جَخَّ في صلاته: رفع بطنَه وفَتح عضديه في السُّجود وفي الحديث: حديث شريف أَنه كان إِذا سجد جَخَّ /
جَخَّى : (فعل)
جَخَّى تجخية
جَخَّى الشيخُ: انحنى
جَخَّى الرجل في سجوده: فتح عضديه
جَخَّى على المِجْمَر: تَبَخَّر
جَخَّى: مال عن الاستقامة والاعتدال
جَخَّى اللَّيلُ: أَدبر
جَخَّت النجومُ: مالت للمغيب
جَخَّى الكوزُ: مال، انقلب
مُجَخِّي: مقلوب،منكّس، كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا أي منكوساً
,
جخخ
"جَخَّ ببوله: رَمى به؛ وقيل: جَخَّ به إِذا رَغَّاه حتى يَخُدَّ به الأَرض، كذا حكاه ابن دريد بتقديم الجيم على الخاء؛ قال ابن سيده: وأُرى عكسَ ذلك لغة. وجَخَّ برجله: نَسَفَ بها التراب في مشيه كَخَجَّ، حكاهما ابن دريد معاً، قال: وجَخَّ أَعلى. وجَخَّت النجومُ تَجْخِيَةً وخَوَّتْ تَخْوِيَةً إِذا مالت للمغيب. وجَخَّ الرجلُ: تَحوَّل من مكان إِلى مكان. وجَخْجَخَ: لم يُبْدِ ما في نفسه كخَجْخَجَ. وجَخْجَخَ: صاح ونادى؛ وفي الحديث: إِن أَردت العِزَّ فجَخْجِخْ في جُشَم؛ وقال الأَغلبُ العِجْليّ:إِن سَرَّك العِزُّ فجَخْجِخْ في جُشَمْ،أَهلِ النَّباهِ والعَديدِ والكَرَمْ. قال الليث: الجَخْجَخَة الصياح والنداء؛ ومعنى الحديث: صِحْ وناد فيهم وتحوَّل إِليهم. وقال أَبو الهيثم في معنى قول الأَغلب: فَجَخْجخْ بجشم أَي ادْعُ بها تُفاخِرْ معك. وفي الحواشي: الجَخْجَخة التعريض. معناه أَي عَرِّضْ بها وتعرَّضْ لها؛ ويقال: بل جَخْجِخْ بها أَي ادخل بها في معظمها وسوادها الذي كأَنه ليل. وقد تَجَخْجَخَ إِذا تراكب واشتدّت ظلمته؛ قال وأَنشد أَبو عبدالله: لمن خَيالٌ زارنا من مَيْدَخا طافَ بنا، والليلُ قد تَجَخْجَخا؟ (* قوله «من ميدخا» كذا بضبط الأصل ولم نجد هذه اللفظة في مظانها مما بأيدينا من الكتب؟
قال أَبو الفضل: وسمعت أَبا الهيثم يقول: جَخْجَخَ أَصله من جَخْ جَخْ،كما تقول بَخْ بَخْ عند تفضيلك الشيء. والجَخْجَخَةُ: صوت تكثير الماء. وجَخْ: زجر للكبش. وجَخْ جَخْ: حكاية صوت البطن؛
قال: إِن الدقيقَ يَلْتَوي بالجُنْبُخِ،حتى يقولَ بطنُه: جَخٍ جَخِ وجَخْجَخْتُ الرجلَ: صَرَعْتُه. وجَخْجَخَ وتَجَخْجَخَ إِذا اضطجع وتمكن واسترخى. وفي حديث البراء بن عازب: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إِذا سجد جَخَّ؛ قال شمر: يقال: جَخَّ الرجل في صلاته إِذا رفع بطنه،فمعناه أَي فتح عضديه عن جنبيه وجافاهما عنهما؛ أَبو عمرو: جَخَّ إِذا تفتَّح في سجوده وغيره؛ وقيل في تفسير حديث البراء: معنى جَخَّ إِذا فتح عضديه في السجود؛ وكذلك جَخَّى واجلَخَّ، كله إِذا فتح عضديه في السجود، وقال الفراء: جَخَّ تحوَّل من مكان إِلى مكان؛ قال الأَزهري: والقول ما، قال أَبو عمرو. وجَخَّى تَجْخِيةً إِذا جلس مستوفزاً في الغائط؛ وقال ابن الأَعرابي: ينبغي له أَن يُجَخَّيَ ويُخَوِّيَ. قال: والتَّجْخِية إِذا أَراد الركوع رفع ظهره. قال أَبو السَّمَيْدَع: المُجَخِّي الأَفْحَجُ الرجلين. "
المعجم: لسان العرب
,
جَحِنَ
ـ جَحِنَ الصَّبِيُّ ، فهو جَحِنٌ : ساء غِذاؤُهُ ، وأجْحَنَهُ غيرُه . ـ جَحْوَانُ : اسمٌ . ـ جَحِنُ : البَطيءُ الشَّبابِ ، والنَّباتُ الضعيفُ الصغيرُ ، كالمُجْحَنِ ، والقُرادُ ، كالجُحْنَةِ . ـ جَحَنَ وأجْحَنَ وجَحَّنَ : ضَيَّقَ على عِيالِهِ فَقْراً أو بُخْلاً . ـ جُحَيْناءُ القَلْبِ ولُوَيْحاؤُه : ما لَزِمَهُ . ـ جَيْحونُ : نَهْرُ خوارَزْمَ . ـ جَيْحانُ : نَهْرٌ بين الشامِ والرومِ ، مُعَرَّبُ جِهانِ .
المعجم: القاموس المحيط
جُبْنُ
ـ جُبْنُ ، وجُبُنُ وجُبُنٌّ : معروف . ـ قد تَجَبَّنَ اللَّبَنُ : صارَ كالجُبْنِ . ـ أحمدُ بنُ مُوسَى ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الجُبْنِيَّانِ : محدِّثانِ . ـ أما محمدُ بنُ أحمدَ الجُبْنِيُّ ، فَنِسْبَةٌ إلى سوقِ الجُبْنِ بِدِمَشْقَ ، لأنه كان إمامَها . ـ رجلٌ جَبانٌ ، وجَبَّانٌ وجَبينٌ : هَيوبٌ للأَشياء لا يُقْدِمُ عليها , ج : جُبَناء ، وهي جَبَانٌ وجَبَانَةٌ وجَبينٌ ، وقد جَبُنَ ، جَبانَةً وجُبْناً ، وجُبُناً . ـ أجْبَنَهُ : وجَدَهُ أو حَسِبَهُ جَبَاناً ، كاجْتَبَنَهُ . ـ هو يُجَبَّنُ تَجْبيناً : يُرْمَى به . ـ جَبِينانِ : حَرْفَانِ مُكْتَنِفَا الجَبْهَةِ من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْنِ مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشَعَرِ ، أو حُروفُ الجَبْهَةِ ما بين الصُّدْغَيْنِ مُتَّصِلاً بِحِذاء الناصِيَةِ ، كلُّه جَبينٌ , ج : أجْبُنٌ وأجْبِنَةٌ وجُبُنٌ . ـ جَبَّانُ والجبَّانَةُ : المَقْبَرَةُ ، والصَّحْراء ، والمَنْبِتُ الكريمُ ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ في ارْتِفَاعٍ . ـ اجْتَبَنَ اللَّبَنَ : اتَّخَذَهُ جُبْناً . ـ جَبونٌ : قرية باليمنِ . ـ جَبانٌ : قرية بِخوارَزْمَ . ـ هو جَبانُ الكَلْبِ : نهايَةٌ في الكَرَمِ . ـ جابانُ أبو مَيْمُونٍ : صَحابِيٌّ .
المعجم: القاموس المحيط
الجَدَا
ـ الجَدَا والجَدْوَى : المَطَرُ العامُّ ، أو الذي لا يُعْرَفُ أقْصاهُ ، والعَطِيَّةُ ، وهذانِ جَدْوانِ وجَدْيانِ نادِرٌ . وجَدا عليه يَجْدُو وأجْدَى . ـ جادِي : طالِبُ الجَدْوى ، كالمُجْتَدِي . ـ جَداهُ جَدْواً واجْتَداهُ : سألَهُ حاجَةً . ـ جَدا الدَّهْرِ : آخِرُهُ . ـ خَيْرٌ جَداً : واسِعٌ .
المعجم: القاموس المحيط
جُحْرُ
ـ جُحْرُ : كُلُّ شيءٍ يَحْتَفِرُهُ الهَوامُّ والسِّباعُ لأِنْفُسِها ، كالجُحْرانِ ، ج : جِحَرَةٌ وأجْحارٌ . ـ جَحَرَ الضَّبُّ : دَخَلَهُ ، ـ جَحَرَ فلانٌ الضَّبَّ : أدْخَلَهُ فيه فانْجَحَرَ ، وتَجَحَّرَ ، كأَجْحَرَهُ ، ـ جَحَرَتِ الشمسُ : ارْتَفَعَتْ ، ـ جَحَرَ الرَّبيعُ : لم يُصِبْنا مَطَرُهُ ، ـ جَحَرَ الخَيْرُ : تَخَلَّفَ ، ـ جَحَرَ العينُ : غارَتْ . ـ اجْتَحَرَ له جُحْراً : اتَّخَذَهُ . ـ الجَحْرُ : الغارُ البعيدُ القَعْرِ ، ـ جَحْرِةُ وجَحَرِةُ : السَّنَةُ الشديدَةُ المُجْدِبَةُ ، ـ عينٌ جَحْراءُ : مُتَجَحِّرَةٌ . ـ أجْحَرْتُهُ : ألْجَأْتُهُ ، ـ أجْحَرْتِ النُّجومُ : لم تُمْطِرْ ، ـ أجْحَرَ القومُ : دَخَلوا في القَحْطِ . ـ بعيرٌ جُحارِيَةٌ : مُجْتَمِعُ الخَلْقِ . ـ جَواحِرُ : الدَّواخِلُ في الجِحَرَةِ . ـ جاحِرُ : المُتَخَلِّفُ الذي لم يَلْحَقْ . ـ جَحْرَمَةُ : سُوءُ الخُلُقِ ، الميم زائِدَةٌ . ـ مَجْحَرُ : المَلْجَأ ، والمَكْمَنُ .
المعجم: القاموس المحيط
جازَ
ـ جازَ المَوْضِعَ جَوْزاً وجُؤوزاً وجوازاً ومَجَازاً ـ جازَ به وجاوَزَهُ جِوازاً : سارَ فيه ، وخَلَّفَهُ ، وأجازَ غيرَهُ وجاوَزَهُ . ـ مُجْتازُ : السالِكُ ، ومُجْتابُ الطريقِ ، ومُجِيزُهُ ، والذي يُحِبُّ النَّجَاءَ . ـ جَوازُ : صَكُّ المُسَافِرِ ، والماء الذي يُسْقَاهُ المالُ من الماشيَةِ والحَرْثِ . ـ قد اسْتَجَزْتُهُ فأجَازَ : إذا سَقَى أَرْضَكَ أو ماشِيَتَكَ . ـ جَوَّزَ لهم إبِلَهُمْ تَجْوِيزاً : قادَها لهم بعيراً بعيراً حتى تجُوزَ ، ـ جَوائِزُ الشِّعْرِ والأمْثَالِ : ما جازَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ . ـ أجازَ له : سَوَّغَ له ، ـ أجازَ رأيَهُ : أَنْفَذَهُ ، كجَوَّزَهُ ، ـ أجازَ له البَيْعَ : أمْضَاهُ ، ـ أجازَ المَوْضِعَ : خَلَّفَهُ . ـ تجَوَّزَ في هذا : احْتَمَلَهُ ، وأَغْمَضَ فيه ، ـ تجَوَّزَ عن ذَنْبِهِ : لم يُؤَاخِذْهُ بِهِ ، كتَجَاوَزَ وجَاوَزَ ، ـ تجَوَّزَ الدراهِمَ : قَبِلَهَا على ما فيها من الداخِلَةِ ، ـ تجَوَّزَ في الصلاةِ : خَفَّفَ ، ـ تجَوَّزَ في كلامهِ : تَكَلَّمَ بالمَجازِ . ـ مَجازُ : الطريقُ إذا قُطِعَ من أحد جانِبَيْهِ إلى الآخَرِ ، وخِلافُ الحقيقةِ ، وموضع قُرْبَ يَنْبُعَ . ـ مَجازَةُ : الطريقةُ في السَّبَخَةِ ، وموضع ، أو هو أوَّلُ رَمْلِ الدَّهْنَاء ، والمكانُ الكثيرُ الجَوْزِ ، ـ جائِزَةُ : العَطِيَّةُ ، والتُّحْفَةُ ، واللَّطَفُ ، ومَقَامُ السَّاقِي من البئْرِ . ـ جائِزُ : المارُّ على القومِ عَطْشاناً ، سُقِيَ أوْ لا ، والبُسْتَانُ ، والخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ بَيْنَ الحائِطَيْنِ ، فارِسِيَّتُهُ : تِير ، ج : أجْوِزَةٌ وجُوزانٌ وجَوائِزُ . ـ تَجَاوَزَ عنه : اغْضَى ، ـ تَجَاوَزَ فيه : أفْرَطَ . ـ جَوْزُ : وَسَطُ الشيء ، ومُعْظَمُهُ ، وثَمَرٌ معروف ، مُعَرَّبُ كَوْزَ ، ج : جَوْزَاتٌ ، والحِجَازُ نَفْسُهُ ، وجِبَالٌ لبني صاهِلَةَ . ـ جِبَالُ الجَوْزِ : من أوْدِيَةِ تِهَامَةَ . ـ جَوْزَاء : بُرْجٌ في السماء ، وامرأةٌ ، والشاةُ السَّوْداء التي ضُرِبَ وَسَطُهَا بِبَيَاضٍ ، كالجَوْزَةِ ، ـ جَوَّزَ إبِلَهُ : سقاها ، ـ جَوَّزَ الأمْرَ : سَوَّغَهُ ، وأمضاهُ ، وجَعَلَهُ جائزاً . ـ الجَوْزَةُ : السَّقْيَةُ الواحِدَةُ من الماء ، أو الشَّرْبَةُ منه ، كالجائِزَةِ ، وضَرْبٌ من العِنَبِ . ـ جُوازُ : العَطَشُ . ـ جِيزَةُ : الناحية ، ج : جِيزٌ وجِيَزٌ . ـ جِيزُ : جانِبُ الوادِي ، كالجِيزَة ، والقَبْرُ . ـ الإِجازَةُ في الشعر : مُخَالَفَةُ حَرَكَاتِ الحَرْفِ الذي يَلِي حَرْفَ الروِيِّ ، أو كونُ القافِيَةِ طاءً والأخْرَى دالاً ونحوُهُ ، أو أنْ تُتِمَّ مِصْرَاعَ غَيْرِكَ . ـ ذو المَجَازِ : سُوقٌ كانَتْ لهم ، على فَرْسَخٍ من عَرَفَةَ بِنَاحِيَةِ كَبْكَبٍ . ـ أبو الجَوْزَاء : شيخٌ لحمَّادِ بنِ سَلَمَةَ ، وشيخٌ لمُسْلِم بنِ الحَجَّاجِ ، وأوسُ بنُ عبدِ اللهِ التابِعِيُّ . ـ جُوزَةُ : قرية بالمَوْصِلِ . ـ جُوَيْزَةُ بِنْتُ سَلَمَةَ : في العَرَبِ ، ومحدِّثٌ . ـ جِيزَةُ : قرية بِمِصْرَ . ـ جِيزانُ : ناحيَةٌ باليمنِ . ـ جَوْزُ بَوَّى ، وجَوْزُ ماثِلٍ ، وجَوْزُ القَيْءِ : من الأدْويَةِ . ـ مُجيزُ : الوَلِيُّ ، والقَيِّمُ بأَمْرِ اليَتِيمِ ، والعَبْدُ المأذُونُ له في التِّجَارَةِ . ـ تِجْوَازُ : بُرْدٌ مُوَشَّى ، ج : تَجاويزُ . ـ جُوْزَدانُ : قَرْيَتَانِ بأَصْبَهَانَ . ـ جَوْزَانُ : قرية باليمن . ـ جَوْزاتُ : غُدَدٌ في الشَّجَرِ بينَ اللَّحْيَيْنِ . ومحمدُ بنُ منصورٍ الجَوَّازُ ، ـ جَوَّازُ : محدِّثٌ . ـ الحَسَنُ بنُ سَهْلِ بنِ المُجَوِّزِ : محدّثٌ . ـ اسْتَجَازَ : طَلَبَ الإِجازَةَ أي الإِذْنَ . ـ أَجَزْتُ على الجَريحِ : أَجْهَزْتُ .
المعجم: القاموس المحيط
جَبَلُ
ـ جَبَلُ : كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ ، فإنِ انْفَرَدَ : فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ ، ج : أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ . ـ جَبَلانِ : سَلْمَى وأجَأٌ . ـ جَبَلُ بنُ جَوَّال : صَحابِيٌّ . ـ بلادُ الجَبَلِ : مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ ، وبلادِ الدَّيْلَمِ ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ . ـ أجْبَلوا : صاروا إلى الجَبَلِ . ـ تَجَبَّلوا : دَخَلوا فيه . ـ أجْبَلَهُ : وجَدَهُ جَبَلاً ، أي : بَخيلاً ، ـ أجْبَلَ الشاعِرُ : صَعُبَ عليه القولُ ، ـ أجْبَلَ الحافِرُ : بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ . ـ ابْنَةُ الجَبَلِ : الحَيَّةُ ، والداهِيَةُ ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ . ـ مَجْبولُ : الرجُلُ العَظيمُ . ـ جَبَلُ : الساحَةُ ، ـ جِبْلُ ، وجُبْلُ : الكثيرُ ، ـ جُبْلُ : الشَّجَرُ اليابِسُ ، والجماعَةُ مِنَّا ، كالجُبُلِ والجِبْلِ والجُبُلِّ والجِبِلِّ والجِبِلَّةُ والجَبيلُ . ـ جَبِلُ : السَّهْمُ الجافي البَرْيِ ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ ، والأَنيثُ من النِصالِ . ـ أجْبَلوا : جَبَلَ حَديدُهم . ـ جَبْلَةُ ، وجِبْلَةُ : الوَجْهُ ، أو بَشَرَتُهُ ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه ، والمرأةُ الغليظةُ ، والعَيْبُ ، والقُوَّةُ ، وصَلابَةُ الأرضِ . ـ جِبْلَةُ وجُبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الأمَّةُ ، والجماعةُ . ـ جُبُلَّةُ وجِبِلَّةُ : الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ . ـ جِبْلَةُ وجُبُلَّةُ : الأصلُ . ـ ثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ : الغَزْلِ . ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ وجِبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الخِلْقَةُ ، والطبيعةُ ، ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ : السَّنامُ . ـ جِبالُ : الجَسَدُ والبَدَنُ . ـ جَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ : خَلَقَهُم ، ـ جَبَلَ على الشيءِ : طَبَعَهُ وجَبَرَهُ ، كأَجْبَلَهُ . ـ جُبَيْلُ : جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح ، نباتُهُ البانُ ، وبلد من سَواحِلِ دِمَشْقَ ، منه : عُبيدُ بنُ خِيارٍ ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ . ـ رُضا بنُ جُبَيْلٍ : في قُضاعَةَ . ـ جَبُّلُ : قرية بشاطِئِ دِجْلَةَ ، منها : موسى بنُ إسماعيل ، والحَكَمُ بنُ سليمانَ ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ . ـ ذو جِبْلَةَ : موضع باليمنِ . ـ جُبْلَةُ : بلد بين عَدَنَ وصَنْعاءَ . ـ جَبيلَةُ : القبيلةُ . ـ جُبُلَّةُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ . ـ تَجْبيلُ : التَّقْطيعُ . ـ تَجَبَّلَ ما عندَه : اسْتَنْظَفَه . ـ امرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ : غليظةٌ . ـ جَبَلَةُ : موضع بنَجْدٍ ، وقرية بتِهامَةَ ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ الشامِ ، منه : سُليمانُ بنُ علِيٍّ ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، وموضع بالحجازِ ، وقيل : سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه ، وابنُ حارِثَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ الأَشْعَرِ ، وابنُ أبي كَرِبٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ سعيدٍ ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ : صحابيونَ ، وابنُ سُحَيْمٍ ، وابنُ عَطِيَّةَ : محدِّثانِ . ـ جَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ : آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ . ـ أما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ : من جَبَلِ الأنْدَلُسِ ـ محمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ : من جَبَلِ قاسِيونَ . ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ : محدِّثانِ . ـ رجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ : قَبيحُه . ـ جُبَيْلَةُ : قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ . ـ رجُلٌ جَبْلُ الرأسِ : قليلُ الحلاوَةِ . ـ ذو جِبْلَةٍ : غليظٌ . ـ جَبُّولُ : قرية قُرْبَ حَلَبَ . ـ جُبْلُلُ : قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ .
المعجم: القاموس المحيط
جَدْرُ
ـ جَدْرُ : الحائِطُ ، كالجِدارِ ، ج : جُدْرٌ وجُدُرٌ وجُدْرانٌ ، ونَبْتٌ رَمْلِيٌّ ، ج : جُدورٌ ، وقد أجْدَرَ المَكانُ ، ـ جَدْرُ : حَطيمُ الكَعْبَةِ ، وأصل الجِدارِ ، وجانِبُهُ ، ـ جَدْرُ خُروجُ الجُدَرِيِّ والجَدَرِيِّ : لِقُروحٍ في البَدَنِ ، تَنَفَّطُ وتَقَيَّحُ . وقد جَدَرَ وجُدِرَ وجُدِّرَ ، وهو مَجْدورٌ ومُجَدَّرٌ ، ـ أرضٌ مَجْدَرَةٌ : كثيرَتُهُ . ـ جِدْرُ : نَباتٌ ، الواحِدَةُ الجِدْرَةُ ، ـ جَدَرُ : سِلَعٌ تكونُ في البَدَنِ خِلْقَةٌ ، أو من ضَرْبٍ ، أو من جِراحةٍ ، كالجُدَرِ ، واحِدَتُهُما الجَدَرَةُ ، ج : الأَجْدارُ ، ووَرَمٌ يأخُذُ في الحَلْقِ ، وانْتِبارٌ ، أو أثَرُ كَدْمٍ في عُنُقِ الحِمارِ ، وقد جَدَرَ جُدوراً ، وحَبُّ الطَّلْعِوأنْ يَخْرُجَ بالإِنْسانِ جُدَرٌ ، وهَمُّ الكَرْمِ بالإِيراقِ ، وفِعْلُهُما : جَدِرَ . ـ جَديرُ : مكانٌ بُنِيَ حَوالَيْهِ جِدارٌ ، والخَليقُ ، ج : جَديرونَ وجُدَراءُ ، وقد جَدُرَ ، جَدارَةً . ـ إنه لمَجْدَرَةٌ أن يَفْعَلَ ومَجْدورٌ : مَخْلَقَةٌ . ـ جَدَرَهُ : جَعَلَهُ جديراً . ـ جَديرَةُ : الحَظيرَةُ ، والطَّبيعَةُ . ـ جِدَارَةُ : وادٍ بالحِجازِ ، فيه قُرى . ـ جَدَرُ : قرية بينَ حِمْصَ وسَلَمِيَّةَ ، والنِّسْبَةُ : جَدَرِيُّ وجَيْدَرِيٌّ . ـ جَدَرَةُ : حَيٌّ من الأَزْدِ ، سُمُّوا به لأِنَّهُم بَنَوْا جِدارَ الكَعْبَةِ ، عَظَّمَها اللّهُ تعالى ، أو حِجْرَها ، ـ وبِلا لامٍ : وارِدَةُ قُصَيِّ بنِ كِلابٍ . ـ جَدَرَ الشَّجَرُ : خَرَجَ ثَمَرُهُ كالحِمِّصِ ، ـ جَدَرَ النَّبْتُ : طَلَعَتْ رُؤُوسُهُ كأنه الجُدَرِيُّ ، كجَدُرَ وأجْدَرَ وجَدَّرَ فيهما ، ـ جَدَرَتِ اليَدُ : مَجِلَتْ ، ـ جَدَرَ الجِدارَ : حَوَّطَهُ ، ـ جَدَرَ الرَّجُلُ : تَوارَى بالجِدارِ . ـ اجْتَدَرَ : بَناهُ . ـ جَدَّرَهُ تَجْديراً : شَيَّدَهُ . ـ جَيْدَرُ : القَصيرُ ، كالجَيْدَرِيّ والجَيْدَرانِ . ـ مَجْدُورُ : القليلُ اللَّحْمِ . ـ ذُو جَدْرٍ : مَسْرَحٌ قُرْبَ المدينةِ . ـ مِجْدارُ : ما يُنْصَبُ في الزَّرْعِ مَزْجَرَةً للسِّباعِ . ـ عامِرُ بن جَدَرَةَ : أوَّلُ مَنْ كَتَبَ بِخَطِّنا . ـ عامرُ الأَجْدارِ : أبو حَيٍّ ، لأِنَّهُ كان عليه جَدَرَةٌ . ـ جُدْرَةُ ابنُ سَبْرَةَ : صحابِيٌّ . ـ جَنْدَرَ الكتابَ : أمَرَّ القَلَمَ على ما دَرَسَ منه ، ـ جَنْدَرَ الثَّوْبَ : أعادَ وَشْيَهُ بعدَ ذَهابِهِ . ـ أبو قِرْصافَةَ جَنْدَرَةُ بنُ خَيْشَنَةَ : صحابِيٌّ .
المعجم: القاموس المحيط
جَمَلُ
ـ جَمَلُ ، وجَمْلُ : معروف ، وشَذَّ للأُنْثَى ، فقيل : شَرِبْتُ لَبَنَ جَملِي ، أو هو جَمَلٌ إذا أرْبَعَ ، أو أجْذَعَ ، أو بَزَلَ ، أو أَثْنَى ، ج : أجْمالٌ وجامِلٌ وجُمْلٌ وجِمالٌ وجِمالَةُ وجُمالَةُ وجَمالَةُ وجِمالات وجُمالات وجَمالات وجَمائِلُ وأجامِلُ . ـ جامِلُ : القَطيعُ منها بِرُعاتِهِ وأرْبابِه ، والحَيُّ العظيمُ . ـ جُمالى : الطائفةُ منها ، أو القَطيعُ من النوقِ لا جَمَلَ فيها ، والخَيْلُ ، ج : جُمالٌ نادِرٌ ، ومنه : والأدْمُ فيه يَعْتَرِكْـ ****** ـنَ بِجَوِّهِ عَرْكَ الجُمالَه ـ جَميلُ : الشَّحْمُ الذائِبُ . ـ اسْتَجْمَلَ البعيرُ : صار جَمَلاً . ـ جَمَّالَةُ : أصحابُها . ـ ناقَةُ جُماليَّةٌ : وثيقةٌ ، كالجَمَلِ ، ورجُلٌ جُمالِيٌّ أيضاً . ـ جَمَلُ : النَّخْلُ ، وسَمَكَةٌ طولها ثلاثونَ ذِراعاً . ـ جَمَلُ بنُ سَعْدٍ : أبو حَيٍّ من مَذْحِجٍ ، منهم هِنْدُ بنُ عَمْرٍو التابعيُّ . ـ بِئْرُ جَمَلٍ : بالمدينةِ . ـ لَحْيُ جَمَلٍ : موضع بين الحَرَمَيْنِ ، وإلى المدينةِ أقْرَبُ ، وموضع بين المدينةِ وفَيْدَ ، وموضع بين نَجْرَانَ وتَثْلِيثَ . ـ لَحْيا جَمَلٍ : موضع باليمامةِ . ـ عَيْنُ جَمَلٍ : قُرْبَ الكوفةِ . ـ في المَثَلِ : '' اتَّخَذَ الليلَ جَمَلاً '': سَرَى كلَّه . ـ جَمَلُ : لَقَبُ الحُسَيْنِ بنِ عبدِ السلامِ الشاعِرِ ، له رِوايةٌ عن الشافعيِّ . ـ أبو الجَمَلِ : أيوبُ بنُ محمدٍ ، وسليمانُ بنُ داودَ اليمانِيانِ . ـ جُمَيْلُ وجُمَّيْلُ وجُمْلانَةُ وجُمَيْلانَةُ : البُلْبُلُ . ـ جَمالُ : الحُسْنُ في الخُلُقِ والخَلْقِ ، جَمُلَ ، فهو جَميلٌ وجُمالُ وجُمَّالُ . ـ جَمْلاءُ : الجميلةُ ، والتامَّةُ الجِسْمِ من كُلِّ حيوانٍ . ـ تَجَمَّلَ : تَزَيَّنَ ، وأكَلَ الشَّحْمَ المُذَابَ . ـ جامَلَهُ : لم يُصْفِه الإِخاءَ بل ماسَحَه بالجَميلِ ، أو أحْسَنَ عِشْرَتَهُ . ـ جمالَكَ أن لا تَفْعَلَ كذا ، إغْراءٌ : الْزَمِ الأَجْمَلَ ولا تَفْعَلْ ذلك . ـ جَمَلَ : جَمَعَ ، ـ جَمَلَ الشَّحْمَ : أذابَهُ ، كأَجْمَلَهُ واجْتَمَلَهُ . ـ أجْمَلَ في الطَّلَبِ : اتَّأَدَ واعْتَدَلَ فلم يُفْرِطْ ، ـ أجْمَلَ الشيءَ : جَمَعَه عن تَفْرِقةٍ ، ـ أجْمَلَ الحِسابَ : رَدَّهُ إلى الجُمْلَةِ ، ـ أجْمَلَ الصَّنيعَةَ : حَسَّنَهَا وكَثَّرَها . ـ جَميلُ : الشَّحْمُ يُذَابُ فَيُجْمَعُ . ـ دَرْبُ جَميلٍ : ببَغْدَادَ . ـ إسحاقُ بنُ عَمْرٍو الجَميلِيُّ النَّيسابورِيُّ : شاعِرٌ مُفْلِقٌ . ـ جَمولُ : من يُذيبُه ، والمرأةُ السمينةُ . ـ جُمْلَةُ : جَماعَةُ الشيءِ . ـ جُمْلَةُ : جَدُّ يوسفَ بنِ إبراهيمَ قاضي دِمَشْقَ . ـ جُمَّلُ وجُمَلُ وجُمْلُ وجُمُلُ وجَمَلُ : حَبْلُ السفينةِ ، وقُرِئَ بِهِنَّ { حتى يَلِجَ الجَمَلُ }. ـ جُمَّلُ ، وجُمَيْلُ : حِسابُ الجُمَّلِ . ـ جُمُلُ : الجماعَةُ مِنَّا . ـ جَمَّلَهُ تَجْمِيلاً : زَيَّنَهُ ، ـ جَمَّلَ الجَيْشَ : أطالَ حَبْسَهُم . ـ جَميلَةُ : الجماعَةُ من الظِباءِ والحمامِ . ـ جُمْلٌ : امرأةٌ . ـ جَمالٌ : امرأةٌ أُخْرَى . ـ جُمَلُ : ابنُ وهْبٍ في بني سامَةَ . ـ جُمَيْلُ : أُخْتُ مَعْقِلِ بنِ يسارٍ . ـ جَوْمَلُ : رجُلٌ . ـ وسَمَّوْا : جَمالاً وجَمَلاً وجَميلاً . ـ جُمالُ : بلد . ـ جُمَيْلُ : جَدُّ والِدِ أبي الخَطَّابِ عُمَرَ بنِ حَسَنِ بنِ دِحْيَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
جدر
" هو جَدِيرٌ بكذا ولكذا أَي خَلِيقٌ له ، والجمع جَدِيرُونَ وجُدَراءُ ، والأُنثى جَدِيرَةٌ . وقد جَدُرَ جَدارَة ، وإِنه لمَجْدَرَةٌ أَن يفعل ، وكذلك الاثنان والجمع ، وانها لمَجْدَرَةٌ بذلك وبأَن تفعل ذلك ، وكذلك الاثنتان والجمع ؛ كله عن اللحياني . وعنه أَيضاً : لَجدِير أَن يفعل ذلك وإِنهما لجَدِيرانِ ؛ وقال زهير : جَدِيرُونَ يوماً أَن يَنالوا فَيَسْتَعْلُوا
ويقال للمرأَة : إِنها لجَدِيرَةٌ أَن تفعل ذلك وخليقة ، وأَنهن جَدِيراتٌ وجَدائِرُ ؛ وهذا الأَمر مَجْدَرَةٌ لذلك ومَجْدَرَةٌ منه أَي مَخْلَقَةٌ . ومَجْدَرَةٌ منه أَن يَفْعَل كذا أَي هو جَدِيرٌ بفعله ؛ وأَجْدِرْ بِهِ أَن يفعل ذلك . وحكى اللحياني عن أَبي جعفر الرَّوَاسي : إِنه لمَجْدُورٌ أَن يفعل ذلك ، جاء به على لفظ المفعول ولا فعل له . وحكى : ما رأَيت من جَدَارتِهِ ، لم يزد على ذلك . والجُدَرِيُّ (* قوله : « والجدري » هو داء معروف يأخذ الناس مرة في العمر غالباً . قالوا : أول من عذب به قوم فرعون ثم بقي بعدهم ، وقال عكرمة : أوّل جدري ظهر ما أصيب به أبرهة ، أفاده شارح القاموس ). والجَدَرِيُّ ، بضم الجيم وفتح الدال وبفتحهما لغتان : قُروحٌ في البدن تَنَفَّطُ عن الجلد مُمْتَلِئَة ماءً ، وتَقَيَّحُ ، وقد جُدِرَ جَدْراً وجُدِّرَ وصاحبها جَدِيرٌ مُجَدَّرٌ ، وحكى اللحياني : جَدِرَ يَجْدَرُ جَدَراً . وأَرضٌ مَجْدَرَة : ذات جُدَرِيّ . والجَدَرُ والجُدَرُ : سِلَعٌ تكون في البدن خلقة وقد تكون من الضرب والجراحات ، واحدتها جَدَرَة وجُدَرَةٌ ، وهي الأَجْدارُ . وقيل : الجُدَرُ إِذا ارتفعت عن الجلد وإِذا لم ترتفع فهي نَدَبٌ ، وقد يدعى النَّدَبُ جُدَراً ولا يدعى الجُدَرُ نَدَباً . وقال اللحياني : الجُدَرُ السِّلَع تكون بالإِنسان أَو البُثُورُ الناتئة ، واحدتها جُدَرَةٌ . الجوهري : الجَدَرَةُ خُرَاجٌ ، وهي السِّلْعَةُ ، والجمع جَدَرٌ ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : يا قاتَلَ اللهُ ذُقَيْلاً ذا الجَدَرْ والجُدَرُ : آثارُ ضربٍ مرتفعةٌ على جلد الإِنسان ، الواحدة جُدَرَةٌ ، فم ؟
قال الجُدَرِيُّ نَسَبَه إِلى الجُدَرِ ، ومن ، قال الجَدَريُّ نسبه إِلى الجَدَر ؛ قال ابن سيده : هذا قول اللحياني ، قال : وليس بالحسن . وجَدِرَ ظهرهُ جَدَراً : ظهرت فيه جُدَرٌ . والجُدَرَةُ في عنق البعير : السِّلْعَةُ ، وقيل : هي من البعير جُدَرَةٌ ومن الإِنسان سِلْعَةٌ وضَواةٌ . ابن الأَعرابي : الجَدَرَةُ الوَرْمَةُ في أَصل لَحْيِ البعير النضر . الجَدَرَةُ : غُدَدٌ تكون في عنق البعير يسقيها عِرْقٌ في أَصلها نحو السلعة برأْس الإِنسان . وجَمَلٌ أَجْدَرُ وناقة جَدْراء . والجَدَرُ : وَرَمٌ يأْخذ في الحلق . وشاة جَدْراء : تَقَوَّب جلدها عن داء يصيبها وليسَ من جُدَرِيّ . والجُدَرُ : انْتِبارٌ في عنق الحمار وربما كان من آثار الكَدْمِ ، وقد جَدَرَتْ عنقه جُدُوراً . وفي التهذيب : جَدِرَتْ عنقه جَدَراً إِذا انْتَبَرَتْ ؛
وأَنشد لرؤبة : أَو جادِرْ اللِّيتَيْنِ مَطْوِيُّ الحَنَقْ ابن بُزُرج : جَدِرَتْ يدَهُ تَجْدَرُ ونَفِطَتْ ومَجِلَتْ ، كل ذلك مفتوح ، وهي تَمْجَلُ وهو المَجْلُ ؛
وأَنشد : إِنِّي لَساقٍ أُمَّ عَمْرٍو سَجْلا ، وابن وجَدْتُ في يَدَيَّ مَجْلا وفي الحديث : الكَمْأَةُ جُدَرِيُّ الأَرض ، شبهها بالجُدَرِيِّ ، وهو الحب الذي يظهر في جسد الصبي لظهورها من بطن الأَرض ، كما يظهر الجُدَرِيُّ من باطن الجلد ، وأَراد به ذمّها . ومنه حديث مَسْرُوق : أَتينا عبدالله في مُجَدَّرِينَ ومُحَصَّبِينَ أَي جماعة أَصابهم الجُدَرِيُّ والحَصْبَةُ . والحَصْبَةُ : شِبْه الجُدَرِيّ يظهر في جلد الصغير . وعامِرُ الأَجْدَارِ : أَبو قبيلة من كَلْبٍ ، سمي بذلك لِسِلَعٍ كانت في بدنه . وجَدَرَ النَّبْتُ والشجر وجَدَّرَ جَدارَةً وجَدْرَ وأَجْدَرَ : طلعت رؤوسه في أَوّل الربيع وذلك يكون عَشْراً أَو نصف شهر ، وأَجْدَرَتِ الأَرض كذلك . وقال ابن الأَعرابي : أَجْدَرَ الشجرُ وجَدَّرَ إِذا أَخرج ثمره كالحِمَّصِ ؛ وقال الطرماح : وأَجْدَرَ مِنْ وَادِي نَطاةَ وَلِيعُ وشجر جَدَرٌ . وجَدَرَ العَرْفَجُ والثُّمامُ يَجْدُر إِذا خرج في كُعُوبه ومُتَفَرّق عِيدانِه مثلُ أَظافير الطير . وأَجْدَرَ الوَلِيعُ وجادَرَ : اسْمَرَّ وتغير ؛ عن أَبي حنيفة ، يعني بالوليع طَلْعَ النخل والجَدَرَةُ : الحَبَّةُ من الطلع . وجَدَّرَ العنَبُ : صار حبه فُوَيْقَ النَّفَض . ويقال : جَدِرَ الكَرْمُ يَجْدَرُ جَدَراً إِذا حَبَّبَ وهَمَّ بالإِيراق . والجِدْرَ : نَبْتٌ ؛ وقد أَجْدَرَ المكانُ . والجَدَرَةُ ، بفتح الدال : حَظِيرة تصنع للغنم من حجارة ، والجمع جَدَرٌ . والجَدِيرَة : زَرْبُ الغَنم . والجَدِيرَة : كَنِيفٌ يتخذ من حجارة يكون لِلْبَهْم وغيرها . أَبو زيد : كنيف البيت مثل الجُحْرَة يجمع من الشجر ، وهي الحظيرة أَيضاً . والحِظَارُ : ما حُظِرَ على نبات شجر ، فإِن كانت الحظيرة من حجارة فهي جَدِيرَة ، وإِن كان من طين فهو جِدارٌ . والجِدارُ : الحائط ، والجمع جُدُرٌ ، وجُدْرانٌ جمع الجمع مثل بَطْنٍ وبُطْنانٍ (* قوله : « مثل بطن وبطنان » كذا في الصحاح . ولعل التمثيل : إِنما هو بين جدران وبطنان فقط بقطع النظر عن المفرد فيهما . وفي المصباح : والجدار الحائط والجمع جدر مثل كتاب وكتب والجدر لغة في الجدار وجمعه جدران )؛ قال سيبويه : وهو مما استغنوا فيه ببناء أَكثر العدد عن بناء أَقله ، فقالوا ثلاثة جُدُرٍ ؛ وقول عبدالله بن عمر أَو غيره : إِذا اشتريت اللحم يضحك جَدْرُ البيت ؛ يجوز أَن يكون جَدْرٌ لغةً في جِدارٍ ؛ قال ابن سيده : والصواب عندي تضحك جُدُرُ البيت ، وهو جمع جِدارٍ ، وهذا مَثَلٌ وإِنما يريد أَن أَهل الدار يفرحون . الجوهري : الجَدْرُ والجِدَارُ الحائط . وجَدَرَه يَجْدُرُه جَدْراً : حَوَّطه . واجْتَدَرَهُ : بناه ؛ قال رؤبة : تَشْيِيد أَعْضادِ البِناء المُجْتَدَرْ وجَدَّرَهُ : شَيَّدَهُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وآخَرُون كالحَمِيرِ الجُشَّرِ ، كأَنَّهُمْ في السَّطْحِ ذِي المُجَدَّرِ إِنما أَراد ذي الحائط المجدّر ، وقد يجوز أَن يكون أَراد ذي التجدير أَي الذي جُدّر وشُيِّدَ فأَقام المُفَعَّل مقامَ التَّفْعيل لأَنهما جميعاً مصدران لفَعَّلَ ؛ أَنشد سيبويه : إِنَّ المُوَقَّى مِثْلُ ما لَقِيتُ أَي إِن التوقية . وجَدَرَ الرجلُ : توارى بالجِدارِ ؛ حكاه ثعلب ، وأَنشد : إِنَّ صُبَيْحَ بن الزُّبَيْرِ فأَرَا في الرَّضْمِ ، لا يَتْرُك منه حَجَرا إِلاَّ مَلاه حِنْطَةً وجَدَر ؟
قال : ويروى حشاه . وفأَر : حفر . قال : هذا سرق حنطة وخبأَها . والجَدَرَةُ : حَيٌّ من الأَزد بَنَوْا جِدارَ الكعبة فسُمُّوا الجَدَرَة لذلك . والجَدْرُ : أَصلُ الجِدارِ . وفي الحديث : حتى يبلغ الماء جَدْرَهُ أَي أَصله ، والجمع جِدُورٌ ، وقال اللحياني : هي الجوانب ؛
وأَنشد : تَسْقي مَذانِبَ قد طالَتْ عَصِيفتُها ، جُدُورُها من أَتِيِّ الماء مَطْمُوم ؟
قال : أَفرد مطموماً لأَنه أَراد ما حول الجُدُورِ ، ولولا ذلك لقال مطمومة . وفي حديث الزبير حين اختصم هو والأَنصاري إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في سُيول شِراجِ الحَرَّةِ : اسْقِ أَرْضَكَ حتى يَبْلُغَ الماءُ الجَدْرَ ؛ أَراد ما رفع من أَعضاد المزرعة لتُمْسكَ الماء كالجدار ، وفي رواية :، قال له احبس الماء حتى يبلغَ الجُدَّ ؛ هي المُسنَّاةُ وهو ما رفع حول المزرعة كالجِدارِ ، وقيل : هو لغة في الجدار ، وروي الجُدُر ، بالضم ، جمع جدار ، ويروى بالذال ؛ ومنه قوله لعائشة ، رضي الله عنها : أَخاف أَن يَدْخُلَ قُلُوبَهُمْ أَنْ أُدْخِلَ الجَذْرَ في البيت ؛ يريد الحِجْرَ لما فيه من أُصول حائط البيت . والجُدُرُ : الحواجز التي بين الدِّبارِ الممسكة الماء . والجَدِيرُ : المكان يبنى حوله جِدارٌ . الليث : الجَدِيرُ مكان قد بني حواليه مَجْدورٌ ؛ قال الأَعشى : ويَبْنُونَ في كُلِّ وادٍ جَدِيرا
ويقال للحظيرة من صخر : جَدِيرَةٌ . وجُدُورُ العنب : حوائطه ، واحدها جَدْرٌ . وجَدْراءُ الكَظَامَة : حافاتها ، وقيل : طين حافتيها . والجِدْرُ : نبات (* قوله : « والجدر نبات إلخ » هو بكسر الجيم وأما الذي من نبات الرمل فبفتحها كما في القاموس ). واحدته جِدْرَةٌ . وقال أَبو حنيفة : الجَدْرُ كالحلمة غير أَنه صغير يَتَرَبَّلُ وهو من نبات الرمل ينبت مع المَكْرِ ، وجمعه جُدُورٌ ؛ قال العجاج ووصف ثوراً : أَمْسَى بذاتِ الحاذِ والجُدُورِ التهذيب : الليث : الجَدْرُ ضرب من النبات ، الواحدة جَدْرَةٌ ؛ قال العجاج : مَكْراً وجَدْراً واكْتَسَى النَّصِيّ ؟
قال : ومن شجر الدِّقِّ ضروب تنبت في القِفاف والصِّلابِ ، فإِذا أَطلعت رؤوسها في أَول الربيع قيل : أَجْدَرَتِ الأَرْضُ . وأَجْدَرَ الشجر ، فهو جَدْرٌ ، حتى يطول ، فإِذا طال تفرقت أَسماؤه . وجَدَرٌ : موضع بالشام ، وفي الصحاح : قرية بالشام تنسب إِليها الخمر ؛ قال أَبو ذؤيب : فما إِنْ رَحيقٌ سَبَتْها التِّجَا رُ مِنْ أَذْرِعَاتٍ ، فَوَادي جَدَرْ وخمر جَيْدَرِيَّةٌ : منسوب إِليها ، على غير قياس ؛ قال معبد بن سعنة : أَلا يا آصْبَحَاني قَبْلَ لَوْمِ العَواذِلِ ، وقَبْلَ وَدَاعٍ مِنْ رُبَيْبَةَ عاجِلِ أَلا يا آصْبَحَاني فَيْهَجاً جَيْدَرِيَّةً ، بماءٍ سَحَابٍ ، يَسْبِقِ الحَقَّ باطِلي وهذا البيت أَورده الجوهري أَلا يا آصْبَحِينا ، والصواب ما أَوردناه لأَنه يخاطب صاحبيه . قال ابن بري : والفيهج هنا الخمر وأَصله ما يكال به الخمر ، ويعني بالحق الموت والقيامة ، وقد قيل : إِن جَيْدَراً موضع هنالك أَيضاً فإِن كانت الخمر الجيدرية منسوبة إِليه فهو نسب قياسي . وفي الحديث ذكر ذي الجَدْرِ ، بفتح الجيم وسكون الدال ، مَسْرَحٌ على ستة أَميال من المدينة كانت فيه لِقاحُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما أُغير عليها . والجَيْدَرُ والجَيْدَرِيُّ والجَيْدَرانُ : القصِير ، وقد يقال له جَيْدَرَةٌ على المبالغة ، وقال الفارسي : وهذا كما ، قالوا له دَحْداحة ودِنَّبَةٌ وحِنْزَقْرَة . وامرأَة جَيْدَرَةٌ وجَيْدَرِيَّةٌ ؛ أَنشد يعقوب : ثَنَتْ عُنُقاً لم تَثْنِها جَيْدرِيَّةٌ عَضَادٌ ، ولا مَكْنُوزة اللحمِ ضَمْزَرُ والتَّجْدِيرُ : القِصَرُ ، ولا فعل له ؛ قال : إِني لأَعْظُمُ في صَدْرِ الكَمِيِّ ، على ما كانَ فيَّ مِنَ التَّجْدِيرِ والقِصَرِ أَعاد المعنيين لاختلاف اللفظين ، كما ، قال : وهِنْدٌ أَتَى من دونِها النَّأَْيُ والبُعْدُ الجوهري : وجَنْدَرْتُ الكتاب إِذا أَمررت القَلَم على ما دَرَسَ منه ليتبين ؛ وكذلك الثوب إِذا أَعدت وَشْيَه بعدما كان ذهب ، قال : وأَظنه معرّباً . "