افعل الأحوط: افعل ما هو أجمع لأصول الأحكام، وأبعد عن الشوائب
حَيِّط : (اسم)
رجلٌ حيِّطٌ: يَحُوط أهلَه وإخوانه: يرعاهم
حَطَأَ : (فعل)
حَطأْتُ، أحْطَأُ، اِحْطَأ، مصدر حَطْءٌ
حَطَأَ بِهِ الأرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ، صَرَعَهُ
حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ عَنْهُ
حَطَأَ الرجلَ: ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً
حَطَأَ الشيءَ، وبه: دفعه ورمى به
,
الوحطة
صوت الحيوان
المعجم: معجم الاصوات
الوحطة
صوت الشيء عامة
المعجم: معجم الاصوات
,
حَصُنَ
ـ حَصُنَ : مَنُعَ ، فهو حَصِينٌ وأحْصَنَهُ وحَصَّنَهُ . ـ حِصْنُ : كلُّ مَوْضِعٍ حَصينٍ لا يُوصَلُ إلى جَوْفِهِ , ج : حُصونٌ وأحْصانٌ وحِصَنَةٌ ، والهَلاكُ ، والسِّلاحُ ، وأحَدٌ وعِشْرونَ مَوْضِعاً . ـ بَنو حِصْنٍ : حَيٌّ . ـ دِرْعٌ حَصِينٌ وحَصينَةٌ : مُحْكَمَةٌ . ـ امرأةٌ حَصانٌ : عَفيفَةٌ ، أو مُتَزَوِّجَةٌ , ج : حُصُنٌ ، وحَصاناتٌ ، وقد حَصُنَتْ ، حِصْناً ، وحَصْناً وحُصْناً وحِصْناً ، وتَحَصَّنَتْ ، فهي حاصِنٌ وحاصِنَةٌ وحَصْناءُ , ج : حواصِنُ وحاصِناتٌ . ـ أحْصَنَها البَعْلُ ، وحَصَّنَها ، وأحْصَنَتْ هي ، فهي مُحْصِنَةٌ ومُحْصَنَةٌ : عَفَّتْ ، أو تَزَوَّجَتْ ، أو حَمَلَتْ . ـ حَواصِنُ : الحَبالَى . ـ رَجُلٌ مُحْصَنٌ ، وقد أحْصَنَهُ التَّزَوُّجُ . وأحْصَنَ : تَزَوَّجَ ، وهو مُحْصَنٌ . ـ حَصانٌ : الدُّرَّةُ . ـ حِصَانٌ : الفَرَسُ الذَّكَرُ ، أو الكَريمُ المَضْنونُ بمائِهِ , ج : حُصُنٌ . ـ تَحَصَّنَ : صارَ حِصاناً بَيِّنَ التَّحَصُّنِ والتَّحْصِينِ . ـ مِحْصَنٌ : القُفْلُ ، والزَّبيلُ ، وابنُ وَحْوَحٍ : صَحابِيٌّ . ـ أبو حِصْنِ ، وأبو الحُصَيْنِ : الثَّعْلَبُ . ـ أبو حَصينِ : عُثمانُ بنُ عاصِمٍ ، تابِعِيَّ . ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ شَيْخٌ للنَّسائِيِّ ، وأبو حَصينِ الوَداعِيُّ ، ومحمدُ بن إسْحاقَ بنِ أبي حَصينٍ : مُحَدِّثونَ ، وسَمَّوْا : حِصْناً ، وحُصِيْنٌ وحَصينٌ . ـ حَصانِيَّاتُ : طَيْرٌ . ـ أَحْصِنَةُ : النِّصالُ . ـ حِصْنانِ : بلد ، وقَلْعَةٌ بوادي لِيَّةَ ، وهو حِصْنِيٌّ .
المعجم: القاموس المحيط
حَضَرَ
ـ حَضَرَ وحَضِرَ حُضُوراً وحضارَةً : ضِدُّ غابَ ، كاحْتَضَرَ وتَحَضَّرَ ، ويُعَدَّى ، يُقالُ : حَضَرَهُ ، وتَحَضَّرَهُ ، وأحْضَرَ الشيءَ ، وأحْضَرَهُ إيَّاهُ ، وكان بِحَضْرَتِهِ ، مُثَلَّثَةً ، وحَضَرِهِ ، وحَضَرَتِهِ ، محركتينِ ، ومَحْضَرِهِ بِمَعْنًى ، وهو حاضِرٌ ، من حُضَّرٍ وحُضُورٍ . ـ حَسَنُ الحِضْرَةِ : إذا حَضَرَ بِخَيْرٍ . ـ حَضَرُ وحَضْرَةُ وحاضِرَةُ وحِضارَةُ وحَضَارَةُ : خِلاَفُ البادِيَةِ . ـ حَضارَةُ : الإقامَةُ في الحَضَرِ . ـ حَضْرُ : بلد بِإِزاءِ مَسْكِنٍ بَناهُ الساطِرُونُ المَلِكُ ، ورَكَبُ الرجلِ والمرأةِ ، والتَّطفِيلُ ، وشَحْمةٌ في المأْنَةِ وفَوْقَها ، ـ حُضْرُ : ارتِفاعُ الفَرَسِ في عَدْوِهِ ، كالإِحْضارِ ، والفَرَسُ مِحْضِيرٌ لا مِحْضارٌ ، أو لُغَيَّةٌ . ـ حَضِرُ وحَضُرُ : الذي يَتَحَيَّنُ طَعامَ الناسِ حتى يَحْضُرَهُ . ـ حَضُرُ : الرجلُ ذُو البَيانِ والفِقْهِ . ـ حَضِرُ : لا يُريد السَّفَرَ ، أو حَضَريٌّ . ـ مَحْضَرُ : المَرْجِعُ إلى المِياهِ ، وخَطٌّ يُكْتَبُ في واقِعَة خُطوط الشُّهُودِ في آخِرِهِ بِصِحَّةِ ما تَضَمَّنَهُ صَدْرُهُ ، والقومُ الحُضُورُ ، والسِّجِلُّ ، والمَشْهَدُ ، وقرية بِأَجأَ . ـ مَحْضَرَةُ : ماءٌ لبني عِجْلٍ بينَ طَريقَيِ الكُوفَةِ والبَصْرَةِ إلى مَكَّةَ . ـ حاضوراءُ : ماءٌ . ـ حَضيرَةُ : مَوْضِعُ التَّمْرِ ، وجماعَةُ القومِ ، أو الأَرْبَعَةُ ، أو الخَمْسَةُ ، أو الثمانِيةُ ، أو التِّسعةُ ، أو العَشَرَةُ ، أو النَّفَرُ يُغْزَى بهم ، ومُقَدَّمَةُ الجَيْشِ ، وما تُلْقيهِ المرأةُ من ولادِها ، وانقطاعُ دَمِها ، ـ حَضيرُ : جَمْعُها ، أو دَمٌ غلِيظٌ في السَّلَى ، وما اجْتَمَعَ في الجُرْحِ . ـ مُحاضَرَةُ : المُجالَدَةُ والمُجاثاةُ عندَ السًّلْطانِ ، وأن يَعْدُوَ مَعَكَ ، وأن يُغالِبَكَ عَلَى حَقِّكَ فَيَغلِبَكَ ويَذْهَبَ به . ـ حَضَارُ : نَجْمٌ . ـ حَضْرَمَوْتُ وحَضْرَمُوْتُ : بلد ، وقَبيلَةٌ ، ويقالُ : هذا حَضْرَمَوْتُ ، ويُضافُ فيقالُ : حَضْرُمَوْتٍ ، وإن شِئْتَ لا تُنَوِّنِ الثاني ، والتَّصْغيرُ : حُضَيْرُ مَوْتٍ . ـ نَعْلٌ حَضْرَمِيَّةٌ : مُلَسَّنَةٌ . وحُكِيَ : نَعْلانِ حَضْرَمُوتِيَّتانِ . ـ حَضُورٌ : جَبَلٌ ، وبلد باليَمَنِ . ـ حاضِرُ : خِلافُ البادي ، والحَيُّ العَظِيمُ ، وحَبْلٌ من حِبالِ الدَّهْناءِ ، وقرية بِقِنَّسْرِينَ ، ومَحَلَّةٌ عَظِيمةٌ بِظاهِرِ حَلَبَ . ـ حاضِرَةُ : خِلافُ البادِيَةِ ، وأُذُنُ الفيلِ . ـ أبو حاضِرٍ : صَحابِيٌّ لا يُعْرَفُ اسمُهُ ، وأُسَيْدِيٌّ مَوْصوفٌ بالجَمالِ الفائِقِ ، وبِشْرُ بنُ أبي حازِمٍ . ـ عُسٌّ ذو حَواضِرَ : ذُو آذانٍ . ـ اللَّبَنُ مَحْضورٌ : كثيرُ الآفَةِ ، تَحْضُرُهُ الجِنُّ ، والكُنُفُ مَحْضورَةٌ كذلكَ . ـ حَضَرْنا عن ماءِ كذا : تَحَوَّلْنا عنه . ـ حَضَارُ : جَبَلٌ بينَ اليَمامَةِ والبَصْرَةِ ، والهِجانُ ، أو الحُمْرُ من الإِبِلِ ، لا واحِدَ لها ، أو الواحِدُ والجَمْعُ سَواءٌ ، ـ حِضَارُ : الخَلوقُ بوجْهِ الجارِيَةِ . ـ ناقَةٌ حِضارٌ : جَمَعَتْ قُوَّةً وجَوْدَةَ سَيْرٍ . ـ حَضَّارَةُ : بلد باليَمَنِ . ـ حَضَارُ : داءٌ للإِبِلِ . ـ مَحْضوراءُ ومَحْضورى : ماءٌ لبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ . ـ حَضْراءُ من النُّوقِ وغيرِها : المُبادِرَةُ في الأَكْلِ والشُّرْبِ . ـ حُضُرُ : الرجُلُ الواغِلُ . ـ أُسَيْدُ بنُ حُضَيْرٍ : صَحابِيٌّ ، ويقالُ لأَبيهِ : حُضَيْرُ الكَتَائِبِ . ـ احْتُضِرَ : حَضَرَهُ الموتُ . ـ { كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ } أي : يَحْضُرونَ حُظُوظَهُمْ من الماءِ ، وتَحْضُرُ الناقَةُ حَظَّها منه . ـ مُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ : محدِّثٌ ، ـ شَمْسُ الدينِ الحَضائِرِيُّ : فَقِيهٌ بَغْدادِيٌّ .
المعجم: القاموس المحيط
حَفَضَهُ
ـ حَفَضَهُ : ألقاهُ ، وطَرَحَهُ من يَدَيْهِ ، كحَفَّضَهُ ، ـ حَفَضَ العُودَ : حَناهُ ، وعَطَفَه . ـ حَفَضُ : مَتاعُ البيتِ إذا هُيِّئَ للحَمْلِ ، والبعيرُ الذي يَحْمِلُه ، وبيتُ الشَّعَرِ بِعُمُدِه وأطْنابِه ، وحامِلُ العَلَمِ ، والجَمَلُ الضعيفُ ، وعَمودُ الخِباءِ ، ج : حفاضٌ وأحْفاضٌ . ـ يومٌ بيومِ الحَفَضِ المُجَوَّر : في الراء . ـ حَفَّضْتُهُم تَحْفيضاً : طَرَحْتُهُم خَلْفِي ، وخَلَّفْتُهُم ، ـ حَفَّضَ اللّهُ عنه : خَفَّفَ ، ـ حَفَّضَ الأرضَ : يَبَّسَها . ـ حُفِّضَتْ أرضُنا وهي مُحَفَّضٌ : يابسةٌ مُقَعْقِعةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
حِضْنُ
ـ حِضْنُ : ما دُونَ الإِبْطِ إلى الكَشْحِ ، أو الصَّدْرُ والعَضُدانِ وما بَيْنَهما ، وجانِبُ الشيءِ وناحِيَتُهُ , ج : أحْضانٌ ، ووِجارُ الضَّبُعِ ، ـ حِضْنٌ من الجَبَلِ : ما أطافَ به ، أو أصْلُهُ ، وحُضْنٌ ، وحَضَنٌ : العاجُ ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ ، ومنه المَثَلُ : '' أنْجَدَ من رَأى حَضَناً ''، وقَبيلَةٌ من تَغْلِبَ . ـ الأَعْنُزُ الحَضَنِيَّةُ : شَديدَةُ السَّوادِ أو الحُمْرَةِ . ـ حَضَنَ الصَّبِيَّ حَضْناً وحِضانَةً : جَعَلَهُ في حِضْنِه ، أو رَبَّاهُ ، كاحْتَضَنَهُ ، ـ حَضَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ حَضْناً وحِضاناً وحِضانَةً ، وحضُوناً : رَخَّمَ عليه للتَّفْريخِ ، واسْمُ المَكانِ : مَحْضَنٌ ومَحْضِنٌ ، ـ حَضَنَ مَعْروفَهُ من جيرانِهِ حَضْناً : كَفَّهُ ، وصَرَفَهُ ، ـ حَضَنَ فُلاناً عن كذا حَضْناً وحَضانَةً : نَحَّاهُ عنه ، واسْتَبَدَّ به دونَهُ ، ـ حَضَنَ عن حاجَتِه : حَبَسَه ، ومَنَعَهُ ، كاحْتَضَنَهُ . ـ حاضِنَةُ : الدَّايَةُ ، والنَّخْلَةُ القَصيرَةُ العُذوقِ ، أو التي خَرَجَتْ كبائِسُها ، وفارَقَتْ كوافيرَها ، وقَصُرَتْ عَراجِينُها . ـ حَضونُ من الغَنَمِ والإِبِلِ والنِّساءِ : التي أحَدُ خِلْفَيْها وثَدْيَيْها أكبَرُ من الآخَرِ ، وقد حَضُنَتْ ، حِضاناً ، ومَن أحَدُ خُصْيَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ ، والفَرْجُ أحَدُ شَفْرَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ . ـ أحْضَنَهُ ، وأحْضَنَ به : أزْرَى ، ـ أحْضَنَ بِحَقِّي : ذَهَبَ به . ـ يقالُ للأَسافِيِّ : سُفْعٌ حَواضِنُ ، أي : جَوائِمُ . ـ مِحْضَنَةٌ : القَصْعَةُ الرَّوْحاءُ المَعْمولَةُ من الطِّيننِ للحَمامَةِ . ـ أبو ساسانَ حُضَيْنُ بنُ المُنْذِرِ : تابِعِيٌّ . ـ أصْبَحَ بحُضْنَةِ سُوءٍ : إذا أصابَتْهُ هَضيمَةٌ فلم يَنْتَصِرْ .
المعجم: القاموس المحيط
الحَقُّ
ـ الحَقُّ : من أسماء اللهِ تعالى ، أو من صِفاتِهِ ، والقُرْآنُ ، وضِدُّ الباطِلِ ، والأمر المَقْضِيُّ ، ( والعَدْلُ ، والإِسْلامُ ، والمالُ ، والمِلْكُ ، والمَوجود الثابِتُ ، والصِدْقُ )، والموتُ ، والحَزْمُ ، وواحدُ الحُقوقِ . ـ حَقَّةُ : أخَصُّ منه ، وحقيقَةُ الأمرِ . ـ قولُهُم : عندَ حَقِّ لِقاحِها ، وحِقِّ لِقاحِها : حينَ ثَبَتَ ذلك فيها . ـ سَقَطَ على حَقِّ رأسِهِ وحاقِّه : وسَطِه . ـ حاقُّ الجُوعِ : صادِقُه . ـ رجلٌ حاقُّ الرجُلِ ، وحاقُّ الشُّجاعِ ، وحاقَّتُهُما : كامِلٌ فيهما . ـ حاقَّةُ : النازلةُ الثابتةُ ، كالحَقَّةِ ، والقِيامَةُ تَحُقُّ ، لأَنَّ فيها حَواقَّ الأمورِ ، أو تَحُقُّ لكلِّ قومٍ عَمَلَهُم . ـ حَقَّهُ : غَلَبَهُ على الحَقِّ ، كأَحَقَّهُ ، ـ حَقَّ الشيءَ : أَوْجَبَهُ ، كأَحَقَّهُ وحَقَّقَهُ ، ـ حَقَّ الطَّريقَ : رَكِبَ حاقَّهُ ، ـ حَقَّ فُلاناً : ضَرَبَهُ في حاقِّ رأسِهِ ، ـ في حُقِّ كَتِفِهِ : لِلنُّقْرَةِ التي على رأسِ الكَتِفِ ، ـ حُقِّ الأَمْرُ يَحُقُّ ويَحِقُّ حَقَّةً : وجَبَ ووَقَعَ بلا شَكٍ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ . ـ حَقَقْتُ حَذَرَهُ حَقّاً : فَعَلْتُ ما كانَ يَحْذَرُهُ ، ـ حَقَقْتُ الأمْرَ : تَحَقَّقْتُهُ وتَيَقَّنْتُهُ ، ـ حَقَقْتُ فُلاناً : أتَيْتُهُ . ـ حُقَّ لَكَ أنْ تَفْعَلَ ذا ، ـ حَقِقْتَ أنْ تَفْعَلَهُ : بِمَعْنًى . ـ هو حَقِيقٌ به وحَقٌّ : جَديرٌ . ـ حَقيقَةُ : ضِدُّ المجازِ ، وما يَحِقُّ عليك أنْ تَحْمِيَهُ ، والرايةُ . ـ بناتُ الحُقَيْقِ : تَمْرٌ ، وكذا سَلاَّمُ بنُ أبي الحُقَيْقِ اليهُودِيُّ قَتَلَهُ عبدُ اللهِ بنُ عَتيكٍ بأمْرِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم . ـ قَرَبٌ حَقْحاقٌ : جادٌّ . ـ حُقَّةُ : وِعاءٌ من خَشَبٍ ، ج : حُقٌّ وحُقوقٌ وحُقَقٌ وأحْقاقٌ وحِقاقٌ ، والداهِيَةُ ، والمَرْأَةُ ، ـ حُقُّ : بَيْتُ العَنْكَبُوتِ ، ورأسُ الوَرِكِ الذي فيه عَظْمُ الفَخِذِ ، ورأسُ العَضُدِ الذي فيه الوابِلَةُ ، والأرْضُ المُسْتَدِيرَةُ أو المُطْمَئِنَّةُ ، والجُحْرُ في الأرضِ . ـ حُقِّيُّ : تَمْرٌ . ـ حِقُّ من الإِبِلِ : الداخِلَةُ ، في الرابِعَةِ ، وقد حَقَّتْ تَحِقُّ حِقَّةً وحِقّاً وأحَقَّتْ ، وهي حِقٌّ وحِقَّةٌ ، بيِّنَةُ الحِقَّةِ ، ولا نَظيرَ لها ، ج : حِقَقٌ وحِقَاقٌ ، وجج : حُقُقٌ ، بضَمَّتَيْنِ ، سُمِّيَ لأنَّهُ اسْتَحَقَّ أن يُرْكَبَ ، أو اسْتَحَقَّ الضِّرابَ . وأن تَزيدَ الناقَةُ على الأَيَّامِ التي ضُرِبَتْ فيها ، والناقَةُ التي سَقَطَتْ أسْنانُهَا هَرَماً . ـ حِقَّةُ : الحقُّ الواجِبُ ، هذه حِقَّتِي ، وهذا حَقِّي . ـ أُمُّ حِقَّة : اسمُ امرأةٍ . ـ حِقَّةُ : لقَبُ أمِّ جَريرٍ الشاعِرِ . ـ حِقاقُ العُرْفُطِ : صِغارُه . ـ '' إذا بَلَغْنَ ، ـ ( أي ) النساءُ ـ نَصَّ الحِقاقِ أو الحَقائِقِ فالعَصَبَةُ أولى '': إذا بَلَغْنَ الغايةَ التي عَقَلْنَ فيها ، وعَرَفْنَ فيها حَقائِقَ الأُمورِ ، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقاقِ ، أي : الخِصامِ ، أو حُوقَّ فيهن ، أي : خُوصِمَ ، فقال كلٌّ من الأولياء : أنا أحقُّ بها ، أو المعنَى : إذا بَلَغْنَ نِهَايَةَ الصِّغَارِ ، أي : الوقْتَ الذي ينْتَهِي فيه صِغَرُهُنَّ . ـ إنه لَنَزِقُ الحِقاقِ : مُخاصِمٌ في صِغَارِ الأَشياءِ . ـ أَحَقُّ : الفَرَسُ يَضَعُ حافِرَ رِجْلِهِ مَوْضِعَ يَدِهِ ، عَيْبٌ ، والذي لا يَعْرَقُ ، ومَصْدَرُهُما : الحَقَقُ . ـ أحْقَقْتُه : أوجَبْتُه ، ـ أحْقَقْتِ البَكْرَةُ : اسْتَوْفَتْ ثلاثَ سِنينَ ، وصارَتْ حِقَّةً ، ـ أحْقَقَ الرَّمِيَّةَ : قَتَلَها . ـ مُحِقُّ : ضِدُّ المُبْطِلِ . ـ مَحاقُّ من المالِ : التي لم تُنْتَجْنَ في العامِ الماضي ، ولم يُحْلَبْنَ . ـ حَقَّقَهُ تَحْقِيقاً : صَدَّقَهُ . ـ مُحَقَّقُ من الكلامِ : الرَّصينُ ، ـ مُحَقَّقُ من الثِيابِ : المُحْكَمُ النَّسْجِ . ـ احْتِقَاقُ : الاخْتِصامُ . ـ طَعْنَةٌ مُحَقَّقَةٌ : لا زَيْغَ فيها ، وقد نَفذَتْ . ـ احْتقَّا : اخْتَصَمَا ، ـ احْتقَّ المالُ : سَمِنَ ، ـ احْتقَّتْ به الطَّعْنَةُ : قَتَلَتْهُ ، أو أصابَتْ حُقَّ ورِكِهِ ، ـ احْتقَّ الفَرَسُ : ضَمُرَ . ـ انْحَقَّت العُقْدَةُ : انْشَدَّتْ . ـ اسْتَحَقَّهُ : اسْتَوْجَبَهُ . ـ تَحَقَّقَ الخَبَرُ : صَحَّ . ـ حقْحَقَةُ : أرْفَعُ السَّيْرِ وأتْعَبُهُ للظَّهْرِ ، أو اللَّجاجُ في السَّيْرِ ، أو السَّيْرُ أوَّلَ الليلِ ، أو أن يَلِجَّ في السَّيْرِ حتى تَعْطَبَ راحِلَتُهُ أو تَنْقَطِعَ . ـ التَّحاقُّ : التَّخاصُمُ . ـ حاقَّهُ : خاصَمَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
حصي
" الحَصَى : صِغارُ الحجارة ، الواحدةُ منه حَصاة . ابن سيده : الحَصَاة من الحجارة معروفة ، وجمعها حَصَياتٌ وحَصىً وحُصِيٌّ وحِصِيٌّ ؛ وقول أَبي ذؤَيب يصف طَعْنَةً : مُصَحْصِحَة تَنْفِي الحَصَى عن طَرِيقِها ، يُطَيِّر أَحْشاء الرَّعيبِ انْثِرَارُها يقول : هي شديدة السَّيَلان حتى إنه لو كان هنالك حَصىً لدفعته . وحَصَيْتُه بالحَصَى أَحْصِيه أَي رميته . وحَصَيْتُه ضربته بالحَصَى . ابن شميل : الحَصَى ما حَذَفْتَ به حَذْفاً ، وهو ما كان مثلَ بعر الغنم . وقال أَبو أَسلم : العظيمُ مثلُ بَعَرِ البعير من الحَصَى ، قال : وقال أَبو زيد حَصَاةٌ وحُصِيّ وحِصِيّ مثل قَناة وقُنِيّ وقِنِيّ ونَواة ونُوِيّ ودَواة ودُوِيّ ، قال : هكذا قيده شمر بخطه ، قال : وقال غيره تقول حَصَاة وحَصىً بفتح أَوله ، وكذلك قَناةٌ وقَنىً ونَواةٌ ونَوىً مثل ثَمَرة وثَمَر ؛ قال : وقال غيره تقول نَهَرٌ حَصَوِيٌّ أَي كثير الحَصَى ، وأَرض مَحْصَاة وحَصِيَةٌ كثيرة الحَصَى ، وقد حَصِيَتْ تَحْصَى . وفي الحديث : نَهَى عن بَيْعِ الحَصَاة ، قال : هو أَن يقول المشتري أَو البائع إذا نَبَذْتُ الحَصاةَ إليك فقد وَجَب البيعُ ، وقيل : هو أَن يقول بِعْتُك من السِّلَع ما تَقَعُ عليه حَصاتُك إذا رميت بها ، أَو بِعْتُك من الأَرض إلى حيثُ تَنْتَهي حَصاتُك ، والكُلُّ فاسد لأَنه من بيوع الجاهلية ، وكلها غَرَرٌ لما فيها من الجَهالة . والحَصَاةُ : داءٌ يَقع بالمَثانة وهو أَن يَخْثُرَ البولُ فيشتدَّ حتى يصير كالحَصاة ، وقد حُصِيَ الرجلُ فهو مَحْصِيٌّ . وحَصاةُ القَسْمِ : الحِجارةُ التي يَتَصافَنُون عليها الماء . والحَصَى : العددُ الكثير ، تشبيهاً بالحَصَى من الحجارة في الكثرة ؛ قال الأَعشى يُفَضِّلُ عامراً على عَلْقمة : ولَسْتَ بالأَكثرِ منهم حصىً ، وإنما العِزَّةُ للْكَاثِرِ وأَنشد ابن بري : وقد عَلِمَ الأَقْوامُ أَنك سَيِّدٌ ، وأَنك منْ دارٍ شَديدٍ حَصاتُها وقولهم : نحن أَكثر منهم حَصىً أَي عَدَداً . والحَصْوُ : المَنْع ؛ قال بَشِيرٌ الفَرِيرِيُّ : أَلا تَخافُ اللهَ إذ حَصَوْتَنِي حَقِّي بلا ذَنْبٍ ، وإذْ عَنَّيْتَنِي ؟ ابن الأَعرابي : الحَصْوُ هو المَغَسُ في البَطْن . والحَصَاةُ : العَقُْل والرَّزانَةُ . يقال : هو ثابت الحَصاةِ إذا كان عاقلاً . وفلان ذو حَصاةٍ وأَصاةٍ أَي عقلٍ ورَأْيٍ ؛ قال كعب بن سَعْد الغَنَوي : وأَعْلَم عِلْماً ، ليس بالظَّنِّ ، أَنَّه إذا ذَلَّ مَوْلَى المَرْءِ ، فهُوَ ذَلِيلُ وأَنَّ لِسانَ المَرْءِ ، ما لم يَكُنْ له حَصَاةٌ ، على عَوْراتِهِ ، لَدَلِىلُ ونسبه الأَزهري إلى طَرَفة ، يقول : إذا لم يكن مع اللسان عقل يحجُزه عن بَسْطِه فيما لا يُحَبُّ دلَّ اللسان على عيبه بما يَلْفِظ به من عُورِ الكلام . وما له حَصَاة ولا أَصَاة أَي رأْي يُرْجَع إليه . وقال الأَصمعي في معناه : هو إذا كان حازماً كَتُوماً على نفسه يحفَظ سرَّه ، قال : والحَصَاة العَقْل ، وهي فَعَلة من أَحْصَيْت . وفلان حَصِيٌّ وحَصِيفٌ ومُسْتَحْصٍ إذا كان شديد العقل . وفلان ذو حَصىً أَي ذو عدَدٍ ، بغير هاءٍ ؛ قال : وهو من الإحْصاء لا من حَصَى الحجارة . وحَصاةُ اللِّسانِ : ذَرابَتُه . وفي الحديث : وهل يَكُبُّ الناسَ على مَناخِرِهِم في جَهَنَّم إلاَّ حَصَا أَلْسِنَتِهِمْ ؟، قال الأَزهري : المعروف في الحديث والرواية الصحيحة إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِم ، وقد ذكر في موضعه ، وأَما الحَصَاة فهو العقل نفسهُ . قال ابن الأَثير : حَصَا أَلْسِنَتِهِم جمعُ حَصاةِ اللِّسانِ وهي ذَرابَتُه . والحَصَاةُ : القِطْعة من المِسْك . الجوهري : حَصاةُ المِسْك قطعة صُلْبة توجد في فأْرة المِسْك . قال الليث : يقال لكل قطعة من المِسْك حَصاة . وفي أَسماء الله تعالى : المُحْصِي ؛ هو الذي أَحْصَى كلَّ شيءٍ بِعِلْمِه فلا يَفُوته دَقيق منها ولا جَليل . والإحْصاءُ : العَدُّ والحِفْظ . وأَحْصَى الشيءَ : أَحاطَ به . وفي التنزيل : وأَحْصَى كلَّ شيءٍ عدداً ؛ الأَزهري : أي أَحاط علمه سبحانه باستيفاء عدد كلِّ شيء . وأَحْصَيْت الشيءَ : عَدَدته ؛ قال ساعدة بن جؤية : فَوَرَّك لَيْثاً أَخْلَصَ القَيْنُ أَثْرَه ، حاشِكةً يُحْصِي الشِّمالَ نَذيرُها قيل : يُحْصِي في الشِّمال يؤثِّر فيها . الأَزهري : وقال الفراءُ في قوله : علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه فتاب عليكم ، قال : علم أَن لَنْ تَحفَظوا مواقيت الليل ، وقال غيره : علم أَن لَنْ تُحْصوه أَي لن تُطيقوه . قال الأَزهري : وأَما قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : إنَّ لله تعالى تسعة وتسعين اسماً من أَحصاها دخَل الجنةَ ، فمعناه عندي ، والله أَعلم ، من أَحصاها علْماً وإيماناً بها ويقيناً بأَنها صفات الله عزَّ وجل ، ولم يُرِد الإحْصاءَ الذي هو العَدُّ . قال : والحصاةُ العَدُّ اسم من الإحصاء ؛ قال أَبو زُبَيْد : يَبْلُغُ الجُهْد ذا الحَصاة من القَوْ مِ ، ومنْ يُلْفَ واهِناً فهَو مُودِ وقال ابن الأَثير في قوله من أَحصاها دخل الجنة : قيل من أَحصاها من حَفِظَها عن ظَهْرِ قلبه ، وقيل : من استخرجها من كتاب الله تعالى وأَحاديث رسوله ، صلى الله عليه وسلم ، لأَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يعدّها لهم إلاَّ ما جاء في رواية عن أَبي هريرة وتكلموا فيها ، وقيل : أَراد من أَطاقَ العمل بمقتضاها مثلُ من يعلَمُ أنه سميع بصير فيَكُفُّ سَمْعَه ولسَانَه عمَّا لا يجوزُ له ، وكذلك في باقي الأَسماء ، وقيل : أَراد من أَخْطَرَ بِباله عند ذكرها معناها وتفكر في مدلولها معظِّماً لمسمَّاها ، ومقدساً معتبراً بمعانيها ومتدبراً راغباً فيها وراهباً ، قال : وبالجملة ففي كل اسم يُجْريه على لسانه يُخْطِر بباله الوصف الدالَّ عليه . وفي الحديث : لا أُحْصِي ثَناءً عليك أي لا أُحْصِي نِعَمَك والثناءَ بها عليك ولا أَبْلغُ الواجِب منه . وفي الحديث : أَكُلَّ القرآن أَحْصَيْتَ أَي حَفِظْت . وقوله للمرأَة : أَحْصِيها أَي احْفَظِيها . وفي الحديث : اسْتَقِيمُوا ولَنْ تُحْصُوا واعْلَموا أَنَّ خيرَ أَعمالِكُم الصَّلاةُ أَي اسْتَقِيموا في كلّ شيء حتى لا تَمِيلوا ولن تُطِيقوا الاسْتقامة من قوله تعالى : علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه ؛ أَي لن تُطِيقوا عَدَّه وضَبْطَه . "
المعجم: لسان العرب
حضر
" الحُضَظُ : لغة في الحُضَض ، وهو دَواء يُتَّخذ من أَبوال الإِبل ؛ قال ابن دريد : وذكروا أَن الخليل كان يقوله ، قال : ولم يعرفه أَصحابنا . قال الجوهري : حكى أَبو عبيد عن اليزيدي الحُضَظ فجمع بين الضاد والظاء ؛ وأَنشد شمر : أَرْقَشَ ظَمْآنَ إِذا عُصْرَ لَفَظْ ، أَمَرَّ مِن صَبْرٍ ومَقْرٍ وحُضَظْ الأَزهري :، قال شمر وليس في كلام العرب ضاد مع ظاء غير الحضظ . "