الخَصْلةُ : خُلُقٌ في الإِنسان، يكون فضيلةً أَو رذيلة وفي الحديث: حديث شريف مَنْ كانت فيه خَصلةٌ من خصال النِّفاق /
الخَصْلةُ: العنقود
الخَصْلةُ :عُودٌ فيه شوك
الخَصْلةُ :طَرَفُ العُود الرطب الليِّن
خُصلة: (اسم)
الجمع : خُصُلات و خُصْلات و خُصَل
الخُصْلةُ : الشعرُ المجتمع ، جَدِيلَةٌ، ضَفِيرَةٌ
الخُصْلةُ: العنقودُ
الخُصْلةُ :عودٌ فيه شوك
الخُصْلةُ :كلُّ غصنٍ ناعمٍ من أَغصان الشَّجر
الخُصْلةُ :طرف الشجر المتدلَّى
الخُصْلةُ :القطعة من اللحم والجمع : خُصَلٌ
خِصَال: (اسم)
خِصَال : مصدر خَصَلَ
خِصال: (اسم)
خِصال : جمع خَصلة
خَصَلة: (اسم)
الجمع : خَصَلٌ
الخَصَلةُ : طَرَف الغصنِ الرطب
الخَصَلةُ :ما نَعُم من قضبان العُرْفُط
الخَصَلةُ :عود فيه شوك
خَصْلَة: (اسم)
خَصْلَة : مصدر خَصَلَ
خاصَلَ: (فعل)
خاصَلَخِصالاً، ومخاصلةً
خاصَلَهُ : ناضلَه
أَخْصَلَ: (فعل)
أَخْصَلَ : أَصاب الغرضَ
رمى فأَخصل: أَصاب القرطاسَ مرَّتين وِلاءً
تَخاصَلَ: (فعل)
تَخَاصَلَ القومُ: تسابَقُوا
خَصِيل: (اسم)
خَصِيل : جمع خَصيلة
خَصيل: (اسم)
الخَصِيلُ : الذَّنَبُ
خصائلُ: (اسم)
خصائلُ : جمع خَصيلة
مِخصال: (اسم)
الجمع : مخاصيل
المِخصال : المِنجل
مِخصل: (اسم)
الجمع : مَخاصِلُ
المِخصلُ : القطَّاع من السيُّوف وغيرها
مَخاصِلُ: (اسم)
مَخاصِلُ : جمع مِخصل
خَصيلة: (اسم)
الجمع : خصيلات و خصائلُ و خَصِيل
الخَصِيلةُ : كلُّ قطعةٍ من لحم عظُمت أَو صغُرت
الخَصِيلةُ :اللَّفيفةُ من الشعر والجمع : خَصيلٌ، وخَصائلُ
خُصُول: (اسم)
خُصُول : جمع خَصل
مخاصيل: (اسم)
مخاصيل : جمع مِخصال
تَخْصِيل: (اسم)
تَخْصِيل : مصدر خَصَّلَ
مخاصلة: (اسم)
مخاصلة : مصدر خاصَلَ
,
خصل(المعجم لسان العرب)
"الخَصْلة: الفَضِيلة والرَّذيلة تكون في الإِنسان، وقد غلب على الفضيلة، وجمعها خِصَال. والخَصْلة: الخَلَّة. الليث: الخَصْلة حالات الأُمور، تقول: في فلان خَصْلة حَسَنة وخَصْلة قبيحة، وخِصالوخَصَلات كريمة. وفي الحديث: من كانت فيه خَصْلة من النفاق أَي شُعْبة من شُعَب النفاق وجزء منه أَو حالة من حالاته. والخَصْلةوالخَصْل في النِّضال: أَن يقع السَّهم بِلزْق القِرْطاس، وإِذا تناضلوا على سَبْق حَسَبوا خَصْلتين بمُقَرْطَسَة. ويقال: رَمى فأَخْصَل، قال: ومن، قال الخَصْل الإِصابة فقد أَخطأَ؛ قال الطرماح: تلك أَحْسابُنا، إِذا احْتَتَنَ الخَصْـ لُ، ومدّ المَدَى مَدَى الأَغراض وقد أَخُصَلَ الرَّامي. وتَخاصَل القومُ: تَراهنوا على النِّضال،ويُجْمَع على خِصَال. وأَصاب خَصْلَه وأَحْرز خَصْلَه: غَلَب على الرِّهان. والخَصِيل: المَقْمور. والخَصل في النضال: الخَطَر الذي يخاطر عليه، وأَنشد بيت الطرماح؛
وأَنشد لآخر: ولي إِذا ناضلتُ سَهْمُ الخَصْل وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنه: أَنه كان يَرْمي فإِذا أَصاب خَصْل؟
قال أَنا بِها؛ الخَصْلة الإِصابة في الرمي وهي المَرَّة من الخَصْل، وهي الغلبة في النِّضال والقَرْطسة في الرَّمْي، قال: وأَصل الخَصْل القَطْع لأَن المتراهنين يقطعون أَمرهم على شيء معلوم. وخَصَل القومَ خَصْلاًوخِصَالاً: نَضَلَهم؛ قال الكميت يصف رجلاً: سَبَقْتَ إِلى الخيرات كلَّ مُناضِل،وأَحْرَزْتَ بالعشر الولاء خِصالَها ابن شميل: إِذا أَصاب القِرْطاسَ فقد خَصَله. أَبو عمرو: الخَصْل القَمْر في النِّضال، وقد خَصَله إِذا قَمَره، وتَخاصَلوا إِذا اسْتَبَقوا. وقال بعضهم: الخَصْلة الإِصابة في الرمي. وقال بعضهم: الخَصْلة القَمْرة. يقال: لي عنده خَصْلةوَخَصْلتان أَي قَمْرة وقَمْرتان، وهي الخِصَال. والخَصِيلة: كل قِطْعة من لحم عَظُمَت أَو صَغُرت، وقيل: هي لحم الفخذين والساقين والعَضُدين والذراعين؛
وأَنشد: عاري القَرَا مُضْطَرِب الخَصائل وقيل: هي كل عَصَبة فيها لحم غليظ؛ وقال القَطِران السَّعدي: وجَوْنٍ أَعانته الضُّلوع بزَفْرَة إِلى مُلُط بانَتْ، وبانَ خَصِيلُها إِلى مُلُطٍ أَي مع مُلُط، والمُلُط: جمع مِلاط العضد والكتف، وقيل: الخَصِيلة كل لَحْمةٍ على حَيِّزها من لحم الفخذين والعضدين؛ وقال جرير: يَرْهَزُ رَهْزاً يُرْعِد الخَصائلا وقال ضابئ: إِذا هَمَّ لم تُرْعَد عليه خَصائِلُه وقال ابن مقبل: حتى استخلَّت خَصائله وفي كتاب عبد الملك إِلى الحجاج: كَمِيشَ الإِزار مُنْطَوِيَ الخَصِيلة، قال: هو من ذلك. وكل لحم من عَصَبة خَصِيلة، وجمعه خَصَائل؛ قال الطرماح:حتى ارْعَوَيْنَ إِلى حَدِيـ ثي، بعد إِرْعاد الخَصائل وقيل: الخَصِيلة كلُّ انْمَاز من لحم الفخذين، والجمع خَصِيلوخَصائل. وقال بعض العرب يصف فرساً: إِنه سَبْط الخَصِيل وَهْواه الصَّهِيل؛ وقال زُهير في صفة فرس: ونَضْرِبه، حتى اطْمَأَنَّ قَذَالُه،ولم تَطْمَئِنَّ نَفْسُه وخَصائلُ؟
قال: وربما استعمل في الإِنسان؛
أَنشد ابن الأَعرابي: يَبيتُ أَبو لَيْلَى دَفِيئاً، وضَيْفُه من القَرِّ يُضْحي مُسْتَخَفّاً خصائلُهوالخَصِيلة: الطَّفْطفَة. والخَصِيلة: القليلة من الشعر، وهي الخُصْلة،وقيل: الخُصْلة الشعر المجتمع. الليث: الخُصْلة، بالضم، لَفِيفَة من الشعر، وجمعها خُصَل؛ ومنه قول لبيد: تَتَّقِيني بتَلِيلٍ ذي خُصَل التهذيب: والخَصِيل الذَّنَب؛ واحتج بقول ذي الرمة: وفَرْدٍ يطيرُ البَقُّ عند خَصِيله،يَدِبُّ كنَفْضِ الرِّيح آلَ السُّرادق أَراد بالفَرْد ثوراً منفرداً. قال: وكل غصن من أَغصان الشجر خُصْلة. وخَصَّلْت الشجر تَخْصيلاً إِذا قَطَّعت أَغصانَه وشَذَّبته؛ وقال مزاحم العقيلي يصف صُرَدَيْن: كما صاح جَوْنا ضالتَيْنِ تَلاقَيَا كَحِيلان في أَعلى ذُرىً لم تُخَصَّل أَراد بالجَوْنَين صُرَدَين أَخضرين، جعلهما كَحِيلَينِ بخَطٍّ من مُؤْخِر العين إِلى ناحية الصُّدْغ من الإِنسان. والخَصْلةوالخُصْلة: العُنْقود. والخَصْلةوالخُصْلةوالخَصَلة، كل ذلك: عودٌ فيه شوك، وقيل: هو طرف القضيب الرَّطب اللَّين، وقيل: هو ما رخُص من قُضْبان العُرْفُط. والخُصَل: أَطراف الشجر المُتَدَلِّيةُ. وخَصَلهيَخْصُلهخَصْلاً: قَطَعه. وخَصَّل البعيرَ: قَطَع له ذلك. والمِخْصال: المِنْجَل. والمِخْصَل: القَطَّاع من السيوف وغيرها، لغة في المِقْصَل، وكذلك المِخْذَم. ابن الأَعرابي: المِخْصَل والمِخْضَل،بالصاد والضاد، والمِقْصَل السيف. وخَصَّل الشيءَ: جعله قِطَعاً؛
أَنشد ابن الأَعرابي: وإِن يُرِدْ ذلك لا يُخَصِّل وبنو خُصَيلة: بطن. "
خَصْلَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَصْلَةُ: الخَلَّةُ، والفَضيلَةُ، والرَّذيلَةُ، أو قد غَلَبَ على الفَضيلَةِ، ج: خِصالٌ، وإصابَةُ القِرطاسِ، أو أن يَقَعَ السَّهْمُ بِلِزْقِ القِرْطاسِ، كالخَصْلِ. وخَصْلَتانِ في النِّضالِ تُحْسَبُ مُقَرْطِسَةً، وقد أخْصَلَ الرامي. والعُنْقودُ، وعودٌ فيه شَوْكٌ، وطَرَفُ القَضيبِ الرَّطْبُ، وما رَخُصَ من قُضْبان العُرْفُطِ، أو ليس إلاَّ محرَّكةً، ـ خُصْلَةُ: الشَّعَرُ المُجْتَمِعُ، أو القَليلَةُ منه، كالخَصيلَةِ، والعُضْوُ من اللَّحْمِ. ـ تَخاصَلُوا: تَراهَنوا على النِّضالِ. ـ أحْرَزَ خَصْلَهُ، وأصابَ خَصْلَهُ: غَلَبَ. ـ خَصَلَهُمخَصْلاًوخِصالاً: فَضَلَهُم، ـ خَصَلَ الشيءَ: قَطَعَه. ـ خَصيلُ: المَقْمورُ، والذَّنَبُ، ـ خَصيلَةٌ: القِطْعَةُ من اللحمِ، أو لَحْمِ الفَخِذَيْنِ والعَضُدَيْنِ والذِّراعَيْنِ، أو كلُّ عَصَبَةٍ فيها لَحْمٌ غَليظٌ، ج: خَصيلٌوخَصائلُ. ـ مِخْصالُ: المِنْجَلُ. ـ مِخْصَلُ: السَّيْفُ القَطَّاعُ. ـ خَصَّلَهتَخْصيلاً: جَعَلَه قِطَعاً، ـ خَصَّلَ الشَّجَرَ: شَذَّبَهُ، ـ خَصَّلَ البَعيرَ: قَطَعَ له الخُصْلَةَ. ـ خُصَيْلَةُ: بِنْتُ واثِلَةَ بنِ الأَسْقَعِ. ـ بَنو خُصَيْلَةَ: بُطَيْنٌ. ـ خُصالَةُ: لُغَةٌ في الحُصالَةِ.
خَصل(المعجم الرائد)
خصل - يخصل ، خصلاوخصالاوخصلة 1- خصله : فضله، فاقه. 2- خصل الهدف أو نحوه : أصابه.
خَصيلة(المعجم الرائد)
خصيلة - ج، خصائلوخصيل 1- خصيلة : قطعة من اللحم. 2- خصيلة : شعر مجتمع.
خاصَل(المعجم الرائد)
خاصل - مخاصلةوخصالا 1-خاصله : راهنه في الرمي لمعرفة من هو الأفضل فيه
نسبة الخصول السائلة إلى الناتج القومي الإجمالي(المعجم مالية)
مقياس للعمق المالي ، وتعني بالانجليزية: ratio of liabilities to GNP
الخَصَلةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَصَلةُ : طَرَف الغصنِ الرطب. و الخَصَلةُ ما نَعُم من قضبان العُرْفُط. و الخَصَلةُ عود فيه شوك. والجمع : خَصَلٌ.
الخَصِيلةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَصِيلةُ : كلُّ قطعةٍ من لحم عظُمت أَو صغُرت. و الخَصِيلةُ اللَّفيفةُ من الشعر. والجمع : خَصيلٌ، وخَصائلُ.
الخَصِيلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَصِيلُ : الذَّنَبُ.
الخَصْل(المعجم المعجم الوسيط)
الخَصْل في النِّضال: الخَطَر الذي يُراهِنُ عليه.
الخَصْلةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَصْلةُ : خُلُقٌ في الإِنسان، يكون فضيلةً أَو رذيلة. وفي الحديث: حديث شريف مَنْ كانت فيه خَصلةٌ من خصال النِّفاق //. و الخَصْلةُ العنقود. و الخَصْلةُ عُودٌ فيه شوك. و الخَصْلةُ طَرَفُ العُود الرطب الليِّن. والجمع : خصال.
الخُصْلةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُصْلةُ : الشعرُ المجتمع. و الخُصْلةُ العنقودُ. و الخُصْلةُ عودٌ فيه شوك. و الخُصْلةُ كلُّ غصنٍ ناعمٍ من أَغصان الشَّجر. و الخُصْلةُ طرف الشجر المتدلَّى. و الخُصْلةُ القطعة من اللحم. والجمع : خُصَلٌ.
المِخصال(المعجم المعجم الوسيط)
المِخصال : المِنجل. والجمع : مخاصيل.
المِخصلُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِخصلُ : القطَّاع من السيُّوف وغيرها. والجمع : مَخاصِلُ.
خاصَلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
خاصَلَهُخِصالاً، ومخاصلةً: ناضلَه.
أَخْصَل(المعجم الرائد)
أخصل - إخصالا 1-أخصل الرامي : أصاب الهدف.
خَصلة(المعجم الرائد)
خصلة - ج، خصال 1- خصلة : خلة أو صنعة في الإنسان، خيرا كانت أو شرا. 2- خصلة : عنقود. 3- خصلة : عود عليه شوك. 4- خصلة : طرف القضيب الرطب. 5- خصلة : إصابة الهدف.
خصل(المعجم الرائد)
خصل - يخصل ، خصلا 1-خصل الشيء : قطعه
خصل(المعجم مختار الصحاح)
خ ص ل: الخَصْلُ في النضال الخطر الذي يُخاطر عليه و تَخَاصَلَ القوم تراهنوا في الرمي يقال أحرز فلان خَصْلَةُ وأصاب خصلة إذا غلب و الخَصْلَةُ بالفتح الخلة وبالضم لفيفة من شعر