وأجناني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .
الجمع : وُجْن ، المؤنث : وجْناء ، و الجمع للمؤنث : وَجْنَاوات و وُجْن
الأَوْجَنُ : العظيمُ الوَجَنَات
مَوجونة: (اسم)
المَوْجُونَةُ من النساء: الخَجِلة
تَوْجِين: (اسم)
تَوْجِين : مصدر وَجَّنَ
وَجنة: (اسم)
الجمع : وَجَنات و وَجْنَات
الوَجَنَةُ ، الوَجْنة
الوَجْنَةُ :: خدّ، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه، أسفل العين وبين الأنف والأذن، ما ارتفع من الخَدّ
وُجْن: (اسم)
وُجْن :جمع أَوجَن
مَكَانٌ وَجِينٌ:
صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ.
وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ:
دَقَّهُ.
وَجَنَ الوَتَدَ:
دَقَّهُ.
وَجَنَ بِالحِجَارَةِ:
رَمَى بِهَا.
وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ:
ضَرَبَهَا بِهِ.
وَجِينُ الوَادِي:
شَطُّهُ.
وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ:
ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ.
غديرا الوجنتين:
مجريا الدَّمع في الوجنتين.
,
وجن(المعجم لسان العرب)
"الوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ. ابن سيده: الوَجْنةُوالوِجْنَةُوالوُجْنةُوالوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ؛ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل: ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه، وقيل: ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف، وقيل: هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه، إِذا وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه. وحكى اللحياني: إِنه لَحَسَن الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً، ثم جمع على هذا. ورجل أَوْجَنُومُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَنات. والمُوَجَّنُ: الكثير اللحم. ابن الأَعرابي: إِنما سميت الوَجْنَةُوَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها. وفي حديث الأَحْنَفِ: كان ناتئَ الوَجْنةِ؛ هي أَعلى الخدّ. والوَجْنُوالوَجَنُوالوَجينوالوَاجِنُ؛ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ: أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة، وقيل: هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً،وهو غليظ، وقيل: الوَجِين الحجارة؛ وفي حديث سَطِيحٍ: تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة، ويروى: وُجْناً، بالضم، جمع وَجِينٍ. وناقة وَجْناءُ: تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة، مشتقة من الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة، وقال قوم: هي العظيمة الوَجْنَتَين. والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق: ذات الوَجْنةِ الضخمة، وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ. ويقال: الوَجْناء الضخمة، شبهت بالوَجِين العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة. وقال ابن شميل: الوَجْناءُ تشبه بالوجين وهي العظيمةُ؛ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر: وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير بها وفيها أَيضاً: غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَة الوَجْناءُ: الغليظة الصُّلْبة. وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف: وَأْدَ الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض؛ ابن الأَعرابي: الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة: أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَنِ (* قوله «أعيس نهاض إلخ» صدره: في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن: المصفر، أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون). قال: والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ. ابن شميل: الوَجِينُ قُبُل الجبل وسَنَده، ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل في الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ، فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ. والوَجينُ: شَطُّ الوادي. ووَجَنَ به الأَرضَ: ضربها به. وما أَدري أَي من وَجَّنَ الجلدَ هو؛ حكاه يعقوب ولم يفسره؛ وقال في التهذيب وغيره: أَي أَيُّ الناس هو. والوَجْنُ: الدَّقُّ. والمِيجَنةُ: مِدَقَّةُ القَصّارِ، والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة؛ قال عامر بن عُقَيْلٍ السَّعديّ:رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ،وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُومُ قوله خاظيات، بالظاء، من قولهم خَظاً بَظاً؛ قال ابن بري: اسم هذا الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي؛ وقبل البيت: وأَهْلَكَني، لكُمْ في كل يومٍ،تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ، وأَسْتَقِيمُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهامِ إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ؛ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ. يقال: وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه، والميم زائدة، وهي مِفْعَلةٌ، بالكسر. وقال أَبو القاسم الزجاجي: جمع مِيجَنةٍ على لفظها مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن. اللحياني: المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ بها الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه؛ وقال النابغة الجعدي: ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوةً أَسَبَّ لأَضْيافٍ، وأَقْبَحَ مَحْجِرا ابن الأَعرابي: والتَّوَجُّنُ الذل والخضوع. وامرأَة مَوْجُونةٌ: وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب. "
وجَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وجَنَ به: رَمَىَ، ـ وجَنَ به الأرض: ضَرَبَها به، ـ وجَنَ القَصَّارُ الثَّوْبَ: دَقَّهُ. ـ وَجِينُ: شَطُّ الوادِي، والعارِضُ من الأرضِ يَنْقَادُ ويَرْتَفِعُ قليلاً، ومنه:الوَجْناءُ، للناقَةِ الشَّديدَةِ. ـ وَجْنَةُ، وِجْنَةُ,وُجْنَةُووَجِنَةُووَجَنَةُ، والأُجْنَةً، والأِجْنَةُ والأَجْنَةُ: ما ارْتَفَعَ من الخَدَّيْنِ. ـ مِيجَنَةُ: المِدَقَّةُ,ج: مَواجِنُ. ـ تَوَجَّنَ: ذَلَّ، وخَضَعَ. ـ أَوْجَنُ: الحَبْلُ الغَليظُ. ـ مُوْجونَةُ: الخَجِلَةُ. ـ ما أدْرِي أيُّ مَن وجَّنَ الجِلْدَ هو تَوْجِيناً، أي: أيُّ الناس.
الوَجِينُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَجِينُ : الوَجَنُ. و الوَجِينُ الحِجارةُ. و الوَجِينُ شطُّ الوادي . والجمع : وُجُّنٌ.
وَجْنَة :- جمع وَجَنات ووَجْنَات: خدّ، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه، أسفل العين وبين الأنف والأذن، ما ارتفع من الخَدّ :-احمرتْ وَجْنتا الفتاة خجلاً، - خجلَتْ فتوَرَّدت وجَناتُها.
وَجنة(المعجم الرائد)
وجنة - و وجنة 1-ما ارتفع من الخدين، جمع : وجنات
وجن(المعجم الرائد)
وجن 1- مصدر وجن. 2- أرض صلبة ذات حجارة.
الوَاجِنُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَاجِنُ : أَرضٌ صُلبةٌ داتُ حجارة .
تَوَجَّنَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَوَجَّنَ . فلانٌ: ذَلَّ وخَضَع .
معنى وأجناني في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
الجوع.
تاج العروس
" الوَأْجُ " بفتح فسكون " الجُوعُ الشَّديدُ " . ومن المتأَخِّرين من حَرَّكَه لضرورة الشِّعر
لسان العرب
( * زاد في القاموس الوأج يفتح الواو وسكون الهمزة وقد تحرك في الشعر الجوع الشديد
)