وصف و معنى و تعريف كلمة وأجلتم:


وأجلتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و لام (ل) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح وأجلتم في معاجم اللغة العربية:



وأجلتم

جذر [أجل]

  1. واجَلَ : (فعل)
    • وَاجَلَ، يُوَاجِلُ، مصدر مُوَاجَلَةٌ
    • وَاجَلَ صَاحِبَهُ : غَالَبَهُ، بَارَاهُ فِي الوَجَلِ، أَيِ الخَوْفِ
  2. جَوَّلَ: (فعل)
    • جوَّلَ / جوَّلَ في يجوِّل ، تجويلاً وتَجْوَالاً ، فهو مُجوِّل ، والمفعول مُجوَّل
    • جَوَّلَ فيِ البِلاَدِ تَجْوَالاً : طَافَ غَيْرَ مُسْتَقِرٍّ فِيهَا وَأَكْثَرَ التَّجْوَالَ
  3. جَوْل: (اسم)
    • جَوْل : مصدر جالَ
  4. جَول: (اسم)
    • الجمع : جُولٌ ، و أَجوالٌ
    • جَوْلُ الرِّيحِ : مَا تَجُولُ بِهِ الرِّيحُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مِنْ تُرَابٍ وَغَيْرِهِ
    • الجُولُ : الجَال
    • الجُولُ :ما تجُول به الرِّيحُ على وجه الأَرض من تُراب وحَصًى
    • الجُولُ: القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها
    • الجُولُ :الصخرة في أَسفل البئر يكون عليها البناء
    • الجُولُ :العقل
    • جَوْلٌ مِنَ الجُنُودِ : الكَتِيبَةُ الضَّخْمَةُ
    • الجُولُ : النَّاحِيَةُ
    • الجُولُ : وَحْدَةٌ مِنَ العَمَلِ أَوِ الطاَّقَةِ أَوْ كَمِّيَّةِ الحَرَارَةِ


  5. جُول: (اسم)
    • جُول : جمع جَول
  6. أَجْوال: (اسم)
    • أَجْوال : جمع جالُ
  7. أَجوال: (اسم)
    • أَجوال : جمع جَول
  8. تجوَّلَ: (فعل)
    • تجوَّلَ في يتجوَّل ، تجوُّلاً ، فهو مُتجوِّل ، والمفعول مُتجوَّلٌّ فيه
    • تَجَوَّلَ الْمُسَافِرُ فِي رُبُوعِ البِلادِ : اِنْتَقَلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ، طَافَ، سَافَرَ مُتَجَوِّلاً، مُتَنَقِّلاً
  9. جاوَلَ: (فعل)
    • جاوَلَهُ : طارَدَه وصاولَه
  10. مَجال: (اسم)


    • الجمع : مجالات
    • المَجال : موضع الجولان،
    • لا مجالَ للخطأ/ لا مجالَ للشكّ: ليس هناك ما يدعو لذلك
    • المَجال : حقل أو ميدان أو نطاق
    • حرص على توسيع مجاله: نطاق معرفته واهتماماته
    • أفسح المجال: أعطاه فرصة ليتقدّم، أمكنه من التحرُّك،
    • المجال الجوّيّ: منطقة الفراغ الجوّيّ الذي يتبع بلدًا معيّنًا،
    • المجال المَغْنطيسِيّ: هو المنطقة المحيطة بالمغنطيس والتي لها تأثير مغنطيسيّ،
    • في هذا المجال: بهذا الصَّدد، في هذا الشأن،
    • مجال الرؤية: منطقة دائريّة تقع عليها الصورة من العدسات أو في أداة بصريّة
    • (الجبر والإحصاء) مجموعة القيم المحتملة في متغيّر مستقل، مجموعة مفتوحة تحتوي على نقطة واحدة على الأقل، الامتداد اللاّنهائيّ للحقل الثلاثيّ الأبعاد المحتوي على جميع الموادّ
    • (علوم النفس) حيِّزٌ تعمل فيه مجموعة من العوامل المختلفة التي تكوّن موقفًا سيكولوجيًّا معيّنًا
    • مجال الشعور: المجال الذي يُطلق على مجموع الأحوال النفسيَّة التي يشعر بها الفرد في لحظة معيّنة من الزمان ويقابله مجال اللاّشعور
    • مَجَال كهربيّ: (الطبيعة والفيزياء) حيِّز به شحنة كهربيّة تؤثِّر فيها قوَّة كهربيّة أخرى
  11. تجاول: (فعل)
    • تجاولوا في الحرب: تطارَدُوا، وتصاولوا
  12. جِوالات: (اسم)
    • جِوالات : جمع جِوال
  13. مَجَالٍ: (اسم)
    • مَجَالٍ : جمع مَجْلى
  14. مَجالٍ: (اسم)
    • مَجالٍ : جمع مِجلاة
  15. مُجال: (اسم)
    • مُجال : اسم المفعول من أَجَالَ
  16. مِجَال: (اسم)


    • مِجَال : جمع مَجلة
  17. مِجوَل: (اسم)
    • الجمع : مَجَاوِلُ
    • المِجْوَل : قميص يجول فيه لابِسهُ في البيت وفي حديث عائشة: حديث شريف كان النبي صّلى الله عليه وسلم إِذا دخل علينا لَبِسَ مِجْوَلاً /
    • المِجْوَل :ثوبٌ أَبيض يُجعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه المتقامرون القِداحَ إِذا تَجَمَّعوا
    • المِجْوَل: التُّرْس
    • المِجْوَل: الدِّرهم الصحيح
    • المِجْوَل: الفضة
    • المِجْوَل :هِلالٌ من الفضَّة وسْطَ القلادة
    • المِجْوَل: الحمار الوحشي
    • الْمِجْوَل : الخَلْخَال
  18. اِجتالَ: (فعل)
    • اجتالَ في البلاد: جَوَّلَ
    • اجتالَ من الشيءِ: اختارَ
    • اجتالَ القومَ: حوَّلَهم عن قصدهم
    • اجتالَ الشيطانُ فلاناً: استخفَّه فجالَ معه في الضلالة وفي الحديث: حديث شريف أَن الله تعالى قال: إِنِّي خلَقت عبادي حُنفاءَ فاجتالهم الشيطانُ /
    • اجتالَ الماشيةَ: ساقها، وذهب بها
  19. تَجْوَال: (اسم)
    • تَجْوَال : مصدر جَوَّلَ
  20. مُتَجَوِّل: (اسم)
    • فاعل من تَجَوَّلَ
    • مُتَجَوِّلٌ فِي البِلاَدِ : مُتَنَقِّلٌ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ
    • تَاجِرٌ مُتَجَوِّلٌ : مَنْ يَنْتَقِلُ بِبَضَائِعِهِ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ
  21. تَجَوُّل: (اسم)
    • مصدر تَجَوَّلَ
    • خَرَجَ لِلتَّجَوُّلِ فِي الْمَدِينَةِ لَيْلاً : الطَّوَافُ فِيهَا وَالتَّفَسُّحُ فِي أَرْجَائِهَا
    • تَقَرَّرَ حَظْرُ التَّجَوُّلِ فِي الْمَدِينَةِ : قَرَارٌ حُكُومِيٌّ يَمْنَعُ عَلَى النَّاسِ الخُرُوجَ مِنْ بُيُوتِهِمْ عِنْدَ الإِعْلاَنِ عَنْ حَالَةِ الطَّوَارِئِ يُمْكِنُ التَّجَوُّلُ بِحُرِّيَّةٍ فِي أَرْجَاءِ البِلادِ
  22. مَجَاوِلُ: (اسم)


    • مَجَاوِلُ : جمع مِجوَل
  23. مُتجوَّلّ: (اسم)
    • مُتجوَّلّ : اسم المفعول من تجوَّلَ
  24. مُتجوِّل: (اسم)
    • مُتجوِّل : فاعل من تجوَّلَ
  25. مُجُول: (اسم)
    • مُجُول : مصدر مَجَلَ
,
  1. جول
    • "جالَ في الحَرْب جَوْلة، وجالَ في التَّطْواف يَجُول جَوْلاً وجَوَلاناً وجُؤُولاً؛ قال أَبو حية النميري: وجالَ جُؤُولَ الأَخْدَرِيِّ بوافد مُغِذٍّ، قَلِيلاً ما يُنِيخُ ليَهْجُدا وتَجاوَلوا في الحرب أَي جال بعضهُم على بعض، وكانت بينهم مُجاوَلات،وجالَ واجْتال وانْجال بمعنًى؛ قال الفرزدق: وأَبي الذي وَرَدَ الكُلابَ مُسَوَّماً بالخَيْل، تَحْتَ عَجاجِها المُنْجال والتَّجْوال: التَّطْواف.
      وفي الحديث: فاجْتالَتْهم الشياطين أَي اسْتَخَفَّتْهم فَجالوا معهم في الضلال، وجالَ واجْتال إِذا ذهب وجاء؛ ومنه الجَوَلان في الحرب.
      واجْتال الشيءَ إِذا ذهب به وساقه.
      والجائل: الزائل عن مكانه، وروي بالحاء المهملة، وسيأْتي ذكره؛ ومنه الحديث: لما جالَت الخيلُ أَهْوَى إِلى عنقي.
      يقال: جال يَجُول جَوْلة إِذا دار؛ ومنه الحديث: للباطل جَوْلةٌ ثم يَضْمَحِلُّ؛ هو من جَوَّل في البلاد إِذا طاف، يعني أَن أَهله لا يستقرّون على أَمر يعرفونه ويطمئنون إِليه.
      قال ابن الأَثير: وأَما حديث الصدِّيق: إِن للباطل نَزْوة ولأَهل الحقِّ جَوْلة، فإِنه يريد غَلَبة من جالَ في الحرب على قِرْنه، قال: ويجوز أَن يكون من الأَول لأَنه، قال بعده: يَعْفُو لها الأَثَرُ وتموت السُّنن.
      وجَوَّلْتُ البلادَ تجويلاً أَي جُلْت فيها كثيراً.
      وجَوَّل في البلاد أَي طَوَّف.
      ابن سيده: وجَوَّل تَجْوَالاً؛ عن سيبويه، قال: والتَّفْعال بناء موضوع للكثرة كفَعَّلْت في فَعَلْت.
      وجَوَّل الأَرضَ: جالَ فيها.
      وجال القومُ جَوْلة إِذا انكشفوا ثم كَرُّوا.
      والمِجْوَل: ثوب صغير تَجُول فيه الجارية.غيره:والمِجْوَل ثوب يُثْنَى ويُخَاط من أَحد شقيه ويجعل له جيب تَجُول فيه المرأَة، وقيل: المِجْوَل للصَّبيِّة والدِّرْع للمرأَة؛ قال امرؤ القيس: إِلى مِثْلِها يَرْنُو الحَلِيمُ صَبَابَةً،إِذا ما اسْبَكَرَّتْ بين دِرْعٍ ومِجْوَل أَي هي بين الصبِيّة والمرأَة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا دخل علينا لَبِس مِجْوَلاً؛ قال ابن الأَعرابي: المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدَار؛ وروي الخطابي عن عائشة أَيضاً، قالت: كان له، صلى الله عليه وسلم، مِجْوَل؛ قال: تريد صُدْرة من حَدِيد يعني الزَّرَدِيَّة؛ قال الجوهري: وربما سمي التُّرْس مِجْوَلاً.
      وجال الترابُ جَوْلاً وانْجَال: ذَهَب وسَطَع.
      والجَوْل والجُول والجَوْلان والجَيْلان؛ الأَخيرة عن اللحياني: التراب والحصى الذي تجول به الريح على وجه الأَرض.
      ويوم جَوْلانيٌّ وجَيْلانيٌّ: كثير التراب والريح.
      ويومٌ جَوْلان وجَيْلان: كثير التراب والغبار؛ هذه عن اللحياني.
      وانْجَال الترابُ وجالَ، وانْجِيالُه انكِشاطُه.
      ويقال للقوم إِذا تركوا القَصْد والهُدَى: اجْتَالَهُم الشيطان أَي جالوا معه في الضلالة؛ وقول حميد: مُطَوَّقة خَطْباء تَسْجَع كُلَّما دَنَا الصّيفُ، وانْجال الرَّبيعُ فأَنْجَما انْجال أَي تَنَحَّى وذهب.
      أَبو حنيفة: الجائل والجَوِيل ما سَفَرَتْه الريحُ من حُطَام النَّبْت سواقط ورق الشجر فَجالَت به.
      واجْتالَهم الشيطان: حوَّلهم عن القَصْد.
      وفي الحديث: أَن الله تعالى، قال إِني خلقت عبادي حُنَفاء فاجْتالهم الشيطان أَي اسْتَخَفَّهم فجَالُوا معه.
      قال شمر: يقال اجْتال الرجلُ الشيءَ إِذا ذهب به وطرده وساقه، واجْتال أَموالَهم أَي ذهب بها، واسْتَجالها مثله.
      وفي حديث طَهْفة: وتَسْتَجِيل الجَهامَ أَي تراه جائلاً تذهب به الريح ههنا وههنا، ويروى بالخاء والحاء، وهو الأَشهر،وسيأْتي ذكرهما.
      والإِجالة: الإِدَارة، يقال في المَيْسِر: أَجِلِ السِّهام.
      وأَجالَ السهام بين القوم: حَرَّكها وأَفْضَى بها في القِسْمة.
      ويقال أَجالوا الرأْي فيما بينهم؛ وقول أَبي ذؤَيب: وَهَى خَرْجُه، واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه، وغُرِّم ماءً صَرِيحا (* قوله «وغرم» هكذا في الأصل هنا بالمعجمة المضمومة، وتقدم في ترجمة صرح: وكرم بالكاف وقال هناك وأراد بالتكريم التكثير، وفي الصحاح: وكرّم السحاب إذا جاد بالغيث).
      معنى اسْتُجيل كُرْكِرَ ومُخِض.
      والخَرْجُ: الوَدْق، وأَورد الأَزهري بيت أَبي ذؤَيب على غير هذا اللفظ فقال: ثَلاثاً، فَلمّا اسْتُجِيلَ الجَهَا مُ عَنْه، وغُرِّم ماءً صَرِيحا وقال: اسْتُجِيل ذهبت به الريح ههنا وههنا وتَقَطَّع.
      وأَجِلْ جائِلَتك أَي اقْضِ الأَمر الذي أَنت فيه.
      والجُول والجالُ والجِيلُ؛ الأَخيرة عن كراع: ناحيةُ البئرِ والقبرِ والبحر وجانبُها.
      والجُول، بالضم: جدار البئر؛ قال أَبو عبيد: وهو كل ناحية من نواحي البئر إِلى أَعلاها من أَسفلها؛

      وأَنشد: رَمَاني بأَمرٍ كنتُ منه وَوَالِدِي بَرِيًّا، ومن جُولِ الطَّوِيِّ رَمان؟

      ‏قال ابن بري: البيت لابن أَحمر؛ قال: وقيل هو للأَزرق بن طرفة‎ ‎بن‎ العَمَرَّد الفَراصِيّ، أَي رماني بأَمر عاد عليه قبحه لأَن الذي يَرْمي من جُول البئر يعود ما رَمَى به عليه، ويروى: ومن أَجْل الطَّوِيّ، قال: وهو الصحيح لأَن الشاعر كان بينه وبين خصمه حُكُومة في بئر فقال خصمه: إِنه لِصٌّ ابن لِصٍّ، فقال هذه القصيدة؛ وبعد البيت: دَعَانِيَ لِصًّا في لُصُوص، وما دَعا بها وَالِدِي، فيما مَضَى، رَجُلان والجالُ: مثل الجُول؛ قال الجعدي: رُدَّتْ مَعَاولُه خُثْماً مُفَلَّلةً،وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَينِ صَلاَّلا (* قوله «وصادفت» أي الناقة كما نص عليه الجوهري في ترجمة صلل حيث، قال: أي صادفت ناقتي الحوض يابساً).
      وقيل: جُولُ القبر ما حَوْله؛ وبه فسر قول أَبي ذؤَيب: حَدَرْناه بالأَثواب في قَعْرِ هُوَّةٍ شَدِيدٍ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ، جُولُها والجمع أَجْوال وجُوَالٌ وجُوَالة (* قوله «وجوال وجوالة»، قال شارح القاموس: هما في النسخ عندنا بالضم وفي المحكم بالكسر).
      والجول: العزيمة، ويقال العقل، وليس له جُول أَي عقل وعَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر لأَنها إِذا طُوِيَت كان أَشدَّ لها.
      ورجل ليس له جالٌ أَي ليس له عَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر؛

      وأَنشد: وليس له عند العزائم جُولُ والجُول: لُبُّ القلب ومَعْقُولة.
      أَبو الهيثم: يقال للرجل الذي له رَأْيٌ ومُسُكة له زَبْر وجُول أَي يَتَماسَك جُولُه، وهو مَزْبور ما فوق الجُول منه، وصُلْب ما تحت الزَّبْر من الجُول.
      ويقال للرجل الذي لا تَماسُك له ولا حَزْم: ليس لفلان جُول أَي ينهدم جُولُه فلا يُؤْمَن أَن يكون الزَّبْر يَسْقُط أَيضاً؛ قال الراعي يصف عبد الملك: فأَبُوك أَحْزَمُهم، وأَنت أَمِيرُهم،وأَشَدَّهم عند العزائم جُولا

      ويقال في مَثَل: ليس لفلان جُولٌ ولا جالٌ أَي حَزْم؛ ابن الأَعرابي: الجُول الصَّخْرة التي في الماء يكون عليها الطَّيُّ، فإِن زالت تلك الصخرة تَهَوَّر البئر، فهذا أَصل الجُول؛

      وأَنشد: أَوْفَى على رُكْنَين، فوق مَثَابة،عن جُولِ رازِحَة الرِّشاءِ شَطُون وفي حديث الأَحنف: ليس لك جُولٌ أَي عقل مأْخوذ من جُول البئر، بالضم،وهو جِدَارها.
      الليث: جالا الوادي جانِبا مائه، وجالا البحر: شَطَّاه، والجمع الأَجوال؛

      وأَنشد: إِذا تَنَازَعَ جالا مَجْهَلٍ قُذُف والأَجْوَلِيُّ من الخيل: الجَوَّال السريع؛ ومنه قوله: أَجْوَلِيٌّ ذو مَيْعةِ إِضْريجُ الأَصمعي: هو الجُول والجال لجانب القبر والبئر.
      وجَوَلان المال،بالتحريك: صِغاره ورَدِيئُه.
      والجَوْل: الجماعة من الخيل والجماعةُ من الإِبل.
      حكى ابن بري: الجُول والجَوْل، بالضم والفتح، من الإِبل ثلاثون أَو أَربعون، قال الراجز: قد قَرَّبوا للبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْل مَخاضٍ كالرَّدى المُنْقَضّ؟

      ‏قال: وكذلك هو من النعام والغنم.
      واجْتال منهم جَوْلاً: اختار؛ قال عمرو ذو الكلب يصف الذئب: فاجْتال منها لَجْبَةً ذاتَ هَزَم واجْتال من ماله جَوْلاً وجَوالة: اختار.
      الفراء: اجْتَلْت منهم جَوْلة وانْتَضَلْت نَضْلة، ومعناهما الاختيار.
      وجُلْتُ هذا من هذا أَي اخترته منه.
      واجْتَلْت منهم جَوْلاً أَي اخترت؛ قال الكميت يمدح رجلاً: وكائِنْ وكَم مِنْ ذي أَواصِرَ حَوْله،أَفادَ رَغِيباتِ اللُّهى وجِزالَها لآخَرَ مُجْتالٍ بغير قَرابة،هُنيْدَة لم يَمْنُن عليه اجْتِيالَها والجَوْل: الحَبْل ورُبَّما سمي العِنان جَوْلاً.
      الليث: وِشاحٌ جائل وبِطان جائل وهو السَّلِس.
      ويقال: وِشاح جالٌٍ كما يقال كَبْش صافٌٍ وصائف.
      والجَوْل: الوَعِل المُسِنُّ؛ عن ابن الأَعرابي، والجمع أَجْوال.
      والجَوْل: شجر معروف.
      وجَوْلى، مقصور: موضع.
      وجَوْلانُ والجَوْلانُ، بالتسكين: جبل بالشام،وفي التهذيب: قرية بالشام؛ وقال ابن سيده: الجَوْلان جبل بالشام، قال: ويقال للجبل حارث الجَوْلان؛ قال النابغة الذبياني: بَكى حارِثُ الجَوْلان من فَقْدِ رَبِّه،وحَوْرانُ نه مُوحِشٌ مُتَضائل وحارِث: قُلَّةٌ من قِلاله.
      والجَوْلان: أَرض، وقيل: حارثٌ وحَوْران جَبَلان.
      والأَجْوَل: جبل؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنَّ قَلُوصي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي بشَرْقيِّ سَلْمى، يومَ جَنْب قُشام وقال زهير: فشَرْقيِّ سَلْمى حَوْضه فأَجاوِله جَمَع الجَبَل بما حَوْله أَو جعل كل جزء منه أَجْوَل.
      والمِجْوَل: الفِضَّة؛ عن ثعلب.
      والمِجْوَل: ثوب أَبيض يُجْعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه الأَيْسار القِداح إِذا تَجَمَّعوا.
      التهذيب: المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدار، والمِجْوَل الدِّرْهَم الصحيح.
      والمِجْوَل: العُوذة.
      والمِجْوَل: الحِمار الوحشيّ.
      والمِجْوَل: هِلال من فِضَّة يكون في وَسَط القِلادَة.
      والجال: لغة في الخالِ الذي هو اللِّواء؛ ذكره ابن بري.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جوَّلَ

    • جوَّلَ / جوَّلَ في يجوِّل ، تجويلاً وتَجْوَالاً ، فهو مُجوِّل ، والمفعول مُجوَّل :-
      جوَّل البلادَ/ جوَّل في البلاد طوّف فيها كثيرًا :-يَهْوَى التَّجْوَال ليلاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تجوَّلَ
    • تجوَّلَ في يتجوَّل ، تجوُّلاً ، فهو مُتجوِّل ، والمفعول مُتجوَّلٌّ فيه :-
      تجوَّل الشَّخْصُ في البلاد طوَّف، تنقّل من مكان إلى آخر :-تجوَّل السُّيَّاحُ في منطقة الآثار، - بائع مُتجوِّل:-
      • حظر التَّجوّل/ منع التَّجوّل: منع خروج النّاس وتجوّلهم بموجب أمر تصدره السُّلطة الحاكمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مَجال
    • مَجال :-
      جمع مجالات:
      1 - اسم مكان من جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في: :-مجال النقل الجويّ.
      2 - مكان، موضع :-لم يبقَ له مجال في هذا الأمر:-
      • لا مجالَ للخطأ/ لا مجالَ للشكّ: ليس هناك ما يدعو لذلك.
      3 - حقل أو ميدان أو نطاق :-أحرزت مصر تقدُّمًا ملحوظًا في جميع المجالات، - حرص على توسيع مجاله: نطاق معرفته واهتماماته:-
      • أفسح المجال: أعطاه فرصة ليتقدّم، أمكنه من التحرُّك، - المجال الجوّيّ: منطقة الفراغ الجوّيّ الذي يتبع بلدًا معيّنًا، - المجال المَغْنطيسِيّ: هو المنطقة المحيطة بالمغنطيس والتي لها تأثير مغنطيسيّ، - في هذا المجال: بهذا الصَّدد، في هذا الشأن، - مجال الرؤية: منطقة دائريّة تقع عليها الصورة من العدسات أو في أداة بصريّة.
      4 - (الجبر والإحصاء) مجموعة القيم المحتملة في متغيّر مستقل، مجموعة مفتوحة تحتوي على نقطة واحدة على الأقل، الامتداد اللاّنهائيّ للحقل الثلاثيّ الأبعاد المحتوي على جميع الموادّ.
      5 - (علوم النفس) حيِّزٌ تعمل فيه مجموعة من العوامل المختلفة التي تكوّن موقفًا سيكولوجيًّا معيّنًا
      مجال الشعور: المجال الذي يُطلق على مجموع الأحوال النفسيَّة التي يشعر بها الفرد في لحظة معيّنة من الزمان ويقابله مجال اللاّشعور.
      مَجَال كهربيّ: (الطبيعة والفيزياء) حيِّز به شحنة كهربيّة تؤثِّر فيها قوَّة كهربيّة أخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. المِجْوَل
    • المِجْوَل : قميص يجول فيه لابِسهُ في البيت.
      وفي حديث عائشة: حديث شريف كان النبي صّلى الله عليه وسلم إِذا دخل علينا لَبِسَ مِجْوَلاً //.
      و المِجْوَل ثوبٌ أَبيض يُجعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه المتقامرون القِداحَ إِذا تَجَمَّعوا.
      و المِجْوَل التُّرْس.
      و المِجْوَل الدِّرهم الصحيح.
      و المِجْوَل الفضة.
      و المِجْوَل هِلالٌ من الفضَّة وسْطَ القلادة.
      و المِجْوَل الحمار الوحشي. والجمع : مَجَاوِلُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مجُول
    • مجول - ج، مجاول
      1- مجول : ترس. 2- مجول : خلخال. 3- مجول : درهم صحيح. 4- مجول : عوذة. 5- مجولهلال من فضة وسط قلادة أو عقد. 6- مجول : حمار وحشي. 7- مجول : قدح ضخم من خشب. 8- مجول : غدير. 9- مجول : قميص للمرأة يلبس في البيت.

    المعجم: الرائد

  7. الجُولُ
    • الجُولُ : الجَال.
      و الجُولُ ما تجُول به الرِّيحُ على وجه الأَرض من تُراب وحَصًى.
      و الجُولُ القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها.
      و الجُولُ الصخرة في أَسفل البئر يكون عليها البناء.
      و الجُولُ العقل. والجمع : أَجوال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِجتال
    • إجتال - اجتيالا
      1- إجتال : طاف. 2- إجتال القوم : حولهم عن قصدهم. 3- إجتال : إختار : «اجتال من ماله جولا». 4- إجتال الشيء : ذهب به. 5- إجتاله : طرده وساقه.

    المعجم: الرائد

  9. جول
    • جول
      1- مصدر جال. 2- تراب تجول به الريح وتطوف على وجه الأرض، جمع : أجوال. 3- وج جوال وجوال وجوالة وجوالة وأجوال : جدار البئر. 4- كل ناحية من نواحي البئر. 5- جانب الجبل. 6- من القبر : ما حوله. 7- عزيمة.و جولان. . 1- مصدر جال. 2- الطواف. 3- صغار الماشية ورديئها. 4- من الهموم : أولها.

    المعجم: الرائد

  10. الجَوْل
    • الجَوْل : ما تجُول به الرِّيحُ على وجه الأَرض من ترابٍ وغيره.
      و الجَوْل الكتيبة الضخمة.
      و الجَوْل القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها. والجمع : جُولٌ، وأَجوالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جَوَّلَ
    • [ج و ل]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). جَوَّلْتُ، أُجَوِّلُ، جَوِّلْ، مصدر تَجْوَالٌ.
      1. :-جَوَّلَ فيِ البِلاَدِ تَجْوَالاً :- : طَافَ غَيْرَ مُسْتَقِرٍّ فِيهَا وَأَكْثَرَ التَّجْوَالَ.

    المعجم: الغني

  12. جَوْلة
    • جَوْلة :-
      جمع جَوْلات (لغير المصدر) وجَوَلات (لغير المصدر):
      1 - مصدر جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في.
      2 - اسم مرَّة من جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في: زيارة أو تجوّل لغرض من الأغراض :-جَوْلَة نائب الرئيس في الشرق الأوسط:-
      جَوْلة نهريّة: رحلة في النَّهر.
      3 - (التجارة) مباحثات تجاريّة متعدِّدة الأطراف تابعة للاتِّفاقيّة العامّة للتعريفات الجمركيّة والتجاريّة.
      4 - (الرياضة والتربية البدنية) شوط، فترة معيّنة من فترات المباراة :-انتهت الجَوْلَة الأولى من الملاكمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مجالّ
    • مجال
      1- مجال : محل الجولان. 2- مجال : فسحة، فضاء : «مجال جوي». 3- مجال : حقل، ميدان «مجال العمل».

    المعجم: الرائد

  14. جول
    • ج و ل: جَالَ من باب قال جَوَلاناً أيضا بفتح الواو و الجَوْلانُ بسكون الواو جبل بالشام و الإجَالةُ الإدارة و التَّجْوَالُ التطواف و جَوَّلَ في البلاد بالتشديد أي طوَّف و تجاوَلُوا في الحرب جال بعضهم على بعض

    المعجم: مختار الصحاح

  15. اجتالَ
    • اجتالَ في البلاد: جَوَّلَ.
      و اجتالَ من الشيءِ: اختارَ.
      و اجتالَ القومَ: حوَّلَهم عن قصدهم.
      و اجتالَ الشيطانُ فلاناً: استخفَّه فجالَ معه في الضلالة.
      وفي الحديث: حديث شريف أَن الله تعالى قال: إِنِّي خلَقت عبادي حُنفاءَ فاجتالهم الشيطانُ //.
      و اجتالَ الماشيةَ: ساقها، وذهب بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. جَوَّلَ
    • [ج و ل]. (فعل: رباعي متعد). جَوَّلْتُ، أُجَوِّلُ، جَوِّلْ، مصدر تَجْوِيلٌ. :-جَوَّلَ أَرْجَاءَ الْمَدِينَةِ :- : جَالَ فِيهَا، طَافَ. :-سَافرَ لِيُجَوِّلَ مَنَاطِقَ الجَنُوبِ.

    المعجم: الغني

  17. جَوْلٌ
    • جمع: جُولٌ، أَجْوَالٌ. [ج و ل]. (مصدر جَالَ).
      1. :-جَوْلُ الرِّيحِ :- : مَا تَجُولُ بِهِ الرِّيحُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مِنْ تُرَابٍ وَغَيْرِهِ.
      2. :-جَوْلٌ مِنَ الْمَاشِيَةِ :- : القَطِيعُ ذُو العَدَدِ مِنَ الماَشِيَةِ وَنَحْوِهَا.
      3. :-جَوْلٌ مِنَ الجُنُودِ :- : الكَتِيبَةُ الضَّخْمَةُ.

    المعجم: الغني

  18. جول
    • جول - تجويلا وتجوالا
      1-جول البلاد أو فيها : طوف فيها، جال فيها كثيرا

    المعجم: الرائد

  19. تَجَوَّلَ
    • [ج و ل]. (فعل: خماسي لازم). تَجَوَّلْتُ، أَتَجَوَّلُ، تَجَوَّلْ مصدر تَجَوُّلٌ. :-تَجَوَّلَ الْمُسَافِرُ فِي رُبُوعِ البِلادِ :- : اِنْتَقَلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ، طَافَ، سَافَرَ مُتَجَوِّلاً، مُتَنَقِّلاً.

    المعجم: الغني

  20. تجالَّ
    • تجالَّ عن يَتجالّ ، تَجالَلْ / تَجالَّ ، تَجالاًّ ، فهو مُتجالّ ، والمفعول مُتجالٌّ عنه :-
      تجالَّ فلانٌ عن السَّفاسف ترفَّع عنها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تجالّ
    • تجال - تجالا
      1- تجال : كبر في السن. 2- تجال عنه : ترفع عنه . 3- تجال عليه : تعاظم عليه وتكبر. 4- تجاله : عظمه

    المعجم: الرائد

  22. جَول
    • جول - ج، جول وأجوال
      1- مصدر جال. 2- تراب تجول به الريح وتطوف على وجه الأرض. 3- حبل. 4- قطيع الماشية الكبير.

    المعجم: الرائد

  23. تجوّل الشّخْص في البلاد
    • طوَّف، تنقّل من مكان إلى آخر :-تجوَّل السُّيَّاحُ في منطقة الآثار- بائع مُتجوِّل :- ° حظر التَّجوّل/ منع التَّجوّل

    المعجم: عربي عامة

  24. تَجَالَّ
    • تَجَالَّ فلانٌ: أَسَنَّ وكَبِرَ.
      وفي حديث أم صُبَيَّةَ الجُهَنية: حديث شريف كنا نكون في المسجد نسوةً قد تَجَاللْنَ //.
      و تَجَالَّ عنه وعليه: تَرَفَّعَ وتَعَاظَمَ.
      و تَجَالَّ فلاناً: عَظَّمهُ.
      و تَجَالَّ الشيءَ: أَخذ جُلَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَجَوُّلٌ
    • [ج و ل]. (مصدر تَجَوَّلَ).
      1. :-خَرَجَ لِلتَّجَوُّلِ فِي الْمَدِينَةِ لَيْلاً :- : الطَّوَافُ فِيهَا وَالتَّفَسُّحُ فِي أَرْجَائِهَا.
      2. :-تَقَرَّرَ حَظْرُ التَّجَوُّلِ فِي الْمَدِينَةِ :- : قَرَارٌ حُكُومِيٌّ يَمْنَعُ عَلَى النَّاسِ الخُرُوجَ مِنْ بُيُوتِهِمْ عِنْدَ الإِعْلاَنِ عَنْ حَالَةِ الطَّوَارِئِ. :-يُمْكِنُ التَّجَوُّلُ بِحُرِّيَّةٍ فِي أَرْجَاءِ البِلادِ.

    المعجم: الغني



معنى وأجلتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَجَّلَ** - [أ ج ل]. (ف: ربا. متعد).** أَجَّلْتُ**،** أُؤَجِّلُ**،** أجِّلْ**، مص. تَأْجِيلٌ. "أجَّلَ مَوْعِدَ الاجْتِمَاعِ إِلَى يَوْم آخَرَ": أخَّرَهُ إِلَى وَقْتٍ لاَحِقٍ. "لاَ تُؤَجِّلْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَدٍ".
معجم الغني
**أَجَلٌ** - ج:** آجَالٌ**. [أ ج ل]. "لِكُلِّ شَيْء أجَل" : وَقت مُعَيَّن. **![يونس آية 49]لِكُل أُمَّة أجَلٌ إذاَ جَاءَ أجَلهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُون **! (قرآن).
معجم الغني
**أجَلْ** - 1. "أَحْضَرْتَ أمْسِ أَجَلْ" : حَرْفُ جَوَابٍ بِمَعْنَى نَعَمْ لِتَأكِيدِ الحُضُورِ وَتَصْدِيقِ مَا أخْبَرَكَ بهِ الْمُخْبِرُ. 2. "ألَمْ تُسَافِرْ أجَلْ" : أيْ نَعَمْ لَمْ أُسَافِرْ، أَيْ أنَّهَا تُفِيدُ النَّفْيَ إِذَا كَانَ الكَلاَمُ قَبْلَهَا مَنْفِياً. 3 ."سَاعِدْنِي يَا رَجُلُ! أجَلْ" : أيْ جَوَابُ وَعْدٍ لِلسَّائِلِ.
معجم الغني
**أجْل** - [أ ج ل]. 1. "مِنْ أجْلِكَ أتَيْتُ" : بسَبَبِكَ. 2. "لأجْلِكَ سَأُضَحِّي بِمَا أمْلِكُ" : حُبّاً فِيكَ. 3. "لأجْلِ أنْ تَحْتَلَّ مَكَاناً لاَئِقًا" : لِفَائِدَتِكَ، لِمَصْلَحَتِك فِي أنْ...
معجم الغني
**أَجَلَّ**- [ج ل ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَجْلَلْتُ**،** أُجِلُّ**،** أَجْلِلْ**، مص. إِجْلاَلٌ. 1. "أَجَلَّ الرَّجُلُ" : عَظُمَ وَقَوِيَ. 2. "أجَلَّهُ لأعْمَالِهِ العَظِيمَةِ" : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ. 3. "يُجِلُّهُ عَنْ كَلِّ العُيُوبِ" : يُنَزِّهُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأجلَ يستأجل، استئجالاً، فهو مُستأجِل، والمفعول مُستأجَل • استأجل دفعَ الدَّيْن: طلب تأجيلَه وتأخيرَه. • استأجل فلانًا: طلب منه تحديد أجَل "استأجل الطبيبَ بأمر تناول العلاج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأجَّلَ يتأجَّل، تأجُّلاً، فهو مُتأجِّل • تأجَّل السَّفرُ: تأخَّر عن الوقت المحدَّد له.
مختار الصحاح
أ ج ل : الأَجَلُ مدة الشيء ويقال فعلت ذلك من أجلك بفتح الهمزة وكسرها أي من حراك و استَأجَلَهُ فَأَجَّلَهُ إلى مدة و الآجِلُ و الآجِلَةُ ضد العاجل والعاجلة و أجَلَ عليهم شرا أي جناه وهيجه وبابه نصر وضرب قال خوات بن جبير وأهل خباء صالح ذات بينهم قد احتربوا في عاجل أنا آجله أي أنا جانبه و أَجَلْ جواب مثل نعم قال الأخفش هو أحسن من نعم في التصديق ونعم أحسن منه في الاستفهام
لسان العرب
الأَجَلُ غايةُ الوقت في الموت وحُلول الدَّين ونحوِه والأَجَلُ مُدَّةُ الشيء وفي التنزيل العزيز ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أَجله أَي حتى تقضي عدّتها وقوله تعالى ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لِزاماً وأَجلٌ مسمّى أَي لكان القتل الذي نالهم لازماً لهم أَبداً وكان العذاب دائماً بهم ويعني بالأَجل المسمى القيامة لأَن الله تعالى وعدهم بالعذاب ليوم القيامة وذلك قوله تعالى بل الساعة موعدهم والجمع آجال والتأْجيل تحديد الأَجَلِ وفي التنزيل كتاباً مؤجلاً وأَجِلَ الشيءُ يأْجَل فهو آجِل وأَجيل تأَخر وهو نقيض العاجل والأَجِيل المُؤَجَّل إِلى وقت وأَنشد وغايَةُ الأَجِيلِ مَهْواةُ الرَّدَى والآجلة الآخرة والعاجلة الدنيا والآجل والآجلة ضد العاجل والعاجلة وفي حديث قراءة القرآن يَتَعَجَّلونه ولا يتأَجَّلونه وفي حديث آخر يتعجَّله ولا يتأَجَّله التأَجُّل تَفَعُّلٌ من الأَجَل وهو الوقت المضروب المحدود في المستقبل أَي أَنهم يتعجلون العمل بالقرآن ولا يؤخرونه وفي حديث مكحول كنا بالساحل مرابطين فَتَأَجَّل مُتَأَجِّل منا أَي استأْذن في الرجوع إِلى أَهله وطلب أَن يضرب له في ذلك أَجل واسْتأْجَلْتُه فأَجَّلَني إِلى مدّة والإِجْلُ بالكسر القطيع من بقر الوحش والجمع آجال وفي حديث زياد في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال هي جمع إِجْل بكسر الهمزة وسكون الجيم وهو القطيع من بقر الوحش والظباء وتأَجَّلَت البهائم أَي صارت آجالاً قال لبيد والعِينُ ساكنةٌ على أَطْلائِها عُوذاً تأَجَّلُ بالفَضاءِ بِهامها وتأَجل الصُّوارُ صار إِجْلاً والإِجَّلُ لغة في الإِيَّل وهو الذكر من الأَوعال ويقال هو الذي يسمى بالفارسية كوزن والجيم بدل من الياء كقولهم في بَرْنِيٍّ بَرْنِجّ قال أَبو عمرو ابن العلاء بعض الأَعراب يجعل الياء المشدَّدة جيماً وإِن كانت أَيضاً غير طرف وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ قُرونَ الإِجَّلِ قال يريد الإِيَّل ويروى قرون الإِيَّل وهو الأَصل وتَأَجَّلوا على الشيء تَجَمَّعوا والإِجْل وَجَع في العُنُق وقد أَجَلَه منه يأْجِلُه عن الفارسي وأَجَّله وآجله عن غيره كل ذلك داواه فأَجَلَه كحَمأَ البئرَ نزعَ حَمْأَتها وأَجَّلَه كقَذَّى العَينَ نزع قَذاها وآجله كعاجله وقد أَجِلَ الرجلُ بالكسر أَي نام على عنقه فاشتكاها والتأْجيل المداواة منه وحكي عن ابن الجَرَّاح بي إِجْل فأَجِّلوني أَي داووني منه كما يقال طَنَّيْته من الطَّنى ومَرَّضْتُه ابن الأَعرابي هو الإِجْل والإِدْل وهو وجَع العنق من تَعادِي الوِساد الأَصمعي هو البَدَل أَيضاً وفي حديث المناجاة أَجْلَ أَن يُحْزِنَه أَي من أَجله ولأَجله والكل لغات وتفتح همزتها وتكسر ومنه الحديث أَن تقتل ولدك أَجْلَ أَن يأْكل معك والأَجْلُ الضيق وأَجَلُوا مالَهم حبسوه عن المَرعى وأَجَلْ بفتحتين بمعنى نَعَمْ وقولهم أَجَلْ إِنما هو جواب مثل نعَمْ قال الأَخفش إِلا أَنه أَحسن من نعم في التصديق ونعم أَحسن منه في الاستفهام فإِذا قال أَنت سوف تذهب قلت أَجَلْ وكان أَحسن من نَعَمْ وإذا قال أَتذهب قلت نعَم وكان أَحسن من أَجَلْ وأَجل تصديق لخبر يخبرك به صاحبك فيقول فعل ذلك فتصدقه بقولك له أَجَلْ وأَما نعَمْ فهو جواب المستفهم بكلام لا جَحْد فيه تقول له هل صليت ؟ فيقول نَعَمْ فهو جواب المستفهم والمَأْجَلُ بفتح الجيم مُسْتنقَع الماء والجمع المآجل ابن سيده والمأْجَل شبه حوض واسع يُؤَجَّل أَي يجمع فيه الماء إِذا كان قليلاً ثم ويُفَجَّر إلى المَشارات والمَزْرَعة والآبار وهو بالفارسية طرحه وأَجَّله فيه جمعه وتأَجَّلَ فيه تَجَمَّع والأَجِيل الشَّرَبَةُ وهو الطين يُجْمع حول النخلة أَزْديَّة وقيل المآجل الجِبَأَةُ التي تجتمع فيها مياه الأَمطار من الدور قال أَبو منصور وبعضهم لا يهمز المأْجل ويكسر الجيم فيقول الماجِل ويجعله من المَجْل وهو الماء يجتمع من النَّفْطة تمتليء ماءً من عَمَل أَو حَرَق وقد تَأَجَّلَ الماء فهو مُتَأَجِّل يعني اسْتَنْقَع في موضع وماء أَجيل أَي مجتمع وفعلت ذلك من أَجْلك وإِجْلِك بفتح الهمزة وكسرها وفي التنزيل العزيز من أَجل ذلك كتبنا على بني إِسرائيل الأَلف مقطوعة أَي من جَرَّا ذلك قال وربما حذفت العرب مِنْ فقالت فعلت ذلك أَجْلَ كذا قال اللحياني وقد قرئ من إِجْل ذلك وقراءة العامة من أَجل ذلك وكذلك فعلته من أَجْلاك وإِجْلاك أَي من جَرَّاك ويُعَدَّى بغير مِنْ قال عديّ ابن زيد أَجْلَ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بإِزار وقد روي هذا البيت إِجْلَ أَن الله قد فضلكم قال الأَزهري والأَصل في قولهم فعلتُه من أَجلك أَجَلَ عليهم أَجْلاً أَي جَنى عليهم وجَرَّ والتأْجُّل الإِقبال والإِدبار قال عَهْدي به قد كُسْيَ ثُمَّتَ لم يَزَلْ بدار يَزيدَ طاعِماً يَتَأَجَّلُ ( * قوله « عهدي البيت » هو من الطويل دخله الخرم وسكنت سين كسي للوزن ) والأَجْل مصدر وأَجَل عليهم شَرّاً يأْجُله ويأْجِله أَجْلاً جَناه وهَيَّجه قال خَوَّات بن جُبَير وأَهلِ خباءٍ صالحٍ كُنتُ بينهم قد احْتَرَبوا في عاجل أَنا آجله ( * قوله « كنت بينهم » الذي في الصحاح ذات بينهم ) أَي أَنا جانيه قال ابن بري قال أَبو عبيدة هو للخِنَّوْتِ قال وقد وجدته أَنا في شعر زهير في القصيد التي أَولها صَحا القلبُ عن لَيْلى وأَقْصَرَ باطلُه قال وليس في رواية الأَصمعي وقوله وأَهل مخفوض بواو رب عن ابن السيرافي قال وكذلك وجدته في شعر زهير قال ومثله قول تَوْبة بن مُضَرِّس العَبْسي فإِن تَكُ أُمُّ ابْنَيْ زُمَيْلَةَ أُثْكِلَتْ فَيا رُبَّ أُخْرَى قد أَجَلْتُ لها ثُكْلا أَي جَلَبْت لها تُكْلاً وهَيَّجْته قال ومثله أَيضاً لتوبة وأَهلِ خِباءٍ آمِنِينَ فَجَعْتُهم بشَيْء عَزيرٍ عاجلٍ أَنا آجلُه وأَقْبَلْتُ أَسْعى أَسأَل القَوْمَ ما لَهم سُؤَالَك بالشيء الذي أَنت جاهلُه قال وقال أُطَيْط وهَمٍّ تَعَنَّاني وأَنت أَجَلْتَه فعَنَّى النَّدَامَى والغَرِيرِيَّةَ الصُّهْبا أَبو زيد أَجَلْتُ عليهم آجُلُ وآجِلُ أَجْلاً أَي جَرَرْت جَريرة قال أَبو عمرو يقال جَلَبْت عليهم وجَرَرْت وأَجَلْت بمعنى واحد أَي جَنَيت وأَجَل لأَهله يأْجُلُ ويأْجِلُ كَسَب وجمَع واحتال هذه عن اللحياني وأَجَلى على فَعَلى موضع وهو مَرْعًى لهم معروف قال الشاعر حَلَّتْ سُلَيْمى ساحةَ القَلِيب بأَجَلى مَحَلَّةَ الغَرِيب ( * قوله « ساحة القليب » كذا بالأصل وفي الصحاح جانب الجريب )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: