وصف و معنى و تعريف كلمة وأحطتنه:


وأحطتنه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و طاء (ط) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح وأحطتنه في معاجم اللغة العربية:



وأحطتنه

جذر [أحطت]

  1. الوحطة: (اسم)
    • صوت الحيوان ؛ صوت الشيء عامة
  2. حاطَ : (فعل)
    • حاطَ / حاطَ بـ يَحوط ، حُطْ ، حَوْطًا وحَيْطةً وحِِيطةً وحِياطةً ، فهو حائط ، والمفعول مَحُوط
    • حَاطَ الشيءَ: حَفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعُه ودَفْع ما يضرُّه
    • حاطَ بِالْمَوْضوعِ : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ
    • حَاطَ القومُ بالبَلَدِ : أحاطوا به
    • حَاطَ الصبيَّ: شُدَّ حول وسَطِه الحَوْطَ
  3. حاطّ : (اسم)
    • حاطّ : فاعل من حَطَّ
  4. أَحَطّ : (فعل)
    • أحَطّ وجهُه: حَطّ


  5. أحوطُ : (اسم)
    • اسم تفضيل من أحاطَ/ أحاطَ بـ
    • ، أكثر تحرِّيًا وحذرًا وبعدًا عن الشبهة
    • افعل الأحوط: افعل ما هو أجمع لأصول الأحكام، وأبعد عن الشوائب
  6. حَيِّط : (اسم)
    • رجلٌ حيِّطٌ: يَحُوط أهلَه وإخوانه: يرعاهم
  7. حَطَأَ : (فعل)
    • حَطأْتُ، أحْطَأُ، اِحْطَأ، مصدر حَطْءٌ
    • حَطَأَ بِهِ الأرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ، صَرَعَهُ
    • حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ عَنْهُ
    • حَطَأَ الرجلَ: ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً
    • حَطَأَ الشيءَ، وبه: دفعه ورمى به
,
  1. الوحطة
    • صوت الحيوان

    المعجم: معجم الاصوات

  2. الوحطة
    • صوت الشيء عامة


    المعجم: معجم الاصوات

,
  1. حَصُنَ
    • ـ حَصُنَ : مَنُعَ ، فهو حَصِينٌ وأحْصَنَهُ وحَصَّنَهُ .
      ـ حِصْنُ : كلُّ مَوْضِعٍ حَصينٍ لا يُوصَلُ إلى جَوْفِهِ , ج : حُصونٌ وأحْصانٌ وحِصَنَةٌ ، والهَلاكُ ، والسِّلاحُ ، وأحَدٌ وعِشْرونَ مَوْضِعاً .
      ـ بَنو حِصْنٍ : حَيٌّ .
      ـ دِرْعٌ حَصِينٌ وحَصينَةٌ : مُحْكَمَةٌ .
      ـ امرأةٌ حَصانٌ : عَفيفَةٌ ، أو مُتَزَوِّجَةٌ , ج : حُصُنٌ ، وحَصاناتٌ ، وقد حَصُنَتْ ، حِصْناً ، وحَصْناً وحُصْناً وحِصْناً ، وتَحَصَّنَتْ ، فهي حاصِنٌ وحاصِنَةٌ وحَصْناءُ , ج : حواصِنُ وحاصِناتٌ .
      ـ أحْصَنَها البَعْلُ ، وحَصَّنَها ، وأحْصَنَتْ هي ، فهي مُحْصِنَةٌ ومُحْصَنَةٌ : عَفَّتْ ، أو تَزَوَّجَتْ ، أو حَمَلَتْ .
      ـ حَواصِنُ : الحَبالَى .
      ـ رَجُلٌ مُحْصَنٌ ، وقد أحْصَنَهُ التَّزَوُّجُ . وأحْصَنَ : تَزَوَّجَ ، وهو مُحْصَنٌ .
      ـ حَصانٌ : الدُّرَّةُ .
      ـ حِصَانٌ : الفَرَسُ الذَّكَرُ ، أو الكَريمُ المَضْنونُ بمائِهِ , ج : حُصُنٌ .
      ـ تَحَصَّنَ : صارَ حِصاناً بَيِّنَ التَّحَصُّنِ والتَّحْصِينِ .
      ـ مِحْصَنٌ : القُفْلُ ، والزَّبيلُ ، وابنُ وَحْوَحٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ أبو حِصْنِ ، وأبو الحُصَيْنِ : الثَّعْلَبُ .
      ـ أبو حَصينِ : عُثمانُ بنُ عاصِمٍ ، تابِعِيَّ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ شَيْخٌ للنَّسائِيِّ ، وأبو حَصينِ الوَداعِيُّ ، ومحمدُ بن إسْحاقَ بنِ أبي حَصينٍ : مُحَدِّثونَ ، وسَمَّوْا : حِصْناً ، وحُصِيْنٌ وحَصينٌ .
      ـ حَصانِيَّاتُ : طَيْرٌ .
      ـ أَحْصِنَةُ : النِّصالُ .
      ـ حِصْنانِ : بلد ، وقَلْعَةٌ بوادي لِيَّةَ ، وهو حِصْنِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَضَرَ
    • ـ حَضَرَ وحَضِرَ حُضُوراً وحضارَةً : ضِدُّ غابَ ، كاحْتَضَرَ وتَحَضَّرَ ، ويُعَدَّى ، يُقالُ : حَضَرَهُ ، وتَحَضَّرَهُ ، وأحْضَرَ الشيءَ ، وأحْضَرَهُ إيَّاهُ ، وكان بِحَضْرَتِهِ ، مُثَلَّثَةً ، وحَضَرِهِ ، وحَضَرَتِهِ ، محركتينِ ، ومَحْضَرِهِ بِمَعْنًى ، وهو حاضِرٌ ، من حُضَّرٍ وحُضُورٍ .
      ـ حَسَنُ الحِضْرَةِ : إذا حَضَرَ بِخَيْرٍ .
      ـ حَضَرُ وحَضْرَةُ وحاضِرَةُ وحِضارَةُ وحَضَارَةُ : خِلاَفُ البادِيَةِ .
      ـ حَضارَةُ : الإقامَةُ في الحَضَرِ .
      ـ حَضْرُ : بلد بِإِزاءِ مَسْكِنٍ بَناهُ الساطِرُونُ المَلِكُ ، ورَكَبُ الرجلِ والمرأةِ ، والتَّطفِيلُ ، وشَحْمةٌ في المأْنَةِ وفَوْقَها ،
      ـ حُضْرُ : ارتِفاعُ الفَرَسِ في عَدْوِهِ ، كالإِحْضارِ ، والفَرَسُ مِحْضِيرٌ لا مِحْضارٌ ، أو لُغَيَّةٌ .
      ـ حَضِرُ وحَضُرُ : الذي يَتَحَيَّنُ طَعامَ الناسِ حتى يَحْضُرَهُ .
      ـ حَضُرُ : الرجلُ ذُو البَيانِ والفِقْهِ .
      ـ حَضِرُ : لا يُريد السَّفَرَ ، أو حَضَريٌّ .
      ـ مَحْضَرُ : المَرْجِعُ إلى المِياهِ ، وخَطٌّ يُكْتَبُ في واقِعَة خُطوط الشُّهُودِ في آخِرِهِ بِصِحَّةِ ما تَضَمَّنَهُ صَدْرُهُ ، والقومُ الحُضُورُ ، والسِّجِلُّ ، والمَشْهَدُ ، وقرية بِأَجأَ .
      ـ مَحْضَرَةُ : ماءٌ لبني عِجْلٍ بينَ طَريقَيِ الكُوفَةِ والبَصْرَةِ إلى مَكَّةَ .
      ـ حاضوراءُ : ماءٌ .
      ـ حَضيرَةُ : مَوْضِعُ التَّمْرِ ، وجماعَةُ القومِ ، أو الأَرْبَعَةُ ، أو الخَمْسَةُ ، أو الثمانِيةُ ، أو التِّسعةُ ، أو العَشَرَةُ ، أو النَّفَرُ يُغْزَى بهم ، ومُقَدَّمَةُ الجَيْشِ ، وما تُلْقيهِ المرأةُ من ولادِها ، وانقطاعُ دَمِها ،
      ـ حَضيرُ : جَمْعُها ، أو دَمٌ غلِيظٌ في السَّلَى ، وما اجْتَمَعَ في الجُرْحِ .
      ـ مُحاضَرَةُ : المُجالَدَةُ والمُجاثاةُ عندَ السًّلْطانِ ، وأن يَعْدُوَ مَعَكَ ، وأن يُغالِبَكَ عَلَى حَقِّكَ فَيَغلِبَكَ ويَذْهَبَ به .
      ـ حَضَارُ : نَجْمٌ .
      ـ حَضْرَمَوْتُ وحَضْرَمُوْتُ : بلد ، وقَبيلَةٌ ، ويقالُ : هذا حَضْرَمَوْتُ ، ويُضافُ فيقالُ : حَضْرُمَوْتٍ ، وإن شِئْتَ لا تُنَوِّنِ الثاني ، والتَّصْغيرُ : حُضَيْرُ مَوْتٍ .
      ـ نَعْلٌ حَضْرَمِيَّةٌ : مُلَسَّنَةٌ . وحُكِيَ : نَعْلانِ حَضْرَمُوتِيَّتانِ .
      ـ حَضُورٌ : جَبَلٌ ، وبلد باليَمَنِ .
      ـ حاضِرُ : خِلافُ البادي ، والحَيُّ العَظِيمُ ، وحَبْلٌ من حِبالِ الدَّهْناءِ ، وقرية بِقِنَّسْرِينَ ، ومَحَلَّةٌ عَظِيمةٌ بِظاهِرِ حَلَبَ .
      ـ حاضِرَةُ : خِلافُ البادِيَةِ ، وأُذُنُ الفيلِ .
      ـ أبو حاضِرٍ : صَحابِيٌّ لا يُعْرَفُ اسمُهُ ، وأُسَيْدِيٌّ مَوْصوفٌ بالجَمالِ الفائِقِ ، وبِشْرُ بنُ أبي حازِمٍ .
      ـ عُسٌّ ذو حَواضِرَ : ذُو آذانٍ .
      ـ اللَّبَنُ مَحْضورٌ : كثيرُ الآفَةِ ، تَحْضُرُهُ الجِنُّ ، والكُنُفُ مَحْضورَةٌ كذلكَ .
      ـ حَضَرْنا عن ماءِ كذا : تَحَوَّلْنا عنه .
      ـ حَضَارُ : جَبَلٌ بينَ اليَمامَةِ والبَصْرَةِ ، والهِجانُ ، أو الحُمْرُ من الإِبِلِ ، لا واحِدَ لها ، أو الواحِدُ والجَمْعُ سَواءٌ ،
      ـ حِضَارُ : الخَلوقُ بوجْهِ الجارِيَةِ .
      ـ ناقَةٌ حِضارٌ : جَمَعَتْ قُوَّةً وجَوْدَةَ سَيْرٍ .
      ـ حَضَّارَةُ : بلد باليَمَنِ .
      ـ حَضَارُ : داءٌ للإِبِلِ .
      ـ مَحْضوراءُ ومَحْضورى : ماءٌ لبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ حَضْراءُ من النُّوقِ وغيرِها : المُبادِرَةُ في الأَكْلِ والشُّرْبِ .
      ـ حُضُرُ : الرجُلُ الواغِلُ .
      ـ أُسَيْدُ بنُ حُضَيْرٍ : صَحابِيٌّ ، ويقالُ لأَبيهِ : حُضَيْرُ الكَتَائِبِ .
      ـ احْتُضِرَ : حَضَرَهُ الموتُ .
      ـ { كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ } أي : يَحْضُرونَ حُظُوظَهُمْ من الماءِ ، وتَحْضُرُ الناقَةُ حَظَّها منه .
      ـ مُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ : محدِّثٌ ،
      ـ شَمْسُ الدينِ الحَضائِرِيُّ : فَقِيهٌ بَغْدادِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَفَضَهُ
    • ـ حَفَضَهُ : ألقاهُ ، وطَرَحَهُ من يَدَيْهِ ، كحَفَّضَهُ ،
      ـ حَفَضَ العُودَ : حَناهُ ، وعَطَفَه .
      ـ حَفَضُ : مَتاعُ البيتِ إذا هُيِّئَ للحَمْلِ ، والبعيرُ الذي يَحْمِلُه ، وبيتُ الشَّعَرِ بِعُمُدِه وأطْنابِه ، وحامِلُ العَلَمِ ، والجَمَلُ الضعيفُ ، وعَمودُ الخِباءِ ، ج : حفاضٌ وأحْفاضٌ .
      ـ يومٌ بيومِ الحَفَضِ المُجَوَّر : في الراء .
      ـ حَفَّضْتُهُم تَحْفيضاً : طَرَحْتُهُم خَلْفِي ، وخَلَّفْتُهُم ،
      ـ حَفَّضَ اللّهُ عنه : خَفَّفَ ،
      ـ حَفَّضَ الأرضَ : يَبَّسَها .
      ـ حُفِّضَتْ أرضُنا وهي مُحَفَّضٌ : يابسةٌ مُقَعْقِعةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حِضْنُ
    • ـ حِضْنُ : ما دُونَ الإِبْطِ إلى الكَشْحِ ، أو الصَّدْرُ والعَضُدانِ وما بَيْنَهما ، وجانِبُ الشيءِ وناحِيَتُهُ , ج : أحْضانٌ ، ووِجارُ الضَّبُعِ ،
      ـ حِضْنٌ من الجَبَلِ : ما أطافَ به ، أو أصْلُهُ ، وحُضْنٌ ، وحَضَنٌ : العاجُ ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ ، ومنه المَثَلُ : '' أنْجَدَ من رَأى حَضَناً ''، وقَبيلَةٌ من تَغْلِبَ .
      ـ الأَعْنُزُ الحَضَنِيَّةُ : شَديدَةُ السَّوادِ أو الحُمْرَةِ .
      ـ حَضَنَ الصَّبِيَّ حَضْناً وحِضانَةً : جَعَلَهُ في حِضْنِه ، أو رَبَّاهُ ، كاحْتَضَنَهُ ،
      ـ حَضَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ حَضْناً وحِضاناً وحِضانَةً ، وحضُوناً : رَخَّمَ عليه للتَّفْريخِ ، واسْمُ المَكانِ : مَحْضَنٌ ومَحْضِنٌ ،
      ـ حَضَنَ مَعْروفَهُ من جيرانِهِ حَضْناً : كَفَّهُ ، وصَرَفَهُ ،
      ـ حَضَنَ فُلاناً عن كذا حَضْناً وحَضانَةً : نَحَّاهُ عنه ، واسْتَبَدَّ به دونَهُ ،
      ـ حَضَنَ عن حاجَتِه : حَبَسَه ، ومَنَعَهُ ، كاحْتَضَنَهُ .
      ـ حاضِنَةُ : الدَّايَةُ ، والنَّخْلَةُ القَصيرَةُ العُذوقِ ، أو التي خَرَجَتْ كبائِسُها ، وفارَقَتْ كوافيرَها ، وقَصُرَتْ عَراجِينُها .
      ـ حَضونُ من الغَنَمِ والإِبِلِ والنِّساءِ : التي أحَدُ خِلْفَيْها وثَدْيَيْها أكبَرُ من الآخَرِ ، وقد حَضُنَتْ ، حِضاناً ، ومَن أحَدُ خُصْيَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ ، والفَرْجُ أحَدُ شَفْرَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ .
      ـ أحْضَنَهُ ، وأحْضَنَ به : أزْرَى ،
      ـ أحْضَنَ بِحَقِّي : ذَهَبَ به .
      ـ يقالُ للأَسافِيِّ : سُفْعٌ حَواضِنُ ، أي : جَوائِمُ .
      ـ مِحْضَنَةٌ : القَصْعَةُ الرَّوْحاءُ المَعْمولَةُ من الطِّيننِ للحَمامَةِ .
      ـ أبو ساسانَ حُضَيْنُ بنُ المُنْذِرِ : تابِعِيٌّ .
      ـ أصْبَحَ بحُضْنَةِ سُوءٍ : إذا أصابَتْهُ هَضيمَةٌ فلم يَنْتَصِرْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الحَقُّ
    • ـ الحَقُّ : من أسماء اللهِ تعالى ، أو من صِفاتِهِ ، والقُرْآنُ ، وضِدُّ الباطِلِ ، والأمر المَقْضِيُّ ، ( والعَدْلُ ، والإِسْلامُ ، والمالُ ، والمِلْكُ ، والمَوجود الثابِتُ ، والصِدْقُ )، والموتُ ، والحَزْمُ ، وواحدُ الحُقوقِ .
      ـ حَقَّةُ : أخَصُّ منه ، وحقيقَةُ الأمرِ .
      ـ قولُهُم : عندَ حَقِّ لِقاحِها ، وحِقِّ لِقاحِها : حينَ ثَبَتَ ذلك فيها .
      ـ سَقَطَ على حَقِّ رأسِهِ وحاقِّه : وسَطِه .
      ـ حاقُّ الجُوعِ : صادِقُه .
      ـ رجلٌ حاقُّ الرجُلِ ، وحاقُّ الشُّجاعِ ، وحاقَّتُهُما : كامِلٌ فيهما .
      ـ حاقَّةُ : النازلةُ الثابتةُ ، كالحَقَّةِ ، والقِيامَةُ تَحُقُّ ، لأَنَّ فيها حَواقَّ الأمورِ ، أو تَحُقُّ لكلِّ قومٍ عَمَلَهُم .
      ـ حَقَّهُ : غَلَبَهُ على الحَقِّ ، كأَحَقَّهُ ،
      ـ حَقَّ الشيءَ : أَوْجَبَهُ ، كأَحَقَّهُ وحَقَّقَهُ ،
      ـ حَقَّ الطَّريقَ : رَكِبَ حاقَّهُ ،
      ـ حَقَّ فُلاناً : ضَرَبَهُ في حاقِّ رأسِهِ ،
      ـ في حُقِّ كَتِفِهِ : لِلنُّقْرَةِ التي على رأسِ الكَتِفِ ،
      ـ حُقِّ الأَمْرُ يَحُقُّ ويَحِقُّ حَقَّةً : وجَبَ ووَقَعَ بلا شَكٍ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ حَقَقْتُ حَذَرَهُ حَقّاً : فَعَلْتُ ما كانَ يَحْذَرُهُ ،
      ـ حَقَقْتُ الأمْرَ : تَحَقَّقْتُهُ وتَيَقَّنْتُهُ ،
      ـ حَقَقْتُ فُلاناً : أتَيْتُهُ .
      ـ حُقَّ لَكَ أنْ تَفْعَلَ ذا ،
      ـ حَقِقْتَ أنْ تَفْعَلَهُ : بِمَعْنًى .
      ـ هو حَقِيقٌ به وحَقٌّ : جَديرٌ .
      ـ حَقيقَةُ : ضِدُّ المجازِ ، وما يَحِقُّ عليك أنْ تَحْمِيَهُ ، والرايةُ .
      ـ بناتُ الحُقَيْقِ : تَمْرٌ ، وكذا سَلاَّمُ بنُ أبي الحُقَيْقِ اليهُودِيُّ قَتَلَهُ عبدُ اللهِ بنُ عَتيكٍ بأمْرِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ قَرَبٌ حَقْحاقٌ : جادٌّ .
      ـ حُقَّةُ : وِعاءٌ من خَشَبٍ ، ج : حُقٌّ وحُقوقٌ وحُقَقٌ وأحْقاقٌ وحِقاقٌ ، والداهِيَةُ ، والمَرْأَةُ ،
      ـ حُقُّ : بَيْتُ العَنْكَبُوتِ ، ورأسُ الوَرِكِ الذي فيه عَظْمُ الفَخِذِ ، ورأسُ العَضُدِ الذي فيه الوابِلَةُ ، والأرْضُ المُسْتَدِيرَةُ أو المُطْمَئِنَّةُ ، والجُحْرُ في الأرضِ .
      ـ حُقِّيُّ : تَمْرٌ .
      ـ حِقُّ من الإِبِلِ : الداخِلَةُ ، في الرابِعَةِ ، وقد حَقَّتْ تَحِقُّ حِقَّةً وحِقّاً وأحَقَّتْ ، وهي حِقٌّ وحِقَّةٌ ، بيِّنَةُ الحِقَّةِ ، ولا نَظيرَ لها ، ج : حِقَقٌ وحِقَاقٌ ، وجج : حُقُقٌ ، بضَمَّتَيْنِ ، سُمِّيَ لأنَّهُ اسْتَحَقَّ أن يُرْكَبَ ، أو اسْتَحَقَّ الضِّرابَ . وأن تَزيدَ الناقَةُ على الأَيَّامِ التي ضُرِبَتْ فيها ، والناقَةُ التي سَقَطَتْ أسْنانُهَا هَرَماً .
      ـ حِقَّةُ : الحقُّ الواجِبُ ، هذه حِقَّتِي ، وهذا حَقِّي .
      ـ أُمُّ حِقَّة : اسمُ امرأةٍ .
      ـ حِقَّةُ : لقَبُ أمِّ جَريرٍ الشاعِرِ .
      ـ حِقاقُ العُرْفُطِ : صِغارُه .
      ـ '' إذا بَلَغْنَ ، ـ ( أي ) النساءُ ـ نَصَّ الحِقاقِ أو الحَقائِقِ فالعَصَبَةُ أولى '': إذا بَلَغْنَ الغايةَ التي عَقَلْنَ فيها ، وعَرَفْنَ فيها حَقائِقَ الأُمورِ ، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقاقِ ، أي : الخِصامِ ، أو حُوقَّ فيهن ، أي : خُوصِمَ ، فقال كلٌّ من الأولياء : أنا أحقُّ بها ، أو المعنَى : إذا بَلَغْنَ نِهَايَةَ الصِّغَارِ ، أي : الوقْتَ الذي ينْتَهِي فيه صِغَرُهُنَّ .
      ـ إنه لَنَزِقُ الحِقاقِ : مُخاصِمٌ في صِغَارِ الأَشياءِ .
      ـ أَحَقُّ : الفَرَسُ يَضَعُ حافِرَ رِجْلِهِ مَوْضِعَ يَدِهِ ، عَيْبٌ ، والذي لا يَعْرَقُ ، ومَصْدَرُهُما : الحَقَقُ .
      ـ أحْقَقْتُه : أوجَبْتُه ،
      ـ أحْقَقْتِ البَكْرَةُ : اسْتَوْفَتْ ثلاثَ سِنينَ ، وصارَتْ حِقَّةً ،
      ـ أحْقَقَ الرَّمِيَّةَ : قَتَلَها .
      ـ مُحِقُّ : ضِدُّ المُبْطِلِ .
      ـ مَحاقُّ من المالِ : التي لم تُنْتَجْنَ في العامِ الماضي ، ولم يُحْلَبْنَ .
      ـ حَقَّقَهُ تَحْقِيقاً : صَدَّقَهُ .
      ـ مُحَقَّقُ من الكلامِ : الرَّصينُ ،
      ـ مُحَقَّقُ من الثِيابِ : المُحْكَمُ النَّسْجِ .
      ـ احْتِقَاقُ : الاخْتِصامُ .
      ـ طَعْنَةٌ مُحَقَّقَةٌ : لا زَيْغَ فيها ، وقد نَفذَتْ .
      ـ احْتقَّا : اخْتَصَمَا ،
      ـ احْتقَّ المالُ : سَمِنَ ،
      ـ احْتقَّتْ به الطَّعْنَةُ : قَتَلَتْهُ ، أو أصابَتْ حُقَّ ورِكِهِ ،
      ـ احْتقَّ الفَرَسُ : ضَمُرَ .
      ـ انْحَقَّت العُقْدَةُ : انْشَدَّتْ .
      ـ اسْتَحَقَّهُ : اسْتَوْجَبَهُ .
      ـ تَحَقَّقَ الخَبَرُ : صَحَّ .
      ـ حقْحَقَةُ : أرْفَعُ السَّيْرِ وأتْعَبُهُ للظَّهْرِ ، أو اللَّجاجُ في السَّيْرِ ، أو السَّيْرُ أوَّلَ الليلِ ، أو أن يَلِجَّ في السَّيْرِ حتى تَعْطَبَ راحِلَتُهُ أو تَنْقَطِعَ .
      ـ التَّحاقُّ : التَّخاصُمُ .
      ـ حاقَّهُ : خاصَمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. حصي
    • " الحَصَى : صِغارُ الحجارة ، الواحدةُ منه حَصاة .
      ابن سيده : الحَصَاة من الحجارة معروفة ، وجمعها حَصَياتٌ وحَصىً وحُصِيٌّ وحِصِيٌّ ؛ وقول أَبي ذؤَيب يصف طَعْنَةً : مُصَحْصِحَة تَنْفِي الحَصَى عن طَرِيقِها ، يُطَيِّر أَحْشاء الرَّعيبِ انْثِرَارُها يقول : هي شديدة السَّيَلان حتى إنه لو كان هنالك حَصىً لدفعته .
      وحَصَيْتُه بالحَصَى أَحْصِيه أَي رميته .
      وحَصَيْتُه ضربته بالحَصَى .
      ابن شميل : الحَصَى ما حَذَفْتَ به حَذْفاً ، وهو ما كان مثلَ بعر الغنم .
      وقال أَبو أَسلم : العظيمُ مثلُ بَعَرِ البعير من الحَصَى ، قال : وقال أَبو زيد حَصَاةٌ وحُصِيّ وحِصِيّ مثل قَناة وقُنِيّ وقِنِيّ ونَواة ونُوِيّ ودَواة ودُوِيّ ، قال : هكذا قيده شمر بخطه ، قال : وقال غيره تقول حَصَاة وحَصىً بفتح أَوله ، وكذلك قَناةٌ وقَنىً ونَواةٌ ونَوىً مثل ثَمَرة وثَمَر ؛ قال : وقال غيره تقول نَهَرٌ حَصَوِيٌّ أَي كثير الحَصَى ، وأَرض مَحْصَاة وحَصِيَةٌ كثيرة الحَصَى ، وقد حَصِيَتْ تَحْصَى .
      وفي الحديث : نَهَى عن بَيْعِ الحَصَاة ، قال : هو أَن يقول المشتري أَو البائع إذا نَبَذْتُ الحَصاةَ إليك فقد وَجَب البيعُ ، وقيل : هو أَن يقول بِعْتُك من السِّلَع ما تَقَعُ عليه حَصاتُك إذا رميت بها ، أَو بِعْتُك من الأَرض إلى حيثُ تَنْتَهي حَصاتُك ، والكُلُّ فاسد لأَنه من بيوع الجاهلية ، وكلها غَرَرٌ لما فيها من الجَهالة .
      والحَصَاةُ : داءٌ يَقع بالمَثانة وهو أَن يَخْثُرَ البولُ فيشتدَّ حتى يصير كالحَصاة ، وقد حُصِيَ الرجلُ فهو مَحْصِيٌّ .
      وحَصاةُ القَسْمِ : الحِجارةُ التي يَتَصافَنُون عليها الماء .
      والحَصَى : العددُ الكثير ، تشبيهاً بالحَصَى من الحجارة في الكثرة ؛ قال الأَعشى يُفَضِّلُ عامراً على عَلْقمة : ولَسْتَ بالأَكثرِ منهم حصىً ، وإنما العِزَّةُ للْكَاثِرِ وأَنشد ابن بري : وقد عَلِمَ الأَقْوامُ أَنك سَيِّدٌ ، وأَنك منْ دارٍ شَديدٍ حَصاتُها وقولهم : نحن أَكثر منهم حَصىً أَي عَدَداً .
      والحَصْوُ : المَنْع ؛ قال بَشِيرٌ الفَرِيرِيُّ : أَلا تَخافُ اللهَ إذ حَصَوْتَنِي حَقِّي بلا ذَنْبٍ ، وإذْ عَنَّيْتَنِي ؟ ابن الأَعرابي : الحَصْوُ هو المَغَسُ في البَطْن .
      والحَصَاةُ : العَقُْل والرَّزانَةُ .
      يقال : هو ثابت الحَصاةِ إذا كان عاقلاً .
      وفلان ذو حَصاةٍ وأَصاةٍ أَي عقلٍ ورَأْيٍ ؛ قال كعب بن سَعْد الغَنَوي : وأَعْلَم عِلْماً ، ليس بالظَّنِّ ، أَنَّه إذا ذَلَّ مَوْلَى المَرْءِ ، فهُوَ ذَلِيلُ وأَنَّ لِسانَ المَرْءِ ، ما لم يَكُنْ له حَصَاةٌ ، على عَوْراتِهِ ، لَدَلِىلُ ونسبه الأَزهري إلى طَرَفة ، يقول : إذا لم يكن مع اللسان عقل يحجُزه عن بَسْطِه فيما لا يُحَبُّ دلَّ اللسان على عيبه بما يَلْفِظ به من عُورِ الكلام .
      وما له حَصَاة ولا أَصَاة أَي رأْي يُرْجَع إليه .
      وقال الأَصمعي في معناه : هو إذا كان حازماً كَتُوماً على نفسه يحفَظ سرَّه ، قال : والحَصَاة العَقْل ، وهي فَعَلة من أَحْصَيْت .
      وفلان حَصِيٌّ وحَصِيفٌ ومُسْتَحْصٍ إذا كان شديد العقل .
      وفلان ذو حَصىً أَي ذو عدَدٍ ، بغير هاءٍ ؛ قال : وهو من الإحْصاء لا من حَصَى الحجارة .
      وحَصاةُ اللِّسانِ : ذَرابَتُه .
      وفي الحديث : وهل يَكُبُّ الناسَ على مَناخِرِهِم في جَهَنَّم إلاَّ حَصَا أَلْسِنَتِهِمْ ؟، قال الأَزهري : المعروف في الحديث والرواية الصحيحة إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِم ، وقد ذكر في موضعه ، وأَما الحَصَاة فهو العقل نفسهُ .
      قال ابن الأَثير : حَصَا أَلْسِنَتِهِم جمعُ حَصاةِ اللِّسانِ وهي ذَرابَتُه .
      والحَصَاةُ : القِطْعة من المِسْك .
      الجوهري : حَصاةُ المِسْك قطعة صُلْبة توجد في فأْرة المِسْك .
      قال الليث : يقال لكل قطعة من المِسْك حَصاة .
      وفي أَسماء الله تعالى : المُحْصِي ؛ هو الذي أَحْصَى كلَّ شيءٍ بِعِلْمِه فلا يَفُوته دَقيق منها ولا جَليل .
      والإحْصاءُ : العَدُّ والحِفْظ .
      وأَحْصَى الشيءَ : أَحاطَ به .
      وفي التنزيل : وأَحْصَى كلَّ شيءٍ عدداً ؛ الأَزهري : أي أَحاط علمه سبحانه باستيفاء عدد كلِّ شيء .
      وأَحْصَيْت الشيءَ : عَدَدته ؛ قال ساعدة بن جؤية : فَوَرَّك لَيْثاً أَخْلَصَ القَيْنُ أَثْرَه ، حاشِكةً يُحْصِي الشِّمالَ نَذيرُها قيل : يُحْصِي في الشِّمال يؤثِّر فيها .
      الأَزهري : وقال الفراءُ في قوله : علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه فتاب عليكم ، قال : علم أَن لَنْ تَحفَظوا مواقيت الليل ، وقال غيره : علم أَن لَنْ تُحْصوه أَي لن تُطيقوه .
      قال الأَزهري : وأَما قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : إنَّ لله تعالى تسعة وتسعين اسماً من أَحصاها دخَل الجنةَ ، فمعناه عندي ، والله أَعلم ، من أَحصاها علْماً وإيماناً بها ويقيناً بأَنها صفات الله عزَّ وجل ، ولم يُرِد الإحْصاءَ الذي هو العَدُّ .
      قال : والحصاةُ العَدُّ اسم من الإحصاء ؛ قال أَبو زُبَيْد : يَبْلُغُ الجُهْد ذا الحَصاة من القَوْ مِ ، ومنْ يُلْفَ واهِناً فهَو مُودِ وقال ابن الأَثير في قوله من أَحصاها دخل الجنة : قيل من أَحصاها من حَفِظَها عن ظَهْرِ قلبه ، وقيل : من استخرجها من كتاب الله تعالى وأَحاديث رسوله ، صلى الله عليه وسلم ، لأَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يعدّها لهم إلاَّ ما جاء في رواية عن أَبي هريرة وتكلموا فيها ، وقيل : أَراد من أَطاقَ العمل بمقتضاها مثلُ من يعلَمُ أنه سميع بصير فيَكُفُّ سَمْعَه ولسَانَه عمَّا لا يجوزُ له ، وكذلك في باقي الأَسماء ، وقيل : أَراد من أَخْطَرَ بِباله عند ذكرها معناها وتفكر في مدلولها معظِّماً لمسمَّاها ، ومقدساً معتبراً بمعانيها ومتدبراً راغباً فيها وراهباً ، قال : وبالجملة ففي كل اسم يُجْريه على لسانه يُخْطِر بباله الوصف الدالَّ عليه .
      وفي الحديث : لا أُحْصِي ثَناءً عليك أي لا أُحْصِي نِعَمَك والثناءَ بها عليك ولا أَبْلغُ الواجِب منه .
      وفي الحديث : أَكُلَّ القرآن أَحْصَيْتَ أَي حَفِظْت .
      وقوله للمرأَة : أَحْصِيها أَي احْفَظِيها .
      وفي الحديث : اسْتَقِيمُوا ولَنْ تُحْصُوا واعْلَموا أَنَّ خيرَ أَعمالِكُم الصَّلاةُ أَي اسْتَقِيموا في كلّ شيء حتى لا تَمِيلوا ولن تُطِيقوا الاسْتقامة من قوله تعالى : علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه ؛ أَي لن تُطِيقوا عَدَّه وضَبْطَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. حضر
    • " الحُضَظُ : لغة في الحُضَض ، وهو دَواء يُتَّخذ من أَبوال الإِبل ؛ قال ابن دريد : وذكروا أَن الخليل كان يقوله ، قال : ولم يعرفه أَصحابنا .
      قال الجوهري : حكى أَبو عبيد عن اليزيدي الحُضَظ فجمع بين الضاد والظاء ؛ وأَنشد شمر : أَرْقَشَ ظَمْآنَ إِذا عُصْرَ لَفَظْ ، أَمَرَّ مِن صَبْرٍ ومَقْرٍ وحُضَظْ الأَزهري :، قال شمر وليس في كلام العرب ضاد مع ظاء غير الحضظ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: