وصف و معنى و تعريف كلمة وأدتكم:


وأدتكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و دال (د) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وأدتكم في معاجم اللغة العربية:



وأدتكم

جذر [وأد]

  1. دَكَمَ: (فعل)
    • دَكَمَهُ دَكْمَاً
    • دَكَمَهُ : دَقَّ بعضَهُ على بعض
    • دَكَمَهُ :جَمَعَ بعضَهُ إلى بعض
    • دَكَمَ أَنْفَ فلانٍ: كَسَرَه
    • دَكَمَ فلاناً: زاحمه
    • دَكَمَ فلاناً في صدره: دَفَعَهُ
  2. دَكَّمَ: (فعل)
    • دَكَّمَ فلاناً برأْسه: نَطَحَهُ في وسط حنجرته
  3. دَكْمَ: (اسم)
    • دَكْمَ : مصدر دَكَمَ
  4. تَداكَمَ: (فعل)
    • تَدَاكَمَ القومُ: تدافعوا


  5. دَكَمَ أَنْفَ فلانٍ:
    • كَسَرَه.
  6. دَكَمَ فلاناً:
    • زاحمه.
  7. دَكَمَ فلاناً في صدره:
    • دَفَعَهُ.
  8. أَسْوَدَ : (فعل)
    • أسْوَدَ : أسادَ
  9. أُسُود : (اسم)
    • أُسُود : جمع أَسَد
  10. أسْوَدُ : (اسم)


    • الجمع : سُود و سُودان ، المؤنث : سوداءُ ، و الجمع للمؤنث : سَوْداوات و سُود
    • لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا، عكسه أبيض، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك كَمُّون/ عسلٌ أسود
    • والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك
    • هو أسْوَدُ الكبدِ: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداءٌ
    • والغنمُ سودُ البطون: مَهازيلُ
    • الأسْوَدُ من القلبِ: حبَّتُه
    • الأسْوَدُ من السّهام: المُبارَكُ يتيمَّنُ به
    • الأسْوَدُ : العصفورُ والجمع : سُودٌ، وسُودان
    • (الحيوان) حيَّة عظيمة، سوداء اللون، من أخبث وأنكى أنواع الحيّات
    • الأسْوَدُ من الناس: أكثرهُم سيادة
    • رِجالُ إِفْريقْيا سُودُ البَشَرَةِ : لَوْنُهُمْ أَكْحَلُ
    • قَبَّلَ الحَجَرَ الأسْوَدَ عِنْدَما أَدَّى مَناسِكَ الحَجِّ: حَجَرٌ كَريمٌ بالكَعْبَةِ الْمُشَرَّفَةِ
    • أسود القلب: حقود،
    • أسود الكبد: عدُوّ،
    • أسود فاحم/ أسود حالك: شديد السَّواد،
    • الأسود والأحمر: جميع النَّاس، البشرية،
    • الخيط الأسود: سواد الليل،
    • الذَّهب الأسود: النِّفْط،
    • الموت الأسود: الموت خنقًا،
    • اليوم الأسود: وقت الحاجة، الشِّدّة،
    • رَجُل أسود: زنجي، مُنتمٍ لطائفة ذات بشرة قاتمة اللون
    • الأسودان: التَّمر والماء، أو الحرَّة واللَّيل، أو الحيّة والعقرب، أو اللَّبن والماء
    • الأسود ذو الطَّرفين: ثعبان ذو إبرتين إحداهما في أنفه والأخرى في ذَنَبه
  11. أسوَدُ : (اسم)
    • أسوَدُ : فاعل من سَوِدَ
  12. مأسود : (اسم)
    • مأسود : اسم المفعول من أَسِدَ
  13. أَبادَ : (فعل)
    • أبادَ يُبيد ، أَبِدْ ، إبادةً ، فهو مُبيد ، والمفعول مُباد
    • أَبَادَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ، دَمَّرَهُمْ، سَحَقَهُمْ أبَادَ الجَيْشُ أعْدَاءَ الوَطَنِ عَنْ آخِرِهِمْ
    • أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم،
    • إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة
  14. أَيْدٍ : (اسم)
    • أَيْدٍ : جمع يَدُ
  15. أَيَّدَ : (فعل)
    • أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد
    • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
    • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
    • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
    • أَيَّدَه : قَوَّاه بالإياد
  16. أَيد : (اسم)


    • قوّة وقدرة وشِدّة
  17. أيْد : (اسم)
    • أيْد : مصدر آدَ
  18. أيِّد : (اسم)
    • أيِّد : فاعل من آدَ
  19. أيّد : (اسم)
    • الأيّد : القَويّ الشَّديد
  20. سَيِّد : (اسم)
    • الجمع : أسْياد و سادَة سيائدُ ، المؤنث : سيِّدة
    • السَّيِّدُ : المالكُ
    • السَّيِّدُ :المَلِكُ
    • السَّيِّدُ: الموْلَى ذو العبيد والخدمِ
    • السَّيِّدُ: كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ
    • أَيُّها السَّادَةُ والسَّيِّداتُ : عِبارَةٌ تُقالُ احْتِراماً لِلْحُضورِ
    • كانَ سَيِّدَ الْمَلْعَبِ : اللاَّعِبَ الَّذِي اسْتَطاعَ أَنْ يَفْرِضَ نَفْسَهُ بِلَعِبِهِ
    • السَّيِّدُ الْمَسيحُ : لَقَبُ النَّبِيِّ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ
    • السَّيِّدَةُ العَذْراءُ : لَقَبُ مَرْيَمَ العَذْراءَ
    • هُوَ سَيِّدُ نَفْسِهِ : أَي الْمُسْتَقِلِّ بِنَفْسِهِ
    • السَّيِّدانِ : الحَسَنُ والحُسَيْنُ ابْنا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالِبٍ
  21. سادَ : (فعل)
    • سادَ / سادَ على / سادَ في يَسُود ، سُدْ ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا ، فهو سائد وسيِّد ، والمفعول مَسُود - للمتعدِّي
    • سَادَ الرَّجُلُ : عَظُمَ، شَرُفَ الحَسُودُ لاَ يَسُودُ
    • سَادَ قَوْمَهُ : حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ
    • ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير
    • ساد الصَّمتُ المكانَ: أصبح لا يُسمع فيه صوت
    • سادت العادة: انتشرت، عمَّت، شاعت
    • سَادَ: اسوَدَّ
    • سَادَ :شرِب ماءً مَسْودَةً
    • سَادَ غَيرَهُ: سَبَقَه وخلَّفَهُ
    • سَادَ فلانًا: غلبَهُ في السِّيادة
    • سَادَه: سارَّهُ
  22. سادّ : (اسم)


    • هو سادّ القامة: مُستقيمُها
  23. سيِّد : (اسم)
    • سيِّد : فاعل من سادَ
  24. سيد : (اسم)
    • الجمع : سِيدانٌ
    • السِّيدُ : الذِّئْبُ
  25. فَسَاد : (اسم)
    • فَسَاد : مصدر فَسَدَ
,
  1. دكم
    • "دَكَمَ الشيءَ يَدْكُمُه دَكْماً: كَسر بعضَه في إثر بعض، وقيل: الدَّكْمُ دَوْسُ بعضِه على بعضٍ.
      الجوهري: دَكَمَ الشيء دَكْماً جمع بعضه على بعض.
      ودَكَمَ فاه دَكْماً: دَقَّهُ.
      ودَكَمَه دَكْماً: زحمه.
      ودَكَمَهُ دَكْماً ودَقَمَه دَقْماً إذا دفع في صدره، وزعم يعقوب أن كافه بدل من قاف دَقَمَ.
      وانْدَكَمَ علينا فلانٌ وانْدَقَمَ إذا انقحم.
      ورأَيتهم يَتَداكَمُون أي يتدافعون.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَكَمَ

    • ـ دَكَمَ في صدرِه: دَفَعَ،
      ـ دَكَمَ الشيءَ: دَقَّ بعضَه على بعضٍ.
      ـ تَداكَموا: تَدافَعوا.
      ـ انْدَكَمَ: انْقَحَمَ.
      ـ دَكْمَةُ:بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ دَكَّمَ تَدْكيماً: أدْخَلَ شيئاً في شيءٍ،
      ـ دَكَّمَ فُلاناً برأسِه: نَطَحَهُ في حاقِ حُنْجورَتِه.
      ـ دُكَيْم: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَكَمَهُ
    • دَكَمَهُ دَكَمَهُ ُ دَكْمَاً: دَقَّ بعضَهُ على بعض.
      و دَكَمَهُ جَمَعَ بعضَهُ إلى بعض.
      و دَكَمَهُ أَنْفَ فلانٍ: كَسَرَه.
      و دَكَمَهُ فلاناً: زاحمه.
      و دَكَمَهُ فلاناً في صدره: دَفَعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دَكَم
    • دكم - يدكم ، دكما
      1- دكمه في صدره : دفعه. 2- دكم الشيء : دق بعضه على بعضه الآخر. 3- دكم الشيء : جمع بعضه إلى بعضه الآخر. 4- دكم : فمه أو أنفه : كسره. 5- دكمه : زاحمه.

    المعجم: الرائد

  5. دَكَّم
    • دكم - تدكيما
      1- دكم الشيء في الشيء : أدخله فيه. 2- دكمه في رأسه : نطحه.


    المعجم: الرائد

  6. تَداكَم
    • تداكم - تداكما
      1-تداكم القوم : دفع بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  7. تَدَاكَمَ
    • تَدَاكَمَ القومُ: تدافعوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. دَكَّمَ
    • دَكَّمَ فلاناً برأْسه: نَطَحَهُ في وسط حنجرته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دكمة
    • دكمة
      1-لون يميل إلى السواد

    المعجم: الرائد



معنى وأدتكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَأْدٌ** \- [و أ د]. (مص. وَأَدَ). 1. "بِمَجِيءِ الإِسْلاَمِ اِنْتَهَى عَهْدُ وَأْدِ البَنَاتِ" : دَفْنُهُنَّ حَيَّاتٍ. 2. "وَأْدُ التَّعْبِيرِ" : كَبْتُهُ وَخَنْقُهُ.
معجم الغني
**وَأَدَ** \- [و أ د]. (ف: ثلا. متعد).** وَأَدَ**،** يَئِدُ**، مص. وَأْدٌ. 1. "وَأَدَ البِنْتَ" : دَفَنَهَا حَيَّةً. "كَانَ بَعْضُ العَرَبِ فِي الجَاهِلِيَّةِ يَئِدُونَ بَنَاتِهِمْ". 2. "وَأَدَ الرَّجُلَ" : أَثْقَلَهُ. 3. "وَأَدَ حُرِّيَّةَ الشَّعْبِ زَمَناً طَوِيلاً" : قَيَّدَهَا، خَنَقَهَا، كَبَتَهَا.
المعجم الوسيط
الرجلُ ابنَتَه ـِ ( يَئِدُها ) وَأْداً: دفنها حيّة. فهو وائد؛ وهي وئِيدٌ، ووَئيدَةٌ، ومَوْؤُودَة. وفي التنزيل العزيز: {وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ. بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ}؛ وكان ذلك في الجاهليّة.( اتَّأَدَ ) فلان: ترزَّن وتأنّى وتمهَّل. ويقال: اتَّأد في مشيه. واتَّأد في أمره: تَثَبَّت.( تَوَأَّدَ ) فلان: اتَّأد. وـ عليه الأرضُ: غَيَّبَتْه وذهبت به.( التَّوْآدُ ): الرَّزانة والتأنِّي.( التُّؤَدَةُ ): التَّوْآد. ( وأصلها: الوُؤَدة ).( الوَأْدُ ): عادة جاهليّة، وهي أن يدفن الرجل ابنته حيّة. وـ الصّوت العالي الشديد. وـ صوت الوَطْء على الأرض يُسمع من بعيد كالدويّ. وـ هديرُ البعير.( الوَئِيدُ ): الوَأْدُ. ويقال: مشى مَشْياً وَئيداً: على تُؤَدَةٍ.
مختار الصحاح
و أ د : وَأَدَ بنته دفنها حية وبابه وعد فهي مَوْءُودَةٌ وكانت كِندة تئِد البنات و اتَّأَدَ في مشيه و تَوَأَّدَ وهو افتعل وتفعّل من التُّؤَدةُ وهي التأني والتمهل يقال اتئد في أمرك
الصحاح في اللغة
وَأَدَ ابنته يَئِدُها وَأْداً، فهي مَوْءُودَةٌ، أي دفنها في القبر وهي حيَّةٌ. قال الفرزدق: ومِنَّا الذي مَنَعَ الوائِداتِ   وأحْيا الوَئِيدَ فلـم يُوأَدِ يعني جدّه صعصعةَ بن ناجية. أبو عبيد: الوَأْدُ والوَئِيدُ: الصوت الشديد. ومشى مشْياً وَئِيداً، أي على تُؤْدة. واتَّأَدَ في مشيه وتَوَأَّدَ في مشيه، وهو افْتَعَلَ وتَفَعَّلَ، من التُؤَدَةِ. وأصل التاء في اتَّأدَ واوٌ. يقال: اتَّئِدْ في أمرك، أي تَثَبَّتْ.
تاج العروس

وَأَدَ بِنْتَه هكذا في الصحاح وفي التهذيب والمحكم : وَأَدَ المْوءُودَة يَئِدُها وَأْدًا : دَفَنَها في القَبْرِ وزاد في الأَساس : وأَثْقَلَها بالتُّرابِ وهي حَيَّة وهو وَائِد وهي وَئِيدٌ وَوَئِيدَةٌ ومَوْءُودَة أَنشد ابن الأَعْرَابيِّ :

وَمَا لَقِيَ المْوءُودُ مِنْ ظُلْمِ أُمِّه ... كما لَقِيَْ ذُهْلٌ جَميعاً وعامِرُ وكانت كِنْدَةُ تَئدُ النَبَاتِ . قال الله تعالى : " وَإِذَا المْوْءُودَةُ سُئلَتْ " قال المفسّرُون : كان الرجُلُ في الجَاهِلِيَّة إِذَا وُلِدَت له بِنْتٌ دَفَنَها حين تَضَعُها والِدَتُها حَيَّةً مخافَةَ العَارِ والحَاجَةِ فأَنْزل الله تعالى : وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاَق نَحْن نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ " وفي الحديث الوَئِيدُ فِي الجَنَّة أَي المَوْءُود فَعِيل بمعنى مَفْعُول ومنهم من كان يَئد البَنِينَ في المَجَاعَةِ . وقال الفَرزدقُ يَعْنِي جَدَّه صَعْصعَةَ بنَ نَاجِيَةَ :

وَعَمِّي الذي مَنَعَ الوَائِدَاتِ ... وَأَحْيَا الوَئِيدَ فَلَمْ يُوأَدِ وفي الحديث أنه نهى عن وأد البَنَاتِ أَي قَتْلِهِنّ وفي حديث العَزْلِ ذلِكَ الوَأْدُ الخَفِيُّ وفي حديث آخر تلك الموْءُودَةُ الصُّغْرَى . قال أَبو العَبّاس : من خَفَّف هَمْزَةَ المَوْءُودة قال مَوْدَة كما تَرَى لئلا تَجْمَع بين ساكنين . والوَأْدُ الوَئِيدُ : الصَّوْتُ مُطْلقاً أَو العَالِي الشَّدِيدُ كصَوْتِ الحائطِ إِذا سَقَطَ نَحْوِه قال المَعْلُوطُ :

أَعَاذِل مَا يُدْرِيك أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ ... لأَخْفَافِهَا فَوْقَ المِتَانِ وَئِيدُ قال ابن سيده : كذا أَنشَده اللِّحْيَانيُّ ورواه يعقوب : فَدِيدُ . وفي حديث عائشة خَرَجْتُ أَقْفوا آثَار الناسِ يَوْمَ الخَنْدَقِ فسَمِعْتُ وَئِيدَ الأَرْضِ يُسْمَعُ كالدَّوِيّ مِن بُعْد . الوَأْدُ : هَدِيرُ البَعِيرِ عن اللّحْيَانيّ ويقال : سَمِعْت وَأْدَقَوَائِمِ الإِبلِ ووَئِيدَها . وفي حديث سَوَادِ بن مُطَرِّف وَأْدَ الذِّعْلِبِ الوَحْنَاءِ أَي صَوْتَ وَطْئِها على الأَرْضِ . قال أَبو مِسْحَلٍ في نَوَادِره : التَّؤَدَةُ أَي بضمّ التاءِ تُثْقَّلُ وتُخَفَّف أَي بفتْحِ الهَمْزَةِ وسُكونِهَا وبِغيرِ هَمْزٍ تقول تُؤَدَة وتُؤْدَة وتُودَة هو فُعْلَةٌ من الوَئِيد كذلك التَّوْآدُ وعلى الأَوّل اقتَصَرَ كثير من أَئمّة اللّغةِ ومعنَى الكُلِّ : الرَّزَانَةُ والتَّأَنِّي والتَّمَهُّل قالت الخَنْسَاءُ :

" فَتًى كَانَ ذَا حِلْمٍ رَزِينٍ وتُؤْدَةٍإِذَا مَا الحُبَا مِنْ طائِفِ الجَهْلِ حُلَّتِ

وقد اتَّأَدَ وَتَوَأّدَ والتَّوْآدُ منه قال الأَزهريُّ : وأَما التُّؤَدَة بمعنى التَّأَنِّي في الأَمْرِ فأَصْلُهَا وُأَدَةٌ مثل التُّكَأَةِ أَصلها وَكَأَةٌ فقُلِبت الواو تاءً ومنه يقال اتَّئِد يَا فَتَى وقد اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتِّئَاداً إِذا تَأْنَّى في الأَمْرِ قال وثُلاثِيُّه غير مُستعملٍ لا يقولون وَاَدَ يَئدِ بمعنَى أتَّأَدَ وقال الليثُ : يقال اتَّأَدَ وتَوَأّدَ فاتَّأَدَ على افْتَعَل وتَوَأّدَ على تَفَعَّلَ والأَصل فيه الوَأْدُ إِلاّ أَن يكون مَقْلُوباً من الأَوْد وهو الإِثقال فيقال آدَنِي يَؤُودُنِي أَي أَثقَلَنِي والتَّأَوُّدُ منه ويقال : تَأَوَّدَتِ المَرْأَةُ في قِيامِها إِذا تَثَنَّتْ لِتَثَاقُلِهَا ثم قالوا تَوَأّدَ واتَّأَدَ إِذا تَرَزَّنَ وتَمَهَّل والمَقلوباتُ في كلامِ العربِ كَثيرةٌ قال شيخُنا وهذا قد حَكاه المُرْتَضَى عن بعضِ اللُّغويّينَ . ومن هنا وقَع في المصباح تَخْلِيطٌ في المادَّتَينِ ولم يُفَرِّق بين الأَجْوَف والمِثَال . من المقلوب المَوائِدُ وأَصلُها المَآوِدُ بمعنى : الدَّوَاهِي وقد تقدّمت الإِشارة إِليه . يقال تَوَأّدَتْ عليه الأَرْضُ على القَلْبِ تَودَّأَت إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به قال أَبو منصور : هما لُغتَانِ على القَلْب كتَكَمَّأَتْ وتَلَمَّعَتْ . ومما يستدرك عليه : المثل هُو أَضَلُّ مِنْ مَوْءُودَةٍ وحَكَى أَبو عليٍّ : تَيْدَكَ بمعنى اتَّئِدْ . واتَّئِدْ في أَمْرك : تَثَبَّتْ . ومَشَى مَشْياً وَئِيداً أَي عَلَى تُؤدَةٍ قالت الزَّبَّاءُ :

لسان العرب
الوَأْدُ والوَئِيدُ الصوتُ العالي الشديدُ كصوت الحائط إِذا سقط ونحوه قال المَعْلُوط أَعاذِل ما يُدْرِيك أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ لأَخْفافِها فَوْقَ المِتانِ وئِيدُ ؟ قال ابن سيده كذا أَنشده اللحياني ورواه يعقوب فَديدُ وفي حديث عائشة خرجت أَقْفُو آثار الناسِ يومَ الخندق فسمعتُ وئيدَ الأَرض خَلْفِي الوئيدُ شِدَّةُ الوطءِ على الأَرض يسمع كالدَّوِيّ من بُعد ويقال سمعت وَأْدَ قوائمِ الإِبلِ ووئيدَها وفي حديث سواد بن مطرف وأْدَ الذِّعْلِبِ الوجناء أَي صوتَ وَطْئِها على الأَرض ووَأْدُ البعير هَدِيرُه عن اللحياني ووأَدَ المَؤُودةَ وفي الصحاح وأَدَ ابنتَهُ يَئِدُها وأْداً دَفَنها في القبر وهي حية أَنشد ابن الأَعرابي ما لَقِيَ المَوْءُودُ من ظُلْمِ أُمّه كما لَقِيَتْ ذُهْلٌ جميعاً وعامِرُ أَراد من ظُلْمِ أُمِّهِ إِياه بالوأْدِ وامرأَة وئيدٌ ووئيدةٌ مَوْءُودةٌ وهي المذكورة في القرآن العزيز وإِذا المَوءُودةُ سُئِلَتْ قال المفسرون كان الرجل من الجاهلية إِذا ولدت له بنت دفنها حين تضعها والدتها حية مخافة العار والحاجة فأَنزل الله تعالى َولا تقتلوا أَولادكم خشية إِملاق نحن نرزقهم وإِياكمْ ( الآية ) وقال في موضع آخر َإِذا بُشِّر أَحدهم بالأُنثى ظل وجهه مسودّاً وهو كظيم يتوارى من القوم من سُوء ما بُشِّر به أَيُمْسِكه على هُونٍ أَم يَدُسُّه في التراب ويقال وأَدَها الوائدُ يَئِدُها وأْداً فهو وائدٌ وهي موءُودةٌ ووئيدٌ وفي الحديث الوئيدُ في الجنة أَي الموءُودُ فَعِيلٌ بمعنى مفعول ومنهم من كان يَئِدُ البَنِين عن المَجاعةِ وكانت كِنْدَةُ تَئِدُ البناتِ وقال الفرزدق يعني جدّه صعصعة بن ناجية وجَدّي الذي مَنَعَ الوائداتِ وأَحْيا الوئيدَ فلم يُوأَدِ وفي الحديث أَنه نهى عن وَأْدِ البناتِ أَي قَتلِهِنَّ وفي حديث العزل ذلك الوَأْدُ الخَفِيُّ وفي حديث آخر تلك المَوْءُودةُ الصغرى جعل العَزْلَ عن المرأَة بمنزلة الوأْد إِلا أَنه خفي لأَنَّ من يَعْزِلُ عن امرأَته إِنما يعزل هرَباً من الولد ولذلك سماها الموءُودة الصغرى لأَن وأْدَ البناتِ الأَحياء الموءُودةُ الكبرى قال أَبو العباس من خفف همزة الموءُودة قال مَوْدةٌ كما ترى لئلا يجمع بين ساكنين ويقال تَوَدّأَتْ عليه الأَرضُ وتَكَمَّأَت وتَلَمَّعتْ إِذا غَيَّبَته وذهبَت به قال أَبو منصور هما لغتان تَوَدَّأَتْ عليه وتَوَأْدَتْ على القلب والتؤْدةُ ساكنة وتفتح التَّأَنِّي والتَّمَهُّلُ والرَّازنةُ قالت الخنساء فَتًى كان ذا حِلْمٍ رَزِينٍ وتؤْدةٍ إِذا ما الحُبى مِن طائِفِ الجَهْلِ حُلَّتِ وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ والتَّوْآدُ منه وحكى أَبو علي تَيْدَكَ بمعنى اتَّئدْ اسم للفعل لا فعلاً فالتاء بدل من الواو كما كانت في التُّؤدة والياء بدل من الهمزة قلبت معاً قلباً لغير علة قال الأَزهري وأَما التُّؤدةُ بمعنى التأَنِّي في الأَمر فأَصلها وُأَدَةٌ مثل التُّكَأَةِ أَصلها وُكَأَةٌ فقلبت الواو تاء ومنه يقال اتَّئدْ يا فتى وقد اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتَّئاداً إِذا تَأَنَّى في الأَمر قال وثلاثيه غير مستعمل لا يقولون وَأَدَ يَئِدُ بمعنى اتَّأَدَ وقال الليث يقال إِيتَأَدَ وتَوَأَّدَ فإِيتَأَد على افتَعَلَ وتَوَأَّدَ على تَفَعَّل والأَصل فيهما الوأْد إِلا أَن يكون مقلوباً من الأَوْدِ وهو الإِثقالُ فيقال آدَني يَؤودني أَي أَثقلني والتَّأَوُّد منه ويقال تَأَوَّدَتِ المرأَة في قيامها إِذا تَثَنَّتْ لتثاقلها ثم قالوا تَوَأَّدَ واتَّأَدَ إِذا تَرَزَّنَ وتمَهَّلَ والمقلوبات في كلام العرب كثيرة ومَشى مَشْياً وئيداً أَي على تُؤْدَةٍ قالت الزَّبَّاءُ ما للجِمالِ مَشْيُها وئِيدا ؟ أَجَنَدَلاً يَحْمِلْنَ أَم حَدِيدَا ؟ واتَّأَدَ في مشيه وتَوَأَّدَ في مشيه وهو افتَعَلَ وتَفَعَّل من التُّؤدة وأَصل التاء في اتَّأَدَ واو يقال اتَّئدْ في أَمرك أَي تَثَبَّت
الرائد
* وأد يئد: وأدا. 1-البنت: دفنها حية. 2-ه: أثقله.
الرائد
* وأد. 1-مص. وأد. 2-هو دفن الفتاة حية مخافة الحاجة أو العار. كان بعض الأعراب في الجاهلية يئدون بناتهم، ولكن الإسلام حرم هذه العادة. 3-صوت عال شديد. 4-هدير الجمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: