شجرة زينة أصلها من الصين واليابان، لها بذور، تغطيها طبقة سميكة من الشمع تستعمل لصنع الصَّابون والشُّموع
وَدِك: (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ
خَرُوفٌ وَدِكٌ : سَمِينٌ
وَدِك: (اسم)
وَدِك : فاعل من وَدِكَ
مُودَّك: (اسم)
مُودَّك : اسم المفعول من وَدَّكَ
مُودِّك: (اسم)
مُودِّك : فاعل من وَدَّكَ
ودِيكَة: (اسم)
ودِيكَة : فاعل من وَدُكَ
مُتَوَدَّك: (اسم)
ما رأَيتُ عنده مُتَوَدَّكًا : لم يكن عنده طائل
وَديكة: (اسم)
الوَدِيكَةُ : دقيقٌ يُسَاط بشحم، شِبهُ الخَزِيرة
توديك: (اسم)
توديك : مصدر وَدَّكَ
وَدَكة: (اسم)
وَدَكة : مصدر وَدُكَ
أَودَك: (اسم)
بناتُ أَوْدَاك: الدَّواهي
ما أَدري أي أَودكٍ هو: أيُّ الناس هو
الودك: (مصطلحات)
بالتحريك من ودك ، دسم اللحم ودهنه ، ومنه: رجل ذو ودك ، أي: سمين. (فقهية)
لحمٌ وَدِكٌ:
ذو وَدَكٍ.
ودِكت يدُه:
صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه.
ودّك الشّيء:
جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم.
ودك الخروف:
سمِن لحمه ''لحم وَدِك- ديكٌ وَديك''.
رَجُلٌ ذُو وَدَكٍ:
سَمِينٌ وَدَسِمٌ.
مَا فِيهِ وَدَكٌ:
أَيْ لَيْسَ عِنْدَهُ طَائِلٌ.
وَدَكُ المَيْتة:
ما يسيل منها ما فيه.
وَدِيك : (اسم)
وَدِيك : فاعل من وَدُكَ
وَديك : (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ
دِيكُ وَدِيكٌ : سَمِينٌ
وَدّاك : (اسم)
الوَدَّاكُ : مَن يبيع الوَدَكَ
,
ودك(المعجم لسان العرب)
"الوَدَكُ: الدسم معروف، وقيل: دَسَمُ اللحمِ، وَدِكَتْ يدُه وَدَكاً. ووَدَّك الشيءَ: جعل فيه الوَدَك. ولحم وَدِكٌ، على النسب: ذو وَدَك. وفي حديث الأَضْاحي: ويَحْمِلون منها الوَدَك؛ هو دَسَم اللحم ودُهنه الذي يستخرج منه، ووَدَّكْتُهتَوْدِيكاً، وذلك إذا جعلته في شيء هو والشحم،أو حِلابةُ السَّمْنِ. وشيء وَدِيكٌ ووَدِكٌ، والدِّكَة: اسم من الوَدَك. وقالت امرأة من العرب: كنتُ وَحْمى لِلدِّكَة أي كنت مُشْتَهِيَةً للوَدَك. ودجاجة وَدِيكة أي سمينة، ودِيكٌ وَدِيكٌ. ودجاجة وَدِيكٌ ووَدُوك: ذات وَدَكٍ. ورجل وادكٌ: سمين ذو وَدَكٍ. والوَدِيكة: دقيق يُساط بشحم شبه الخَزيرة. الفراء: لقيت منه بناتِ أودَكَ وبنات بَرْحٍ وبنات بِئْسَ؛ يعني الدَّواهي. وقولهم: ما كنت أدري أيّ أوْدَكٍ هو أي أيّ الناس هو. ووادِكٌ ووَدُوك ووَدَّاكٌ: أسماء. والوَدْكاء: رملة أو موضع؛ قال ابن أحمر: بانَ الشبابُ وأفْنى ضِعْفَه العُمُرُ،لله دَرُّكَ أيَّ العَيْشِ تَنْتظِرُ؟ هل أنتَ طالبُ شيء لَسْتَ مُدْرِكَه؟ أم هل لقَلْبِكَ عن أُلاَّفِه وطَرُ؟ أم كنتَ تَعْرِف آياتٍ؟ فقد جَعَلَتْ أطْلالُ إلْفِك، بالوَدْكاء، تَعْتَذِرُ قوله تَعْتَذِرُ أي تَدْرُسُ. "
وَدَكُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَدَكُ: الدَّسَمُ. ـ دِكَةُ: الاسمُ من وَدَكُ، ودِكَتْ يَدُه. ـ وَدَّكَهُ: جَعَلَهُ فيه. ـ لَحْمٌ وَدِكٌ، ورجُلٌ وادِكٌ: سَمينٌ، وذو وَدَكٍ، ودَجَاجَةٌ ودِيكَةٌ وَوَديكٌ ووَدوكٌ. ـ وَديكَةُ: دَقيقٌ يُساطُ بشَحْمٍ. ـ وَدَكُ: أُمُّ الضَّحَّاكِ الذي مَلَكَ الأرضَ. ـ وادِكٌ ووَدوكٌ ووَدَّاكٌ ومُوَدِّكٌ: أسْماءٌ. ـ بَناتُ أوْدَكَ: الدَّواهي. ـ ما أدْري أيُّ أودَكٍ هو: أيّ الناسِ. ـ وَدْكاءُ: رَمْلَةٌ، أو موضع. ـ وُدَيْكُ: موضع.
وَدِكَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَدِكَوَدِكَ َ (يَوْدَكُ) وَدَكًا: سَمِنَ. فهو وَدِكٌ. و وَدِكَ يدُه: صَار بها الوَدَكُ. ويقال: لحمٌ وَدِكٌ: ذو وَدَكٍ. وهي وَدِكةٌ .
ودَّكَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ودَّكَ يودِّك ، توديكًا ، فهو مُودِّك ، والمفعول مُودَّك :- • ودَّك الشّيءَ جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم.
ودِكَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ودِكَ يودَك ، وَدَكًا ، فهو وَدِك ووَديك :- • ودِك الخَروفُ سمِن لحمه :-لحم وَدِك، - ديكٌ وَديك. • ودِكت يدُه: صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه.
وَدُكَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَدُكَوَدُكَ ُ (يَوْدُكُ) وَدَكةً: سَمِنَ. فهو وَدِيكٌ. وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ. يقال: ديكٌ وديكٌ، ودَجاجةٌ وديكةٌ .
الأَوْدَكُالأَوْدَكُ بناتُ أَوْدَاك: الدَّواهي. ويقال: ما أَدري أي أَودكٍ هو: أيُّ الناس هو.
المُتَوَدَّكُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُتَوَدَّكُالمُتَوَدَّكُ يقال: ما رأَيتُ عنده مُتَوَدَّكًا : لم يكن عنده طائل.
الوَدَكُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَدَكُ : الدَّسَم، أو دَسَم اللَّحم ودُهنُه الذي يُستخرَجُ منه. و الوَدَكُ شحْم الألية والجنْبين في الخروف والعِجْل، يُسلأ ويستعمل إهالة لحبر الطباعة . وَوَدَكُ المَيْتة: ما يسيل منها ويقال: ما فيه وَدَكٌ : لم يكن عنده طائل.
وَدَك :- 1 - مصدر ودِكَ. 2 - دَسَم، أو دَسَم اللَّحْم ودُهْنُه الذي يُسْتَخرج منه • رَجُلٌ ذو وَدَك: سَمين، - ما فيه وَدَك: ليس عنده طائل. 3 - (النبات) شجرة زينة أصلها من الصين واليابان، لها بذور، تغطيها طبقة سميكة من الشمع تستعمل لصنع الصَّابون والشُّموع.