وصف و معنى و تعريف كلمة وأجش:


وأجش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و شين (ش) .




معنى و شرح وأجش في معاجم اللغة العربية:



وأجش

جذر [أجش]

  1. أَجَشَّ: (فعل)
    • أَجَشَّتِ الأَرضُ : الْتَفَّ نَبْتُها
    • أَجَشَّ الحَبَّ : جَشَّهُ
  2. أجَشُّ: (اسم)
    • الجمع : جُشّ ، المؤنث : جَشّاءُ ، و الجمع للمؤنث : جَشّاوات و جُشّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جشَّ
    • لاَ يُحْسِنُ الغِنَاءَ لأَنَّ صَوْتَهُ أَجَشُّ : غَلِيظُ الصَّوْتِ ، تُغَنِّي بِصَوْتٍ أجَشَّ فَرَسٌ أَجَشُّ رَعْدٌ أَجَشُّ
,
  1. جَشَأَتْ
    • ـ جَشَأَتْ نَفْسُهُ ، جُشُوءاً : وجَستُ ؟؟ وجاشَتْ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ ، وثارَتْ لِل ؟؟ ءِ ،
      ـ جَشَأَ اللَّيْلُ ، وجَشَأَ البَحْرُ : أظْلَمَ ، وأشْرَفَ عليك ،
      ـ جَشَأَ الغَنَمُ : أخْرَجَتْ صَوْتاً من حُلُوقِها ،
      ـ جَشَأَ القَومُ : خَرَجُوا من بَلَدٍ إلى بلد .
      ـ جَشْءُ : الكَثِيرُ ، والْقَوْسُ الخَفِيفَةُ ، الجمع : أجْشاءٌ وجَشَآتُ .
      ـ تَجَشُّؤُ : تَنَفُّسُ المَعِدَة ، التَّجْشِئَةِ ، والاسْمُ : جُشَئَة ( وجُشَاء وَجُشْئَة ).
      ـ اجْتَشَأَ فُلانٌ البِلادَ ، اجْتَشَأَتْهُ : لم تُوافِقْهُ .
      ـ جُشَاءُ اللَّيْلِ والبَحْرِ : دُفْعَتُهُما .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. جَشَّهُ
    • ـ جَشَّهُ : دَقَّهُ وكَسَرَهُ ، كأجَشَّهُ ،
      ـ جَشَّهُ بالعَصَا : ضَرَبَهُ بها ،
      ـ جَشَّ المَكَانَ : كَنَسَه ،
      ـ جَشَّ البِئْرَ : كَنَسَها ونَقَّاها ، كجَشْجَشَها .
      ـ جَشَّ البَاكِي دَمْعَهُ : امْتَراهُ ، واسْتَخْرَجَهُ ،
      ـ هاشِمُ بنُ عبدِ الواحِدِ الجَشَّاشُ الكُوفِيُّ ، وإبراهيمُ بنُ الوَليدِ الجَشَّاشُ : محدِّثانِ .
      ـ جَشِيشَةُ : ما جُشَّ من بُرٍّ ونحوِهِ .
      ـ مِجَشُّ والمِجَشَّةُ : الرَّحَى .
      ـ جَشِيشُ : السَّوِيقُ ، وحِنْطَةٌ تُطْحَنُ جَليلاً ، فَتُجْعَلُ في قِدْرٍ ، ويُلْقَى فيها لَحْمٌ أو تَمْرٌ ، فَيُطْبَخُ .
      ـ جَشِيشٌ : اسْمٌ .
      ـ الجُشَيْشُ : ابنُ الدَّيْلَمِيّ ، ممَّنْ أعانَ على قَتْلِ الأَسْودِ العَنْسِيّ ، وابنُ مالِكٍ : في تَمِيمٍ ، وابنُ مُرٍّ : في مَذْحِجٍ .
      ـ ابنُ عَوْفٍ : في كِنانَةَ .
      ـ جَشُّ : المَوْضِعُ الخَشِنُ الحِجارَةِ ،
      ـ جَشُّ من الدَّابَّةِ والقَفْرِ : وسَطُهُما ، كالجُشَّانِ ،
      ـ جُشُّ : الجَبَلُ ، والجَمْعُ : جِشاشٌ ،
      ـ جُشُّ من اللَّيلِ : ساعةٌ منه ، وشِبْهُ شَفَةٍ فيه غِلَظٌ وارْتِفاعٌ ، وبلد بينَ صُورَ وطَبَرِيَّةَ ، وجَبَلٌ صَغيرٌ بالحِجازِ لجُشَمَ ، وجَبَلٌ عِندَ أجَأَ ، بِذِرْوَتِهِ مَساكِنُ عادٍ وعَجائِبُ .
      ـ جُشُّ أعْيارٍ : موضع ، أو ماءٌ مِلْحٌ بأَكْنافِ شَرَبَّةَ .
      ـ جَشَّةُ وجُشَّةُ : جَماعَةُ الناسِ يُقْبِلونَ مَعاً ،
      ـ جَشَّةُ : نَهَضَةُ القومِ .
      ـ جَشَّةُ بِنْتُ عبدِ الجبَّارِ : محدّثَةٌ ،
      ـ جُشَّةُ : شِدَّةُ الصَّوْتِ ، وصَوْتٌ غَلِيظٌ من الخَيَاشِيمِ فيه بُحَّةٌ .
      ـ أَجَشُّ : الغَلِيظُ الصَّوتِ من الإِنْسانِ ومن الخَيْلِ ومن الرَّعْدِ وغيرهِ ، وأحَدُ الأَصْواتِ التي تُصاغُ منها الأَلْحان ، ويَخْرُجُ من الخَيَاشِيمِ ، فيه غِلْظَةٌ وبُحَّةٌ .
      ـ جَشَّاءُ : الغَليظَةُ الإِرْنانِ من القِسِيّ ، والسَّهْلَةُ ذاتُ الحَصْباءِ من الأراضِي الصَّالِحَةُ للنَّخْلِ .
      ـ أجَشَّتِ الأرضُ : الْتَف نَبْتُها وحَشِيشُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اجْتَشَّتِ
    • اجْتَشَّتِ الأَرضُ : أَجَشَّتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الجَشَشُ
    • الجَشَشُ : صوتٌ غليظٌ فيه بُحَّةٌ ، وهو من أَصوات الألحان .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الجشش
    • صوت الخيل من خياشمها

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الجشش
    • صوت الرعد

    المعجم: معجم الاصوات

  7. أجَشُّ
    • جمع : جُشٌّ . مؤ : جَشَّاءُ .[ ج ش ش ]. ( صف ). :- لاَ يُحْسِنُ الغِنَاءَ لأَنَّ صَوْتَهُ أَجَشُّ :- : غَلِيظُ الصَّوْتِ . :- تُغَنِّي بِصَوْتٍ أجَشَّ :- :- فَرَسٌ أَجَشُّ :- :- رَعْدٌ أَجَشُّ .

    المعجم: الغني

  8. أجشُّ
    • أجشُّ :-
      جمع جُشّ ، مؤ جَشّاءُ ، جمع مؤ جَشّاوات وجُشّ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جشَّ 2 .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أجَشّ
    • أجش
      1 - غليظ الصوت ، جمع : جش ، مؤنث جشاء : « رجل أجش ، فرس أجش ، رعد أجش ».

    المعجم: الرائد

  10. أَجَشَّتِ
    • أَجَشَّتِ الأَرضُ : الْتَفَّ نَبْتُها .
      و أَجَشَّتِ الحَبَّ : جَشَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أجَشّ
    • أجش - إجشاشا
      1 - أجش الشيء : دقه وكسره . 2 - أجش القمح : طحنه طحنا خشنا . 3 - أجش المكان التف نباته وعشبه . 4 - أجش المكان : أنبت أول نباته .


    المعجم: الرائد

  12. جشَّ 2
    • جشَّ 2 جَشِشْتُ ، يَجَشّ ، اجشَشْ / جَشَّ ، جَشَشًا وجُشّةً ، فهو أجشُّ :-
      جشَّ الرَّجُلُ وغيرُه اشتدّ صوتُه وصار فيه كالبُحَّة :- جشَّ الصوتُ ، - صوتٌ أجشُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. جشش
    • " جشّ الحَبَّ يَجُشّه جشّاً وأَجَشّه : دقّه ، وقيل : طَحَنه طَحْناً غليظاً جرِيشاً ، وهو جَشِيش ومَجْشوش .
      أَبو زيد : أَجْشَشْت الحَب إِجْشاشاً .
      والجَشِيش والجَشِيشة : ما جُش من الحب ؛ قال رؤبة : لا يَتَّقي بالذُّرَقِ المَجْروش ، من الزُّوان ، مَطْحَن الجَشِيش وقيل : الجَشِيشُ الحبّ حين يُدق قبل أَن يُطْبخ ، فإِذا طُبِخ فهو جَشِيثه ؛ قال ابن سيده : وهذا فرق ليس بِقَويّ .
      وفي الحديث : أَن رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَولَم على بعض أَزواجه بِجَشيشة ؛ قال شمر : الجَشِيشُ أَن تُطْحَن الحِنْطةُ طَحْناً جَلِيلاً ثم تُنْصَب به القِدْر ويُلْقى عليها لَحْم أَو تَمْر فيُطْبخ ، فهذا الجشيش ، ويقال لها دَشِيشة ، بالدال ، وفي حديث جابر : فَعَمَدْت إِلى شَعِيرٍ فَجَشَشْته أَي طَحَنته .
      وقد جَشَشْت الحِنْطة ، والجَرِيش مثله ، وجشَشْت الشيء أَجُشّه جَشّاً : دَقَقْته وكَسّرته ، والسويق جَشِيش .
      الليث : الجَشّ طَحْن السويق والبُرّ إِذا لم يُجْعل دَقِيقاً .
      قال الفارسي : الجَشِيشة واحدة الجَشِيش كالسويقة واحدة السويق ، والمِجَشّة : الرحى ، وقيل : المجشة رحى صغيرة يُجَش بها الجشيشةُ من البر وغيره ، ولا يقال للسَّوِيق جَشِيشة ولكن يقال جَذيذة .
      الجوهري : المجش الرحى التي يُطحن بها الجشيش .
      والجَشَش والجُشَّة : صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم ، وهو أَحد الأَصوات التي تُصاغ عليها الأَلْحان ، وكانَ الخليل يقول : الأَصوات التي تُصَاغ بها الأَلْحانُ ثلاثة منها الأَجَشّ ، وهو صوت من الرأْس يَخْرج من الخياشيم فيه غِلَظ وبُحَّة ، فيتبع بِخَدِرٍ موضوع على ذلك الصوت بعينه ثم يتبع بِوَشْيٍ مثل الأَوّل فهي صياغته ، فهذا الصوت الأَجَشّ ، وقيل : الجَشَش والجُشة شدة الصوت .
      ورَعْد أَجَشّ : شديدُ الصوت ؛ قال صخْر الغَيّ : أَجَشَّ رِبَحْلاً ، له هَيْدَب ، يُكَشِّف لِلْحال رَيْطاً كَثِيفا الأَصمعي : من السحاب الأَجَشّ الشديدُ الصوتِ صوت الرعْد .
      وفرسٌ أَجَشّ الصّوتِ : في صَهِيله جَشَش ؛ قال لبيد : بأَجَشِّ الصوتِ يَعْبُوبٍ ، إِذا طَرَق الحَيُّ من الغَزوِ ، صَهَل والأَجَشّ : الغليظُ الصوت .
      وسحابٌ أَجَش الرعْدِ .
      وفي الحديث : أَنه سَمِعَ تَكْبيرة رجُلٍ أَجَشِّ الصوتِ أَي في صَوته جُشّة ، وهي شِدّة وغِلَظ .
      ومنه حديث قُسّ : أَشْدَق أَجشّ الصوت ، وقيل : فرس أَجش ، هو الغليظُ الصهِيل وهو ما يُحْمد في الخيل ؛ قال النجاشي : ونجَّى ابنَ حَرْبٍ سابِحٌ ذو عُلالة ، أَجَشُّ هَزِيمٌ ، والرِّماحُ دَوَاني وقال أَبو حنيفة : الجشّاء من القِسيّ التي في صوتها جُشّة عند الرمْي ؛ قال أَبو ذؤيب : ونَمِيمة من قائِصٍ مُتَلَبِّب ، في كفّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَ ؟

      ‏ قال : أَجش فذكَّر وإِن كان صفة للجشء ، وهو مؤنث ، لأَنه أَراد العُود .
      والجَشَّة والجُشَّة ، لغتان : الجماعة من الناس ، وقيل : الجماعة من الناس يُقبِلون معاً في نَهْضة .
      وجَشَّ القومُ : نفَروا واجتمعوا ؛ قال العجاج : بِجَشّة جَشّوا بها ممن نَفَر أَبو مالك : الجَشَّة النَّهْضة .
      يقال : شَهِدْت جَشَّتَهم أَي نَهْضَتَهم ، ودخَلَتْ جشَّة من الناس أَي جماعة .
      ابن شميل : جَشَّه بالعَصا وجَثَّه جشّاً وجثّاً إِذا ضَرَبه بها .
      الأَصمعي : أَجَشّت الأَرضُ وأَبَشَّت إِذا التفَّ نَبْتُها .
      وجَشَّ البئرَ يَجُشّها جَشّاً ؛ وجَشْجَشَها : نَقَّاها وقيل : جَشَّها كَنَسَها ؛ قال أَبو ذؤيب يصف القبْر : يقولون لمَّا جُشَّتِ البِئرُ : أَورِدُوا ، وليس بِها أَدْنى ذِفافٍ لِوارِ ؟

      ‏ قال : يعني به القبر .
      وجاء بعد جُشٍّ من الليل أَي قِطْعة .
      والجُشُّ أَيضاً : مما ارتفع من الأَرض ولم يَبْلُغ أَن يكون جَبَلاً .
      والجُشّ : النَّجَفَة فيه غِلَظ وارتفاع .
      والجَشَّاء : أَرضٌ سهْلة ذاتُ حَصًى تُسْتَصْلح لغَرْس النخل ؛ قال الشاعر : من ماءِ مَحْنِيَة جاشَتْ بِجُمَّتِها جَشَّاء ، خالَطَتِ البَطْحاءُ والجَبَلا وجُشُّ أَعْيارٍ : موضِعٌ معروف ؛ قال النابغة (* قوله « قال النابغة » كذا بالأَصل ، وفي ياقوت :، قال بدر بن حزان يخاطب النابغة .
      ما اضْطرَّكَ الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَدٍ ، تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشّ أَعيار والجُشّ : الموضِع الخَشِنُ الحِجارَة .
      ابن الأَثير في هذه الترجمة في حديث علي ، كرم اللَّه وجهه : كان ينهى عن أَكْل الجِرِّيّ والجِرِّيتِ والجَشّاء ؛ قيل : هُو الطِّحَالُ ؛ ومنه حديث ابن عباس : ما آكُلُ الجَشَّاءَ من شَهْوتها ، ولكن ليَعْلَم أَهلُ بيتي أَنها حَلال .
      جعش : الجُعْشُوش : الطَّويلُ ، وقيل : الطويل الدَّقِيق ، وقيل : الدَّمِيم القَصِيرُ الذَّريءُ القَمِيءُ منسوب إِلى قَمْأَةٍ وصِغَرٍ وقلَّةٍ ؛ عن يعقوب ، قال : والسين لغة ، وقال ابن جني : الشين بدل من السين لأَنَّ السين أَعمُّ تصرُّفاً ، وذلك لدخولها في الواحد والجمع جميعاً ، فضيقُ الشين مع سعة السين يُؤْذِنُ بأَنَّ الشين بدلٌ من السين ، وقيل : اللَّئِيم ، وقيل : هو النَّحِيف الضامر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال الشاعر : يا رُبَّ قَرْمٍ سَرِسٍ عَنَطْنَط ، لَيس بِجُعْشُوش ولا بأَذْوَط وقال ابن حلزة : بنو لُخَيم وجَعَاشيش مُضَر كل ذلك يقال بالشين وبالسين .
      وفي حديث طهفة : ويَبِس الجِعْش ؛ قيل : هو أَصل النبات ، وقيل : أَصل الصلِّيان خاصة وهو نبت معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. جشأ
    • " جَشَأَتْ نفسُه تجْشأُ جُشوءاً : ارتفَعَت ونَهَضَت اليه وجاشَت من حُزْن أَو فَزَع .
      وجَشَأَتْ : ثارَت للقَيْءِ .
      شمر : جَشَأَتْ نفسي وخَبُثَتْ ولَقِسَتْ واحد .
      ابن شميل : جَشَأَتْ اليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوجع مـما تَكْرَهُ ، تَجْشَأُ ، وأَنشد : وقَوْلي ، كُلَّما جَشَأَتْ ، لنفسِي : * مَكانَكِ تُحْمَدي ، أَو تَسْتَرِيحي .
      (* قوله « وقولي إلخ » هو رواية التهذيب .) يريد تَطَلّعت ونَهَضَت جَزَعاً وكراهةً .
      وفي حديث الحسن : جَشَأَتِ الرُّومُ على عهد عُمَر أَي نَهَضَتْ وأَقبلت من بلادها ، وهو من جَشَأَتْ نَفْسِي إِذا نَهَضَتْ مِن حُزْن أَو فَزَعٍ .
      وجَشَأَ الرَّجلُ إِذا نَهَض من أَرض إِلى أَرض .
      وفي حديث علي كرم اللّه وجهه : فَجَشأَ على نفْسه ، قال ثعلب : معناه ضَيَّقَ عليها .
      ابن الاعرابي : الجَشْء : الكثير .
      وقد جَشَأَ الليلُ والبَحْرُ إِذا أَظْلَم وأَشْرَفَ عليك .
      وجُشاءُ الليلِ والبَحْرِ : دُفْعَتُه .
      والتَّجَشُّؤُ : تَنَفُّس الـمَعِدة عند الامْتِلاء .
      وجَشَأَت الـمَعِدةُ وتجَشَّأَت : تَنَفَّسَت ، والاسم الجُشاء ، ممدود ، على وزن فُعال كأَنه من باب العُطاس والدُّوار والبُوال .
      وكان عليُّ بن حَمْزَة يقول ذلك ، وقال : إِنما الجُشْأَةُ هُبوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر .
      والجُشَأَةُ على مثال الهُمَزَةِ : الجُشْأَةُ ؛ قال الراجز : في جُشْأَةٍ مِنْ جُشَآتِ الفَجْر ؟

      ‏ قال ابن بَرِّي : والذي ذكره أَبو زيد : جُشْأَة ، بتسكين الشين ، وهذا مستعار للفجر من الجُشْأَة عن الطَّعام ؛ وقال علي بن حمزة : إِنما الجُشْأَةُ هُبُوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر .
      وتَجَشَّأَ تَجَشُؤاً ، والتَجْشِئةُ مثله .
      قال أَبو محمد الفَقْعَسِي : ولم تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ ، * ولم يُجَشِّئْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ < ص > وجَشَأَت الغنمُ : وهو صوت تُخْرِجُه من حُلُوقِها ؛ وقال امرؤ القيس : إِذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً ، * كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيّ ؟

      ‏ قال : ومنه اشْتُقَّ تَجَشَّأْتُ .
      والجَشْءُ : القَضِيبُ ، وقَوْسٌ جَشْءٌ : مُرِنَّةٌ خَفِيفةٌ ، والجمع أَجْشاءٌ وجَشَآتٌ .
      وفي الصحاح : الجَشْء : القوس الخفيفة ؛ وقال الليث : هي ذاتُ الإِرنانِ في صَوْتِها ، وقِسِيٌّ أَجْشاء وجَشَآتٌ ، وأَنشد لأَبي ذُؤَيب : ونَمِيمةً من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ ، * في كَفِّهِ جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأصمعي : هو القَضِيبُ من النَّبْع الخفيف .
      وسَهم جَشْءٌ : خَفِيفٌ ، حكاه يعقوب في الـمُبْدَل ، وأَنشد : ولوْ دَعا ، ناصِرَه ، لَقِيطا ، * لذَاقَ جَشْأً لم يكن مَلِيطا الـمَلِيطُ : الذي لا ريشَ عليه .
      وجَشَأَ فلان عن الطَّعام : إِذا اتَّخَم فكَرِه الطعامَ .
      وقد جَشَأَتْ نفسُه ، فما تَشْتَهي طعاماً ، تَجْشَأُ .
      وجَشَأَت الوَحْشُ : ثارَتْ ثَوْرَةً واحدة .
      وجَشَأَ القومُ من بلد إِلى بلد : خرجوا ، وقال العجاج : أَحْراس ناسٍ جَشَؤُوا ، ومَلَّتْ * أَرْضاً ، وأَحوالُ الجَبانِ أَهْوَلَت .
      (* قوله « أحراس ناس إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس .) جَشَؤُوا : نَهضوا من أَرض إِلى أَرض ، يعني الناس .
      ومَلَّتْ أَرْضاً ؛ وأَهْوَلَتْ : اشتَدَّ هَوْلُها .
      واجْتَشأَ البلاد واجْتَشَأَته : لم تُوافِقْه ، كأَنـَّه من جَشَأَتْ نفْسِي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وأجش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أجَشُّ** - ج:** جُشٌّ**. مؤ:** جَشَّاءُ**.[ج ش ش]. (صف). "لاَ يُحْسِنُ الغِنَاءَ لأَنَّ صَوْتَهُ أَجَشُّ" : غَلِيظُ الصَّوْتِ. "تُغَنِّي بِصَوْتٍ أجَشَّ" "فَرَسٌ أَجَشُّ" "رَعْدٌ أَجَشُّ".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: