وصف و معنى و تعريف كلمة وأدخل:


وأدخل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و دال (د) و خاء (خ) و لام (ل) .




معنى و شرح وأدخل في معاجم اللغة العربية:



وأدخل

جذر [أدخل]

  1. دَخَل: (اسم)
    • مصدر دَخِلَ
    • بِهِ دَخَلٌ : بِهِ خَلَلٌ فِي عَقْلِهِ
    • الدَّخَلُ : الشَّكُّ
    • بِهِ دَخَلٌ : مَرَضٌ
    • الدَّخَلُ : الفساد
    • الدَّخَلُ : العيبُ
    • الدَّخَلُ : الداءُ
    • الدَّخَلُ : الشجر الملْتَفّ
    • الدَّخَلُ : القومُ الذين يدْخُلون في قومٍ وينسبون إليهم وليسوا منهم
    • مصدر دخِلَ
    • خديعةٌ وغِشٌّ وغَدْرٌ ومَكْرٌ
  2. دَخَل: (اسم)
    • دَخَل : فاعل من دَخِلَ
  3. دَخَلَ: (فعل)
    • دخَلَ يَدخُل ، دُخولاً ، فهو داخِل ، والمفعول مَدْخول - للمتعدِّي
    • دخَل المكانَ / دخَل إلى المكان / دخَل في المكان : صار داخله ، عكس خرج منه ، : استسلموا لله وأطيعوه ،
    • دخَل في الحسبان : أخذ بعين الاعتبار ،
    • دخَل في التَّفاصيل : بدأ بها ، فحصها
  4. دَخِل: (اسم)

    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دخِلَ : فاسد الدَّاخل
  5. دَخِلَ: (فعل)
    • دخِلَ يَدخَل ، دَخْلاً ودَخَلاً ، فهو دخِل
    • دَخِلَ الشَّيْءُ : فَسَدَ دَاخِلُهُ
    • دَخِلَ الأَمْرُ : أَصَابَهُ عَيْبٌ أوْ فَسادٌ
    • دخَّلُ التَّمْرَ : جعله في الدَّوخلَة
  6. دَخَّلَ: (فعل)
    • دخَّلَ يدخِّل ، تدخيلاً ، فهو مُدَخِّل ، والمفعول مُدَخَّل
    • دَخَّلَ الإِبْرَةَ فِي الثَّوْبِ : جَعَلَهَا تَدْخُلُ فِي الثَّوْبِ
    • دَخَّلَهُ الْمَكَانَ : صَيَّرَهُ دَاخِلَهُ
    • دَخَّلَهُ القَاعَةَ : سَمَحَ لَهُ بِالدُّخُولِ وَجَعَلَهُ بِدَاخِلِها
  7. دَخل: (اسم)
    • الجمع : دُخول
    • بِهِ دَخْلٌ : دَاءٌ فِي أعْمَاقِ البَدَنِ
    • أصَابَهُ الدَّخْلُ : الفَسَادُ
    • بِهِ دَخْلٌ : شَكٌّ ، رِيبَةٌ
    • دَخْلُ الإنْسَانِ : دَاخِلَتُهُ ، دَخيلَتُهُ
    • لاَ دَخْلَ لَهُ به : لاَ شَأْنَ لَهُ بِهِ ، لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِهِ
    • مصدر دخِلَ
    • دخل : إيرادٌ يحصُل عليه الإنسانُ من عمله أو مالِه ، كزراعة أو صناعة أو تجارة ، أو فوائد إيداعات في المصارف ، عكْسُه خَرْجٌ
    • دَخْلٌ شَهْرِيّ : ما يقبض من مال في شهر ،
    • الدَّخْلُ الوَطَنِيُّ : مَا تَسْتَخْلِصُهُ الدَّوْلَةُ مِن مَدَاخِيلَ عَامَّةٍ خِلاَلَ سَنَةٍ
    • ضريبة الدَّخل : ما يدفعه المواطنُ على دخله ،
    • الدَّخْلُ الجاري : ( الاقتصاد ) العائد أو الفائدة ونحوهما من موارد الدّخل الأخرى التي يتمّ تقاضيها بصفة دوريّة مستمرّة
  8. دُخِلَ: (فعل)
    • دُخلَ على / دُخلَ في يُدخَل ، دُخولاً ، والمفعول مدخول عليه
    • دُخِل عليه : سبَق وهمُه إلى شيءٍ فَغَلِطَ فيه من حيث لا يَشْعُر
    • دُخِل عليه : هُوجم واقتُحم مكانُه : تشير الآية إلى بيوت المدينة
    • دُخِل في عَقْله : خُولِطَ فيه ، داخله الفسادُ
    • دُخِلَ الرَّجُلُ : هُزِلَ
    • دُخِلَ الحَبُّ : سَوَّسَ
    • دُخِلَ : دَخِلَ
    • دُخِلَتْ بِضَاعَتُهُ : كَسَدَتْ


,
  1. دخل
    • " الدُّخُول : نقيض الخروج ، دَخَل يَدْخُل دُخُولاً وتَدَخَّل ودَخَل به ؛ وقوله : تَرَى مَرَادَ نِسْعه المُدْخَلِّ ، بين رَحَى الحَيْزُوم والمَرْحَلِّ ، مثل الزَّحاليف بنَعْفِ التَّلِّ إِنما أَراد المُدْخَلَ والمَرْحَل فشدَّد للوقف ، ثم احتاج فأَجرى الوصل مُجْرَى الوقف .
      وادَّخَل ، على افْتَعَل : مثل دَخَل ؛ وقد جاء في الشعر انْدَخَل وليس بالفصيح ؛ قال الكميت : لا خَطْوتي تَتَعاطى غَيْرَ موضعها ، ولا يَدي في حَمِيت السَّكْن تَنْدَخِل وتَدَخَّل الشيءُ أَي دَخَل قليلاً قليلاً ، وقد تَدَاخَلَني منه شيء .
      ويقال : دَخَلْتُ البيت ، والصحيح فيه أَن تريد دَخَلْت إِلى البيت وحذفت حرف الجر فانتصب انتصاب المفعول به ، لأَن الأَمكنة على ضربين : مبهم ومحدود ، فالمبهم نحو جهات الجسم السِّتِّ خَلف وقُدَّام ويَمِين وشِمال وفوق وتحت ، وما جرى مجرى ذلك من أَسماء الجهات نحو أَمام ووراء وأَعلى وأَسفل وعند ولَدُنْ ووَسَط بمعنى بين وقُبَالة ، فهذا وما أَشبهه من الأَمكنة يكون ظرفاً لأَنه غير محدود ، أَلا ترى أَن خَلْفك قد يكون قُدَّاماً لغيرك ؟ فأَما المحدود الذي له خِلْقة وشخص وأَقطار تَحُوزه نحو الجَبَل والوادي والسوق والمسجد والدار فلا يكون ظرفاً لأَنك لا تقول قعدت الدار ، ولا صليت المسجد ، ولا نِمْت الجبل ، ولا قمت الوادي ، وما جاء من ذلك فإِنما هو بحذف حرف الجر نحو دخلت البيت وصَعَّدت الجَبَل ونزلت الوادي .
      والمَدْخَل ، بالفتح : الدُّخول وموضع الدُّخول أَيضاً ، تقول دَخَلْتُ مَدْخَلاً حسناً ودَخَلْتُ مَدْخَلَ صِدْقٍ .
      والمُدْخَل ، بضم الميم : الإِدْخال والمفعول من أَدْخَله ، تقول أَدْخَلْته مُدْخَلَ صِدْقٍ .
      والمُدَّخَل : شبه الغار يُدْخَل فيه ، وهو مُفْتَعَل من الدُّخول .
      قال شمر : ويقال فلانَ حسَن المَدْخَل والمَخْرَج أَي حَسَن الطريقة محمودُها ، وكذلك هو حَسَن المَذْهَب .
      وفي حديث الحسن ، قال : كان يقال إِن من النفاق اختلافَ المَدْخَل والمَخْرَج واختلافَ السِّرِّ والعلانية ؛ قال : أَراد باختلاف المَدْخَل والمَخْرَج سُوءَ الطريقة وسُوءَ السِّيرة .
      ودَاخِلَةُ الإِزار : طَرَفُه الداخل الذي يلي جسده ويلي الجانب الأَيمن من الرَّجُل إِذا ائتزر ، لأَن المُؤْتَزِر إِنما يبدأُ بجانبه الأَيمن فذلك الطَّرَف يباشر جسده وهو الذي يُغْسَل .
      وفي حديث الزهري في العائن : ويغسل دَاخِلَة إِزاره ؛ قال ابن الأَثير : أَراد يغسل الإِزار ، وقيل : أَراد يَغْسِل العائنُ موضعَ داخِلة إِزاره من جَسَده لا إِزارَه ، وقيل : داخِلَةُ الإِزار الوَرِك ، وقيل : أَراد به مذاكيره فكَنَى بالداخلة عنها كما كُنِي عن الفَرْج بالسراويل .
      وفي الحديث : إِذا أَراد أَحدكم أَن يضطجع على فراشه فليَنْزِع داخلة إِزاره وليَنْفُض بها فراشه فإِنه لا يدري ما خَلَفه عليه ؛ أَراد بها طَرَف إِزاره الذي يلي جَسدَه ؛ قال ابن الأَثير : داخِلَةُ الإِزار طَرَفُه وحاشيته من داخل ، وإِنما أَمره بداخِلَتِه دون خارِجَتِه ، لأَن المُؤْتَزِر يأْخذ إِزارَه بيمينه وشِماله فيُلْزِق ما بشِماله على جَسَده وهي داخِلة إِزاره ، ثم يضع ما بيمينه فوق داخِلته ، فمتى عاجَلَه أَمرٌ وخَشِي سقوط إِزاره أَمسكه بشماله ودَفَع عن نفسه بيمينه ، فإِذا صار إِلى فراشه فحَلَّ إِزاره فإِنما يَحُلُّ بيمينه خارجة الإِزار ، وتبقى الداخلة مُعَلَّقة ، وبها يقع النَّقْض لأَنها غير مشغولة باليد .
      وداخِلُ كلِّ شيء : باطنُه الداخل ؛ قال سيبويه : وهو من الظروف التي لا تُسْتَعْمَل إِلاّ بالحرف يعني أَنه لا يكون إِلاّ اسماً لأَنه مختص كاليد والرجل .
      وأَما دَاخِلة الأَرض فخَمَرُها وغامِضُها .
      يقال : ما في أَرضهم داخلةٌ من خَمَرٍ ، وجمعها الدَّواخِل ؛ وقال ابن الرِّقَاع : فرَمَى به أَدبارَهُنَّ غلامُنا ، لما اسْتَتَبَّ بها ولم يَتَدَخَّل يقول : لم يَدْخُل الخَمَرَ فيَخْتِلَ الصيد ولكنه جاهرها كما ، قال : مَتَى نَرَهُ فإِنَّنا لا نُخاتِلُه وداخِلَةُ الرجلِ : باطِنُ أَمره ، وكذلك الدُّخْلة ، بالضم .
      ويقال : هو عالم بدُخْلَته .
      ابن سيده : ودَخْلة الرجل ودِخْلته ودَخِيلته ودَخِيله ودُخْلُله ودُخْلَلُه ودُخَيْلاؤه نيَّتُه ومَذْهَبُه وخَلَدُه وبِطانَتُه ، لأَن ذلك كلَّه يداخِله .
      وقال اللحياني : عرفت داخِلته ودَخْلته ودِخْلته ودُخْلته ودَخيله ودَخِيلته أَي باطنته الدَّاخِلة ، وقد يضاف كل ذلك إِلى الأَمر كقولك دُخْلة أَمره ودِخْلة أَمره ، ومعنى كل ذلك عَرَفْت جميع أَمره .
      التهذيب : والدُّخْلة بطانة الأَمر ، تقول : إِنه لعَفِيف الدُّخْلة وإِنه لخَبيث الدُّخْلة أَي باطن أَمره .
      ودَخيلُ الرجل : الذي يداخله في أُموره كلها ، فهو له دَخِيل ودُخْلُل .
      ابن السكيت : فلان دُخْلُل فلان ودُخْلَلُه إِذا كان بِطانتَه وصاحبَ سِرِّه ، وفي الصحاح : دَخِيلُ الرّجُل ودُخْلُلُه الذي يُدَاخِله في أُموره ويختص به .
      والدوخلة : البطنة .
      والدخِيل والدُّخْلُل والدُّخْلَل ، كله : المُداخِل المباطن .
      وقال اللحياني : بينهما دُخْلُلٌ ودِخْلَلٌ أَي خاص يُدَاخِلُهم ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف هذا .
      وداخِلُ الحُبِّ ودُخْلَلُه ، بفتح اللام : صفاء داخله .
      ودُخْلَة أَمره ودَخِيلته وداخِلَته : بِطانتُه الداخلة .
      ويقال : إِنه عالم بدُخْلة أَمره وبدَخِيل أَمرهم .
      وقال أَبو عبيدة : بينهم دُخْلُل ودُخْلَل أَي دَخَلٌ ، وهو من الأَضداد ؛ وقال امرؤ القيس : ضَيَّعَه الدُّخْلُلون إِذ غَدَرو ؟

      ‏ قال : والدُّخْلُلون الخاصَّة ههنا .
      وإِذا ائْتُكِلَ الطعام سُمِّي مدخولاً ومسروفاً .
      والدَّخَل : ما داخَل الإِنسانَ من فساد في عقل أَو جسم ، وقد دَخِلَ دَخَلاً ودُخِلَ دَخْلاً ، فهو مَدْخول أَي في عقله دَخَلٌ .
      وفي حديث قتادة بن النعمان : وكنت أَرى إِسْلامه مَدْخولاً ؛ الدَّخَل ، بالتحريك : العيب والغِشُّ والفَساد ، يعني أَن إِيمانه كان فيه نِفَاق .
      وفي حديث أَبي هريرة : إِذا بَلَغ بنو العاص ثلاثين كان دِينُ الله دَخَلاً ؛ قال ابن الأَثير : وحقيقته أَن يُدْخِلوا في دين الله أُموراً لم تَجْرِ بها السُّنَّة .
      وداءٌ دَخِيل : داخل ، وكذلك حُبٌّ دَخِيل ؛

      أَنشد ثعلب : فتُشْفَى حزازاتٌ وتَقْنَع أَنْفُسٌ ، ويُشْفَى هَوًى ، بين الضلوعِ ، دَخِيلُ ودَخِلَ أَمرُه دَخَلاً : فسَدَ داخلُه ؛ وقوله : غَيْبِي له وشهادتي أَبداً كالشمس ، لا دَخِنٌ ولا دَخْل يجوز أَن يريد ولا دَخِل أَي ولا فاسد فخفف لأَن الضرب من هذه القصيدة فَعْلن بسكون العين ، ويجوز أَن يريد ولا ذُو دَخْل ، فأَقام المضاف إِليه مُقام المضاف .
      ونَخْلة مَدْخُولة أَي عَفِنة الجَوْف .
      والدَّخْل : العيب والرِّيبة ؛ ومن كلامهم : تَرَى الفِتْيانَ كالنَّخْل ، وما يُدْريك بالدَّخْل وكذلك الدَّخَل ، بالتحريك ؛ قال ابن بري : أَي ترى أَجساماً تامة حَسَنة ولا تدري ما باطنُهم .
      ويقال : هذا الأَمر فيه دَخَل ودَغَلٌ بمعنًى .
      وقوله تعالى : ولا تتخذوا أَيمانكم دَخَلاً بينكم أَن تكون أُمَّة هي أَرْبَى من أُمَّة ؛ قال الفراء : يعني دَغَلاً وخَدِيعةً ومَكْراً ، قال : ومعناه لا تَغْدِروا بقوم لقِلَّتهم وكثرتكم أَو كثرتهم وقِلَّتِكم وقد غَرَرْتُموهم بالأَيْمان فسَكَنوا إِليها ؛ وقال الزجاج : تَتَّخِذون أَيمانكم دَخَلاً بينكم أَي غِشّاً بينكم وغِلاًّ ، قال : ودَخَلاً منصوب لأَنه مفعول له ؛ وكل ما دَخَله عيب ، فهو مدخول وفيه دَخَلٌ ؛ وقال القتيبي : أَن تكون أُمَّة هي أَرْبى من أُمَّة أَي لأَن تكون أُمَّة هي أَغْنى من قوم وأَشرف من قوم تَقْتَطعون بأَيمانكم حقوقاً لهؤلاء فتجعلونها لهؤلاء .
      والدَّخَل والدَّخْل : العيب الداخل في الحَسَب .
      والمَدْخول : المهزول والداخل في جوفه الهُزال ، بعير مدخول وفيه دَخَلٌ بَيِّن من الهُزال ، ورجل مدخول إِذا كان في عقله دَخَلٌ أَو في حَسَبه ، ورجل مدخول الحَسَب ، وفلان دَخِيل في بني فلان إِذا كان من غيرهم فتَدخَّل فيهم ، والأُنثى دَخِيل .
      وكلمة دَخِيل : أُدْخِلت في كلام العرب وليست منه ، استعملها ابن دريد كثيراً في الجمهرة ؛ والدَّخِيل : الحرف الذي بين حرف الرَّوِيّ وأَلف التأْسيس كالصاد من قوله : كِلِيني لِهَمٍّ ، يا أُمَيْمة ، ناصب سُمِّي بذلك لأَنه كأَنه دَخِيل في القافية ، أَلا تراه يجيء مختلفاً بعد الحرف الذي لا يجوز اختلافه أَعني أَلف التأْسيس ؟ والمُدْخَل : الدَّعِيُّ لأَنه أُدْخِل في القوم ؛

      قال : فلئِن كَفرْتَ بلاءهم وجَحَدْتَهم ، وجَهِلْتَ منهم نِعْمةً لم تُجْهَل لَكذاك يَلْقى مَنْ تكَثَّر ، ظالماً ، بالمُدْخَلين من اللئيم المُدْخَل والدَّخْل : خلاف الخَرْج .
      وهم في بني فلان دَخَلٌ إِذا انتسبوا معهم في نسبهم وليس أَصله منهم ؛ قال ابن سيده : وأُرى الدَّخَل ههنا اسماً للجمع كالرَّوَح والخَوَل .
      والدَّخِيل : الضيف لدخوله على المَضيف .
      وفي حديث معاذ وذكرِ الحُور العِين : لا تُؤذِيه فإِنما هو دَخِيلٌ عندكِ ؛ الدَّخِيل : الضيف والنَّزيل ؛ ومنه حديث عديٍّ : وكان لنا جاراً أَو دَخِيلاً .
      والدَّخْل : ما دَخَل على الإِنسان من ضَيْعته خلاف الخَرْج .
      ورجل مُتَداخل ودُخَّل ، كلاهما : غليظ ، دَخَل بعضُه في بعض .
      وناقة متداخلة الخلق إِذا تَلاحكت واكْتَنَزَت واشتدَّ أَسْرُها .
      ودُخَّلُ اللحم : ما عاذ بالعظم وهو أَطيب اللحم .
      والدُّخَّل من اللحم : ما دَخَل العَصَب من الخصائل .
      والدُّخَّل : ما دخل من الكَلإِ في أُصول أَغصان الشجر ومَنَعه التفافُه عن أَن يُرْعى وهو العُوَّذ ؛ قال الشاعر : تَباشير أَحوى دُخَّل وجَمِيم والدُّخَّل من الريش .
      ما دخل بين الظُّهْران والبُطْنان ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : وهو أَجوده لأَنه لا تصيبه الشمس ولا الأَرض ؛ قال الشاعر : رُكِّب حَوْلَ فُوقِه المُؤَلَّل جوانحٌ سُوِّين غير مُيَّل ، من مستطيلات الجناح الدُّخَّل والدُّخَّل : طائر صغير أَغبر يسقط على رؤوس الشجر والنخل فيدخل بينها ، واحدتها دُخَّلة ، والجمع الدَّخاخِيل ، ثبتت فيه الياء على غير القياس .
      والدُّخَّل والدُّخلُل والدُّخلَل : طائر مُتدخِّل أَصغر من العصفور يكون بالحجاز ؛ الأَخيرة عن كراع .
      وفي التهذيب : الدُّخَّل صغار الطير أَمثال العصافير يأْوِي الغِيرانَ والشجَر الملتفَّ ، وقيل للعصفور الصغير دُخَّل لأَنه يعوذ بكل ثَقْب ضَيِّق من الجوارح ، والجمع الدَّخاخيل .
      وقوله في الحديث : دَخَلَت العُمْرةُ في الحج ؛ قال ابن الأَثير : معناه سقط فرضها بوجوب الحج ودخلت فيه ، قال : هذا تأْويل من لم يرها واجبة ، فأَما من أَوجبها فقال : إِن معناه أَن عمل العمرة قد دَخَل في عمل الحج ، فلا يرى على القارن أَكثر من إِحرام واحد وطواف وسعي ، وقيل : معناه أَنها دَخَلَت في وقت الحج وشهوره لأَنهم كانوا لا يعتمرون في أَشهر الحج فأَبطل الإِسلام ذلك وأَجازه .
      وقول عمر في حديثه : من دُخْلة الرَّحِم ؛ يريد الخاصة والقرابة ، وتضم الدال وتكسر .
      ابن الأَعرابي : الداخل والدَّخَّال والدُّخْلُل كله دَخَّال الأُذن ، وهو الهِرْنِصان .
      والدِّخال في الوِرْد : أَن يشرب البعير ثم يردّ من العطن إِلى الحوض ويُدْخَل بين بعيرين عطشانين ليشرب منه ما عساه لم يكن شرب ؛ ومنه قول أُمية بن أَبي عائذ : وتلقى البَلاعِيم في برده ، وتوفي الدفوف بشرب دِخا ؟

      ‏ قال الأَصمعي .
      إِذا ورَدَت الإِبل أَرسالاً فشرب منها رَسَل ثم ورَدَ رَسَل آخرُ الحوضَ فأُدْخِل بعيرٌ قد شرب بين بعيرين لم يشربا فذلك الدِّخال ، وإِنما يُفْعَل ذلك في قلة الماء ؛ وأَنشد غيره بيت لبيد : فأَوردها العِراك ولم يَذُدْها ، ولم يُشْفِق على نَغَص الدِّخال وقال الليث : الدِّخال في وِرْد الإِبل إِذا سُقِيت قَطِيعاً قَطِيعاً حتى إِذا ما شربت جميعاً حُمِلت على الحوض ثانية لتستوفي شربها ، فذلك الدِّخال .
      قال أَبو منصور : والدِّخال ما وصفه الأَصمعي لا ما ، قاله الليث .
      ابن سيده : الدِّخال أَن تدخل بعيراً قد شرب بين بعيرين لم يشربا ؛ قال كعب بن زهير : ويَشْرَبْن من بارد قد عَلِمْن بأَن لا دِخال ، وأَن لا عُطُونا وقيل : هو أَن تحملها على الحوض بمَرَّة عِراكاً .
      وتَداخُلُ المفاصل ودِخالُها : دخولُ بعضها في بعض .
      الليث : الدِّخال مُداخَلة المَفاصل بعضها في بعض ؛ وأَنشد : وطِرْفة شُدَّت دِخالاً مُدْمَجا وتَداخُلُ الأُمور : تَشابُهها والتباسُها ودخولُ بعضها في بعض .
      والدِّخْلة في اللون : تخليط أَلوان في لون ؛ وقول الراعي : كأَنَّ مَناط العِقْد ، حيث عَقَدْنه ، لَبانُ دَخِيلِيٍّ أَسِيل المُقَلَّ ؟

      ‏ قال : الدَّخِيليُّ الظبْي الرَّبيب يُعَلَّق في عنقه الوَدَع فشَبَّه الوَدَع في الرَّحْل بالودع في عُنُق الظَّبْي ، يقول : جعلن الوَدَع في مقدم الرحل ، قال : والظبي الدَّخِيليُّ والأَهِيليُّ والرَّبيب واحد ؛ ذكر ذلك كله عن ابن الأَعرابي .
      وقال أَبو نصر : الدَّخِيلِيُّ في بيت الراعي الفَرَسُ يُخَصُّ بالعَلَف ؛ قال : وأَما قوله : هَمَّانِ باتا جَنْبَةً ودَخِيلا فإِن ابن الأَعرابي ، قال : أَراد هَمّاً داخل القلب وآخر قريباً من ذلك كالضيف إِذا حَلَّ بالقوم فأَدخلوه فهو دَخِيل ، وإِن حَلَّ بِفِنائهم فهو جَنْبة ؛ وأَنشد : وَلَّوْا ظُهورهم الأَسِنَّة ، بعدما كان الزبير مُجاوِراً ودَخِيلا والدِّخال والدُّخال : ذوائب الفرس لتداخلها .
      والدَّوْخَلَّة ، مشدّدة اللام : سَفِيفة من خوص يوضع فيها التمر والرُّطَب وهي الدَّوْخَلَة ، بالتخفيف ؛ عن كراع .
      وفي حديث صِلَة بن أَشْيَم : فإِذا سِبٌّ فيه دَوْخَلَّة رُطَب فأَكلت منها ؛ هي سَفِيفة من خُوص كالزِّنْبِيل والقَوْصَرَّة يترك فيها الرُّطَب ، والواو زائدة .
      والدَّخُول : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دَخَلَ
    • ـ دَخَلَ دُخولاً ومَدْخَلاً ، وتَدَخَّلَ وانْدَخَلَ وادَّخَلَ : نَقيضُ خَرَجَ ، ودَخَلْتُ به ، وأدْخَلْتُهُ إِدْخالاً ومُدْخَلاً .
      ـ داخِلَةُ الإِزَارِ : طَرَفُهُ الذي يَلي الجَسَدَ ويَلي الجانِبَ الأَيْمَنَ .
      ـ داخِلَةُ الأرضِ : خَمَرُها وغامِضُها ، ج : دَواخِلُ .
      ـ دَخْلَةُ الرجُلِ ، دُخْلَتُهُ ودِخْلَتُهُ ودَخيلَتُه ودَخيلهُ ودُخْلُلُهُ ودُخْلَلُهُ ودُخَيْلاؤُهُ وداخِلَتُه ودُخَّلُهُ ودِخالُهُ ودُخَّيْلاهُ ودِخْلُهُ ودَخْلُهُ : نِيَّتُه ومَذْهَبُه ، وجَميعُ أمرِه ، وخَلَدُهُ ، وبِطانَتُه .
      ـ ( دَخيلُ ) ودُخْلُلُ : المُداخِلُ والمُباطِنُ .
      ـ داخِلُ الحُبِّ ، ودُخْلَلُهُ ودُخْلُلُهُ : صَفاءُ داخِلِهِ .
      ـ دَخَلُ : ما داخَلَكَ من فَسادٍ في عَقْلٍ أو جِسْمٍ ، وقَدْ دَخِلَ ودُخِلَ ، دَخْلاً ودَخَلاً ، والغَدْرُ والمَكْرُ والداءُ والخَديعَةُ ، والعَيْبُ في الحَسَبِ ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ ، والقومُ الذين يَنْتَسِبونَ إلى من لَيْسوا منهم ، وداءٌ .
      ـ حُبٌّ دَخيلٌ : داخِلٌ .
      ـ دَخِلَ أمْرُهُ : فَسَدَ داخِلُهُ .
      ـ وهو دَخيلٌ فيهم : من غيرِهِم ويَدْخُلُ فيهم .
      ـ دَخيلُ : كلُّ كَلِمَةٍ أُدْخِلَتْ في كَلامِ العَرَبِ ، ولَيْسَتْ منه ، والحَرْفُ الذي بين حَرْف الرَّوِيِّ وألِفِ التَّأسيسِ ، والفَرَسُ الذي يُخَصُّ بالعَلَفِ ، وفَرَسُ الكَلَجِ الضَّبِّيِّ .
      ـ مُدْخَلُ : اللَّئيمُ الدَّعِيُّ .
      ـ هُمْ في بَنِي فُلانٍ دَخَلٌ : يَنْتَسِبونَ مَعَهُم ولَيْسوا منهم .
      ـ دَخْلُ : الداءُ والعَيْبُ والريبَةُ ، وما دَخَلَ عَلَيْكَ من ضَيْعَتِكَ .
      ـ دُخَّلُ : الغليظُ الجِسْمِ المُتَداخِلُهُ ، وما دَخَلَ العَصَبَ من الخَصائِلِ ، وما دَخَلَ من الكَلأَِ في أُصولِ الشجرِ ، وما دخَلَ بين الظُّهْرانِ والبُطْنانِ من الريشِ ، وطائرٌ أغْبَرُ ، كالدُّخْلَلِ والدُّخْلُلُ ، ج : دَخاخِيلُ ، وموضع قُرْبَ المدينةِ بين ظلَمٍ ومِلْحَتَيْنِ .
      ـ دِخالُ : أن تُدْخِلَ بعيراً قد شَرِبَ بين بعيرَينِ لم يَشْرَبا ، ليَشْرَبَ ما عَساهُ لم يكنْ شَرِبَ ، وذَوائِبُ الفرسِ ،
      ـ دِخالُ من المَفاصِلِ : دُخولُ بعضِها في بعضٍ ، كالدَّخيلِ .
      ـ دِخْلَةُ : تَخْليطُ ألْوانٍ في لَوْنٍ .
      ـ هو حَسَنُ الدِّخْلَةِ والمَدْخَل : المَذْهَبِ في أُمورِه .
      ـ دَوْخَلَّةُ ودَوْخَلَةُ : سَفيفةٌ من خُوصٍ يُوضَعُ فيها التَّمْرُ .
      ـ دَخولُ : موضع .
      ـ داخِلُ : لَقَبُ زُهَيْرِ بنِ حَرامٍ الشاعرِ الهُذَلِيِّ .
      ـ دَخيلِيُّ : الظَّبْيُ الرَّبيبُ .
      ـ دَخْلَةُ : قرية كثيرةُ التَّمْرِ ، ومَعْسَلَةُ النَّحْلِ .
      ـ هَضْبُ مَداخِلَ : مُشْرِفٌ على الرَّيَّانِ .
      ـ دِخْلِلُ : ما دَخَلَ من اللَّحْمِ بين اللَّحْمِ .
      ـ دُخَيْلِياءُ : لُعْبَةٌ لهم .
      ـ مُتَدَخِّلُ في الأمُورِ : مَن يَتَكَلَّفُ الدُّخولَ فيها .
      ـ دُخَّلَةُ : كلُّ لَحْمَةٍ مُجْتَمِعَةٍ .
      ـ نَخْلَةٌ مَدْخولَةٌ : عَفِنَةٌ .
      ـ مَدْخولُ : المَهْزولُ ، ومَن في عَقْلِهِ دَخَلٌ ، وقد دُخِلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخَلُّ
    • ـ الخَلُّ : ما حَمُضَ من عَصيرِ العِنَبِ وغَيْرِهِ ، عَرَبِيٌّ صَحيحٌ ، والطائِفَةُ منه : خَلَّةٌ ، وأجْوَدُهُ خَلُّ الخَمْرِ ، مُرَكَّبٌ من جَوْهَرَيْنِ حارٍّ وبارِدٍ ، نافِعٌ للمَعِدَةِ واللِّثَةِ والقُروحِ الخَبيثةِ والحِكَّةِ ونَهْشِ الهَوامِّ وأكْلِ الأفْيونِ وحَرْقِ النارِ وأوجاعِ الأسْنانِ ، وبُخارُ حارِّه للاِسْتِسْقاءِ وعُسْرِ السَّمْعِ والدَّوِيِّ والطَّنينِ . والطريقُ يَنْفُذُ في الرَّمْلِ ، أو النافِذُ بين رَمْلَتَيْنِ ، أو النافِذُ في الرَّمْلِ المُتَرَاكِمِ ، ج : أخُلُّ وخِلالٌ ، والنحيفُ المُخْتَلُّ الجِسْمِ ، كالخَليلِ ، والثَّوبُ البالي ، وعِرْقٌ في العُنُقِ ، وفي الظَّهْرِ ، وابنُ المَخاضِ ، كالخَلَّةِ ، وهي : خَلَّةُ أيضاً ، والقليلُ الريشِ من الطيرِ ، والحَمْضُ ، والمَهْزولُ ، والسَّمينُ ، ضِدٌّ ، والفَصيلُ ، والشَّرُّ ، والشَّقُّ في الثَّوبِ .
      ـ رِمالُ الخَلِّ : قُرْبَ لينَةَ .
      ـ محمدُ بنُ المُبارَكِ بنِ الخَلِّ : فقيهٌ .
      ـ خَلَّةُ : الثُّقْبَةُ الصغيرةُ ، أو عامٌّ ، والرَّمْلَةُ المُنْفَرِدَةُ ، والخَمْرُ ، أو حامِضَتُها ، أو المُتَغَيِّرَةُ بِلا حُموضَةٍ ، ج : خَلٌّ ، وقرية باليمنِ ، والمرأةُ الخفيفةُ ، ومكانَةُ الإِنسانِ الخاليَةُ بعدَ مَوتِهِ .
      ـ خَلَّلَتِ الخَمْرُ وغيرُها من الأشْرِبَةِ تَخْليلاً : حَمُضَتْ وفَسَدَتْ ،
      ـ خَلَّلَ العصيرُ : صار خَلاًّ ، كاخْتَلَّ ،
      ـ خَلَّلَ الخَمْرَ : جَعَلَها خَلاًّ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ خَلَّلَ البُسْرَ : وضَعَه في الشمسِ ثم نَضَحَه بالخَلِّ ، فَجَعَلَهُ في جَرَّةٍ .
      ـ '' ما لَه خَلٌّ ولا خَمْرٌ '': خيرٌ ولا شرٌّ .
      ـ اختِلالُ : اتِّخاذُ الخَلِّ .
      ـ خَلاَّلُ : بائِعُهُ .
      ـ خُلَّةُ : شَجَرَةٌ شاكَةٌ ،
      ـ خُلَّةُ من العَرْفَجِ : مَنْبِتُهُ ومُجْتَمَعُه ، وما فيه حَلاوَةٌ من النَّبْتِ ، وكلُّ أرضٍ لم يكن بها حَمْضٌ ، ج : خُلَلُ .
      ـ إبِلٌ خُلِّيَّةٌ ومُخِلَّةٌ ومُخْتَلَّةٌ : تَرْعاها .
      ـ أخَلُّوا : رَعَتْها إبِلُهُم .
      ـ خَلَّ الإِبِلَ ، وأخَلَّها : حَوَّلَها إليها .
      ـ اخْتَلَّتِ الإِبِلُ : احْتَبَسَتْ فيها .
      ـ خَلَلُ : مُنْفَرَجُ ما بين الشَّيْئَيْنِ ،
      ـ خَلَلُ من السَّحابِ : مَخارِجُ الماءِ ، كخِلالِهِ .
      ـ هو خِلَلُهُم وخِلالُهُم وخَلالُهُم : بينهمْ .
      ـ خِلالُ الدارِ : ما حَوالَيْ حُدودِها ، وما بين بُيوتِها .
      ـ تَخَلَّلَهُم : دَخَلَ بينهم ،
      ـ تَخَلَّلَ الشيءُ : نَفَذَ ،
      ـ تَخَلَّلَ المَطَرُ : خَصَّ ولم يكنْ عامّاً ،
      ـ تَخَلَّلَ القومَ : دَخَلَ خِلالَهم ،
      ـ تَخَلَّلَ الرُّطَبَ : طَلَبَه بين خِلالِ السَّعَفِ ، ذلك الرُّطَبُ : خُلالٌ وخُلالَةٌ .
      ـ ئئخَلَّلَ أصابِعَه ولِحْيَتَه : أسالَ الماءَ بينهُما .
      ـ خَلَّ الشيءَ ، فهو مَخْلولٌ وخَليلٌ ، وتَخَلَّلَهُ : ثَقَبَهُ ونَفَذَهُ .
      ـ خِلالُ : ما خلَّه به ، ج : أخِلَّةٌ ، وما تُخَلَّلُ به الأسْنَانُ ، وعودٌ يُجْعَلُ في لسانِ الفَصِيلِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ .
      ـ خَلَّهُ : شَقَّ لِسانَه فأدْخَلَ فيه ذلك العودَ ،
      ـ خَلَّ الكِساءَ : شَدَّهُ بِخِلالٍ .
      ـ ذو الخِلالِ : أبو بَكْرٍ الصِدِّيقُ ، رضي الله عنه ، لأنَّه تَصَدَّقَ بِجَميعِ مالِهِ وخَلَّ كِساءَهُ بِخلالٍ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ الخِلالِيُّ : محدِّثٌ ،
      ـ خَلاَّلِيُّ : إبراهيمُ بنُ عثمانَ الخَلاَّلِيُّ .
      ـ اخْتَلَّه بالرُّمْحِ : نَفَذَهُ وانْتَظَمه .
      ـ تَخَلَّلَهُ به : طَعَنَه طَعْنَةً إثْرَ أُخْرَى .
      ـ عَسْكَرٌ خالٌّ ومُتَخَلْخِلٌ : غيرُ مُتَضامٍّ .
      ـ خَلَلُ : الوَهْنُ في الأمرِ ، والرِّقَّةُ في الناسِ ، والانْتِشارُ ، والتَّفَرُّقُ في الرأيِ .
      ـ أمْرٌ مُخْتَلٌّ : واهٍ .
      ـ أخَلَّ بالشيءِ : أجْحَفَ ،
      ـ أخَلَّ بالمَكانِ وغيرِهِ : غابَ عنه وتَرَكَهُ ،
      ـ أخَلَّ الوالي بالثُّغورِ : قَلَّلَ الجُنْدَ بها ،
      ـ أخَلَّ بالرجُلِ : لم يَفِ له .
      ـ خَلَّةُ : الحاجَةُ ، والفَقْرُ ، والخَصاصَةُ ، وفي المَثَلِ : '' الخَلَّهْ تَدْعو إلى السَّلَّهْ ''، أي : إلى السَّرِقَةِ .
      ـ خَلَّ وأُخِلَّ : احْتاجَ .
      ـ رجُلٌ مُخَلٌّ ومُخْتَلٌّ وخَليلٌ وأخَلُّ : مُعْدِمٌ فَقيرٌ .
      ـ اخْتَلَّ إليه : احْتاجَ .
      ـ ما أخَلَّكَ الله إليه : ما أحْوَجَكَ .
      ـ أخَلُّ : الأفْقَرُ .
      ـ خَلَّةُ : الخَصْلَةُ ، ج : خِلالٌ ،
      ـ خُلَّةُ : الخَليلَةُ ، والصَّداقَةُ المُخْتَصَّةُ لا خَلَلَ فيها ، تكونُ في عَفافٍ ، وفي دَعارَةٍ ، ج : خِلالٌ ، والاسمُ : الخُلولَةُ والخِلالَةُ والخُلالَةُ والخِلالَةُ ، وقد خالَّهُ مُخالَّةً وخِلالاً .
      ـ إنه لَكَريمُ الخِلِّ والخِلَّةِ : المُصادَقَةِ والإِخاءِ .
      ـ خُلَّةُ : الصَّديقُ ، للذَكَرِ والأنْثَى ، والواحِدِ والجَميعِ .
      ـ خُلُّ وخِلُّ : الصَّديقُ المُخْتَصُّ ، أو لا يُضَمُّ إلاَّ مَعَ وُدٍّ ، يقالُ : كانَ لي وُدّاً وخُلاًّ ، ج : أخْلالٌ ، كالخَلِيلِ ، ج : أخِلاَّءُ وخُلاَّنُ .
      ـ خَليلُ : الصادِقُ ، أو مَن أصْفَى المَوَدَّةَ وأصَحَّها ، وهي : خَليلَةٌ ، جَمْعُها : خَليلاتٌ وخَلائِلُ . وسَيْفُ سَعيدِ بنِ زَيْدِ ابنِ عَمْرِو بنِ نُفَيْلٍ ، رضي الله تعالى عنه ، واسمُ مَدينة إبراهيمَ الخَليلِ ، صَلواتُ الله وسَلامُه عليه ، وهو خَليلِيٌّ .
      ـ خَليلُكَ : قَلْبُكَ ، أو أنْفُكَ .
      ـ خَلَّ : خَصَّ ، ضِدُّ عَمَّ ،
      ـ خَلَّ لحْمُهُ يَخِلُّ ويَخُلُّ خَلاًّ وخُلولاً ، واخْتَلَّ : نَقَصَ وهُزِلَ .
      ـ خِلَلُ وخِلالُ وخُلالَةُ : بَقِيَّةُ الطَّعامِ بينَ الأسْنانِ ، الواحِدَةُ : خِلَّةٌ ، وخِلَلَةٌ ، وقد تَخَلَّلَهُ .
      ـ مُخْتَلُّ : الشَّديدُ العَطَشِ .
      ـ مُخَلِّلُ : لَقَبُ نافِعِ بنِ خَليفَةَ الغَنَوِيِّ الشاعِرِ .
      ـ خَلالُ : البَلَحُ .
      ـ أخَلَّتِ النَّخْلَةُ : أطْلَعَتْهُ ، وأساءَتِ الحَمْلَ أيضاً ، ضِدٌّ .
      ـ خُلالُ : عَرَضٌ يَعْرِضُ في كلِّ حُلْوٍ فَيُغَيِّرُ طَعْمَهُ إلى الحُموضَةِ .
      ـ خِلَّةُ : جَفْنُ السيفِ المُغَشَّى بالأَدَمِ ، أو بِطانَةٌ يُغَشَّى بها جَفْنُ السيفِ ، والسَّيْرُ يكونُ في ظَهْرِ سِيَةِ القَوْسِ ، وكلُّ جِلْدَةٍ مَنْقوشَةٍ ، ج : خِلَلٌ وخِلالٌ ، جج : أخِلَّةٌ .
      ـ خَلْخَلُ وخُلْخُلُ وخَلْخالُ : حَلْيٌ معروف .
      ـ مُخَلْخَلُ : مَوْضِعُهُ من الساقِ .
      ـ تَخَلْخَلَتْ : لَبِسَتْه .
      ـ ثَوبٌ خَلْخالٌ وخَلْخَلٌ : رقيقٌ .
      ـ خَلْخالٌ : بلد بأَذْرَبيجانَ قُرْبَ السُّلْطانيَّةِ .
      ـ خَلْخَلَ العَظْمَ : أَخَذَ ما عليه من اللَّحْمِ .
      ـ خَليلانُ : مُغَنٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. أَدْخَل
    • أدخل - إدخالا
      1 - أدخله المكان أو فيه : جعله داخله .,.

    المعجم: الرائد

  4. إدْخَالٌ
    • [ د خ ل ]. ( مصدر أَدْخَلَ ).
      1 . :- تمَّ إِدْخَالُهُ بِالقُوَّةِ إلى الغُرْفَةِ :- : جَعْلُهُ بِدَاخِلِهَا .
      2 . :- قَرَّرَ إِدْخَالَ تَعْدِيلاتٍ على الْمَشْرُوعِ :- : إحْدَاثَ تَعْدِيلاَتٍ .
      3 . :- إدْخَالُ السُّرورِ إلى النَّفْسِ :-: جَعْلُها مَسْرُورَةً .

    المعجم: الغني

  5. إدخال
    • إدخال :-
      1 - مصدر أدخلَ .
      2 - ( القانون ) طلب يوجه من أحد المتخاصمين إلى ثالث خارج عن الخصومة .
      • مفتاح الإدخال : ( الحاسبات والمعلومات ) المفتاح المستخدم في نهاية سطر ، أو تعليمة لأمر الحاسوب بمعالجة الأمر أو النصّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. استمارة إدخال بضاعة


    • استمارة يملأها مستورد ويقدّمها إلى السلطات الجمركية من أجل تقييم البضاعة المستوردة ، وتعني بالانجليزية : import entry form

    المعجم: مالية

  7. أدخل تعديلا على شيء / أدخل تغييرا على شيء
    • أجراه ، أحدثه :- أدخل المهندسُ تغييرًا على المشروع .

    المعجم: عربي عامة

  8. أَدْخَلَ
    • [ د خ ل ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَدْخَلْتُ ، أُدْخِلُ ، أَدْخِلْ ، مصدر إِدْخَالٌ .
      1 . :- أَدْخَلَهُ البَيْتَ وَفِيهِ :-: صَيَّرَهُ دَاخِلَهُ .
      2 . :- أَدْخَلَ يَدَهُ فِي الحَقِيبَةِ :- : أَوْلَجَهَا بِدَاخِلِهَا .
      3 . :- أَدْخَلَ السُّرُورَ إلى نَفْسِهِ :- : جَعَلَ نَفْسَهُ مَسْرُورَةً .
      4 . :- أَدْخَلَ تَعْدِيلاً عَلى الْمَشْرُوعِ :- : أَحْدَثَ تَعْدِيلاً .

    المعجم: الغني

  9. أدْخلَهُ
    • أدْخلَهُ المكانَ ونحوَه وفيه : صيَّره داخلَه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تداخل الجسم
    • غلظ واكتنز .

    المعجم: عربي عامة

  11. تداخل في الموضوع
    • تدخّل ، دسّ نفسَه فيه :- تداخل في شئونه .

    المعجم: عربي عامة

  12. تَدَاخَلَ
    • [ د خ ل ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَدَاخَلَ ، يتَدَاخَلُ ، مصدر تَدَاخُلٌ .
      1 . :- تَدَاخَلَهُ الشَّكُّ فِيمَا جَرَى :-: خَامَرَهُ ، دَاخَلَهُ .
      2 . :- تَدَاخلَتِ الأَسْلاَكُ فِيمَا بَيْنَهَا :- : دَخَلَ بَعْضُهَا فِي بَعْضٍ .
      3 . :- تَدَاخَلَتِ الأُمُورُ :- : اِلْتَبَسَتْ ، تَشَابَهَتْ ، اِخْتَلَطَتْ .

    المعجم: الغني



  13. تَدَاخُلٌ
    • [ د خ ل ]. ( مصدر تَدَاخَلَ ).
      1 . :- تَدَاخُلُ الشَّكِّ في نَفْسِهِ :- : مُخَامَرَةُ .
      2 . :- تَدَاخُلُ الخُيُوطِ فِيمَا بَيْنَهَا :- : اِلْتِوَاءُ بَعْضِهَا فِي بَعْضٍ .
      3 . :- تَدَاخُلُ القَضَايَا :- : اِلْتِبَاسُهَا ، تَشَابُهُهَا ، اِخْتِلاَطُهَا . :- الْقَوْلُ فِي اللُّغَات الأُخْرَى غَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ أَشَدُّ تَدَاخُلاً وَتَرَادُفاً . ( التوحيدي ) .

    المعجم: الغني

  14. تداخُل
    • تداخُل :-
      جمع تداخلات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر تداخلَ / تداخلَ في .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) ظاهرة تنتج من التقاء موجتين ذوَاتَيْ طولين مَوْجيَّيْن متساويين حيث تُوجد مواضِعُ تلتقي فيها قمّة إحداهما بقمّة الأخرى ، ومواضِعُ تلتقي فيها قمة إحداهما بقرار الأخرى ، حدوث حركتين اهتزازيّتين في آن واحد في نقطة واحدة .
      3 - ضجيج وإشارات خارجيّة تؤثّر في أداء قناة الاتّصالات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تداخل
    • تداخل - تداخلا
      1 - تداخلت الأشياء : دخل بعضها في بعضها الآخر . 2 - تداخلت الأمور التبست واختلطت وتشابهت . 3 - تداخل الشيء الشيء : دخله .

    المعجم: الرائد

  16. تَدَاخَلَتِ
    • تَدَاخَلَتِ الأشياءُ : داخلت .
      و تَدَاخَلَتِ الأُمورُ : التبستْ وتشابهت .
      ويقال : تداخل فلاناً منه شيءٌ : خامره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أدخلَ
    • أدخلَ يُدخل ، إِدْخالاً ، فهو مُدْخِل ، والمفعول مُدْخَل :-
      • أدخله المكانَ وغيرَه / أدخله في المكانِ وغيرِه صيّره داخِلَه ، سمح له بالدّخول ، عكس أخرجَه :- أدخل البيانات في الحاسب : خزّنها للاستفادة منها ، - { وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ } .
      أدخلَ تعديلاً على شيء / أدخلَ تغييرًا على شيءٍ : أجراه ، أحدثه :- أدخل المهندسُ تغييرًا على المشروع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تداخلَ
    • تداخلَ / تداخلَ في يتداخل ، تداخُلاً ، فهو مُتداخِل ، والمفعول مُتداخَل ( للمتعدِّي ) :-
      • تداخلتِ الأشياءُ دخل بعضُها في بعض ، اختلطت واشتبكت :- تداخلتِ الألوانُ / الخيوطُ / الذكرياتَ ، - مسائل متداخلة .
      • تداخلتِ الأمورُ : تشابهت والتبست :- تداخلت جوانبُ الموضوع .
      تداخل الجسمُ : غلظ واكتنز .
      • تداخلني من القلق شيءٌ : خامرني ، داخل نفسي .
      تداخل في الموضوع : تدخّل ، دسّ نفسَه فيه :- تداخل في شئونه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. تدخّل
    • تدخّل البنك المركزي لتحقيق استقرار العملة المحليّة ، وتعني بالانجليزية : intervention

    المعجم: مالية

  20. تدخل
    • حشر دولة لنفسها في أمور دولة أخرى .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  21. تدخّل في الأمر
    • أَقْحَم وأدخَل نَفْسَه فيه ، دخل وشارك فيه :- من تدخَّل في ما لا يعنيه سمع ما لا يُرضيه - { لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُتَدَخَّلاً } [ ق ]

    المعجم: عربي عامة

  22. تدخّل في الحديث
    • قاطَعَ المتحدِّثين ، شاركَهُم القولَ :- لا تتدخّل في الحديث .

    المعجم: عربي عامة

  23. تدخّل في الخصومة
    • ( قن ) دخَل في دَعْواها من تلقاء نفسه للدِّفاع عن مصلحة له فيها دون أن يكون طرفًا من أطرافها .

    المعجم: عربي عامة

  24. تَدَخَّلَ
    • تَدَخَّلَ : مطاوع دخَّله .
      و تَدَخَّلَ دخل قليلاً قليلاً .
      و تَدَخَّلَ تكلَّف الدخول في الأَمر .
      و تَدَخَّلَ في الخصومة : ( في قانون المرافعات ) : دَخَل في دعواها من تلقاء نفسه للدِّفاع عن مصْلحة له فيها دُون أن يكون طرفًا من أطرافها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَدَخَّلَ
    • [ د خ ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَدَخَّلْتُ ، أَتَدَخَّلُ ، تَدَخَّلْ ، مصدر تَدخُّلٌ .
      1 . :- تَدَخَّلَ المِسْمَارُ :- : دَخَلَ شَيْئاً فَشَيْئاً .
      2 . :- تَدَخَّلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ :- : أَدْخَلَ نَفْسَهُ فِي قَضَايَا لاَ تُهِمُّهُ . :- تَدَخَّلَ فِي شُؤُونِ غَيْرِهِ .
      3 . :- يَتَدَخَّلُ فِي كُلِّ نِزَاعٍ :- : يَتَوَسَّطُ فِيهِ .
      4 . :- طَلَبَ أَنْ يَتَدَخَّلَ فِي النِّقَاشِ :-: أَنْ يَشْتَرِكَ فِيهِ ، أَنْ يُسَاهِمَ فِيهِ .

    المعجم: الغني



معنى وأدخل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَدْخَلَ** - [د خ ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أَدْخَلْتُ**،** أُدْخِلُ**،** أَدْخِلْ**، مص. إِدْخَالٌ. 1. "أَدْخَلَهُ البَيْتَ وَفِيهِ": صَيَّرَهُ دَاخِلَهُ. 2. "أَدْخَلَ يَدَهُ فِي الحَقِيبَةِ" : أَوْلَجَهَا بِدَاخِلِهَا. 3. "أَدْخَلَ السُّرُورَ إلى نَفْسِهِ" : جَعَلَ نَفْسَهُ مَسْرُورَةً. 4. "أَدْخَلَ تَعْدِيلاً عَلى الْمَشْرُوعِ" : أَحْدَثَ تَعْدِيلاً.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: