وأخامصي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و ألف (ا) و ميم (م) و صاد (ص) و ياء (ي) .
"الخَمْصانُوالخُمْصانُ: الجائعُ الضامرُ البطنِ، والأُنثى خَمْصانةٌوخُمْصانةٌ، وجَمْعُها خِمَاصٌ، ولم يجمعوه بالواو والنون، وإِن دخلَت الهاءُ في مؤنثه، حملاً له على فَعْلان الذي أُثناه فَعْلى لأَنه مثله في العِدّة والحركة والسكون؛ وحكى ابن الأَعرابي: امرأَة خَمْصى وأَنشد للأَصم عبد اللّه بن رِبْعِيٍّ الدُّبَيْري: ما لِلّذي تُصْبي عجوزٌ لا صَبا،سَريعةُ السُّخْطِ بَطِيئةُ الرِّضا مُبِينةُ الخُسْرانِ حينَ تُجْتَلى،كأَن فاها مِيلغٌ فيه خُصى،لكنْ فَتاةٌ طفْلة خَمْصى الحَشا،عَزِيزةٌ تَنام نَوْماتِ الضُّحى مثلُ المَهاةِ خَذَلَت عن المَها والخَمَصُ: خَماصةُ البطن، وهو دِقّةُ خِلْقتِه. ورجل خُمْصانوخَمِيصُ الحَشا أَي ضامر البطن. وقد خَمِصَ بطنُه يَخْمَصُوخَمُصَوخَمِصَخَمْصاًوخَمَصاًوخَماصة. والخَميص: كالخُمْصانِ، والأُنثى خَميصة. وامرأَة خَمِيصةُ البطن: خُمْصانةٌ، وهُنّ خُمْصاناتٌ. وفي حديث جابر: رأَيت بالنبي، صلّى اللّه عليه وسلّم؛ خَمْصاً شديداً. ومنه الحديث: كالطير تَغْدُو خِمَاصاً وتَرُوحُ بِطاناً أَي تَغْدو بُكْرةً وهي جِيَاعٌ وتروح عِشاءً وهي مُمْتَلِئةُ الأَجوافِ؛ ومنه الحديث الآخر: خِمَاصُ البُطونِ خِفاف الظهور أَي أَنهم أَعِفَّةٌ عن أَموال الناس، فهم ضامرو البطون من أَكلها خِفافُ الظهورِ من ثِقلِ وِزْرِها. والمِخْماصُ: كالخَمِيص؛ قال أُمية بن أَبي عائذ: أَو مُغْزِل بالخَلِّ أَو بجُلَيَّةٍ،تَقْرُو السِّلام بِشادِنٍ مِخْماصِوالخَمْصُوالخَمَصُوالمَخْمَصَة: الجوع، وهو خَلاء البطن من الطعام جوعاً. والمَخْمَصة: المَجاعةُ، وهي مصدرٌ مثل المَغْضَبَةِ والمَعْتَبةِ،وقد خَمَصه الجوعُ خَمْصاًومَخْمَصةً. والخَمْصةُ: الجَوْعة. يُقال: ليس البِطْنةُ خيراً من خَمْصةٍ تتبعها. وفلان خَمِيصُ البطنِ عن أَموال الناس أَي عَفِيفٌ عنها. ابن بري: والمَخامِيصُخُمُصُ البطونِ لأَن كثرةَ الأَكل وعِظَمَ البطنِ مَعِيبٌ. والأَخْمَصُ: باطنُ القَدَم وما رَقَّ من أَسْفلها وتجافى عن الأَرض،وقيل: الأَخْمَصُ خَصْرُ القدم. قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن قول عليّ، كرم اللّه وجهه، في الحديث كان رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم،خُمْصانَالأَخْمَصَين، فقال: إِذا كان خَمَصُالأَخْمَصِ بِقَدْرٍ لم يرتفِع جدّاً ولم يستوِ أَسْفلُ القدمِ جِدّاً فهو أَحسنُ ما يكون، فإِذا استوى أَو ارتفع جدّاً فهو ذمّ، فيكون المعنى أَن أَخْمَصَه مُعْتدل الخَمَصِ. الأَزهري: الأَخْمَصُ من القدم الموضع الذي لا يَلْصَقُ بالأَرض منها عند الوطءِ. والخُمْصانُ: المبالِغُ منه، أَي أَن ذلك الموضع من أَسْفلِ قدَمِه شديدُ التجافي عن الأَرض. الصحاح: الأَخْمَصُ ما دخل من باطن القدم فلم يُصِب الأَرض. والتَّخامُصُ: التجافي عن الشيء؛ قال الشماخ: تَخامَصُ عن بَرْدِ الوِشاحِ، إِذا مَشَتْ،تَخامُصَ جافي الخيلِ في الأَمْعَزِ الوَجِي وتقول للرجل: تَخامَصْ للرجُلِ عن حَقِّه وتَجافَ له عن حَقِّه أَي أَعْطِه. وتَخامَصَ الليلُ تَخامُصاً إِذا رَقَّتْ ظُلْمتُه عند وقت السحَر؛ قال الفرزدق: فما زِلْتُ حتى صعَّدَتْني حِبالُها إِليها، ولَيْلي قد تَخامَصَ آخرُهْ والخَمْصةُ: بَطْنٌ من الأَرض صغيرٌ لَيّنُ المَوْطِئِ. أَبو زيد: والخَمَصُ الجُرْحُ. وخَمَصَ الجُرْحُ يَخْمُصُخُموصاًوانْخَمَصَ، بالخاء والحاء: ذهب ورَمُه كحَمَصَ وانْحَمَصَ؛ حكاه يعقوب وعدّه في البدل؛ قال ابن جني: لا تكون الخاء فيه بدلاً من الحاء ولا الحاء بدلاً من الخاء، أَلا ترى أَن كل واحد من المثالين يتصرف في الكلام تصرُّفَ صاحبِه فليست لأَحدهما مَزِيَّةٌ من التصرُّف؟ والعموم في الاستعمال يكون بها أَصلاً ليست لصاحبه. والخَمِيصةُ: بَرْنَكانٌ أَسْوَدُ مُعْلَم من المِرْعِزَّى والصُّوفِ ونحوه. والخَمِيصةُ: كساء أَسْودُ مُرَبَّع له عَلَمانِ فإِن لم يكن مُعْلماً فليس بخميصة؛ قال الأَعشى: إِذا جُرِّدَتْ يوماً حَسِبْتَ خَمِيصةً عليها، وجِرْيالَ النَّضِيرِ الدُّلامِصَا أَراد شعرها الأَسود، شَبَّهه بالخَمِيصةوالخَمِيصةُ سَوْداء، وشبّه لونَ بَشَرَتِها بالذهب. والنَّضِيرُ: الذهب. والدُّلامِصُ: البَرّاق. وفي الحديث: جئتُ إِليه وعليه خَمِيصة، تكرر ذكرها في الحديث، وهي ثوبُ خَزٍّ أَو صُوفٍ مُعلَم، وقيل: لا تسمى خَمِيصة إِلا أَن تكون سَوْداءَ مُعْلَمة، وكانت من لباس الناس قديماً، وجمعها الخَمائِصُ، وقيل: الخمائص ثيابٌ من خَزٍّ ثخانٌ سُودٌ وحُمْر ولها أَعْلامٌ ثِخانٌ أَيضاً. وخُماصة: اسم موضع بهامش الأصل هنا ما نصه: حاشية لي من غير الاصول، وفي الحديث: صلّى بنا رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، العصر بالمخمص، هو بميم مضمومة وخاء معجمة ثم ميم مفتوحتين، وهو موضع معروف. . "
خَمَصَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَمَصَ الجُرْحُ وانْخَمَصَ: سَكَنَ ورَمُه. ـ خَمْصَةُ: الجَوْعةُ، وبَطْنٌ من الأرضِ صغيرٌ لَيِّنُ المَوْطِئِ. ـ مَخْمَصَةُ: المَجاعةُ، وقد خَمَصَه الجُوعُ خَمْصاًومَخْمَصَةً. ـ خَمِـصَ البَطْنُ، وخَمُصَوخَمَصَ: خَلا. ـ مَخْمِصُ: اسْمُ طَريقٍ. ـ رجُلٌ خُمْصانٌوخَمَصَانٌوخَميصُ الحَشَى: ضامِرُ البَطْنِ، وهي خُمْصانَةٌ، وخَميصةٌ، من خَمائصَ. ـ هُمْ خِماصٌ: جِياعٌ. ـ خَمِيصةُ: كساءٌ أسْوَدُ مُرَبَّعٌ له عَلَمانِ. ـ أبو خَميصةَ عبدُ اللهِ بنُ قَيْسٍ، وأحمدُ بنُ أبي خَميصةَ: محدّثان. ـ أبو خَميصةَ مَعْبَدُ بنُ عَبَّادٍ، وأبو حَميضةَ: صَحابِيٌّ. ـ تَخَامَصَ عنه: تَجافَى، ـ تَخَامَصَ اللَّيْلُ: رَقَّتْ ظُلْمَتُه عندَ السَّحَرِ. ـ تَخَامَصْ عن حَقِّه: أعْطِه. ـ أَخْمَصُ من باطِنِ القَدَمِ: ما لم يُصِبِ الأرضَ، وكانَ صلى الله عليه وسلّم، خُمْصانَالأَخْمَصَيْنِ.
خمَصَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خمَصَيَخمُص ، خَمْصًاوخُموصًا ، فهو خَميص ، والمفعول مخموص (للمتعدِّي) :- • خمَص البطنُ خلا من الطَّعام وضمُر. • خمَص الجوعُ فلانًا: أضمره وأضعفه وأدخل بطنه في جوفه.
خمُصَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خمُصَيَخمُص ، خَماصَةًوخُمْصًا ، فهو خَمِيص :- • خمُص البطنُ خمَص، خلا من الطَّعام وضمُر :-بطنٌ خميص.
الأخْمَص : باطِنُ القدم الذي يتجافى عن الأرْض 31. .
الخَمِيصةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَمِيصةُ : ثوبٌ أسْوَدُ أو أحمرُ له أعْلامٌ. وفي الحديث: حديث شريف جئت إليه وعليه خَميصَة //.
الخُمْصَانُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُمْصَانُ : الخَمْصان. وهي خُمْصانة. والجمع : خِمَاصٌ.
المَخْمَصَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَخْمَصَةُ : اسمٌ بمعنى المجاعَةِ. ومنه: رُبَّ مَخْمَصَةٍ شَرٌّ من التُّخَم.
إِنخَمَص(المعجم الرائد)
إنخمص - انخماصا 1-إنخمص الجرح : ذهب ورمه
أخمص(المعجم الرائد)
أخمص - ج، أخامص 1- أخمص من القدم : باطنها : الذي لا يصيب الأرض . 2- أخمص من البدن : وسطه.
خمص(المعجم الرائد)
خمص - يخمص ، خمصا 1-خمص البطن : كان خاليا ضامرا
خمص البطن(المعجم عربي عامة)
خلا من الطَّعام وضمُر.
خمص البطن(المعجم عربي عامة)
خمَص، خلا من الطَّعام وضمُر :-بطنٌ خميص.
خمص بطنه(المعجم عربي عامة)
خمَص، خلا من الطَّعام وضمُر.
خمصت قدمه(المعجم عربي عامة)
ارتفع باطِنُها من الأرض فلا يمَسُّها.
خمص(المعجم مختار الصحاح)
خ م ص: الأخْمَصُ ما دخل من باطن القدم فلم يُصب الأرض و الخَمْصَةُ بالفتح الجوعة يقال ليس للبطنة خير من خَمْصَةٍ تتبعها و المَخْمَصَةُ المجاعة وهي مصدر كالمغضبة والمعتبة وقد خَمَصَهُ الجوع من باب نصر و مَخْمَصَةً أيضا
انْخَمَصَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْخَمَصَ الجرحُ: ذهبَ وَرَمُهُ.
تَخَامَصَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَخَامَصَ عنهُ: تجافَى. ويقال: تخامَصْ له عن حَقِّهِ: أَعْطِهِ إيَّاهُ. و تَخَامَصَ اللَّيلُ: رقَّتْ ظُلمَتُهُ عند السَّحَرِ.
خَمَصَ(المعجم المعجم الوسيط)
خَمَصَ البطنُ خَمَصَ ُ خَمْصًا، وخُمُوصًا، ومَخْمَصَةً: خلا وضَمُرَ. ويقال: خَمَصَ الجوعُ فلانًا: أضعَفهُ وأَدخل بَطْنَهُ في جَوْفِه. فهو خَمِيصٌ. والجمع : خِمَاصٌ. وهي خميصةٌ. والجمع : خِمَاصٌ، وخَمَائِصُ. و خَمَصَ الجُرْحُ خَمْصاً، وخُموصاً: ذَهَبَ وَرَمُهُ.
خَمُصَ(المعجم المعجم الوسيط)
خَمُصَ البَطْنُ خَمُصَ ُ خُمْصًا، وخَمَاصَةً: خَمَصَ. فهو خَمِيصٌ. والجمع : خِمَاصٌ. وهي خَمِيصة. والجمع : خِمَاصٌ، وخَمَائصُ.
خَمِص(المعجم المعجم الوسيط)
خَمِص بَطْنُهُ خَمِص َ خَمَصًا: خَمَصَ. فهو خَمْصَانٌ، وهي خَمْصَانة. والجمع : خِمَاصٌ. و خَمِص القَدَمُ: ارتفع باطِنُهَا من الأرض فلا يمسُّها. فهو أَخْمَصُ، وهي خَمْصاء. والجمع : خُمْصٌ.
خَمُصَ(المعجم الغني)
[خ م ص]. (فعل: ثلاثي لازم). خَمُصَ، يَخْمُصُ، مصدر خُمْصٌ، خَمَاصَةٌ. :-خَمُصَ البَطْنُ :- : كَانَ خَالِياً ضَامِرا ً.