وصف و معنى و تعريف كلمة وأدخلتهما:


وأدخلتهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و دال (د) و خاء (خ) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وأدخلتهما في معاجم اللغة العربية:



وأدخلتهما

جذر [أدخل]

  1. أَدْخَلَ : (فعل)
    • أدخلَ يُدخل ، إِدْخالاً ، فهو مُدْخِل ، والمفعول مُدْخَل
    • أدخله المكانَ وغيرَه/ أدخله في المكانِ وغيرِه: صيّره داخِلَه، سمح له بالدّخول، عكس أخرجَه
    • أَدْخَلَ يَدَهُ فِي الحَقِيبَةِ : أَوْلَجَهَا بِدَاخِلِهَا
    • أَدْخَلَ السُّرُورَ إلى نَفْسِهِ : جَعَلَ نَفْسَهُ مَسْرُورَةً
    • أدخلَ تعديلاً على شيء/ أدخلَ تغييرًا على شيءٍ: أجراه، أحدثه.
    • أدخل البيانات في الحاسب: خزّنها للاستفادة منها،
,
  1. دخل (المعجم لسان العرب)
    • "الدُّخُول: نقيض الخروج، دَخَل يَدْخُل دُخُولاً وتَدَخَّل ودَخَل به؛ وقوله: تَرَى مَرَادَ نِسْعه المُدْخَلِّ،بين رَحَى الحَيْزُوم والمَرْحَلِّ،مثل الزَّحاليف بنَعْفِ التَّلِّ إِنما أَراد المُدْخَلَ والمَرْحَل فشدَّد للوقف، ثم احتاج فأَجرى الوصل مُجْرَى الوقف.
      وادَّخَل، على افْتَعَل: مثل دَخَل؛ وقد جاء في الشعر انْدَخَل وليس بالفصيح؛ قال الكميت: لا خَطْوتي تَتَعاطى غَيْرَ موضعها،ولا يَدي في حَمِيت السَّكْن تَنْدَخِل وتَدَخَّل الشيءُ أَي دَخَل قليلاً قليلاً، وقد تَدَاخَلَني منه شيء.
      ويقال: دَخَلْتُ البيت، والصحيح فيه أَن تريد دَخَلْت إِلى البيت وحذفت حرف الجر فانتصب انتصاب المفعول به، لأَن الأَمكنة على ضربين: مبهم ومحدود،فالمبهم نحو جهات الجسم السِّتِّ خَلف وقُدَّام ويَمِين وشِمال وفوق وتحت، وما جرى مجرى ذلك من أَسماء الجهات نحو أَمام ووراء وأَعلى وأَسفل وعند ولَدُنْ ووَسَط بمعنى بين وقُبَالة، فهذا وما أَشبهه من الأَمكنة يكون ظرفاً لأَنه غير محدود، أَلا ترى أَن خَلْفك قد يكون قُدَّاماً لغيرك؟ فأَما المحدود الذي له خِلْقة وشخص وأَقطار تَحُوزه نحو الجَبَل والوادي والسوق والمسجد والدار فلا يكون ظرفاً لأَنك لا تقول قعدت الدار، ولا صليت المسجد، ولا نِمْت الجبل، ولا قمت الوادي، وما جاء من ذلك فإِنما هو بحذف حرف الجر نحو دخلت البيت وصَعَّدت الجَبَل ونزلت الوادي.
      والمَدْخَل، بالفتح: الدُّخول وموضع الدُّخول أَيضاً، تقول دَخَلْتُ مَدْخَلاً حسناً ودَخَلْتُ مَدْخَلَ صِدْقٍ.
      والمُدْخَل، بضم الميم: الإِدْخال والمفعول من أَدْخَله، تقول أَدْخَلْته مُدْخَلَ صِدْقٍ.
      والمُدَّخَل: شبه الغار يُدْخَل فيه، وهو مُفْتَعَل من الدُّخول.
      قال شمر: ويقال فلانَ حسَن المَدْخَل والمَخْرَج أَي حَسَن الطريقة محمودُها، وكذلك هو حَسَن المَذْهَب.
      وفي حديث الحسن، قال: كان يقال إِن من النفاق اختلافَ المَدْخَل والمَخْرَج واختلافَ السِّرِّ والعلانية؛ قال: أَراد باختلاف المَدْخَل والمَخْرَج سُوءَ الطريقة وسُوءَ السِّيرة.
      ودَاخِلَةُ الإِزار: طَرَفُه الداخل الذي يلي جسده ويلي الجانب الأَيمن من الرَّجُل إِذا ائتزر، لأَن المُؤْتَزِر إِنما يبدأُ بجانبه الأَيمن فذلك الطَّرَف يباشر جسده وهو الذي يُغْسَل.
      وفي حديث الزهري في العائن: ويغسل دَاخِلَة إِزاره؛ قال ابن الأَثير: أَراد يغسل الإِزار، وقيل: أَراد يَغْسِل العائنُ موضعَ داخِلة إِزاره من جَسَده لا إِزارَه، وقيل: داخِلَةُ الإِزار الوَرِك، وقيل: أَراد به مذاكيره فكَنَى بالداخلة عنها كما كُنِي عن الفَرْج بالسراويل.
      وفي الحديث: إِذا أَراد أَحدكم أَن يضطجع على فراشه فليَنْزِع داخلة إِزاره وليَنْفُض بها فراشه فإِنه لا يدري ما خَلَفه عليه؛ أَراد بها طَرَف إِزاره الذي يلي جَسدَه؛ قال ابن الأَثير: داخِلَةُ الإِزار طَرَفُه وحاشيته من داخل، وإِنما أَمره بداخِلَتِه دون خارِجَتِه، لأَن المُؤْتَزِر يأْخذ إِزارَه بيمينه وشِماله فيُلْزِق ما بشِماله على جَسَده وهي داخِلة إِزاره، ثم يضع ما بيمينه فوق داخِلته، فمتى عاجَلَه أَمرٌ وخَشِي سقوط إِزاره أَمسكه بشماله ودَفَع عن نفسه بيمينه،فإِذا صار إِلى فراشه فحَلَّ إِزاره فإِنما يَحُلُّ بيمينه خارجة الإِزار،وتبقى الداخلة مُعَلَّقة، وبها يقع النَّقْض لأَنها غير مشغولة باليد.
      وداخِلُ كلِّ شيء: باطنُه الداخل؛ قال سيبويه: وهو من الظروف التي لا تُسْتَعْمَل إِلاّ بالحرف يعني أَنه لا يكون إِلاّ اسماً لأَنه مختص كاليد والرجل.
      وأَما دَاخِلة الأَرض فخَمَرُها وغامِضُها.
      يقال: ما في أَرضهم داخلةٌ من خَمَرٍ، وجمعها الدَّواخِل؛ وقال ابن الرِّقَاع: فرَمَى به أَدبارَهُنَّ غلامُنا،لما اسْتَتَبَّ بها ولم يَتَدَخَّل يقول: لم يَدْخُل الخَمَرَ فيَخْتِلَ الصيد ولكنه جاهرها كما، قال: مَتَى نَرَهُ فإِنَّنا لا نُخاتِلُه وداخِلَةُ الرجلِ: باطِنُ أَمره، وكذلك الدُّخْلة، بالضم.
      ويقال: هو عالم بدُخْلَته.
      ابن سيده: ودَخْلة الرجل ودِخْلته ودَخِيلته ودَخِيله ودُخْلُله ودُخْلَلُه ودُخَيْلاؤه نيَّتُه ومَذْهَبُه وخَلَدُه وبِطانَتُه،لأَن ذلك كلَّه يداخِله.
      وقال اللحياني: عرفت داخِلته ودَخْلته ودِخْلته ودُخْلته ودَخيله ودَخِيلته أَي باطنته الدَّاخِلة، وقد يضاف كل ذلك إِلى الأَمر كقولك دُخْلة أَمره ودِخْلة أَمره، ومعنى كل ذلك عَرَفْت جميع أَمره.
      التهذيب: والدُّخْلة بطانة الأَمر، تقول: إِنه لعَفِيف الدُّخْلة وإِنه لخَبيث الدُّخْلة أَي باطن أَمره.
      ودَخيلُ الرجل: الذي يداخله في أُموره كلها، فهو له دَخِيل ودُخْلُل.
      ابن السكيت: فلان دُخْلُل فلان ودُخْلَلُه إِذا كان بِطانتَه وصاحبَ سِرِّه، وفي الصحاح: دَخِيلُ الرّجُل ودُخْلُلُه الذي يُدَاخِله في أُموره ويختص به.
      والدوخلة: البطنة.
      والدخِيل والدُّخْلُل والدُّخْلَل، كله: المُداخِل المباطن.
      وقال اللحياني: بينهما دُخْلُلٌ ودِخْلَلٌ أَي خاص يُدَاخِلُهم؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف هذا.
      وداخِلُ الحُبِّ ودُخْلَلُه، بفتح اللام: صفاء داخله.
      ودُخْلَة أَمره ودَخِيلته وداخِلَته: بِطانتُه الداخلة.
      ويقال: إِنه عالم بدُخْلة أَمره وبدَخِيل أَمرهم.
      وقال أَبو عبيدة: بينهم دُخْلُل ودُخْلَل أَي دَخَلٌ، وهو من الأَضداد؛ وقال امرؤ القيس: ضَيَّعَه الدُّخْلُلون إِذ غَدَرو؟

      ‏قال: والدُّخْلُلون الخاصَّة ههنا.
      وإِذا ائْتُكِلَ الطعام سُمِّي مدخولاً ومسروفاً.
      والدَّخَل: ما داخَل الإِنسانَ من فساد في عقل أَو جسم، وقد دَخِلَ دَخَلاً ودُخِلَ دَخْلاً، فهو مَدْخول أَي في عقله دَخَلٌ.
      وفي حديث قتادة‎ ‎بن‎ النعمان: وكنت أَرى إِسْلامه مَدْخولاً؛ الدَّخَل، بالتحريك: العيب والغِشُّ والفَساد، يعني أَن إِيمانه كان فيه نِفَاق.
      وفي حديث أَبي هريرة: إِذا بَلَغ بنو العاص ثلاثين كان دِينُ الله دَخَلاً؛ قال ابن الأَثير: وحقيقته أَن يُدْخِلوا في دين الله أُموراً لم تَجْرِ بها السُّنَّة.
      وداءٌ دَخِيل: داخل، وكذلك حُبٌّ دَخِيل؛

      أَنشد ثعلب: فتُشْفَى حزازاتٌ وتَقْنَع أَنْفُسٌ،ويُشْفَى هَوًى، بين الضلوعِ، دَخِيلُ ودَخِلَ أَمرُه دَخَلاً: فسَدَ داخلُه؛ وقوله: غَيْبِي له وشهادتي أَبداً كالشمس، لا دَخِنٌ ولا دَخْل يجوز أَن يريد ولا دَخِل أَي ولا فاسد فخفف لأَن الضرب من هذه القصيدة فَعْلن بسكون العين، ويجوز أَن يريد ولا ذُو دَخْل، فأَقام المضاف إِليه مُقام المضاف.
      ونَخْلة مَدْخُولة أَي عَفِنة الجَوْف.
      والدَّخْل: العيب والرِّيبة؛ ومن كلامهم: تَرَى الفِتْيانَ كالنَّخْل،وما يُدْريك بالدَّخْل وكذلك الدَّخَل، بالتحريك؛ قال ابن بري: أَي ترى أَجساماً تامة حَسَنة ولا تدري ما باطنُهم.
      ويقال: هذا الأَمر فيه دَخَل ودَغَلٌ بمعنًى.
      وقوله تعالى: ولا تتخذوا أَيمانكم دَخَلاً بينكم أَن تكون أُمَّة هي أَرْبَى من أُمَّة؛ قال الفراء: يعني دَغَلاً وخَدِيعةً ومَكْراً، قال: ومعناه لا تَغْدِروا بقوم لقِلَّتهم وكثرتكم أَو كثرتهم وقِلَّتِكم وقد غَرَرْتُموهم بالأَيْمان فسَكَنوا إِليها؛ وقال الزجاج: تَتَّخِذون أَيمانكم دَخَلاً بينكم أَي غِشّاً بينكم وغِلاًّ، قال: ودَخَلاً منصوب لأَنه مفعول له؛ وكل ما دَخَله عيب، فهو مدخول وفيه دَخَلٌ؛ وقال القتيبي: أَن تكون أُمَّة هي أَرْبى من أُمَّة أَي لأَن تكون أُمَّة هي أَغْنى من قوم وأَشرف من قوم تَقْتَطعون بأَيمانكم حقوقاً لهؤلاء فتجعلونها لهؤلاء.
      والدَّخَل والدَّخْل: العيب الداخل في الحَسَب.
      والمَدْخول: المهزول والداخل في جوفه الهُزال، بعير مدخول وفيه دَخَلٌ بَيِّن من الهُزال، ورجل مدخول إِذا كان في عقله دَخَلٌ أَو في حَسَبه، ورجل مدخول الحَسَب، وفلان دَخِيل في بني فلان إِذا كان من غيرهم فتَدخَّل فيهم، والأُنثى دَخِيل.
      وكلمة دَخِيل: أُدْخِلت في كلام العرب وليست منه، استعملها ابن دريد كثيراً في الجمهرة؛ والدَّخِيل: الحرف الذي بين حرف الرَّوِيّ وأَلف التأْسيس كالصاد من قوله:كِلِيني لِهَمٍّ، يا أُمَيْمة، ناصب سُمِّي بذلك لأَنه كأَنه دَخِيل في القافية، أَلا تراه يجيء مختلفاً بعد الحرف الذي لا يجوز اختلافه أَعني أَلف التأْسيس؟ والمُدْخَل: الدَّعِيُّ لأَنه أُدْخِل في القوم؛

      قال: فلئِن كَفرْتَ بلاءهم وجَحَدْتَهم،وجَهِلْتَ منهم نِعْمةً لم تُجْهَل لَكذاك يَلْقى مَنْ تكَثَّر، ظالماً،بالمُدْخَلين من اللئيم المُدْخَل والدَّخْل: خلاف الخَرْج.
      وهم في بني فلان دَخَلٌ إِذا انتسبوا معهم في نسبهم وليس أَصله منهم؛ قال ابن سيده: وأُرى الدَّخَل ههنا اسماً للجمع كالرَّوَح والخَوَل.
      والدَّخِيل: الضيف لدخوله على المَضيف.
      وفي حديث معاذ وذكرِ الحُور العِين: لا تُؤذِيه فإِنما هو دَخِيلٌ عندكِ؛ الدَّخِيل: الضيف والنَّزيل؛ ومنه حديث عديٍّ: وكان لنا جاراً أَو دَخِيلاً.
      والدَّخْل: ما دَخَل على الإِنسان من ضَيْعته خلاف الخَرْج.
      ورجل مُتَداخل ودُخَّل، كلاهما: غليظ، دَخَل بعضُه في بعض.
      وناقة متداخلة الخلق إِذا تَلاحكت واكْتَنَزَت واشتدَّ أَسْرُها.
      ودُخَّلُ اللحم: ما عاذ بالعظم وهو أَطيب اللحم.
      والدُّخَّل من اللحم: ما دَخَل العَصَب من الخصائل.
      والدُّخَّل: ما دخل من الكَلإِ في أُصول أَغصان الشجر ومَنَعه التفافُه عن أَن يُرْعى وهو العُوَّذ؛ قال الشاعر: تَباشير أَحوى دُخَّل وجَمِيم والدُّخَّل من الريش.
      ما دخل بين الظُّهْران والبُطْنان؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: وهو أَجوده لأَنه لا تصيبه الشمس ولا الأَرض؛ قال الشاعر: رُكِّب حَوْلَ فُوقِه المُؤَلَّل جوانحٌ سُوِّين غير مُيَّل،من مستطيلات الجناح الدُّخَّل والدُّخَّل: طائر صغير أَغبر يسقط على رؤوس الشجر والنخل فيدخل بينها،واحدتها دُخَّلة، والجمع الدَّخاخِيل، ثبتت فيه الياء على غير القياس.
      والدُّخَّل والدُّخلُل والدُّخلَل: طائر مُتدخِّل أَصغر من العصفور يكون بالحجاز؛ الأَخيرة عن كراع.
      وفي التهذيب: الدُّخَّل صغار الطير أَمثال العصافير يأْوِي الغِيرانَ والشجَر الملتفَّ، وقيل للعصفور الصغير دُخَّل لأَنه يعوذ بكل ثَقْب ضَيِّق من الجوارح، والجمع الدَّخاخيل.
      وقوله في الحديث: دَخَلَت العُمْرةُ في الحج؛ قال ابن الأَثير: معناه سقط فرضها بوجوب الحج ودخلت فيه، قال: هذا تأْويل من لم يرها واجبة، فأَما من أَوجبها فقال: إِن معناه أَن عمل العمرة قد دَخَل في عمل الحج، فلا يرى على القارن أَكثر من إِحرام واحد وطواف وسعي، وقيل: معناه أَنها دَخَلَت في وقت الحج وشهوره لأَنهم كانوا لا يعتمرون في أَشهر الحج فأَبطل الإِسلام ذلك وأَجازه.
      وقول عمر في حديثه: من دُخْلة الرَّحِم؛ يريد الخاصة والقرابة، وتضم الدال وتكسر.
      ابن الأَعرابي: الداخل والدَّخَّال والدُّخْلُل كله دَخَّال الأُذن، وهو الهِرْنِصان.
      والدِّخال في الوِرْد: أَن يشرب البعير ثم يردّ من العطن إِلى الحوض ويُدْخَل بين بعيرين عطشانين ليشرب منه ما عساه لم يكن شرب؛ ومنه قول أُمية بن أَبي عائذ: وتلقى البَلاعِيم في برده،وتوفي الدفوف بشرب دِخا؟

      ‏قال الأَصمعي.
      إِذا ورَدَت الإِبل أَرسالاً فشرب منها رَسَل ثم ورَدَ رَسَل آخرُ الحوضَ فأُدْخِل بعيرٌ قد شرب بين بعيرين لم يشربا فذلك الدِّخال، وإِنما يُفْعَل ذلك في قلة الماء؛ وأَنشد غيره بيت لبيد: فأَوردها العِراك ولم يَذُدْها،ولم يُشْفِق على نَغَص الدِّخال وقال الليث: الدِّخال في وِرْد الإِبل إِذا سُقِيت قَطِيعاً قَطِيعاً حتى إِذا ما شربت جميعاً حُمِلت على الحوض ثانية لتستوفي شربها، فذلك الدِّخال.
      قال أَبو منصور: والدِّخال ما وصفه الأَصمعي لا ما، قاله الليث.
      ابن سيده: الدِّخال أَن تدخل بعيراً قد شرب بين بعيرين لم يشربا؛ قال كعب‎ ‎بن‎ زهير: ويَشْرَبْن من بارد قد عَلِمْن بأَن لا دِخال، وأَن لا عُطُونا وقيل: هو أَن تحملها على الحوض بمَرَّة عِراكاً.
      وتَداخُلُ المفاصل ودِخالُها: دخولُ بعضها في بعض.
      الليث: الدِّخال مُداخَلة المَفاصل بعضها في بعض؛ وأَنشد: وطِرْفة شُدَّت دِخالاً مُدْمَجا وتَداخُلُ الأُمور: تَشابُهها والتباسُها ودخولُ بعضها في بعض.
      والدِّخْلة في اللون: تخليط أَلوان في لون؛ وقول الراعي: كأَنَّ مَناط العِقْد، حيث عَقَدْنه،لَبانُ دَخِيلِيٍّ أَسِيل المُقَلَّ؟

      ‏قال: الدَّخِيليُّ الظبْي الرَّبيب يُعَلَّق في عنقه الوَدَع فشَبَّه الوَدَع في الرَّحْل بالودع في عُنُق الظَّبْي، يقول: جعلن الوَدَع في مقدم الرحل، قال: والظبي الدَّخِيليُّ والأَهِيليُّ والرَّبيب واحد؛ ذكر ذلك كله عن ابن الأَعرابي.
      وقال أَبو نصر: الدَّخِيلِيُّ في بيت الراعي الفَرَسُ يُخَصُّ بالعَلَف؛ قال: وأَما قوله: هَمَّانِ باتا جَنْبَةً ودَخِيلا فإِن ابن الأَعرابي، قال: أَراد هَمّاً داخل القلب وآخر قريباً من ذلك كالضيف إِذا حَلَّ بالقوم فأَدخلوه فهو دَخِيل، وإِن حَلَّ بِفِنائهم فهو جَنْبة؛ وأَنشد: وَلَّوْا ظُهورهم الأَسِنَّة، بعدما كان الزبير مُجاوِراً ودَخِيلا والدِّخال والدُّخال: ذوائب الفرس لتداخلها.
      والدَّوْخَلَّة، مشدّدة اللام: سَفِيفة من خوص يوضع فيها التمر والرُّطَب وهي الدَّوْخَلَة، بالتخفيف؛ عن كراع.
      وفي حديث صِلَة بن أَشْيَم: فإِذا سِبٌّ فيه دَوْخَلَّة رُطَب فأَكلت منها؛ هي سَفِيفة من خُوص كالزِّنْبِيل والقَوْصَرَّة يترك فيها الرُّطَب، والواو زائدة.
      والدَّخُول: موضع.
      "
  2. دَخَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَخَلَ دُخولاً ومَدْخَلاً، وتَدَخَّلَ وانْدَخَلَ وادَّخَلَ: نَقيضُ خَرَجَ، ودَخَلْتُ به، وأدْخَلْتُهُ إِدْخالاً ومُدْخَلاً.
      ـ داخِلَةُ الإِزَارِ: طَرَفُهُ الذي يَلي الجَسَدَ ويَلي الجانِبَ الأَيْمَنَ.
      ـ داخِلَةُ الأرضِ: خَمَرُها وغامِضُها، ج: دَواخِلُ.
      ـ دَخْلَةُ الرجُلِ، دُخْلَتُهُ ودِخْلَتُهُ ودَخيلَتُه ودَخيلهُ ودُخْلُلُهُ ودُخْلَلُهُ ودُخَيْلاؤُهُ وداخِلَتُه ودُخَّلُهُ ودِخالُهُ ودُخَّيْلاهُ ودِخْلُهُ ودَخْلُهُ: نِيَّتُه ومَذْهَبُه، وجَميعُ أمرِه، وخَلَدُهُ، وبِطانَتُه.
      ـ (دَخيلُ) ودُخْلُلُ: المُداخِلُ والمُباطِنُ.
      ـ داخِلُ الحُبِّ، ودُخْلَلُهُ ودُخْلُلُهُ: صَفاءُ داخِلِهِ.
      ـ دَخَلُ: ما داخَلَكَ من فَسادٍ في عَقْلٍ أو جِسْمٍ، وقَدْ دَخِلَ ودُخِلَ، دَخْلاً ودَخَلاً، والغَدْرُ والمَكْرُ والداءُ والخَديعَةُ، والعَيْبُ في الحَسَبِ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ، والقومُ الذين يَنْتَسِبونَ إلى من لَيْسوا منهم، وداءٌ.
      ـ حُبٌّ دَخيلٌ: داخِلٌ.
      ـ دَخِلَ أمْرُهُ: فَسَدَ داخِلُهُ.
      ـ وهو دَخيلٌ فيهم: من غيرِهِم ويَدْخُلُ فيهم.
      ـ دَخيلُ: كلُّ كَلِمَةٍ أُدْخِلَتْ في كَلامِ العَرَبِ، ولَيْسَتْ منه، والحَرْفُ الذي بين حَرْف الرَّوِيِّ وألِفِ التَّأسيسِ، والفَرَسُ الذي يُخَصُّ بالعَلَفِ، وفَرَسُ الكَلَجِ الضَّبِّيِّ.
      ـ مُدْخَلُ: اللَّئيمُ الدَّعِيُّ.
      ـ هُمْ في بَنِي فُلانٍ دَخَلٌ: يَنْتَسِبونَ مَعَهُم ولَيْسوا منهم.
      ـ دَخْلُ: الداءُ والعَيْبُ والريبَةُ، وما دَخَلَ عَلَيْكَ من ضَيْعَتِكَ.
      ـ دُخَّلُ: الغليظُ الجِسْمِ المُتَداخِلُهُ، وما دَخَلَ العَصَبَ من الخَصائِلِ، وما دَخَلَ من الكَلأَِ في أُصولِ الشجرِ، وما دخَلَ بين الظُّهْرانِ والبُطْنانِ من الريشِ، وطائرٌ أغْبَرُ، كالدُّخْلَلِ والدُّخْلُلُ، ج: دَخاخِيلُ، وموضع قُرْبَ المدينةِ بين ظلَمٍ ومِلْحَتَيْنِ.
      ـ دِخالُ: أن تُدْخِلَ بعيراً قد شَرِبَ بين بعيرَينِ لم يَشْرَبا، ليَشْرَبَ ما عَساهُ لم يكنْ شَرِبَ، وذَوائِبُ الفرسِ،
      ـ دِخالُ من المَفاصِلِ: دُخولُ بعضِها في بعضٍ، كالدَّخيلِ.
      ـ دِخْلَةُ: تَخْليطُ ألْوانٍ في لَوْنٍ.
      ـ هو حَسَنُ الدِّخْلَةِ والمَدْخَل: المَذْهَبِ في أُمورِه.
      ـ دَوْخَلَّةُ ودَوْخَلَةُ: سَفيفةٌ من خُوصٍ يُوضَعُ فيها التَّمْرُ.
      ـ دَخولُ: موضع.
      ـ داخِلُ: لَقَبُ زُهَيْرِ بنِ حَرامٍ الشاعرِ الهُذَلِيِّ.
      ـ دَخيلِيُّ: الظَّبْيُ الرَّبيبُ.
      ـ دَخْلَةُ: قرية كثيرةُ التَّمْرِ، ومَعْسَلَةُ النَّحْلِ.
      ـ هَضْبُ مَداخِلَ: مُشْرِفٌ على الرَّيَّانِ.
      ـ دِخْلِلُ: ما دَخَلَ من اللَّحْمِ بين اللَّحْمِ.
      ـ دُخَيْلِياءُ: لُعْبَةٌ لهم.
      ـ مُتَدَخِّلُ في الأمُورِ: مَن يَتَكَلَّفُ الدُّخولَ فيها.
      ـ دُخَّلَةُ: كلُّ لَحْمَةٍ مُجْتَمِعَةٍ.
      ـ نَخْلَةٌ مَدْخولَةٌ: عَفِنَةٌ.
      ـ مَدْخولُ: المَهْزولُ، ومَن في عَقْلِهِ دَخَلٌ، وقد دُخِلَ.
  3. دخَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • دخَلَ / دخَلَ إلى / دخَلَ بـ / دخَلَ على / دخَلَ في يَدخُل ، دُخولاً ، فهو داخِل ، والمفعول مَدْخول (للمتعدِّي) :-
      دخَل وقتُ الصَّلاة حان :-دخَل وقتُ الظُّهر/ العصر.
      دخَل المكانَ/ دخَل إلى المكان/ دخَل في المكان: صار داخله، عكس خرج منه :-دخل الدّارَ/ إلى الدار/ في الدار، - دخل الغزاةُ بلدًا: احتلّوه، - دخلت شظايا في جسمه: نفذت إليه، - دخل التعليمُ كلّ الطبقات: تغلغل فيها، - {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا} :-
      دخَلت خطوطُ الغاز/ دخَلت خطوطُ التِّليفونات: وصلت، - دخَل في حياته: صار جزءًا منها، - دخَل في عرضه: ثلب شرفه.
      دخَل النِّقاشَ/ دخَل في النِّقاشِ: شارك فيه :-دخل السِّباقَ/ في السِّباق، - دخل الجيشُ الحربَ.
      دخَل فلانٌ الخِدْمةَ/ دخَل فلانٌ في الخدمة: شغلها، باشرها وتسلّمها :-دخل وظيفةً/ في وظيفة.
      دخَل الولدُ المدرسةَ: التحق بها :-دخل ناديًا رياضيًّا.
      دخَل عليه المكانَ: دخله بعده وهو فيه :-دخل على صديقه، - {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ} :-? دخَل تحت رأسِه: داهنه وتملّقه.
      دخَل به في كذا: أقحمه فيه :-دخل بصديقه في مشروع صناعيّ، - دخل به القاعة.
      دخَل الزَّوجُ بفلانة/دخَل الزَّوجُ على فلانة: اختلى بها، تزوّجها وجامعها :- {مِنْ نِسَائِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ} .
      دخَل على فلان:
      1 - خدعه ومكر به :-دخل عليه بقصَّةٍ كاذبة.
      2 - زاره :-دخل عليه في مرضه.
      دخَل تعديلٌ على القانون: غُيِّرت بعضُ موادّه :-دخلت على هذه المادّة تعديلات كثيرة.
      دخَل في القوم: انضمّ إليهم والتحق بهم وانتظم في سلكهم :-دخل في حزب السَّلام: انتمى:-
      دخَل بعضُهم في بعض: اختلطوا.
      دخَل في الدِّين: اعتنقه :- {وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللهِ أَفْوَاجًا} .
      دخَل في الأمر: أخذ فيه :-دخل في الحديث، - {ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً}: استسلموا لله وأطيعوه:-? دخَل في التَّفاصيل: بدأ فحصها، - دخَل في الحسبان: أخذ بعين الاعتبار، - دخَل في الموضوع
  4. ادَّخلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ادَّخلَ يدَّخل ، ادِّخالاً ، فهو مُدَّخل ، والمفعول مُدَّخل (للمتعدِّي) :-
      ادَّخلَ الشَّخصُ اجتهد في الدخول.
      ادَّخلَ المكانَ: دخله، صار داخله.
  5. أدخلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدخلَ يُدخل ، إِدْخالاً ، فهو مُدْخِل ، والمفعول مُدْخَل :-
      أدخله المكانَ وغيرَه/ أدخله في المكانِ وغيرِه صيّره داخِلَه، سمح له بالدّخول، عكس أخرجَه :-أدخل البيانات في الحاسب: خزّنها للاستفادة منها، - {وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ} .
      أدخلَ تعديلاً على شيء/ أدخلَ تغييرًا على شيءٍ: أجراه، أحدثه :-أدخل المهندسُ تغييرًا على المشروع.
  6. تداخلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تداخلَ / تداخلَ في يتداخل ، تداخُلاً ، فهو مُتداخِل ، والمفعول مُتداخَل (للمتعدِّي) :-
      تداخلتِ الأشياءُ دخل بعضُها في بعض، اختلطت واشتبكت :-تداخلتِ الألوانُ/ الخيوطُ/ الذكرياتَ، - مسائل متداخلة.
      تداخلتِ الأمورُ: تشابهت والتبست :-تداخلت جوانبُ الموضوع.
      تداخل الجسمُ: غلظ واكتنز.
      تداخلني من القلق شيءٌ: خامرني، داخل نفسي.
      تداخل في الموضوع: تدخّل، دسّ نفسَه فيه :-تداخل في شئونه.
  7. تدخَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تدخَّلَ في يتدخَّل ، تدخُّلاً ، فهو مُتدخِّل ، والمفعول مُتدخَّل فيه :-
      تدخَّل في الحديث قاطَعَ المتحدِّثين، شاركَهُم القولَ :-لا تتدخّل في الحديث.
      تدخَّل في الأمر: أَقْحَم وأدخَل نَفْسَه فيه، دخل وشارك فيه :-من تدخَّل في ما لا يعنيه سمع ما لا يُرضيه، - {لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُتَدَخَّلاً} [قرآن]: مكان يدخلون فيه بمشقّة؛ كالنَّفق أو المسلك الوعر.
      تدخَّل في الخُصومة: (القانون) دخَل في دَعْواها من تلقاء نفسه للدِّفاع عن مصلحة له فيها دون أن يكون طرفًا من أطرافها.
  8. دُخلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دُخلَ على / دُخلَ في يُدخَل ، دُخولاً ، والمفعول مدخول عليه :-
      دُخِل عليه
      1 - سبَق وهمُه إلى شيءٍ فَغَلِطَ فيه من حيث لا يَشْعُر.
      2 - هُوجم واقتُحم مكانُه :- {وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطَارِهَا}: تشير الآية إلى بيوت المدينة.
      دُخِل في عَقْله: خُولِطَ فيه، داخله الفسادُ.
  9. داخلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داخلَ يُداخل ، مُداخَلَةً ، فهو مُداخِل ، والمفعول مُداخَل :-
      داخل الأمرُ فلانًا تَسَرَّبَ إلى نفسه ووقَع فيها :-داخله العُجْبُ/ الكِبرُ/ شَكٌّ/ يأسٌ/ خوفٌ شديدٌ.
      داخل فلانًا في أُموره:
      1 - كلَّمه وشاركَه فيها :-لم يداخل شريكه إلاّ فيما يعود بالنفع على المؤسَّسة.
      2 - عارضه :-داخله أثناء إلقائه كلمة في المؤتمر.
  10. دخَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دخَّلَ يدخِّل ، تدخيلاً ، فهو مُدَخِّل ، والمفعول مُدَخَّل :-
      دخَّل الشَّخْصَ سمحَ له بالدُّخول، جعله يدخل :-دخَّله السكرتيرُ مكتبَ الوزير، - دخَّله مجموعُه الجامعةَ.
      دخَّله المكانَ وغيرَه: أدخَلَه، صَيَّره داخِلَه :-دخَّل ضيفَه القاعةَ، - دخَّل المفتاحَ في القفل.


  11. دخل (المعجم الرائد)
    • دخل - يدخل ، دخولا ومدخلا
      1- دخل المكان : نفذ إلى داخله. 2- دخل به : أدخله. 3- دخل عليه : واجهه. 4- دخل عليه : زاره. 5- دخل في الأمر : أخذ فيه.
  12. أدخله المكان وغيره/ أدخله في المكان وغيره (المعجم عربي عامة)
    • صيّره داخِلَه، سمح له بالدّخول، عكس أخرجَه :-أدخل البيانات في الحاسب
  13. دخل المكان/ دخل إلى المكان/ دخل في المكان (المعجم عربي عامة)
    • صار داخله، عكس خرج منه :-دخل الدّارَ/ إلى الدار/ في الدار- دخل الغزاةُ بلدًا
  14. دخِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دخِلَ يَدخَل ، دَخْلاً ودَخَلاً ، فهو دخِل :-
      دخِل الشَّخْصُ فَسَدَ داخِلُه :-به دَخَل، - دخِل في سلوكه/ خُلُقِه، - مَنْ حقد دَخِل.
  15. داخَل (المعجم الرائد)

    • داخل - مداخلة ودخالا
      1- داخل المكان : دخل فيه. 2- داخله الشيء : دخل فيه «داخله الشك». 3- داخلت الأشياء : دخل بعضها في بعضها الآخر. 4- داخله : دخل معه. 5- داخله في أموره : شاركه فيها.
  16. الادّخار الشخصي (المعجم مالية)
    • الدخل الشخصي الجاري القابل للإنفاق ناقصاً المصروفات الاستهلاكية الشخصية ، وتعني بالانجليزية: personal saving
  17. التدخّل في سوق الصرف (المعجم مالية)
    • التدخّل في سوق العملات الأجنبية ، وتعني بالانجليزية: exchange market intervention
  18. الدخل الاقتصادي (المعجم مالية)
    • التدفّق النقدي زائداً تغيّر القيمة الحالية ، وتعني بالانجليزية: economic income
  19. الدخل الإجمالي المعدّل (المعجم مالية)
    • الدخل الإجمالي ناقصاً الخصم المسموح به وهو الدخل الذي تربط على أساسه الضريبة. ، وتعني بالانجليزية: adjusted gross income


  20. الدخل الجاري (المعجم مالية)
    • دخل الاستثمار الذي يأتي بصورة روتينية مثل أرباح الأسهم والفوائد ، وتعني بالانجليزية: current income
  21. الدخل الصافي (المعجم مالية)
    • الدخل المتاح للتوزيع بعد خصم جميع المصاريف والضرائب. مرادفاتها after tax profit; bottomline; net earnings; net profit; and profit ، وتعني بالانجليزية: net income
  22. الدخل الصافي بعد توزيع أرباح الأسهم (المعجم مالية)
    • صافي الدخل ناقصاً أرباح الأسهم الممتازة الموزّعة وناقصاً الأرباح المعلنة للأسهم العادية ، وتعني بالانجليزية: net income after dividends
  23. الدخل الصافي للمحفظة (المعجم مالية)
    • الفرق بين عائد الفائدة على محفظة تاجر وبين تكلفة الأموال التي تدعم المحفظة ، وتعني بالانجليزية: carry income


  24. الدخل القومي (المعجم مالية)
    • إجمالي كلّ الدخول المكتسبة من إنتاج السلع والخدمات في الدولة خلال سنة واحدة بما في ذلك صافي الدخل من الخارج ، وتعني بالانجليزية: national income
  25. الدخل القومي الحقيقي (المعجم مالية)
    • الدخل القومي بعد استبعاد معدّل التضخّم ، وتعني بالانجليزية: real national income


معنى وأدخلتهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَدْخَلَ** \- [د خ ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أَدْخَلْتُ**،** أُدْخِلُ**،** أَدْخِلْ**، مص. إِدْخَالٌ. 1. "أَدْخَلَهُ البَيْتَ وَفِيهِ": صَيَّرَهُ دَاخِلَهُ. 2. "أَدْخَلَ يَدَهُ فِي الحَقِيبَةِ" : أَوْلَجَهَا بِدَاخِلِهَا. 3. "أَدْخَلَ السُّرُورَ إلى نَفْسِهِ" : جَعَلَ نَفْسَهُ مَسْرُورَةً. 4. "أَدْخَلَ تَعْدِيلاً عَلى الْمَشْرُوعِ" : أَحْدَثَ تَعْدِيلاً.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: