وصف و معنى و تعريف كلمة وأدخ:


وأدخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و دال (د) و خاء (خ) .




معنى و شرح وأدخ في معاجم اللغة العربية:



وأدخ

جذر [أدخ]

  1. دَخاخِنيَّة: (اسم)
    • دَخاخِنيَّة : جمع دخاخِنيّ
  2. دخاخِنيّ: (اسم)
    • الجمع : دَخاخِنيَّة
    • بَائعُ التَّبغ والسَّجائر:
  3. دَخَّنَتِ النَّارُ فَامْتَلأَ البَيْتُ دُخَاناً:
    • خَرَجَ دُخَانُهَا، كَثُرَ.
  4. عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً:
    • مَلأَهُ.


  5. دَخّ : (اسم)
    • الدَّخُّ : الدُّخَان
  6. دَخَّ : (فعل)
    • دَخَّ دَخَخَا، ودُخَّةّ و دَخَّا فهو أدَخٌّ، وهي دَخَّاءُ والجمع : دُخٌّ
    • دَخَّ: أسودَّ لونه وكدر
    • دَخَّه دَخَّه دَخَّا: أَذلَّه
  7. دُخ : (اسم)
    • دُخْ دُخْ : كلمةٌ تقال لمن يراد تبكيته وتسكيته
  8. دُخّ : (اسم)
    • الدُّخُّ : الدُّخان
    • الدُّخُّ: نبتٌ يكون بين البساتين
  9. دُخّ : (اسم)
    • دُخّ : جمع أَدَخُّ
  10. دُخّ : (اسم)


    • دُخّ : جمع دَّخَّاءُ
  11. مَدْخ : (اسم)
    • مَدْخ : مصدر مَدَخَ
  12. دَخَنَ : (فعل)
    • دخَنَ يَدخَن ويَدخُن ويَدخِن ، دَخْنًا ودُخانًا ودُخونًا ، فهو داخِن
    • دخَنتِ النَّارُ: ظهر وارتفع دخانُها
    • دَخَنَ الوَقودُ : أتَى بِالدُّخَانِ
    • دخَن الطَّبيخُ: غلب الدخان على طعمه
    • دخَن الغبارُ: سطع وانتشر
  13. دَخِنَ : (فعل)
    • دخِنَ يَدخَن ، دَخَنًا و دَخَنًا ودُخْنَةً ، فهو دخِن و أَدْخَنُ، وهي دَخْنَاءُ والجمع : دُخْنٌ
    • دَخَنَتِ النَّارُ : دَخَنَتْ، هَاجَ دُخَانُهَا
    • دَخِنَ البَيْتُ : اِمْتَلأَ بِالدُّخَانِ
    • دَخِنَتِ الفِتْنَةُ : ظَهَرَتْ، ثارَتْ
    • دَخِنَ الطَّعَامُ أَوِ الشَّرَابُ : غَلَبَ عَلَى طَعْمِهِ الدُّخَانُ فَأَفْسَدَهُ
    • دَخِنَ الخُلُقُ : سَاءَ، فَسَدَ دَخِنَ عَقْلُهُ فَسَاءتْ أَخْلاَقُهُ
    • دَخِنَ الإنَاءُ : صَارَ لَوْنُهُ كَلَوْنِ الدُّخَانِ
  14. دَخَّنَ : (فعل)
    • دخَّنَ / دخَّنَ على يدخِّن ، تدخينًا ، فهو مُدَخِّن ، والمفعول مُدَخَّن - للمتعدِّي
    • دخَّنتِ النَّارُ :دخَنَت، كَثُر دُخانها وظهر وارتفعكان
    • دخَّن الشَّخصُ التَّبغَ: امتصَّ دُخانه ثمَّ أخرجه من فمه أو أنفه
    • دخَّن الشَّجرَ/ دخَّن على الشَّجر: طَهَّره ببخورٍ خاصٍّ ليقتُل ما به من حشراتٍ، جعل الدُّخانَ يصل إليه
  15. مَدَخَ : (فعل)
    • مَدَخَ مَدْخًا فهو مادخٌ
    • مَدَخَ: عَظُمَ
    • مَدَخَ فلانًا: أَعانه إعانةً تامّة
  16. دَخَن : (اسم)


    • الدَّخَنُ : الدُّخَانُ
    • بينهما دخَنٌ: حِقْد
    • وفي مَتْن السَّيْفِ دَخَنٌ: ما يتراءى في مَتْنِهِ من سواد لِشِدَّة الصَّفاء
    • أصَابَهُ الدَّخَنُ : الفَسَادُ
    • هُدْنَةٌ على دخَن: صُلْح على فسادٍ باطِن
  17. دَخُنَ : (فعل)
    • دخُنَ يَدخُن ، دُخْنَةً ، فهو داخِن
    • دخُن لونُ الشَّيءِ :صار كلونِ الدُّخان، كدِرَ فصار إلى السَّواد
  18. دَخِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دخِنَ: كثر فيه الدُّخان
  19. دَخْن : (اسم)
    • دَخْن : مصدر دَخَنَ
  20. دَخن : (اسم)
    • مصدر دخَنَ
    • نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجِيلِيَّاتِ، أنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، بَرِّيَّةٌ وَزِرَاعِيَّةٌ، حَبُّهُ صَغِيرٌ أمْلَسُ يُشْبِهُ حَبَّ السِّمْسِمِ، يُعَدُّ مِنَ النَّبَاتَاتِ الطَّيِّبَةِ
  21. دُخَن : (اسم)
    • دُخَن : جمع دُخنة
  22. دُخْن : (اسم)


    • دُخْن : جمع أَدْخَنُ
  23. دُخْن : (اسم)
    • دُخْن : جمع دَّخْنَاءُ
  24. دُخانيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى دُخان
    • ضباب دُخانيّ: (البيئة والجيولوجيا) خليط من دخان وضباب، وهو شائع في المناطق الصناعيّة بالقرب من الأنهار أو البحيرات أو المحيطات
    • البارود اللاَّدُخانيّ: (سك) متفجِّرة بلا دخان نسبيّا تتألّف بشكل رئيسيّ من النَّيتروسليور المستخدم في الذَّخيرة الحربيَّة قنبلة دخانيّة: قنبلة تُخرِج دخانًا كثيفًا عند الانفجار وتُستخدم لإحداث ستار دخانيّ
  25. دُخن : (اسم)
    • الدُّخْنُ : نبات عُشْبِيٍّ، من الفصيلة النَّجِيلية، حبُّه صغير أَملس كحب السّمْسم، ينبت برِّياً ومزروعاً
    • دُخْن هنديّ: نبات من العالم القديم ذو أنواع متعدّدة، يُزرع في مختلف أنواع العالم كذرة أو علف أو كمصدر لشراب حلو كثيف
,
  1. دخخ
    • "الدَّخُّ والدُّخُّ والطَّسْلُ والنُّحاسُ: الدُّخانُ، وحكاه ابن دريد بالضم فقط؛ وقال الشاعر: لا خيرَ في الشَّيْخِ إِذا ما اجْلَخَّا،وسالَ غَرْبُ عينِه فاطْلَخَّا، والتْوَتِ الرِّجْلُ فصارتْ فَخَّا،وصارَ وَصْلُ الغانِياتِ أَخّا،عند سعُارِ النارِ يَغْشَى الدُّخَّا أَراد الدُّخَانَ.
      وفي الحديث:، قال لابن صَيَّادٍ ما خَبَأْتُ لك؟، قال: هو الدُّخُّ؛ الدَّخُّ، بفتح الدال وضمها: الدُّخَانُ؛ قال الشاعر: عند رِوَاق البيتِ يَغْشَى الدُّخَّا وفسر في الحديث أَنه أَراد بذلك: يوم تأْتي السماء بدُخانٍ مبين.
      وقيل: إِن الدجال يقتله عيسى بن مريم بجبل الدُّخَانِ فيحتمل أَن يكون أَراده تعريضاً بقتله، لأَن ابن صَيَّادٍ كان يظن أَنه الدجال.
      والدَّخَخُ: سواد وكُدْرة.
      والدَّخْدَخةُ: مثل التَّدْوِيخ؛ ودَخْدَخَهُم: دَوَّخهم.
      والدَّخْدَخة: تَقاربُ الخَطوِ في عَجَلةٍ.
      وفي النوادر: مَرَّ فلان مُدَخْدِخاً ومُزَخْزِخاً إِذا مر مسرعاً.
      وتَدَخْدَخَ الليلُ إِذا اختلط ظَلامه.
      وتَدَخْدَخَتْ.
      والدُّخْدُخُ: دُوَيْبَّةٌ؛ قال المُؤَرِّج: الدَّخْداخ دويبة صفراء كثيرة الأَرجل؛ قال الفَقْعَسِيّ: ضَحِكَتْ ثم أَغْرَبَتْ أَن رأَتني،لاقْتِطاعِي قَوائمَ الدَّخْداخِ ورجل دُخْدُخٌ ودُخادِخٌ: قصير.
      وتَدَخْدَخَ الرجلُ: انقبض، لغة مرغوبٌ عنها.
      ودُخْدُخْ ودُخْدُوخْ: كلمة يُسَكَّتُ بها الإِنسانُ ويُقْدَعُ،ومعناه قد أَقررت فاسكت.
      ودَخْدَخْنا القومَ: ذللناهم ووَطِئناهم؛ قال الشاعر: ودَخْدَخَ العَدُوَّ حتى اخَرَمّسَا وكذلك دُخْنا البلادَ.
      والدَّخْدَخةُ: الإِعْياءُ.
      ودَخْدَخ البعيرُ إِذا رُكِبَ حتى أَعيا وذَلَّ؛ قال الراجز: والعَوْدُ يشكو ظَهْرَه قد دَخْدَخا"

    المعجم: لسان العرب

  2. الدَخُّ

    • ـ الدَخُّ ودُخُّ: الدُّخَانُ.
      ـ دَخْدَخَ: ذَلَّلَ، وكَفَّ، وقَارَبَ الخَطْوَ، وأَعْيَا، وأَسْرَعَ.
      ـ دَخْدَاخُ: دُوَيْبَّةٌ، وأخُو بَشَّارِ بنِ بُرْدٍ، ووالِدُ خِداشٍ تِلْميذِ مالِكٍ.
      ـ دَخَخُ: سَوادٌ، وكدُورَةٌ.
      ـ رجلٌ دُخْدُخٌ ودُخادِخٌ: قَصِيرٌ.
      ـ تدَخْدَخَ: انْقَبَضَ.
      ـ دُخْدُخْ ودُخْدُوخْ: كلمةٌ يُسَكَّتُ بها الإِنْسَانُ، ويُقْذَعُ.
      ـ دَخْدِخْ عَنِّي الدُّخانَ: كُفَّهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدُّخُّ
    • الدُّخُّ : الدُّخان.
      و الدُّخُّ نبتٌ يكون بين البساتين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دخاخِنِيّ
    • دخاخِنِيّ :-
      جمع دَخاخِنيَّة: بَائعُ التَّبغ والسَّجائر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. دخخ
    • د خ خ: الدُّخُّ بالضم لغة في الدخان


    المعجم: مختار الصحاح

  6. الدَّخُّ
    • الدَّخُّ : الدُّخَان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دخن
    • "الدُّخْن: الجَاوَرْس، وفي المحكم: حَبُّ الجاوَرْس، واحدته دُخْنَة.
      والدُّخَان: العُثانُ، دخان النار معروف، وجمعه أَدْخِنة ودَواخِن ودَواخِينُ، ومثل دُخَان ودواخِن عُثان وعواثِن، ودَواخِن على غيرقياس؛ قال الشاعر: كأَنَّ الغُبارَ، الذي غادَرَتْ ضُحَيَّا، دَواخِنُ من تَنْضُبِ ودخن الدُّخانُ دُخوناً إذا سطَع.
      ودَخَنتِ النارُ تَدْخُن وتَدْخِن (* قوله «تدخن وتدخن» ضبط في الأَصل والصحاح من حد ضرب ونصر، وفي القاموس دخنت النار كمنع ونصر).
      دُخاناً ودُخُوناً: ارتفع دُخانها، وادَّخَنت مثله على افْتَعلت.
      ودَخِنَت تَدْخَن دَخَناً: أُلقِي عليها حطب فأُفْسِدت حتى هاج لذلك دُخان شديد، وكذلك دَخِن الطعامُ واللحم وغيره دَخَناً، فهو دَخِن إذا أَصابه الدخان في حال شَيّه أَو طبخه حتى تَغْلبَ رائحتُه على طعمه، ودَخِن الطبيخ إذا تَدخّنت القدر.
      وشراب دَخِن: متغير الرائحة؛ قال لبيد: وفِتْيان صِدْقٍ قد غَدَوْتُ عليهِمُ بلا دَخِن، ولا رَجِيع مُجَنَّبِ.
      فالمُجَنَّب: الذي جَنَّبَه الناس.
      والمُجَنَّب: الذي بات في الباطية.
      والدَّخَن أَيضاً: الدُّخان؛ قال الأَعشى: تُبارِي الزِّجاجَ، مغاويرها شَماطِيط في رهَج كالدَّخَن.
      وليلة دَخْنانة: كأَنما تَغَشّاها دُخان من شدّة حَرّها.
      ويوم دَخْنان: سَخْنان.
      وقوله عز وجل: يوم تأْتي السماء بدُخان مبين؛ أَي بِجَدْب بَيّن.
      يقال: إن الجائعَ كان يَرَى بينه وبين السماء دخاناً من شدّة الجوع، ويقال: بل قيل للجوع دُخان ليُبْس الأَرض في الجَدْب وارتفاع الغُبار، فشبه غُبْرتها بالدخان؛ ومنه قيل لسنة المَجاعة: غَبْراء، وجوع أَغْبَر.
      وربما وضعت العرب الدُّخان موضع الشرّ إذا علا فيقولون: كان بيننا أَمر ارْتفَعَ له دخان، وقد قيل: إن الدخان قد مضى.
      والدُّخْنة: كالذَّريرة يُدخَّن بها البيوتُ.
      وفي المحكم: الدُّخنة بَخُور يُدَخَّن به الثيابُ أَو البيت، وقد تَدَخَّن بها ودَخَّن غيرَه؛

      قال: آلَيْت لا أَدْفِن قَتْلاكُمُ،فَدَخِّنوا المَرْءَ وسِرْباله.
      والدَّواخِن: الكُوَى التي تتخذ على الأَتُّونات والمَقالِي.
      التهذيب: الداخِنة كُوىً فيها إِرْدَبَّات تتخذ على المقالي والأَتُّونات؛

      وأَنشد (* قوله «وأَنشد إلخ» الذي في التكملة: وأَنشد لكعب بن زهير: يثرن الغبار على وجهه كلون الدواخن).
      كمِثْل الدَّواخِن فَوْقَ الإِرينا ودَخَن الغُبارُ دُخوناً: سطع وارتفع؛ ومنه قول الشاعر: اسْتَلْحَمَ الوَحْشَ على أَكْسائِها أَهْوجُ مِحضيرٌ، إذا النَّقْعُ دَخَنْ.
      أَي سطع.
      والدَّخَن: الكُدُورة إلى السواد.
      والدُّخْنة من لون الأَدْخَن: كُدْرة في سواد كالدُّخان دَخِن دَخَناً، وهو أَدْخَن.
      وكبش أَدْخَن وشاة دَخْناء بينة الدَّخَن؛ قال رؤبة: مَرْتٌ كظَهْر الصَّرْصَران الأَدْخَنِ.
      قال: صَرْصَران سمك بحريّ.
      وليلة دَخْنانة: شديدة الحرّ والغمّ.
      ويوم دَخْنانٌ: سَخْنانٌ.
      والدَّخَن: الحِقْد.
      وفي الحديث: أَنه ذكر فتْنَةً فقال: دَخَنُها من تَحْت قَدَمَيْ رجل من أَهل بيتي؛ يعني ظهورها وإثارتها،شبهها بالدخان المرتفع.
      والدَّخَن، بالتحريك: مصدر دَخِنَت النار تَدْخَن إذا أُلْقِي عليها حطب رَطْب وكثُر دخانها.
      وفي حديث الفتنة: هُدْنةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاء؛ قال أَبو عبيد: قوله هُدْنة على دَخَن تفسيره في الحديث لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه أَي لا يَصْفو بعضُها لبعض ولا ينْصَعُ حُبّها كالكدورة التي في لون الدابَّة، وقيل: هُدْنة على دَخَن أَي سكون لِعلَّة لا للصلح؛ قال ابن الأَثير: شبهها بدخان الحَطب الرَّطْب لما بينهم من الفساد الباطن تحت الصَّلاح الظاهر، وأَصل الدَّخَن أَن يكون في لَوْن الدابة أَو الثوب كُدْرة إلى سواد؛ قال المعطَّل الهذلي يصف سيفاً: لَيْنٌ حُسامٌ لا يُلِيقُ ضَرِيبةً،في مَتْنه دَخَنٌ وأَثْرٌ أَحلَسُ.
      قوله: دَخَن يعني كُدورة إلى السواد؛ قال: ولا أَحسبه إلا من الدُّخان،وهذا شبيه بلون الحديد، قال: فوجْهه أَنه يقول تكون القلوب هكذا لا يَصْفو بعضُها لبعض ولا يَنْصَع حُبها كما كانت، وإن لم تكن فيهم فتنة، وقيل: الدَّخَن فِرِنْدُ السيف في قول الهذلي.
      وقال شمر: يقال للرجُل إذا كان خبيث الخُلُق إنه لدَخِن الخُلُق؛ وقال قَعْنَب: وقد عَلِمْتُ على أَنِي أُعاشِرُهم،لا نَفْتأُ الدَّهْرَ إلاَّ بيننا دَخَنُ.
      ودَخِن خُلُقُه دَخَناً، فهو دَخِن وداخِن: ساءَ وفسَد وخَبُث.
      ورجل دَخِن الحسَبَ والدِّين والعقل: متغيرهُنَّ.
      والدُّخْنَان: ضرْب من العصافير.
      وأَبو دُخْنة: طائر يُشْبِه لونه لونَ القُبّرة.
      وابنا دُخانٍ: غَنِيّ وباهِلةُ؛

      وأَنشد ابن بري للأَخطل: تَعُوذُ نساؤُهُمْ بابْنَيْ دُخانٍ،ولولا ذاك أُبْنَ مع الرِّفاقِ.
      قال: يريد غنيّاً وباهلةَ؛ قال: وقال الفرزدق يهجو الأَصمَّ الباهلي: أَأَجْعَل دارِماً كابْنَيْ دُخانٍ،وكانا في الغَنيمةِ كالرِّكاب.
      التهذيب: والعرب تقول لغَنيّ وباهلة بنو دُخان؛ قال الطرمَّاح: يا عَجَباً ليَشْكُرَ إذا أَعدَّت،لتنصُرَهم، رُواةَ بَني دُخانِ.
      وقيل: سموا به لأَنهم دَخَّنوا على قوم في غار فقتلُوهم، وحكى ابن بري أَنهم إنما سُمُّوا بذلك لأَنه غَزاهم ملِك من اليمن، فدخل هو وأَصحابُه في كهف، فنَذِرت بهم غنيّ وباهلةُ فأَخذوا بابَ الكهف ودخَّنوا عليهم حتى ماتوا، قال: ويقال ابنا دخان جبَلا غنيّ وباهلة.
      ابن بري: أَبو دخنة طائر يُشْبه لونه لونَ القُبّرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. الدُّخْنُ
    • ـ الدُّخْنُ: حَبُّ الجاوَرْس، أو حَبٌّ أصْغَرُ منه، أمْلَسُ جِدّاً، بارِدٌ يابِسٌ، حابِسٌ للطَّبْعِ.
      ـ دُّخانُ، ودَخَنٌ ودُخَّانٌ: العُثانُ, ج: أدْخِنَةٌ ودَواخِنُ ودَواخينُ.
      ـ ابْنا دُخانٍ: غَنِيٌّ وباهِلَةُ.
      ـ هُدْنَةٌ على دَخَنٍ، أي: سكونٌ لِعِلَّةٍ، لا لِصُلْحٍ.
      ـ دَخِنَ الطعامُ: أصابَهُ دُخانٌ فأخَذَ ريحَهُ،
      ـ دَخِنَ خُلُقُه: ساء، وخَبُثَ.
      ـ دَّواخِنُ: كُوًى تُتَّخَذُ على المَقالِي والأَتُّوناتِ.
      ـ دُّخْنَةُ: كُدْرَةٌ في سَوادٍ، دَخِنَ، فهو أدْخَنُ، وهي دَخْناء، وذَريرَةٌ تُدَخَّنُ بها البُيوتُ. ويومٌ دَخْنانٌ.
      ـ دَّخَنُ: الحِقْدُ، وسُوء الخُلُقِ، وفِرِنْدُ السَّيْفِ، وتَغَيُّرُ العَقْلِ والدِّينِ والحَسَبِ.
      ـ دَّخْناءُ أو دُّخْنانُ: عُصْفُورٌ.
      ـ أبو دُخْنَةَ: طائِرٌ.
      ـ مِدْخَنَةٌ: المِجْمَرَةُ.
      ـ دَخَنَتِ النارُ، دَخْناً ودُخُوناً وأدْخَنَتْ ودَخَّنَتْ وادَّخَنَتْ: ارْتَفَعَ دُخَانُها،
      ـ دَخِنَتْ: أُلْقِيَ عليها حَطَبٌ، فأُفْسِدَتْ لِيَهِيجَ لَها دُخانٌ،
      ـ دَخِنَتْ النَّبْتُ والدابَّةُ: صارَتْ ألوانُهما كُدْرَةً في سَوادٍ، كدَخُنَ، دُخْنَةً.
      ـ دُخَيْنٌ: ابنُ عامِرٍ، تابِعِيٌّ.
      ـ ادَّخَنَ الزَّرْعُ: اشْتَدَّ حَبُّهُ.
      ـ دَخَنَ الغُبَارُ دُخُوناً: سَطَعَ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: