"التَّلْخِيصُ: التبيين والشرح، يقال: لَخّصْت الشيء ولَحّصْته،بالخاء والحاء، إِذا استقصيت في بيانه وشرحه وتَحْبِيره، يقال: لَخِّصْ لي خبرك أَي بيِّنْه لي شيئاً بعد شيء. وفي حديث عليّ، رضوان اللّه عليه: أَنه قعد لِتَلْخِيص ما الْتَبَس على غيره؛ والتَّلْخِيصُ: التقريب والاختصار، يقال: لَخّصْت القول أَي اقتصرت فيه واختصرت منه ما يُحْتَاج إِليه. واللَّخَصةُ: شَحْمة العين من أَعلى وأَسفل. وعين لَخْصاءُ إِذ كثر شحمها. واللَّخَصُ: غِلَظُ الأَجفان وكثرةُ لحمها خلقة، وقال ثعلب: هو سُقوطُ باطن الحِجاج على جفن العين، والفعل من كل ذلك لَخِصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ. وقال الليث: اللَّخَصُ أَن يكون الجفنُ الأَعْلى لَحِيماً، والنعت اللَّخِصُ. وضرْعٌ لَخِصٌ، بكسر الخاء، بَيِّنُ اللَّخَصِ أَي كثيرُ اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إِلا بشدة. واللَّخصتانِ من الفرس: الشحْمتان اللتان في جوف وَقْبَي عينيه، وقيل: الشحمة التي في جوف الهَزْمةِ التي فوق عينه، والجمع لِخَاصٌ. ولَخَصَ البعيرَ يَلْخَصُه لَخْصاً: شقَّ جفْنَه لينظر هل به شَحْمٌ أَم لا، ولا يكون إِلا منحوراً، ولا يقال اللَّخْصُ إِلا في المنحور، وذلك المكان لَخَصةُ العينِ فمثل قَصَبةٍ، وقد أُلْخِصَ البعيرُ إِذا فُعِل به هذا فظهر نِقْيُه. ابن السكيت:، قال رجل من العرب لقومه في سَنَةٍ أَصابتهم: انظروا ما لَخِصَ من إِبلي فانحَرُوه وما لم يَلْخَصْ فارْكَبُوه أَي ما كان له شحم في عينيه. ويقال: آخرُ ما يبقى من النِّقْي في السُّلامَى والعينِ، وأَوّل ما يَبْدو في اللسان والكرش. "
الخَصِي (المعجم المعجم الوسيط)
الخَصِي :- مخفف الياء :-: الذي يَشْتكي خُصاه.
الخُصْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
الخُصْيُ : البيضة من أَعضاء التناسل. و الخُصْيُ الجلدةُ التي فيها البيضةُ. وهما خُصْيان.
لَخَصَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَخَصَةُ: لَحْمَةُ باطِنِ المُقْلَةِ، ج: لِخاصٌ. ـ لَخِصَتْ عينُهُ: ورِمَ ما حَوْلَها، فهي لَخْصاءُ، والرجلُ ألْخَصُ. ـ لَخَصُّ: كَوْنُ الجَفْنِ الأعْلَى لَحِيماً. ـ ضَرْعٌ لَخِصٌ: كثيرُ اللَّحْمِ، يَخْرُجُ لَبَنُهُ بِشِدَّةٍ. ـ لَخَصَ البعيرَ: نظَرَ إلى عَيْنِهِ مَنْحُوراً، هَلْ فيها شَحْمٌ أم لا. ـ قد أُلْخِصَ البعيرُ: فُعِلَ به ذلك، فَظَهَرَ نِقْيُهُ. قال أعْرابِيُّ في حَجْرَةٍ: ما ألْخَصَ من إبِلِي فانْحَرُوهُ، وما لم يُلْخِصْ فارْكَبُوهُ. ـ تَلْخِيصُ: التَّبْيينُ، والشَّرْحُ، والتَّخْلِيصُ.
خِصْيُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خِصْيُوخُصْيَةُ، وخُصْيُوخِصْيَةُ: من أعْضاءِ التَّناسُل، وهاتانِ خُصْيَتانِوخُصْيانِ,ج: خُصًى. ـ خَصاهُ خِصاءً: سَلَّ خُصْيَيْه، فهو خَصِيٌّومَخْصِيٌّ ,ج: خِصْيَةٌوخِصْيانٌ. ـ خَصِالمُشْتَكي خُصاهُ. ـ خَصِيٌّ: شِعْرٌ لم يُتَغَزَّلْ فيه، وموضع، وفَرَسانِ. ـ خُصْيَةُ: القُرْطُ في الأذُنِ. ـ ابنُ خِصْيَةَ: محدِّثٌ. ـ أَخْصَى: تَعَلَّمَ عِلْماً واحِداً.
لخَّصَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لخَّصَ يلخِّص ، تلخيصًا ، فهو مُلخِّص ، والمفعول مُلخَّص :- • لخَّص الكلامَ/ لخَّص المقالةَ 1 - اختصرها وأوجزها :-لخَّص الكتابَ، - يُلَخَّص قولُه فيما يلي كذا، - لخّص المحاضرة في كلمات. 2 - بيَّنه وشرحه :-لخِّصْ كلامَك لأفهم ما تريد منه. • لخَّص الشَّيءَ: أخذ خلاصتَه.