"الدَّلْهُوالدَّلَهُ: ذهابُ الفُؤاد من هَمٍّ أَو نحوه كما يَدْلَهُ عقل الإِنسان من عشق أَو غيره، وقد دَلَّهَهُ الهَمُّ أَو العِشْقُ فتَدَلَّه. والمرأَةُ تَدَلَّهُ على ولدها إِذا فَقَدَتْه. ودُلِّهَ الرجلُ: حُيِّرَ، ودُلِّهَ عقلُه تَدْلِيهاً. والمُدَلَّهُ: الذي لا يحفظ ما فَعل ولا ما فُعِلَ به. والتَّدَلُّه: ذهابُ العقل من الهَوى؛
أَنشد ابن بري: ما السِّنُّ إِلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ
ويقال: دَلَّهَهُ الحُبُّ أَي حَيَّره وأَدْهَشَه، ودَلهِ هو يَدْلَهُ. ابن سيده: ودَلَهَ يَدْلَهُ دُلُوهاً سَلا. والدَّلُوه من الإبل: التي لا تكاد تَحِنُّ إلى إلْفٍ ولا ولد، وقد دَلَهَتْ عن إلْفِها وولدها تَدْلَهُدُلُوهاً، وذهب دَمُه دَلْهاً، بالتسكين، أَي هَدَراً. أَبو عبيد: رجل مُدَلَّه إذا كان ساهي القلب ذاهب العقل، وقال غيره: رجل مُتَلَّه ومُدَلَّه بمعنى واحد. ورجل دَالِهٌودالِهَةٌ: ضعيف النَّفْس. وفي حديث رُقَيْقَة: دَلَّهَ عقلي أَي حَيَّره وأَذْهبه. "
الدَّلْهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الدَّلْهُ، ودَّلَهُ، دُّلُوهُ: ذَهابُ الفُؤَادِ من هَمٍّ ونحوِهِ. ودَلَّهَهُ العِشْقُ تَدْليهاً، فَتَدَلَّهَ. ـ مُدَلَّهُ: السَّاهِي القَلْبِ الذاهِب العقلِ من عِشقٍ ونحوِهِ، أو من لا يَحْفَظُ ما فَعَلَ أو فُعِلَ به. ـ دَّالهُودَّالِهَةُ: الضعيفُ النفسِ. ـ أبو مُدَلِّهٍ: تابِعِيٌّ. ـ دَلِهَ: تَحَيَّرَ، أوْ جُنَّ عِشْقاً أو غَمًّا. ـ دَلَهَ: سَلاَ. ـ ذَهَبَ دَمُهُ دَلْهاً: هَدَراً.
تدلَّهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تدلَّهَ في يتَدلَّه ، تَدَلُّهًا ، فهو مُتَدَلِّه ، والمفعول مُتَدَلَّه فيه :- • تدلَّه في حُبِّها تَحَيَّرَ وذهب عقلُه وقلبُه من العشق :-تدلَّهت في حُبّه: أُشرِبت حُبَّه.
دَلِهَ(المعجم المعجم الوسيط)
دَلِهَدَلِهَدَلْهاً، ودَلَهاً، و دُلُوهاً: ذهب فؤادُه من همَّ أو عِشقٍ أو نحوه. ويقال: دلِهتْ فلانةُ على ولدها. فالرجل دَلِةٌ، وهي دَلِهَةٌ. و دَلِهَ الناقةُ عن إِلفها وولدها: لم تَحِنَّ إليه. فهي دَلُوهٌ.
دلِهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دلِهَ يَدلَه ، دَلْهًا ودَلَهًا ودُلُوهًا ، فهو داله ودلِه :- • دلِه الشَّخصُ تحيَّر وذَهَبَ عقلُه من همٍّ أو عِشْقٍ أو نحوهما :-دلِهت امرأةٌ على ولدِها، - نساءٌ دَلِهات.