-
خَرَجَ
- ـ خَرَجَ خُروجاً ومَخْرَجاً ، والمَخْرَجُ أيضاً : مَوْضِعُهُ ،
ـ مُخْرَجُ : مَصْدَرُ أَخْرَجَهُ ، واسمُ المفعُول ، واسْمُ المكانِ ، لأِنَّ الفِعْلَ إذا جاوزَ الثَّلاثَةَ فالمِيمُ مِنْهُ مَضْمُومٌ ، تَقولُ : هذا مُدَحْرَجُنا .
ـ خَرْجُ : الإِتاوَةُ ، كالخَراجِ ، الجمع : أخراجٌ وأخاريجُ وأخرِجَةٌ ، والسَّحابُ أوَّلَ ما يَنْشَأ ، وخِلافُ الدَّخْلِ ، وموضع باليمامَةِ ،
ـ خُرُجُ : الوِعاءُ المَعْرُوفُ ، الجمع : خِرَجَةٌ ، ووادٍ ،
ـ خَرَجُ : لَوْنَانِ مِنْ بياضٍ وسَوادٍ ، كَبْشٌ أو ظَلِيمٌ أخرجُ ، وقد اخْرَجَّ واخْراجَّ .
ـ أرضٌ مُخَرَّجَةٌ : نَبْتُها في مَكانٍ دُونَ مَكانٍ .
ـ عامٌ فيه تَخْرِيجٌ : خِصْبٌ وجَدْبٌ .
ـ خَريجُ : لُعْبَةٌ يقالُ لها : خَرَاجِ خَراجِ .
ـ خُرَاجُ : القُرُوحُ .
ـ رجُلٌ خُرَجَةٌ : كَثيرُ الخُروجِ والوُلُوجِ .
ـ خَارِجِي : مَنْ يَسُودُ بِنَفْسِهِ من غير أن يكونَ لَهُ قَديمٌ .
ـ بَنُو الخارِجِيَّةِ : مَعْرُوفَةٌ ، والنِّسْبَةُ : خارِجِيُّ .
ـ أمُّ خارِجَةَ : امرأةٌ من بَجيلَةَ ، ولَدَتْ كثيراً مِنَ القَبَائِلِ ، كانَ يُقالُ لها : خِطْبٌ ، فتقولُ : نِكْحٌ ، وخارِجَةُ ابْنُها ، ولا يُعلَمُ مِمَّنْ هو ، أو هُوَ ابنُ بَكْرِ بنِ يَشْكُرَ بنِ عَدْوَانَ بنِ عَمْرِو بنِ قَيْسِ عَيْلاَنَ .
ـ تَخْريجُ الرَّاعِيَةِ المَرْعى : أن تأكُلَ بَعْضاً وتَتْرُكَ بعضاً .
ـ خَرُوجُ : فَرَسٌ يَطُولُ عُنُقُهُ فَيَغْتَالُ بِعُنُقِهِ كُلَّ عِنانٍ جُعِلَ في لِجامِهِ ، وناقَةٌ تَبْرُكُ ناحِيَةً من الإِبِلِ ، الجمع : خُرُجٌ
ـ خُرُوجُ : إسْمُ يومِ القِيامَةِ والألف التي بعدَ الصِّلَةِ في الشِّعْرِ .
ـ خَرَجَتْ خَوَارِجُهُ : ظَهَرَتْ نَجابَتُهُ وَتَوجَّهَ لإِبْرامِ الأُمُورِ .
ـ أَخْرَجَ : أَدَّى خَراجَهُ ، واصْطَادَ الخُرْجَ من النَّعامِ ، وتَزَوَّجَ بِخِلاسيَّةٍ ، ومرَّ به عامٌ ذُو تَخْريجٍ ،
ـ أَخْرَجَ الراعِيَةُ : أكَلَتْ بعضَ المَرْتَعِ وتركَتْ بعضه .
ـ اسْتِخْرَاجُ واخْتِرَاجُ : الاسْتِنْبَاطُ . وخَرَّجَهُ في الأَدَبِ فَتَخَرَّجَ ، وهو خِرِّيجٌ ، بمعْنى مفعولٍ .
ـ ناقَةٌ مُخْتَرِجَةٌ : خَرَجَتْ على خِلْقَةِ الجَمَلِ .
ـ أَخْرَجُ : المُكَّاءُ .
ـ أَخْرَجَانِ : جَبَلاَنِ معروف .
ـ أخْرَجَةُ : بِئْرٌ في أصْلِ جَبَلٍ .
ـ خَراجِ : فَرَسُ جُرَيْبَةَ بنِ الأَشيمِ .
ـ خَرَّجَ اللَّوْحَ تَخْرِيجاً : كتب بعضاً وتَرَكَ بعضاً ،
ـ خَرَّجَ العَمَلَ : جَعَلَهُ ضُرُوباً وألواناً .
ـ مخارَجَةُ : أن يُخْرِجَ هذا من أصابِعِه ما شاءَ ، والآخَرُ مثل ذلك .
ـ تَخارجُ : أن يأخُذَ بعضُ الشركاءِ الدارَ ، وبعضُهُم الأرضَ .
ـ رجُلٌ خَرَّاجٌ ولاَّجٌ : كثيرُ الظَّرْفِ والاحْتِيَالِ .
ـ خارُوجُ : نَخْلٌ معروف .
ـ خَرَجَةُ : ماءٌ .
ـ عُمَرُ بنُ أحمدَ بنِ خُرْجَةَ : مُحَدِّثٌ .
ـ خَرْجاءُ : مَنْزِلٌ بين مَكَّةَ والبَصْرَةِ ، به حِجارَةٌ بِيضٌ وسُودٌ .
ـ خَوارِجُ المالِ : الفَرَسُ الأُنْثَى ، والأَمَةُ ، والأَتانُ .
ـ خَوَارِجُ من أَهْلِ الأَهْوَاءِ : لهم مقَالَةٌ على حِدَةٍ ، سُمُّوا به لخروجِهِمْ على الناس ،
ـ قوله صلى الله عليه وسلم : " الخَرَاجُ بالضَّمانِ ": غَلَّةُ العَبْدِ لِلْمُشْتَرِي بسبَبِ أنه في ضمانِهِ ، وذلك بأن يَشْتَرِي عبداً ويَسْتَغِلَّهُ زماناً ، ثم يَعْثُرَ منه على عَيْبٍ دَلَّسَهُ البائِعُ ، فَلَهُ رَدُّهُ والرُّجوعُ بالثَّمَنِ ، وأما الغَلَّةُ التي اسْتَغَلَّها فهي له طَيِّبَةٌ ، لأنه كان في ضمانِهِ ، ولو هَلَكَ هَلَكَ من مالِهِ .
ـ خَرْجانُ وخُرْجانُ : مَحَلَّةٌ بأَصْفَهَانَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استخرجَ
- استخرجَ يستخرج ، استخراجًا ، فهو مستخرِج ، والمفعول مستخرَج :-
• استخرجَ جوازَ السَّفر أخرجه ، طلب أو حاول إخراجه :- استخرجوا الماءَ من البئر ، - { ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ } .
• استخرجَ صيغةً ملائمة : استنبطها :- استخرج القاضي الحكمَ .
• استخرجَ المَعْدِنَ : خلّصه من ترابه :- استخرج الذهبَ من المنجم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استخراجيَّة
- استخراجيَّة :-
اسم مؤنَّث منسوب إلى استخراج : :- آلة استخراجيّة .
• صناعة استخراجيّة :
1 - صناعة تعتمد على الموادّ المستخرجة من باطن الأرض كالبترول ومشتقّاته :- تحاول بعض دول الخليج إقامة صناعات استخراجيّة .
2 - صناعة أساسُها فصل إحدى الموادّ الدّاخلة في تكوين جسم كفصل الزّيت عن الزّيتون .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صناعة استخراجية
- صناعة الإنتاج الأوّلي كالزراعة والتعدين والصيد ، وتعني بالانجليزية : extractive industry
المعجم: مالية
-
صناعة استخراجية
- مثلاً صناعة البترول والتعدين . ، وتعني بالانجليزية : extraction industry
المعجم: مالية
-
خَراج
- خراج - ج ، أخراج وأخرجة ، جج أخاريج
1 - خراج : ضريبة تؤخذ من أموال الناس . 2 - خراج : جزية كانت تفرض على أهل الذمة . 3 - خراج : مال المفروض على الأرض . 4 - خراج : غلة الأرض .
المعجم: الرائد
-
اِسْتِخْرَاجٌ
- [ خ ر ج ]. ( مصدر اِسْتَخْرَجَ ). :- اِسْتِخْرَاجُ الْمَعَادِنِ :- : إِخْراجُهَا بَعْدَ بَحْثٍ وَتَنْقِيبٍ .
2 . :- اِسْتِخْراجُ عِطْرِ الزُّهُورِ :-: اِسْتِقْطَارُهُ .
3 . :- اِسْتِخْراجُ الآرَاءِ :- : اِسْتِنْبَاطُهَا .
4 . :- اِسْتِخْرَاجُ القَيْحِ مِنَ الجُرُوحِ :- : إِفْراغُهُ .
المعجم: الغني
-
إستخرج
- إستخرج - استخراجا
1 - إستخرجه : طلب إليه أن يخرج . 2 - إستخرج الشيء : استنبطه ، اخترعه . 3 - إستخرج الشيء من المعدن : خلصه من ترابه . 4 - إستخرج المسألة : حلها .
المعجم: الرائد
-
استخرج المعْدن
- خلّصه من ترابه :- استخرج الذهبَ من المنجم .
المعجم: عربي عامة
-
استخرج جواز السّفر
- أخرجه ، طلب أو حاول إخراجه :- استخرجوا الماءَ من البئر - { ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ }.
المعجم: عربي عامة
-
استخرج صيغة ملائمة
- استنبطها :- استخرج القاضي الحكمَ .
المعجم: عربي عامة
-
اِسْتَخْرَجَ
- [ خ ر ج ]. ( فعل : سداسي متعد بحرف ). اِسْتَخْرَجْتُ ، أَسْتَخْرِجُ ، اِسْتَخْرِجْ ، مصدر اِسْتِخْرَاجٌ .
1 . :- اِسْتَخْرَجَهُ :- : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَخْرُجَ .
2 . :- يَسْتَخْرِجُ الإنْسَانُ الْمَعَادِنَ مِنَ الأرْضِ :- : يُخْرِجُهَا بَعْدَ تَنْقِيبٍ ، يَسْحَبُهَا .
3 . :- يَسْتَخْرِجُ العِطْرَ مِنَ الزُّهورِ :- : يَسْتَقْطِرُ .
4 . :- اِسْتَخْرَجَ آرَاءً مُهِمَّةً :-: اِسْتَنْبَطَهَا .
5 . :- يَسْتَخْرِجُ أَعْقَدَ الْمَسَائِلِ الرِّيَاضِيَّةِ :- : يَحُلُّهَا .
6 . :- اِسْتَخْرَجَ الطَّبِيبُ قَيْحاً مِنْ أُذُنِهِ :- : أَفْرَغَ مَا كَانَ فِيهَا مِنْ قَيْحٍ .
المعجم: الغني
-
استخراج السحر
المعجم: مصطلحات فقهية
-
استخْرَجَهُ
- استخْرَجَهُ : طلب إليه أن يَخْرُجَ .
و استخْرَجَهُ الشيءَ : استنبطهُ .
ويقال : اسْتَخْرَجَ الشيءَ من المَعْدِن : خلَّصَهُ من تُرَابِهِ .
واستُخْرِجَتِ الأَرضُ : أُصْلِحَت للزِّرَاعَةِ والغِرَاسة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِخْرَاجٌ
- [ خ ر ج ]. ( مصدر أخْرَجَ ).
1 . :- إِخْرَاجُ الطَّعَامِ مِنَ الفُرْنِ :- : جَذْبُهُ ، سَحْبُهُ .
2 . :- إِخْرَاجُ اللِّسَانِ :- : إِظْهَارُهُ .
3 . :- مَسْرَحِيَّةٌ مِنْ إِخْرَاجِ فُلاَن :- : إِجْراءُ التَّرْتِيبَاتِ اللاَّزِمَةِ لِلأَدَاءِ الْمَسْرَحِيِّ مِنْ ضَبْطِ الأَدْوَارِ وَحَرَكَاتِ الْمُمَثِّلِينَ . :- قَامَ بإِخرَاجِ الفِيلْمِ الْمُخْرِجُ فُلاَن .
المعجم: الغني
-
إخراج
- إخراج :-
1 - مصدر أخرجَ .
2 - نفقة ، مصروف .
3 - ( الأحياء ) عمليّة يتخلّص فيها الكائن الحيّ من موادّ زائدة أو نفايات مثل البول والعرق .
4 - ( آداب ) شكل الأثر الأدبيّ أو الفنِّيّ ، أي تصميمه وأسلوبه وطبعه :- تولّى الإخراج .
5 - ( الثقافة والفنون ) عمليّة نقل القصة أو المسرحيّة بالوسائل الفنيّة إلى الشاشة أو المسرح ، الترتيبات الفنيّة اللازمة للتمثيل المسرحيّ أو للمناظر السينمائيّة .
6 - ( القانون ) قرار تصدره المحكمة باستبعاد أحد المتقاضين في النزاع .
7 - ( النبات ) خاصيّة تشبه الإبراز في الحيوان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إخراج
- إخراج
1 - مصدر . أخرج 2 - في السينما أو المسرح : تحقيق كتاب أو سيناريو أو مسرحية على الشاشة أو على المسرح ، بنقل الوقائع والمشاهد والمناظر ، وبالاعتناء بالألبسة والإنارة والموسيقى والصوت وغيرها من متطلبات هذا الفن .
المعجم: الرائد
-
إخراج
- إخراج - اخريجاجا
1 - إخراج الحيوان : كان في لونه بياض وسواد
المعجم: الرائد
-
أخرج
- أخرج - إخراجا
1 - أخرج الشيء : أبرزه الى الخارج . 2 - أخرج : دفع خراجه . 3 - أخرج الفلم أو نحوه : حققه . 4 - أخرجت الماشية : أكلت بعض العشب وتركت بعضه الآخر . 5 - أخرجه : طرده .
المعجم: الرائد
-
إخراج الزكاة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إخراج المال
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أخرجَ
- أخرجَ يُخرج ، إخراجًا ، فهو مخرِج ، والمفعول مخرَج :-
• أخرجَ الشَّيءَ أبرزه وأظهره ، جعله يخرج :- أخرج بطاقتَه من جيبه ، - أخرج النباتُ براعمَه : طرحها في السّوق ، - { وَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَهَا } :-
• أخرج له لسانَه : سخر منه ، تهكّم عليه ، - أخرج ما في جعبته : أبدى ما كان يُخفيه ، - أخرجه إلى حيِّز الوجود : أظهره .
• أخرجَ الكتابَ : أصدره ، طبعه ونشره .
• أخرجَ المسرحيَّةَ : أظهرها بوسائله الفنيّة على المسرح ، أو الشَّاشة :- أجاد المخرِجُ إخراج الرِّواية .
• أخرجَ المعلوماتِ من الحاسوب : استخلصها وحصل عليها .
• أخرجَ فلانًا من المكان : طرده منه ، جعله يتركه ويغادره ، أزاله عنه :- أخرج المستأجرَ من العقار ، - أخرج المحتلَّ من بلاده ، - { وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ } :-? أخرج شخصًا من حياته / أخرج شخصًا من الخاطر : محى ذكره ، أزاله من فكره .
• أخرجَ فلانًا إلى كذا : صيّره إلى ذلك :- أخرج إلى حيِّز العمل : حقّق ونفّذ .
• أخرجَ النَّاسُ الميتَ : حملوه إلى مثواه الأخير خارج البيت .
• أخرجَ اللهُ المَوْتى : بعثهم بعد الموت :- { وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ } .
• أخرجَ اللهُ ما في قلبه : أظهره :- { أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللهُ أَضْغَانَهُمْ } .
• أخرجَه عن الصَّفّ : استثناه من الصفّ ? أخرجه عن الطَّريق : جعله ينحرف .
• أخرجَ شخصًا من السِّجن : أفرج عنه :- أخرج شخصًا من صمته / قوقعته / عُزلته ، - أخرج الضحايا من تحت الأنقاض :-? أخرج شخصًا من الماء : أنقذه من الغرق .
• أخرجَ الحديثَ النَّبويّ : نقله بأسانيد صحيحة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إخراج أطيب المال
المعجم: مصطلحات فقهية
-
خرج
- " الخُروج : نقيض الدخول .
خَرَجَ يَخْرُجُ خُرُوجاً ومَخْرَجاً ، فهو خارِجٌ وخَرُوجٌ وخَرَّاجٌ ، وقد أَخْرَجَهُ وخَرَجَ به .
الجوهري : قد يكون المَخْرَجُ موضعَ الخُرُوجِ .
يقال : خَرَجَ مَخْرَجاً حَسَناً ، وهذا مَخْرَجُه .
وأَما المُخْرَجُ فقد يكون مصدرَ قولك أَخْرَجَه ، والمفعولَ به واسمَ المكان والوقت ، تقول : أَخْرِجْني مُخْرَجَ صِدْقٍ ، وهذا مُخْرَجُه ، لأَن الفعل إِذا جاوز الثلاثة فالميم منه مضمومة ، مثل دَحْرَجَ ، وهذا مُدَحْرَجُنا ، فَشُبِّهَ مُخْرَجٌ ببنات الأَربعة .
والاستخراجُ : كالاستنباط .
وفي حديث بَدْرٍ : فاخْتَرَجَ تَمَراتٍ من قِرْبةٍ أَي أَخْرَجَها ، وهو افْتَعَلَ منه .
والمُخارَجَةُ : المُناهَدَةُ بالأَصابع .
والتَّخارُجُ : التَّناهُدُ ؛ فأَما قول الحسين بن مُطَيْرٍ : ما أَنْسَ ، لا أَنْسَ مِنْكُمْ نَظْرَةً شَغَفَتْ ، في يوم عيدٍ ، ويومُ العيدِ مَخْرُوجُ فإِنه أَراد مخروجٌ فيه ، فحذف ؛ كما ، قال في هذه القصيدة : والعينُ هاجِعَةٌ والرُّوح مَعْرُوجُ أَراد معروج به .
وقوله عز وجل : ذلك يَوْمُ الخُروجِ ؛ أَي يوم يخرج الناس من الأَجداث .
وقال أَبو عبيدة : يومُ الخُروجِ من أَسماء يوم القيامة ؛ واستشهدَ بقول العجاج : أَلَيسَ يَوْمٌ سُمِّيَ الخُرُوجا ، أَعْظَمَ يَوْمٍ رَجَّةً رَجُوجا ؟ أَبو إِسحق في قوله تعالى : يوم الخروج أَي يوم يبعثون فيخرجون من الأَرض .
ومثله قوله تعالى : خُشَّعاً أَبصارُهُمُ يَخْرُجون من الأَجْداثِ .
وفي حديث سُوَيْدِ بن عَفَلَةَ : دخل عليَّ عليٌّ ، رضي الله عنه ، في يوم الخُرُوج ، فإِذا بين يديه فاتُورٌ عليه خُبْزُ السَّمْراء وصحفةٌ فيها خَطِيفَةٌ .
يَوْم الخُروجِ ؛ يريد يوم العيد ، ويقال له يوم الزينة ويوم المشرق .
وخُبْزُ السَّمْراءِ : الخُشْكارُ ، كما قيل لِلُّبابِ الحُوَّارَى لبياضه .
واخْتَرَجَهُ واسْتَخْرجَهُ : طلب إِليه أَن منه أَن يَخْرُجَ .
وناقَةٌ مُخْتَرِجَةٌ إِذا خرجت على خِلْقَةِ الجَمَلِ البُخْتِيِّ .
وفي حديث قصة : أَن الناقة التي أَرسلها الله ، عز وجل ، آيةً لقوم صالح ، عليه السلام ، وهم ثمود ، كانت مُخْتَرَجة ، قال : ومعنى المختَرَجة أَنها جُبلت على خلقة الجمل ، وهي أَكبر منه وأَعظم .
واسْتُخْرِجَتِ الأَرضُ : أُصْلِحَتْ للزراعة أَو الغِراسَةِ ، وهو من ذلك عن أَبي حنيفة .
وخارجُ كلِّ شيءٍ : ظاهرُه .
قال سيبويه : لا يُستعمل ظرفاً إِلا بالحرف لأَنه مخصوص كاليد والرجل ؛ وقول الفرزدق : عَلى حِلْفَةٍ لا أَشْتُمُ الدَّهْرَ مُسْلِماً ، ولا خارِجاً مِن فِيِّ زُورُ كلامِ أَراد : ولا يخرج خروجاً ، فوضع الصفة موضع المصدر لأَنه حمله على عاهدت .
والخُروجُ : خُروجُ الأَديب والسائق ونحوهما يُخَرَّجُ فيَخْرُجُ .
وخَرَجَتْ خَوارجُ فلان إِذا ظهرتْ نَجابَتُهُ وتَوَجَّه لإِبرام الأُمورِ وإِحكامها ، وعَقَلَ عَقْلَ مِثْلِه بعد صباه .
والخارِجِيُّ : الذي يَخْرُجُ ويَشْرُفُ بنفسه من غير أَن يكون له قديم ؛ قال كثير : أَبا مَرْوانَ لَسْتَ بِخارِجيٍّ ، وليس قَديمُ مَجْدِكَ بانْتِحال والخارِجِيَّةُ : خَيْل لا عِرْقَ لها في الجَوْدَة فَتُخَرَّجُ سوابقَ ، وهي مع ذلك جِيادٌ ؛ قال طفيل : وعارَضْتُها رَهْواً على مُتَتَابِعٍ ، شَديدِ القُصَيْرى ، خارِجِيٍّ مُجَنَّبِ وقيل : الخارِجِيُّ كل ما فاق جنسه ونظائره .
قال أَبو عبيدة : من صفات الخيل الخَرُوجُ ، بفتح الخاء ، وكذلك الأُنثى ، بغير هاءٍ ، والجمع الخُرُجُ ، وهو الذي يَطول عُنُقُهُ فَيَغْتالُ بطولها كلَّ عِنانٍ جُعِلَ في لجامه ؛
وأَنشد : كلّ قَبَّاءَ كالهِراوةِ عَجْلى ، وخَروجٍ تَغْتالُ كلَّ عِنانِ الأَزهري : وأَما قول زهير يصف خيلاً : وخَرَّجَها صَوارِخَ كلِّ يَوْمٍ ، فَقَدْ جَعَلَتْ عَرائِكُها تَلِينُ فمعناه : أَن منها ما به طِرْقٌ ، ومنها ما لا طِرْقَ به ؛ وقال ابن الأَعرابي : معنى خَرَّجَها أَدَّبها كما يُخَرِّجُ المعلم تلميذه .
وفلانٌ خَرِيجُ مالٍ وخِرِّيجُه ، بالتشديد ، مثل عِنِّينٍ ، بمعنى مفعول إِذا دَرَّبَهُ وعَلَّمَهُ .
وقد خَرَّجَهُ في الأَدبِ فَتَخَرَّجَ .
والخَرْجُ والخُرُوجُ : أَوَّلُ ما يَنْشَأُ من السحاب .
يقال : خَرَجَ لَهُ خُرُوجٌ حَسَنٌ ؛ وقيل : خُرُوجُ السَّحَاب اتِّساعُهُ وانْبِساطُه ؛ قال أَبو ذؤَيب : إِذا هَمَّ بالإِقْلاعِ هَبَّتْ له الصَّبا ، فَعَاقَبَ نَشْءٌ بعْدها وخُرُوجُ الأَخفش : يقال للماء الذي يخرج من السَّحاب : خَرْجٌ وخُرُوجٌ .
الأَصمعي : يقال أَوَّل ما يَنْشَأُ السحابُ ، فهو نَشْءٌ .
التهذيب : خَرَجَت السماء خُروجاً إِذا أَصْحَتْ بعد إِغامَتِها ؛ وقال هِمْيان يصف الإِبل وورودها : فَصَبَّحَتْ جابِيَةً صُهارِجَا ؛ تَحْسَبُه لَوْنَ السَّماءِ خارِجَا يريد مُصْحِياً ؛ والسحابةُ تُخْرِجُ السحابةَ كما تُخْرِجُ الظَّلْمَ .
والخَرُوجُ من الإِبل : المِعْناقُ المتقدمة .
والخُرَاجُ : ورَمٌ يَخْرُجُ بالبدن من ذاته ، والجمع أَخْرِجَةٌ وخِرْجَانٌ . غيره : والخُرَاجُ ورَمُ قَرْحٍ يخرج بداية أَو غيرها من الحيوان .
الصحاح : والخُرَاجُ ما يَخْرُجُ في البدن من القُرُوح .
والخَوَارِجُ : الحَرُورِيَّةُ ؛ والخَارِجِيَّةُ : طائفة منهم لزمهم هذا الاسمُ لخروجهم عن الناس .
التهذيب : والخَوَارِجُ قومٌ من أَهل الأَهواء لهم مَقالَةٌ على حِدَةٍ .
وفي حديث ابن عباس أَنه ، قال : يَتَخَارَجُ الشَّريكانِ وأَهلُ الميراث ؛ قال أَبو عبيد : يقول إِذا كان المتاع بين ورثة لم يقتسموه أَو بين شركاء ، وهو في يد بعضهم دون بعض ، فلا بأْس أَن يتبايعوه ، وإِن لم يعرف كل واحد نصيبه بعينه ولم يقبضه ؛ قال : ولو أَراد رجل أَجنبي أَن يشتري نصيب بعضهم لم يجز حتى يقبضه البائع قبل ذلك ؛ قال أَبو منصور : وقد جاءَ هذا عن ابن عباس مفسَّراً على غير ما ذكر أَبو عبيد .
وحدَّث الزهري بسنده عن ابن عباس ، قال : لا بأْس أَن يَتَخَارَج القومُ في الشركة تكون بينهم فيأْخذ هذا عشرة دنانير نقداً ، ويأْخذ هذا عشرة دنانير دَيْناً .
والتَّخارُجُ : تَفاعُلٌ من الخُروج ، كأَنه يَخْرُجُ كلُّ واحد من شركته عن ملكه إِلى صاحبه بالبيع ؛ قال : ورواه الثوري بسنده على ابن عباس في شريكين : لا بأْس أَن يتخارجا ؛ يعني العَيْنَ والدَّيْنَ ؛ وقال عبد الرحمن بن مهدي : التخارج أَن يأْخذ بعضهم الدار وبعضهم الأَرض ؛ قال شمر : قلت لأَحمد : سئل سفيان عن أَخوين ورثا صكّاً من أَبيهما ، فذهبا إِلى الذي عليه الحق فتقاضياه ؛ فقال : عندي طعام ، فاشتريا مني طعاماً بما لكما عليَّ ، فقال أَحد الأَخوين : أَنا آخذ نصيبي طعاماً ؛ وقال الآخر : لا آخذ إِلاّ دراهم ، فأَخذ أَحدهما منه عشرة أَقفرة بخمسين درهماً بنصيبه ؛ قال : جائز ، ويتقاضاه الآخر ، فإِن تَوَى ما على الغريم ، رجع الأَخ على أَخيه بنصف الدراهم التي أَخذ ، ولا يرجع بالطعام .
قال أَحمد : لا يرجع عليه بشيء إِذا كان قد رضي به ، والله أَعلم .
وتَخَارَجَ السَّفْرُ : أَخْرَجُوا نفقاتهم .
والخَرْجُ والخَرَاجُ ، واحدٌ : وهو شيء يُخْرِجُه القومُ في السَّنَةِ مِن مالهم بقَدَرٍ معلوم .
وقال الزجاج : الخَرْجُ المصدر ، والخَرَاجُ : اسمٌ لما يُخْرَجُ .
والخَرَاجُ : غَلَّةُ العبد والأَمة .
والخَرْجُ والخَراج : الإِتاوَةُ تُؤْخذ من أَموال الناس ؛ الأَزهري : والخَرْجُ أَن يؤَدي إِليك العبدُ خَرَاجَه أَي غلته ، والرَّعِيَّةُ تُؤَدِّي الخَرْجَ إِلى الوُلاةِ .
وروي في الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : الخَرَاجُ بالضمان ؛ قال أَبو عبيد وغيره من أَهل العلم : معنى الخراج في هذا الحديث غلة العبد يشتريه الرجلُ فيستغلُّه زماناً ، ثم يَعْثُرُ منه على عَيْبٍ دَلَّسَهُ البائعُ ولم يُطْلِعْهُ عليه ، فله رَدُّ العبد على البائع والرجوعُ عليه بجميع الثمن ، والغَّلةُ التي استغلها المشتري من العبد طَيِّبَةٌ له لأَنه كان في ضمانه ، ولو هلك هلك من ماله .
وفسر ابن الأَثير قوله : الخراج بالضمان ؛ قال : يريد بالخراج ما يحصل من غلة العين المبتاعة ، عبداً كان أَو أَمة أَو ملكاً ، وذلك أَن يشتريه فيستغله زماناً ، ثم يعثر فيه على عيب قديم ، فله رد العين المبيعة وأَخذ الثمن ، ويكون للمشتري ما استغله لأَن المبيع لو كان تلفَ في يده لكان من ضمانه ، ولم يكن له على البائع شيء ؛ وباء بالضمان متعلقة بمحذوف تقديره الخراج مستحق بالضمان أَي بسببه ، وهذا معنى قول شريح لرجلين احتكما إِليه في مثل هذا ، فقال للمشتري : رُدَّ الداءَ بدائه ولك الغلةُ بالضمان .
معناه : رُدَّ ذا العيب بعيبه ، وما حصل في يدك من غلته فهو لك .
ويقال : خَارَجَ فلانٌ غلامَه إِذا اتفقا على ضريبة يَرُدُّها العبدُ على سيده كلَّ شهر ويكون مُخَلًّى بينه وبين عمله ، فيقال : عبدٌ مُخَارَجٌ .
ويُجْمَعُ الخَراجُ ، الإِتَاوَةُ ، على أَخْراجٍ وأَخَارِيجَ وأَخْرِجَةٍ .
وفي التنزيل : أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجاً فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ .
قال الزجاج : الخَرَاجُ الفَيْءُ ، والخَرْجُ الضَّريبَةُ والجزية ؛ وقرئ : أَم تسأَلهم خَرَاجاً .
وقال الفراء .
معناه : أَمْ تسأَلهم أَجراً على ما جئت به ، فأَجر ربك وثوابه خيرٌ .
وأَما الخَرَاجُ الذي وظفه عمرُ بن الخطاب ، رضي الله عنه ، على السواد وأَرضِ الفَيْء فإِن معناه الغلة أَيضاً ، لأَنه أَمر بِمَسَاحَةِ السَّوَادِ ودفعها إِلى الفلاحين الذين كانوا فيه على غلة يؤدونها كل سنة ، ولذلك سمي خَراجاً ، ثم قيل بعد ذلك للبلاد التي افتتحت صُلْحاً ووظف ما صولحوا عليه على أَراضيهم : خراجية لأَن تلك الوظيفة أَشبهت الخراج الذي أُلزم به الفلاَّحون ، وهو الغلة ، لأَن جملة معنى الخراج الغلة ؛ وقيل للجزية التي ضربت على رقاب أَهل الذِّمَّة : خراج لأَنه كالغلة الواجبة عليهم .
ابن الأَعرابي : الخَرْجُ على الرؤوس ، والخَرَاجُ على الأَرضين .
وفي حديث أَبي موسى : مثلُ الأُتْرُجَّةِ طَيِّبٌ رِيحُها ، طَيِّبٌ خَرَاجُها أَي طَعْمُ ثمرها ، تشبيهاً بالخَرَاجِ الذي يقع على الأَرضين وغيرها .
والخُرْجُ : من الأَوعية ، معروفٌ ، عربيٌّ ، وهو هذا الوعاء ، وهو جُوالِقٌ ذو أَوْنَيْنِ ، والجمع أَخْراجٌ وخِرَجَةٌ مثلُ جُحْرٍ وجِحَرَة .
وأَرْضٌ مُخَرَّجَةٌ أَي نَبْتُها في مكانٍ دون مكانٍ .
وتَخْريجُ الراعية المَرْتَعَ : أَن تأْكل بعضَه وتترك بعضه .
وخَرَّجَت الإِبلُ المَرْعَى : أَبقت بعضه وأَكلت بعضه .
والخَرَجُ ، بالتحريك : لَوْنانِ سوادٌ وبياض ؛ نعامة خَرْجَاءُ ، وظَلِيمٌ أَخْرَجُ بَيِّنُ الخَرَجِ ، وكَبْشٌ أَخْرَجُ .
واخْرَجَّتِ النعامةُ اخْرِجاجاً ، واخْرَاجَّتْ اخْرِيجاجاً أَي صارت خَرْجاءَ .
أَبو عمرو : الأَخْرَجُ من نَعْتِ الظَّلِيم في لونه ؛ قال الليث : هو الذي لون سواده أَكثر من بياضه كلون الرماد .
التهذيب : أَخْرَجَ الرجلُ إِذا تزوج بِخِلاسِيَّةٍ .
وأَخْرَجَ إِذا اصْطادَ الخُرْجَ ، وهي النعام ؛ الذَّكَرُ أَخْرَجُ والأُنثى خَرْجاءُ ، واستعاره العجاج للثوب فقال : إِنَّا ، مُذْكِي الحُرُوبِ أَرَّجا ، ولَبِسَتْ ، للْمَوتِ ، ثَوباً أَخْرَجا أَي لبست الحروب ثوباً فيه بياض وحمرة من لطخ الدم أَي شُهِّرَتْ وعُرِفَتْ كشهرة الأَبلق ؛ وهذا الرجز في الصحاح : ولبست للموت جُلاًّ أَخرجها وفسره فقال : لبست الحروب جُلاًّ فيه بياض وحمرة .
وعامٌ فيه تَخْرِيجٌ أَي خِصْبٌ وجَدْبٌ .
وعامٌ أَخْرَجُ : فيه جَدْبٌ وخِصْبٌ ؛ وكذلك أَرض خَرْجَاءُ وفيها تَخرِيجٌ .
وعامٌ فيه تَخْرِيجٌ إِذا أَنْبَتَ بعضُ المواضع ولم يُنْبِتْ بَعْضٌ .
وأَخْرَجَ : مَرَّ به عامٌ نصفُه خِصبٌ ونصفه جَدْبٌ ؛ قال شمر : يقال مررت على أَرض مُخَرَّجة وفيها على ذلك أَرْتاعٌ .
والأَرتاع : أَماكن أَصابها مطر فأَنبتت البقل ، وأَماكن لم يصبها مطر ، فتلك المُخَرَّجةُ .
وقال بعضهم : تخريج الأَرض أَن يكون نبتها في مكان دون مكان ، فترى بياض الأَرض في خضرة النبات .
الليث : يقال خَرَّجَ الغلامُ لَوْحَه تخْريجاً إِذا كتبه فترك فيه مواضع لم يكتبها ؛ والكتابٌ إِذا كُتب فترك منه مواضع لم تكتب ، فهو مُخَرَّجٌ .
وخَرَّجَ فلانٌ عَمَله إِذا جعله ضروباً يخالف بعضه بعضاً .
والخَرْجاءُ : قرية في طريق مكة ، سمِّيَت بذلك لأَن في أَرضها سواداً وبياضاً إِلى الحمرة .
والأَخْرَجَةُ : مرحلة معروفة ، لونها ذلك .
والنجوم تُخَرِّجُ اللَّوْنَ (* قوله « والنجوم تخرج اللون إلخ » كذا بالأصل ومثله في شرح القاموس والنجوم تخرج لون الليل فيتلون إلخ بدليل الشاهد المذكور .) فَتَلَوَّن بِلَوْنَيْنِ من سواده وبياضها ؛ قال : إِذا اللَّيْلُ غَشَّاها ، وخَرَّج لَوْنَهُ نُجُومٌ ، كأَمْثالِ المصابيحِ ، تَخْفِقُ وجَبَلٌ أَخْرَجُ ، كذلك .
وقارَةٌ خَرْجَاءُ : ذاتُ لَوْنَيْنِ .
ونَعْجَةٌ خَرْجاءٌ : وهي السوداء البيضاءُ إِحدى الرجلين أَو كلتيهما والخاصرتين ، وسائرُهما أَسودُ .
التهذيب : وشاةٌ خَرْجاءُ بيضاء المُؤَخَّرِ ، نصفها أَبيض والنصف الآخر لا يضرك ما كان لونه .
ويقال : الأَخْرَجُ الأَسْوَدُ في بياض ، والسوادُ الغالبُ .
والأَخْرَجُ من المِعْزَى : الذي نصفه أَبيض ونصفه أَسود .
الجوهري : الخَرْجاءُ من الشاء التي ابيضت رجلاها مع الخاصرتين ؛ عن أَبي زيد .
والأَخْرَجُ : جَبَلٌ معروف للونه ، غلب ذلك عليه ، واسمه الأَحْوَلُ .
وفرسٌ أَخْرَجُ : أَبيض البطن والجنبين إِلى منتهى الظهر ولم يصعد إِليه ، ولَوْنُ سائره ما كان .
والأَخْرَجُ : المُكَّاءُ ، لِلَوْنِهِ .
والأَخْرَجانِ : جبلان معروفان ، وأَخْرَجَةُ : بئر احتفرت في أَصل أَحدهما ؛ التهذيب : وللعرب بئر احتفرت في أَصل جبلٍ أَخْرَجَ يسمونها أَخْرَجَةَ ، وبئر أُخرى احتفرت في أَصل جبل أَسْوَدَ يسمونها أَسْوَدَةَ ، اشتقوا لهما اسمين من نعت الجبلين .
الفراءُ : أَخْرَجَةُ اسم ماءٍ وكذلك أَسْوَدَةُ ؛ سميتا بجبلين ، يقال لأَحدهما أَسْوَدُ وللآخر أَخْرَجُ .
ويقال : اخْترَجُوه ، بمعنى استخرجُوه .
وخَرَاجِ والخَرَاجُ وخَرِيجٌ والتَّخْريجُ ، كلُّه : لُعْبةٌ لفتيان العرب .
وقال أَبو حنيفة : الخَرِيجُ لعبة تسمى خَرَاجِ ، يقال فيها : خَراجِ خَرَاجِ مثل قَطامِ ؛ وقول أَبي ذؤَيب الهذلي : أَرِقْتُ له ذَاتَ العِشَاءِ ، كأَنَّهُ مَخَارِيقُ ، يُدْعَى تَحْتَهُنَّ خَرِيجُ والهاء في له تعود على برق ذكره قبل البيت ، شبهه بالمخاريق وهي جمع مِخْرَاقٍ ، وهو المِنْديلُ يُلَفُّ ليُضْرَبَ به .
وقوله : ذاتَ العِشاءِ أَراد به الساعة التي فيها العِشاء ، أَراد صوت اللاعبين ؛ شبه الرعد به ؛ قال أَبو علي : لا يقال خَرِيجٌ ، وإِنما المعروف خَراجِ ، غير أَن أَبا ذؤيب احتاج إِلى إِقامة القافية فأَبدل الياءَ مكان الأَلف .
التهذيب : الخَرَاجُ والخَرِيجُ مُخَارجة : لعبة لفتيان الأَعراب .
قال الفراء : خَرَاجِ اسم لعبة لهم معروفة ، وهو أَن يمسك أَحدهم شيئاً بيده ، ويقول لسائرهم : أَخْرِجُوا ما في يدي ؛ قال ابن السكيت : لعب الصبيان خَرَاجِ ، بكسر الجيم ، بمنزلة دَرَاكِ وقَطَامِ .
والخَرْجُ : وادٍ لا مَنفذ فيه ، ودارَةُ الخَرْجِ هنالك .
وبَنُو الخَارِجِيَّةِ : بَطْنٌ من العرب ينسبون إِلى أُمّهم ، والنسبة إِليهم خارِجِيٌّ ؛ قال ابن دريد : وأَحسبها من بني عمرو بن تميم .
وخارُوجٌ : ضرب من النَّخل .
قال الخليل بن أَحمد : الخُرُوجُ الأَلف التي بعد الصلة في القافية ، كقول لبيد : عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّها فَمُقَامُها فالقافية هي الميم ، والهاء بعد الميم هي الصلة ، لأَنها اتصلت بالقافية ، والأَلف التي بعد الهاء هي الخُرُوجُ ؛ قال الأَخفَش : تلزم القافية بعد الروي الخروج ، ولا يكون إِلا بحرف اللين ، وسبب ذلك أَن هاء الإِضمار لا تخلو من ضم أَو كسر أَو فتح نحو : ضربه ، ومررت به ، ولقيتها ، والحركات إِذا أُشبعت لم يلحقها أَبداً إِلا حروف اللين ، وليست الهاء حرف لين فيجوز أَن تتبع حركة هاء الضمير ؛ هذا أَحد قولي ابن جني ، جعل الخروج هو الوصل ، ثم جعل الخروج غير الوصل ، فقال : الفرق بين الخروج والوصل أَن الخروج أَشد بروزاً عن حرف الروي واكتنافاً من الوصل لأَنه بعده ، ولذلك سمي خروجاً لأَنه برز وخرج عن حرف الروي ، وكلما تراخى الحرف في القافية وجب له أَن يتمكن في السكون واللين ، لأَنه مقطع للوقف والاستراحة وفناء الصوت وحسور النفس ، وليست الهاء في لين الأَلف والياء والواو ، لأَنهن مستطيلات ممتدات .
والإِخْرِيجُ : نَبْتٌ .
وخَرَاجِ : فَرَسُ جُرَيْبَةَ بن الأَشْيَمِ الأَسدي .
والخَرْجُ : اسم موضع باليمامة .
والخَرْجُ : خِلافُ الدَّخْلِ .
ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ مثال هُمَزة أَي كثير الخروج والولوج .
زيد بن كثوة : يقال فلانٌ خَرَّاجٌ وَلاّجٌ ؛ يقال ذلك عند تأْكيد الظَّرْفِ والاحتيال .
وقيل : خَرّاجٌ وَلاّجٌ إِذا لم يسرع في أَمر لا يسهل له الخروج منه إِذا أَراد ذلك .
وقولهم : أَسْرَعُ من نِكاحِ أُمِّ خارجَةَ ، هي امرأَة من بَجِيلَةَ ، ولدت كثيراً في قبائلَ من العرب ، كانوا يقولون لها : خِطْبٌ فتقول : نِكْحٌ وخارجةُ ابنها ، ولا يُعْلَمُ ممن هو ؛ ويقال : هو خارجة بن بكر بن يَشْكُرَ بن عَدْوانَ بن عمرو بن قيس عَيْلانَ .
وخَرْجاءُ : اسمُ رَكِيَّة بعينها .
وخَرْجٌ : اسم موضع بعينه .
"
المعجم: لسان العرب