ماجنَ يماجن ، مُماجَنَةً ، فهو مُماجِن ، والمفعول مُماجَن
مَاجَنَهُ : مازَحَه وخَلَطَ كلَّ منهما الجِدَّ بالهزل
مآجِنُ: (اسم)
مآجِنُ : جمع مِئجَنة
ماجِن: (اسم)
ماجِن : فاعل من مَجَنَ
ماجِن: (اسم)
الجمع : ماجنون و مُجَّان ، المؤنث : ماجنة ، و الجمع للمؤنث : ماجنات و مواجنُ
اسم فاعل من مجَنَ
مَاجِنٌ : مازح قليل الحياء، لا يبالي بما صنع وبما قيل له
الأدب الماجن: (آداب) الكتابات التي يكون الغرض الأصليّ منها إثارة الغرائز الجنسيَّة
أجنّ الأمر:
ستره، كتمه، أكنّه ''أجنَّ الليلُ عوراتِهم''.
أجنّ الشّخْص:
أذهب عقلَه ''أجنَّه اللهُ''.
أجن الماء:
أجَن؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه.
أَجَنَ الثَّوْبَ:
دَقَّهُ لِلْغَسْلِ.
أَجَنَّ الْمَيِّتَ:
قَبَرَهُ، كَفَنَهُ.
,
أجن(المعجم لسان العرب)
"الآجِنُ: الماءُ المتغيّرُ الطعمِ واللونِ، أَجَنَ الماءُ يأْجِنُويأْجُنأَجْناً وأُجوناً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: ومَنْهل فيه العُرابُ مَيْتُ (* قوله: العراب؛ هكذا في الأصل، ولم نجد هذه اللفظة فيما لدينا من المعاجم، ولعلها الغراب). كأَنه من الأُجونِ زَيْتُ،سَقَيْتُ منه القومَ واسْتَقَيْتُ وأَجِنَيأْجَنُأَجَناً فهو أَجِنٌ، على فَعِلٍ، وأَجُنَ، بضم الجيم،هذه عن ثعلب، إذا تغيَّر غير أَنه شَروبٌ، وخص ثعلب به تغيُّرَ رائحته،وماءٌ أَجِنٌوآجِنٌ وأَجِينٌ، والجمع أُجونٌ؛ قال ابن سيده: وأَظنه جمعَ أَجْنٍ أَو أَجِنٍ. الليث: الأَجْنُ أُجونُ الماءِ، وهو أَن يَغْشاه العِرْمِضُ والورقُ؛ قال العجاج: عليه، من سافِي الرِّياحِ الخُطَّطِ،أَجْنٌ كنِيِّ اللَّحْمِ لم يُشَيَّطِ. وقال علقمة بن عَبَدة: فأَوْرَدَها ماءً كأَنَّ جِمامَه،من الأَجْنِ، حِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ارْتوَى من آجِنٍ؛ هو الماءُ المتغيِّرُ الطعمِ واللونِ. وفي حديث الحسن، عليه السلام: أَنه كان لا يَرى بأْساً بالوُضوء من الماء الآجنِ. والإجّانَةُ والإنْجانةُ والأَجّانةُ؛ الأَخيرة طائية عن اللحياني: المِرْكَنُ، وأَفصحُها إجّانةٌ واحدة الأَجاجينِ،وهو بالفارسية إِكَّانه؛ قال الجوهري: ولا تقل إنْجانة. والمِئْجَنةُ: مِدقَّةُ القَصّارِ، وترْكُ الهمز أَعلى لقولهم في جمعها مَواجن؛ قال ابن بري: المِئْجَنةُ الخشبةُ التي يَدُقُّ بها القصّارُ، والجمعُ مآجِنُ،وأَجَنَ القصّار الثوبَ أَي دَقَّه. والأُجْنةُ، بالضم: لغة في الوُجْنةِ، وهي واحدة الوُجَنات. وفي حديث ابن مسعود: أَن امرأَته سأَلته أَن يَكْسُوَها جِلْباباً فقال: إني أَخشى أَن تَدَعي جِلْبابَ الله الذي جَلْبَبَكِ، قالت: وما هو؟، قال: بيتُك، قالت: أَجَنَّك من أَصحابِ محمدٍ تقول هذا؟ تريد أَمِنْ أَجلِ أَنك، فحذفت مِنْ واللامَ والهمزة وحرَّكت الجيم بالفتح والكسره والفتحُ أَكثر، وللعرب في الحذف بابٌ واسع كقوله تعالى: لكنا هو الله ربي، تقديره لكني أَنا هو اللهُ ربي، والله أَعلم. "
أجَنَّ(المعجم المعجم الوسيط)
أجَنَّ : جُنَّ. و أجَنَّ الشيءُ عنه: استتر. و أجَنَّ المرأَةُ جنيناً: حملته. و أجَنَّ الشيءَ: ستره. و أجَنَّ جعل له ما يَجُنُّهُ. و أجَنَّ الميتَ: جَنَّهُ. وفي الحديث: حديث شريف وَلِيَ دَفْنَ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وإِجْنَائَه عليٌّ والعباسُ //. و أجَنَّ اللهُ فُلاناً: أَذْهَب عَقْلَهُ. و أجَنَّ الشيءَ في صَدْرِهِ: أَكنَّه.
أجن - يأجن ، أجنا 1-أجن الماء : تغير طعمه ولونه وفسد.
أجن(المعجم مختار الصحاح)
أ ج ن: الآجِنُ الماء المتغير الطعم واللون وقد أجَنَ الماء من باب ضرب ودخل وحكى اليزيدي أجنَ من باب طرب فهو أجنٌ على فعل و الإجَّانَةُ واحدة الأَجَاجِين ولا تقل إنجانة