
      ـ نَجيثُ : البَطيءُ ، وبَقْلَةٌ ، وسِرٌّ يُخْفَى ، والهَدَفُ ، وهو تُرابٌ يُجْمَعُ .
      ـ نُجْثُ ونُجُثُ : الدِّرْعُ ، وغِلافُ القَلْبِ ، وبَيْتُ الرجُلِ ، الجمع : أنْجاثٌ .
      ـ تَناجُثُ : التَّباثُّ .
      ـ انْتِجاثُ : الانْتِفاخُ ، وظُهورُ السِّمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نجث

    • نجث - و نجثج ، أنجاث
      1 - نجث : درع . 2 - نجث : غلاف القلب .

    المعجم: الرائد

  3. انْتَجَثَ
    • انْتَجَثَ الشيءَ : نَجَثَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَنَاجَثَ
    • تَنَاجَثَ القومُ : تباحثُوا وتبَّاثُّوا الأخبار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَنَجَّثَ
    • تَنَجَّثَ : مبالغة نَجَث .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَنَجَّث
    • تنجث - تنجثا
      1 - تنجث الشيء : استخرجه . 2 - تنجث الأخبار : بحث عنه ا . 3 - تنجث عنه : بحث وفتش عنه .

    المعجم: الرائد

  7. تَناجَث
    • تناجث - تناجثا
      1 - تناجث القوم : تباحثوا وأطلع بعضهم بعضهم الآخر على الأخبار

    المعجم: الرائد

  8. نَجَثَ
    • نَجَثَ عنه نَجَثَ ُ نَجْثًا : بَحَثَ ونَبَشَ .
      و نَجَثَ الشيءَ : استخرجه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. نجث
    • نجث
      1 -« رجل نجث » : يتتبع الأخبار ويستخرجها

    المعجم: الرائد

  10. النُّجْثَ
    • النُّجْثَ : الدِّرْعُ .
      و النُّجْثَ غِلاف القلب . والجمع : أَنْجَاثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَجَث
    • نجث - ينجث ، نجثا
      1 - نجث الشيء : استخرجه . 2 - نجث : عن الأمر : بحث عنه . 3 - نجث القوم : استغاثهم .

    المعجم: الرائد

  12. نجث

    • " نَجَثَ الشيءَ يَنْجُثُهُ نَجْثاً وتَنَجَّثَه : استَخْرجه .
      وتَنَجَّثَ الأَخبارَ ، بَحَثَها .
      ورجل نَجَّاثٌ : بَحَّاثٌ عن الأَخبار .
      الأَصمعي : نَبَثُوا عن الأَمْرِ ونجَثُوا عنه وبَحَثُوا ، بمعنى واحد .
      ورجل نَجَّاثٌ ونَجِثٌ : يَتَتَبعُ الأَخْبارَ ويستخرجها ؛ قال الأَصمعي : ليس بِقَسَّاسٍ ولا نَمٍّ نَجِثْ

      ويقال : بُلِغَتْ نَجِيثَتُه ونَكِيثَتُه أَي بَلغَ مجهودَه ؛ وقوله أَنشده شمر : أَزْمانَ عَنِّي قَلْبُكَ المُسْتَنْجِثُ ، بِمَأْلَفٍ في جَمْعِكُمْ مُسْتَنْبِث ؟

      ‏ قال : والمُسْتَنْجِثُ المُسْتَخْرِجُ ؛ يقال : نَجَثَه إِذا أَخرجه ؛ وقيل : المُسْتَنْجِثُ مثل المُنْهَمِك .
      ونَجِيثَةُ الخَبَرِ : ما ظهر من قبيحه .
      ونَجِيثُ القوم : سِرُّهم .
      الفراء : من أَمثالهم في إِعْلانِ السِّرِّ وإِبْدائِه بعد كتمانه قولهم : بَدا نجيثُ القوم إِذا ظهر سرُّهم الذي كانوا يخفونه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : انْجُثُوا لي ما عند المُغِيرة فإِنه كَتَّامَةٌ للحديثِ .
      النَّجْثُ : الاستخراج ، وكأَنه بالحديث أَخص .
      وفي حديث أُم زرع : ولا تُنَجِّثُ عن أَخبارنا تَنْجِيثاً .
      وفي حديث هند أَنها ، قالت لأَبي سفيان لما نزلوا بالابواء في غزوة أُحُد : لو نَجَثْتُمْ قَبْرَ آمِنَةَ أُمِّ محمد أَي نبشتم .
      ونَجِيثُ الثَّناء : ما بلغ منه .
      ونَجِيثُ البئْرِ والحُفْرَةِ ونَجِيثَتُهما : ما خرج من ترابهما ، وأَتانا نَجِيثُ القوم أَي أَمْرُهم الذي كانا يُسِرُّونه ؛ قال لبيد يذكر بقرة : مَدى العَيْنِ منها أَنْ تُراعَ بنَجْوةٍ ، كقَدْرِ النَّجيثِ ، ما يَبُدُّ المُناضِلا أَراد : أَن البقرة قريبةٌ من ولدها تراعيه ، كقَدْر ما بين الرامي والهَدَف .
      والنَّجيثَةُ : ما أُخرج من تراب البِئر مِثْلُ النَّبِيثَةِ .
      وأَمْرٌ له نَجِيثٌ أَي عاقبة سَوْءٍ .
      والاسْتِنْجاثُ : التَّصَدِّي للشيء والإِقبالُ عليه والولُوع به .
      واستَنْجَثَ الشيءَ تَصَدَّى له وأُولِعَ به وأَقْبَلَ عليه .
      والنَجِيثُ : الهَدَف ، وهو تراب يُجمع ، سمي نجيثاً لانتصابه واستبقاله ؛ وقيل : النَّجِيثُ تراب يُسْتخرَجُ ويُبْنى منه غَرَضٌ ويُرْمى فيه ، وذلك أَن يُنْبَثَ الترابُ ، ثم يُكَوَّمَ كَوْمَةً ، ثم يُجْعَلَ عليها قِطعة شَنَّةٍ فيُرْمى فيها .
      ونَجَثَ فلانٌ بني فلان يُنْجُثُهم نَجْثاً : اسْتَغْواهُمْ ، واسْتَغاثَ بهم ؛ ويقال : يَسْتعويهم ، بالعين ، يقال : خرج فلان يَنْجُثُ بني فلان أَي يَسْتَعْويهم .
      والنُّجْثُ والنُّجُثُ : غِلافُ القلب ، وكذلك البيت للإنسان ، والجمع منهما : أَنْجاث ؛

      قال : تَنْزُو قلوبُ الناسِ في أَنْجاثِها وانْتَجَثَتِ الشاةُ : سَمِنَت ؛ قال كثير عزَّة يصف أَتاناً : تَلَقَّطَها تَحْتَ نَوْءِ السِّماك ، وقد سَمِنَتْ سَوْرَةً وانْتِجاث ؟

      ‏ قال : سَوْرَةً أَي يَسُور فيها الشحمُ ، فسَوْرَةً ، على هذا ، منتصبٌ على المصدر ، لأَنّ سمنت في قوّة سارت أَي تَجَمَّعَ سِمَنُها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: