وصف و معنى و تعريف كلمة وأحاديثهما:


وأحاديثهما: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و ثاء (ث) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وأحاديثهما في معاجم اللغة العربية:



وأحاديثهما

جذر [وأحاديثه]

  1. أحاديثُ : (اسم)
    • أحاديثُ : جمع أُحْدوثة
  2. أحاديثُ : (اسم)
    • أحاديثُ : جمع حَديث
,
  1. دوّامة الأجور والأسعار (المعجم مالية)
    • كلّما ارتفعت الأجور ارتفعت الاسعار وكلّما ازدادت الأسعار ارتفعت الأجور ، وتعني بالانجليزية: wage-price spiral
  2. دوّامة الأجور والأسعار (المعجم مالية)

    • إرتفاع الأسعار يؤدّي إلى ارتفاع الأجور الذي يسبّب بدوره ارتفاعاً في الأسعار ، وتعني بالانجليزية: wage – price spiral
  3. حوط (المعجم لسان العرب)
    • "حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً وحِيطةً وحِياطةً: حَفِظَه وتعَهَّده؛ وقول الهذلي: وأَحْفَظُ مَنْصِبي وأَحُوطُ عِرْضِي،وبعضُ القومِ ليسَ بذِي حِياطِ أَراد حِياطة، وحذف الهاء كقول اللّه تعالى: وإِقامِ الصلاة، يريد الإِقامة، وكذلك حَوَّطه؛ قال ساعدة ابن جُؤَيّةَ: عليَّ وكانُوا أَهلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ ومَجْدٍ، إِذا ما حُوِّطَ المَجْدُ نائل (* قوله «حوط المجد» وقوله «ويروى حوص» كذا في الأصل مضبوطاً.) ‏

      ويروى: ‏حُوِّصَ، وهو مذكور في موضعه.
      وتَحَوَّطَه: كَحَوَّطَه.
      واحْتاطَ الرجلُ: أَخذ في أُموره بالأَحْزَم.
      واحْتاط الرجل لنفسه أَي أَخذ بالثِّقة.
      والحَوْطةُ والحَيْطةُ: الاحْتِياطُ.
      وحاطَه اللّه حَوْطاً وحِياطةً، والاسم الحَيْطةُ والحِيطة: صانه وكَلأَه ورَعاه.
      وفي حديث العباس: قلت يا رسول اللّه ما أَغْنَيْتَ عن عمك، يعني أَبا طالب، فإِنه كان يَحُوطُك؟ حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً إِذا حفظه وصانه وذبَّ عنه وتَوفَّرَ على مصالحِهِ.
      وفي الحديث: وتُحِيطُ دَعْوَتُه من وَرائهم أَي تُحْدِقُ بهم من جميع نَواحِيهم.
      وحاطَه وأَحاط به، والعَيْرُ يَحُوطُ عانَتَه: يجمعها.
      والحائطُ: الجِدار لأَنه يَحُوطُ ما فيه، والجمع حِيطانٌ، قال سيبويه: وكان قِياسُه حُوطاناً، وحكى ابن الأَعرابي في جمعه حِياطٌ كقائمٍ وقِامٍ،إِلا أَن حائطاً قد غلب عليه الاسم فحكمه أَن يكسّر على ما يكسر عليه فاعل إِذا كان اسماً؛ قال الجوهري: صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها؛ قال ابن جني: الحائط اسم بمنزلة السَّقْف والرُّكْنن وإن كان فيه معنى الحَوْط.
      وحَوْطَ حائطاً: عمله.
      وقال أَبو زيد: حُطْتُ قومي وأَحَطْتُ الحائطَ؛ وحَوَّطَ حائطاً: عمله.
      وحَوَّطَ كَرْمَه تحْويطاً أَي بنَى حوْلَه حائطاً، فهو كرم مُحَوَّط، ومنه قولهم: أَنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأَمر أَي أدُورُ.
      والحُوَّاطُ: حَظِيرة تتخذ للطّعام لأَنها تَحُوطُه.
      والحُوَّاطُ: حظيرة تتخذ للطعام أَو الشيء يُقْلَعُ عنه سريعاً؛

      وأَنشد: إِنّا وجَدْنا عُرُسَ الحَنّاطِ مَذْمُومةً لَئِيمةَ الحُوّاطِ والحُواطةُ: حظيرة تتخَذ للطعام، والحِيطةُ، بالكسر: الحِياطةُ، وهما من الواو.
      ومع فلان حِيطةٌ لك ولا تقل عليك أَي تَحَنُّنٌ وتعَطُّفٌ.
      والمَحاطُ: المكان الذي يكون خلف المالِ والقومِ يَسْتَدِير بهم ويَحُوطُهم؛ قال العجاج: حتى رأَى من خَمَرِ المَحاطِ وقيل: الأَرض المَحاط التي علَيها حائطٌ وحَديقةٌ، فإِذا لم يُحَيَّطْ عليها فهي ضاحيةٌ.
      وفي حديث أَبي طلحة: فإِذا هو في الحائط وعليه خَميصةٌ؛ الحائطُ ههنا البُسْتانُ من النخيل إِذا كان عليه حائط، وهو الجِدارُ،وتكرَّر في الحديث، وجمعه الحوائطُ.
      وفي الحديث: على أَهلِ الحَوائطِ حِفْظُها بالنهار، يعني البَساتِينَ، وهو عامٌّ فيها.
      وحُوَّاطُ الأَمرِ: قِوامُه.
      وكلُّ من بلغ أَقْصَى شيء وأَحْصَى عِلْمَه، فقد أَحاطَ به.
      وأَحاطَتْ به الخيلُ وحاطَتْ واحْتاطَتْ: أَحْدَقَتْ،واحتاطت بفلان وأَحاطت إِذا أَحدقت به.
      وكلُّ من أَحْرَز شيئاً كلَّه وبلَغ عِلْمُه أَقْصاه، فقد أَحاطَ به.
      يقال: هذا الأَمْر ما أَحَطْتُ به عِلماً.
      وقوله تعالى: واللّه مُحِيطٌ بالكافرين؛ أَي جامعهم يوم القيامة.
      وأَحاطَ بالأَمر إِذا أَحْدَقَ به من جَوانِبِه كلِّه.
      وقوله تعالى: واللّه من ورائهم مُحِيطٌ؛ أَي لا يُعْجِزُه أَحَدٌ قدرته مشتملة عليهم.
      وحاطَهم قَصاهُم وبِقَصاهُم: قاتَلَ عنهم.
      وقوله تعالى: أَحَطْتُ بما لم تُحِطْ به؛ أَي علمته من جميع جهاتِه.
      وأَحاطَ به: عَلِمَه وأَحاطَ به عِلْماً.
      وفي الحديث: أَحَطْت به عِلماً أَي أَحْدَقَ عِلْمِي به من جميع جهاته وعَرفَه.
      ابن بزرج: يقولون للدَّراهم إِذا نقَصت في الفرائض أَو غيرها هَلُمَّ حِوَطَها، قال: والحِوَطُ ما تُتَمِّمُ به الدَّراهم.
      وحاوَطْتُ فلاناً مُحاوَطةً إِذا داورْتَه في أَمر تُريدُه منه وهو يأْباه كأَنك تَحُوطُه ويَحُوطُك؛ قال ابن مقبل: وحاوَطْتُه حتى ثَنَيْتُ عِنانَه، على مُدْبِرِ العِلْباء رَيَّانَ كاهِلُهْ وأُحِيطَ بفلان إِذا دَنا هلاكُه، فهو مُحاطٌ به.
      قال اللّه عزّ وجلّ: وأُحِيطَ بثمره فأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كفَّيه على ما أَنفَق فيها؛ أَي أَصابَه ما أَهْلَكَه وأَفْسده.
      وقوله تعالى: إِلا أَن يُحاطَ بكم؛ أَي تؤْخَذُوا من جَوانِبِكم، والحائط من هذا.
      وأَحاطَتْ به خَطِيئته أَي مات على شِرْكِه، نعوذ باللّه من خاتمةِ السُّوء.
      ابن الأَعرابي: الحَوْطُ خَيْطٌ مفْتول من لَوْنين: أَحمر وأَسود، يقال له البَرِيمُ، تشدُّه المرأَة على وسَطها لئلا تُصيبها العين، فيه خَرَزات وهِلالٌ من فضَّة، يسمى ذلك الهِلالُ الحَوْطَ ويسمَّى الخَيْطُ به.
      ابن الأَعرابي: حُطْ حُطْ إِذا أَمرته أَن يُحَلِّيَ صِبْيةً بالحَوْط، وهو هِلالٌ من فضَّة، وحُطْ حُطْ إِذا أَمرته بصلة الرحم.
      وحَوْطُ الحَظائر: رجل من النَّمِر بن قاسط وهو أَخو المُنْذِر بن امرئ القيس لأُمه جدّ النعمان بن المنذر.
      وتَحُوطُ وتَحِيطُ وتُحِيطُ والتَّحُوطُ والتَّحِيطُ، كله: اسم للسنة الشديدة.
      "
  4. احتاطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • احتاطَ / احتاطَ بـ / احتاطَ لـ يَحتاط ، احْتَطْ ، احتياطًا ، فهو مُحتاط ، والمفعول محتاط به :-
      • احتاط فلانٌ أخذ في أموره بأوثق الوجوه :-دائمًا أنت مُحتاط.
      • احتاط القومُ بفلان/ احتاط القومُ بالمكان: حاطُوا به؛ أحدقُوا به :-احتاط به خصومُه، - احتاط الأعداءُ بالمدينة.
      • احتاط لنفسه/ احتاط للشَّيء: حاذر واحترز تفاديًا لما يُتوقَّع، أخذ بالثِّقة :-على المرء أن يحتاط للصعوبات.
  5. أحاطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أحاطَ / أحاطَ بـ يُحيط ، أحِطْ ، إحاطةً ، فهو مُحيط ، والمفعول مُحاط :-
      • أحاط الشّيءَ/ أحاط بالشَّيء حاطَه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ورفع ما يضرّه، كلأه ورعاه :-أحاط سلطانَه/ ملكَه، - أحاط الحديقةَ بسياج أو سور، - أحاط نفسَه بالحرس، - أحاطه اللهُ برعايته، - أحاطوا المحادثات بالكتمان.
      • أحاط القومَ/ أحاط بالقوم: منعهم :-أحاطتِ الشُّرطةُ المتظاهرين، - {إلاَّ أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ}: أشرفتم على الهلاك أو مُنِعْتم من فعل الشَّيء:-
      • أحاطت به خطيئتُه: مات على كفره، - أُحيط بفلان: قُتِل.
      • أحاط القومُ بالبلد ونحوه: حاطُوا به؛ أحدقُوا به :-أحاط الجيش بهم من كُلِّ جانب، - كانت المدينة منعزلة تحيط بها الجبال، - {وَاللهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ}: لا يعجزه أحد، أو قدرته مشتملة عليهم.
      • أحاط بالأمر: علِمه، أدركه من جميع نواحيه :-لا أحسبني قد أحطت بالموضوع من جميع جوانبه، - {أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ} :-? أحاط الأمرَ بالكتمان: أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان، - أحاط به علمًا: ألمّ به إلمامًا شاملاً، - أحاطه عِلْمًا بالأمر: أعلمه به، - مُحاطٌ بالغموض: تكتنفُه الأسرار، مبهم غير واضح.


  6. حاطَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حاطَه حَوْطاً وحِيطَةً وحِياطَةً: حَفِظَه، وصانَه، وتَعَهَّدَه، كحَوَّطَه وتَحَوَّطَه،
      ـ حاطَ الحمارُ عانَتَه: جَمَعَها.
      ـ احْتاطَ: أخَذَ في الحَزْمِ، والاسْمُ: الحَوْطَةُ والحَيْطَةُ والحِيطَةُ.
      ـ حائطُ: الجِدارُ، ج: حِيطانٌ وحِياطٌ، والقِياسُ: حُوطانٌ، والبُسْتانُ، وناحيةٌ باليمامةِ.
      ـ حَوَّطَ حائِطاً: عَمِلَه.
      ـ حُواطةُ: حَظيرةٌ تُتَّخَذُ للطعامِ.
      ـ مَحاطُ: المكانُ يكونُ خَلْفَ المالِ والقومِ يَسْتَديرُ بِهم ويَحُوطُهم.
      ـ حُوَّاطُ الأمرِ: قِوامُه، وكلُّ من بَلَغَ أقْصَى شيءٍ، وأحْصَى عِلْمَه، فقد أحاطَ به.
      ـ حَوْطُ: خيْطٌ مَفْتولٌ من لَوْنَيْنِ أسْوَدَ وأحْمَرَ، فيه خَرَزاتٌ وهِلالٌ من فِضَّةٍ، تَشُدُّه المرأةُ في وَسَطِها لِئلاَّ تُصيبَها العينُ، وقرية بِحِمْصَ، أو بِجَبَلَةَ، وجَدٌّ لِجَنْبَةَ بنِ طارقٍ مُؤَذِّنِ سَجَاحِ.
      ـ حَوْطٌ العَبْدِيُّ: تابِعِيٌّ،
      ـ حَوْطٌ ابنُ يَزيدَ، وابنُ مُرَّةَ، وابنُ عبدِ العُزَّى: صحابِيُّونَ.
      ـ قِرْواشُ بنُ حَوْطِ بنِ قِرْواشٍ: شاعرٌ، وأبُوه قد يُعَدُّ في الصحابةِ.
      ـ حَوْطُ الحَظائِر: رجُلٌ من النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ، له حديثٌ.
      ـ حُوْطةُ: لُعْبَةٌ تُسَمَّى الدَّارَةَ.
      ـ حُطْ حُطْ: أمْرٌ بِصِلَةِ الرَّحِمِ، وبِتَحْليَةِ الصِّبْيَةِ بالحَوْطَ.
      ـ حُوَيْطٌ: اسْمٌ.
      ـ حِوَطُ: ما تُتَمُّ به الدَّراهمُ إذا نَقَصَتْ. يقالُ: هَلُمَّ حِوَطَها.
      ـ حَاطُونا الفَضَاءَ: تَباعَدوا عَنَّا، وهُمْ حَوْلَنَا، وما كُنَّا بالبُعْد منهم لو أرادُونا. وتُحِيطُ وتَحُوطُ وتَحيطُ وتِحِيطُ، والتَّحُوْطُ والتَّحِيْطُ
      ـ يَحيطُ: السَّنَةُ المُجْدِبةُ تُحيطُ بالأمْوال.
      ـ حاوَطَ فلاناً: داوَرَه في أمْرٍ يُريدُه منه وهو يَأباهُ، كَأَنَّ كُلاًّ منهما يَحوطُ صاحِبَه.
      حاطَ الفَرَسُ يَحيطُ: تَوَرَّمَ جِلْدُهُ، وانْتَفَخَ من آثارِ السِّياطِ.
      ـ طَعامٌ حائطٌ: يَنْتَفِخُ منه البَطْنُ، كذا في المُحْكَمِ. وعِندِي أنَّ الكُلّ تَصحيفٌ، والأُولَى بالباءِ المُوَحَّدَةِ، والثانِيةُ بالنونِ.
  7. احتياطِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • احتياطِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى احتياط.
      2 - ما يُدَّخر تحسُّبًا للطوارئ، أو ما يكون تحت الطّلب عند الحاجة :-الاحتياطيّ الدوليّ، - مال احتياطيّ، - يفسح مجالاً احتياطيًّا، - أدوات/ قوّة احتياطيّة:-
      • إطار احتياطيّ: يوضع في السيارة ويستعمل عند الحاجة، - احتياطيّ النِّفْط/ احتياطيّ الزَّيت الخام: ما لم يُسْتَثْمر، - تدابير احتياطيّة/ إجراءات احتياطيّة: ما يتَّخذ تأهّبًا وتحذّرًا، - جيشٌ احتياطيّ: يستدعى عند الحاجة، - حَبْسٌ احتياطيّ: على ذمَّة التَّحقيق، - لاعبٌ احتياطيّ: لاعب تحت الطلب عند الحاجة.
      • احتياطيّ استهلاك القرض: (التجارة) صندوق يوظَّف لتسديد دين عام أو مشترك.
      • احتياطيّ نقديّ: (الاقتصاد) كميّة من رأس المال تُستبقى من الاستثمار؛ لتغطِّي مطالبَ محتملة أو ممكنة :-يصل الاحتياطيّ النقديّ في بعض البلدان إلى مئات المليارات.
      • احتياطيّ قانونيّ: (القانون) مبلغ من المال يفرض القانون الاحتفاظ به بوصفه احتياطًا من قِبل بنك أو شركة تأمين.
  8. تحوَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تحوَّطَ / تحوَّطَ في يتحوَّط ، تحوُّطًا ، فهو مُتحوِّط ، والمفعول مُتحوَّط :-
      • تحوَّط فلانًا حاطه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه :-تحوَّط أخاه حيطةً حسنة، - تحوَّط العاملين معه في المكتب.
      • تحوَّط في الأمر: احتاط وحذِر.
  9. حاوطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حاوطَ يحاوط ، مُحاوَطةً ، فهو مُحاوِط ، والمفعول مُحاوَط :-
      • حاوط شخصًا داوره في أمر يريده منه وهو يأباه :-حاوطه في موضوع القضاء والقدر.
      • حاوط المكانَ: أحدقَ به من كلّ جانب :-حاوط العدوُّ المدينةَ، - حاوطتِ الشُّرطة المنطقة.
  10. حوَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • حوَّطَ يحوِّط ، تحويطًا ، فهو مُحوِّط ، والمفعول مُحوَّط :-
      • حوَّط المكانَ بنَى حوله جدارًا :-حوَّط الحديقةَ/ البيتَ/ النَّادي.
      • حوَّط فلانًا: أحدق به :-حوَّطتِ الشُّرطةُ المنطقةَ، - حوَّط المنطقةَ بقوالب الطُّوب.
      • حوَّط الشَّيءَ: حاطَه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه، كلأه ورعاه :-حوّط مُلكًا/ ثروةً، - حوَّط نفسَه بالحرس، - حوّطتِ الأمُّ وليدَها:-
      • حوَّطتُك بالله: حفظك اللهُ.
  11. حوط (المعجم مختار الصحاح)
    • ح و ط: الحائِطُ واحد الحيطان و حَوَّطَ كرمه تحويطا بنى حوله حائطا فهو كرم مُحَوَّطٌ ومنه قولهم أنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأمر أي أدور و حَاطَهُ كلأه ورعاه وبابه قال وكتب و حِيطَةً أيضا بالكسر والحمار يحوط عانته أي يجمعها و احْتَاطَ لنفسه أخذ بالثقة و أحَاطَ به علمه أحاط به علما و أحَاطَتِ الخيل به و احتاطَتْ به أي أحدقت به
  12. أحاطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أحاطَ الحائطَ: عمِله.
      و أحاطَ القومُ بالبلد: أحدقوا به.
      ويقال: أحاطت به الخيلُ.
      و أحاطَ بالأمر: أدركَه من جميع نواحيه.
      ومنه في التنزيل العزيز: النمل آية 22أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ) ) .
      و:البروج آية 20وَاللهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ) ) .
      و أحاطَ الشيءَ: حاطه.
      و أحاطَ بالقوم: منعهم.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 66إِلا أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ) ) .
      و أحاطَ الخطيئةُ بفُلان: لزمته فلم يجتنبْها.
  13. اِحْتَاطَ (المعجم الغني)
    • [ح و ط]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَطْتُ، أحْتَاطُ، اِحْتَطْ، مصدر اِحْتِيَاطٌ.
      1. :-يَحْتَاطُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ :-: يَأْخُذهَا بالحِيطَةِ وَالحَذَرِ مُحَافَظَةً عَلى نَفسِهِ.
      2. :-اِحْتَاطَ بالْمَشْروعِ :- : أَحَاطَ، أَحْدَقَ به من كل جَوَانِبِهِ.
      3. :-اِحْتَاطَ لِنَفسِهِ :- : أخَذَ كُلَّ الإجْرَاءاتِ لِيَحْمِيَ نَفْسَهُ.
      4. :-اِحْتَاطَ على مالِهِ :- : حَافَظَ عَلَيْهِ.
  14. اِحْتِيَاطِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ح و ط]. (مَنْسُوبٌ إلَى الاحْتِيَاطِ).
      1. :-شَارَكتِ القُوَّاتُ الاِحْتِيَاطِيَّةُ في العَمَلِيَّةِ :- : قُوَّاتٌ مِنَ الجَيْشِ يُحْتَفَظُ بِهَا عِنْدَ الحَاجَةِ لإِرْسَالِهَا إِلَى الجَبْهَةِ أوْ لِلإِنْقَاذِ فِي حَالَةِ الطَّوَارِىءِ.
      2. :-اِتَّخَذَتِ الحُكُومَةُ تَدَابِيرَ اِحْتِيَاطِيَّةً :- : تَدَابِيرَ اجْتِنَاباً لِمَا قَدْ يَحْدُثُ مِنْ شَرٍّ أَوْ مَكْرُوهٍ.
      3. :-لِكُلِّ سَيَّارَةٍ إِطَارٌ اِحْتِيَاطِيٌّ :- : عَجَلَةٌ تُوضَعُ فِي مُسْتَوْدَعِ السَّيَّارَةِ تَحَسُّباً لِحَادِثٍ طَارِئ.
      4. :-لاَعِبٌ احْتِيَاطِيٌّ :- : لاَعِبٌ يَكُونُ جَاهِزًا لِلالْتِحَاقِ بِاللَّعِبِ عِنْدَ الحَاجَةِ. :-لاَعِبُونَ احْتِيَاطِيُّونَ.
      5. :-حَبْسٌ احْتِيَاطِيٌّ :- : عَلَى ذِمَّةِ التَّحْقِيقِ.
      6. :-اِحْتِيَاطِيٌّ النَّفْطِ :- : نَفْطٌ يُتْرَكُ في الْمَخَازنِ لاسْتِغْلاَلِهِ عِنْدَ الحَاجَةِ. :-تَمْلِكُ الأَقْطَارُ العَرَبِيَّةُ أَكْثَرَ مِنْ نِصْفِ احْتِيَاطِيِّ العَالَمِ مِنَ النَّفْطِ :- :-اِحْتِيَاطِيُّ الذَّهَبِ :- :-اِحْتِيَاطِيُّ العُمْلَةِ الصَّعْبَةِ.


  15. احتياط (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • احتياط :-
      جمع احتياطات (لغير المصدر): مصدر احتاطَ/ احتاطَ بـ/ احتاطَ لـ
      • احتياطات وقائيّة: ما يُتَّخذ من إجراءات لمنع مكروه (مرض، حادث، .. إلخ) - الاحتياط واجب: عبارة تقال عند أخذ الحذر في أمر يتوقَّع منه ضرر، - ضابط احتياط/ جندي احتياط/ قوّات احتياط: غير ملتحق بالجيش، ولكنّه يُستدعى عند الحاجة، - على سبيل الاحتياط: تفاديًا لما يتوقّع.
      • مال الاحتياط: (الاقتصاد) مال حاصل من زيادة الوارادات في موازنة معيّنة ويستخدم لتغطية عجز الموازنة أو لتغطية اعتمادات إضافيّة.
  16. أُحيطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أُحيطَ بـ يُحاط ، إحاطةً ، والمفعول مُحاط به :-
      • أُحيط بفلان أو بالشَّيء
      1 - مُنع، دنا هلاكه :- {وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ} :-
      • يُحاط بكم: تُحصروا وتُمنعوا سبيل النجاة.
      2 - أُبيد عن آخره :- {وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ} .
  17. حَوَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَوَّطَ حائطًا: عمِله.
      و حَوَّطَ كَرْمَه ونحوَه: فَي حوله جدارًا.
      و حَوَّطَ الصبيَّ: حاطه.
      و حَوَّطَ حولَ الشيء: أدار عليه الترابَ وغيرَه حتى جعلَه مُحيطًا به.
      و حَوَّطَ حولَ الأمر: حامَ.
      و حَوَّطَ الشيءَ: حفِظه وتعهَّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرُّه.
  18. أحَاطَ (المعجم الغني)
    • [ح و ط]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَحَطْتُ، أُحِيط، أَحِطْ، مصدر إحَاطَة.
      1. :-أَحَاطَ بكُلِّ الدُّرُوسِ التِي تَعَلَّمَهَا :- : تَمَكَّن مِنْهَا. :-يُحِيطُ بكُلِّ المسَائِلِ الرِّيَاضِيَّةِ.
      2. :-أَحَاطَهُ عِلْماً بنَتِيجَةِ عَمَلِهِ :- : أَبْلَغَهُ وَأطْلَعَهُ عَلَيْهَا.
      3. :-يُحِيطُ أَطْفَالَهُ بالرِّعَايَةِ اللاَّزِمَةِ :- : يَهْتَمُّ بِهِمْ وَيُولِيهِمُ اهْتِمَاماً. :-أَصْبَحَ يُحيطهُ بإجْلاَلِهِ وَمَحَبَّتِهِ. (الأفغاني).
      4. :-أحَاطَ البُسْتَانَ بِسِياجٍ :- : سيَّجَهُ.


  19. إِحتاط (المعجم الرائد)
    • إحتاط - احتياطا
      1- إحتاط به أو بالشيء : أحاط وأحدق به من جوانبه كلها. 2- إحتاط : أخذ في أموره بالحزم محافظة على نفسه. 3- إحتاط على الشيء : حافظ عليه. 4- إحتاط : لنفسه : أخذ بالثقة وحاذر.
  20. أحاط الشّيء/ أحاط بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • حاطَه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ورفع ما يضرّه، كلأه ورعاه :-أحاط سلطانَه/ ملكَه- أحاط الحديقةَ بسياج أو سور- أحاط نفسَه بالحرس- أحاطه اللهُ برعايته- أحاطوا المحادثات بالكتمان.
  21. حوّط الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • حاطَه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه، كلأه ورعاه :-حوّط مُلكًا/ ثروةً- حوَّط نفسَه بالحرس- حوّطتِ الأمُّ وليدَها :- ° حوَّطتُك بالله
  22. الحِوَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِوَطُ الحِوَطُ يقال الحِوَطُ إذا نقصَت الدراهمُ في الفرائضَ: هَلُمَّ حِوَطَها: هاتِ مَا يكمّلها.
  23. حَوَّطَ (المعجم الغني)

    • [ح و ط]. (فعل: رباعي متعد). حَوَّطْتُ، أُحَوِّطُ، حَوِّطْ، مصدر تَحْوِيطٌ.
      1. :-حَوَّطْتُ دَارِي :- : بَنَيْتُ حَوْلَهَا حَائِطاً أوْ حِيطَاناً. :-حَوَّطَ الكَرْمَ.
      2. :-حَوَّطَ الأسِيرَ :- : حَفِظَهُ وَصَانَهُ وَسَهِرَ عَلَى سَلاَمَتِهِ فِي الأَسْرِ.
  24. احتياطيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • احتياطيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى احتياط: :-شُدِّدت الإجراءات الاحتياطيّة، - مستودعات احتياطيّة لمياه الشرب.
      • نسخة احتياطيَّة: (الحاسبات والمعلومات) نسخة لملفّ أو برنامج يُحفظ بشكل مستقل عن النسخة الأصليّة؛ لِتكون بديلاً عن الأصل في حال ضياعه :-تم الاحتفاظ بنسخ احتياطيّة من جميع الملفات على أقراص ضوئية.
  25. الإحتياط بالفتوى (المعجم مصطلحات فقهية)
    • وهو أن الفقيه عندما يكون مرددا في مفاد الأدلة، فإنه يحتاط، بمعنى أنه بعد عدم توصله لفتوى، أي نتيجة نهائية من عملية الإستنباط يبين للمكلف أن وظيفته العمل بالإحتياط أو الرجوع إلى فقيه آخر لديه فتوى في المسألة، هذا إذا كان إلإحتياط في الرسالة العملية وجوبيا، وأما إذا كان الإحتياط إستحبابيا فلا يكون الفقيه مرددا في مفاد الأدلة، ولكنه مع ذلك يذكر للمكلف أن العمل بالإحتياط أفضل لأنه أقرب للإطمئنان بعدم المخالفة، وإن كان تركه جائزا.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: