وصف و معنى و تعريف كلمة وأجمهن:


وأجمهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وأجمهن في معاجم اللغة العربية:



وأجمهن

جذر [أجم]

  1. وَجَمَ: (فعل)
    • وجَمَ / وجَمَ عن / وجَمَ لـ / وجَمَ من يجِم ، جِمْ ، وَجْمًا ووُجُومًا ، فهو واجِم ووَجِم ، والمفعول موجوم عنه
    • وَجَم الشّخصُ : سكت وعجز عن الكلام من شِدّة الغيظ أو الخَوف أو الهمّ أو التّعجّب
    • وَجَمَ الرَّجُلُ : عَبَسَ وَجْهُهُ لِشِدَّةِ الْحُزْنِ وَسَكَتَ
    • وَجَمَ الْمُتَّهَمُ مِنَ الاتِّهَامِ : أَمْسَكَ وَ هُوَ كَارِهٌ
    • وَجَمَ لِصَدِيقَهِ مِمَّا حَلَّ بِهِ : رَثَى لَهُ وَحَزِنَ عَلَيْهِ مِمَّا حَلَّ بِهِ
    • وجَم عن الأمر/ وجَم من الأمر: أمسك عنه وهو كاره
    • وَجَمَهُ بِعُنْفٍ : ضَرَبَهُ بِقَبْضَةِ يَدِهِ
    • وَجَمَ فِعْلَهُ : كَرِهَهُ
    • وَجَمَ عَنْهُ : سَكَتَ فَزَعاً
    • وَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • وَجَمَ فلانًا وجْمًا: لَكَزَهُ
  2. وَجِم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجَمَ/ وجَمَ عن/ وجَمَ لـ/ وجَمَ من
    • ظَلَّ وَجِماً : سَاكِناً، وَاجِماً، عَابِساً لِشِدَّةِ حُزْنٍ
  3. وَجْم: (اسم)
    • وَجْم : مصدر وَجَمَ
  4. وَجم: (اسم)
    • الجمع : أَوجامٌ ، و وُجومٌ
    • وَجَم ، وَجم
    • مصدر وجَمَ/ وجَمَ عن/ وجَمَ لـ/ وجَمَ من
    • الوَجْمُ :الصَّخرةُ
    • وَجْمُ القُبُورِ أَوِ التِّلاَلِ : أَيْ حِجَارَةٌ مَرْكُومٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ عَلَى رُؤُوسِهَا
    • وَجْمُ الصَّحَارِي : عَلاَمَاتٌ يُهْتَدَى بِهَا
    • رَجُلٌ وَجْمٌ : بَخِيلٌ أَوْ لَئِيمٌ أَوْ رَدِيءٌ
    • وَجْمُ سُوءٍ : رَجُلُ سُوءٍ
    • بَيْتٌ وَجْمٌ : عَظِيمٌ
    • الوَجَمُ :الخفيفُ الجسم اللئيم


  5. جَمَّ: (فعل)
    • جَمَمَ، يَجِمُّ، مصدر جَمٌّ، جُمُومٌ فهو أجَمُّ، وهي جَمَّاءُ والجمع : جُمٌّ
    • جَمَّتِ الأَمْطَارُ : كَثُرَتْ، اِجْتَمَعَتْ
    • جَمَّتِ البِئْرُ : كَثُرَ مَاؤُهَا
    • جَمَّ العَظْمُ: كَثُرَ لحمُهُ
    • جَمَّ الكَبْشُ والنَّعجةُ ونحوهما: لم يكن له قَرْنٌ
    • عند النِّطاح يُغلَبُ الكَبْشُ الأَجَمُّ : يضرب لمن غَلبَهُ صاحبه بما أَعدَّ له
    • جَمّ الرجلُ: دخل الحرْبَ بلا رُمْحٍ
    • جَمّ البِناءُ: كان بغير شُرفَةٍ
    • جَمّ السَّطحُ: كان بغير سُتْرَةٍ
    • جمَّ الشَّخصُ :استراح فعادت إليه قوّته
    • جمَّ المالُ وغيرُه :اجتمع وكَثُر
    • جَمَّ الفرسُ: ترك الضَّرَابَ فتجمَّع ماؤُه
    • جَمَّ الأَمرُ: دَنا وحانَ
    • جَمَّ الماءَ ونحوَه: تَرَكه ليجتمع
    • جَمَّ الإِناءَ والمِكْيالَ ونحوَهما: مَلأَه حتى تجاوز أَعْلاه فالمكيالُ جَمَّامٌ، وجَمَّانُ وهي جَمَّى
  6. وُجُوم: (اسم)
    • وُجُوم : مصدر وَجَمَ
  7. واجِم: (اسم)
    • فاعل من وَجَمَ
    • وَجْهٌ وَاجِمٌ : عَابِسٌ مِنْ شِدَّةِ هَمٍّ أَوْ حُزْنٍ
  8. أَجَمَّ: (فعل)
    • أَجْمَمْتُ، أُجِمُّ، أَجْمِمْ، مصدر إِجْمَامٌ
    • أَجَمُّ الإِنسانُ والفرسُ ونحوهما: استراح فذهب إِعياؤُه
    • أَجَمَّ الأَمْرُ : دَنَا، حَانَ، قَرُبَ أَجَمَّ الْفِرَاقُ أَجَمَّتِ الْحَاجَةُ
    • أَجَمَّ الْمَاءَ : تَرَكَهُ يَتَجَمَّعُ
    • أَجَمَّ الْفَرَسَ : تَرَكَهُ لِيَسْتَرِيحَ
    • أَجَمَّ لِسَانَهُ عَنِ الْكَلاَمِ : سَكَتَ وَاسْتَرَاحَ
    • أَجَمُّ الإِنسانَ والفرَسَ وغيرَهما: أرَاحَهُ
  9. موجوم: (اسم)
    • موجوم : اسم المفعول من وَجَمَ
  10. وَجيم: (اسم)


    • يَوْمٌ وَجِيمٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ
  11. وُجوم: (اسم)
    • مصدر وَجَمَ
    • وُجُومٌ : صَمْتٌ، سُكُوتٌ يَسُودُهُ قَلَقٌ وَحُزْنٌ
  12. وُجوم: (اسم)
    • وُجوم : جمع وَجم
  13. إِيجام: (اسم)
    • إيجام : مصدر آجمَ
  14. أَجَّمَ: (فعل)
    • أجَّمَ النارَ: أَوقدها وأَجّجها
  15. وَجيمة: (اسم)
    • الوَجِيمَةُ من الطعام والعلف: المَؤُونة
  16. نَجَمَ: (فعل)


    • نجَمَ / نجَمَ عن يَنجُم ، نَجْمًا ونُجُومًا ، فهو ناجِم ، والمفعول مَنْجُوم - للمتعدِّي
    • نجَم الشَّيءُ :طلَع، وظهَر ، نجَم النّباتُ/ السنُّ،
    • نَجَمَ السَّهْمُ : نَفَذَ
    • نَجَمَ الدَّيْنَ : أَدَّاهُ أَقْسَاطاً، نُجُوماً
    • نجَم الشَّخصُ: نبَغ
    • نَجَمَ له رأْي: بدا
    • ونَجَمَ عن هذا الأمر كذا: نشأ وحَدَث
  17. أَجِمَ: (فعل)
    • أَجِمَ، يَأْجِمُ، مصدر أَجْمٌ، أُجُومٌ
    • أَجَمَ الرَّجُلُ : سَكَتَ عَلَى غَيْظٍ
    • أَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • أَجَمَ الْمَاءُ : أَجَنَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَفَسَدَ
    • أَجَمَ الطَّعَامَ أَجْماً : مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ
    • أَجَمَتِ النَّارُ : أَجَّتْ
    • أَجَمَ فلاناً: حَمَله على ما يَكرهُه
  18. أَجْم: (اسم)
    • أَجْم : مصدر أَجَمَ
  19. أجَم: (اسم)
    • أجَم : جمع أَجَمَة
  20. أجَمُّ: (اسم)
    • أجَمُّ : فاعل من جَمَّ
  21. أجِم: (اسم)
    • أجِم : فاعل من وَجَمَ
  22. جُمّ: (اسم)


    • جُمّ : جمع أَجْمُّ
  23. نَجَّمَ: (فعل)
    • نجَّمَ ينجِّم ، تنجِيمًا ، فهو مُنجِّم ، والمفعول مُنجَّم - للمتعدِّي
    • نَجَّمَ فلان: راقب النجومَ يحسُبُ أَوقاتَها وسيرَها
    • نزل القرآن منجّمًا: مُفَرَّقًا
    • نَجَّمَ الْمُنَجِّمُ : اِدَّعَى مَعْرِفَةَ الغَيْبِ بِاسْتِطْلاَعِهِ مَطَالِعَ النُّجُومِ
    • نَجَّمَ الدَّيْنَ : أَدَّاهُ أَقْسَاطاً، نُجُوماً
    • نجَّم الكتابَ: وضع فيه رموزًا طباعيّة على شكل ثلاث نجمات تبيِّن أهمّ الفقرات فيه
  24. أُجُم: (اسم)
    • الجمع : آجام
    • الأُجُم : القَصْر
    • الأُجُم :الحِصن
  25. أجم: (اسم)
    • صوت لهب النار
,
  1. وجم (المعجم لسان العرب)
    • "الوُجومُ: السكوتُ على غَيْظٍ، أَبو عبيد: إِذا اشتدَّ حُزْنُه حتى يُمْسِك عن الطعام (* قوله «عن الطعام» في التهذيب: عن الكلام).
      فهو الواجمُ، والواجمُ: الذي اشتدَّ حُزْنه حتى أَمْسَك عن الكلام.
      يقال: ما لي أَراكَ واجِماً؛ وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه لَقِيَ طَلْحةَ فقال: ما لي أَراك واجِماً؟ أَي مُهْتَمّاً.
      والواجمُ: الذي أَسْكتَه الهمُّ وعَلَتْه الكآبةُ، وقيل: الوُجومُ الحُزْنُ.
      ويقال: لم أَجِمْ عنه أَي لم أَسكُتْ عنه فَزَعاً.
      والواجِمُ والوَجِمُ: العَبوسُ المُطْرِقُ من شدَّةِ الحُزْن، وقد وَجَمَ يَجِمُ وَجْماً ووُجُوماً وأَجَمَ على البدل؛ حكاها سيبويه.
      ووجَمَ الشيءَ وَجْماً ووُجوماً: كرِهَه.
      ووَجَم الرجلَ وَجْماً: لكَزَه، يمانية.
      ورجلٌ وَجَمٌ: رديءٌ.
      وأَوْجَمُ الرملِ: مُعْظمُه؛ قال رؤبة: والحِجْرُ والصَّمّانُ يَحْبُو أَوْجَمُه ووَجْمةُ: اسمُ موضع؛ قال كثيِّر: أَجَدَّتْ خُفوفاً من جُنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ، لمَّا اسجَهَرَّتْ حَرورُها ابن الأَعرابي: الوَجَمُ جبل صغير مثل الإرَم.
      ابن شميل: الوَجَمُ حجارةٌ (* قوله «الوجم حجارة» هو بالفتح والتحريك).
      مركومةٌ بعضُها فوق بعض على رؤوس القُورِ والأِكام، وهي أَغلظُ وأَطولُ في السماء من الأُرومِ، قال: وحجارتُها عظامٌ كحجارة الصِّيرة والأَمَرَة، لو اجتمع على حجرٍ أَلفُ رجل لم يُحَرِّكوه، وهي أَيضاً من صَنْعة عاد، وأَصلُ الوَجَمِ مُستدِيرٌ وأَعلاهُ مُحدَّد، والجماعة الوُجوم؛ قال رؤبة: وهامة كالصَّمْدِ بين الأَصْمادْ،أَو وَجَمِ العادِيّ بين الأَجْمادْ الجوهري: والوجَمُ، بالتحريك، واحد الأَوْجامِ، وهي علاماتٌ وأَبْنِيةٌ يُهْتَدى بها في الصَّحارَى.
      ابن الأَعرابي: بيتٌ وَجْمٌ ووَجَمٌ، والأَوْجامُ: البيوتُ وهي العِظامُ منها؛ قال رؤبة: لو كان مِنْ دُونِ رُكامِ المُرْتَكَمْ،وأَرْمُلِ الدَّهْنا وصَمّانِ الوَجَم؟

      ‏قال: والوَجَمُ الصَّمّانُ نفْسُه، ويُجمع أَوْجاماً؛ وقال رؤبة: كأَنَّ أَوْجاماً وصَخْراً صاخِرا ويومٌ وَجِيمٌ أَي شديدُ الحرِّ، وهو بالحاء أَيضاً، ويقال: يكون ذلك وَجَمة أَي مَسَبَّةً.
      والوَجْمةُ مثل الوَجْبة: وهي الأَكْلة الواحدة.
      "
  2. الوَجِمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الوَجِمُ، وواجِمٌ: العَبُوسُ المُطْرِقُ لِشِدَّةِ الحُزْنِ.
      ـ وجَمَ، وَجْماً ووُجوماً: سَكَتَ على غَيْظٍ،
      ـ وَجَمَ الشيءَ: كَرِهَهُ،
      ـ وَجَمَ فلاناً وَجْماً: لَكَزَه.
      ـ يومٌ وجيمٌ: شديدُ الحَرِّ.
      ـ الوَجْمَةُ: الأَكْلَةُ الواحِدَةُ، وموضع،
      ـ الوَجَمَةُ: المَسَبَّةُ.
      ـ رجُلٌ وَجْمٌ: رَديءٌ.
      ـ وَجْمُ سوءٍ: رجُلُ سوءٍ.
      ـ الوَجْمُ، والوَجَمُ: حِجَارَةٌ مَرْكُومَةٌ على الآكامِ أغْلَظُ وأطْوَلُ من الأَرُومِ، وهي من صَنْعةِ عادٍ, ج: أوجامٌ، أو هي أبْنِيَةٌ يُهْتَدَى بها في الصَّحارَى.
      ـ أوْجَمُ الرَّمْلِ: مُعْظَمُهُ.
      ـ الوَجَمُ: البخيلُ، والخفيفُ الجِسْمِ اللئيمُ.
      ـ الميجَمَةُ: الكُذِينُ.
      ـ الوَجيمَةُ من العَلَفِ والطعامِ: المَؤُوفَةُ.
      ـ لم أَجِمْ عننه: لم أسْكُتْ عنه فَزَعاً.
  3. وجَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجَمَ / وجَمَ عن / وجَمَ لـ / وجَمَ من يجِم ، جِمْ ، وَجْمًا ووُجُومًا ، فهو واجِم ووَجِم ، والمفعول موجوم عنه :-
      وَجَم الشّخصُ
      1 - سكت وعجز عن الكلام من شِدّة الغيظ أو الخَوف أو الهمّ أو التّعجّب :-وجم المهندسُ أمام مديره.
      2 - عبَس وجهُه لشِدّة الحُزن :-وجمَ الرَّجلُ لشدّة المُصيبة، - ظلّ واجمًا أمام هذا المشهد المؤلم، - دخلنا الغرفةَ فوجدناه وَجِمًا، - أصابهم الوُجومُ حين سمعوا نبأ إعلان الحرب.
      وجَم عن الأمر/ وجَم من الأمر: أمسك عنه وهو كاره.
      وجَم للشَّخص من مصيبته: رثَى له وحزِن بسبب حزنه :-وجَم لصديقه بعد وفاة أبيه.
  4. وَجم (المعجم الرائد)
    • وجم - يجم ، وجما ووجوما
      1- وجم : سكت وعجز عن التكلم من كثرة الحزن أو الخوف. 2- وجم : عبس وجهه وأطرق من كثرة الحزن. 3- وجم لهمن كذا : رثى له وحزن بسببه. 4- وجم الشيء : كرهه. 5- وجم من الأمر : امتنع عنه وهو كاره.
  5. وجم عن الأمر/ وجم من الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أمسك عنه وهو كاره.
  6. الوَجَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجَمَةُ : المَسَبَّة.
      يقال: رماه بِوَجَمَةٍ.


  7. الوَجَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجَمُ : البخيلُ.
      و الوَجَمُ الخفيفُ الجسم اللئيم.
      و الوَجَمُ حجارةٌ مركومة، بعضُها فوق بعض على رءُوس الآكام.
      و الوَجَمُ علامةٌ يُهْتَدَى بها في الصَّحارَى. والجمع : أَوجامٌ، ووُجومٌ.
      ورجلٌ وَجَمٌ: رديءٌ.
  8. الوَجِيمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجِيمَةُ من الطعام والعلف: المَؤُونة
  9. الوَجِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجِيمُ من الأَيام: الشَّديدُ الحَرِّ.
  10. الوَجْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجْمُ : أَبنيةٌ يُهْتَدَى بها في الصَّحارى.
      و الوَجْمُ الصَّخرةُ.
      ورجلٌ وَجْمٌ: رديءٌ.
      ووجْمُ سَوْءٍ: رجلُ سَوْءٍ.
      وبيتٌ وَجْمٌ: عظيمٌ. والجمع : أَوجامٌ، ووُجومٌ.
  11. وَاجِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ج م]. (فاعل من وَجَمَ). :-وَجْهٌ وَاجِمٌ :- : عَابِسٌ مِنْ شِدَّةِ هَمٍّ أَوْ حُزْنٍ. :-دَخَلَتْ سَاهِمَةً وَاجِمَةً تَدْعَكُ أَصَابِعَهَا فِي قَلَقٍ :- (محمود تيمور).
  12. أجم (المعجم الرائد)
    • أجم - ج، جم ، -مؤ، جماء
      1- أجم : رجل بلا رمح في الحرب. 2- أجم : كبش بلا قرن. 3- أجم بناء : الذي لا شرف له. 4- أجم : «إمرأة جماء العظام» : أي كثيرة اللحم.
  13. جَمّ (المعجم الرائد)
    • جم - يجم ويجم ، جما وجماما
      1-جم الفرس : ترك ولم يركب فذهب تعبه
  14. جَمّ (المعجم الرائد)
    • جم - يجم ويجم ، جما وجماما وجماما وجماما
      1- جم الماء : تركه يجتمع. 2- جم المكيال : ملأه إلى رأسه. 3- جم الكيل : كاله إلى رأس المكيال.
  15. جَمّ (المعجم الرائد)
    • جم - يجم ويجم ، جموما
      1- جم الماء : كثر واجتمع. 2- جمت البئر : كثر ماؤها وتجمع. 3- جمت البئر : تراجع ماؤها. 4- جم العظم : كثر لحمه. 5- جم الأمر : دنا، قرب، حان. 6- جم : إستراح.
  16. جَمّ (المعجم الرائد)
    • جم - يجم ويجم ويجم ، جمما
      1-جم الكبش أو نحوه : لم يكن له قرن
  17. وجم (المعجم الرائد)
    • وجم - يجم ، وجما
      1-وجمه : لكزه، لكمه
  18. أجم (المعجم لسان العرب)
    • "أَجَمَ الطعامَ واللبَّنَ وغيرَهما يَأْجِمُه أَجْماً وأَجِمَهُ: كَرِهَه ومَلَّه من المُداومةِ عليه، وقد آجَمَهُ.
      الكسائي وأَبو زيد: ذكره سيبويه على فَعِل فقال: أَجِمَ يَأْجَم فهو أَجِيمٌ، وسَنِقَ فهو سَنِقٌ.
      الليث: أَكلْتُه حتى أَجِمْتُه.
      وفي حديث معاوية:، قال له عَمْرو‎ ‎بن‎ مسعود، رضي الله عنهما: ما تَسْأَل ُ عَمَّنْ سُحِلَتْ مَرِيرَتُه.
      وأَجِمَ النساءَ أَي كَرِهَهُنَّ وأَنشد ابن بري لرؤبة فقال: جادَتْ بمَطْحونٍ لها لا تَأْجِمُهْ،تَطْبُخُه ضُروعُها وتَأْدِمُهْ،يَمْسُد أَعْلى لَحْمِه ويَأْدِمُه يصف إِبلاً جادتْ لها المَراعي باللبَن الذي لا يحتاج إلى الطَّحْن كما يُطْحنُ الحبُّ، وليس اللبَن مما يَحتاج إِلى الطَّحْن بل الضروع طَبَخَتْه، ويريد بِتَأْدِمُه تخلط بأُدْمٍ، وعَنى بالأُدْم ما فيه من الدَّسَم،يريد أَن اللبَن يَشُدُّ لحمه، ومعنى يأْدمه يشدُّه ويُقَوّيه؛ يقال: حَبْل مَأْدُومٌ إِذا أُحكم فَتْلُه، يريد أَن شرْب اللبَن قد شدَّ لحمه ووثَّقَه؛ وقال الراعي: خَمِيص البَطْن قد أَجِمَ الحسارا (* قوله «الحسارا» كذا في النسخ بحاء مهملة، والحسار، بالفتح: عشبة خضراء تسطح على الأرض وتأكلها الماشية أكلاً شديداً كما تقدم في مادة حسر).
      أَي كَرِهَه، وتَأَجَّمَ النهارُ تَأَجُّماً: اشتدَّ حَرُّه.
      وتَأَجَّمَت النار: ذَكَتْ مثال تأَجَّجَتْ، وإِن لها لأَجيماً وأَجيجاً؛ قال عبيد بن أَيوب العَنْبري: ويَوْمٍ كتَنُّورِ الإِماء سَجَرْنَهُ،حَمَلْنَ عليه الجِذْل حتى تَأَجّما رَمَيْت بنفْسي في أَجِيج سَمُومِه،وبالعَنْسِ حتى جاش مَنْسِمُها دَما

      ويقال منه: أَجِّمْ نارك.
      وتأَجَّمَ عليه: غَضِب من ذلك.
      وفلان يَتأَجَّم على فلان: يَتَأَطَّمُ إِذا اشتَدَّ غضبهُ عليه وتَلَهَّف.
      وأَجَمَ الماءُ: تَغَيَّرَ كأَجَِنَ، وزعم يعقوب أَن ميمَها بدَلٌ من النون؛

      وأَنشد لعوف‎ ‎بن‎ الخَرِع: وتَشْرَبُ أَسْآرَ الحِياض تَسوفُهُ،ولو وَرَدَتْ ماءَ المُرَيْرةِ آجِما (* قوله «تسوفه» كذا في الأصل هنا، وفي مادة مرر وفي التكلمة والتهذيب: تسوفها).
      هكذا أَنشده بالميم.
      الأَصمعي: ماءٌ آجِنٌ وآجِمٌ إِذا كان متغيِّراً،وأَراد ابنُ الخَرِع آجِناً، وقيل: آجِمٌ بمعنى مَأْجومٍ أَي تَأْجِمُه وتَكْرَهه.
      ويقال: أَجَمْت الشيء إِذا لم يُوافِقْك فكَرِهته.
      والأُجُمُ: حِضْن بَناه أَهلُ المدينة من حجارة.
      ابن سيده: الأُجُمُ الحِصْن، والجمع آجامٌ.
      والأُجْمُ، بسكون الجيم: كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح؛ عن يعقوب، وحكى الجوهري عن يعقوب، قال: كلُّ بيت مربَّع مُسَطَّح أُجُم؛ قال امرؤ القيس: وتَيْماءَ لم يَتْرُكْ بها جِذْعَ نَخْلَةٍ ولا أُجُماً إِلاّ مَشِيداً بِجَنْدلِ (* قوله «كما سنذكره إلخ» عبارة الجوهري: كما قلناه في الاكمة).
      في أَكَم إِن شاء الله تعالى.
      "
  19. جمي (المعجم لسان العرب)
    • "الجَمَا والجُمَا: نُتوءٌ ووَرَمٌ في البدن.
      الفراء: جُماءُ كلِّ شيء حَزْرُه وهو مقداره.
      وجَمَاءُ الشيء وجُماؤه: شخصُه وحَجْمُه؛

      قال: يا أُمَّ سَلْمَى، عَجِّلي بخُرْسِ،وخُبْزةٍ مِثْلِ جُمَاءِ التُّرْس؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر يرثي رجلاً: جَعَلْتُ وِسادَهُ إِحْدَى يَدَيْهِ،وفَوْقَ جُمَائِه خَشَباتِ ضَالِ ‏

      ويروى: ‏وتَحْتَ جُمَائِه؛ قال ابن حمزة: وهو غلط لأَن الميت إِنما يجعل الخشب فوقه لا تحته.
      قال أَبو بكر: يقال جَمَاءُ التُّرْسِ وجُمَاؤُه،وهو اجتماعه ونُتُوءُه.
      وجُمَاءُ الشيء: قَدْرُه.
      أَبو عمرو: الجُمَاء شخص الشيء تراه من تحت الثوب؛ وقال:فيا عَجَباً للحُبِّ داءً فلا يُرَى له تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ جُمََاءُ الجوهري: الجَمَاءُ والجَمَاءَةُ الشخصُ.
      ابن السكيت: تَجَمَّى القومُ إِذا اجتمع بعضهم إِلى بعض، وقد تَجَمَّوْا عليه.
      ابن بُزُرْجَ: جَمَاءُ كل شيء اجتماعُه وحَركته؛

      وأَنشد: وبَظْر قد تَفَلَّقَ عن شَفِيرٍ،كأَنَّ جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُود؟

      ‏قال ابن سيده: وهو من ذوات الياء، لأَن انقلاب الأَلف عن الياء طرفاً أَكثر من انقلابها عن الواو، والله أَعلم.
      "
  20. جمّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • استراح فعادت إليه قوّته.
  21. جمّ المال وغيره (المعجم عربي عامة)
    • اجتمع وكَثُر :-للقراءة فوائد جَمّة- {وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا}.
  22. نجم الدّيْن (المعجم عربي عامة)
    • أدَّاه أقساطَا.
  23. نجم الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • نبَغ :-نجَم الفارسُ/ الموسيقيّ/ الشاعرُ.
  24. نجم الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • طلَع، وظهَر :-نجَم النّباتُ/ السنُّ- نجَمتِ الكواكبُ :- ° نجَم له رأي
  25. نجم ثابت (المعجم عربي عامة)
    • (فك) نجم لايدور حول الشمس ولايستمدّ نوره منها.


معنى وأجمهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَجَمَ** \- [أ ج م]. (ف: ثلا. لازم).** أَجَمَ**،** يَأْجِمُ**، مص. أَجْمٌ، أَجِيمٌ. 1. "أَجَمَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. 2. "أَجَمَتِ النَّارُ" : أَجَّتْ.
Advertisements
معجم الغني
**أَجَمَ** \- [أ ج م]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَجِمَ**،** يَأْجِمُ**، مص. أَجْمٌ، أُجُومٌ. 1. "أَجَمَ الرَّجُلُ" : سَكَتَ عَلَى غَيْظٍ. 2. "أَجَمَ الْمَاءُ" : أَجَنَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَفَسَدَ. 3. "أَجَمَ الطَّعَامَ أَجْماً" : مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**أَجِمَ** \- [أ ج م]. (ف: ثلا. متعد).** أَجِمَ**،** يَأْجَمُ**، مص. أَجَمٌ. "أَجِمَ الطَّعَامَ" : أَجَمَهُ، أَيْ مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**أَجَمَّ** \- [ج م م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَجْمَمْتُ**،** أُجِمُّ**،** أَجْمِمْ**، مص. إِجْمَامٌ. 1. "أَجَمَّ الْفَرَسُ" : تُرِكَ لِيَسْتَرِيحَ وَلَمْ يُرْكَبْ. 2. "أَجَمَّ الرَّجُلُ" : اِسْتَرَاحَ فَذَهَبَ عَيَاؤُهُ. 3. "أَجَمَّ الأَمْرُ" : دَنَا، حَانَ، قَرُبَ. "أَجَمَّ الْفِرَاقُ" "أَجَمَّتِ الْحَاجَةُ". 4. "أَجَمَّ الْمَاءَ" : تَرَكَهُ يَتَجَمَّعُ. 5. "أَجَمَّ الْفَرَسَ" : تَرَكَهُ لِيَسْتَرِيحَ. 6. "أَجَمَّ لِسَانَهُ عَنِ الْكَلاَمِ" : سَكَتَ وَاسْتَرَاحَ.
مختار الصحاح
أ ج م : الأجمةُ من القصب والجمع أجَمات و أَجَمٌ و آجَامٌ و إجَامٌ و أجُمٌ و الأججَمُ موضع بالشام بقرب الفراديس
لسان العرب
أَجَمَ الطعامَ واللبَّنَ وغيرَهما يَأْجِمُه أَجْماً وأَجِمَهُ كَرِهَه ومَلَّه من المُداومةِ عليه وقد آجَمَهُ الكسائي وأَبو زيد ذكره سيبويه على فَعِل فقال أَجِمَ يَأْجَم فهو أَجِيمٌ وسَنِقَ فهو سَنِقٌ الليث أَكلْتُه حتى أَجِمْتُه وفي حديث معاوية قال له عَمْرو بن مسعود رضي الله عنهما ما تَسْأَل ُ عَمَّنْ سُحِلَتْ مَرِيرَتُه وأَجِمَ النساءَ أَي كَرِهَهُنَّ وأَنشد ابن بري لرؤبة فقال جادَتْ بمَطْحونٍ لها لا تَأْجِمُهْ تَطْبُخُه ضُروعُها وتَأْدِمُهْ يَمْسُد أَعْلى لَحْمِه ويَأْدِمُه يصف إِبلاً جادتْ لها المَراعي باللبَن الذي لا يحتاج إلى الطَّحْن كما يُطْحنُ الحبُّ وليس اللبَن مما يَحتاج إِلى الطَّحْن بل الضروع طَبَخَتْه ويريد بِتَأْدِمُه تخلط بأُدْمٍ وعَنى بالأُدْم ما فيه من الدَّسَم يريد أَن اللبَن يَشُدُّ لحمه ومعنى يأْدمه يشدُّه ويُقَوّيه يقال حَبْل مَأْدُومٌ إِذا أُحكم فَتْلُه يريد أَن شرْب اللبَن قد شدَّ لحمه ووثَّقَه وقال الراعي خَمِيص البَطْن قد أَجِمَ الحسارا ( * قوله « الحسارا » كذا في النسخ بحاء مهملة والحسار بالفتح عشبة خضراء تسطح على الأرض وتأكلها الماشية أكلاً شديداً كما تقدم في مادة حسر ) أَي كَرِهَه وتَأَجَّمَ النهارُ تَأَجُّماً اشتدَّ حَرُّه وتَأَجَّمَت النار ذَكَتْ مثال تأَجَّجَتْ وإِن لها لأَجيماً وأَجيجاً قال عبيد بن أَيوب العَنْبري ويَوْمٍ كتَنُّورِ الإِماء سَجَرْنَهُ حَمَلْنَ عليه الجِذْل حتى تَأَجّما رَمَيْت بنفْسي في أَجِيج سَمُومِه وبالعَنْسِ حتى جاش مَنْسِمُها دَما ويقال منه أَجِّمْ نارك وتأَجَّمَ عليه غَضِب من ذلك وفلان يَتأَجَّم على فلان يَتَأَطَّمُ إِذا اشتَدَّ غضبهُ عليه وتَلَهَّف وأَجَمَ الماءُ تَغَيَّرَ كأَجَِنَ وزعم يعقوب أَن ميمَها بدَلٌ من النون وأَنشد لعوف بن الخَرِع وتَشْرَبُ أَسْآرَ الحِياض تَسوفُهُ ولو وَرَدَتْ ماءَ المُرَيْرةِ آجِما ( * قوله « تسوفه » كذا في الأصل هنا وفي مادة مرر وفي التكلمة والتهذيب تسوفها ) هكذا أَنشده بالميم الأَصمعي ماءٌ آجِنٌ وآجِمٌ إِذا كان متغيِّراً وأَراد ابنُ الخَرِع آجِناً وقيل آجِمٌ بمعنى مَأْجومٍ أَي تَأْجِمُه وتَكْرَهه ويقال أَجَمْت الشيء إِذا لم يُوافِقْك فكَرِهته والأُجُمُ حِضْن بَناه أَهلُ المدينة من حجارة ابن سيده الأُجُمُ الحِصْن والجمع آجامٌ والأُجْمُ بسكون الجيم كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح عن يعقوب وحكى الجوهري عن يعقوب قال كلُّ بيت مربَّع مُسَطَّح أُجُم قال امرؤ القيس وتَيْماءَ لم يَتْرُكْ بها جِذْعَ نَخْلَةٍ ولا أُجُماً إِلاّ مَشِيداً بِجَنْدلِ ( * في معلَّقة امرئ القيس ولا أُطُماً بدل أُجماً ) قال وقال الأَصمعي هو يخفَّف ويثقَّل قال والجمع آجامٌ مثل عُنُق وأَعْناق والأَجَمُ موضع بالشام قُرْب الفَراديس التهذيب الأَجَمَة مَنْبت الشجر كالغَيْضة وهي الآجام والأُجُمُ القَصْر بلغة أَهل الحجاز وفي الحديث حتى تَوارَتْ بآجامِ المدينة أَي حُصونها واحدها أُجُم بضمتين ابن سيده والأَجَمَة الشجر الكثير الملتفُّ والجمع أُجْمٌ وأُجُمٌ وأُجَمٌ وآجامٌ وإِجامٌ قال وقد يجوز أَن تكون الآجام والإِجامُ جمع أَجَمٍ ونص اللحياني على أَن آجاماً جمع أَجَمٍ وتأَجّم الأَسدُ دخَل في أَجَمَتِه قال مَحَلاًّ كَوعْساءِ القَنافِذِ ضارِباً به كَنَفاً كالمُخْدِرِ المُتَأَجِّمِ الجوهري الأَجَمَةُ من القَصَب والجمع أَجَماتٌ وأُجَمٌ وإِجامٌ وآجامٌ وأُجُمٌ كما سنذكره ( * قوله « كما سنذكره إلخ » عبارة الجوهري كما قلناه في الاكمة ) في أَكَم إِن شاء الله تعالى
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: