وصف و معنى و تعريف كلمة وأحز:


وأحز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و زاي (ز) .




معنى و شرح وأحز في معاجم اللغة العربية:



وأحز

جذر [أحز]

  1. حَزَّ : (فعل)
    • حزَّ / حزَّ في حَزَزْتُ ، يَحُزّ ، احْزُز / حُزَّ ، حَزًّا ، فهو حازّ ، والمفعول مَحْزوز
    • حزَّ الشَّيءَ/ حزَّ في الشَّيء: قطعه ولم يَفْصِله
    • حَزَّ العُودَ : حَدَّدَ أطْرَافَهُ
    • حزَّ الأمرُ في صدره أو في قلبه أو في نفسه: أثّر فيه، آلمه وأحزنه يحزّ في النَّفس استمرارُ الخلافات العربيّة: يترك أثرًا مؤلمًا محزنًا
    • حَزَّ عَلَيْهِ: زَادَ عَلَيْهِ شَرَفاً أوْ كَرَماً
    • إنّك لتكثر الحزّ وتخطئ المفصل: وصف لمن يسعى ثمّ لا يظفر بالمراد،
  2. حَزّ : (اسم)
    • الحَزُّ : الفَرض في العُود ونحوه
    • الحَزُّ: المنخفض من الأرض بين غليظيْن
    • الحَزُّ من الرِّجال: غليظُ الكلام
    • الحَزُّ: الحِين
  3. حَزَّزَ: (فعل)
    • حزَّزَ يحزِّز ، تَحْزيزًا ، فهو مُحَزِّز ، والمفعول مُحَزَّز
    • حَزَّزَ الأسْنَانَ : حَدَّدَ أَطْرَافَها
    • حَزَّزَه : أَكثر فيه الحَزَ
    • حزَّزه :كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل
  4. تحزَّزَ: (فعل)
    • تحزَّزَ يتحزَّز ، تحزُّزًا ، فهو مُتحزِّز
    • تحزَّز الشَّيءُ مُطاوع حزَّزَ: ظهرت فيه حُزُوز، وهي آثار القطع من غير فصل تحزَّزت قشرةُ البرتقالة بالسِّكّين


  5. حَزَز: (اسم)
    • الحَزَزُ : الشدّة
  6. حُزَز: (اسم)
    • حُزَز : جمع حُزّة
  7. حُزُز: (اسم)
    • حُزُز : جمع حَزِيرُ
  8. حَزّاز: (اسم)
    • الحَزّاز : أَلمٌ يَحُزُّ في القلْب من وجعٍ أَو غيظٍ أو خوفٍ
    • الحَزّاز من الرِّجال: الحَزَاز
  9. حَزاز: (اسم)
    • الحَزَاز : أَلمٌ يَحُزُّ في القلْب من وجعٍ أَوغيظٍ أَو خوف
    • الحَزَاز: أَلمٌ من الطعام يحمُض في المعِدة
    • الحَزَاز :قشر كالنُّخالة في الرأُس يَحُزُ فيه
    • الحَزَاز من الرجال: الشديد على السَّوْق والقتال والعمل
    • حَزَازٌ: نَبَاتٌ يَنْبُتُ عَلَى الصُّخُورِ وَالحِيطَانِ وَقُشُورِ الشَّجَرِ
  10. حَزازيّ: (اسم)


    • الحَزَازيّ من الرِّجال والطعام : الحَزَاز
  11. حَزيز: (اسم)
    • الجمع : أَحِزّةٌ
    • الحَزِيزُ من الرجال: الحَزَاز
    • الحَزِيزُ من الأَرض: الحَزُّ
    • الحَزِيزُ: الموضع تكْثر فيه الحجارة وتحُزُّ كأَنَّها السكاكين
  12. حِزاز: (اسم)
    • حِزاز : مصدر حازَّ
  13. حُزاز: (اسم)
    • (طب) صعود سائل حامض من المعدة في البلعوم والفم في بعض أمراض المعدة
  14. مُتحزِّز: (اسم)
    • مُتحزِّز : فاعل من تحزَّزَ
  15. حَزازيّات: (اسم)
    • جمع حَزازيَّة: عداوات وضغائن تؤثِّر في النّفس دائمًا عند تذكُّرها أو التّعرّض لأحد أطرافها
  16. مَحْزوز: (اسم)


    • مَحْزوز : اسم المفعول من حَزَّ
  17. اِحتزاز: (اسم)
    • اِحتزاز : مصدر إِحتزَّ
  18. تَحْزيز: (اسم)
    • تَحْزيز : مصدر حَزَّزَ
  19. مُحَزَّز: (اسم)
    • مُحَزَّز : اسم المفعول من حَزَّزَ
  20. مُحَزِّز: (اسم)
    • مُحَزِّز : فاعل من حَزَّزَ
  21. تَحزيز: (اسم)
    • في أَسنانه تحزيزٌ: تحديدٌ كأَسْنان المنشار
  22. حَزازة: (اسم)


    • الجمع : حَزَازَاتٌ
    • حَزَازَةُ القَلْبِ: وَجَعٌ فِي القَلْبِ مِنْ جَرَّاءِ غَيْظٍ أوْ حُرْقَةٍ
    • حَزَازَةٌ : عَدَاوَةٌ، ضَغينَةٌ
  23. تحزُّز: (اسم)
    • تحزُّز : مصدر تحزَّزَ
  24. أحِزَّة: (اسم)
    • أحِزَّة : جمع حَزِيرُ
  25. حُزَز: (اسم)
    • حُزَز :جمع حُزَّة
,
  1. الحَزُّ
    • ـ الحَزُّ: القَطْعُ، كالاحْتِزَازِ، والفَرْضُ في الشيءِ، والحِينُ، والوقتُ، والزيادَةُ على الشَّرَفِ والكَرَمِ، كالإِحْزَازِ، يقالُ: ليس في القبيلةِ مَنْ يَحُزُّ على كَرَمِ فلانٍ، أي: يزيدُ، والغامِضُ من الأرضِ، وموضع بالسَّراةِ، والرجلُ الغليظُ الكلامِ، كالمِحَزِّ، وإذا أصابَ المِرْفَقُ طَرَفَ كِرْكِرةِ البَعِيرِ، فَقَطَعَهُ، وأدْمَاهُ، قيل: به حازٌّ، فإِنْ لم يُدْمِهِ، فماسِحٌ.
      ـ حُزَّةُ: الحُجْزَةُ، والعُنُقُ، وقِطْعَةٌ من اللحْمِ، قُطِعَتْ طُولاً، أو خاصٌّ بالكبِدِ.
      ـ حَزَّةُ: موضع بينَ نَصِيبيْنَ ورَأْسِ عَيْنٍ، وبلد قربَ المَوْصِلِ، وموضع بالحجازِ.
      ـ حِزازُ: الاسْتِقْصَاء، كالمُحازَّةِ،
      ـ حَزازُ: الهِبْرِيَةُ.
      ـ حَزَازَةُ: واحِدَتُهُ، ووَجَعٌ في القلْبِ من غَيْظٍ ونحوِهِ،
      ـ وبِلا لامٍ: ابن إبراهيم بنِ سُلَيْمَانَ الكوفِيُّ المحدِّثُ.
      ـ حَزَّازُ: كُلُّ ماحَزَّ في القَلْبِ، والرجُلُ الشديدُ السَّوْقِ والعَمَلِ، كالحَزيزِ والحَزَازِ والحَزَازِيِّ، والطَّعامُ يَحْمُضُ في المَعِدَةِ، واسمُ جَدٍّ لخالِدِ بن عُرْفُطَةَ، ولِحَمْزَةَ بن النُّعْمَانِ، ولِعبدِ اللهِ بن ثَعْلَبَةَ الصَّحابِيِّينَ.
      ـ حَزَّازُ وحُزَّازُ: وحَكَّ في الصَّدْرِ،
      ـ حَزيزُ: المكانُ الغليظُ المُنْقَادُ، ج: حُزَّانٌ وحِزَّانٌ، وأحِزَّةٌ وحُزُزٌ، وماء عن يَسارِ سَمِيراء للقاصِدِ مكةَ، وموضع بِدِيارِ كَلْبٍ، وموضع بالبصرة، وموضع بدِيارِ ضَبَّةَ، وموضع بدِيارِ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ، وموضع بِطَرِيقِ البَصْرَةِ، وموضع لِمُحارِبٍ، وموضع لِغَنِيٍّ، وموضع لِعُكْلٍ، وماء لبَنِي أسَدٍ.
      ـ حَزِيزُ تَلْعَةَ، وحَزيزُ رامَةَ، وحَزيزُ غَولٍ: مواضِعُ.
      ـ حَزْحَزَةُ: أَلَمٌ في القَلْبِ مِنْ خَوْفٍ أو وَجَعٍ، وفِعْلُ الرئيسِ في الحَرْبِ عِنْدَ تَعْبِيَةِ الصُّفوفِ وتَقْدِيم بعضٍ وتأخيرِ بعضٍ.
      ـ في أسنانِهِ تحْزِيزٌ: أُشَرٌ، وقد حَزَّزَهَا.
      ـ تَحَزُّزُ: التَّقَطُّعُ.
      ـ بينهما شَرِكَةُ حِزازٍ: إذا كان لا يَثِقُ كُلٌّ بِصاحِبِهِ.
      ـ حَزَزُ: الشِّدَّةُ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘حَزَّتْ حَازَّةٌ من كُوعِهَا’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ في اشتِغَالِ القَوْمِ بأَمْرِهِمْ عن غيره.
      ـ حَوَازُّ القُلُوبِ: في ح و ز.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حزز

    • "الحَزُّ: قطْع في عِلاج، وقيل: هو في اللَّحْم ما كان غيرَ بائن،حَزَّه يَحُزُّه حَزّاً واحْتَزَّه احْتِزازاً.
      وفي الحديث: أَنه احْتَزَّ من كَتِف شاة ثم صَلَّى ولم يتوضأْ؛ هو افْتَعَل من الحَزّ القَطْع،وقيل: الحَزُّ القطع من الشيء في غير إِبانَة؛

      وأَنشد: وعَبْد يَغُوث تَحْجِل الطَّيْرُ حَوْله،قد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ فجعل الحَزّ ههنا قَطْع العُنق، والمَحَزّ موضعه، وأَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُزَّةً من لحم.
      والتَّحَزُّز: التَّقَطُّع.
      والحُزَّة: ما قطع من اللحم طولاً؛ قال أَعشى باهلة: تَكْفِيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن أَلَمَّ بها من الشِّواءِ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ

      ويقال: ما به وَذْيَةٌ، وهو مثل حُزَّة، وقيل: الحُزَّة القطعة من الكَبِد خاصة، ولا يقال في سَنام ولا لحم ولا غيره حُزّة.
      والحازّ: قطع في كِرْكِرَة البعير، وهو اسم كالنّاكت والضَّاغط.
      والحَزّ: الفَرْض في الشيء، الواحدة حَزَّة، وقد حَزَزْت العود أَحُزّه حَزّاً.
      والحَزّ: فرض في العود والمِسْواك والعظم غير طائل.
      والتَّحْزِيز: كثرة الحَزِّ كأَسْنان المِنْجَل، وربما كان ذلك في أَطراف الأَسنان،وهو الذي يسمى الأَشَر، وقد حزز أَسنانه، والتَّحْزِيزُ: أَثر الحَزّ أيضاً؛ قال المتنخل الهذلي: إِن الهَوان، فلا يَكْذِبكُما أَحدٌ،كأَنه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِيز والتَّحَزُّز: التقطُّع.
      وحَزَّ الشيءُ في صدره حَزّاً: حَكَّ.
      والحَزازَة والحَزَازُ والحَزَّاز والحُزَّاز، كله: وجع في القلب من خوف؛ قال الشماخ يصف رجلاً باع قوساً من رجل وغبن فيه: فلما شراها فاضَت العَيْنُ عَبْرَةً،وفي الصَّدْر حَزَّاز من الهَمِّ حامِزُ والحزَّاز: ما حَزَّ في القلب.
      وكلّ شيء حَكّ في صدرك، فقد حَزّ، ويروى حُزَّاز.
      والحَزْحَزَة: كالحُزّاز.
      الأَزهري: الحَزَازَة وجع في القلب من غيظ ونحوه، ويجمع حَزَازَات.
      والحَزَاز أَيضاً: وجع كذلك، قال زفر‎ ‎بن‎ الحرث الكلابي: وقد يَنْبُت المَرْعَى على دِمَنِ الثَّرَى،وتَبْقَى حَزَازَاتُ النُّفُوسِ كما هي؟

      ‏قال أَبو عبيد: ضربه مثلاً لرجل يُظهر مودّة وقلبه نَغِلٌ بالعداوة.
      والحَزَاحِزُ: الحركات؛ قال أَبو كبير: وتَبَوَّأَ الأَبْطال، بعد حَزاحِزٍ،هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ والحَزَاز: هِبْرِيَةٌ في الرأْس كأَنه نُخالة، واحدته حَزَازَةٌ.
      والحَزُّ: غامِضٌ من الأَرض ينقاد بين غليظتين.
      والحَزِيزُ من الأَرض: موضع كثرت حجارته وغلظت كأَنها السَّكاكِين؛ وقيل: هو المكان الغليظ ينقاد.
      وقال ابن دريد: الحَزِيزُ غلظ في الأَرض فلم يزد على ذلك.
      ابن شُميل: الحَزِيزُ ما غلظ وصَلُبَ من جَلَد الأَرض مع إِشْرافٍ قليل، قال: وإِذا جلست في بطن المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعلاه فهو حَزِيزٌ.
      وفي حديث مطرّف: لقيتُ عَلِيّاً بهذا الحَزِيز؛ هو المُنْهبط من الأَرض، وقيل: هو الغليظ منها، ويجمع على حُِزَّان؛ ومنه قصيد كعب‎ ‎بن‎ زهير: تَرْمِي الغُيُوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهَقٍ،إِذا تَوَقَّدَت الحُزَّان والمِيلُ وفي المحكم: والجمع أَحِزَّةٌ وحُزَّان وحِزَّانٌ؛ عن سيبويه؛ قال لبيد: بأَحِزَّة الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها،قَفْرَ المَرَاقِبِ، خَوْفُها آرَامُها وقال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة: نِعْم قُرْقُور المرُورَاتِ، إِذا غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّرابِ وقال زهير: تَهْوي مَدافِعُها في الحَزْنِ ناشِزَة الـ أَكتاف، نَكَّبَها الحِزَّانُ والأَكَمُ وقد، قالوا: حُزُزٌ، فاحتملوا التضعيف؛ قال كثير عزة: وكم قد جاوَزَت نِقْضي إِليكمْ من الحُزُزِ الأَماعِرِ والبِرَاق؟

      ‏قال: وليس في القِفاف ولا في الجبال حِزَّانٌ إِنما هي جَلَد الأَرض،ولا يكون الحَزيز إِلاَّ في أَرض كثيرة الحَصْباء.
      والحَزِيزُ والحَزَازُ من الرجال: الشديدُ على السَّوق والقتال والعمل؛

      قال: فَهْيَ تَفادَى من حَزازٍ ذي حَزِقْ أَي من حَزَازٍ حَزِقٍ،وهو الشيديد جَذْبِ الرِّباط، وهذا كقولك: هذا ذُو زَيْد وأَتانا ذو تَمْرٍ؛ قال الأَزهري: والمعنى هذا زيد وأَتانا تمر.
      قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول مرّ بنا ذو عَوْن بن عَدِيّ، يريد: مرَّ بنا عون بن عدّي، قال: ومثله كثير في كلامهم، قال: ويقال أَخذ بحُزَّته أَي بعنقه، قال: وهو من السراويل حُزَّة وحُجْزَة، والعنق عندي مشبه به،وحُزَّة السراويل: حُجْزته؛ قال الأَزهري: وقيل أَراد بحُجْزَته، وهي لغة فيها.
      الأَصمعي: تقول حُجْزة السراويل ولا تقل حُزَّة.
      ابن الأَعرابي: يقال حُجْزَتُه وحُذْلته وحُزَّتُه وحُبْكَتُه، والحُزَّةُ العُنق.
      وفي الحديث: آخذ بحُزَّته، والحُزَّة من السراويل الحُجْزة.
      وفي الحديث عن ابن مسعود، رضي الله عنه: الإِثْم حُزّاز القلوب؛ هي الأُمور التي تَحُزُّ فيها أَي تُؤَثر كما يؤَثر الحَزُّ في الشيء، وهو ما يخطر فيها من أَن تكون معاصي لفقد الطمأْنينة إِليها،وهي بتشديد الزاي جمع حازٍّ.
      يقال إِذا أَصاب مِرْفَقَ البعير طَرَفُ كِرْكِرَتِه فقطعه وأَدماه، قيل: به حازٌّ.
      وقال الليث: يعني ما حَزَّ في القلب وحَكَّ.
      وقال العَدَبَّس الكناني: العَرَك والحازّ واحد، وهو أَن يُحَزَّ في الذراع حتى يُخْلَصَ إِلى اللحم ويُقْطع الجلدُ بحدِّ الكِرْكِرَة.
      وقال ابن الأَعرابي: إِذا أَثَّر فيه قيل ناكِتٌ، فإِذا حَزَّ به قيل به حازٌّ، فإِذا لم يُدْمه فهو الماسح؛ ورواه شمر: الإِثم حَوَّاز القلوب، بتشديد الواو، أَي يَحُوزها ويتملكها ويغلب عليها، ويروى: الإِثم حَزَّازُ القلوب، بزايين الأُولى مشددة، وهو فعَّال من الحَزّ.
      والحَزّ: الحِينُ والوقت؛ قال أَبو ذؤَيب: حتى إِذا حَزَزَتْ مِياهُ رُزُونِهِ،وبأَيِّ حَزّ مَلاوَةٍ يتقطع أَي بأَي حين من الدهر.
      والحَزَّة: الساعة؛ يقال: أَيَّ حَزَّة أَتيتني قضيتُ حقك؛

      وأَنشد: وأَبَنْت للأَشْهاد حَزَّة أَدَّعي أَي أَبَنْت لهم قولي حين ادَّعيت إِلى قومي فقلت: أَنا فلان بن فلان.
      قال أَبو الهثيم: سمعت أَبا الحسن الأَعرابي يقول لآخر: أَنت أَثقل من الخاثر، وفسره فقال: هو حَزَّاز يأْخذ على رأْس الفؤاد يُكْره على غِبِّ تُخَمة.
      وبعير مَحْزوز: موسوم بِسِمَة الحُزّة يُحَزُّ بشَفْرة ثم يفتل.
      ابن الأَعرابي: الحَزّ الزيادة على الشرف؛ يقال: ليس في القبيل أَحد يَحُزُّ على كرم فلان أَي يزيد عليه.
      الأَزهري:، قال مبتكر الأَعرابي: المُحازَّة الاسْتِقْصاء، تقول: بيننا حِزاز شديد أَي استقصاء، وبينهما شركة حِزَازٍ إِذا كان كل واحد منهما لا يَثِق بصاحبه.
      والحَزْحَزة: من فعل الرئيس في الحرب عند تَعْبِيَة الصفوف، وهو أن يقدّم هذا ويؤخر هذا؛ يقال: هم في حَزاحِز من أَمرهم؛ قال أَبو كبير الهذلي:وتَبَوَّأَ الأَبْطالُ، بعد حَزاحِزٍ،هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخ المَوْحِف والموحف: المَنْزل بعينه، وذلك أَن البعير الذي به النُّحاز يترك في مُناخه لا يثار حتى يبرأَ أَو يموت.
      أَبو زيد: من أَمثالهم: حَزَّت حازَّةٌ من كُوعِها؛ يضرب عند اشتغال القوم، يقول: فالقوم مشغولون بأُمورهم عن غيرها أَي فالحازّة قد شغلها ما هي فيه عن غيرها.
      وتَحَزْحَز عن الشيء: تَنَحَّى.
      والحَزُّ: موضع بالسَّرَاة.
      وحَزَّازٌ: اسم.
      وأَبو الحَزَّاز: كنية أَرْبدَ أَخي لبيد الذي يقول فيه: فَأَخي إِن شَرِبُوا من خَيْرهم،وأبو الحَزَّاز من أَهل مَلِك"

    المعجم: لسان العرب

  3. حزَّزَ
    • حزَّزَ يحزِّز ، تَحْزيزًا ، فهو مُحَزِّز ، والمفعول مُحَزَّز :-
      حزَّزه كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل :-حزَّز لَوْحَ خَشَبٍ:-
      حزَّز الأسنانَ: حدَّدها كأسنان المنشار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تحزَّزَ
    • تحزَّزَ يتحزَّز ، تحزُّزًا ، فهو مُتحزِّز :-
      تحزَّز الشَّيءُ مُطاوع حزَّزَ: ظهرت فيه حُزُوز، وهي آثار القطع من غير فصل :-تحزَّزت قشرةُ البرتقالة بالسِّكّين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الحَزِيزُ
    • الحَزِيزُ من الرجال: الحَزَاز.
      و الحَزِيزُ من الأَرض: الحَزُّ.
      و الحَزِيزُ الموضع تكْثر فيه الحجارة وتحُزُّ كأَنَّها السكاكين. والجمع : أَحِزّةٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَزيز
    • حزيز - ج، أحزة وحزز وحزان وحزان
      1- حزيز : رجل شديد على القتال أو العمل. 2- حزيز : موضع غليظ كثير الحجارة.

    المعجم: الرائد

  7. حَزَّزَ
    • [ح ز ز]. (فعل: رباعي متعد). حَزَزْتُ، أُحزِّزُ، حَزِّزْ، مصدر تَحْزِيزٌ. :-حَزَّزَ الأسْنَانَ :- : حَدَّدَ أَطْرَافَها. :-حَزَّزَ السِّكِّينَ.

    المعجم: الغني

  8. الحَزَاز
    • الحَزَاز : أَلمٌ يَحُزُّ في القلْب من وجعٍ أَوغيظٍ أَو خوف.
      و الحَزَاز أَلمٌ من الطعام يحمُض في المعِدة.
      و الحَزَاز قشر كالنُّخالة في الرأُس يَحُزُ فيه.
      و الحَزَاز من الرجال: الشديد على السَّوْق والقتال والعمل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الحَزّاز
    • الحَزّاز : أَلمٌ يَحُزُّ في القلْب من وجعٍ أَو غيظٍ أو خوفٍ.
      و الحَزّاز من الرِّجال: الحَزَاز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حَزَازٌ
    • [ح ز ز].
      1. :-يَتَسَاقَطُ مِنْ رَأْسِهِ حَزازٌ :- : قِشْرَةُ الرَّأْسِ، الَّتِي تَتَساقَطُ كالنُّخالَةِ.
      2. :-اِشْتَدَّ بِهِ الحَزَازُ مُنْذُ وَفَاةِ وَالِدِهِ :- : الأَلَمُ الَّذِي يُؤَثِّرُ فِي النَّفْسِ وَيَسْتَوْلِي عَلَيْهَا.
      3. :-حَزَازٌ :-(نبات).: نَبَاتٌ يَنْبُتُ عَلَى الصُّخُورِ وَالحِيطَانِ وَقُشُورِ الشَّجَرِ.

    المعجم: الغني

  11. حَزَازَةٌ
    • ج : حَزَازَاتٌ. [ح ز ز].
      1. :-حَزَازَةُ القَلْبِ :-: وَجَعٌ فِي القَلْبِ مِنْ جَرَّاءِ غَيْظٍ أوْ حُرْقَةٍ.
      2. :-في نَفْسِهِ حَزَازَةٌ :- : عَدَاوَةٌ، ضَغينَةٌ. :-تَمَكَّنَتِ الحَزَازَاتُ مِنْ نُفُوسِهِمْ فَأعْمَتْ قُلُوبَهُمْ عَمَّا يُوَحِّدُهُمْ.

    المعجم: الغني

  12. حَزازيّات
    • حَزازيّات :-
      مفرد حَزازيَّة: عداوات وضغائن تؤثِّر في النّفس دائمًا عند تذكُّرها أو التّعرّض لأحد أطرافها :-من المؤكَّد أن هناك حَزازيّات بيننا وبين الغرب، - لابد من تخفيف الفوارق الاقتصاديّة والحَزازيّات العِرْقيَّة بين الشُّعوب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. حَزَز
    • حزز - تحزيزا
      1-حزز الأسنان أو نحوها : حدد أطرافها

    المعجم: الرائد

  14. حَزّاز
    • حزاز
      1- حزاز الم يؤثر في القلب ويحفر فيه من حزن أو خوف أو نحو ذلك. 2- حزاز : قشرة في الرأس كالنخالة. 3- حزاز : رجل شديد على القتال أو العمل.

    المعجم: الرائد

  15. حَزاز
    • حزاز - و حزاز
      1- حزاز الم يؤثر في القلب ويحفر فيه من حزن أو خوف أو نحو ذلك. 2- حزاز : رجل شديد على القتال أو العمل.

    المعجم: الرائد

  16. حَزازة
    • حزازة
      1- حزازة الم يؤثر في القلب ويحفر فيه من حزن أو خوف أو نحو ذلك. 2- حزازة : كلام محال يقال على غير هداية. 3- حزازة : قشرة في الرأس كالنخالة.

    المعجم: الرائد

  17. حزّزه
    • كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل :-حزَّز لَوْحَ خَشَبٍ :- ° حزَّز الأسنانَ

    المعجم: عربي عامة

  18. حزز
    • ح ز ز: حَزَّهُ قطعه وبابه رد و احْتَزَّهُ أيضا و الحَزُّ الفرض في الشيء والواحدة حَزّةٌ وقد حَزّ العود من باب رد أيضا وفي الحديث {الإثم حَوَازُّ القلوب} يعني ما حز فيها وحك ولم يطمئن عليه القلب و حُزَّةُ السراويل بالضم حجزته وفي الحديث {آخذ بحزته} أي بعنقه وهو على التشبيه و الحَزَازُ الهبرية في الرأس الواحدة حزَازَةٌ و الحَزَازَةُ أيضا وجع في القلب من غيظ ونحوه

    المعجم: مختار الصحاح

  19. التَّحْزِيز
    • التَّحْزِيز : يُقال: في أَسنانه تحزيزٌ: تحديدٌ كأَسْنان المنشار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الحَزَازيّ
    • الحَزَازيّ من الرِّجال والطعام : الحَزَاز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الحُزَّة
    • الحُزَّة : ما قُطع من الكبد وسائر اللَّحم طولاً.
      و الحُزَّة من السَّراويل: حُجْزتها. والجمع : حُزَزٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حازَّه
    • حازَّه مُحازَّةً ، وحِزازًا : استقْصاه .
      ويقال : بينهما شركة حِزاز: لا يثق كلاهُما بصاحبِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. حَزَّزَه
    • حَزَّزَه : أَكثر فيه الحَزَ.
      يقال: حَزَّز أَسنانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تحزَّز
    • تحزز - تحززا
      1-تحزز الشيء : تقطع

    المعجم: الرائد

  25. نَحَزَهُ
    • ـ نَحَزَهُ: دَفَعَهُ، ونَخَسَهُ، ودَقَّهُ بالمِنْحازِ لِلهاوُنِ.
      ـ نُحازُ: داءٌ للإِبِلِ في رِئَتِها، تَسْعُلُ به شديداً.
      ـ بعيرٌ ناحِزٌ ونَحيزٌ ونَحِزٌ ومَنْحُوزٌ: به نُحازٌ، وناقةٌ نَحِزَةٌ ومُنَحِّزَةٌ.
      ـ أنْحَزُوا: أصابَ إبِلَهُمْ ذلك.
      ـ نَحِيزَةُ: الطَّبِيعَةُ، وطَرِيقَةٌ من الأرضِ خَشِنَةٌ، أو قِطْعَةٌ منها مَمْدُودَةٌ، ونَسِيجَةٌ شِبْهُ الحِزامِ تكونُ على الفَساطيط والبُيوتِ، ووادٍ بِديارِ غَطَفانَ.
      ـ نُحازُ والنِّحازُ: الأصلُ.
      ـ أَنْحَزانِ: النُّحازُ والقَرَحُ، وهُما داآنِ.
      ـ مِنْحازُ: فرسُ عَبَّادِ بنِ الحُصَيْنِ. وفي المَثَل: ‘‘دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القُلْقُلِ’‘. والأصْمعِيُّ: ‘‘الفاءُ تَصْحيفٌ’‘. وأبو الهَيْثَمِ: ‘‘القافُ تصحيفٌ، لأنَّ حَبَّ القُلْقُلِ بالقافِ لا يُدَقُّ’‘ يُضْرَبُ في الإِلْحاحِ على الشَّحيح، ويُوضَعُ في الإِدْلالِ والحَمْلِ عليه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وأحز في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أحز إحزازا. (حزز) عليه: زاد عليه وفاقه شرفا أو كرما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: