وصف و معنى و تعريف كلمة وأخمرت:


وأخمرت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و ميم (م) و راء (ر) و تاء (ت) .




معنى و شرح وأخمرت في معاجم اللغة العربية:



وأخمرت

جذر [أخمر]

  1. أَخْمَرَ: (فعل)
    • أخمرَ يُخمر ، إخمارًا ، فهو مُخمِر ، والمفعول مُخْمَر
    • أخْمَرَ : تَوارَى في الخَمَر
    • أخْمَرَ: كَثُر عنده الخَمْر
    • أخْمَرَ المرأَةُ: كان لها خُمُرٌ
    • أخْمَرَ الجاريةُ: آن لها أن تَخْتَمِر
    • أخْمَرَ الأرضُ: كَثُر خَمَرُها
    • أخْمَرَ على فلانٍ: حَقَدَ
    • أخْمَرَ الخَمْرَ: اتخذها
    • أخْمَرَ الشيءَ: ستَره
    • أخْمَرَ الشيءَ: أغفلَه
    • أخْمَرَ الأمرَ: أضمَره، كتَمَهُ
    • أخْمَرَ فلانٌ على فلان ظِنَّةً: أَضْمرها
    • أخْمَرَ فلاناً: خدَعه
    • أخمرَت المرأةُ العجينَ: جعلت فيه عجينةً مختمرةً بها فطر خاص، ليولد ثاني أكسيد الكربون
    • أخمرَت المرأةُ وجهَها: سترته
  2. خَمَر: (اسم)
    • مصدر خَمِرَ
    • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
    • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
    • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
    • خَمَرُ البَيْتِ : مَا وَارَهُ مِنْ شَجَرٍ أَوْ بِنَاءٍ
    • الخَمَرُ من الناس: خَمارهم
    • الخَمَرُ :ما وارى الشيءَ من شجر أو بناء أو جَبَلٍ أو نحوه
  3. خَمَرَ: (فعل)
    • خمَرَ يَخمُر ، خَمْرًا ، فهو خامِر ، والمفعول مَخْمور
    • خمَرَت المرأةُ :رأسَها غطّته وسترته بالخِمار
    • خَمَرَ رَفِيقَهُ : سَقَاهُ خَمْرًا
    • خَمَرَ العَجِينُ : جَعَلَ فِيهِ الْخَمِيرَ
    • خَمَرَهُ فِي بَيْتِهِ : سَتَرَهُ
    • خَمَرَ الشَّهَادَةَ : كَتَمَهَا
    • خَمَرَ الخَمْرَ: سَتَرَهُ
    • خَمَرَ مِنْهُ : اِسْتَحْيَا
  4. خَمِر: (فعل)
    • خمِرَ يَخمَر ، خَمَرًا ، فهو خمِر
    • خَمِرَ اللَّوْنُ : تَغَيَّرَ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ
    • خَمِرَ الرَّجُلُ : كَانَ بِهِ خُمَارٌ
    • خمِرَ خامَرَهُ داءٌ: خالَطه
    • خمِرَ المكانُ: كَثُر فيه الخَمَر
    • خمِرَ الشيءُ: تَغيَّرَ عما كان عليه
    • خمِرَ عنه: توارَى واختفي
    • خَمِرَ عنه الخَبَرُ: خَفِيَ
    • خمِرَ عَلَى فلانٍ: حَقَدَ
    • خمِرَ فلانٌ: أصابه صداع وسُكْر من شُرْب الخمر


  5. خَمِر: (اسم)
    • رَجُلٌ خَمِرٌ: أَصَابَهُ الخُمَارُ
    • مَكَانٌ خَمِرٌ : كَثِيرُ الخَمْرِ
  6. خَمْر: (اسم)
    • خَمْر : جمع خَمرة
  7. خَمَّرَ: (فعل)
    • خمَّرَ يخمِّر ، تخميرًا ، فهو مخمِّر ، والمفعول مخمَّر
    • خَمَّر : اتَّخَذ الخَمْرَ
    • خَمَّر الشيءَ: غطَّاه
    • خمَّرَت المرأةُ رأسَها: خَمَرَتْه، غطَّته وسترته بالخِمار
    • خَمَّر المكانَ: لَزِمَهُ
    • خَمَّر العَجِينَ ونحوه: جعل فيه الخَمير
    • خَمَّرالشيء: ترك استعمالَهُ ليَجُودَ
    • خمَّرَ عصيرَ العِنَب: وضَعه في وعاء ضخم ليختمر
  8. خَمر: (اسم)
    • الجمع : خُمور
    • الخَمْر : ما أسكر من الشراب وعصير العنب ونحْوِه ؛ لأنها تغطِّي العقلَ (وهي مؤنَّثة وقد تذكَّر)
    • الخَمْر: العِنب
    • خمرٌ معتَّقة: تُركت لِتَقْدُم فصارت طيِّبة
  9. خُمُر: (اسم)
    • خُمُر : جمع خِمار
  10. خُمِرَ: (فعل)


    • خُمِرَ يُخمَر ، خَمْرًا ، والمفعول مَخْمور
    • خُمِرَ : أَصَابه خُمَارٌ
    • خُمِرَ الرَّجلُ :أصيب بما يُصاب به شارب الخمر من صُداعٍ أو سُكْر
  11. خِمر: (اسم)
    • الخِمْر : الحقْد
  12. خمِر: (اسم)
    • خمِر : فاعل من خَمِر
  13. تَخَمَّرَ: (فعل)
    • تخمَّرَ / تخمَّرَ بـ يتخمّر ، تخمُّرًا ، فهو متخمِّر ، والمفعول متخمَّر به
    • تَخَمَّرَتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتِ الخِمَارَ، الحِجَابَ
    • تَخَمَّرَ العَجِينُ : عَمِلَ فِيهِ الخَمِيرُ عَمَلَهُ
    • تَخَمَّرَتِ الفِكْرَةُ : اِكْتَمَلَتْ
    • تخمَّرَ عصيرُ العنب: اختمر، صار خمْرًا
  14. خِمار: (اسم)
    • الجمع : خُمُرٌ ، خُمْرٌ ، أَخْمِرَةٌ
    • الخِمَار : كلُّ ما ستَرَ ،
    • خمار المرأة :ثوب تغطّي به رأْسَها ، .
    • خِمَارُ الرَّجُلِ : عِمَامَتُهُ ، وفي الحديث حديث شريف أنه كان يمسحُ على الخُفّ والخِمَار /: العمامة
  15. خامَرَ: (فعل)
    • خامرَ يخامر ، مُخامَرَةً ، فهو مخامِر ، والمفعول مخامَر
    • خامَرَ به: اسْتَتَر
    • خامَرَ فلانٌ: باعَ حُرّاً على أنَّه عَبد
    • خامَرَ الشيءَ: مارَسه وخالَطَه،
    • خامَرَ المكانَ: لَزِمَه وأُقام به
    • خَامَرَهُ الدَّاءُ : اِنْتَشَرَ فِي جِسْمِهِ
    • خَامَرَهُ الشَّكُّ : اِنْتَابَهُ، دَاخَلَهُ، رَاوَدَهُ
  16. خَمّار: (اسم)


    • الخَمّارُ : بائع الخمر، صانع الخَمْر
  17. خَمار: (اسم)
    • الخَمَار من الناس: جماعتهم وكَثرتهم
  18. خَمير: (اسم)
    • الجمع : خمائرُ
    • الخَمِيرُ : عجينة مختمرة بها فُطْرٌ خاص، ليُولَّد ثاني أُكسيد الكربون
    • (الأحياء) كائنات مجهريَّة متفرِّقة قادرة على تحويل المواد العضوية
    • الخَمِيرُ : الخُبْزُ الَّذِي اخْتَمَرَ عَجِينُهُ
  19. خُمار: (اسم)
    • الخُمَار :ما خالط الإنسان من سُكْر الخَمر
    • بِهِ خُمَارٌ : مَا يَعْقُبُ شُرْبَ الْخَمْرِ مِنْ صُدَاعٍ وَأَذىً
    • خُمَارٌ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
    • دخل فلانٌ في خُمار الناس: فيما يواريه ويَسْتُره منهم
  20. مِخمار: (اسم)
    • الجمع : مخاميرُ
    • جهاز يُبَيِّن درجة الكحول في الخمر
  21. خِمّير: (اسم)
    • الخِمِّيرُ : المُكْثر من شرب الخمر دائماً صفة غالبة
    • صيغة مبالغة من خمِرَ: سِكِّير؛ كثير شرب الخمر
  22. خامِر: (اسم)


    • خامِر : فاعل من خَمَرَ
  23. اِستَخمَرَ: (فعل)
    • اسْتَخْمَرَ الرجل: استعْبَدهُ
  24. خُمور: (اسم)
    • خُمور : جمع خَمرة
  25. خُمور: (اسم)
    • خُمور : جمع خَمر
,
  1. خمر (المعجم لسان العرب)
    • "خامَرَ الشيءَ: قاربه وخالطه؛ قال ذو الرمة: هامَ الفُؤادُ بِذِكْراها وخامَرَهُ منها، على عُدَواءٍ الدَّارِ.
      تَسْتقِيمُ ورجل خَمِرٌ: خالطه داء؛ قال ابن سيده: وأُراه على النسب؛ قال امرؤ القيس: أَحارِ بْنَ عَمْرٍو كأَنِّي خَمِرْ،ويَعْدُو على المَرْءِ ما يأْتَمِرْ

      ويقال: هو الذي خامره الداء.
      ابن الأَعرابي: رجل خَمِرٌ أَي مُخامَرٌ؛ وأَنشد أَيضاً: أَحار بن عمرو كأَني خمر أَي مُخامَرٌ؛ قال: هكذا قيده شمر بخطه، قال: وأَما المُخامِرُ فهو المُخالِطُ، مِن خامَرَهُ الداءُ إِذا خالطه؛

      وأَنشد: ‏وإِذا تُباشِرْكَ الهُمُو مُ، فإِنها داءٌ مُخامِر؟

      ‏قال: ونحو ذلك، قال الليث في خامَرَهُ الداءُ إِذا خالط جوفه.
      والخَمْرُ: ما أَسْكَرَ من عصير العنب لأَنها خامرت العقل.
      والتَّخْمِيرُ: التغطية، يقال: خَمَّرَ وجْهَهُ وخَمِّرْ إِناءك.
      والمُخامَرَةُ: المخالطة؛ وقال أَبو حنيفة: قد تكون الخَمْرُ من الحبوب فجعل الخمر من الحبوب؛ قال ابن سيده: وأَظنه تَسَمُّحاً منه لأَن حقيقة الخمر إِنما هي العنب دون سائر الأَشياء، والأَعْرَفُ في الخَمْرِ التأْنيث؛ يقال: خَمْرَةٌ صِرْفٌ، وقد يذكَّر، والعرب تسمي العنب خمراً؛ قال: وأَظن ذلك لكونها منه؛ حكاها أَبو حنيفة، قال: وهي لغة يمانية.
      وقال في قوله تعالى: إِني أَراني أَعْصِرُ خَمْراً؛ إِن الخمر هنا العنب؛ قال: وأُراه سماها باسم ما في الإِمكان أَن تؤول إِليه، فكأَنه، قال: إِني أَعصر عنباً؛ قال الراعي: يُنازِعُنِي بها نُدْمانُ صِدْقٍ شِواءَ الطَّيرِ، والعِنَبَ الحَقِينا يريد الخمر.
      وقال ابن عرفة: أَعصر خمراً أَي أَستخرج الخمر، وإِذا عصر العنب فإِنما يستخرج به الخمر، فلذلك، قال: أَعصر خمراً.
      قال أَبو حنيفة: وزعم بعض الرواة أَنه رأَى يمانيّاً قد حمل عنباً فقال له: ما تحمل؟ فقال: خمراً، فسمى العنب خمراً، والجمع خُمور، وهي الخَمْرَةُ.
      قال ابن الأَعرابي: وسميت الخمر خمراً لأَنها تُرِكَتْ فاخْتَمَرَتْ، واخُتِمارُها تَغَيُّرُ ريحها؛ ويقال: سميت بذلك لمخامرتها العقل.
      وروى الأَصمعي عن معمر بن سليمان، قال: لقيت أَعرابياً فقلت: ما معك؟، قال: خمر.
      والخَمْرُ: ما خَمَر العَقْلَ، وهو المسكر من الشراب، وهي خَمْرَةٌ وخَمْرٌ وخُمُورٌ مثل تمرة وتمر وتمور.
      وفي حديث سَمُرَةَ: أَنه باع خمراً فقال عمر: قاتَلَ اللهُ سَمُرَةَ، قال الخطابي: إِنما باع عصيراً ممن يتخذه خمراً فسماه باسم ما يؤول إِليه مجازاً، كما، قال عز وجل: إِني أَراني أَعصر خمراً، فلهذا نَقَمَ عمر، رضي الله عنه، عليه لأَنه مكروه؛ وأَما أَن يكون سمرة باع خمراً فلا لأَنه لا يجهل تحريمه مع اشتهاره.
      وخَمَر الرجلَ والدابةَ يَخْمُره خَمْراً: سقاه الخمر، والمُخَمِّرُ: متخذ الخمر، والخَمَّارُ: بائعها.
      وعنبٌ خَمْرِيٌّ: يصلح للخمر.
      ولَوْنٌ خَمْرِيٌّ: يشبه لون الخَمر.
      واخْتِمارُ الخَمْرِ: إِدْراكُها وغليانها.
      وخُمْرَتُها وخُمارُها: ما خالط من سكرها، وقيل: خْمْرَتُها وخُمارُها ما أَصابك من أَلمها وصداعها وأَذاها؛ قال الشاعر: لَذٌّ أَصابَتْ حُمَيَّاها مَقاتِلَهُ،فلم تَكَدْ تَنْجَلِي عن قلبِهِ الخُمَرُ وقيل: الخُمارُ بقية السُّكْرِ، تقول منه: رجل خَمِرٌ أَي في عَقِبِ خُمارٍ؛ وينشد قول امرئ القيس: أَحار بن عمرو فؤادي خمر ورجل مَخْمُورٌ: به خُمارٌ، وقد خُمِرَ خَمْراً وخَمِرَ.
      ورجل مُخَمَّرٌ: كمَخْمُور.
      وتَخَمَّرَ بالخَمْرِ: تَسَكَّرَ به، ومُسْتَخْمِرٌ وخِميِّرٌ: شِرِّيبٌ للخمر دائماً.
      وما فلانٌ بِخَلٍّ ولا خَمْرٍ أَي لا خير فيه ولا شر عنده.
      ويقال أَيضاً: ما عند فلان خل ولا خمر أَي لا خير ولا شر.
      والخُمْرَةُ والخَمَرَةُ: ما خامَرَك من الريح، وقد خَمَرَتْهُ؛ وقيل: الخُمْرَةُ والخَمَرَةُ الرائحة الطيبة؛ يقال: وجدت خَمَرَة الطيب أَي ريحه، وامرأَة طيبة الخِمْرَةِ بالطِّيبِ؛ عن كراع.
      والخَمِيرُ والخَمِيرَةُ: التي تجعل في الطين.
      وخَمَرَ العجينَ والطِّيبَ ونحوهما يَخْمُره ويَخْمِرُه خَمْراً، فهو خَمِيرٌ، وخَمَّرَه: ترك استعماله حتى يَجُودَ، وقيل: جعل فيه الخمير.
      وخُمْرَةُ العجين: ما يجعل فيه من الخميرة.
      الكسائي: يقال خَمَرْتُ العجين ونَظَرْتُه، وهي الخُمْرَةُ التي تجعل في العجين تسميها الناس الخَمِيرَ، وكذلك خُمْرَةُ النبيذ والطيب.
      وخُبْزٌ خَمِيرٌ وخبزة خمير؛ عن اللحياني، كلاهما بغير هاء، وقد اخْتَمَر الطيبُ والعجين.
      واسم ما خُمِرَ به: الخُمْرَةُ، يقال: عندي خُبْزٌ خَمِير وحَبسٌ فَطِير أَي خبز بائت.
      وخُمْرةُ اللَّبَنِ: رَوْبَتُه التي تُصَبُّ عليه لِيَرُوبَ سريعاً؛ وقال شمر: الخَمِيرُ الخُبْزُ في قوله: ولا حِنْطَة الشَّامِ الهَرِيت خَمِيرُها أَي خبزها الذي خُمِّرَ عجينُه فذهبت فُطُورَتُه؛ وطعام خَمِيرٌ ومَخْمورٌ في أَطعمة خَمْرَى.
      والخَمُيرُ والخَمِيرَةُ: الخُمْرَةُ.
      وخُمْرَةُ النبيذ والطيب: ما يجعل فيه من الخَمْرِ والدُّرْدِيِّ.
      وخُمْرَةُ النبيذ: عَكَرُه، ووجدتُ منه خُمْرَةً طيبة (* قوله: «خمرة طيبة» خاؤها مثلثة كالخمرة محركة كما في القاموس).
      إِذا اخْتَمَرَ الطيِّبُ أَي وجدتُ ريحه.
      ووصف أَبو ثَرْوَانَ مأْدُبَةً وبَخُورَ مِجْمَرها، قال: فَتَخَمَّرَتْ أَطْنابُنا أَي طابت روائح أَبداننا بالبَخُور.
      أَبو زيد: وجدت منه خَمَرَةَ الطِّيبِ، بفتح الميم، يعني ريحه.
      وخامَرَ الرجلُ بيتَه وخَمَّرَهُ: لزمه فلم يَبْرَحْهُ، وكذلك خامَرَ المكانَ؛

      أَنشد ثعلب: وشاعِرٍ يُقالُ خَمِّرْ في دَعَهْ

      ويقال للضَّبُعِ: خامِرِي أُمَّ عامِرٍ أَي اسْتَتِري.
      أَبو عمرو: خَمَرْتُ الرجلَ أَخْمُرُه إِذا استحيت منه.
      ابن الأَعرابي: الخِمْرَةُ الاستخفاء (* قوله: «الخمرة الاستخفاء» ومثلها الخمر محركاً خمر خمراً كفرح توارى واستخفى كما في القاموس).
      قال ابن أَحمر: مِنْ طارِقٍ أَتى على خِمْرَةِ،أَو حِسْبَةٍ تَنْفَعُ مَنْ يَعْتَبِر؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: على غفلة منك.
      وخَمَرَ الشيءَ يَخْمُرُه خَمْراً وأَخْمَرَهُ: سَتَرَهُ.
      وفي الحديث: لا تَجِدُ المؤمنَ إِلاَّ في إِحدى ثلاثٍ: في مسجد يَعْمُرُه، أَو بيت يَخْمُرُه، أَو معيشة يُدَبِّرُها؛ يَخْمُره أَي يستره ويصلح من شأْنه.
      وخَمَرَ فلانٌ شهادته وأَخْمَرَها: كتمها.
      وأَخْرَجَ من سِرِّ خَمِيرِهِ سِرّاً أَي باح به.
      واجْعَلْهُ في سرِّ خَمِيرِك أَي اكتمه.
      وأَخْمَرْتُ الشيء: أَضمرته؛ قال لبيد: أَلِفْتُكِ حتى أَخْمَرَ القومُ ظِنَّةً عَليَّ، بَنُو أُمِّ البَنِينَ الأَكابِرُ الأَزهري: وأَخْمَرَ فلانٌ عَليَّ ظِنَّةً أَي أَضمرها، وأَنشد بيت لبيد.
      والخَمَرُ، بالتحريك: ما واراك من الشجر والجبال ونحوها.
      يقال: توارى الصيدُ عني في خَمَرِ الوادي، وخَمَرُه: ما واراه من جُرُفٍ أَو حَبْلٍ من حبال الرمل أَو غيره؛ ومنه قولهم: دخل فلان في خُمارِ الناسِ أَي فيما يواريه ويستره منهم.
      وفي حديث سهل بن حُنَيْفٍ: انطلقت أَنا وفلان نلتمس الخَمَر، هو بالتحريك: كل ما سترك من شجر أَو بناءِ أَو غيره؛ ومنه حديث أَبي قتادة: فابْغِنَا مَكاناً خَمَراً أَي ساتراً بتكاثف شجره؛ ومنه حديث الدجال: حتى تَنْتَهُوا إِلى جبل الخَمَرِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى بالفتح، يعني الشجر الملتف، وفسر في الحديث أَنه جبل بيت المقدس لكثرة شجرة؛ ومنه حديث سلمان: أَنه كتب إِلى أَبي الدرداء: يا أَخي، إِن بَعُدَتِ الدار من الدار فإِن الرُّوح من الرُّوح قَريبٌ، وطَيْرُ السماءٍ على أَرْفَهِ خَمَرِ الأَرض يقع الأَرْفَهُ الأَخصبُ؛ يريد أَن وطنه أَرفق به وأَرفه له فلا يفارقه، وكان أَبو الدرداء كتب إِليه يدعوه إِلى الأَرض المقدسة.
      زوفي حديث أَبي إِدريس الخَوْلانِيِّ، قال: دخلت المسجد والناس أَخْمَرُ ما كانوا أَي أَوْفَرُ.
      ويقال: دخل في خَمَار الناس (* قوله: «في خمار الناس» بضم الخاء وفتحها كما في القاموس).
      أَي في دهمائهم؛ قال ابن الأَثير: ويروى بالجيم، ومنه حديث أُوَيْسٍ القَرَنِيِّ: أَكون في خَمَارِ الناس أَي في زحمتهم حيث أَخْفَى ولا أُعْرَفُ.
      وقد خَمِرَ عني يَخْمَرُ خَمَراً أَي خفي وتوارى، فهو خَمِرٌ.
      وأَخْمَرَتْه الأَرضُ عني مني وعَلَيَّ: وارته.
      وأَخْمَرَ القومُ: تَوارَوْا بالخَمَرِ.
      ويقال للرجل إِذا خَتَلَ صاحبه: هو يَدِبُّ (* قوله: «يدب إلخ» ذكره الميداني في مجمع الأَمثال وفسر الضراء بالشجر الملتف وبما انخفض من الأَرض، عن ابن الأَعرابي؛ والخمر بما واراك من جرف أو حبل رمل؛ ثم، قال: يضرب للرجل يختل صاحبه.
      وذكر هذا المثل أَيضاً اللسان والصحاح وغيرهما في ض ر ي وضبطوه بوزن سماء).
      له الضَّراءَ ويَمْشِي له الخَمَرَ.
      ومكان خَمِرٌ: كثير الخَمَرِ، على النسب؛ حكاه ابن الأَعرابي، وأَنشد لضباب بن واقد الطُّهَوِيِّ: وجَرَّ المَخاضُ عَثَانِينَها إِذا بَرَكَتْ بالمكانِ الخَمِرْ وأَخْمَرَتِ الأَرضُ: كثر خَمَرُها.
      ومكان خَمِرٌ إِذا كان كثير الخَمَرِ.
      والخَمَرُ: وَهْدَةٌ يختفي فيها الذئب؛

      وأَنشد: فقد جاوَزْتُما خَمَرَ الطَّرِيقِ وقول طرفة: سَأَحْلُبُ عَنْساً صَحْنَ سَمٍّ فَأَبْتَغِي به جِيرَتي، إِن لم يُجَلُّوا لِيَ الخَمَر؟

      ‏قال ابن سيده: معناه إِن لم يُبَيِّنُوا لِيَ الخبرَ، ويروى يُخَلُّوا،فإِذا كان كذلك كان الخَمَرُ ههنا الشجر بعينه.
      يقول: إِن لم يخلوا لي الشجر أَرعاها بإِبلي هجوتهم فكان هجائي لم سمّاً، ويروى: سأَحلب عَيْساً،وهو ماء الفحل، ويزعمون أَنه سم؛ ومنه الحديث: مَلِّكْهُ على عُرْبِهِمْ وخُمُورِهِمْ؛ قال ابن الأَثير: أَي أَهل القرى لأَنهم مغلوبون مغمورون بما عليهم من الخراج والكُلَفِ والأَثقال، وقال: كذا شرحه أَبو موسى.
      وخَمَرُ الناس وخَمَرَتُهُمْ وخَمَارُهم وخُمَارُهم: جماعتهم وكثرتهم، لغةٌ في غَمار الناس وغُمارهم أَي في زَحْمتهم؛ يقال: دخلت في خَمْرتهم وغَمْرتهم أَي في جماعتهم وكثرتهم.
      والخِمَارُ للمرأَة، وهو النَّصِيفُ، وقيل: الخمار ما تغطي به المرأَة رأَْسها، وجمعه أَخْمِرَةٌ وخُمْرٌ وخُمُرٌ.
      والخِمِرُّ، بكسر الخاء والميم وتشديد الراء: لغة في الخمار؛ عن ثعلب، وأَنشد: ثم أَمالَتْ جانِبَ الخِمِرِّ والخِمْرَةُ: من الخِمار كاللِّحْفَةِ من اللِّحَافِ.
      يقال: إِنها لحسنة الخِمْرَةِ.
      وفي المثل: إِنَّ الْعَوَانَ لا تُعَلَّمُ الخِمْرَةَ أَي إِن المرأَة المجرّبة لا تُعَلَّمُ كيف تفعل.
      وتَخَمَّرَتْ بالخِمار واخْتَمَرَتْ: لَبِسَتْه، وخَمَّرَتْ به رأْسَها: غَطَّتْه.
      وفي حديث أُم سلمة: أَنه كان يمسح على الخُفِّ والخِمار؛ أَرادت بالخمار العمامة لأَن الرجل يغطي بها رأْسه كما أَن المرأَة تغطيه بخمارها، وذلك إِذا كان قد اعْتَمَّ عِمَّةَ العرب فأَرادها تحت الحنك فلا يستطيع نزعها في كل وقت فتصير كالخفين، غير أَنه يحتاج إِلى مسح القليل من الرأْس ثم يمسح على العمامة بدل الاستيعاب؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، لمعاوية: ما أَشبه عَيْنَك بِخِمْرَةِ هِنْدٍ؛ الخمرةُ: هيئة الاختمار؛ وكل مغطًّى: مُخَمَّرٌ.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: خَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ؛ قال أَبو عمرو: التخمير التغطية، وفي رواية: خَمِّرُوا الإِناء وأَوْكُوا السِّقَاءَ؛ ومنه الحديث: أَنه أُتِيَ بإِناءِ من لَبَنِ فقال: هلاَّ خَمَّرْتَه ولو بعود تَعْرِضُه عليه.
      والمُخَمَّرَةُ من الشياه: البيضاءُ الرأْسِ، وقيل: هي النعجة السوداء ورأْسها أَبيض مثل الرَّخْماءِ، مشتق من خِمار المرأَة؛ قال أَبو زيد: إِذا ابيض رأْس النعجة من بين جسدها، فهيمُخَمَّرة ورَخْماءُ؛ وقال الليث: هي المختمرة من الضأْن والمِعْزَى.
      وفرس مُخَمَّرٌ: أَبيضٌ الرأْس وسائر لونه ما كان.
      ويقال: ما شَمَّ خِمارَكَ أَي ما أَصابَكَ، يقال ذلك للرجل إِذا تغير عما كان عليه.
      وخَمِرَ عليه خَمَراً وأَخْمَرَ: حَقَدَ.
      وخَمَرَ الرجلَ يَخْمِرُهُ: استحيا منه.
      والخَمَرُ: أَن تُخْرَزَ ناحيتا أَديم المَزَادَة ثم تُعَلَّى بِخَرْزٍ آخَر.
      والخُمْرَةُ: حصيرة أَو سَجَّادَةٌ صغيرة تنسج من سَعَفِ النخل وتُرَمَّلُ بالخيوط، وقيل: حصيرة أَصغر من المُصَلَّى، وقيل: الخُمْرَة الحصير الصغير الذي يسجد عليه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يسجد على الخُمْرَةِ؛ وهو حصير صغير قدر ما يسجد عليه ينسج من السَّعَفِ؛ قال الزجاج: سميت خُمْرة لأَنها تستر الوجه من الأَرض.
      وفي حديث أُم سلمة، قال لها وهي حائض: ناوليني الخُمْرَةَ؛ وهي مقدار ما يضع الرجل عليه وجهه في سجوده من حصير أَو نسيجة خوص ونحوه من النبات؛ قال: ولا تكون خمرة إِلاَّ في هذا المقدار، وسميت خمرة لأَن خيوطها مستورة بسعفها؛ قال ابن الأَثير: وقد تكررت في الحديث وهكذا فسرت.
      وقد جاء في سنن أَبي داود عن ابن عباس، قال: جاءت فأْرة فأَخذت تَجُرُّ الفَتِيلَة فجاءتْ بها فأَلقتها بين يدي رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، على الخُمْرَةِ التي كان قاعداً عليها فأَحرقت منها مثل موضع درهم، قال: وهذا صريح في إِطلاق الخُمْرَةِ على الكبير من نوعها.
      قال: وقيل العجين اختمر لأَن فطورته قد غطاها الخَمَرُ، وهو الاختمار.
      ويقال: قد خَمَرْتُ العجين وأَخْمَرْته وفَطَرْتُه وأَفْطَرْتُه، قال: وسمي الخَمْرُ خَمْراً لأَنه يغطي العقل، ويقال لكل ما يستر من شجر أَو غيره: خَمَرٌ، وما ستره من شجر خاصة، فهو الضَّرَاءُ.
      والخُمْرَةُ: الوَرْسُ وأَشياء من الطيب تَطْلي به المرأَة وجهها ليحسن لونها، وقد تَخَمَّرَتْ، وهي لغة في الغُمْرَةِ.
      والخُمْرَةُ: بِزْزُ العَكَابِرِ (* قوله: «العكابر» كذا بالأَصل ولعله الكعابر).
      التي تكون في عيدان الشجر.
      واسْتَخْمَر الرجلَ: استعبده؛ ومنه حديث معاذ: من اسْتَخْمَرَ قوماً أَوَّلُهُمْ أَحْرارٌ وجِيرانٌ مستضعفون فله ما قَصَرَ في بيته.
      قال أَبو عبيد: كان ابن المبارك يقول في قوله من استخمر قوماً أَي استعبدهم، بلغة أَهل اليمن، يقول: أَخذهم قهراً وتملك عليهم، يقول: فما وَهَبَ المَلِكُ من هؤلاء لرجل فَقَصَرَهُ الرجل في بيته أَي احتبسه واختاره واستجراه في خدمته حتى جاء الإِسلام وهو عنده عبد فهو له.
      ابن الأَعرابي: المُخامَرَةُ أَن يبيع الرجل غلاماً حُرّاً على أَنه عبده؛ قال أَبو منصور: وقول معاذ من هذا أُخذ، أَراد من استعبد قوماً في الجاهلية ثم جاء الإِسلام، فله ما حازه في بيته لا يخرج من يده، وقوله: وجيران مستضعفون أَراد ربما استجار به قوم أَو جاوروه فاستضعفهم واستعبدهم، فلذلك لا يخرجون من يده، وهذا مبني على إِقرار الناس على ما في أَيديهم.
      وأَخْمَرَهُ الشيءَ: أَعطاه إِياه أَو مَلَّكَهُ؛ قال محمد بن كثير: هذا كلام عندنا معروف باليمن لا يكاد يُتكلم بغيره؛ يقول الرجل: أَخْمِرني كذا وكذا أَي أَعطنيه هبة لي، ملكني إِياه، ونحو هذا.
      وأَخْمَر الشيءَ: أَغفله؛ عن ابن الأَعرابي.
      واليَخْمُورُ: الأَجْوَفُ المضطرب من كل شيء.
      واليَخْمُورُ أَيضاً: الودع، واحدته يَخْمُورَةٌ.
      ومِخْمَرٌ وخُمَيْرٌ: اسمان.
      وذو الخِمَار: اسم فرس الزبير بن العوّام شهد عليه يوم الجمل.
      وباخَمْرَى: موضع بالبادية، وبها قبر إِبراهيم (* قوله: «وبها قبر إِبراهيم إلخ» عبارة القاموس وشرحه: بها قبر إِبراهيم بن عبدالله المحض بن الحسن المثني بن الحسن السبط الشهيد ابن علي إلخ.
      ثم، قال: خرج أي بالبصرة سنة ؟؟ وبايعه وجوه الناس، وتلقب بأمير المؤمنين فقلق لذلك أَبو جعفر المنصور فأرسل إليه عيسى بن موسى لقتاله فاستشهد السيد إبراهيم وحمل رأسه إلى مصر اهـ.
      باختصار).
      بن عبدالله بن الحسن بن علي بن أَبي طالب، عليهم السلام.
      "
  2. خَمْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَمْرُ: ما أسْكَرَ من عَصيرِ العِنَبِ، أو عامٌّ، كالخَمْرَةِ، وقد يُذَكَّرُ، والعُمومُ أصَحُّ، لأَنَّها حُرِّمَتْ، وما بالمدينةِ خَمْرُ عِنَبٍ، وما كانَ شَرَابُهُم إلا البُسْرَ والتَّمْرَ، سُمِّيَتْ خَمْراً لأنَّها تَخْمِـرُ العَقْلَ وتَسْتُرُهُ، أو لأَنَّها تُرِكَتْ حتى أدْرَكَتْ واخْتَمَرَتْ، أو لأنها تُخَامِرُ العَقْلَ، أي: تُخَالِطُهُ، والعِنَبُ، والسَّتْرُ، والكَتْمُ، كالإِخْمارِ، وسَقْيُ الخَمْرِ، والاسْتِحْياءُ، وتَرْكُ العَجينِ والطينِ ونَحْوِهِ حتى يَجُودَ، كالتَّخْميرِ. والفِعْلُ خَمَرَ، وهو خَمِيرٌ، وقد اخْتَمَرَ،
      ـ خِمْرُ: الغِمْرُ،
      ـ خَمِرُ: ما وَارَاكَ من شَجَرٍ وغيرِهِ، وجَبَلٌ بالقُدْسِ.
      ـ خَمِرَ: تَوارى، كأَخْمَرَ.
      ـ أخْمَرَتْهُ الأرضُ عَنِّي ومنِّي وعَلَيَّ: وارَتْهُ، وجماعَةُ الناس وكَثْرَتُهُم، كخَمْرَتِهِم وخَمَارِهِمْ، والتَّغَيُّرُ عما كان عليه، وأن تُخْرَزَ ناحِيَةُ المَزادَةِ، وتُعَلَّى بخَرْزٍ آخَرَ.
      ـ خَمِرٌ: المكانُ الكثيرُ الخَمْرِ.
      ـ خُمْرَةُ: ما خُمِّرَ فيه، كالخَمِيرِ والخَمِيرَةِ، وعَكَرُ النَّبيذِ، وحَصيرَةٌ صغيرَةٌ من السَّعَفِ، والوَرْسُ، وأشياءُ من الطِّيب تَطَّلِي بها المرأةُ لتُحَسِّنَ وجْهَها،
      ـ ما خامَرَكَ: خالَطَكَ من الريحِ، كالخَمَرَةِ، والرائحةُ الطَّيِّبَةُ، وألَمُ الخَمْرِ وصُداعُها وأذاها، كالخُمَارِ، أو ما خالَطَ من سُكْرِها.
      ـ مُخَمِّرُ: مُتَّخِذُها.
      ـ خَمَّار: بائِعُها.
      ـ اخْتِمارُها: إدراكُها، وغَلَيانُها.
      ـ خِمارُ: النَّصِيفُ، كالخِمِرِّ، وكلُّ ما سَتَرَ شَيئاً فهو خِمارُهُ، ج: أخْمِرَةٌ وخُمْرٌ وخُمُرٌ.
      ـ ما شَمَّ خِمارَكَ: ما غَيَّرَكَ عن حالِكَ، وما أصابَكَ.
      ـ الخِمْرَةُ منه: كاللِّحْفَةِ من اللِّحافِ.
      ـ ‘‘العَوانُ لا تُعَلَّمُ الخِمْرَةَ’‘ يُضْرَبُ للمُجَرِّبِ العارِفِ، ووِعاءُ بِزْرِ الكَعابِرِ التي تكونُ في عِيدانِ الشجرِ.
      ـ جاءَنا على خِمْرَةٍ، وخَمَرٍ: في سِرٍّ وغَفَلَةٍ وخُفْيَةٍ.
      ـ تَخَمَّرَتْ به، واخْتَمَرَتْ: لَبِسَتْهُ.
      ـ تَخْمِيرُ: التَّغْطِيَةُ.
      ـ مُخْتَمِرَةُ: الشاةُ البَيْضاءُ الرأسِ، وكذا الفرسُ.
      ـ أخْمَرَ: حَقَدَ، وذحَلَ،
      ـ أخْمَرَ فلاناً الشيءَ: أعْطاهُ، أو مَلَّكَهُ إياهُ،
      ـ أخْمَرَ الشيءَ: أغْفَلَهُ،
      ـ أخْمَرَ الأمرَ: أضْمَرَهُ،
      ـ أخْمَرَتِ الأرضُ: كثُرَ خَمَرُها،
      ـ أخْمَرَتِ العجينَ: خَمَّرَهُ.
      ـ يَخْمورُ: الأَجْوَفُ المُضْطَرِبُ، والوَدَعُ.
      ـ مِخْمَرُ: اسمٌ.
      ـ خُمَيْرُ: ماءٌ فوقَ صَعْدَةَ، وابنُ زِيادٍ، والرَّحَبِيُّ،
      ـ يَزيدُ بنُ خُمَيْرٍ: محدِّثونَ.
      ـ أبو خُمَيْرِ بنُ مالِكٍ: تابعيٌّ.
      ـ خارجةُ بنُ الخُمَيْرِ: في الجيمِ.
      ـ خَمِيْرُ: خَمِيرُ بنُ محمدٍ الذَّكْوانِيُّ، ومحمدُ بنُ خَمِيرٍ الخُوارَزْمِيُّ، وبَلَدِيُّهُ صاعِدُ بنُ مَنْصورِ بنِ خَميرٍ: محدِّثونَ.
      ـ ذُو مِخْمَرٍ أو مِخْبَرٍ: ابنُ أخي النَّجاشِيِّ، خَدَمَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ ذاتُ الخِمارِ: موضع بِتِهامَةَ.
      ـ ذُو الخِمارِ: عَوْفُ بنُ الربيعِ بنِ ذِي الرُّمْحَيْنِ، لأَنَّه قاتَلَ في خِمارِ امرأتِهِ، وطَعَنَ كثِيرِينَ، فإذا سُئِلَ واحدٌ: من طَعَنَكَ؟ قال: ذُو الخِمارِ، وفرسُ مالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ، وفرسُ الزبيرِ بنِ العَوَّامِ يومَ الجَملِ.
      ـ مُخامَرَةُ: الإِقامَةُ، ولُزومُ المكانِ، وأن تَبِيعَ حُرّاً على أنه عبدٌ، والمُقارَبَةُ، والمُخالَطَةُ، والاسْتِتارُ، ومنه: خامِرِي أُمَّ عامِرٍ، وهي الضَّبُع، ويقالُ: خامِرِي حَضاجِر أتاكِ ما تُحاذِرِ، هكذا وجَدْناهُ، والوجْهُ: خامِرْ، بحذفِ الياءِ أو تُحاذِرينَ بإِثْباتِها.
      ـ اسْتَخْمَرَهُ: اسْتَعْبَدَهُ.
      ـ مُسْتَخْمِرُ: الشارِبُ.
      ـ تَخْمُرُ: من أعْلامِهِنَّ.
      ـ ما هو بِخَلٍّ ولا خَمْرٍ: لا خيرَ عندَه ولا شَرَّ.
      ـ بَاخمْرَى: قرية قُرْبَ الكُوفَةِ، بها قبرُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الحسنِ بنِ الحسنِ بنِ عليٍّ.
      ـ خُمْرانُ: ناحيةٌ بخُراسانَ.
  3. اختمرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختمرَ / اختمرَ بـ يختمر ، اختمارًا ، فهو مختمِر ، والمفعول مُخْتمرٌ به :-
      اختمرَ العجينُ انتفخ بفعل الخمير، صار خميرًا.
      اختمرَ عصيرُ العنب: صار خَمْرًا.
      اختمرَت المرأةُ/ اختمرت المرأةُ بالخمار: لبست الخِمار.
      اختمرَت الفكرةُ: اكتملت، نضجت.
  4. أخمرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخمرَ يُخمر ، إخمارًا ، فهو مُخمِر ، والمفعول مُخْمَر :-
      أخمرَت المرأةُ وجهَها سترته.
      أخمرَت المرأةُ العجينَ: جعلت فيه عجينةً مختمرةً بها فطر خاص، ليولد ثاني أكسيد الكربون.
  5. خامرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خامرَ يخامر ، مُخامَرَةً ، فهو مخامِر ، والمفعول مخامَر :-
      خامرَه داءٌ/ خامرَه شكٌّ خالطه، لحقه، داخله :-خامره شعور بوجود مكيدة.
  6. خمَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خمَرَ يَخمُر ، خَمْرًا ، فهو خامِر ، والمفعول مَخْمور :-
      خمَرَت المرأةُ رأسَها غطّته وسترته بالخِمار.
      خمَرَ العجينَ: جعل فيه عجينة مختمرة بها فُطر خاص يولد ثاني أكسيد الكربون وتركه لينتفخ.
      خمَرَ الرَّجُلَ: أسكره، سقاه الخَمْر :-رجلٌ مخمورٌ.


  7. خمَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خمَّرَ يخمِّر ، تخميرًا ، فهو مخمِّر ، والمفعول مخمَّر :-
      خمَّرَ العجينَ ونحوَه خمَره، جعل فيه عجينة مختمرة بها فطر خاص يولد ثاني أكسيد الكربون، وتركه لينتفخ.
      خمَّرَت المرأةُ رأسَها: خَمَرَتْه، غطَّته وسترته بالخِمار. • خمَّرَ عصيرَ العِنَب: وضَعه في وعاء ضخم ليختمر.
  8. اختمرت المرأة/ اختمرت المرأة بالخمار (المعجم عربي عامة)
    • لبست الخِمار.
  9. الخمْريّات (المعجم عربي عامة)
    • (دب) الأشعار التي قيلت في مدح الخمر وصفتها.
  10. تخمّرت المرأة/ تخمّرت المرأة بالخمار (المعجم عربي عامة)
    • اخْتمرت، لبست الخِمارَ.
  11. خامره داء/ خامره شكّ (المعجم عربي عامة)
    • خالطه، لحقه، داخله :-خامره شعور بوجود مكيدة.
  12. تخمَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخمَّرَ / تخمَّرَ بـ يتخمّر ، تخمُّرًا ، فهو متخمِّر ، والمفعول متخمَّر به :-
      تخمَّرَ العجينُ مُطاوع خمَّرَ: اختمر، انتفخ بفعل الخمير، صار خميرًا.
      تخمَّرَ عصيرُ العنب: اختمر، صار خمْرًا.
      تخمَّرَت المرأةُ/ تخمَّرت المرأةُ بالخِمار: اخْتمرت، لبست الخِمارَ.
      تخمَّرَت الفكرةُ: اختمرت، اكتملت، نضجت.
  13. خُمِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خُمِرَ يُخمَر ، خَمْرًا ، والمفعول مَخْمور :-
      خُمِرَ الرَّجلُ أصيب بما يُصاب به شارب الخمر من صُداعٍ أو سُكْر.
  14. خَمار (المعجم الرائد)
    • خمار - ج، أخمرة وخمر وخمر
      1- خمار : ستر. 2- خمار : ثوب تغطي به المرأة رأسها. 3- خمار : عمامة.
  15. اخْتَمَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْتَمَرَتِ المرأَةُ بالخِمار: لَبِسَتْه.
      و اخْتَمَرَتِ الخَمْرُ: أدركَتْ وغَلَتْ.
      و اخْتَمَرَتِ العَجِينُ: صار خَمِيراً.
  16. الخمْريُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخمْريُّ من الألوان: مايشبه لونُه لونَ الخمر.
  17. الخَمَار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَمَار من الناس: جماعتهم وكَثرتهم.
  18. الخَمَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَمَرَةُ : الرائحة الطيبة.
  19. الخَمَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَمَرُ من الناس: خَمارهم.
      و الخَمَرُ ما وارى الشيءَ من شجر أو بناء أو جَبَلٍ أو نحوه.
      يقال: توارى الصيَّدُ عنِّي في خَمَر الوادي.
      و الخَمَرُ الشجر الملتفُ.
      ويقال: جاءَنا على خَمَر: في سِرٍّس وغفلةٍ وخفْية.
  20. الخَمِيرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَمِيرة : نبات وحيد الخلية غالبًا من الفطريات الزقية، بيضيِّة أَو مستديرة الشكل تتوالد بالتبرعم غالبًا، تستعمل في تَخْمير العجين، وفي تحْضير الكحول والفيتامينات .
      وخميرة اللبن: الرُّوبة تلقى فيه ليختمر.
  21. الخَمِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَمِيرُ : عجينة مختمرة بها فُطْرٌ خاص، ليُولَّد ثاني أُكسيد الكربون .
  22. الخَمّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَمّارُ : بائع الخمر.
  23. الخَمَّارةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَمَّارةُ الخَمَّارةُ : موضعُ بيع الخمْر .
  24. الخَمْر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَمْر : ما أسكر من الشراب وعصير العنب ونحْوِه ؛ لأنها تغطِّي العقلَ (وهي مؤنَّثة وقد تذكَّر) .
      وفي المثل: :- خمرُ أبي الرَّوْقاء ليست تسكر :-: يضرب للغني الذي لافضلَ له على أحدٍ ولا إِحسان.
      و الخَمْر العِنب.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 36إِنِّي أَرَانِي أعْصِرُ خَمْراً ) ) . والجمع : خُموُر.
  25. الخَمْرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَمْرةُ : الخَمْر.
      و الخَمْرةُ كثرة الناس وزُحمتهم.


معنى وأخمرت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* أخمر إخمارا. (خمر) 1-العجين: خمره. 2-ت الأرض: كثر «خمرها»، أي شجرها ونحوه. 3-حقد. 4-توارى، اختفى. 5-الشيء: ستره. 6-السر: كتمه. 7-الأمر: أضمره، أخفاه في نفسه. 8-الشيء: أغفله،أهمله. 9-ه الشيء: أعطاه إياه هدية.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: