افعل الأحوط: افعل ما هو أجمع لأصول الأحكام، وأبعد عن الشوائب
حَيِّط : (اسم)
رجلٌ حيِّطٌ: يَحُوط أهلَه وإخوانه: يرعاهم
حَطَأَ : (فعل)
حَطأْتُ، أحْطَأُ، اِحْطَأ، مصدر حَطْءٌ
حَطَأَ بِهِ الأرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ، صَرَعَهُ
حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ عَنْهُ
حَطَأَ الرجلَ: ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً
حَطَأَ الشيءَ، وبه: دفعه ورمى به
,
الوحطة
صوت الحيوان
المعجم: معجم الاصوات
الوحطة
صوت الشيء عامة
المعجم: معجم الاصوات
,
حِنْطَةُ
ـ حِنْطَةُ : البُرُّ . والتَّضْميدُ بالمَمْضُوغِ منه يَنْفَعُ من عَضَّةِ الكَلْبِ ، ج : حِنَطٌ ، وبائعُها : حَنَّاطٌ ، وحِرْفَتُه : الحِناطَةُ . يقالُ : حَنَّاطيٌّ أيضاً . ـ حَنَّاطُ : بائعُ الحِنْطَةُ ـ حِناطَةُ : حرفة الحَنَّاطِ وهو بائعُ الحِنْطَةُ . ـ الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ الحَنَّاطِيُّ ، وأبوهُ ، وولدُه أبو نَصْرٍ : فُقَهاءُ . ـ حِنْطِيُّ : آكِلُها كثيراً حتى يَسْمَنَ ، والمُنْتَفِخُ . ـ حانِطُ : صاحِبُها ، أو الكثيرُ الحِنْطَةِ ، وثَمَرُ الغَضَى . ـ أحْمَرُ حانِطٌ : قانِئٌ . ـ إنه لحَانِطُ الصُّرَّةِ : عَظيمُها ، كثيرُ الدراهمِ . ـ حانِطٌ إليَّ ومُسْتَحْنِطٌ إلَيَّ : مائِلٌ عَلَيَّ مَيْلَ عَداوةٍ وشَحْناءَ . ـ حَنَطَ يَحْنِطُ : زَفَرَ ، ـ حَنَطَ الأدِيمُ : احْمَرَّ ، ـ حَنَطَ الزَّرْعُ حُنوطاً : حانَ حَصادُه ، كأَحْنَطَ ، ـ حَنَطَ الرِّمْثُ : ابْيَضَّ ، وأدْرَكَ ، كحَنِطَ . ـ حَنوطُ وحِنَاطُ : كلُّ طِيبٍ يُخْلَطُ للمَيِّتِ ، وقد حَنَطَه يَحْنِطُه وأحْنَطَه فَتَحَنَّطَ . ـ حُنَطِئَةُ : في الهَمْزِ . ـ أَحْنَطُ : العظيمُ اللِّحْيَةِ ، الكَثُّها . ـ أُحْنِطَ : ماتَ . ـ اسْتَحْنَطَ : اجْتَرَأ على المَوْتِ ، وهانَتْ عليْه نَفْسُه . ـ حَنْطُ : النَّبْلُ يُرْمَى به .
المعجم: القاموس المحيط
حَنِينُ
ـ حَنِينُ : الشَّوْقُ ، وشِدَّةُ البُكاءِ ، والطَّرَبُ ، أو صَوْتُ الطَّرَبِ عن حُزْنٍ أو فَرَحٍ . ـ حَنَّ يَحِنُّ حَنيناً : اسْتَطْرَبَ ، فهو حانٌّ ، كاسْتَحَنَّ وتَحانَّ . ـ حانَّةُ : الناقَةُ ، كالمُسْتَحِنِّ . ـ حَنَّانَةُ : القَوْسُ ، أو المُصَوّتَةُ منها ، وقد حَنَّتْ ، وأحَنَّها صاحبُها ، والتي كان لها زَوْجٌ قَبْلُ فَتَذْكُرُه بالحَنِينِ والتَّحَزُّنِ . ـ حَنانُ : الرَّحْمَةُ ، والرِّزْقُ ، والبَرَكَةُ ، والهَيْبَةُ ، والوَقارُ ، ورِقَّةُ القَلْبِ ، والشَّرُّ الطويلُ . ـ حَنانَ اللهِ ، أي : مَعاذَ اللهِ . ـ حَنَّانٌ : من يَحِنُّ إلى الشيءِ ، واسمُ اللهِ تعالى ، ومَعْناهُ : الرَّحِيمُ ، أو الذي يُقْبِلُ على مَن أعْرَضَ عنه ، والسَّهْم يُصَوِّتُ إذا نَقَرْتَهُ بين إِصْبَعَيْكَ ، والواضِحُ من الطُّرُقِ ، وشاعرٌ من جُهَيْنَةَ ، وفرسٌ للعَرَبِ معروفة ، ولَقَبُ أسَدِ بنِ نَوَّاسٍ . ـ خِمْسٌ حَنَّانٌ ، أي : بائِصٌ له حَنينٌ من سُرْعَتِه . ـ أبْرَقُ حَنَّانِ : موضع . ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ سَهْلٍ حَنَّانِيُّ : محدِّثٌ . ـ حِنَّانُ : الحِنَّاءُ . ـ حِنُّ : حَيٌّ من الجِنِّ ، منهم الكلابُ السُّودُ البُهْمُ ، أو سَفِلَةُ الجِنِّ وضُعفاؤُهُم ، أو كلابُهُم ، أو خَلْقٌ بين الجِنِّ والإِنْس ، ـ حَنُّ : الإِشْفاقُ ، أو الجُنونُ ، ـ حُنَّ عَنِّي شَرَّكَ : كُفَّهُ واصْرِفْهُ ، ـ حُنُّ : بنو حُنٍّ ، حَيٌّ من عُذْرَةَ . ـ حِنَّةُ ، وحَنَّةُ : الجِنَّةُ . ـ مَحْنُونُ : المَصْروعُ ، أو المَجْنونُ . ـ تَحَنَّنَ : تَرَحَّمَ . ـ حَنانَيْكَ ، أي : تَحَنَّنْ عَلَيَّ مَرَّةً بعد مَرَّة ، وحَناناً بعد حَنانٍ . ـ حَنَّةُ : أُمُّ مَرْيَمَ ، عليها السلامُ ، ـ حَنَّةُ من الرَّجلِ : زَوْجَتُهُ ، ـ حَنَّةُ من البعير : رُغاؤُهُ ، ووالدُ عَمْرٍو الصحابِيِّ ، وجَدُّ حَمْدِ بنِ عبدِ الله المُعَبِّرِ ، وجَدُّ والدِ محمدِ بنِ أبي القاسِم بنِ علِيٍّ ، وهِبَةِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ هبَةِ اللهِ . ـ حَنَّهُ : صَدَّهُ ، وصَرَفَهُ . ـ حَنونُ : الريحُ لها حَنِينٌ كالإِبِلِ ، والمُتَزَوِّجَةُ رِقَّةً على ولَدِها لِيَقُومَ الزَّوْجُ بهم . ـ حَنُّونٌ : الفاغِيَةُ ، أو نَوْرُ كُلِّ شجرٍ . ـ حَنَّنَتِ الشجرةُ تَحْنيناً : نَوَّرَتْ . ـ حَنُّونَةُ : لقبُ يوسُفَ بنِ يَعْقُوبَ الراوي عن زُغْبَةَ ، وأما علِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ علِيِّ بنِ حَنَّوَيْهِ . ـ أحَنَّ : أخْطأ . ـ حُنَيْننٌ : موضع بينَ الطائِفِ ومَكَّةَ ، واسْمٌ ، وإِسْكافٌ ساوَمَهُ أعْرابِيٌّ بخُفَّيْنِ ، فلم يَشْتَرِهِ ، فَغاظَهُ ، وعَلَّقَ أحَدَ الخُفَّيْنِ في طَريقِهِ ، وتَقَدَّمَ ، وطَرَحَ الآخَرَ ، وكَمَنَ له . فَرَأى الأوَّلَ ، فقالَ : ما أشْبَهَهُ بخُفِّ حُنَيْنٍ ، ولو كان معه آخَرُ ، لأَخَذْتُهُ . فَتَقَدَّمَ ، ورأى الثانِي مَطْروحاً ، فَعَقَلَ بَعيرَهُ ، ورَجَعَ إلى الأوَّل ، فَذَهَبَ حُنَيْنٌ ببَعيرِهِ . وجاءَ الأعْرابِيُّ إلى الحيِّ بخُفَّي حُنَيْنٍ ، فَذَهَبَ مَثَلاً . ـ محمدُ ابنُ الحُسَيْنِ ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الحُنَيْنِيَّانِ : محدِّثانِ . ـ حَنينٌ ، وحِنِّينٌ والحَنينٌ والحِنينٌ : اسْمانِ لجُمادَى الأولَى والآخِرَةِ , ج : أحِنَّةٌ وحُنونٌ وحَنائِنُ . ـ يُحَنَّةُ : ابنُ رَذْبَةَ مَلِكُ أيْلَةَ ، صالحَهُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، على أهْلِ جَرْباءَ وأذْرُحَ . ـ حَمَلَ فَحَنَّنَ ، أي : هَلَّلَ وكَذَّبَ . ـ حَنْحَنَ : أشْفَقَ . ـ حَنَنُ : الجُعَلُ . ـ حُننٌّ : أبو حَيٍّ من عُذْرَةَ . ـ حَنانَةُ : اسمُ رَاعٍ . ـ حَنِيناءُ : موضع بالشام . ـ عليُّ بنُ أحمدَ ابنِ حِنِّي ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ حِنِّي : محدِّثانِ . ـ بنُو حِنَّا ، وحِنَّى : من كُتَّابِ مِصْرَ .
المعجم: القاموس المحيط
حَنَكُ
ـ حَنَكُ : باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أحْناكٌ ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ ، وبِلا لامٍ : لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ ، **** ـ حَنَكَةُ : الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ ، ـ حُنُكَةُ : المرأةُ اللَّبيبَة ، وهو حُنُكٌ . ـ حَنَّكَهُ تَحْنيكاً : دَلَكَ حَنَكَهُ . ـ مِحْنَكُ وحِناكُ : الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به . ـ حَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ : جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ ، كاحْتَنَكَهُ ، ـ حَنَكَ الشيءَ : فَهِمهُ ، وأحْكَمَهُ ، ـ حَنَكَ الصَّبِيَّ : مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ ، كحَنَّكَهُ ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ ، ـ حَنَكَ السِنُّ الرَّجُلَ : أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً ، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه ، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ ، والاسْمُ : الحُنْكَةُ والحُنْكُ والحِنْكُ . ـ أحْنَكُ البَعيرَيْنِ : أشَدُّهُما أكْلاً ، نادِرٌ ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها : ما أفْعَلَهُ . ـ احْتَنَكَهُ : اسْتَوْلَى عليه ، ـ احْتَنَكَ الجَرادُ الأَرْضَ : أكَلَ ما عليها ، ـ احْتَنَكَ فلاناً : أخَذَ مالَه . ـ حَنَكُ الغُرابِ : مِنْقارُهُ ، أو سَوادُه . ـ أسْوَدُ حانِكٌ : حالِكٌ . ـ حُنْكَةُ وحِناكُ : خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها ، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه . ـ حِناكُ بنُ سَنَّةَ ، وابنُ ثابِتٍ ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ : شُعَراءُ . ـ أحْنَكَهُ : رَدّهُ . ـ حَنِيكَةُ : الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ . ـ حَنِيكُ : المُجَرَّبُ . ـ تَحَنَّكَ : أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ . ـ اسْتَحْنَكَ : اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ ، ـ اسْتَحْنَكَ العِضاهُ : انْقَلَعَ من أصْلِه .
المعجم: القاموس المحيط
حَوْضُ
ـ حَوْضُ : معروف ، ج : حِياضٌ وأحواض ، من حاضَتِ المرأةُ ، ـ من حاضَ الماءَ : جَمَعَهُ ، ـ حاضَ حَوْضاً : اتَّخَذَهُ . ـ حَوْضُ الحِمَارِ : سَبٌّ ، أي : مَهْزُومُ الصَّدْرِ . ـ ذُو الحَوْضَيْنِ : عبدُ المُطَّلِبِ ، واسمُهُ شَيْبَةُ ، أو عامِرُ بنُ هاشِمٍ ، والحَسْحَاسُ بنُ غَسَّانَ . ـ حَوْضَى : موضع . ـ أبو عَمْرٍو الحَوْضِيُّ : ثِقَةٌ معروف . ـ مُحَوَّضٌ : شيءٌ كالحَوْضِ ، يُجْعَلُ للنَّخْلَةِ تَشْربُ منه . ـ اسْتَحْوَضَ الماءُ : اتَّخَذَ لِنَفْسِهِ حَوْضاً . ـ أنا أُحَوِّضُ لَكَ هذا الأمْر : أدُورُ حَوْلَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
الحِيُّ
ـ الحِيُّ ، وحَيَوانُ ، وحَياةُ وحَيَوْةُ : نَقِيضُ المَوْتِ . حَيِيَ ، حَيَاةً ، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا . ـ حَياة الطَّيِّبَةُ : الرِّزْقُ الحَلالُ ، أَو الجَنَّةُ . ـ حَيُّ : ضِدُّ المَيِّتِ , ج : أحْياءٌ ، وفَرْجُ المرأةِ . ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها ، أَليس يَحْيَا ، كقولِك : لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ . ـ أحْياهُ : جَعَلَهُ حَيًّا . ـ اسْتَحْياهُ : اسْتَبْقاهُ ، قيل : ومنهُ : { إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً }. ـ طَريقٌ حَيٌّ : بَيِّنٌ . ـ حَيِيَ : اسْتَبانَ . ـ أرضٌ حَيَّةٌ : مُخْصِبَةٌ . ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ : وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ . ـ حَيَوانُ : جِنْسُ الحَيِّ ، أصْلُهُ حَيَيانٌ . ـ مُحاياةُ : الغِذاءُ للصبِيِّ . ـ حَيُّ : البَطْنُ من بُطُونِهِمْ , ج : أحْياءٌ . ـ حَيَا : الخِصْبُ ، والمَطَرُ ، وحَيَاءُ ، واسْمُ امْرَأةٍ ، ـ حَيَاءُ : التُّؤبةُ ، والحِشْمَةُ ، حَيِيَ منه حَياءً ، واسْتَحْيا منه ، واسْتَحَى منه ، واسْتَحْياهُ ، ـ هو حَيِيٌّ : ذُو حَياءٍ ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ ، وقد يُقْصَرُ , ج : أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ ، وحِيُّ . ـ تَّحِيَّةُ : السلامُ ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً ، والبَقاءُ ، والمُلْكُ . ـ حَيَّاكَ الله : أبقاكَ ، أَو مَلَّكَكَ . ـ حَيَّا الخَمْسينَ : دَنا منها . ـ مُحَيَّا : جماعةُ الوَجْهِ ، أَو حُرُّهُ . ـ حَيَّةُ : معروف ، يقالُ : لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ , ج : حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ . وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ . ـ حَيُّوتُ : ذَكَرُ الحَيَّاتِ . ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ : يَجْمَعُ الحَيَّاتِ . ـ حَيٌّ : قَبيلَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ . ـ بنو حِيٍّ : بَطْنانِ . ـ مَحْياةُ : موضع . ـ أحْيَتِ الناقَةُ : حَيِيَ وَلَدُها ، ـ أحْيَتِ القومُ : حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم ، أَو حَسُنَتْ حالُها ، أَو صارُوا في الخِصْبِ ، وسَمَّوا : حَيَّةَ وحَيْوانَ ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ . ـ أبو تِحْيَى : صَحابِيٌّ ، شَبَّهَ ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ ، وتابِعِيَّانِ . ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى : تابِعِيٌّ . ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى : محدِّثٌ . ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا : فقيهٌ . ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ : محدِّثَتانِ . ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ : عن يزيدَ بنِ هارونَ . ـ ذُو حَيَّاتِ : سيْفٌ . ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ ، أَداهٍ خبيثٌ . ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ : أحْيَيْتُها . ـ حَيَّ على الصلاةِ ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ . ـ حَيَّ هَلاَ ، وحَيَّ هَلاً على كذا ، حَيَّ إلى كذا ، وحَيَّ هَلَ ، وحَيْ هَلْ ، وحَيَّهْلَ : حَيَّ ، أَاعْجَلْ ، وهَلاً ، أَصِلْهُ ، ـ حَيَّ ، أَهَلمَّ ، وهَلاً ، أحَثِيثاً ، أَو أسْرِعْ ، أَو هَلاً ، أَاسْكُنْ ، ومعناهُ : أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ . ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ ، أَعليكَ به ، وادْعُهُ . إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً ، فَكَأَنَّكَ قلتَ : حَثًّا . وإذا لم تُنَوِّنْ ، فكأنَّكَ : قلتَ : الحَثَّ ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ . ـ لا حَيَّ عنه : لا مَنْعَ . ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ : الحَقَّ من الباطِلِ ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ . ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ . ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ . ـ ذُو الحَيَّةِ : مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ . ـ أحْياءُ : ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ ، سَيَّرَهُ النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ . ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ : مُحَدِّثٌ . ـ إمامُ حَرَمَيْنِ : عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ . ـ حُيَيَّةُ : والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ . ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ : مُحَدِّثٌ . ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ ، أو خَيْوانَ : مُحَدِّثانِ . ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ ، وابْنُهُ محمدٌ ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ : مُحَدِّثونَ .
المعجم: القاموس المحيط
حُمَّ
ـ حُمَّ الأمْرُ ، حَمّاً : قُضِيَ ، ـ حُمَّ له ذلك : قُدِّرَ . ـ حَمَّ حَمَّهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ ، ـ حَمَّ التَّنُّورَ : سَجَرَهُ ، ـ حَمَّ الشَّحْمَةَ : أذابها ، ـ حَمَّ الماءَ : سَخَّنَه ، كأَحَمَّه وحَمَّمَه ، ـ حَمَّ ارْتِحالَ البَعِيرِ : عَجَّلَهُ ، ـ حَمَّ اللّهُ له كذا : قَضاهُ له ، كأَحَمَّه . ـ حِمامٍ : قَضاءُ المَوْتِ وقَدَرُه . ـ حُمامٍ : حُمَّى جَميعِ الدَّوابِّ ، والسَّيِّدُ الشَّريفُ ، ورجلٌ . ـ ذو الحُمَامِ بنُ مالِكٍ : حِميْرَيٌّ . ـ حَمامٍ : طائرٌ بَرّيٌّ لا يألَفُ البُيوتَ معروف ، أو كُلُّ ذي طَوْقٍ ، وتَقَعُ واحِدَتُه على الذَّكَرِ والأنْثَى ، كالحَيَّةِ , ج : حمَائِم ، ولا تَقُلْ للذَّكَرِ حَمامٌ . مُجاوَرَتُها أمانٌ من الخَدَرِ ، والفالِجِ ، والسَّكْتَةِ ، والجُمودِ ، والسُّباتِ . ولَحْمُه باهِيٌّ ، يَزيدُ الدَّمَ والمَنِيَّ ووَضْعُها مَشْقوقَةً ، وهي حَيَّةٌ ، على نَهْشَةِ العَقْربِ مُجَرَّبٌ للبُرْءِ ، ودَمُها يَقْطَعُ الرُّعافَ ، ـ محمدُ بنُ يَزِيدَ الحَمَامِيُّ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ فَوارِسَ ، وأبو سَعيدٍ الطُّيورِيُّ ، وهِبَةُ اللهِ بنُ الحَسَنِ ، وداودُ بنُ علِيِّ بنِ رَئيسِ الرُّؤَساءِ الحَمامِيُّونَ : محدِّثونَ ، ـ حَمامُ بنُ الجَموحِ ، وآخَرُ غيْرُ مَنْسوبٍ : صَحابيانِ . ـ حُمَّةُ الفِراقِ : ما قُدِّرَ وقُضِيَ , ج : حُمُم وحِمامٍ . ـ حامَّهُ : قارَبَهُ . ـ أحَمَّ : دَنا ، وحَضَرَ ، ـ أحَمَّ الأمْرُ فلاناً : أهَمَّهُ ، كحَمَّهُ ، ـ أحَمَّ نَفْسَه : غَسَلَها بالماءِ البارِدِ ، ـ أحَمّتْ تالأرضُ : صارَتْ ذاتَ حُمَّى . ـ الحَمِيمُ : القَرِيبُ ، كالمُحِمِّ , ج : أحِمَّاءُ ، وقد يكونُ الحَمِيمُ للجَمْعِ والمُؤَنَّثِ ، والماءُ الحارُّ ، كالحَمِيمَةِ , ج : حَمائمُ ، ـ اسْتَحَمَّ : اغْتَسَلَ به ، والماءُ البارِدُ ، ضِدٌّ ، والقَيْظُ ، والمَطَرُ يأتي بعدَ اشْتِدادِ الحَرِّ والعَرَقُ ، ـ حَمَّه : اللَّبَنُ المُسَخَّنُ ، والكَريمَةُ من الإِبِلِ , ج : حَمائِمُ . ـ احْتَمَّ : اهْتَمَّ باللَّيْلِ ، أو لم يَنَمْ من الهَمِّ ، ـ احْتَمَّتْ العَيْنُ : أرِقَتْ من غيرِ وَجَعٍ . ـ مالَهُ حَمٌّ ولا سَمٌّ ، وحُمٌّ : هَمٌّ ، أو لا قَليلٌ ولا كثيرٌ ، ـ ماله عنه حُمٌّ : بُدٌّ ـ الحامَّةُ : العامَّةُ ، وخاصَّةُ الرجُلِ من أهْلِهِ ووَلَدِهِ ، وخِيارُ الإِبِلِ . ـ حَمُّ الشيء : مُعْظَمُهُ ، ـ حَمُّ من الظَّهيرةِ : شدَّةُ حَرِّها ، والكَريمةُ من الإِبِلِ , ج : حَمائِمُ . ـ الحَمَّامُ : الدِيماسُ , ج : حَمَّاماتٌ ، ـ لا يقالُ : طابَ حَمَّامُكَ ، وإنما يقالُ : طابَتْ حِمَّتُكَ ، أي : حَمِيمُكَ ، أي : طابَ عَرَقُكَ . ـ أبو الحَسَنِ الحَمَّامِيُّ : مُقْرِئُ العِراقِ . ـ ذاتُ الحَمَّامِ : قرية بينَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ . ـ الحَمَّةُ : كُلُّ عَيْنٍ فيها ماءٌ حارٌّ يَنْبَعُ ، يَسْتَشْفِي بها الأعِلاَّءُ ، وواحِدَةُ الحَمِّ ، لِما أذَبْتَ إِهالَتَهُ من الأُلْيَةِ والشَّحْمِ ، أو ما يَبْقَى من الشَّحْمِ المُذابِ ، ووادٍ باليَمامَةِ . ـ حَمَّتا الثُّوَيْرِ : جَبَلانِ ، ـ حِمَّتا : المَنِيَّةُ ، ـ حُمَّتا : لَوْنٌ بينَ الدُّهْمةِ والكُمْتَةِ ودُونَ الحُوَّةِ ، وبلد ، ولُغَةٌ في الحُمَةِ المُخَفَّفَةِ ، وموضع ، ـ الحُمَّى ، وحُمَّ : أصابَتْه . ـ أحَمَّهُ الله تعالى ، فهو مَحْمُومٌ ، يقالُ : حُمِمْتُ حُمَّى ، والاسْمُ : الحُمَّى ، ـ أرضٌ مَحَمَّةٌ ، مُحِمَةٌ : ذاتُ حُمَّى ، أو كثيرَتُها ، وكُلُّ ما حُمَّ عليه فَمَحَمَّةٌ . ومَحَمَّةُ أيضاً : قرية بالصَّعيدِ ، وكورَةٌ بالشَّرْقِيَّةِ ، وقرية بضَواحِي الإِسْكَنْدَرِيَّةِ . ـ الأَحَمُّ : القِدْحُ ، والأَسْوَدُ من كُلِّ شيء ، كاليَحْمومِ والحِمْحِمِ وحُماحِم ، والأَبْيَضُ ، ضِدٌّ . وقد حَمِمْتُ ، حَمَمَاً واحْمَوْمَيْتُ وتَحَمَّمْتُ وتَحَمْحَمْتُ ، والاسْمُ : الحُمَّةُ . وأحَمَّهُ اللُّه تعالى . ـ الحَمَّاء : الاسْتُ , ج : حُمٌّ . ـ اليَحْمومُ : الدُّخانُ ، وطائرٌ ، والجبَلُ الأَسْود ، وفَرَسُ الحُسَيْنِ بنِ علِيٍّ ، وفَرَسُ هِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ من نَسْلِ الحَرونِ ، وفَرَسُ حَسَّانَ الطائِيِّ ، وفَرَسُ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ ، وجَبَلٌ بِمصْرَ ، وماءٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ ، وجَبَلٌ بِدِيارِ الضبابِ . ـ الحُمَمُ : الفَحْمُ ، واحِدَتُهُ : الحُمَه . ـ حَمَّمَ : سَخَّمَ الوَجْهَ به ، ـ حَمَّمَ الغُلامُ : بَدَتْ لِحْيَتُهُ ، ـ حَمَّمَ الرَّأسُ : نَبَتَ شعَرُهُ بعدَما حُلِقَ ، ـ حَمَّمَ المرأةَ : مَتَّعَها بالطَّلاقِ ، ـ حَمَّمَتْ الأرضُ : بدا نَباتُها أخْضَرَ إلى السَّوادِ ، ـ حَمَّمَ الفَرْخُ : نَبَتَ ريشُه . ـ الحَمَامَة : وسَطُ الصَّدْرِ ، والمرأةُ ، أو الجميلةُ ، وماءةٌ ، وخيارُ المالِ ، وسَعْدَانَةُ البَعيرِ ، وساحَةُ القَصْرِ النَّقِيَّةُ ، وبَكَرَةُ الدَّلْوِ ، وحَلْقَةُ البابِ ، ـ الحَمَامَة من الفَرَسِ : القَصُّ ، وفَرَسُ إياسِ بنِ قَبيصَةَ ، وفَرَسُ قُرادِ بنِ يَزيدَ . ـ حَمامَةُ الأَسْلَمِيُّ ، وحبيبُ بنُ حَمَامَةَ : ذُكِرا في الصَّحابَةِ . ـ حِمَّانُ : حَيٌّ من تَميمٍ . ـ حَمُومَةُ : مَلِكٌ يَمَنِيٌّ . ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عَرَفَةَ بنِ حَمَّةَ ، وأحمدُ بنُ العبَّاسِ بن حَمَّةَ : مُحَدِّثانِ . ـ الحَمْحَمَةُ : صَوْتُ البِرْذَوْنِ عندَ الشَّعيرِ ، وعَرُّ الفَرَسِ حينَ يُقَصِّرُ في الصَّهيلِ ويَسْتَعِينُ بنَفْسِهِ ، كالتَّحَمْحُمِ ، ونَبيبُ الثَّوْرِ للسِّفَادِ ، ـ الحِمْحِمَة والحُمْحُمَة : نباتٌ ، أو لِسانُ الثّوْرِ , ج : حِمْحِمٌ . ـ الحَماحِمُ : الحَبَقُ البُسْتَانِيُّ العريضُ الوَرَقِ ، ويُسَمَّى الحَبَقَ النَّبَطِيَّ ، واحِدَتُهُا : الحَماحِمه ، جَيِّدٌ للزُكامِ ، مُفَتَحٌ لسُدَدِ الدِماغِ ، مُقَوٍّ للقَلْبِ ، وشُرْبُ مَقْلُوِّهِ يَشْفِي من الإِسْهالِ المُزْمِنِ بِدُهْنِ وَرْدٍ وماءٍ بارِدٍ . ـ الحُمْحُمُ وحِمْحِمٍ : طائِرٌ . ـ آلُ حامِيمَ ، وذَواتُ حاميمَ : السُّوَرُ المُفَتْتَحَةُ بها ، ولا تَقُلْ : حَوامِيمُ ، وقد جاء في شِعْرٍ ، وهو اسْمُ الله الأَعْظَمُ ، أو قَسَمٌ ، أو حُروفُ الرحمنِ مُقَطَّعَةً وتَمامُهُ الرون . ـ حَمَّتِ الجَمْرَةُ تَحَمُّ : صارَتْ حُمَمَةً ، ـ حَمَّ الماءُ : سَخُنَ . ـ حامَمْتُهُ مُحامَّةً : طَالَبْتُهُ . ـ أنا مُحامٌّ على هذا : ثابِتٌ . ـ حَمْحَامِ ، أي : لم يَبْقَ شيء . ـ محمد بنُ عبدِ اللهِ أبو المُغيثِ الحَماحِمِيُّ : مُحدِّثٌ . ـ حُمَيْمَةُ : بُلَيْدَةٌ بالبَلْقَاء . ـ حِمٌّ : وادٍ بِديار طَيِّئٍ ، ـ حُمُّ : جُبَيْلاَتٌ سودٌ بِديارِ بَنِي كِلابٍ . ـ الحمائِمُ : باليَمامَةِ . ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حَمُّويَةَ السَّرْخَسِيُّ : راوي الصَّحيح . ـ بَنو حَمُّويَةَ الجُوَيْنِيِّ : مَشْيَخَةٌ ، وسَمَّوا : حَمَّاً وحُمَّا وحِمْان وحُمْان وحَمامَة وحُمَمَة وحُمام وحِمحِمة . ـ حُمَّى مُمالَةً , وحُمامَى . والحُمَيْمَاتُ : الجَمْرَة . ـ أحَمَّ نَفْسَهُ : غَسلَهَا بالماء البارِدِ ، ـ ثيابُ التَّحِمّةِ : ما يُلْبِسُ المُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ إذا مَتَّعها . ـ اسْتَحَمَّ : عَرِقَ .
المعجم: القاموس المحيط
حوط
" حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً وحِيطةً وحِياطةً : حَفِظَه وتعَهَّده ؛ وقول الهذلي : وأَحْفَظُ مَنْصِبي وأَحُوطُ عِرْضِي ، وبعضُ القومِ ليسَ بذِي حِياطِ أَراد حِياطة ، وحذف الهاء كقول اللّه تعالى : وإِقامِ الصلاة ، يريد الإِقامة ، وكذلك حَوَّطه ؛ قال ساعدة ابن جُؤَيّةَ : عليَّ وكانُوا أَهلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ ومَجْدٍ ، إِذا ما حُوِّطَ المَجْدُ نائل (* قوله « حوط المجد » وقوله « ويروى حوص » كذا في الأصل مضبوطاً .)
ويروى : حُوِّصَ ، وهو مذكور في موضعه . وتَحَوَّطَه : كَحَوَّطَه . واحْتاطَ الرجلُ : أَخذ في أُموره بالأَحْزَم . واحْتاط الرجل لنفسه أَي أَخذ بالثِّقة . والحَوْطةُ والحَيْطةُ : الاحْتِياطُ . وحاطَه اللّه حَوْطاً وحِياطةً ، والاسم الحَيْطةُ والحِيطة : صانه وكَلأَه ورَعاه . وفي حديث العباس : قلت يا رسول اللّه ما أَغْنَيْتَ عن عمك ، يعني أَبا طالب ، فإِنه كان يَحُوطُك ؟ حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً إِذا حفظه وصانه وذبَّ عنه وتَوفَّرَ على مصالحِهِ . وفي الحديث : وتُحِيطُ دَعْوَتُه من وَرائهم أَي تُحْدِقُ بهم من جميع نَواحِيهم . وحاطَه وأَحاط به ، والعَيْرُ يَحُوطُ عانَتَه : يجمعها . والحائطُ : الجِدار لأَنه يَحُوطُ ما فيه ، والجمع حِيطانٌ ، قال سيبويه : وكان قِياسُه حُوطاناً ، وحكى ابن الأَعرابي في جمعه حِياطٌ كقائمٍ وقِامٍ ، إِلا أَن حائطاً قد غلب عليه الاسم فحكمه أَن يكسّر على ما يكسر عليه فاعل إِذا كان اسماً ؛ قال الجوهري : صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها ؛ قال ابن جني : الحائط اسم بمنزلة السَّقْف والرُّكْنن وإن كان فيه معنى الحَوْط . وحَوْطَ حائطاً : عمله . وقال أَبو زيد : حُطْتُ قومي وأَحَطْتُ الحائطَ ؛ وحَوَّطَ حائطاً : عمله . وحَوَّطَ كَرْمَه تحْويطاً أَي بنَى حوْلَه حائطاً ، فهو كرم مُحَوَّط ، ومنه قولهم : أَنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأَمر أَي أدُورُ . والحُوَّاطُ : حَظِيرة تتخذ للطّعام لأَنها تَحُوطُه . والحُوَّاطُ : حظيرة تتخذ للطعام أَو الشيء يُقْلَعُ عنه سريعاً ؛
وأَنشد : إِنّا وجَدْنا عُرُسَ الحَنّاطِ مَذْمُومةً لَئِيمةَ الحُوّاطِ والحُواطةُ : حظيرة تتخَذ للطعام ، والحِيطةُ ، بالكسر : الحِياطةُ ، وهما من الواو . ومع فلان حِيطةٌ لك ولا تقل عليك أَي تَحَنُّنٌ وتعَطُّفٌ . والمَحاطُ : المكان الذي يكون خلف المالِ والقومِ يَسْتَدِير بهم ويَحُوطُهم ؛ قال العجاج : حتى رأَى من خَمَرِ المَحاطِ وقيل : الأَرض المَحاط التي علَيها حائطٌ وحَديقةٌ ، فإِذا لم يُحَيَّطْ عليها فهي ضاحيةٌ . وفي حديث أَبي طلحة : فإِذا هو في الحائط وعليه خَميصةٌ ؛ الحائطُ ههنا البُسْتانُ من النخيل إِذا كان عليه حائط ، وهو الجِدارُ ، وتكرَّر في الحديث ، وجمعه الحوائطُ . وفي الحديث : على أَهلِ الحَوائطِ حِفْظُها بالنهار ، يعني البَساتِينَ ، وهو عامٌّ فيها . وحُوَّاطُ الأَمرِ : قِوامُه . وكلُّ من بلغ أَقْصَى شيء وأَحْصَى عِلْمَه ، فقد أَحاطَ به . وأَحاطَتْ به الخيلُ وحاطَتْ واحْتاطَتْ : أَحْدَقَتْ ، واحتاطت بفلان وأَحاطت إِذا أَحدقت به . وكلُّ من أَحْرَز شيئاً كلَّه وبلَغ عِلْمُه أَقْصاه ، فقد أَحاطَ به . يقال : هذا الأَمْر ما أَحَطْتُ به عِلماً . وقوله تعالى : واللّه مُحِيطٌ بالكافرين ؛ أَي جامعهم يوم القيامة . وأَحاطَ بالأَمر إِذا أَحْدَقَ به من جَوانِبِه كلِّه . وقوله تعالى : واللّه من ورائهم مُحِيطٌ ؛ أَي لا يُعْجِزُه أَحَدٌ قدرته مشتملة عليهم . وحاطَهم قَصاهُم وبِقَصاهُم : قاتَلَ عنهم . وقوله تعالى : أَحَطْتُ بما لم تُحِطْ به ؛ أَي علمته من جميع جهاتِه . وأَحاطَ به : عَلِمَه وأَحاطَ به عِلْماً . وفي الحديث : أَحَطْت به عِلماً أَي أَحْدَقَ عِلْمِي به من جميع جهاته وعَرفَه . ابن بزرج : يقولون للدَّراهم إِذا نقَصت في الفرائض أَو غيرها هَلُمَّ حِوَطَها ، قال : والحِوَطُ ما تُتَمِّمُ به الدَّراهم . وحاوَطْتُ فلاناً مُحاوَطةً إِذا داورْتَه في أَمر تُريدُه منه وهو يأْباه كأَنك تَحُوطُه ويَحُوطُك ؛ قال ابن مقبل : وحاوَطْتُه حتى ثَنَيْتُ عِنانَه ، على مُدْبِرِ العِلْباء رَيَّانَ كاهِلُهْ وأُحِيطَ بفلان إِذا دَنا هلاكُه ، فهو مُحاطٌ به . قال اللّه عزّ وجلّ : وأُحِيطَ بثمره فأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كفَّيه على ما أَنفَق فيها ؛ أَي أَصابَه ما أَهْلَكَه وأَفْسده . وقوله تعالى : إِلا أَن يُحاطَ بكم ؛ أَي تؤْخَذُوا من جَوانِبِكم ، والحائط من هذا . وأَحاطَتْ به خَطِيئته أَي مات على شِرْكِه ، نعوذ باللّه من خاتمةِ السُّوء . ابن الأَعرابي : الحَوْطُ خَيْطٌ مفْتول من لَوْنين : أَحمر وأَسود ، يقال له البَرِيمُ ، تشدُّه المرأَة على وسَطها لئلا تُصيبها العين ، فيه خَرَزات وهِلالٌ من فضَّة ، يسمى ذلك الهِلالُ الحَوْطَ ويسمَّى الخَيْطُ به . ابن الأَعرابي : حُطْ حُطْ إِذا أَمرته أَن يُحَلِّيَ صِبْيةً بالحَوْط ، وهو هِلالٌ من فضَّة ، وحُطْ حُطْ إِذا أَمرته بصلة الرحم . وحَوْطُ الحَظائر : رجل من النَّمِر بن قاسط وهو أَخو المُنْذِر بن امرئ القيس لأُمه جدّ النعمان بن المنذر . وتَحُوطُ وتَحِيطُ وتُحِيطُ والتَّحُوطُ والتَّحِيطُ ، كله : اسم للسنة الشديدة . "