وصف و معنى و تعريف كلمة وأدباء:


وأدباء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و دال (د) و باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وأدباء في معاجم اللغة العربية:



وأدباء

جذر [أدب]

  1. أُدَبَاءُ: (اسم)
    • أُدَبَاءُ : جمع أديب
,
  1. أَدَبُ
    • ـ أَدَبُ : الظَّرْفُ ، وحُسْنُ التَّناوُل ، أَدُبَ أدَباً فهو أدِيبٌ ، الجمع : أُدَباءُ .
      ـ أدَّبَه : عَلَّمَه ، فَتَأَدَّبَ واسْتَأْدَبَ .
      ـ الأُدْبَةُ والمأْدبَةُ والمَأْدبَةُ : طَعامٌ صُنِعَ لدَعْوَةٍ أو عُرْسٍ .
      ـ آدَبَ البلاد إيداباً : مَلأَهَا عَدْلاً .
      ـ أدْبُ : العَجَبُ ،
      ـ الأُدْبَة ، ومَصْدَرُ : أَدَبَهُ يَأْدِبُهُ : دَعاهُ إلى طَعامِهِ ، كآدَبَه إيداباً ،
      ـ أَدَبَ يَأْدِبُ أَدَباً : عَمِلَ مَأْدَبَةً ( وأُدْبَةً ).
      ـ أَدَبُ البَحْرِ : كَثْرَةُ مائِهِ .
      ـ أَدبِيُّ : جَبَلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَبَّ
    • ـ دَبَّ يَدِبُّ دَبّاً ودَبِيباً : مَشَى على هِينَتِهِ ، وهوَ خَفِيُّ الدِّبَّةِ ،
      ـ دَبَّ الشَّرابُ : سَرَى ،
      ـ دَبَّ السُّقْمُ في الجسم : سَرَى ،
      ـ دَبَّ البِلَى في الثَّوْبِ : سَرَى ،
      ـ دَبَّ عقارِبُهُ : سَرَت نَمائِمُهُ وأذَاهُ .
      ـ هو دَبُوبٌ ودَيْبُوبٌ أو الدَّيْبُوبُ : الجامِعُ بين الرجالِ والنساءِ .
      ـ دَابَّةُ : ما دَبَّ من الحَيَوانِ ، وغَلَبَ على ما يُرْكَبُ ، ويقعُ على المُذَكَّرِ .
      ـ دابَّةُ الأرض : من أشْرَاطِ الساعَةِ ، أو أوَّلُها ، تَخْرُجُ بمكة من جَبَلِ الصَّفا ، يَنْصَدِعُ لها ، والناسُ سائرونَ إلى مِنىً ، أو منَ الطائِفِ ، أو بثلاثةِ أمْكِنَةٍ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ، معها عصا موسى ، وخاتَمُ سُلَيمانَ ، عليهِما السلامُ ، تَضْرِبُ المُؤْمِنَ بالعَصا ، وتَطْبَعُ وجْهَ الكافِرِ بالخَاتَمِ ، فَيَنْتَقِشُ فيه : هذا كافرٌ .
      ـ " أكْذَبُ مَنْ دَبَّ ودَرَجَ " أي : الأَحْياءِ والأَمْواتِ .
      ـ أدْبَبْتُه : حَمَلْتُه على الدَّبِيب ،
      ـ أدْبَبْتُ البِلاَدَ : مَلأَتُها عَدْلاً فَدَبَّ أهْلُها .
      ـ ما بالدَّارِ دُبِّيٌّ ، ودِبِّيٌّ : أحَدٌ .
      ـ دَيْبوبُ : النَّمَّامُ والقَوَّادُ .
      ـ مَدَبَّ السَّيْلِ والنَّمْلِ ، أو مَدِبَّ : مَجْراهُ ، والاسمُ : مِدَبّ ، والمَصْدَرُ : مَدَبَّ ، وكذا المَفْعَلُ مِنْ كُلِّ ما كان على فَعَلَ يَفْعِلُ .
      ـ " مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ " و " مِنْ شُبًّا إلى دُبًّا ": مِنَ الشَّبابِ إلى أنْ دَبَّ على العَصا .
      ـ طَعْنَةٌ دَبُوبٌ : تَدِبُّ بالدَّم .
      ـ جِراحَةٌ دَبُوبٌ : يَدِبُّ الدَّمُ منها سَيَلاناً .
      ـ أَدَبُّ : الجَمَلُ الكَثيرُ الشَّعَرِ ، وبإِظهار التَّضْعِيف جاءَ في الحَديثِ " صاحِبَةُ الجَمَل الأَدْبَبِ ".
      ـ دَبَّابَةُ : آلَةٌ تُتَّخَذُ لِلْحُروبِ ، فَتُدْفَعُ في أصْلِ الحِصْنِ ، فَيَنْقُبونَ وهُمْ في جَوْفِها .
      ـ دَبْدَبُ : مَشْيُ العُجْرُوفِ مِنَ النَّمْلِ .
      ـ دُبَّةُ : الحالُ ، والطَّريقَةُ ، كالدُّبِّ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ ،
      ـ دَبَّةُ : ظَرْفٌ للبَزْرِ والزَّيْتِ ، والكَثِيبُ مِن الرَّمْلِ ، أو الرَّمْلَةُ الحَمْراءُ ، أو المُسْتَوِيَةُ ، أو الأرضُ المستويةُ ، والفَعْلَةُ الواحِدَةُ منَ الدَّبيبِ ، والجَمْعُ دِبَاب ، والزَّغَبُ على الوَجْهِ ، والجَمْعُ : دَبُّ ، وبَطَّةٌ من الزُّجاجِ خاصَّةً ،
      ـ دِبَّةُ : الدَّبيبُ .
      ـ دُبُّ : سَبُعٌ معروف ، وهي دُبَّةٌ ، الجمع : أدْبابٌ ودِبَبَةٌ ، واسْمٌ ، والكُبْرى من بَناتِ نَعْشٍ ، قيلَ : والصُّغْرى أيضاً ، فإن أريدَ الفَصْلُ قيلَ : الدُّبُّ الأَصْغَرُ والدُّبُّ الأَكْبَر : والمُبارَكُ بنُ نَصْرِ الله الدُّبِّي ، فقيهٌ حَنَفِيٌّ .
      ـ دُبَّاءُ : القَرْعُ ، كالدَّبَّةِ ، الواحِدَةُ دَبَّاءَةٌ .
      ـ دَبُوبُ : الغارُ القَعيرُ ، والسَّمينُ من كُلِّ شَيْءٍ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ .
      ـ دَبَبُ ودَبَبانُ : الزَّغَبُ ، أو كَثْرَةُ الشَّعَر ، هو أدِبُّ ، وهي دَبَّاءُ ، ودَبِبَةٌ .
      ـ دَبْدَبَةُ : كُلُّ صَوْتٍ ، كَوَقْعِ الحافِرِ على الأَرْضِ الصُّلْبَةِ ، ( والرَّائِبُ يُحْلَبُ عليه ، أو أخْثَرُ ما يكونُ من اللَّبَنِ ، كالدَّبْدَبى ).
      ـ دَبْدابُ : الطَّبْلُ .
      ـ دُبادِبُ : الرجُلُ الضَّخْمُ ، والكثيرُ الصِّياحِ .
      ـ دَبَابُ : جَبَلٌ لِطَيِّئٍ .
      ـ دِبَابٌ : موضع بالحجازِ كَثيرُ الرَّمْلِ .
      ـ دَبَابٌ : دُعاءٌ للضَّبُعِ : دِبِّي .
      ـ دَبَّابٌ : موضع ، واسْمٌ ، ورَمْلٌ .
      ـ دُبِّى : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ دَبَب : ولَدُ البَقَرَةِ أوَّلَ ما تَلِدُهُ .
      ـ دِبَّى حَجَلْ : لُعْبَةٌ لهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أدُبَ
    • أدُبَ يَأدُب ، أَدَبًا ، فهو أَديب :-
      أدُبَ الرَّجلُ حسُنت أخلاقُه وعاداتُه :- الفضل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب ، - ليس الجمال بأثواب تُزيِّننا ... إنّ الجمال جمالُ العلم والأدبِ .
      أدُبَ الكاتبُ : حذَق فنون الأدب وأجادها :- أدُب المتحدِّث في حديثه ، - عامل الطالبُ أساتذته بأدب واحترام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إيداب
    • إيداب :-
      مصدر آداب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَدَبيّ
    • أَدَبيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أَدَب .
      2 - ما يتَّصل بالأدب من شعر وقصة ومسرح ونحو ذلك :- ناقد / إنتاج أَدَبيّ ، - يعمل في الحقل الأَدَبيّ .
      3 - خُلُقيّ أو معنويّ غير مادّيّ :- شجاعة / قيمةٌ أَدَبيَّة ، - ضغط أَدَبيّ :-
      • مادّيًّا وأدبيًّا : من النَّاحيتين المادِّيّة والمعنويّة .
      • الجنس الأدبيّ : ( آداب ) أحد القوالب التي تُصبّ فيها الآثار الأدبيّة كالمسرحيّة والقصَّة ، والمقامة ونحوها .
      • النَّقد الأدبيّ : ( بلاغة ) الأساليب المتَّبعة لفحص الآثار الأدبيّة ، بقصد كشف الغامض وتفسير النصّ الأدبيّ والإدلاء بحكم عليه في ضوء مبادئ أو مناهج بحث يختصّ بها ناقد من النُّقّاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَدبيّ
    • أدبي
      1 - أدبي من سوب إلى الأدب . 2 - أدبي : ما كان معنويا غير مادي : « مركز أدبي ، قيمة أدبية ».

    المعجم: الرائد

  7. الأَدبيّ
    • الأَدبيّ : المنسوب إلى الأدب .
      يقال : قيمة أدبيِّة : تقدير معنوي غير ماديّ ؛ ومنه : مركز أَدبي ، وشجاعة أدبية ، وكسب أَدبي ، وموت أَدبي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. آدَب
    • آدب - إيدابا
      1 - آدب : أقام مأدبة . 2 - آدبه : دعاه إلى مأدبة . 3 - آدب البلد : ملأه عدلا . 4 -

    المعجم: الرائد



  9. أديب
    • أديب :-
      جمع أُدبَاءَ :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أدُبَ .
      2 - من يُبدِع في مجال الأدب من شعر ونثر :- طه حسين أديب عربيّ مشهور .
      3 - من يُلمُّ بفنون الأدب شعره ونثره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. آدبَ
    • آدبَ يُؤدِب ، إيدابًا ، فهو مُؤْدِب ، والمفعول مُؤْدَب ( للمتعدِّي ) :-
      آدَبَ الرَّجلُ أدَب ، صنَع مَأْدُبةً .
      آدَبَ القومَ إلى طعامه : أدَبهم ، دعاهم إلى طعامه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. الأديب
    • الأديب : وصف .
      من أُدُبَ .
      و الأديب الآخذ بمحاسن الأخلاق .
      و الأديب الحاذق بالأَدب وفنونه .
      و الأديب من الحيوان المُرَوَّض المُذَلَّل . والجمع : أُدباء .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. أَدِيبٌ
    • جمع : أُدَبَاءُ ، أَدِيبَاتٌ . [ أ د ب ].
      1 . :- هُوَ أَدِيبٌ كَبِيرٌ :-: مَنْ يَكْتُبْ شِعْراً أو نَثْراً ، الْمُثَقَّفُ ، الكاتب .
      2 . :- وَلَدٌ أَدِيبٌ :- : مُهَذَّبٌ .

    المعجم: الغني

  13. أديب
    • أديب - ج ، أدباء
      1 - أديب : كاتب منشىء . 2 - أديب : مثقف . 3 - أديب : مهذب .

    المعجم: الرائد

  14. أَدَّ
    • أَدَّ في سيره أَدَّ أَدًّا ، وأدِيدًا : اشتد فيه وأَسرع .
      و أَدَّ الإِبلُ : رَجّعت حنينَها .
      و أَدَّ الأمرُ فلاناً أدًّا : اشتد عليه ودهاه .
      و أَدَّ الحبلَ : شدَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أد
    • صوت ترجيع حنين الإبل لولدها


    المعجم: معجم الاصوات

  16. أَدّ
    • أد
      1 - مصدر آد يئيد . 2 - قوة .

    المعجم: الرائد

  17. الأَدُّ
    • صوتَ الوطء

    المعجم: معجم الاصوات

  18. أدّ
    • أد - يؤد ويئد ، أدا
      1 - أد الجمل : هدر ، صوت . 2 - أد الحبل أو غيره : مده . 3 - أد في الأرض : ذهب . 4 - أدته المصيبة : أصابته . 5 - أده الأمر : أثقله وعظم عليه .

    المعجم: الرائد

  19. أدَّى
    • أدَّى / أدَّى إلى / أدَّى بـ يؤدِّي ، أَدِّ ، تَأْدِيَةً ، فهو مُؤَدٍّ ، والمفعول مُؤَدًّى :-
      أدَّى عملَه قام به ، أتمَّه وأنجزه ، قضاه :- أدَّى الصَّلاةَ : أقامها في وقتها ، - أدَّى واجبَه / التَّحيّةَ العسكريّة / اليمينَ الدستوريّة ، - أدَّى دورَ البطل في المسرحيّة ، - أدَّى الدَّيْنَ : وفّاه .
      أدَّى الحقَّ / أدَّى إليه الحقَّ : أوصله ، وسلَّمه :- أَدِّ الأَمَانَةَ إِلَى مَنِ ائْتَمَنَكَ وَلاَ تَخُنْ مَنْ خَانَكَ [ حديث ]، - { إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا } .
      أدَّى المرضُ إلى الوفاة / أدَّى به المرضُ إلى الوفاة : انتهى وأفضى به ، قاده إليها :- أدَّى به الاكتئابُ إلى العزلة ، - أدَّى به دأبه وجدّه إلى التفوّق ، - سياسة العنف أدَّت إلى مزيد من التعقيدات ، - شنُّوا حربًا أدَّت بهم إلى الهلاك ، - كلُّ الطُّرق تؤدِّي إلى روما [ مثل ]: يُضرب للوسائل المختلفة التي تقود إلى غاية واحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. آدَ
    • آدَ يَئود ، أُدْ ، أودًا وإيادًا ، فهو آيد ، والمفعول مئود :-
      آد الأمرُ فلانًا أثقله ، أعجزه ، أضناه ، أتعبه ، أجهده :- { وَلاَ يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. وأَدَ
    • وأَدَ يئِد ، اوْئِدْ / إِدْ ، وَأْدًا ، فهو وائِد ، والمفعول مَوْءود ووَئيد :-
      وأَد البنتَ خشية الفقر والعار دفنها في التّراب حيَّة ( عادة جاهليّة ) :- { وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ . بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ } .
      • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ : كَبَتَتْها وقيَّدتْها :- وأَد الفتنةَ في مهدها : قضى عليها مبكّرًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أدب إبداعيّ
    • رومانسيّ ، رومانتيكيّ .

    المعجم: عربي عامة

  23. أدب الرّجل
    • حسُنت أخلاقُه وعاداتُه :- الفضل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب - ليس الجمال بأثواب تُزيِّننا ... إنّ الجمال جمالُ العلم والأدبِ .

    المعجم: عربي عامة

  24. أدب الرّجل
    • صنع مَأْدُبةً .

    المعجم: عربي عامة

  25. أدب الرّحلات
    • ( دب ) مجموعة الآثار الأدبيّة التي تتناول انطباعات المؤلّف عن رحلاته في بلاد مختلفة ، وقد يتعرّض فيها لوصف ما يراه من عادات وسلوك وأخلاق .

    المعجم: عربي عامة



معنى وأدباء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَدُبَ** - [أ د ب]. (ف: ثلا. لازم).** أَدُبَ**،** يَأْدُبُ**، مص. أَدَبٌ. 1. "أَدُبَ الْمُتَحَدِّثُ" : كان ظرِيفاً. 2. "أَدُبَ الوَلَدُ" : حَسُنَتْ أَخْلاَقُهُ. 3. "أَدُبَ الأدِيبُ": حَذَقَ فُنونَ الأدَبِ.
معجم الغني
**أَدَبَ** - [أ د ب] . (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أَدَبْتُ**،** آدِبُ**** ،****  اِئْدِبْ**، مص.. أَدْبٌ. 1. "أَدَبَ الكَرِيمُ": أقامَ مَأْدُبَةً". 2. "أَدَبَ أَصْحَابَهُ" : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً. 3. "أَدَبَ الوَلَدَ": وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ. 4. "أَدَبَ القَوْمَ على الأمْرِ" : جَمَعَهُمْ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**أدَّبَ** - [أ د ب]. (ف: ربا. متعد).** أَدَّبَ**،** أُؤَدِّبُ**،** أدِّبْ**، مص. تَأدِيبٌ. 1. "أدَّبَ أَبْنَاءهُ فَأحْسَنَ تَأدِيبَهُمْ": هَذَّبَهُمْ، رَبَّاهُمْ تَرْبيَةً حَسَنَةً. "مَنْ أَدَّبَ وَلَدَهُ صَغِيرًا سُرّ بِهِ كَبِيراً" l "أَدَّبَنِي رَبِّي فَأَحْسَنَ تَأْدِينِي". 2. "أدَّبَهُ الْمُعَلِّمُ لِتَصَرُّفِهِ السَّيِّءِ" : عَاقَبَهُ عَلَى تَصَرُّفِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأدَّبَ/ تأدَّبَ بـ يتأدَّب، تأدُّبًا، فهو مُتأدِّب، والمفعول مُتأدَّب به • تأدَّبَ الصَّبيُّ: مُطاوع أدَّبَ: تهذَّب، تعلَّم الأدبَ وحُسْنَ الخلق. • تأدَّبَ الشَّخصُ: 1- تثقَّف ثقافة أدبيَّة "تأدَّب المتعلِّم". 2- صار أديبًا. • تأدَّبَ بأَدَب فلان: احتذاه واقتدى به "تأدَّب بأَدَب القرآن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأْديب [مفرد]: مصدر أدَّبَ. • التَّأديب: 1- (فق) نوع مخفَّف من اللَّوم أو العقوبة يُراد به الإصلاح. 2- (نف) ضبط الميول أو السلوك إمّا بإرادة الفرد أو بتأثير سلطة خارجيّة. • مجلس تَأْديب: (قن) هيئة تنظر في المخالفات التي تستحقّ العقوبة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأْديبيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تَأْديب. • المجلس التَّأْديبيّ: (قن) شبه محكمة مُكلَّفة بالسَّهر على احترام قوانين مهنة أو التقَيُّد بنظام عامّ. • الإجراء التَّأْديبيّ: (قن) ما يُتَّخذ من قرارات بُغْية المعاقبة.
مختار الصحاح
أ د ب : أدُب بالضم أدبا بفتحتين فهو أدِيبٌ و استأدَبَ أي تأَدَّبَ
لسان العرب
الأَدَبُ الذي يَتَأَدَّبُ به الأَديبُ من الناس سُمِّيَ أَدَباً لأَنه يَأْدِبُ الناسَ إِلى المَحامِد ويَنْهاهم عن المقَابِح وأَصل الأَدْبِ الدُّعاءُ ومنه قيل للصَّنِيع يُدْعَى إليه الناسُ مَدْعاةٌ ومَأْدُبَةٌ ابن بُزُرْج لقد أَدُبْتُ آدُبُ أَدَباً حسناً وأَنت أَدِيبٌ وقال أَبو زيد أَدُبَ الرَّجلُ يَأْدُبُ أَدَباً فهو أَدِيبٌ وأَرُبَ يَأْرُبُ أَرَابةً وأَرَباً في العَقْلِ فهو أَرِيبٌ غيره الأَدَبُ أَدَبُ النَّفْسِ والدَّرْسِ والأَدَبُ الظَّرْفُ وحُسْنُ التَّناوُلِ وأَدُبَ بالضم فهو أَدِيبٌ من قوم أُدَباءَ وأَدَّبه فَتَأَدَّب عَلَّمه واستعمله الزجاج في اللّه عز وجل فقال وهذا ما أَدَّبَ اللّهُ تعالى به نَبِيَّه صلى اللّه عليه وسلم وفلان قد اسْتَأْدَبَ بمعنى تَأَدَّبَ ويقال للبعيرِ إِذا رِيضَ وذُلِّلَ أَدِيبٌ مُؤَدَّبٌ وقال مُزاحِمٌ العُقَيْلي وهُنَّ يُصَرِّفْنَ النَّوى بَين عالِجٍ ... ونَجْرانَ تَصْرِيفَ الأَدِيبِ المُذَلَّلِ والأُدْبَةُ والمَأْدَبةُ والمَأْدُبةُ كلُّ طعام صُنِع لدَعْوةٍ أَو عُرْسٍ قال صَخْر الغَيّ يصف عُقاباً كأَنّ قُلُوبَ الطَّيْر في قَعْرِ عُشِّها ... نَوَى القَسْبِ مُلْقًى عند بعض المَآدِبِ القَسْبُ تَمْر يابسٌ صُلْبُ النَّوَى شَبَّه قلوبَ الطير في وَكْر العُقابِ بِنَوى القَسْبِ كما شبهه امْرُؤُ القيس بالعُنَّاب في قوله كأَنَّ قُلُوبَ الطَّيْرِ رَطْباً ويابِساً ... لَدَى وَكْرِها العُنَّابُ والحَشَفُ البالي والمشهور في المَأْدُبة ضم الدال وأَجاز بعضهم الفتح وقال هي بالفتح مَفْعَلةٌ مِن الأَدَبِ قال سيبويه قالوا المَأْدَبةُ كما قالوا المَدْعاةُ وقيل المَأْدَبةُ من الأَدَبِ وفي الحديث عن ابن سعود إِنَّ هذا القرآنَ مَأْدَبةُ اللّه في الأَرض فتَعَلَّموا من مَأْدَبَتِه يعني مَدْعاتَه قال أَبو عبيد يقال مَأْدُبةٌ [ ص 207 ] ومَأْدَبةٌ فمن قال مَأْدُبةٌ أَراد به الصَّنِيع يَصْنَعه الرجل فيَدْعُو إِليه الناسَ يقال منه أَدَبْتُ على القوم آدِبُ أَدْباً ورجل آدِبٌ قال أَبو عبيد وتأْويل الحديث أَنه شَبَّه القرآن بصَنِيعٍ صَنَعَه اللّه للناس لهم فيه خيرٌ ومنافِعُ ثم دعاهم إليه ومن قال مَأْدَبة جعَله مَفْعَلةً من الأَدَبِ وكان الأَحمر يجعلهما لغتين مَأْدُبةً ومَأْدَبةً بمعنى واحد قال أَبو عبيد ولم أَسمع أحداً يقول هذا غيره قال والتفسير الأَول أَعجبُ إِليّ وقال أَبو زيد آدَبْتُ أُودِبُ إِيداباً وأَدَبْتُ آدِبُ أَدْباً والمَأْدُبةُ الطعامُ فُرِقَ بينها وبين المَأْدَبةِ الأَدَبِ والأَدْبُ مصدر قولك أَدَبَ القومَ يَأْدِبُهُم بالكسر أَدْباً إِذا دعاهم إِلى طعامِه والآدِبُ الداعِي إِلى الطعامِ قال طَرَفَةُ نَحْنُ في المَشْتاةِ نَدْعُو الجَفَلى ... لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِرْ وقال عدي زَجِلٌ وَبْلُهُ يجاوبُه دُفٌّ ... لِخُونٍ مَأْدُوبَةٍ وزَمِيرُ والمَأْدُوبَةُ التي قد صُنِعَ لها الصَّنِيعُ وفي حديث عليّ كرّم اللّه وجهه أَما إِخْوانُنا بنو أُمَيَّةَ فَقادةٌ أَدَبَةٌ الأَدَبَةُ جمع آدِبٍ مثل كَتَبةٍ وكاتِبٍ وهو الذي يَدْعُو الناسَ إِلى المَأْدُبة وهي الطعامُ الذي يَصْنَعُه الرجل ويَدْعُو إِليه الناس وفي حديث كعب رضي اللّه عنه إِنّ لِلّهِ مَأْدُبةً من لحُومِ الرُّومِ بمُرُوج عَكَّاءَ أَراد أَنهم يُقْتَلُون بها فَتَنْتابُهمُ السِّباعُ والطير تأْكلُ من لحُومِهم وآدَبَ القومَ إِلى طَعامه يُؤْدِبُهم إِيداباً وأَدَبَ عَمِلَ مَأْدُبةً أَبو عمرو يقال جاشَ أَدَبُ البحر وهو كثْرَةُ مائِه وأَنشد عن ثَبَجِ البحرِ يَجِيشُ أَدَبُه والأَدْبُ العَجَبُ قال مَنْظُور بن حَبَّةَ الأَسَدِيّ وحَبَّةُ أُمُّه بِشَمَجَى المَشْي عَجُولِ الوَثْبِ غَلاَّبةٍ للنَّاجِياتِ الغُلْبِ حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْبِ الأُزْبِيُّ السُّرْعةُ والنَّشاطُ والشَّمَجَى الناقةُ السرِيعَةُ ورأَيت في حاشية في بعض نسخ الصحاح المعروف الإِدْبُ بكسر الهمزة ووجد كذلك بخط أَبي زكريا في نسخته قال وكذلك أَورده ابن فارس في المجمل الأَصمعي جاءَ فلان بأَمْرٍ أَدْبٍ مجزوم الدال أَي بأَمْرٍ عَجِيبٍ وأَنشد سمِعتُ مِن صَلاصِلِ الأَشْكالِ ... أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوالي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: