الخَطَلُ : الكلام الفاسد الكثير المضطرب ، وفي حديث عَليّ: حديث شريف فركِبَ بهم الزَّلَلَ، وزيَّنَ لهم الخَطَلَ /: المنطق الفاسد
مصدر خطِلَ/ خطِلَ في
خَطِل: (اسم)
الخَطِل : الأَحمق
الخَطِل: السريع الطَّعن بالسِّنان
جمع خُطْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خطِلَ/ خطِلَ في
خُطُل: (اسم)
خُطُل : جمع خَطْلاءُ
خُطْل: (اسم)
خُطْل : جمع أخطلُ
تخَطَّلَ: (فعل)
تخَطَّلَ : تَلَوَّى وتبختر
مُخْطَل: (اسم)
مُخْطَل : اسم المفعول من أَخْطَلَ
مُخْطِل: (اسم)
مُخْطِل : فاعل من أَخْطَلَ
إِخْطال: (اسم)
إِخْطال : مصدر أَخْطَلَ
خَطّال: (اسم)
الخَطَّالُ : الفَحَّاشُ
الخَطَّالُ :ذو الرِّيبة
خَطْلاَء: (اسم)
خَطْلاَء : فاعل من خَطِلَ
خَطْلاءُ: (اسم)
خَطْلاءُ : مؤنت أخطلُ
خُطْل: (اسم)
خُطْل :جمع أخطل
مخطول: (اسم)
مخطول : اسم المفعول من خَطِلَ
خَطِلَخَطِلَخَطَلاً:
استرخى واضطرب.
أخطل في كلامه:
خطِل فيه، أخطأ، أفحش، تكلَّم كلامًا فاسدًا.
بِهِ خَطَلٌ:
حُمْقٌ.
خَطِلَ الْخَطِيبُ:
أَسْرَعَ وَحَادَ عَنِ الصَّوَابِ.
خَطِلَ الْوَلَدُ:
اِضْطَرَبَ، اِسْتَرْخَى.
خَطِلَ فِي الرَّأْيِ:
أَخْطَأَ.
,
خطل(المعجم لسان العرب)
"الخَطَل: خفة وسرعة، خَطِلَخَطَلاً فهو خَطِلٌوأَخْطَل. والخاطل: الأَحمق العَجِل، وهو أَيضاً السَّريع الطَّعنِ العَجِلُهُ؛
قال: أَحْوَس في الهَيْجاء بالرُّمْح خَطِل وفي التهذيب: يقال للأَحمق العَجِل خَطِلٌ، وللمقاتل السريع الطعن خَطِل؛
وأَنشد: أَحْوَس في الظَّلْماء بالرُّمح الخَطِل فأَتى بالخَطِل بالأَلف واللام. وسهم خَطِلٌ: يَعْجَل فيذهب يميناً وشمالاً لا يَقْصِد قَصْد الهَدَف؛
قال: هذا لذاك وقَوْلُ المرءِ أَسْهُمُه،منها المُصيبُ ومنها الطائش الخَطِل والفعل من كل ذلك خَطِلخَطَلاً، وهو أَخْطَلُ؛ وقوله: لما رأَيت الدهرَ جَمًّا خَبَلُه،أَخْطَلَ، والدَّهْرُ كثيرٌ خَطَلُه إِنما عنى أَنه لا يقصد في أَعماله ولا يعتدل في أَفعاله. ورجل خَطِلُ اليدين وخَطِلٌ في المعروف: عَجِلٌ عند أَعْطاء النَّفَل. ويقال للجَوَاد من الرجال: خَطِلُ اليدين بالمعروف أَي عَجِلٌ عند الإِعطاء. الجوهري: رجل جَواد خَطِلٌ أَي سريع الإِعطاء. والخَطَل: الكلام الفاسد الكثير المضطرب، خَطِلَخَطَلاً، فهو أَخطلوخَطِل. أَبو عبيد: الهُراء المَنْطِق الفاسد، ويقال الكثير، والخَطَل مثله؛ وقال ابن الأَعرابي في قوله رؤْبة:ودَغْية من خَطِل مُغْدَوْدِن الدَّغْية: الخُلُق الرديء، إِنه لذو دَغَوات (* قوله «لذو دغوات» عبارة الجوهري: إنه لذو دغوات ودغيات أي أخلاق رديئة) أَي أَخلاق رديئة؛ قال: والخَطِل المضطرب. أَبو عمرو: خَطِلَ الرجلُ في كلامه، بالكسر، خَطَلاًوأَخْطَل في كلامه بمعنى واحد أَي أَفْحَش. وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: فركب بهم الزَّلَل وزَيَّن لهم الخَطَل؛ الخَطَل: المَنْطِقُ الفاسد. وخَطَلُ المرأَةِ: فُحْشُها وريبتها. وامرأَة خَطَّالة: فَحَّاشة أَو ذات ريبة. والخَطَلُ: الطول والاضطراب، يكون ذلك في الإِنسان والفرس والرمح ونحو ذلك. رمح خَطِلٌوأَخْطل: مضطرب. ولسان خَطِل ورجل أَخطل اللسان إِذا كان مضطرب اللسان مُفَوَّهاً. ورجل خَطِل القوائم: طويلُها. وأُذُن خَطْلاءُ بَيِّنة الخَطَل: طويلة مضطربة مسترخية. وشاة خَطْلاء: أَذْناءُ. الليث: الخَطْلاء من الشاء العريضة الأُذنين جدًّا، أُذُناه خَطْلاوَانِ كأَنهما نَعْلان. ويقال للمرأَة الجافية الخَلْق الطويلة اليدين: امرأَة خَطْلاء، ونِسْوة خُطْل. وكلاب الصيد خُطْلٌ لاسترخاء آذانها، والفعل من كل ذلك خَطِلَخَطَلاً. وثَلَّة خُطْل: وهي الغنم المسترخية الآذان، ومنه سمي الأَخْطَل الشاعر، وقيل: إِنما سمي بذلك لطول لسانه، وقيل: هو من الخَطَل في القول؛ وذلك أَنه، قال لكعب بن جُعَيل: لعَمْرُك إِنَّني، وابْنَيْ جُعَيْل وأُمَّهُما، لإِسْتارٌ لئيمُ فقال له كعب: إِنك لأَخْطَل من الخَطَل في القول وهو الفُحْش، فسمي الأَخْطل؛ قال ابن سيده: وليس ذلك بشيء. والخَطَل: التَّلَوِّي والتبختر، وقد خَطِل في مِشْيته. والخَطِل من الثياب: ما خَشُن وغَلُظَ وجَفَا؛
وأَنشد: أَعَدَّ أَخْطالاً له وترمقا يعني الصَّيّاد. والخَطِل: طَرَف الفُسْطاط، وجمعه أَخطال. وثوب خَطِلٌ: يَنْجَرُّ على الأَرض من طوله. والخَيْطَل: السِّنَّوْر؛
قال: يُداري النَّهار بسَهْم له،كما عالج الغُفَّةَ الخَيْطَلُ (* قوله «يداري النهار إلخ» تقدم هذا البيت في ترجمة غفف: يدير النهار بجشء له إلخ، والجشء، بالفتح: هو السهم). ابن الأَعرابي: هي الهرُّ (* قوله «هي الهرّ» هكذا في الأصل، والهرّ يقع على الذكر والانثى). والخَيْطَل: الخازِبَازُ. والخَيْطَل: الكلب. والخَيْطَل: من أَسماء الداهية. والخَيْطَل: جماعة الجراد مثل الخَيْط؛ قال ابن سيده: وإِنما لم أَحكم على لامها بالزيادة لأَن اللام قليلاً ما تزاد إِنما زيدت في عَبْدَل، ولذلك قضينا أَن لام طَيسَل أَصل، وإِن كانوا قد، قالوا طَيْس. والخَيْطَل: العَطَّار. "
خَطَلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَطَلُ: خِفَّةٌ وسُرْعَةٌ، والكلامُ الفاسِدُ الكثيرُ، خَطِلَ، فهو أخْطَلُوخَطِلٌ فيهما، والطولُ، والاضْطِرابُ في الإِنْسانِ والفَرَسِ والرُّمْحِ، والتَّلَوِّي، والتَّبَخْتُرُ، وقد تَخَطَّلَ في مِشْيَتِهِ. ـ خَطِلُ: الأَحْمَقُ السَّريعُ الطَّعْنِ العَجِلُهُ، ـ خَطَلُ من المرأةِ: فُحْشُها ورِيبَتُها. ـ هي خَطَّالَةٌ: فَحَّاشَةٌ، أو ذاتُ ريبةٍ، ـ خَطَلُ من السِهامِ: ما لا يَقْصِدُ قَصْدَ الهَدَفِ، ـ خَطَلُ من الثِيابِ والبَدَنِ: ما خَشُنَ وغَلُظَ، وحَبْلُ الصائِدِ، وطَرَفُ الفُسْطاطِ، والثَّوْبُ يَنْجَرُّ على الأرضِ طولاً. ـ رَجُلٌ خَطِلُ اليَدَيْنِ: خَشِنُهُما، ـ خَطِلُ بالمَعْروفِ: عَجِلٌ عندَ العَطاءِ. ـ أَخْطَلُ التَّغْلَبِيُّ: غِياثُ بنُ غَوْثٍ. ـ الأَخْطَلُ الضَّبُعِيُّ، والأَخْطَلُ بنُ حَمَّادِ بنِ النَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ، والأَخْطَلُ بنُ غالِبٍ: شُعَراءُ. ـ هِلالٌ أو عبدُ الله بنُ خَطَلٍ: تَعَلَّقَ بأسْتارِ الكَعْبَةِ يَوْمَ الفتحِ، فأمَرَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بقَتْلِهِ. ـ خَيْطَلُ: الكَلْبُ، والسِّنَّوْرُ. كالخَنْطَلِ. ـ خَيْطَلُ: الداهِيَةُ، والعَطَّار، وجَمَاعَةُ الجَرادِ. ـ خَطْلاءُ: الشاةُ العَريضَةُ الأذُنَيْنِ، ج: خُطُلُ، ـ خَطْلاءُ من الآذانِ: المُسْتَرْخِيَةُ، والمَرْأةُ الجافِيَةُ الطَّويلَةُ الثَّدْيَيْنِ.
خطِلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خطِلَ / خطِلَ في يَخطَل ، خَطَلاً ، فهو خَطِلوأخطَلُ ، والمفعول مخطول فيه :- • خطِل الرَّجلُ حمُق ووقع في الخطأ والفُحش :-تصرُّف خَطِل. • خطِل في كلامه: تكلّم كلامًا فاسدًا، أخطأ، أفحش :-خطِل في رأيه/ مَنْطِقه، - *أصالة الرأي صانتني من الخَطَل*.
أخطلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أخطلَ في يُخطل ، إِخْطالاً ، فهو مُخْطِل ، والمفعول مُخْطَل فيه :- • أخطل في كلامه خطِل فيه، أخطأ، أفحش، تكلَّم كلامًا فاسدًا.
أخطل(المعجم الرائد)
أخطل - ج، خطل ، -مؤ، خطلاء 1- أخطل : ذو «الخطل»، وهو الكلام الفاسد المضطرب. 2- أخطل : طويل الأذنين مسترخيهما.
الخَطَلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَطَلُ : الكلام الفاسد الكثير المضطرب. وفي حديث عَليّ: حديث شريف فركِبَ بهم الزَّلَلَ، وزيَّنَ لهم الخَطَلَ //: المنطق الفاسد.
الخَطِل(المعجم المعجم الوسيط)
الخَطِل : الأَحمق. و الخَطِل السريع الطَّعن بالسِّنان.
الخَطَّالُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَطَّالُ : الفَحَّاشُ. و الخَطَّالُ ذو الرِّيبة.
خطل - ج، أخطال 1- خطل : ذو خطل. 2- خطل : أحمق، غبي. 3- خطل : سريع الطعن. 4- خطل من الثياب الخشن الغليظ. 5- خطل من الأبدان الخشن الغليظ. 6- خطل : ثوب ينجر على الأرض. 7- خطل : طرف الخيمة. 8- خطل : «هو خطل بالمعروف» : أي عجول عند العطاء.
أخطل في كلامه(المعجم عربي عامة)
خطِل فيه، أخطأ، أفحش، تكلَّم كلامًا فاسدًا.
خطل الرّجل(المعجم عربي عامة)
حمُق ووقع في الخطأ والفُحش :-تصرُّف خَطِل.
خطل في كلامه(المعجم عربي عامة)
تكلّم كلامًا فاسدًا، أخطأ، أفحش :-خطِل في رأيه/ مَنْطِقه- *أصالة الرأي صانتني من الخَطَل*.
خطل(المعجم مختار الصحاح)
خ ط ل: الخَطَلُ المنطق الفاسد المضطرب وقد خَطِلَ في كلامه من باب طرِب و أخْطَلَ أي أفحش
أَخْطَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَخْطَلَ في كلامه: خَطِلَ.
تخَطَّلَ(المعجم المعجم الوسيط)
تخَطَّلَ : تَلَوَّى وتبختر.
خَطِلَ(المعجم المعجم الوسيط)
خَطِلَخَطِلَ َ خَطَلاً: استرخى واضطرب. و خَطِلَ أَسْرَعَ وحاد عن الصَّواب. و خَطِلَ حَمُقَ. و خَطِلَ أَخْطَأَ وأَفْحشَ. ويقال: خطِلَ كلامُه. و خَطِلَ في مشيه: تَلوَّى وتبخْتر. فهو خطِلٌ، وأَخْطَلُ، وهي خَطْلاَء. والجمع : خُطْلٌ.