وصف و معنى و تعريف كلمة وأخداني:


وأخداني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح وأخداني في معاجم اللغة العربية:



وأخداني

جذر [أخد]

  1. وَخَدَ: (فعل)
    • وَخَدَ (يَخِدُ) وَخْدًا ووخِيدًا، ووخَدَنًا فهو واخدٌ، ووخَّادٌ، ووَخُودٌه
    • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
    • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  2. وَخْد: (اسم)
    • وَخْد : مصدر وَخَدَ
  3. خَدَّ: (فعل)
    • خدَّ / خدَّ في خدَدتُ ، يَخُدّ ، اخْدُدْ / خُدَّ ، خَدًّا ، فهو خادّ ، والمفعول مَخْدود
    • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
    • خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ : شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا
    • خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ: تَرَكَ فِيهَا أثَراً
    • خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ : شَقَّهُ
    • خَدَّ الْبَعِيرَ : وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ
    • خَدَّ الشيءَ: أَثَّرَ فيه
  4. وخِيد: (اسم)
    • وخِيد : مصدر وَخَدَ


  5. وخَدَن: (اسم)
    • وخَدَن : فاعل من وَخَدَ
  6. خِدن: (اسم)
    • الجمع : أخدان
    • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  7. خَدّ: (اسم)
    • الجمع : خُدودٌ و أَخِدَّةٌ ، و خِدَادٌ ، و خِدَّانٌ
    • الخَدُّ : جانب الوجه، وهو ما جاوز مُؤْخِرَ العين إِلى منتهي الشِّدْق ، : لا تتكبّر
    • تركتُه على مثل خَدِّ الفرس: تركته على طريق واضح مستقيم
    • الخَدُّ : جانب كلُ شيء
    • الخَدُّ :الجماعة من الناس
    • مضى خَدٌّ من الناس: قَرْن
    • الخَدُّ:الأخدود
    • الخَدُّ :الجدول
    • الخَدُّ :الطريق
    • خدٌّ أَسِيل: مستوٍ أملس
    • أَحْمر خُدُود: نوع من مساحيق المكياج، يوضع على وجنتي الوجه؛ ليعطي لونًا مُتَورِّدًا
    • وَضَعَ قُبْلَةً عَلَى الخَدِّ: الْجِهَةُ الجَانِبِيَّةُ مِنَ الْوَجْهِ مُمْتَدَّةٌ مِنْ أسْفَلِ الْعَيْنِ إِلَى مُنْتَهَى الشِّدْقِ كَانَ خَدُّهُ مُتَوَرِّداً
    • تَرَكَتْهُ عَلَى خَدِّ الفَرَسِ : أيْ تَرَكَتْهُ عَلَى طَرِيقٍ وَاضِحٍ مُسْتَقِيمٍ
    • خَدُّ الْهَوْدَجِ : أحَدُ جَانِبَيْهِ عَنْ يَمِينٍ أوْ شِمَالٍ
    • مَضَى خَدٌّ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ
  8. خِدَّان: (اسم)
    • خِدَّان : جمع خَدّ
  9. خدن: (مصطلحات)
    • ‏الخدن هو الصديق‏. (فقهية)
  10. تَرَكَتْهُ عَلَى خَدِّ الفَرَسِ:


    • أيْ تَرَكَتْهُ عَلَى طَرِيقٍ وَاضِحٍ مُسْتَقِيمٍ.
  11. تركتُه على مثل خَدِّ الفرس:
    • تركته على طريق واضح مستقيم.
  12. خَدٌّ ضَارِعٌ:
    • مُتَخَشِّعٌ. جَنْبٌ ضَارِعٌ اِرْتَفَعَتِ الأَيْدِي إِلَى السَّمَاءِ ضَارِعَةً مِئَاتُ الأَيْدِي تَرْتَفِعُ فِي الفَضَاءِ مُتَوَسِّلَةً ضَارِعَةً لِلرَّغِيفِ. (حنا مينا).
  13. خَدَّ الْبَعِيرَ:
    • وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ.
  14. خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ:
    • تَرَكَ فِيهَا أثَراً.
  15. خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ بِحَوَافِرِهِ:
    • تَرَكَ فِيهَا أثَراً.   خَدَّ الدَّمْعَ فِي خَدِّهِ.
  16. خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ:


    • شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا. خَدَّ السَّيْلُ الأرْضَ.
  17. خَدَّ الشيءَ:
    • أَثَّرَ فيه.
  18. خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ:
    • شَقَّهُ.
  19. خَدُّ الْهَوْدَجِ:
    • أحَدُ جَانِبَيْهِ عَنْ يَمِينٍ أوْ شِمَالٍ.
  20. خدٌّ أَسِيل:
    • مستوٍ أملس.
  21. خدَّ السَّيلُ الأرضَ:
    • حفرها وشقّها.
  22. خدَّ السَّيلُ في الأرض:


    • حفرها وشقّها.
  23. خدّ السّيل الأرض:
    • حفرها وشقّها ''خدَّ المحراثُ الحقلَ''.
  24. مَضَى خَدٌّ مِنَ النَّاسِ:
    • جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ.
  25. أَحْمر خُدُود:
    • نوع من مساحيق المكياج، يوضع على وجنتي الوجه؛ ليعطي لونًا مُتَورِّدًا.
,
  1. وخد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْدُ: ضرب من سير الإِبل، وهو سعة الخَطْو في المشي، ومثله الخَدْيُ لغتان.
      يقال: وخَدَتِ الناقةُ تَخِدُ وخْداً؛ قال النابغة: فَما وَخَدَتْ بِمِثْلِكِ ذاتُ غَرْبٍ،حَطُوطٌ في الزِّمامِ، ولا لَحُونُ وأَنشد أَبو عبيدة في الناقة: وَخُود من اللاَّئي تَسَمَّعْنَ، بالضُّحَى،قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّدِ ووخَدَ البعير يَخِدُ وَخْداً وَوَخَداناً: أَسْرَعَ ووَسَّع الخَطْو؛ وقيل: رمى بقوائمه كمشي النعام؛ وبعير واخِدٌ ووخّاد وظليم وَخّاد.
      ووَخْدُ الفرسِ: ضرْبٌ من سيره؛ حكاه كراع ولم يَحُدَّه.
      وفي حديث وفاة أَبي ذر: رأَى قوماً تَخِدُ بهم رَواحِلُهم؛ الوَخْدُ ضرب من سير الإِبل سريع.
      وفي حديث خيبر ذكر وخْدةَ، هو بفتح الواو وسكون الخاء: قرية من قرى خَيْبَر الحَصِينة بها نخل.
      "
  2. وَخَد (المعجم الرائد)


    • وخد - يخد ، وخدا ووخيدا ووخدانا
      1-وخد الجمل : أسرع ورمى بقوائمه كالنعام.أ
  3. وَخْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَخْدُ للبَعيرِ: الإِسْراعُ، أو أنْ يَرْمِيَ بقوائِمِهِ كمَشْيِ النَّعامِ، أو سَعَةُ الخَطْوِ، كالوَخْدانِ والوَخيدِ، وقد وخَدَ، فهو واخِدٌ وَوَخَّادٌ ووَخودٌ.
  4. خدي (المعجم لسان العرب)
    • "خَدَى البعيرُ والفرس يَخْدِي خَدْياً وخَدَياناً، فهو خادٍ: أَسرع وزجَّ بِقَوائِمِه مثلَ وَخَدَ يَخِدُ وخَوَّدَ يُخَوِّدُ كلُّه بمعنى واحد؛ قال الراعي: حَتَّى غَدَتْ في بَىاضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً رِيحَ المَبَاءَةِ تَخْدِي، والثَّرَى عَمِدُ وإِنما نصب ريحَ المَباءَة لما نَوَّن طَيِّبَةً، وكان حَقُّها الإِضافَةَ، فضارَعَ قَولَهم هو ضاربٌ زيداً.
      قال ابن بري في قول الراعي: حتّى غَدَت ضمير بقرة وحشية تقدم ذكرها، ومَبَاءَتُها: مَكْنِسُها، وعَمِدٌ: شديدُ الابْتلال؛ وفي قصيد كعب بن زهير: تَخْدِي عَلَى يَسَراتٍ وهْيَ لاهِيَةٌ الخَدْيُ: ضرب من السَّيْر، خَدَى فهو خَادٍ، وقيل: هو ضرب من سيرها لم يُحَدَّ.
      قال الأَصمعي: سأَلْت أَعرابّياً ما خَدَى؛ فقال: هو عَدْوُ الحِمار بَيْن آرِيَّه ومُتَمَرَّغِه.
      الليث: الوَخْدُ سَعَةُ الخَطْوِ في المَشْي، ومثله الخَدْيُ لغتان.
      والخَدَى: دُودٌ يخرج مع رَوْثِ الدابة، واحدته خَدَاةٌ؛ عن كراع.
      والخَدَاءُ: موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن همزته ياء‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لاَّمَ ياءً أَكثَر منها واواً مع وجود خ د ي وعدم خ د و، والله أَعلم.
      "
  5. خدّ السّيل الأرض/ خدّ السّيل في الأرض (المعجم عربي عامة)
    • حفرها وشقّها :-خدَّ المحراثُ الحقلَ.
  6. خدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خدَّ / خدَّ في خدَدتُ ، يَخُدّ ، اخْدُدْ / خُدَّ ، خَدًّا ، فهو خادّ ، والمفعول مَخْدود :-
      خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض حفرها وشقّها :-خدَّ المحراثُ الحقلَ.


  7. خَدّ (المعجم الرائد)
    • خد - يخد ، خدا
      1- خد الأرض أو فيها : حفر فيها حفرة مستطيلة. 2- خد الشيء : أثر فيه.
  8. خدن (المعجم لسان العرب)
    • "الخِدْنُ والخَدِين: الصديقُ، وفي المحكم: الصاحبُ المُحدِّثُ، والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء.
      والخِدْنُ والخَدِينُ: الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن.
      وخِدْنُ الجارية: مُحَدِّثُها، وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية فجاء الإسلامُ بهدمه.
      والمُخادَنة: المُصاحبة، يقال: خادَنْتُ الرجلَ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: إن احْتاجَ إلى مَعُونتهم فشَرُّ خليلٍ وأَلأَمُ خَدِينٍ؛ الخِدْنُ والخَدِينُ: الصديق.
      والأَخْدَنُ: ذو الأَخْدانِ؛ قال رؤبة: وانْصَعْنَ أَخْداناً لذاكَ الأَخْدَنِ.
      ومن ذلك خِدْنُ الجارية.
      وفي التنزيل العزيز: مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ؛ يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء.
      ورجل خُدَنةٌ: يُخادِنُ الناسَ كثيراً.
      "
  9. خِدْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خِدْنُ، وخَدينٌ: الصاحِبُ، ومَن يُخادِنُكَ في كلِّ أمْرٍ ظاهِرٍ وباطِنٍ.
      ـ خُدَنَةٌ: مَنْ يُخادِنُ الناسَ كثيراً.
      ـ خَدَّانٌ: خَدَّانُ بنُ عامِرٍ في أسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ.
  10. خدن (المعجم مختار الصحاح)
    • خ د ن: الخِدْنُ و الخَدِينُ الصديق ومنه قوله تعالى {ولا متخذات أخدان}
  11. خَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَدَّ الأرضَ خَدَّ ُ خَدًّا: حَفَرَها.
      يقال: خَدَّ السيلُ الأرضَ، وفي الأرض، وخدَّ فلانٌ أخدُودًا.
      وخدَّ جسمَه بنابه: شقه.
      و خَدَّ البعيرَ: وسمه في خدِّه.
      و خَدَّ الشيءَ: أَثَّرَ فيه.
      يقال: خدَّ الفرسُ الأرض بحوافره.
  12. وَخَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَخَدَ البعيرُ وَخَدَ (يَخِدُ) وَخْدًا .
      ووخِيدًا، ووخَدَنًا : أَسرع ووسّع الخطوَ.
      و وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام.
      فهو.
      واخدٌ، ووخَّادٌ، ووَخُودٌه.
  13. خَدَّ (المعجم الغني)
    • [خ د د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَدَدْتُ، أَخُدُّ، خُدَّ مصدر خَدٌّ.
      1. :-خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ :- : شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا. :-خَدَّ السَّيْلُ الأرْضَ.
      2. :-خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ بِحَوَافِرِهِ :- : تَرَكَ فِيهَا أثَراً. :-خَدَّ الدَّمْعَ فِي خَدِّهِ.
      3. :-خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ :- : شَقَّهُ.
      4. :-خَدَّ الْبَعِيرَ :- : وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ.
  14. خِدْنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَخْدَانٌ. :- هُوَ خِدْنُهُ الحَمِيمُ :- : صَدِيقُهُ.
  15. خَدُّ (المعجم الغني)
    • جمع: خُدُودٌ. [خ د د].
      1. :-وَضَعَ قُبْلَةً عَلَى الخَدِّ :-: الْجِهَةُ الجَانِبِيَّةُ مِنَ الْوَجْهِ مُمْتَدَّةٌ مِنْ أسْفَلِ الْعَيْنِ إِلَى مُنْتَهَى الشِّدْقِ. :- كَانَ خَدُّهُ مُتَوَرِّداً.
      2. :-تَرَكَتْهُ عَلَى خَدِّ الفَرَسِ :- : أيْ تَرَكَتْهُ عَلَى طَرِيقٍ وَاضِحٍ مُسْتَقِيمٍ.
      3. :-خَدُّ الْهَوْدَجِ :- : أحَدُ جَانِبَيْهِ عَنْ يَمِينٍ أوْ شِمَالٍ.
      4. :-مَضَى خَدٌّ مِنَ النَّاسِ :- : جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ .
  16. خَدّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَدّ :-
      جمع أَخِدّة (لغير المصدر {وخِدَاد} لغير المصدر {وخِدّان} لغير المصدر) وخُدُود (لغير المصدر):
      1 - مصدر خدَّ/ خدَّ في
      • ترَكته على مثل خدِّ الفرس: على طريق واضحٍ مستقيم.
      2 - (التشريح) جانب كلّ شيء، وغلب على جانب الوجه، وهو ما جاوز مؤخر العين إلى منتهى الشدّق (مذكّر)، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه أسفل العين وبين الأنف والأذن :-احمرّ خَدّاه خَجَلاً، - {وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}: لا تتكبّر:-
      خدٌّ أَسِيل: مستوٍ أملس.
      • أَحْمر خُدُود: نوع من مساحيق المكياج، يوضع على وجنتي الوجه؛ ليعطي لونًا مُتَورِّدًا.
  17. خِدْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خِدْن :-
      جمع أَخْدان: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى) :- {مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ} .
  18. خدن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الخدن هو الصديق‏
  19. خَدّ (المعجم الرائد)
    • خد
      1- مصدر خد. 2- من الوجه : الجهة الجانبية فيه، وهي ممتدة من أسفل العين إلى منتهى الشدق، جمع : خدود. 3- وج أخدة وخداد وخدان : حفرة المستطيلة في الأرض. 4- نهر صغير. 5- طريق. 6- جماعة من الناس.
  20. خِدن (المعجم الرائد)
    • خدن
      1-صديق، جمع : أخدان. للمذكر والمؤنث
  21. وخود (المعجم الرائد)
    • وخود
      1-جمل يسرع ويرمي بقوائمه كالنعام
  22. أخد (المعجم لسان العرب)
    • "قال الأَزهري: روى الليث في هذا الباب أَخذ وقال المُسْتأْ خِد المُسْتكين؛ قال: ومريض مُسْتأخِد أَي مستكِين لمرضه؛ قال أَبو منصور: هذا حرف مُصَحَّف والصواب المُستأْخِذُ، بالذال، وهو الذي يسيل الدَّم من أَنفه، ويقال للذي بعينه رمد: مستأْخِذ أَيضاً.
      والمُستأْخِذُ: المُطاطئ رأْسه من الوجع، قال: هذا كله بالذال و موضعها باب الخاء والذال.
      "
  23. خَدَّانِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَدَّانِ وخُدَّتانِ: ما جاوَزَ مُؤَخَّرَ العَيْنَيْنِ إلى مُنْتَهى الشِّدْقِ، أو اللَّذانِ يَكْتَنفانِ الأَنْفَ عن يَمينٍ وشِمالٍ، أو من لَدُنِ المَحْجَرِ إلى اللَّحْي، مُذَكَّرٌ.
      ـ خَدُّ: الطَّريقُ، والجَماعَةُ، والحُفْرَةُ المُسْتَطيلَةُ في الأرضِ، كالخُدَّةِ، والأُخْدودِ، والجَدْوَلُ، وصَفيحَةُ الهَوْدَجِ، الجمع: أخِدَّةٌ وخِدادٌ وخِدَّانٌ، والتأثيرُ في الشيءِ.
      ـ أَخاديدُ: آثارُ السِّياطِ.
      ـ خَدَّدَ لَحْمُهُ وتَخَدَّدَ: هُزِلَ ونَقَصَ. وخَدَّدَهُ السَّيْرُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ خَدَّاءُ: موضع.
      ـ خُدودُ: مِخْلافٌ بالطائِفِ.
      ـ خَدُّ العَذْراءِ: الكوفَةُ.
      ـ خُدَدٌ: موضع لِبَني سُلَيْمٍ، وعَيْنٌ بهَجَرَ.
      ـ خِدَادٌ: مِيْسَمٌ في الخَدِّ، وموضع.
      ـ خُدْخُدٌ وخُدَخِدٌ: دُوَيْبَّةٌ.
      ـ خادَّهُ: حَنِقَ عليه فَعارَضَهُ في عَمَلِهِ.
      ـ تَخَدَّدَ: تَشَنَّجَ.
  24. تورّد خدّ الفتاة (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع ورَّدَ
  25. خدد (المعجم لسان العرب)
    • "الخَدُّ في الوجه، والخدان: جانبا الوجه، وهما ما جاوز مؤخر العين إِلى منتهى الشدق؛ وقيل: الخد من الوجه من لدن المحْجِر إِلى اللَّحْي من الجانبين جميعاً ومنه اشتق اسم المِخَدَّة، بالكسر، وهي المِصْدَغة‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎خد يوضع عليها، وقيل: الخدان اللذان يكتنفان الأَنف عن يمين وشمال؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، والجمع خدود لا يكسر على غير ذلك؛ واستعار بعض الشعراء الخدّ لليل فقال: بَناتُ وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلِ،لاِ مِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الْوَيْل يعني أَنهنّ يذللن الليل ويملكنه ويتحكمن عليه، حتى كأَنهنَّ يصرعنه فيذللن خدّه ويفللن حدّه.
      الأَصمعي: الخدود في الغُبُط والهوادج جوانب الدَّفتين عن يمين وشمال وهي صفائح خشبها، الواحد خَدّ.
      والخَدّ والخُدَّة والأُخْدود: الحفرة تحفرها في الأَرض مستطيلة.
      والخُدَّة، بالضم: الحفرة؛ قال الفرزدق: وبِهِنَّ نَدْفَع كَرْب كلِّ مُثَوِّب،وترى لها خُدَداً بكُلِّ مَجَال المثوِّب: الذي يدعو مستغيثاً مرة بعد مرة.
      التهذيب: الخَدّ جَعْلُكَ أُخْدُوداً في الأَرض تَحْفِره مستطيلاً؛ يقال: خَدَّ خَدّاً، والجمع أَخاديد؛

      وأَنشد: رَكِبْنَ مِن فَلْجٍ طَريقاً ذا قُحَمْ،ضاحِي الأَخاديدِ إِذا الليلُ ادْلَهَمْ أَراد بالأَخاديد شَرَك الطريق، وكذلك أَخاديد السياط في الظهر: ما شقت منه.
      والخَدُّ والأُخْدود: شقان في الأَرض غامضان مستطيلان؛ قال ابن دريد: وبه فسر أَبو عبيد قوله تعالى: قُتل أَصحاب الأُخدود؛ وكانوا قوماً يعبدون صنماً، وكان معهم قوم يعبدون الله عز وجل ويوحدونه ويكتمون إِيمانهم،فعلموا بهم فَخَدُّوا لهم أُخْدوداً وملأُوه ناراً وقذفوا بهم في تلك النار،فتقحموها ولم يرتدُّوا عن دينهم ثبوتاً على الإِسلام، ويقيناً أَنهم يصيرون إِلى الجنة، فجاء في التفسير أَن آخر من أُلقي في النار منهم امرأَة معها صبي رضيع، فلما رأَت النار صدّت بوجهها وأَعرضت فقال لها: يا أُمَّتاه قِفي ولا تُنافقي وقيل: إِنه، قال لها ما هي إِلا غُمَيْضَة فصبرت،فأُلقيت في النار، فكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا ذكر أَصحاب الأُخدود تعوّذ بالله من جَهْد البلاء؛ وقيل: كان أَصحاب الأُخدود خَدُّوا في الأَرض أَخاديدَ وأَوقدوا عليها النيران حتى حميت ثم عرضوا الكفر على الناس فمن امتنع أَلقَوْه فيها حتى يحترق.
      والأُخدود: شق في الأَرض مستطيل.
      قال ابن سيده: والخَدُّ والخُدة الأُخدود، وقد خدَّها يَخُدُّها خَدّاً.
      وأَخاديدُ الأَرْشية في البئر: تأْثير جرّها فيه.
      وخَدَّ السيل في الأَرض إِذا شقها بجريه.
      وفي حديث مسروق: أَنهار الجنة تجري في غير أُخْدود أَي في غير شق في الأَرض.
      والخد: الجدول، والجمع أَخدّة على غير قياس والكثير خِداد وخِدَّان.
      والمِخَدَّة: حديدة تُخَدُّ بها الأَرض أَي تُشق.
      وخَدَّ الدمع في خده: أَثَّر.
      وخَدَّ الفرس الأَرضَ بحوافره: أَثر فيها.
      وأَخاديد السياط: آثارها.
      وضربة أُخدودٌ أَي خَدَّت في الجِلد.
      وخَدَّدَ لحمُه وتَخَدَّدَ: هُزل ونقص؛ وقيل: التَّخَدُّد أَن يضطرب اللحم من الهزال.
      والتخديدُ من تخديد اللحم إِذا ضُمِّرَتِ الدواب؛ قال جرير يصف خيلاً هزلت: أَجْرى قَلائِدَها وخَدَّدَ لحمَها،أَن لا يَذُقنَ مع الشكائم عُودا والمُتَخَدِّدُ: المهزول.
      رجل مُتَخَدِّد وامرأَة مُتَخَدِّدة: مهزول قليل اللحم.
      وقد خَدَّد لحمُه وتَخَدَّد أَي تَشَنَّج.
      وامرأَة مُتَخَدِّدة إِذا نقص جسمها وهي سمينة.
      والخَدُّ: الجمع من الناس.
      ومضى خَدٌّ من الناس أَي قَرْن.
      ورأَيت خدّاً من الناس أَي طبقاً وطائفة.
      وقتلهم خَدّاً فخدّاً أَي طبقة بعد طبقة؛ قال الجعدي: شَراحِيلُ، إِذ لا يَمنعون نساءَهم،وأَفناهُمُ خَدّاً فخدّاً تَنَقُّلا

      ويقال: تخدد القوم إِذا صاروا فرقاً.
      وخَدَدُ الطريق: شَرَكُه، قاله أَبو زيد.
      والمِخَدَّان: النابان؛

      قال: بَيْنَ مِخَدَّيْ قَطِمٍ تَقَطَّما وإِذا شق الجمل بنابه شيئاً قيل: خدَّه؛

      وأَنشد: قَدّاً بِخَدَّادٍ وهذّاً شَرْعَبا ابن الأَعرابي: أَخَدَّه فَخَدَّه إِذا قطعه؛

      وأَنشد: وعَضُّ مَضَّاغٍ مُخِدٍّ مَعْذِمُه أَي قاطع.
      وقال: ضربةٌ أُخْدُودٌ شديدة قد خَدَّتْ فيه.
      والخِدادُ: مِيسَم في الخد والبعير مَخْدود.
      والخُدْخُود: دوَيْبَّة.
      ابن الأَعرابي: الخد الطريق.
      والدَّخ: الدخان، جاء به بفتح الدال.
      "


معنى وأخداني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
قال الأَزهري روى الليث في هذا الباب أَخذ وقال المُسْتأْ خِد المُسْتكين قال ومريض مُسْتأخِد أَي مستكِين لمرضه قال أَبو منصور هذا حرف مُصَحَّف والصواب المُستأْخِذُ بالذال وهو الذي يسيل الدَّم من أَنفه ويقال للذي بعينه رمد مستأْخِذ أَيضاً والمُستأْخِذُ المُطاطئ رأْسه من الوجع قال هذا كله بالذال و موضعها باب الخاء والذال
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: