وصف و معنى و تعريف كلمة وأجحدكم:


وأجحدكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و حاء (ح) و دال (د) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وأجحدكم في معاجم اللغة العربية:



وأجحدكم

جذر [أجحد]

  1. جَحَد : (اسم)
    • مصدر جَحِدَ
  2. جَحَدَ : (فعل)
    • جحَدَ / جحَدَ بـ يَجحَد ، جَحْدًا وجُحودًا ، فهو جاحِد ، والمفعول مَجْحود
    • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  3. جَحِد : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ
  4. جَحِدَ : (فعل)
    • جَحِدَ جَحَدًا وهو أَجْحَدُ، وهي جَحْداءُ والجمع : جُحْدٌ
    • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
    • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
    • جَحِدَت الأَرضُ: صارت يابسةً لا خير فيها
    • جَحِدَ النباتُ: قلّ ولم يَطُلْ
    • جَحِدَ العيشُ: ضاق واشتدَّ


  5. جَحْد : (اسم)
    • جَحْد : مصدر جَحَدَ
  6. جَحد : (اسم)
    • مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ
  7. جُحْد : (اسم)
    • جُحْد : جمع أَجْحَمدُ
,
  1. جَحَدَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَحَدَهُ حَقَّهُ وبحَقِّهِ ، جَحْداً وجُحوداً : أنْكَرَهُ مع عِلْمِهِ ،
      ـ جَحَدَ فلاناً : صادَفَهُ بَخِيلاً .
      ـ جَحِدَ : قَلَّ ونَكِدَ ،
      ـ جَحَدَ النَّبْتُ : لم يَطُلْ .
      ـ جَحْدُ وجُحْدُ وجَحَدُ : قِلَّةُ الخيرِ . جَحِدَ فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ .
      ـ جَحَّادُ : البَطيء الإِنزالِ .
      ـ جُحادِيُّ : الضَّخْمُ من كُلِّ شيءٍ ،
      ـ جُحادِيَّةُ : القِرْبَةُ المَمْلُوءةُ لَبَنَاً ، والغِرَارَةُ المَمْلُوءةُ تَمْرَاً أو حِنْطَةً .
      ـ فَرَسٌ جَحِدٌ : غَلِيظٌ قصيرٌ ، وهي جَحِدَةٌ ، الجمع : جِحَادٌ .
  2. جَحد (المعجم الرائد)
    • جحد - يجحد ، جحدا وجحودا
      1 - جحد الحق أو به : أنكره مع علمه به . 2 - جحده حقه أو بحقه : أنكره ، لم يعترف به . 3 - جحد النعمة : كفر بها . 4 - جحده : وجده بخيلا . 5 - جحده : وجده فقيرا .


  3. جحَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جحَدَ / جحَدَ بـ يَجحَد ، جَحْدًا وجُحودًا ، فهو جاحِد ، والمفعول مَجْحود :-
      جحَد الحقَّ / جحَد بالحقِّ أنكره مع علمه به :- جحَد الجميلَ ، - جحَد دينَه : أنكره علنًا ، - { أَفَبِنِعْمَةِ اللهِ يَجْحَدُونَ } - { وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ } .
      • جحَده حقَّه : أنكره ، لم يعترف به :- جاحدٌ للمعروف .
  4. أَجْحَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْحَدَ : ذهبَ مالهُ .
      و أَجْحَدَ قلَّ خيرُه .
      و أَجْحَدَ فلانًا : وَجَدَهُ بخيلاً .
  5. جُحود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جُحود :-
      مصدر جحَدَ / جحَدَ بـ .
      • لام الجُحود : ( النحو والصرف ) اللام الدَّاخلة على الفعل المضارع والمسبوقة بكون منفيّ ، ويُنصَب الفعل المضارع بعدها :- ما كان جيشنا لِيُهزمَ لولا الاختلاف بين قادته ، - { لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ } .
  6. جُحود (المعجم الرائد)
    • جحود
      1 - مصدر جحد . 2 - « لام الجحود » في النحو : لام تقع بعد « كان » الناقصة منفية ، وتنصب الفعل المضارع ب « أن » مضمرة بعدها ، نحو : « ما كنت لأنقض العهد .


  7. الجُحُود (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُحُود : لام الجُحُود ( في اصطلاح النحويين ) : هي الداخلة على المضارع ، مسبوقة بكان المنفية بما ، أَو بيكون المنفية بلمْ ، وينصب الفعل بعدها مثل : الأنفال آية 33 وَمَا كَانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ) ) ، و : النساء آية 137 لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ ) ) .
  8. جحود القرآن ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • جحود القرآن بمثابة الكفر ‏
  9. جحد الحقّ / جحد بالحقّ (المعجم عربي عامة)
    • أنكره مع علمه به :- جحَد الجميلَ - جحَد دينَه
  10. جحد الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • قَلَّ خيرُه لبخلٍ أوفقر ° جَحِدَ العيشُ


  11. جحد (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ح د : الجُحُودُ الإنكار مع العلم يقال جَحَدَهُ حقه وجحده بحقه وبابه قطع وخضع و الجَحْدُ قلة الخير
  12. جَحَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَحَدَ الأَمرَ وبه جَحَدَ َ جَحْدًا ، وجُحُودًا : أَنكره معَ علمه به .
      وفي التنزيل العزيز : النمل آية 14 وجَحَدُوا بِهَا واسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهم ) ) و جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه : لم يعترف به .
  13. جَحِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَحِدَ جَحِدَ َ جَحَدًا : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل .
      فهو جَحِدٌ ، وجَحْدٌ .
      وهو أَجْحَدُ ، وهي جَحْداءُ . والجمع : جُحْدٌ .
      و جَحِدَ العامُ : قلّ مطره .
      و جَحِدَ الأَرضُ : صارت يابسةً لا خير فيها .
      و جَحِدَ النباتُ : قلّ ولم يَطُلْ .
      و جَحِدَ العيشُ : ضاق واشتدَّ .
  14. جَحَد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَحَد :-
      مصدر جَحِدَ .
  15. جَحِد (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • جَحِد :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ .
  16. جَحْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَحْد :-
      1 - مصدر جحَدَ / جحَدَ بـ .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ .
  17. جحد (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ أي أنكر الحق مع علمه به ‏
  18. جحد (المعجم الرائد)
    • جحد
      1 - جحد : قليل الخير . 2 - جحد من العيش الضيق الشديد . 3 - جحد : عام قليل المطر . 4 - جحد من الخيل الغليظ القصير .
  19. جحده حقّه (المعجم عربي عامة)
    • أنكره ، لم يعترف به :- جاحدٌ للمعروف .


  20. جَحِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَحِدَ يَجحَد ، جَحَدًا ، فهو جَحِد وجَحْد :-
      جحِدَ الرَّجُلُ قَلَّ خيرُه لبخلٍ أوفقر
      جَحِدَ العيشُ : ضاق واشتدّ .
  21. جحد (المعجم الرائد)
    • جحد - يجحد ، جحدا
      1 - جحد : قل خيره . 2 - جحد العيش : ضاق واشتد . 3 - جحد العام : قل مطره . 4 - جحد النبات : لم يطل . 5 - جحدت الأرض : صارت يابسة
  22. جحد (المعجم لسان العرب)
    • " الجَحْدُ والجُحُود : نقيض الإِقرار كالإِنكار والمعرفة ، جَحَدَهُ يَجْحَدُه جَحْداً وجُحوداً .
      الجوهري : الجُحودُ الإِنكار مع العلم .
      جَحَدَه حقَّه وبحقه .
      والجَحْدُ والجُحْدُ ، بالضم ، والجحود : قلة الخير .
      وجَحِدَ جَحَداً ، فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ إِذا كان ضيقاً قليل الخير .
      الفراء : الجَحْدُ والجُحْدُ الضيق في المعيشة .
      يقال : جَحِدَ عَيْشُهم جَحَداً إِذا ضاق واشتدَّ ؛ قال : وأَنشدني بعض الأَعراب في الجَحد : لئن بَعَثَتْ أُمُّ الحُمَيْدَيْنِ مائراً ، لقد غَنِيَتْ في غير بُوسٍ ولا جَحْدِ والجَحَدُ ، بالتحريك : مثله ؛ يقال : نَكَداً له وجَحَداً وأَرض جَحْدَة : يابسة لا خير فيها .
      وقد جَحِدَت وجَحِدَ النبات : قلَّ ونكد .
      والجَحْد : القلة من كل شيءٍ ، وقد جُحِدَ .
      ورجل جَحِدٌ وجَحْدٌ : كقولهم نَكِدٌ ونَكْدٌ .
      قليل المطر .
      وجَحِدَ النبتُ إِذا قلَّ ولم يَطُلْ .
      أَبو عمرو : أَجْحَدَ الرجل وجَحَدَ إِذا أَنْفَضَ وذهب ماله ؛

      وأَنشد الفرزدق : وبَيْضاءَ من أَهل المدينة لم تَذُقْ يَبِيساً ، ولم تَتْبَعْ حَمولةَ مُجْحِد ؟

      ‏ قال ابن بري : أَورده شاهداً على مُجْحِدٍ للقليل الخير ، وصوابه : لبيضاء من أَهل المدينة ؛ وقبله : إِذا شئتُ غَنَّاني ، من العاج ، قاصِفٌ على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفرس جَحْدٌ والأُنثى جَحْدَةٌ ، وهو الغليظ القصير ، والجمع جِحاد .
      شمر : الجُحاديَّة قربة ملئت لبناً أَو غَرارة ملئت تمراً أَو حنطة ؛

      وأَنشد : ‏ وحتى ترى أَن العَلاة تُمِدُّها جُحاديَّةٌ ، والرائحاتُ الرواسمُ وقد مضى تفسيره في ترجمة عَلأَ .
      وجُحادةُ : اسم رجل .
      والجُحاديُّ : الضخم ، حكاه يعقوب ، قال والخاء لغة .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: