وأخواتكن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و واو (و) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .
ـ الأخِيَّةُ ، والأخِيَةُ : عُودٌ في حائِطٍ ، أَو في حَبْلٍ يُدْفَنُ طَرَفَاهُ في الأرضِ ، ويُبْرَزُ طَرَفُهُ ، كالحَلْقَةِ تُشَدُّ فيها الدابَّةُ , ج : أخايَا وأَواخِيُّ . ـ آخِيَّةُ : الطُّنُبُ ، والحُرْمَةُ ، والذِّمَّةُ . ـ أخَّيْتُ للدابَّةِ تأَخِيَةً : عَمِلْتُ لَها أَخِيَّةً . ـ أخُ وأخُّ ، وأخُوُّ وأخَا وأخْوُ ، من النَّسَبِ : معروف ، والصَّدِيقُ ، والصاحِبُ , ج : أخونَ وآخاءٌ وإخْوانٌ ، وأُخْوانٌ ، وإخْوَةٌ وأُخْوَةٌ ، وأُخُوَّةٌ وأُخُوٌّ . ـ أخْتُ : للْأُنْثَى ، والتاءُ ليس للتأنيثِ , ج : أخَوَاتٌ ، وما كنْتَ أخاً ، ولقد أَخَوْتَ أُخُوَّةً ، وآخَيْتُ وتأخَّيْتُ وآخاهُ مُؤَاخاةً وإخاءً وإخاوَةً ووخاءً ، وواخاهُ ضعيفَةٌ . ـ تأخَّيْتُ الشيءَ : تَحَرَّيْتُهُ ، ـ تأخَّيْتُ أخاً : اتَّخَذْتُهُ ، أَو دَعَوْتُه أَخاً . ـ لا أخا لَكَ بفلانٍ : ليس لك بأَخٍ . ـ تَرَكْتُه بأَخِ الخَيْرِ : بشَرٍّ . ـ أُخَيَّانِ : جَبَلانِ .
المعجم: القاموس المحيط
خَمْسَةُ
ـ خَمْسَةُ من العَدَد : معروف . ـ خامِي : الخامِسُ ، إبْدالٌ . ـ ثَوْبٌ ورُمْحٌ مَخْموسٌ وخَميسٌ : طولُهُ خَمْسُ أذْرُعٍ . ـ حَبْلٌ مَخْموسٌ : من خَمْسِ قُوىً . ـ خَمَسْتُهُمْ أخمُسُهُمْ : أخَذْتُ خُمْسَ أمْوالِهِم . ـ أخْمِسُهُمْ : كُنْتُ خامِسَهُمْ ، أو كَمَّلْتُهُمْ خَمْسَةً بِنَفْسِي . ـ يَوْمُ الخَمِيسِ : معروف . ج : أخْمِساءُ وأخْمِسَةٌ . ـ خَميسُ : الجَيْشُ ، لأِنَّهُ خَمْسُ فِرَقٍ : المُقَدِّمَةُ ، والقَلْبُ ، والمَيْمَنَةُ ، والمَيْسَرَةُ ، والساقَةُ ، واسمٌ . ـ ما أدْرِي أيُّ خَميسِ الناسِ هو : جماعتِهِم ، وخَميسٌ الحَوْزيُّ ، وابنُ خَميسٍ المَوْصليُّ : مُحَدِّثانِ . ـ خِمْسُ من أظْماءِ الإِبِلِ : وهي أنْ تَرْعَى ثَلاثَةَ أيَّامٍ ، وتَرِدَ الرابعَ ، وهي إبِلٌ خَوامِسُ ، واسمُ رَجُلٍ ، ومَلِكٍ باليمنِ ، أولُ من عُمِلَ له البُرْدُ المَعْروفُ بالخِمْسِ . وفَلاةٌ خِمْسٌ : انْتَاطَ ماؤُها حتى يكونَ وِرْدُ النَّعَمِ اليومَ الرابعَ سِوَى اليومِ الذي شَرِبَتْ فيه . ـ هُمَا في بُرْدَةٍ أخْماسٍ : تَقَارَبَا ، واجْتَمَعَا ، واصطَلَحَا ، أو فَعَلاَ فِعْلاً واحِداً يَشْتبهانِ فيه ، كأَنَّهُما في ثَوْبٍ واحِدٍ . ـ ‘‘ يَضْرِبُ أَخماساً لأِسْدَاسِ ’‘: يَسْعَى في المَكْر والخَديعةِ ، يُضْرَبُ لِمَنْ يُظْهِرُ شيئاً ، ويُريدُ غيرَهُ ، لأنَّ الرجُلَ إذا أرادَ سَفَراً بَعيدَاً ، عَوّضدَ إبِلَهُ أن تَشْرَبَ خِمْساً سِدْساً ، وضَرَبَ بمعنى بَيَّنَ ، أي : يُظْهِرُ أخْماساً لأجْلِ أسْداسٍ ، أي : رَقَّى إبلَهُ من الخِمْسِ إلى السِّدْسِ . ـ خُمْسُ وخُمُسُ : جُزْءٌ من خَمْسَةٍ . ـ جاؤُوا خُماسَ ومَخْمَسَ : خَمْسَةً خَمْسَةً . ـ خَمَاساءُ : موضع . ـ أخْمَسُوا : صارُوا خَمْسَةً ، ـ أخْمَسَ الرَّجُلُ : ورَدَتْ إبِلُهُ خِمْساً . ـ خَمَّسَهُ تَخْميساً : جَعَلَهُ ذَا خَمْسَة أرْكان . ـ غُلامٌ خُماسيٌّ : طُولهُ خَمْسَةُ أشْبارٍ ، ولا يقالُ سُداسِيٌّ ، ولا سُباعِيٌّ ، لأنه إذا بَلَغَ سِتَّةَ أشْبارِ ، فهو رَجُلٌ .
المعجم: القاموس المحيط
خَمَلَ
ـ خَمَلَ ذِكْرُه وصَوْتُه خُمولاً : خَفِيَ ، وأخْمَلَهُ الله تعالى ، فهو خامِلٌ : ساقِطٌ لا نَباهَةَ له ، ج : خَمَلٌ . ـ خَميلَةُ : المُنْهَبَطُ من الأرض ، وهي مَكْرَمَةٌ للنَّباتِ ، أو رَمْلَةٌ تُنْبِتُ الشجرَ ، والقَطيفَةُ ، كالخَمْلَةِ والخِمْلَةِ ، والشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ، والمَوْضِعُ الكثيرُ الشجرِ حيثُ كانَ ، وريشُ النَّعامِ ، كالخَمْلِ والخَمالَةِ . ـ خَمَلَ البُسْرَ : وضَعه في الجَرِّ أو نحوِه لِيَلينَ . ـ خَمْلُ : هُدْبُ القَطيفةِ ونحوِها ، ـ أخْمَلَها : جَعَلَها ذاتَ خَمْلٍ ، ـ أخْمَلَ الطِنْفِسَةُ ، وسَمكٌ ، أو الصوابُ : بالجيم محرَّكةً ، وبالكسر والضم ، وخُمالُ وخُمالِيُّ : الحَبيبُ المُصافي . ـ خَمْلَةُ وخِمْلَةُ : الثَّوب المُخْمَلُ كالكساءِ ونحوِه ، ـ خِمْلَةُ : بِطانَةُ الرجُلِ وسَريرَتُه . ـ اسْأَلْ عن خِمْلاتِه : أسْرارِه ومَخازيهِ ، ( وهو لئيمُ الْخِملَةِ وكَريمها ، أو خاصٌ باللُّؤْمِ ). ـ خُمالُ : داءٌ في مَفاصِلِ الإِنسانِ وقَوائِمِ الحَيَوانِ ، يَظْلَعُ منه ، وقد خُمِلَ . ـ بنو خُمالَةَ : بَطْنٌ . ـ خَمِيلُ : ما لانَ من الطعامِ ، والسحابُ الكَثيفُ ، والثيابُ المُخْمَلةُ . ـ وسَمَّوْا : خُمْلاً وخَميلُ وخَميلَةُ وخُمَيْلَةُ . ـ خُمَيْلُ : شيخٌ لحَبيبِ بنِ أبي ثابِتٍ الزَّيَّاتِ . ـ اخْتَمَلَ : رَعَى الخَمائِلَ ( بينهم ).
المعجم: القاموس المحيط
خَنِيَ
ـ خَنِيَ . وأخْنَى عليهم : أهْلَكَهُمْ ، ـ خَنِيَ الجَرادُ : كَثُرَ بَيْضُهُ ، ـ خَنِيَ المَرْعَى : كثُرَ نَباتُهُ ، ـ خَنِيَ الدَّهْرُ عليه : طالَ . ـ خَنَى الدَّهْرِ : آفاتُهُ . ـ خَنَيْتُ الجِذْعَ : قَطَعْتُه . ـ خِنْيَةُ : موضع بِقُسْطَنْطِينيَّةَ .
المعجم: القاموس المحيط
الخَلُّ
ـ الخَلُّ : ما حَمُضَ من عَصيرِ العِنَبِ وغَيْرِهِ ، عَرَبِيٌّ صَحيحٌ ، والطائِفَةُ منه : خَلَّةٌ ، وأجْوَدُهُ خَلُّ الخَمْرِ ، مُرَكَّبٌ من جَوْهَرَيْنِ حارٍّ وبارِدٍ ، نافِعٌ للمَعِدَةِ واللِّثَةِ والقُروحِ الخَبيثةِ والحِكَّةِ ونَهْشِ الهَوامِّ وأكْلِ الأفْيونِ وحَرْقِ النارِ وأوجاعِ الأسْنانِ ، وبُخارُ حارِّه للاِسْتِسْقاءِ وعُسْرِ السَّمْعِ والدَّوِيِّ والطَّنينِ . والطريقُ يَنْفُذُ في الرَّمْلِ ، أو النافِذُ بين رَمْلَتَيْنِ ، أو النافِذُ في الرَّمْلِ المُتَرَاكِمِ ، ج : أخُلُّ وخِلالٌ ، والنحيفُ المُخْتَلُّ الجِسْمِ ، كالخَليلِ ، والثَّوبُ البالي ، وعِرْقٌ في العُنُقِ ، وفي الظَّهْرِ ، وابنُ المَخاضِ ، كالخَلَّةِ ، وهي : خَلَّةُ أيضاً ، والقليلُ الريشِ من الطيرِ ، والحَمْضُ ، والمَهْزولُ ، والسَّمينُ ، ضِدٌّ ، والفَصيلُ ، والشَّرُّ ، والشَّقُّ في الثَّوبِ . ـ رِمالُ الخَلِّ : قُرْبَ لينَةَ . ـ محمدُ بنُ المُبارَكِ بنِ الخَلِّ : فقيهٌ . ـ خَلَّةُ : الثُّقْبَةُ الصغيرةُ ، أو عامٌّ ، والرَّمْلَةُ المُنْفَرِدَةُ ، والخَمْرُ ، أو حامِضَتُها ، أو المُتَغَيِّرَةُ بِلا حُموضَةٍ ، ج : خَلٌّ ، وقرية باليمنِ ، والمرأةُ الخفيفةُ ، ومكانَةُ الإِنسانِ الخاليَةُ بعدَ مَوتِهِ . ـ خَلَّلَتِ الخَمْرُ وغيرُها من الأشْرِبَةِ تَخْليلاً : حَمُضَتْ وفَسَدَتْ ، ـ خَلَّلَ العصيرُ : صار خَلاًّ ، كاخْتَلَّ ، ـ خَلَّلَ الخَمْرَ : جَعَلَها خَلاًّ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، ـ خَلَّلَ البُسْرَ : وضَعَه في الشمسِ ثم نَضَحَه بالخَلِّ ، فَجَعَلَهُ في جَرَّةٍ . ـ '' ما لَه خَلٌّ ولا خَمْرٌ '': خيرٌ ولا شرٌّ . ـ اختِلالُ : اتِّخاذُ الخَلِّ . ـ خَلاَّلُ : بائِعُهُ . ـ خُلَّةُ : شَجَرَةٌ شاكَةٌ ، ـ خُلَّةُ من العَرْفَجِ : مَنْبِتُهُ ومُجْتَمَعُه ، وما فيه حَلاوَةٌ من النَّبْتِ ، وكلُّ أرضٍ لم يكن بها حَمْضٌ ، ج : خُلَلُ . ـ إبِلٌ خُلِّيَّةٌ ومُخِلَّةٌ ومُخْتَلَّةٌ : تَرْعاها . ـ أخَلُّوا : رَعَتْها إبِلُهُم . ـ خَلَّ الإِبِلَ ، وأخَلَّها : حَوَّلَها إليها . ـ اخْتَلَّتِ الإِبِلُ : احْتَبَسَتْ فيها . ـ خَلَلُ : مُنْفَرَجُ ما بين الشَّيْئَيْنِ ، ـ خَلَلُ من السَّحابِ : مَخارِجُ الماءِ ، كخِلالِهِ . ـ هو خِلَلُهُم وخِلالُهُم وخَلالُهُم : بينهمْ . ـ خِلالُ الدارِ : ما حَوالَيْ حُدودِها ، وما بين بُيوتِها . ـ تَخَلَّلَهُم : دَخَلَ بينهم ، ـ تَخَلَّلَ الشيءُ : نَفَذَ ، ـ تَخَلَّلَ المَطَرُ : خَصَّ ولم يكنْ عامّاً ، ـ تَخَلَّلَ القومَ : دَخَلَ خِلالَهم ، ـ تَخَلَّلَ الرُّطَبَ : طَلَبَه بين خِلالِ السَّعَفِ ، ذلك الرُّطَبُ : خُلالٌ وخُلالَةٌ . ـ ئئخَلَّلَ أصابِعَه ولِحْيَتَه : أسالَ الماءَ بينهُما . ـ خَلَّ الشيءَ ، فهو مَخْلولٌ وخَليلٌ ، وتَخَلَّلَهُ : ثَقَبَهُ ونَفَذَهُ . ـ خِلالُ : ما خلَّه به ، ج : أخِلَّةٌ ، وما تُخَلَّلُ به الأسْنَانُ ، وعودٌ يُجْعَلُ في لسانِ الفَصِيلِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ . ـ خَلَّهُ : شَقَّ لِسانَه فأدْخَلَ فيه ذلك العودَ ، ـ خَلَّ الكِساءَ : شَدَّهُ بِخِلالٍ . ـ ذو الخِلالِ : أبو بَكْرٍ الصِدِّيقُ ، رضي الله عنه ، لأنَّه تَصَدَّقَ بِجَميعِ مالِهِ وخَلَّ كِساءَهُ بِخلالٍ . ـ محمدُ بنُ أحمدَ الخِلالِيُّ : محدِّثٌ ، ـ خَلاَّلِيُّ : إبراهيمُ بنُ عثمانَ الخَلاَّلِيُّ . ـ اخْتَلَّه بالرُّمْحِ : نَفَذَهُ وانْتَظَمه . ـ تَخَلَّلَهُ به : طَعَنَه طَعْنَةً إثْرَ أُخْرَى . ـ عَسْكَرٌ خالٌّ ومُتَخَلْخِلٌ : غيرُ مُتَضامٍّ . ـ خَلَلُ : الوَهْنُ في الأمرِ ، والرِّقَّةُ في الناسِ ، والانْتِشارُ ، والتَّفَرُّقُ في الرأيِ . ـ أمْرٌ مُخْتَلٌّ : واهٍ . ـ أخَلَّ بالشيءِ : أجْحَفَ ، ـ أخَلَّ بالمَكانِ وغيرِهِ : غابَ عنه وتَرَكَهُ ، ـ أخَلَّ الوالي بالثُّغورِ : قَلَّلَ الجُنْدَ بها ، ـ أخَلَّ بالرجُلِ : لم يَفِ له . ـ خَلَّةُ : الحاجَةُ ، والفَقْرُ ، والخَصاصَةُ ، وفي المَثَلِ : '' الخَلَّهْ تَدْعو إلى السَّلَّهْ ''، أي : إلى السَّرِقَةِ . ـ خَلَّ وأُخِلَّ : احْتاجَ . ـ رجُلٌ مُخَلٌّ ومُخْتَلٌّ وخَليلٌ وأخَلُّ : مُعْدِمٌ فَقيرٌ . ـ اخْتَلَّ إليه : احْتاجَ . ـ ما أخَلَّكَ الله إليه : ما أحْوَجَكَ . ـ أخَلُّ : الأفْقَرُ . ـ خَلَّةُ : الخَصْلَةُ ، ج : خِلالٌ ، ـ خُلَّةُ : الخَليلَةُ ، والصَّداقَةُ المُخْتَصَّةُ لا خَلَلَ فيها ، تكونُ في عَفافٍ ، وفي دَعارَةٍ ، ج : خِلالٌ ، والاسمُ : الخُلولَةُ والخِلالَةُ والخُلالَةُ والخِلالَةُ ، وقد خالَّهُ مُخالَّةً وخِلالاً . ـ إنه لَكَريمُ الخِلِّ والخِلَّةِ : المُصادَقَةِ والإِخاءِ . ـ خُلَّةُ : الصَّديقُ ، للذَكَرِ والأنْثَى ، والواحِدِ والجَميعِ . ـ خُلُّ وخِلُّ : الصَّديقُ المُخْتَصُّ ، أو لا يُضَمُّ إلاَّ مَعَ وُدٍّ ، يقالُ : كانَ لي وُدّاً وخُلاًّ ، ج : أخْلالٌ ، كالخَلِيلِ ، ج : أخِلاَّءُ وخُلاَّنُ . ـ خَليلُ : الصادِقُ ، أو مَن أصْفَى المَوَدَّةَ وأصَحَّها ، وهي : خَليلَةٌ ، جَمْعُها : خَليلاتٌ وخَلائِلُ . وسَيْفُ سَعيدِ بنِ زَيْدِ ابنِ عَمْرِو بنِ نُفَيْلٍ ، رضي الله تعالى عنه ، واسمُ مَدينة إبراهيمَ الخَليلِ ، صَلواتُ الله وسَلامُه عليه ، وهو خَليلِيٌّ . ـ خَليلُكَ : قَلْبُكَ ، أو أنْفُكَ . ـ خَلَّ : خَصَّ ، ضِدُّ عَمَّ ، ـ خَلَّ لحْمُهُ يَخِلُّ ويَخُلُّ خَلاًّ وخُلولاً ، واخْتَلَّ : نَقَصَ وهُزِلَ . ـ خِلَلُ وخِلالُ وخُلالَةُ : بَقِيَّةُ الطَّعامِ بينَ الأسْنانِ ، الواحِدَةُ : خِلَّةٌ ، وخِلَلَةٌ ، وقد تَخَلَّلَهُ . ـ مُخْتَلُّ : الشَّديدُ العَطَشِ . ـ مُخَلِّلُ : لَقَبُ نافِعِ بنِ خَليفَةَ الغَنَوِيِّ الشاعِرِ . ـ خَلالُ : البَلَحُ . ـ أخَلَّتِ النَّخْلَةُ : أطْلَعَتْهُ ، وأساءَتِ الحَمْلَ أيضاً ، ضِدٌّ . ـ خُلالُ : عَرَضٌ يَعْرِضُ في كلِّ حُلْوٍ فَيُغَيِّرُ طَعْمَهُ إلى الحُموضَةِ . ـ خِلَّةُ : جَفْنُ السيفِ المُغَشَّى بالأَدَمِ ، أو بِطانَةٌ يُغَشَّى بها جَفْنُ السيفِ ، والسَّيْرُ يكونُ في ظَهْرِ سِيَةِ القَوْسِ ، وكلُّ جِلْدَةٍ مَنْقوشَةٍ ، ج : خِلَلٌ وخِلالٌ ، جج : أخِلَّةٌ . ـ خَلْخَلُ وخُلْخُلُ وخَلْخالُ : حَلْيٌ معروف . ـ مُخَلْخَلُ : مَوْضِعُهُ من الساقِ . ـ تَخَلْخَلَتْ : لَبِسَتْه . ـ ثَوبٌ خَلْخالٌ وخَلْخَلٌ : رقيقٌ . ـ خَلْخالٌ : بلد بأَذْرَبيجانَ قُرْبَ السُّلْطانيَّةِ . ـ خَلْخَلَ العَظْمَ : أَخَذَ ما عليه من اللَّحْمِ . ـ خَليلانُ : مُغَنٍّ .
المعجم: القاموس المحيط
خَلْفُ
ـ خَلْفُ أو الخَلْفُ : نَقيضُ قُدَّامَ ، والقَرْنُ بَعْدَ القَرنِ ، ومنه : هؤُلاءِ خَلْفُ سُوءٍ ، ـ خَلْفُ : الرَّدِيءُ من القَوْلِ ، والاسْتِقاءُ ، وحَدُّ الفَأسِ أو رَأسُهُ ، ومَنْ لا خَيْرَ فيه ، والذينَ ذَهَبُوا مِنَ الحَيِّ ، ومَنْ حَضَرَ منهم ، ضدٌّ ، وهُمْ خُلوفٌ ، والفَأْسُ العَظِيمَةُ ؛ أو بِرَأْسٍ واحِدٍ ، وَرَأْسُ المُوسَى ، ( والنَّسْلُ )، وأقْصَرُ أضْلاعِ الجَنْبِ ، ج : خُلوفٌ ، والمِرْبَدُ ، أو الذي وراءَ البَيْتِ ، والظَّهْرُ ، والخَلَقُ من الوِطابِ ، ـ لَبِثَ خَلْفَهُ : بَعْدَهُ ، ـ خِلْفُ : المُخْتَلِفُ ، كالخِلْفَةِ ، واللَّجُوجُ ، والاسْمُ من الاسْتِقاءِ ، كالخِلْفَةِ ، وما أنْبَتَ الصَّيْفُ من العُشْبِ ، وما وَلِيَ البَطْنَ من صِغارِ الأضْلاعِ ، وحَلَمَةُ ضَرْعِ النَّاقَةِ أو طَرَفُهُ ، أو المُؤَخَّرُ من الأطْباءِ ، أو هو لِلنَّاقَةِ كالضَّرْعِ لِلشَّاةِ . ـ وَلَدَتِ الشاةُ خِلْفَيْنِ : وَلَدَتْ سَنَةً ذَكَراً وسَنَةً أُنْثَى . ـ ذاتُ خِلْفَيْنِ ، وخَلْفَيْنِ : اسْمُ الفَأسِ ، ج : ذَواتُ الخِلْفَيْنِ . ـ خَلِفُ : المَخاضُ ، وهي الحَوامِلُ من النُّوقِ ، الواحِدَةُ : خَلِفَةُ ، ـ خَلَفُ : الوَلَدُ الصالِحُ ، فإذا كان فاسِداً أُسْكِنَتِ اللامُ ، ورُبَّما اسْتُعْمِلَ كُلٌّ منهما مَكانَ الآخَرِ ، يُقالُ : هو خَلْفُ صِدْقٍ من أبيه : إذا قامَ مَقامَهُ ، أو الخَلْفُ والخَلَفُ سَواءٌ . اللَّيْثُ : خَلْفٌ لِلأشْرارِ خاصَّةً ، والخَلَفُ : ضِدُّهُ . وما اسْتَخْلَفْتَ من شيءٍ ، ومَصْدَرُ الأخْلَفِ لِلْأَعْسَرِ ، والأحْوَلِ ، ولِلمُخالِفِ العَسِرِ الذي كأنَّهُ يَمْشِي على شِقٍّ . ـ خَلَفُ بنُ أيُّوبَ ، وابنُ تَميمٍ ، وابنُ خالِدٍ ، وابنُ خَليفَةَ ، وابنُ سَالِمٍ ، وابنُ مَهْدَانَ ، وابنُ مُوسى ، وابنُ هِشامٍ ، وابنُ محمدٍ ، وابنُ مَهْرانَ : مُحَدِّثونَ . ـ أبو خَلَفٍ : تابِعِيَّانِ . ـ خُلُفٌ : قرية باليمنِ . ـ أخْلَفُ : الأحْمَقُ ، والسَّيْلُ ، والحَيَّةُ الذَّكَرُ ، والقَليلُ العَقْلِ . ـ خُلْفُ : الاسمُ من الإِخْلافِ ، وهو في المُسْتَقْبَلِ ، كالكَذِبِ في الماضي ، أو هو أنْ تَعِدَ عِدَةً ولا تُنْجِزَها ، وجَمْعُ الخَلِيفِ في مَعانِيهِ . ـ خُلَيْفُ : ابنُ عُقْبَةَ ، من تَبَعِ التابِعِينَ . ـ خِلْفَةُ : الاسمُ من الاخْتِلافِ ، أو مَصْدَرُ الاخْتِلافِ ، أي : التَّرَدُّدِ . والرُّقْعَةُ يُرْقَعُ بها ، وما يُنْبِتُهُ الصَّيْفُ من العُشْبِ ، وزَرْعُ الحُبوبِ خِلْفَةٌ ، لأنه يُسْتَخْلَفُ من البُرِّ والشَّعيرِ ، واخْتِلافُ الوُحوشِ مُقْبِلَةً مُدْبِرَةً ، وما عُلِّقَ خَلْفَ الراكِبِ ، وما يَتَفَطَّرُ عنه الشَّجَرُ في أوَّلِ البَرْدِ ، أو ثَمَرٌ يَخْرُجُ بعدَ ثَمَرٍ ، أو نَباتُ وَرَقٍ دونَ ورَق ، وشيءٌ يَحْمِلُهُ الكَرْمُ بعدما يَسْوَدُّ العِنَبُ ، فَيُقْطَفُ العِنَبُ وهو غَضٌّ أخْضَرُ ثم يُدْرِك ، وكذلك هو من سائِرِ الثَّمَرِ ، أو أنْ يأتِيَ الكَرْمُ بِحِصْرِمٍ جَديدٍ ، وأنْ يُناظِرَ الرجُلُ الرجُلَ ، فإذا غابَ عن أهْلِهِ خالَفَهُ إليهم ، والدَّوابُّ التي تَخْتَلِفُ ، وما يَبْقَى بين الأَسْنانِ من الطَّعامِ ، والهَيْضَةُ ، ووَقْتٌ بعدَ وقْتٍ ، ونَبْتٌ يَنْبُتُ بعدَ نَبْتٍ ، أو يَنْبُتُ من غيرِ مَطَرٍ ، بَلْ بِبَرْدِ آخِرِ اللَّيْلِ ، والقوْمُ المُخْتَلِفونَ ، والمُخالَفَةُ ، وله ولَدَانِ ، أو عَبْدانِ ، ـ { جَعَلَ الليلَ والنهارَ خِلْفَةً }: هذا خَلَفٌ من هذا ، أو هذا يأتِي خَلْفَ هذا ، أو معناهُ : مَنْ فاتَهُ أمرٌ بالليلِ أدْرَكَهُ بالنهارِ ، وبالعَكْسِ . ـ أمَتانِ خِلْفَتانِ وخِلْفَانِ : إذا كان أحَدُهُما طَويلاً والآخَرُ قَصيراً ، أو أحَدُهُما أبيضَ والآخَرُ أسْوَدَ ، ج : أخلافٌ وخِلَفَةٌ . ـ كلُّ لَوْنَيْنِ اجْتَمعا فَهُما : خِلْفَةٌ . ـ خِلْفَةُ الإِبِلِ : أن يُورِدَها بالعَشِيِّ بعدَما يَذْهَبُ الناسُ . ـ من أيْنَ خِلْفَتُكُمْ : من أيْنَ تَسْتَقُونَ . ـ أخَذَتْهُ خِلْفَةٌ : كثُرَ تَرَدُّدُهُ إلى المُتَوَضَّأ ، ـ خُلْفَةُ : العَيْبُ ، والحُمْقُ ، كالخَلافَةِ ، والعَتَهُ ، والخِلافُ ، ـ خُلْفَةُ من الطَّعامِ : آخِرُ طَعْمِهِ ، ـ خَلْفَةُ وخُلَفُ : ذَهابُ شَهْوَةِ الطَّعامِ من المَرَضِ ، ـ مَصْدَرُ خَلَفَ القَميصَ : إذا أخْرَجَ بالِيَهُ ولَفَقَهُ . ـ مِخْلافُ : الرجُلُ الكثيرُ الإِخْلافِ ، والكُورَةُ ، ومنه : مَخاليفُ اليمنِ . ـ رجُلٌ خالِفَةٌ : كثيرُ الخِلافِ ، ـ ما أدْري أيُّ خالِفَةٍ هو ، وأيُّ الخَوالِفِ هو ، وأيُّ خافِيَةٍ : أيُّ الناسِ . ـ هو خالِفَةُ أهْلِ بَيْتِهِ ، وخالِفُهُم : غيرُ نجيبٍ لا خَيْرَ فيه . ـ خَوالِفُ : النساءُ ، قال الله تعالى : { مع الخَوالِفِ }، والأراضي التي لا تُنْبِتُ إلا في آخِرِ الأرَضِينَ . ـ خالِفَةُ : الأحمقُ ، كالخالِفِ ، والأمَّةُ الباقِيَةُ بعدَ الأُمَّةِ السَّالِفَةِ ، وعَمُودٌ من أعْمِدَةِ البيتِ في مُؤَخَّرِه . ـ خالِفُ : السِّقاءُ ، كالمُسْتَخْلِفِ ، والنَّبِيذُ الفاسدُ ، والذي يَقْعُدُ بعدَكَ ، قال الله تعالى : { مع الخالِفِينَ }. ـ خِلِّيفَى : الخِلافةُ . ـ خَليفُ : الطريقُ بين الجَبَلَيْنِ ، أو الوادي بينهما ، ومنه : ذِيخُ الخَلِيفِ ، أو مَدْفَعُ الماءِ ، والطريقُ في الجبلِ أيّاً كانَ ، أو الطريقُ فقطْ ، والسَّهْمُ الحديدُ الطَّريرُ ، والثوبُ يُشَقُّ وسَطُهُ فَيُوصَلُ طَرَفاهُ ، والناقةُ في اليومِ الثاني من نِتاجِها ، يقالُ : رَكِبها يومَ خَليفِها ، واللَّبَنُ بعدَ اللِّبَأِ ، جمعُ الكلِّ : الخُلُفُ ، وجبلٌ ، وقرية بين مكةَ واليَمنِ ، والمَرْأةُ التي أسْبَلَتْ شَعَرَها خَلْفَهَا . ـ خَليفَا الناقَةِ : ما تَحْتَ إبْطَيْها ، لا إبْطاها ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ . ـ خَليفَةُ : جَبَلٌ مُشْرِفٌ على أجْيادٍ الكَبِيرِ ، وبِلا لامٍ : ابنُ عَدِيٍّ الأنْصارِيُّ الصَّحابِيُّ ، أو هو عَليفَةُ ، وابنُ كَعْبٍ ، وابنُ حُصَيْنٍ ، وأبو خَليفَةَ ، وابنُ خَيَّاطٍ البَصْرِيُّ ، وفِطْرُ بنُ خَلِيفَةَ : مُحَدِّثونَ . والسُّلْطانُ الأعْظَمُ ، ويُؤَنَّثُ ، كالخَلِيفِ ، ج : خَلائِفُ وخُلَفاءُ . **** ـ خَلَفَهُ خِلافَةً : كان خَليفَتَهُ ، وبَقِيَ بَعْدَهُ ، ـ خَلَفَ فَمُ الصَّائِمِ خُلوفاً وخُلوفةً : تَغَيَّرَتْ رائحَتُهُ ، كأَخْلَفَ ، ومنه : نَوْمَةُ الضُّحَى مَخْلَفَةٌ للفَمِ ، ـ خَلَفَ اللَّبَنُ ، والطعامُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ أو رائحَتُهُ ، كأَخْلَفَ ، ـ خَلَفَ فلانٌ : فَسَدَ ، ـ خَلَفَ : صَعِدَ الجبلَ ، ـ خَلَفَ فلاناً : أخَذَه من خَلْفِه ، ـ خَلَفَ الله تعالى عليك : كان خَليفَةَ من فَقَدْتَهُ عليك ، ـ خَلَفَ بَيْتَهُ : جَعَلَ له عَمُوداً في مُؤَخَّرِه ، ـ خَلَفَ أباهُ : صارَ خَلْفَهُ أو مكانَه ، ـ خَلَفَ مكانَ أبيهِ خِلافَةً : صارَ فيه دونَ غيره ، ـ خَلَفَ الفاكِهَةُ بعضُها بعضاً : صارَتْ خَلَفاً من الأولَى ، ـ خَلَفَ رَبَّهُ في أهْلِهِ خِلافَةً : كانَ خَليفةً عليهم ، ـ خَلَفَ فُوهُ خُلوفاً وخُلوفةً : تَغَيَّرَ ، كأَخْلَفَ ، ـ خَلَفَ الثوبَ : أصْلَحَهُ ، كأَخْلَفَ ، ـ خَلَفَ لأِهْلِهِ : اسْتَقَى ماءً ، كاسْتَخْلَفَ وأخْلَفَ ، ـ خَلَفَ النَّبيذُ : فَسَدَ ، ـ يقالُ لمَنْ هَلَكَ له ما لا يُعْتاضُ منه ، كالأبِ والأمِّ : خَلَفَ الله عليك ، أي : كان عليك خَليفةً ، وخَلَفَ الله تعالى عليك خَيْراً ، أو بخَيْرٍ ، وأخْلَفَ عليك ، ولَكَ ، خَيْراً ، ولِمَنْ هَلَكَ له ما يُعْتاضُ منه : أخْلَفَ الله لَكَ ، وعليك ، وخَلَفَ الله لَكَ ، أَو يَجُوزُ : خَلَفَ الله عليك في المالِ ونحوِهِ ، ويَجُوزُ في مُضارِعِهِ : يَخْلَفُ ، كَيَمْنَعُ ، نادرٌ . ـ خَلَفَ عن أصحابِه : تَخَلَّفَ ، ـ خَلَفَ فلانٌ خَلافةً ، وخُلوفَةً : حَمُقَ ، فهو خالِفٌ وخالِفةٌ ، ـ خَلَفَ عن خُلُقِ أَبِيهِ : تَغَيَّرَ عَنه ، ـ خَلَفَ فلاناً : صارَ خَليفَتَهُ في أَهْلِهِ . ـ خَلِفَ البعيرُ : مالَ على شِقٍّ ، فهو أَخْلَفُ ، ـ خَلِفَتِ الناقةُ : حَمَلَتْ . ـ الخِلافُ ، وشَدَّه لَحْنٌ : صِنْفٌ من الصَّفْصافِ ، وليس به ، سُمِّيَ خِلافاً لأنّ السَّيْلَ يَجِيءُ به سَبْياً ، فَيَنْبُتُ من خِلافِ أَصْلِهِ ، ومَوْضِعُه : مَخْلَفَةٌ . ـ رجلٌ خِلِّيفةٌ وخِلَفْنَةٌ ، وخِلَفْناةٌ ، ونُونُهُما زائدةٌ ، وهُما للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ والجمعِ : كثيرُ الخِلافِ . ـ في خُلُقِهِ خِلَفَنَةٌ وخِلَفْنَاةٌ وخالِفٌ وخالِفَةٌ وخِلْفَةٌ وخُلْفَةٌ : خِلافٌ . ـ مَخْلَفَةٌ : الطَّريقُ ، والمَنْزِلُ ، ـ مَخْلَفَةُ مِنًى : حيثُ يَنْزِلُ الناسُ . ـ مَخْلَفٌ : طُرُقُ الناسِ بِمِنًى حيثُ يَمُرُّونَ . ـ رجُلٌ خُلْفُفٌ : أَحْمَقُ ، وهي خُلْفُفٌ وخُلْفُفَةٌ . ـ أُمُّ الخُلْفُفِ ، وأُمُّ الخُلْفَفِ : الداهِيَةُ ، أَو العُظْمَى . ـ أَخْلَفَهُ الوَعْدَ : قال ولم يَفْعَلْهُ ، ـ أَخْلَفَ فلاناً : وجَدَ مَوْعِدَهُ خُلْفاً ، ـ أَخْلَفَتِ النُّجومُ : أَمْحَلَتْ فلم يكن فيها مَطَرٌ ، ـ أَخْلَفَ فلانٌ لِنَفْسِه : إذا ذَهَبَ له شيءٌ فَجَعَلَ مَكانَهُ آخَرَ ، ـ أَخْلَفَ النَّباتُ : أَخْرَجَ الخِلْفَةَ ، ـ أَخْلَفَ : أَهْوَى بِيَدِهِ إلى السَّيْفِ لِيَسُلَّهُ ، ـ أَخْلَفَ عن البَعيرِ : حَوَّلَ حَقَبَهُ ، فجعَلَهُ مِمَّا يَلِي خُصْيَيْهِ ، وذلك إذا أَصابَ حَقَبُهُ ثِيلَهُ فاحْتَبَسَ بَوْلُه ، ـ أَخْلَفَ فلاناً : رَدَّهُ إلى خَلْفِهِ ، ـ أَخْلَفَ الله تعالى عليك : رَدَّ عليك ما ذَهَبَ ، ـ أَخْلَفَ الطائِرُ : خَرَجَ له رِيشٌ بعدَ رِيشِهِ الأوّلِ ، ـ أَخْلَفَ الغُلامُ : راهَقَ الحُلُمَ ، ـ أَخْلَفَ الدَّواءُ فلاناً : أَضْعَفَه . ـ الإِخْلافُ : أَنْ تُعيدَ الفَحْلَ على النَاقَةِ إذا لم تَلْقَحْ بِمَرَّةٍ . ـ المُخْلِفُ : البَعيرُ جازَ البازِلَ ، وهي مُخْلِفٌ ومخْلِفَةٌ ، ـ المُخْلِفَةُ : الناقَةُ ظَهَرَ لهم أَنها لَقِحَتْ ثم لم تكن كذلك . ـ خَلَّفُوا أَثْقالَهُم تَخْليفاً : خَلَّوْهُ وراءَ ظُهُورِهِم ، ـ خَلَّفَ بناقَتِه : صَرَّ منها خِلْفاً واحِداً ، ـ خَلَّفَ فلاناً : جَعَلَهُ خَليفَتَهُ ، كاسْتَخْلَفَه . ـ الخِلافُ : المُخالَفَةُ ، وكُمُّ القَميصِ . ـ هو يُخالِفُ فُلانَةَ : يأتيها إذا غابَ زَوْجُها . ـ خالَفَ فُلانَةَ إلى مَوْضِعٍ آخَرَ : لازمَهَا . ـ تَخَلَّفَ : تأخَّرَ . ـ اخْتَلَفَ : ضِدُّ اتَّفَقَ ، ـ اخْتَلَفَ فلاناً : كانَ خَليفَتَهُ ، ـ اخْتَلَفَ إلى الخَلاءِ : صارَ به إسْهالٌ ، ـ اخْتَلَفَ صاحبَهُ : باصَرَه ، فإذا غابَ دَخَلَ على زَوْجَتِهِ .