وصف و معنى و تعريف كلمة وأدامس:


وأدامس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و دال (د) و ألف (ا) و ميم (م) و سين (س) .




معنى و شرح وأدامس في معاجم اللغة العربية:



وأدامس

جذر [أدم]

  1. دَمَسَ: (فعل)
    • دمَسَ يَدمُس ويَدمِس ، دَمْسًا ودُمُوسًا ، فهو دامِس ، والمفعول مَدْمُوس - للمتعدِّي
    • دَمَسَهُ في الأَرْضِ : خَبَّأَهُ، دَفَنَهُ
    • دَمَسَ الإِناءَ : غَطَّاهُ
    • دَمَسَ بَيْنَهُمْ: أَصْلَحَ
    • دَمَسَ عَلَيْهِ الخَبَرَ أو السِّرَّ :كَتَمَهُ
    • دَمَسَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ، اِشْتَدَّ سَوادُهُ
    • دَمَسَ الظَّلامُ : اِشْتَدَّ
    • دَمَسَ المكانُ : دَرَسَ، اِمَّحَى أَثَرُهُ
  2. دَمِسَ: (فعل)
    • دَمِسَ، يَدْمِسُ، مصدر دَمَسٌ
    • دَمِسَتْ يَدُهُ : تَلَطَّخَتْ بِقَذَرٍ، بِوَسَخٍ
  3. دَمْس: (اسم)
    • دَمْس : مصدر دَمَسَ
  4. دَمَّسَ: (فعل)
    • دمَّسَ يُدمِّس ، تدميسًا ، فهو مُدَمِّس ، والمفعول مُدَمَّس
    • دَمَّسَ الشَّيْءَ : غَطَّاهُ وَأَخْفاهُ، دَفَنَهُ
    • دَمَّسَ الشَّيْءَ : دَنَّسَهُ
    • دمَّس الفولَ: أنضجه عن طريق وضعه في قِدْر مُغلقة ودسِّها في الوقود


  5. دُمس: (اسم)
    • الدُّمْسُ :الشخصُ
    • أمور دُمْس: عِظام (كأنه جمع دامس)
  6. دَمَس: (اسم)
    • الدَّمَسُ : كلُّ ما غُطَّىَ
  7. دِمس: (اسم)
    • الدِّمْس : خَليطٌ مِنَ التِّبْنِ وَرَوْثِ الدَّوابِّ وَغَيْرِهِما يُسْتَعْمَلُ في الوَقودِ
  8. أَدْمَسَ: (فعل)
    • أدمسَ يُدمس ، إدماسًا ، فهو مُدْمِس ، والمفعول مُدْمَس - للمتعدِّي
    • أَدْمَسَ الليلُ:، دَمَسَ
    • أَدْمَسَ الشيءَ: دمَسَه، غطّاه ودفَنه ، خبّأه
    • أدمسَ الظَّلامُ:دمَس؛ اشتدّ
    • أَدْمسَ الليلُ: اشتدَّت ظُلْمته، أعتم تمامًا
  9. دامَسَ: (فعل)
    • دَامَسْتُ، أُدَامِسُ، دَامِسْ، مصدر مُدَامَسَةٌ
    • دَامَسَ أغْرَاضَهُ : أخْفَاهَا
    • دَامَسَ رَفِيقَهُ : أخْفَى عَنْهُ مَا فِي نَفْسِهِ
  10. دوامِسُ: (اسم)


    • دوامِسُ : جمع دامِس
  11. اِندمسَ: (فعل)
    • انْدمسَ الرجلُ: دخل في الدِّيماس
  12. تَدَمَسَ: (فعل)
    • تَدَمَسَتِ المرأَةُ بِكَذَا: تَلَطَّخت
  13. دامِس: (اسم)
    • الجمع : دوامِسُ
    • لَيْلٌ دَامِسٌ: لَيْلٌ مُظْلِمٌ، دَامِجٌ، دَاجٍ
    • اسم فاعل من دمَسَ
  14. دامِس: (اسم)
    • دامِس : فاعل من دَمَسَ
  15. إِدماس: (اسم)
    • إدماس : مصدر أَدْمَسَ
  16. دُمُوس: (اسم)


    • دُمُوس : مصدر دَمَسَ
  17. داموس: (اسم)
    • الجمع : دواميسُ
    • الدَّامُوسُ : مَكْمَنُ الصائد
  18. مُدَمَّس: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَمَّسَ
    • فُولٌ مُدَمَّسٌ: طَعَامٌ يُحَضَّرُ مِنَ الفُولِ الْمَسْلُوقِ الْمَمْزُوجِ بِالتَّوَابِلِ مِنْ خَلٍّ وَزَيْتٍ وَمِلْحٍ فِي قِدْرٍ مُغْلَقَةٍ
    • طَعَامٌ مُدَمَّسٌ : مَخْبُوءٌ
    • أمر مُدمَّس: مستور،
    • المُدَمَّسُ : الذي عليه وَضَرُ العَسَل
  19. دَماس: (اسم)
    • الدَّماسُ : كل ما غَطَّى ووارى
    • الدَّماسُ :كِساءٌ يُطرَح على الزِّقِّ
  20. مَدْمُوس: (اسم)
    • مَدْمُوس : اسم المفعول من دَمَسَ
  21. مُدَمَّس: (اسم)
    • مُدَمَّس : اسم المفعول من دَمَّسَ
  22. مُدَمِّس: (اسم)


    • مُدَمِّس : فاعل من دَمَّسَ
  23. مُدْمَس: (اسم)
    • مُدْمَس : اسم المفعول من أَدْمَسَ
  24. مُدْمِس: (اسم)
    • مُدْمِس : فاعل من أَدْمَسَ
  25. دَميس: (اسم)
    • الدَّمِيسُ : الدَّمَس
,
  1. دمس
    • "دَمَس الظلامُ وأَدْمَسَ وليلٌ دامسٌ إِذا اشتدّ وأَظلم.
      وقد دَمَسَ الليل يَدْمِسُ ويَدْمُسُ دَمْساً ودُمُوساً وأَدْمَسَ: أَظلم، وقيل: اختلط ظلامه.
      وفي كلام مسيلمة: والليل الدَّامِس هو الشديد الظلمة.
      ودَمَسَه يَدْمُسُه ويَدْمِسُه دَمْساً: دفنه.
      ودَمَّسَ الخَمْرَ: أَغلق عليها دَنَّها؛

      قال: إِذا ذُقْتَ فاها قلتَ: عِلْقٌ مُدَمَّسٌ،أُريدَ به قَيْلٌ فَغُودِرَ في سأْبِ والتدميس: إِخفاء الشيء تحت الشيء، ويقال بالتخفيف.
      أَبو زيد: المُدَمَّسُ المَخْبوء.
      ودَمَسْتُ الشيء: دفنته وخَبَأْته، وكذلك التَّدْمِيسُ.
      ودَمَّسَ الشيءَ: أَخفاه.
      ودَمَسَ عليه الخبرَ دَمْساً: كَتَمَه البتة.
      والدِّماسُ: كل ما غَطَّاك.
      أَبو عمرو: دَمَسْت الشيء غطيته.
      والدَّمَسُ: ما غُطِّي؛

      وأَنشد للكميت: بلا دَمَسٍ أَمرَ القَريبِ ولا غَمْلِ أَبو زيد: يقال أَتاني حيث وَارى دَمَسٌ دَمْساً وحيث وارى رُؤْيٌ رُؤْياً، والمعنى واحد، وذلك حين يُظْلِمُ أَوَّلُ الليل شيئاً؛ ومثله: أَتاني حين تقول أَخوك أَم الذئب.
      وروى أَبو تراب لأَبي مالك: المُدَّمَّسُ والمُدَنَّسُ بمعنى واحد.
      وقد دَنَّسَ ودَمَّسَ.
      والدِّماسُ: كساء يطرح على الزِّقِّ.
      ودَمَسَ المرأَة دَمْساً: نكحها كَدَسَمها؛ عن كراع.
      والدِّيماس والدَّيْماسُ: الحَمَّامُ.
      وفي الحديث في صفة الدجال: كأَنما خَرَجَ من ديماس؛ قال بعضهم: الدِّيماسُ الكِنُّ؛ أَراد أَنه كان مُخَدَّراً لم يَرَ شمساً ولا ريحاً، وقيل: هو السَّرَبُ المظلم، وقد جاءَ في الحديث مفسراً أَنه الحَمَّام.
      والدِّيْماسُ: السَّرَب؛ ومنه يقال دَمَسْتُه أَي قَبَرْتُه.
      أَبو زيد: دَمَسْته في الأَرض دَمْساً إِذا دفنته،حيّاً كان أَو مَيِّتاً؛ وكان لبعض الملوك حبس سماه دَيْماساً لظلمته.
      والدِّيماسُ: سجن الحجاج بن يوسف، سمي به على التشبيه، فإِن فتحتَ الدال جمع على دَياميسَ مثل شيطان وشياطين، وإِن كسرتها جمعت على دَماميس مثل قِيْراطٍ وقَراريطَ، وسمي بذلك لظلمته.
      وفي حديث المسيح: أَنه سَبْطُ الشَّعرِ كثيرُ خِيلان الوجه كأَنه خَرَجَ من دِيماس؛ يعني في نَضْرَتِه وكثرة ماء وجهه كأَنه خرج من كِنٍّ لأَنه، قال في وصفه: كأَنَّ رأْسَه يَقْطُرُ ماءً.
      والمُدَمِّسُ والمُدَمَّسُ: السجن.
      ويقال: جاء فلان بأُمور دُمْسٍ أَي عِظام كأَنه جمعُ دامِسٍ مثل بازِلٍ وبُزْلٍ.
      والدُّودَمِسُ: الحيةُ، وقيل: ضرب من الحيات مُحْرَنْفِشُ الغَلاصِمِ،يقال ينفخ نَفخاً فيُحْرِقُ ما أَصابه، والجمع دَوْدَمِساتٌ ودَوامِيسُ.
      وقال أَبو مالك: المُدَمَّسُ الذي عليه وَضَرُ العَسَل.
      وقال أَبو عمرو: دَمَسَ الموضعُ ودَسَمَ وسَمَدَ إِذا دَرَسَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَمَسَ

    • ـ دَمَسَ الظَّلامُ يَدْمِسُ ويَدْمُسُ دُموساً: اشْتَدَّ.
      ـ ليلٌ دامسٌ وأُدْموسٌ: مُظْلِمٌ.
      ـ دَمَسَهُ في الأرضِ: دَفَنَه حيّاً كان أو ميِّتاً، كدمَّسَه،
      ـ دَمَسَ المَوْضِعُ: دَرَسَ،
      ـ دَمَسَ بينَهُم: أصْلَحَ،
      ـ دَمَسَ عَلَيَّ الخَبَر: كَتمَه،
      ـ دَمَسَ المرأةَ: جامَعَهَا،
      ـ دَمَسَ الإِهابَ: غَطَّاهُ لِيُمَرِّطَ شَعَرَهُ، وهو دَمُوسٌ، ج: دُمُسٌ.
      ـ دَيْماسُ ودِيْماسُ: الكِنُّ، والسَّرَبُ، والحَمَّامُ، ج: دَيامِيسُ ودَمامِيسُ.
      ـ انْدَمَسَ: دَخَلَ فيه، وسِجْنٌ للحَجَّاجِ لِظُلْمَتِهِ.
      ـ دَمْسُ: الشَّخْصُ،
      ـ دَمَسُ: ما غُطِّيَ، كالدَّمِيسِ.
      ـ دَامُوسُ: القُتْرَةُ.
      ـ الدِّمَاسُ: كلُّ ماغَطَّاكَ.
      ـ دُودَمِسُ: حَيَّةٌ مُحْرَنْفِشَةُ الغَلاصِيمِ، تَنْفُخُ فَتُحْرِقُ ما أصابَتْ. ج: الدَّودَمِساتُ والدَّواميسُ.
      ـ مُدَمَّسُ: المُدَنَّسُ.
      ـ تَدَمَّسَتِ المرأةُ بكَذا: تَلَطَّخَتْ.
      ـ مُدامَسَةُ: المُوارَاةُ.
      ـ دُومِيسُ: ناحِيةٌ بأَرَّانَ.
      ـ جاءَنا بِأُمُورٍ دُمْسِ: عظامٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دمَسَ
    • دمَسَ يَدمُس ويَدمِس ، دَمْسًا ودُمُوسًا ، فهو دامِس ، والمفعول مَدْمُوس (للمتعدِّي) :-
      دمَسَ الظَّلامُ اشتَدَّ سوادُه :-دَمَس اللّيلُ: اشتدّت ظُلْمتُه.
      دمَسَ الشَّيءَ: خبّأه، غَطَّاه ودَفَنه :-دَمَس المسروقات، - دَمَس الأسلاك، - دَمَس الحقَّ أو الخبرَ: كَتَمه وأخفاه، - دمَس البذورَ في التراب، - دمَس فلانًا في الأرض: دفنه حيًّا أو ميِّتًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أدمسَ
    • أدمسَ يُدمس ، إدماسًا ، فهو مُدْمِس ، والمفعول مُدْمَس (للمتعدِّي) :-
      أدمسَ الظَّلامُ دمَس؛ اشتدّ :-أَدْمسَ الليلُ: اشتدَّت ظُلْمته، أعتم تمامًا.
      أدمسَ الشَّيءَ:
      1 - دمَسَه، غطّاه ودفَنه.
      2 - خبّأه :-أدمَس النقودَ في جيبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. دمَّسَ
    • دمَّسَ يُدمِّس ، تدميسًا ، فهو مُدَمِّس ، والمفعول مُدَمَّس :-
      دمَّس الشَّيءَ أخفاه تحت غيره.
      دمَّس الفولَ: أنضجه عن طريق وضعه في قِدْر مُغلقة ودسِّها في الوقود.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دَمَس
    • دمس - يدمس ويدمس ، دمسا ودموسا
      1- دمس الظلام : اشتد. 2- دمس الليل : اشتدت ظلمته. 3- دمس الموضع : امحى أثره.

    المعجم: الرائد

  7. دَمَسَ
    • [د م س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). دَمَسْتُ، أَدْمُسُ، اُدْمُسْ، مصدر دَمْسٌ.
      1. :-دَمَسَهُ في الأَرْضِ :- : خَبَّأَهُ، دَفَنَهُ.
      2. :-دَمَسَ الإِناءَ :- : غَطَّاهُ.
      3. :-دَمَسَ بَيْنَهُمْ :-: أَصْلَحَ.
      4. :-دَمَسَ عَلَيْهِ الخَبَرَ أو السِّرَّ :- :كَتَمَهُ.

    المعجم: الغني

  8. دَمَّسَ
    • [د م س]. (فعل: رباعي متعد). دَمَّسْتُ، أُدَمِّسُ، دَمِّسْ، مصدر تَدْميسٌ.
      1. :-دَمَّسَ الشَّيْءَ :- : غَطَّاهُ وَأَخْفاهُ، دَفَنَهُ.
      2. :-دَمَّسَ قِدْرَ الفُولِ :- : دَسَّها في الدِّمْسِ لِيَنْضَجَ ما فيها.
      3. :-دَمَّسَ الشَّيْءَ :- : دَنَّسَهُ.

    المعجم: الغني

  9. دمس
    • دمس - يدمس ، دمسا
      1- دمس الشيء : خبأه. 2- دمس الشيء : غطاه. 3- دمس عليه الخبر أو السر : كتمه. 4- دمس بين القوم : أصلح بينهم.

    المعجم: الرائد

  10. دَمَسَ
    • [د م س]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). دَمَسَ، يَدْمِسُ، مصدر دَمْسٌ، دُموسٌ.
      1. :-دَمَسَ اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ، اِشْتَدَّ سَوادُهُ.
      2. :-دَمَسَ الظَّلامُ :- : اِشْتَدَّ.
      3. :-دَمَسَ المكانُ :- : دَرَسَ، اِمَّحَى أَثَرُهُ.

    المعجم: الغني

  11. دَمْسَ
    • دَمْسَ الشيءَ: أَخفاه تحت غيره.
      و دَمْسَ فلاناً: دَمَسَهُ.
      و دَمْسَ دَنَّسَهُ .
      و دَمْسَ الخمْرَ: أَغلق عليها، دَنَّها و دَمْسَ الفولَ: أُنضجه بطريقة معينة، (محدثة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. دَامَسَ
    • [د م س]. (فعل: رباعي متعد). دَامَسْتُ، أُدَامِسُ، دَامِسْ، مصدر مُدَامَسَةٌ.
      1. :-دَامَسَ أغْرَاضَهُ :- : أخْفَاهَا.
      2. :-دَامَسَ رَفِيقَهُ :- : أخْفَى عَنْهُ مَا فِي نَفْسِهِ.

    المعجم: الغني

  13. ديماس
    • ديماس - و ديماسج، دياميس
      1- ديماس : حفرة تحت الأرض. 2- ديماس : حمام. 3- ديماس : قبر.

    المعجم: الرائد

  14. أَدْمَس
    • أدمس - إدماسا
      1- أدمس الليل : اشتد ظلامه. 2- أدمس الشيء : أخفاه، خبأه.

    المعجم: الرائد

  15. دامَس
    • دامس - مدامسة
      1- دامس الشيء : أخفاه. 2- دامسه : أخفى عنه ما في نفسه.

    المعجم: الرائد

  16. دامِس
    • دامس
      1- دامس : مظلم : «ليل دامس». 2- دامس : واحد «الدمس»، وهي الأمور العظام.ü

    المعجم: الرائد

  17. الأُدُمُوسُ
    • الأُدُمُوسُ الأُدُمُوسُ ليلٌ أُدمُوسٌ: مُظْلِمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الدُّمْسُ
    • الدُّمْسُ يقال: جاءهم بأمور دُمْس: عِظام.
      (كأنه جمع دامس) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الدُّيماسُ
    • الدُّيماسُ : الكِنُّ.
      و الدُّيماسُ السّرَبُ المظلم.
      ـ و الدُّيماسُ الحَمَّام

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. دَمِسَ
    • [د م س]. (فعل: ثلاثي لازم). دَمِسَ، يَدْمِسُ، مصدر دَمَسٌ. :-دَمِسَتْ يَدُهُ :- : تَلَطَّخَتْ بِقَذَرٍ، بِوَسَخٍ.

    المعجم: الغني

  21. دامِس
    • دامِس :-
      جمع دوامِسُ:
      1 - اسم فاعل من دمَسَ.
      2 - مُظْلِمٌ شديدُ الظُّلمةِ :-ليلٌ دامِس.
      3 - مرتبط بالمنطقة المائيّة التي لا تصلها أشعّة الشَّمس والتي لا يمكن فيها حدوث عمليّة التمثيل الضَّوئيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. مُدَمَّس
    • مُدَمَّس :-
      اسم مفعول من دمَّسَ
      • أمر مُدمَّس: مستور، - فول مُدمَّس: منضج في قِدْرٍ مُغْلقة دُسَّت في الوقود.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِندمس
    • إندمس - اندماسا
      1-دخل في «الديماس»، وهي حفرة تحت الأرض

    المعجم: الرائد

  24. دمس الشّيء
    • خبّأه، غَطَّاه ودَفَنه :-دَمَس المسروقات- دَمَس الأسلاك- دَمَس الحقَّ أو الخبرَ

    المعجم: عربي عامة

  25. أَدْمَسَ
    • أَدْمَسَ الليلُ:، دَمَسَ.
      و أَدْمَسَ الشيءَ: دَ مَسهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وأدامس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
استأدمَ يستأدم، استئدامًا، فهو مُستأدِم، والمفعول مُستأدَم • استأدم الرَّجلُ فلانًا: طلب الإدامَ منه.
مختار الصحاح
أ د م : الأدَمُ بفتحتين جمع أدِيمٍ وقد يجمع على آدِمَةٍ كرغيف وأرغفة وربما سمي وجه الأرض أدِيماً و الأَدَمَةُ باطن الجلد الذي يلي اللحم والبشرة ظاهرها و الأدْمةُ السمرة و الآدَمُ من الناس الأسمر والجمع أُدْمَان و الآدَمُ من الإبل الشديد البياض وقيل هو الأبيض الأسود المقلتين يقال بعير آدَمُ وناقة أدْماءُ والجمع أُدْم و آدَمُ أبو البشر و الأُدْمُ و الإدَامُ ما يُؤتَدَمُ به تقول منه أدم الخبز باللحم من باب ضرب و الأَدْمُ الألفة والاتفاق يقال أدَمَ الله بينهما أي أصلح وألف وبابه أيضا ضرب وكذا آدَمَ الله بينهما فعل وأفعل بمعنى وفي الحديث { لو نظرت إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما } يعني أن تكون بينكما المحبة والاتفاق
لسان العرب
الأُدْمةُ القَرابةُ والوَسيلةُ إِلى الشيء يقال فلان أُدْمَتي إِليك أَي وَسيلَتي ويقال بينهما أُدْمةٌ ومُلْحة أَي خُلْطةٌ وقيل الأُدْمة الخُلْطة وقيل المُوافَقةُ والأُدْمُ الأُلْفَةُ والاتِّفاق وأَدَمَ الله بينهم يَأْدِمُ أَدْماً ويقال آدَم بينهما يُؤْدِمُ إِيداماً أَيضاً فَعَل وأَفْعَل بمعنى وأَنشد والبِيضُ لا يُؤْدِمْنَ إِلاَّ مُؤْدَما أَي لا يُحْبِبْنَ إِلاَّ مُحَبَّباً موضِعاً ( * قوله « الا محبباً موضعاً » الذي في التهذيب الا محبباً موضعاً لذلك ) وأَدَمَ لأَمَ وأَصْلَح وأَلَّفَّ ووفَّق وكذلك آدم يُؤْدِمُ بالمدّ وكل موافق إِدامٌ قالت غاية الدُّبَيْرِيَّة كانوا لِمَنْ خالَطَهُمْ إِداما وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال للمغيرة بن شُعبة وخَطَبَ امرأَة لو نَظَرْت إِليها فإِنه أَحْرى أَن يُؤْدَمَ بينكما قال الكسائي يُؤدَم بينكما يعني أَن تكون بينهما المحبَّة والاتِّفاق قال أَبو عبيد لا أَرى الأَصل فيه إِلا من أَدْمِ الطعام لأَن صَلاحَه وطِيبَه إِنما يكون بالإِدامِ ولذلك يقال طعام مَأْدُومٌ قال ابن الأَعرابي وإِدامُ اسم امرأَة من ذلك وأَنشد أَلا ظَعَنَتْ لِطِيَّتِها إِدامُ وكلُّ وِصالِ غانِيةٍ زِمامُ ( * قوله « زمام » كذا في الأصل وشرح القاموس بالزاي ولعله بالراء ) وأَدَمَهُ بأَهْلهِ أَدْماً خَلَطه وفلان أَدْمُ أَهْلِه وأَدْمَتُهم أَي أُسْوَتُهم وبه يُعْرَفون وأَدَمَهم يَأْدُمُهم أَدْماً كان لهم أَدَمَةٌ عن ابن الأَعرابي التهذيب فلان أَدَمَةُ بني فلان وقد أَدَمَهم يَأْدُمُهم وهو الذي عَرّفهم الناس الجوهري يقال جعلتُ فلاناً أَدَمَةَ أَهلي أَي أُسْوَتَهُم والإِدامُ معروف ما يُؤْتَدَمُ به مع الخبز وفي الحديث نِعْمَ الإِدام الخَلُّ الإِدام بالكسر والأُدْمُ بالضم ما يؤكل بالخبز أَيَّ شيء كان وفي الحديث سَيِّدُ إِدامِِ أَهْل الدُّنيا والآخرة اللحمُ جعل اللحم أُدْماً وبعض الفقهاء لا يجعله أُدْماً ويقول لو حَلَفَ أَن لا يَأْتَدِمَ ثم أَكل لَحْماً لم يحنَث والجمع آدِمةٌ وجمع الأُدْمِ آدامٌ وقد ائتَدَمَ به وأَدَمَ الخبز يَأْدِمُه بالكسر أَدْماً خلطه بالأُدْم وقال غيره أَدَمَ الخبزَ باللحم وأَنشد ابن بري إِذا ما الخُبْزُ تَأْدِمُه بلَحْمٍ فذاك أَمانَة الله الثَّريدُ وقال آخر تَطْبُخه ضُروعُها وتَأْدِمُهْ قال وشاهد الإِدامِ قولُ الشاعر الأَبْيَضانِ أَبْرَدا عِظامِي الماءُ والفَثُّ بلا إِدامِ وفي حديث أُمّ مَعْبَد أَنا رأَيت الشاةَ وإِنها لَتأْدُمُها وتَأْدُم صِرْمَتها ( * قوله « وانها لتأدمها وتأدم صرمتها » ضبط في الأصل والنهاية بضم الدال ) وفي حديث أَنس وعَصَرَتْ عليه أُمُّ سُلَيْم عُكَّةً لها فأَدَمَتْه أَي خَلَطته وجعلت فيه إِداماً يؤْكل يقال فيه بالمَدّ والقَصْر وروي بتشديد الدال على التكثير وفي الحديث أَنه مَرَّ بقوم فقال إِنَّكم تَأْتَدِمون على أَصحابكم فأَصْلِحوا رِحالَكم حتى تكونوا شامَةً في الناس أَي إِنَّ لكم من الغِنى ما يُصْلِحكم كالإِدامِ الذي يُصلِح الخُبز فإِذا أَصلَحتم حالكم كنْتُم في الناس كالشَّامة في الجسَد تَظْهرون للناظِرين قال ابن الأَثير هكذا جاء في بعض كتب الغريب مَرْوِيّاً مَشْروحاً والمعروف في الرواية إِنكم قادِمون على أَصحابكم فأَصْلِحوا رِحالَكم قال والظاهر والله أَعلم أَنه سَهْوٌ وفي حديث خديجة رضوان الله عليها فوالله إِنك لتَكْسِبُ المَعْدُوم وتُطْعِم المأْدوم وقول امرأَة دُرَيد بن الصِّمَّة حين طلَّقها أَبا فلان أَتُطَلِّقُني ؟ فوالله لقد أَبْثَثْتَك مَكْتُومي وأَطْعَمْتُك مَأْدُومي وجئتُك باهِلاً غير ذات صِرارٍ إِنما عَنَت بالمَأْدُومِ الخُلُق الحسَن وأَرادت أَنها لم تَمْنَع منه شيئاً كالناقة الباهِلة التي لم تُصَرَّ ويأْخُذ لبنَها مَن شاء وأَدَمَ القومَ أَدَمَ لهم خُبْزَهم أَنشد يعقوب في صفة كلاب الصيد فهي تُباري كلَّ سارٍ سَوْهَقِ وتُؤْدِمُ القوم إِذا لم تُغْبقِ ( * قوله « فهي تباري إلخ » هكذا في الأصل هنا وتقدم في مادة سهق عل غير هذا الوجه وأتى بمشطورين بين هذين المشطورين ) وقولهم سَمْنُهم في أَديمهم يعني طَعامَهم المَأْدُوم أَي خُبزهم راجع فيهم التهذيب من أَمثالهم سَمْنُكم هُرِيقَ في أَدِيمِكم أَي في مَأْدُومِكم ويقال في سِقائكم والأَدِيمُ الجِلْد ما كان وقيل الأَحْمَر وقيل هو المَدْبوغُ وقيل هو بعد الأَفيق وذلك إِذا تَمَّ واحْمَرَّ واستعاره بعضهم للحرب فقال أَنشده بعضهم للحرث بن وَعْلة وإِيَّاك والحَرْبَ التي لا أَدِيمها صحيحٌ وقد تُعْدَى الصِّحاحُ على السُّقْمِ إِنما أَراد لا أَدِيمَ لها وأَراد على ذَوات السُّقْم والجمع آدِمَةٌ وأُدُمٌ بضمتين عن اللحياني قال ابن سيده وعندي أَن من قال رُسْل فسكَّنَ قال أُدْمٌ هذا مطرد والأَدَمُ بنصب الدال اسم للجمع عند سيبويه مثل أَفِيقٍ وأَفَقٍ والآدامُ جمع أَدِيمٍ كَيَتيمٍ وأَيْتام وإِن كان هذا في الصفة أَكثر قال وقد يجوز أَن يكون جمع أَدَمٍ أَنشد ثعلب إِذا جَعَلْت الدَّلْوَ في خِطامِها حَمْراءَ من مكَّة أَو حَرَامِها أَو بعض ما يُبْتاع من آدامِها والأَدَمَةُ باطنُ الجلْد الذي يَلي اللحم والبَشَرةُ ظاهرها وقيل ظاهرهُ الذي عليه الشعَر وباطنه البَشَرة قال ابن سيده وقد يجوز أَن يكون الأَدَم جمعاً لهذا بل هو القياس إِلاَّ أَن سيبويه جعله اسماً للجمع ونَظَّره وأَفَيقٍ وهو الأَدِيمُ أَيضاً الأَصمعي يقال للجلد إِهابٌ والجمع أُهُبٌ وأَهَبٌ مؤنثة فأَما الأَدَمُ والأَفَقُ فمذكَّران إِلاّ أَن يقْصد قَصْد الجلودِ والآدِمَة فتقول هي الأَدَمُ والأَفَقُ ويقال أَدِيمٌ وآدِمَةٌ في الجمع الأَقلّ على أَفعِلة يقال ثلاثة آدِمةٌ وأَربعة آدِمةٍ وفي حديث عمر رضي الله عنه قال لرجل ما مالُكَ ؟ فقال أَقْرُنٌ وآدِمةٌ في المَنِيئةِ الآدِمةُ بالمدّ جمع أَديم مثل رَغِيف وأَرْغِفة قال والمشهور في جمعه أُدَم والمَنِيئةُ بالهمز الدِّباغ وآدَمَ الأَدِيمَ أَظهر أَدَمَتَهُ قال العجاج ( * قوله « قال العجاج » عبارة الجوهري في صلب والصلب بالتحريك لغة في الصلب من الظهر قال العجاج يصف امرأة ريا العظام فخمة المخدّم ... في صَلَبٍ مثل العِنانِ المُؤْدَمِ ) في صَلَبٍ مثل العِنانِ المُؤْدَمِ وأَدِيمُ كل شيء ظاهِرُ جلْدِه وأَدَمَةُ الأَرض وجهُها قال الجوهري وربما سمي وجْهُ الأَرض أَديماً قال الأَعشى يَوْماً تَراها كَشِبْه أَرْدِية ال عَصْب ويوماً أَدِيُمها نَغِلا ورجل مُؤْدَمٌ أَي مَحبْوب ورجل مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ حاذقٌ مُجَرَّب قد جمع لِيناً وشدَّةً مع المعرفة بالأُمور وأَصلُه من أَدَمَةِ الجلد وبَشَرَته فالبَشرةُ ظاهِرةُ وهو مَنْبتُ الشعَر والأَدَمةُ باطِنُه وهو الذي يَلي اللَّحْم فالذي يراد منه أَنه قد جَمع لينَ الأَدَمةِ وخُشونَة البَشرة وجرَّب الأُمورَ وقال ابن الأَعرابي معناه كريم الجلْدِ غلِيظُه جَيِّده وقال الأَصمعي فلان مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ أَي هو جامع يصلُح للشدَّة والرَّخاء وفي المثل إِنما يُعاتَبُ الأَدِيمُ ذو البَشرةِ أَي يُعادُ في الدِّباغِ ومعناه إِنما يُعاتَب من يُرْجَى وفيه مُسْكةٌ وقُوَّةٌ ويُراجَع مَن فيه مُراجَعٌ ويقال بَشَرْتُه وأَدَمْتُه ومَشَنْتُه أَي قَشَرْته والأدِيمُ إِذا نَغِلَتْ بَشَرَته فقد بَطَل ويقال آدَمْتُ الجلد بَشَرْتُ أَدَمَتَهُ وامرأَة مُؤدَمَةٌ مُبْشَرَةٌ إِذا حسن مَنْظَرُها وصحَّ مَخْبَرُها وفي حديث نَجبَة ابنتُك المُؤْدَمَة المُبْشَرة يُقال للرجل الكامل إِنه لَمُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ أَي جمع لينَ الأَدَمِة ونُعُومَتَها وهي باطن الجِلْد وشدَّة البشرة وخُشونَتها وهي ظاهره قال ابن سيده وقد يقال رجل مُبْشَرٌ مُؤْدَمٌ وامرأَة مُبْشَرة مُؤْدَمَةٌ فيُقدِّمون المُبْشَر على المؤدَم قال والأَول أَعرف أَعني تقديم المُؤْدَمِ على المُبْشَر وقيل الأَدَمةُ ما ظهر من جلدة الرأْس وأَدَمَةُ الأَرض باطِنُها وأَدِيُمها وَجْهُها وأَدِيمُ الليل ظلمته عن ابن الأَعرابي وأَنشد قد أَغْتَدِي والليلُ في جَرِيمِه والصُّبْحُ قد نَشَّمَ في أَدِيمهِ وأَدِيمُ النهار بَياضُه حكى ابن الأَعرابي ما رأَيته في أَدِيمِ نَهارٍ ولا سَوادِ لَيْلٍ وقيل أَدِيمُ النهار عامَّته وحكى اللحياني جئتُك اديمَ الضُّحي أَي عند ارتفاع الضُّحى وأَديمُ السماء ما ظهَر منها وفلان بَرِيءُ الأَدِيمِ مما يُلْطخ به والأُدْمَةُ السُّمرةُ والآدَمُ من الناس الأَسْمَرُ ابن سيده الأُدْمةُ في الإِبل لَوْنٌ مُشْرَب سَواداً أَو بياضاً وقيل هو البياضُ الواضِحُ وقيل في الظِّباء لَوْنٌ مُشْرَبٌ بياضاً وفي الإِنسان السُّمرة قال أَبو حنيفة الأُدْمةُ البياضُ وقد أَدِمَ وأَدُمَ فهو آدمُ والجمع أُدْمٌ كسَّروه على فُعْل كما كسَّروا فَعُولاً على فُعُل نحو صَبور وصُبُرٍ لأَن أَفْعَل من الثلاثة ( * قوله « لأن أفعل من الثلاثة إلخ » هكذا في الأصل ولعله لان أفعل من ذي الثلاثة وفيه زيادة كما أن فعولا إلخ ) وفيه كما أَن فَعُولاً فيه زيادة وعدة حُروفه كعِدَّة حُروف فَعُول إِلاَّ أَنهم لا يثقِّلون العين في جمع أَفْعَل إِلاَّ أَن يُضطَرَّ شاعر وقد قالوا في جمعه أُدْمانٌ والأُنثى أَدْماءُ وجمعها أُدْمٌ ولا يجمع على فُعْلان وقول ذي الرمة والجِيدُ من أُدْمانَةٍ عَتُودُ عِيبَ عليه فقيل إِنما يقال هي أَدْماءُ والأُدْمان جمع كأَحْمَر وحُمْران وأَنت لا تقول حُمْرانة ولا صُفْرانة وكان أَبو عليّ يقول بُنَيَ من هذا الأَصل فُعْلانة كخُمْصانة والعرب تقول قُرَيْش الإِبلِ أُدْمُها وصُهْبَتُها يذهبون في ذلك إِلى تفضيلها على سائر الإِبلِ وقد أَوضحوا ذلك بقولهم خَيرُ الإِبل صُهْبُها وحُمْرُها فجعلوهما خيرَ أَنواع الإِبل كما أَنّ قُرَيْشاً خيرُ الناس وفي الحديث أَنه لمَّا خرج من مكة قال له رجل إِن كنتَ تُريد النساء البيضَ والنُّوقَ الأُدْمَ فعَلَيْكَ بَبَنِي مُدْلِجٍ قال ابن الأَثير الأُدْم جمع آدم كأَحْمَر وحُمْر والأُدْمة في الإِبل البياض مع سواد المُقْلَتَيْن قال وهي في الناس السُّمرة الشديدة وقيل هو من أُدْمة الأَرض وهو لَوْنُها قال وبه سمي آدم أَبو البَشَر على نبينا وعليه الصلاة والسلام الليث والأُدْمةُ في الناس شُرْبةٌ من سَواد وفي الإِبِل والظِّباء بَياض يقال ظَبْيَة أَدْماء قال ولم أَسمع أَحداً يقول للذُّكور من الظِّباء أُدْمٌ قال وإن قيل كان قياساً وقال الأَصمعي الآدَمُ من الإِبل الأَبْيض فإِن خالطته حُمْرة فهو أَصْهب فإِن خالَطَتِ الحُمْرة صَفاءً فهو مُدَمّىً قال والأُدْمُ من الظِّباء بيضٌ تَعْلوهُنّ جُدَدٌ فيهنَّ غُبْرة فإِن كانت خالصة البَياض فهي الآرامُ وروى الأَزهري بسنده عن أَحمد بن عبيد بن ناصح قال كُنّا نأْلَف مجلِس أَبي أَيوب بن أُخت الوزير فقال لنا يوماً وكان ابنُ السكيت حاضراً ما تَقولُْ في الأُدْمِ من الظِّباء ؟ فقال هي البيضُ البُطون السُّمْر الظُّهور يَفْصِل بين لَوْنِ ظُهورِها وبُطونها جُدَّتان مِسْكِيَّتان قال فالتفت إِليَّ وقال ما تقول يا أَبا جعفر ؟ فقلت ؟ الأُدْمُ على ضَرْبين أَما التي مَساكنها الجِبال في بِلاد قَيسْ فهي على ما وَصَف وأَما التي مَساكنها الرمْل في بلاد تَميم فهي الخَوالِص البَياض فأَنكر يعقوب واستأْذن ابنُ الأَعرابي على تَفِيئَةِ ذلك فقال أَبو أَيوب قد جاءكم مَن يفصِل بينكم فدَخَل فقال له أَبو أَيوب يا أَبا عبد الله ما تقول في الأُدْم من الظِّباء ؟ فتكلَّم كأَنما يَنْطِق عن لسان ابن السكِّيت فقلت يا أَبا عبد الله ما تقول في ذي الرمة ؟ قال شاعر قلت ما تقول في قصيدته صَيْدَح ( * قوله « في قصيدته صيدح » هكذا في الأصل والتهذيب وشرح القاموس ولعله في قصيدته في صيدح لأنه اسم لناقة ذي الرمة ويمكن أن يكون سمى القصيدة باسمها ) ؟ قال هو بها أَعرف منها به فأَنشدته من المُؤْلِفاتِ الرَّمْل أَدْماءُ حُرَّةٌ شُعاعُ الضُّحى في مَتْنِها يَتَوَضَّح فسكت ابنُ الأَعرابي وقال هي العرب تقول ما شاءت ابن سيده الأُدْمُ من الظِّباء ظِباء بيضٌ يَعْلوها جُدَدٌ فيها غُبْرة زاد غيره وتسكُن الجِبال قال وهي على أَلْوان الجبال يقال ظَبْية أَدْماء قال وقد جاء في شعر ذي الرمة أُدْمانة قال أَقُول للرَّكْب لمَّا أَعْرَضَتْ أُصُلاً أُدْمانةٌ لمْ تُرَبِّيها الأَجالِيدُ قال ابن بري الأَجاليد جمع أَجْلاد وأَجْلاد جمع جَلَد وهو ما صَلُب من الأَرض وأَنكر الأَصمعي أُدْمانة لأَن أُدْماناً جمعٌ مثل حُمْران وسُودان ولا تدخله الهاء وقال غيره أُدْمانةٌ وأُدْمان مثل خُمْصانة وخُمْصان فجعله مُفرداً لا جمعاً قال فعلى هذا يصح قوله الجوهري والأُدْمة في الإِبِلِ البياض الشديد يقال بعير آدَم وناقة أَدْماء والجمع أُدْمٌ قال الأَخْطل في كَعْب بن جُعَيْل فإِنْ أَهْجُهُ يَضْجَرْ كما ضَجْرَ بازِلٌ من الأُدْمِ دَبْرَت صَفْحَتاه وغارِبُهْ ويقال هو الأَبيضُ الأَسودُ المُقْلَتَيْن واختُلف في اشتِقاق اسم آدَم فقال بعضهم سُمِّيَ آدَم لأَنه خُلِق من أَدَمةِ الأَرض وقال بعضهم لأُدْمةٍ جعلَها الله تعالى فيه وقال الجوهري آدَمُ أَصله بهمزتين لأَنه أَفْعَل إِلا أَنهم لَيَّنُوا الثانية فإِذا احتَجْت إِلى تحريكها جعلتها واواً وقلت أَوادِم في الجمع لأَنه ليس لها أَصل في الياء معروف فَجُعِلَ الغالبُ عليها الواو عن الأَخفش قال ابن بري كل أَلِفق مجهولة لا يُعْرَف عَمَّاذا انْقِلابُها وكانت عن همزة بعد همزة يدعو أَمْرٌ إِلى تحريكها فإِنها تبدَل واواً حملاً على ضَوارب وضُوَيْرب فهذا حكمُها في كلام العرب إِلا أَن تكون طَرفاً رابعةً فحينئذ تبدل ياءً وقال الزجاج ( * قوله « وقال الزجاج إلخ » كذا في الأصل وعبارة التهذيب وقال الزجاج يقول أهل اللغة في آدم إن اشتقاقه من أديم الأرض لأنه خلق من تراب ) يقول أَهلُ اللغة إِنَّ اشْتِقاق آدم لأَنه خُلِق من تُراب وكذلك الأُدْمةُ إِنَّما هي مُشَبَّهة بلَوْن التُّراب وقوله سادُوا الملُوكَ فأَصْبَحوا في آدَمٍ بَلَغُوا بها غُرَّ الوُجوهِ فُحُولا جعل آدمَ اسْماً للقَبيلة لأَنه قال بَلَغوا بها فأَنّث وجمَع وصرف آدم ضرورة وقوله الناسُ أَخْيافٌ وشَتَّى في الشِّيَمْ وكلُّهم يَجْمَعُهم بيتُ الأَدَمْ قيل أَراد آدَم وقيل أَراد الأَرض قال الأَخفش لو جعلت في الشعر آدَم مع هاشم لجَاز قال ابن جني وهذا هو الوجه القويُّ لأَنه لا يحقِّق أَحدٌ همزةَ آدَم ولو كان تحقيقُها حَسَناً لكان التحقيقُ حَقيقاً بأَن يُسْمَع فيها وإِذا كان بَدلاً البتَّة وجَب أَن يُجْرى على ما أَجْرَتْه عليه العرب من مُراعاة لفظِه وتنزيل هذه الهمزة الأَخيرة منزلةَ الأَلفِ الزائدة التي لا حظَّ فيها للهمزة نحو عالم وصابر أَلا تَرهم لما كسّروا قالوا آدَم وأَوادِم كسالِم وسَوالِم ؟ والأَدَمانُ في النَّخْل كالدَّمانِ وهو العَفَن وسيأْتي ذكره وقيل الأَدَمانُ عَفَن وسَوادٌ في قلْب النَّخْلة وهو وَدِيُّه عن كُراع ولم يقل أَحَد في القَلْب إِنه الوَدِيُّ إِلاَّ هو والأَدَمان شجرة حكاها أَبو حنيفة قال ولم أَسمعها إِلا من شُبَيْل بن عزرة والإِيدامةُ الأَرضُ الصُّلْبة من غير حجارة مأْخوذة من أَديم الأَرض وهو وَجْهُها الجوهري الأَياديمُ مُتون الأَرض لا واحد لها قال ابن بري والمشهور عند أهل اللغة أَن واحدتها إِيدامة وهي فيعالة من أَدِيم الأَرض وكذا قال الشيباني واحدتها إِيدامةٌ في قول الشاعر كما رَجَا من لُعابِ الشمْسِ إِذَ وقَدَتْ عَطْشانُ رَبْعَ سَراب بالأَيادِيمِ الأَصمعي الإِيدامةُ أَرض مُسْتَوِية صُلْبة ليست بالغَليظة وجمعها الأَياديمُ قال أُخِذَتِ الإِيدامةُ من الأَديمِ قال ذو الرمَّة كأَنَّهُنَّ ذُرى هَدْيٍ محوبة عنها الجِلالُ إِذا ابْيَضَّ الأَياديمُ ( * قوله « كأنهن ذرى إلخ » الشطر الاول في الأصل من غير نقط وكتب في هامش الأصل وشرح القاموس كأنهن ذرى هدي بمجوبة ثم شرحه شارح القاموس بمثل ما هنا ولعل عنها في البيت بمعنى عليها كما يؤخذ من تفسيره ) وابْيِضاضُ الأَياديمِ للسَّراب يعني الإِبل التي أُهْدِيَتْ إِلى مكة جُلِّلَتْ بالجِلال وقال الإِيدامةُ الصُّلْبة من غير حجارة ابن شميل الإِيدامةُ من الأَرض السَّنَد الذي ليس بشديد الإشْراف ولا يكون إِلا في سُهول الأَرض وهي تنبت ولكن في نَبْتِها زُمَرٌ لِغِلَظِ مكانها وقِلَّة اسْتقْرار الماء فيها وأُدمى على فُعَلى والأُدَمى موضع وقيل الأُدَمى أَرض بظهر اليمامة وأَدام بلد قال صخر الغيّ لقد أَجْرى لِمَصْرَعِه تَلِيدٌ وساقَتْه المَنِيَّةُ من أداما وأُدَيْمَةُ موضع قال ساعدة بن جُؤَيَّة كأَن بَني عَمْرو يُرادُ بدارهم بِنَعْمانَ راعٍ في أُدَيْمَةَ مُعْزبُ يقول كأَنهم من امتناعِهم على مَن أَرادهم في جَبَل وإِن كانوا في السَّهْل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: