وصف و معنى و تعريف كلمة وأدنين:


وأدنين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و دال (د) و نون (ن) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وأدنين في معاجم اللغة العربية:



وأدنين

جذر [وأد]

  1. دَنيَ: (فعل)
    • دَنِيتُ، أَدْنَى، مصدر دَنًى، دَنايَةٌ
    • دَنِيَ الرَّجُلُ : قَرُبَ، صارَ دَنِيّاً
  2. أَدْنَى: (اسم)
    • الجمع : أدنون و أدانٍ ، المؤنث : دُنيا ، و الجمع للمؤنث : دُنْييات و دُنًى
    • أَقْرَبُ
    • الحدّ الأدنى: أقلّ حدّ،
    • حدّ المعيشة الأدنى: أقل مقدار يكفي لسدّ حاجات العيش على مستوًى مقبول
    • حدّ الأجر الأدنى: (الاقتصاد) أقلّ مستوى للأجور يحدِّده قانون أو عقد يدفعه صاحب عمل مقابل عمل معيّن
  3. أَدْنَى: (فعل)
    • أدنى يُدني ، أَدْنِ ، إدناءً ، فهو مُدْنٍ ، والمفعول مُدْنًى
    • أَدْنَى الشيءُ: قرُب
    • أدنى الشَّيءَ: قرَّبه إليه أدنى المصباحَ،
    • أَدْنَى السِّتْرَ: أَرْخَاهُ
    • أَدْنَتِ الْحَامِلُ : قَرُبَ وَقْتُ وَضْعِهَا
    • أدنى الثَّوْبَ: أرخاه وأطاله
    • أدنى الحاكمُ مجلسَ فلانٍ: رحَّب به وكرَّمه
    • أدنى فلانًا من نفسه: قرَّبه وأسرَّ إليه
  4. دَنيّ: (اسم)
    • المؤنث : دَنِيَّة ، الجمع للمؤنث : دنيّات و دَنايا
    • مَكانٌ دَنِيٌّ : قَريبٌ
    • لَقِيتُهُ أَدْنَى دَنِيٍّ : أَي أَوَّلَ شَيْءِ
    • رَجُلٌ دَنِيٌّ : ساقِطٌ، ضَعيفٌ، خَسيسٌ


  5. مَدَنيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَدينة
    • خاصّ بالمواطن أو بمجموع المواطنين، عكس عسكريّ
    • (القانون) فرع من فروع القضاء، يتناول حالة الأفراد وأهليّتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود قانون مدنيّ،
    • الدِّفاع المدنيّ: النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ
    • الموت المدنيّ: (القانون) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها
    • الطَّيران المدنيّ: الإدارة العامّة المشرفة على الطّائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الرُّكّاب والبضائع جوًّا
    • الحقوق المدنيَّة: (القانون) الحقوق التي يخوِّلها القانون لجميع المقيمين في الدَّولة، وهي أشمل من الحقوق السِّياسيّة المتَّصلة باختيار الحاكم، كما أنَّها تتميَّز عن الحقوق الطَّبيعيّة في أنّ لها قيمة قانونيّة إلى جانب قيمتها الفلسفيّة المثاليّة، والحقوق المدنيَّة نسبيَّة غير مُطلقة تتكيَّف أوضاعُها مع الزَّمان والمكان
    • التَّربيَة المدنيَّة: التَّربيّة المعتمدة على الرُّوح المدنيّة، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحريّة الفكرة والعقيدة والتَّعبير عن الرَّأي
    • الحريَّات المدنيَّة: (القانون) أن يُترك للفرد الحقّ في التَّعبير عن رأيه وفكره بصراحة ووضوح، وكذلك حريّة اختيار المهنة التي يريد مزاولتها، وحريّة الانضمام إلى الجمعيَّات التَّطوّعية وحريّة العبادة
    • المجتمع المدنيّ: مؤسَّسات المجتمع المستقلَّة عن سلطة الدَّولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختياريّة طوعيّة، مثل النِّقابات والأحزاب والجمعيّات الأهليّة ومنظَّمات حقوق الإنسان
    • رَجُلٌ مَدَنِيٌّ : مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ
    • أَدَّى الْخِدْمَةَ الْمَدَنِيَّةَ : الوَاجِبُ الَّذِي يُؤَدِّيهِ العَامِلُ أَوِ الْمُوَظَّفُ خِلاَلَ فَتْرَةٍ مُعَيَّنَةٍ قَبْلَ تَعْيِينِهِ فِي وَظِيفَتِهِ
    • الْمَدَنِيَّةُ الْحَدِيثَةُ : الْحَضَارَةُ وَالْعُمْرَانُ وَكُلُّ الْمُخْتَرَعَاتِ التِّكْنُولُوجِيَّةِ
    • الْمُجْتَمَعُ الْمَدَنِيُّ : أَي الْمُجْتَمَعُ الَّذِي تَكَوَّنَتْ مُؤَسَّسَاتُهُ وَجَمْعِيَّاتُهُ الْحَضَرِيَّةُ
    • زَوَاجٌ مَدَنِيٌّ : أَيْ زَوَاجٌ تَتَحَكَّمُ فِيهِ القَوَانِينُ العَصْرِيَّةُ، عَكْس الزَّوَاجِ الدِّينِيِّ
    • القَانُونُ الْمَدَنِيُّ : قَانُونُ الأَحْوَالِ الْخَاضِعَةِ لِتَطَوُّرِ حَيَاةِ الْمُجْتَمَعِ الْعَصْرِيَّةِ
  6. مُتَدَنٍّ: (اسم)
    • مُتَدَنٍّ : فاعل من تَدَنَّى
  7. تدانَى: (فعل)
    • تدانى يتدانَى ، تَدانَ ، تدانيًا ، فهو متدانٍ
    • تدانَى القومُ: دنا بعضُهم من بعض
    • تَدَانَى دَخْلُ مَعِيشَتِهِمْ : قَلَّ، ضَعُفَ
  8. دُنيا: (اسم)
    • الجمع : دُنْييات و دُنًى
    • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
    • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
    • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
    • اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه: اغتمّ، حزن،
    • حَرْث الدُّنيا: متاع الحياة الدُّنيا من مالٍ وبنين وغيرهما،
    • حُطام الدُّنيا: متاعُها، ما فيها من مالٍ كثير أو قليل لأنَّه يفنى ولا يبقى،
    • ضاقت به الدُّنيا: سئم وضجر،
    • على الدُّنيا السَّلام: وداعًا وداعًا، قضي الأمرُ، انتهى كل شيء،
    • هو في دنيا دانية: هو في حياة ناعمة مترفة
    • الطَّبقة الدُّنيا: الطَّبقة التي يكون لديها أقلّ دخل أو ضمان ماليّ، وتزاول أدنى المهن وعلى درجة أدنى من التَّعليم ممَّا يؤثّر في آمالها المستقبليّة وتصبح في حالة من الضَّياع والدُّونيَّة
    • مَباهِجُ الدُّنْيا : الحَياةُ الحاضِرَةُ، العالَمُ الحَياةُ الدُّنْيا : عَكْسَ الحَياة الأخرَى
    • أَقامَ الدُّنْيا وَأَقْعَدَها : شَغَلَ النَّاسَ، زَعْزَعَ كُلَّ شَيْءٍ
    • يَعيشُ في دُنْيا الأَحْلامِ : في عالَمِ الأَحْلامِ
  9. أَدان: (فعل)
    • أدانَ يُدين ، أَدِنْ ، إدانةً ، فهو مُدين ، والمفعول مُدان
    • أَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ فَصَارَ مَدِيناً
    • أَدَانَ الرَّجُلُ : أَقْرَضَ فَصَارَ دَائِناً
    • أدانَ فلانًا :أقرضه، أعطاه إلى أجل
    • أَدَانَهُ مَبْلَغاً مِنَ المالِ: أقْرَضَهُ إيَّاهُ إِلى أَجَلٍ
    • أَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ : أخَذَهُ إِيَّاهُ
    • أَدَانَ القاضِي الْمُتَّهَمَ : حَكَمَ عَلَيْهِ
    • أَدَانَهُ إِلَى أنْ يُثْبِتَ بَرَاءتَهُ: اِتَّهَمَهُ
    • أَدَانَ تَصَرُّفَاتِهِ الْمَشِينَةَ : شَجَبَها
    • أدانته الشُّرطةُ بما صنع: أثبَتت الجريمةَ عليه
  10. مُدْني: (اسم)


    • مُدْني : فاعل من أَدْنَى
  11. مُدَنّي: (اسم)
    • مُدَنّي : فاعل من دَنَّى
  12. دُنْييات: (اسم)
    • دُنْييات : جمع دُنيا
  13. داني: (اسم)
    • داني : فاعل من دَنا
  14. أدانٍ: (اسم)
    • أدانٍ : جمع أَدْنَى
  15. مُدْنى: (اسم)
    • مُدْنى : اسم المفعول من أَدْنَى
  16. دُنيا: (اسم)


    • دُنيا : مؤنت أَدْنَى
  17. مُدَنّى: (اسم)
    • مُدَنّى : اسم المفعول من دَنَّى
  18. أَدْنون: (اسم)
    • أَدْنون :جمع أّدْنى
  19. دَنايَة: (اسم)
    • دَنايَة : مصدر دَنيَ
  20. تَدان: (اسم)
    • مصدر تَدَانَى
    • حَاوَلَ التَّدَانِيَ مِنَ الْمَنَصَّةِ : الاِقْتِرَابَ مِنْهَا
    • تَدَانِي الدَّخْلِ الوَطَنيِّ : نَقْصُهُ، ضَعْفُهُ
  21. أدنى مبلغ سداد: (مصطلحات)
    • أدنى مبلغ يتعيّن على حامل البطاقة الائتمانية أن يدفعه لتخفيض الرصيد القائم. (مالية)
  22. أدنى سعر إقراض: (مصطلحات)


    • أدنى معدّل فائدة على القروض الممنوحة. (مالية)
  23. أدنى سعر للسهم: (مصطلحات)
    • اتّفاق يوافق أحد طرفيه على أن يدفع للطرف الآخر في فترات محدّدة إذا هبط سعر ورقة مالية معيّنة أو مؤشّر أسعار دون مستوى محدّد مسبقاً. (مالية)
  24. أدنى عائد: (مصطلحات)
    • العائد إلى حين الاستدعاء أو إلى حين الاستحقاق أيّهما أقلّ. (مالية)
  25. الحقوق المدنيَّة: (قانونية)
    • الحقوق التي يخوِّلها القانون لجميع المقيمين في الدَّولة، وهي أشمل من الحقوق السِّياسيّة المتَّصلة باختيار الحاكم، كما أنَّها تتميَّز عن الحقوق الطَّبيعيّة في أنّ لها قيمة قانونيّة إلى جانب قيمتها الفلسفيّة المثاليّة، والحقوق المدنيَّة نسبيَّة غير مُطلقة تتكيَّف أوضاعُها مع الزَّمان والمكان.
,
  1. أدنى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أدنى :-
      جمع أدنون وأدانٍ، مؤ دُنيا، جمع مؤ دُنْييات ودُنًى:
      1 - اسم تفضيل من دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من: أكثر قربًا، أو أقل قدرًا.
      2 - أَقْرَبُ :- {غُلِبَتِ الرُّومُ. فِي أَدَاني الأَرْضِ} [ق]، - {وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُوا} - {ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ} :-
      • الجَدُّ الأدنى: أبو الأب، - الموقِّعون أدناه: الذين تأتي توقيعاتهم عقب كلام مكتوب، - وقَّع أدنى الورقة/ وقَّع في أدنى الورقة.
      3 - أَقلّ :-لأدنى شُبهة، - أدنى الناس: أذلّهم، - {وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ} :-
      • الحدّ الأدنى: أقلّ حدّ، - حدّ المعيشة الأدنى: أقل مقدار يكفي لسدّ حاجات العيش على مستوًى مقبول.
      • حدّ الأجر الأدنى: (الاقتصاد) أقلّ مستوى للأجور يحدِّده قانون أو عقد يدفعه صاحب عمل مقابل عمل معيّن.
  2. أدنى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • أدنى يُدني ، أَدْنِ ، إدناءً ، فهو مُدْنٍ ، والمفعول مُدْنًى :-
      أدنى الشَّيءَ قرَّبه إليه :-أدنى المصباحَ، - يدني الكتاب من عينيه حين يقرأ لصغر الخطّ.
      أدنى الثَّوْبَ: أرخاه وأطاله :-أدنى السِّترَ، - {قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ} .
      أدنى الحاكمُ مجلسَ فلانٍ: رحَّب به وكرَّمه.
      أدنى فلانًا من نفسه: قرَّبه وأسرَّ إليه.
  3. مَدَنِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَدَنِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى مَدينة.
      2 - خاصّ بالمواطن أو بمجموع المواطنين، عكس عسكريّ :-التحق بالدِّفاع المدنيّ، - قتل السّفاحُ المدنيين الأبرياء، - زيٌّ مدنيٌّ.
      3 - (القانون) فرع من فروع القضاء، يتناول حالة الأفراد وأهليّتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود :-قانون مدنيّ، - مسئوليّة مدنيّة.
      • الدِّفاع المدنيّ: النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ.
      • الموت المدنيّ: (القانون) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها.
      • الطَّيران المدنيّ: الإدارة العامّة المشرفة على الطّائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الرُّكّاب والبضائع جوًّا.
      • الحقوق المدنيَّة: (القانون) الحقوق التي يخوِّلها القانون لجميع المقيمين في الدَّولة، وهي أشمل من الحقوق السِّياسيّة المتَّصلة باختيار الحاكم، كما أنَّها تتميَّز عن الحقوق الطَّبيعيّة في أنّ لها قيمة قانونيّة إلى جانب قيمتها الفلسفيّة المثاليّة، والحقوق المدنيَّة نسبيَّة غير مُطلقة تتكيَّف أوضاعُها مع الزَّمان والمكان.
      • التَّربيَة المدنيَّة: التَّربيّة المعتمدة على الرُّوح المدنيّة، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحريّة الفكرة والعقيدة والتَّعبير عن الرَّأي.
      • الحريَّات المدنيَّة: (القانون) أن يُترك للفرد الحقّ في التَّعبير عن رأيه وفكره بصراحة ووضوح، وكذلك حريّة اختيار المهنة التي يريد مزاولتها، وحريّة الانضمام إلى الجمعيَّات التَّطوّعية وحريّة العبادة.
      • المجتمع المدنيّ: (علوم الاجتماع) مؤسَّسات المجتمع المستقلَّة عن سلطة الدَّولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختياريّة طوعيّة، مثل النِّقابات والأحزاب والجمعيّات الأهليّة ومنظَّمات حقوق الإنسان.
  4. أَدْنَى (المعجم الرائد)
    • أدنى - ج، أدنون وأدان-مؤ، دنيا ج، دنى
      1- أدنى : أقرب. 2- أدنى : أضعف، أسقط : «الحد الأدنى للأجور» .
  5. دُنْيا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • دُنْيا :-
      جمع دُنْييات ودُنًى: مؤنَّث أدنى: :- {إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ} - {إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى} .
      • الدُّنيا:
      1 - الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة :-لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث] :-
      • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ، - اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه: اغتمّ، حزن، - حَرْث الدُّنيا: متاع الحياة الدُّنيا من مالٍ وبنين وغيرهما، - حُطام الدُّنيا: متاعُها، ما فيها من مالٍ كثير أو قليل لأنَّه يفنى ولا يبقى، - ضاقت به الدُّنيا: سئم وضجر، - على الدُّنيا السَّلام: وداعًا وداعًا، قضي الأمرُ، انتهى كل شيء، - هو في دنيا دانية: هو في حياة ناعمة مترفة.
      2 - كلّ فترة زمنيّة ممتدَّة :-أنت تعيش في دنيا الأحلام.
      3 - الكرة الأرضيّة من حيث توزيعها الجغرافيّ.
      • الطَّبقة الدُّنيا: (علوم الاجتماع) الطَّبقة التي يكون لديها أقلّ دخل أو ضمان ماليّ، وتزاول أدنى المهن وعلى درجة أدنى من التَّعليم ممَّا يؤثّر في آمالها المستقبليّة وتصبح في حالة من الضَّياع والدُّونيَّة.
  6. دُنيا (المعجم الرائد)
    • دنيا - ج، دنى
      1- دنيا الحياة الأرضية الحاضرة. 2- دنيا العالم. 3- دنيا : «دنيا دانية» : ناعمة. 4- دنيا : «هو ابن عمه دنيا» : أي ابن عمه أخي أبيه.


  7. تَدَانَى (المعجم الغني)
    • [د ن ي]. (فعل: خماسي لازم) . تَدَانَيْتُ، أَتَدَانَى، تَدَانَ، مصدر تَدَانٍ.
      1. :-تَدَانَى الحَاضِرُونَ حَوْلَ الخَطِيبِ :- : دَنَا بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ، اِقْتَرَبُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ.
      2. :-تَدَانَى دَخْلُ مَعِيشَتِهِمْ :- : قَلَّ، ضَعُفَ .
  8. أَدَانَ (المعجم الغني)
    • [د ي ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَدَانَ، يُدِينُ، مصدر إِدانَةٌ.
      1. :-أَدَانَ الرَّجُلُ :- : اِقْتَرَضَ فَصَارَ مَدِيناً.
      2. :-أَدَانَ الرَّجُلُ :- : أَقْرَضَ فَصَارَ دَائِناً.
      3. :-أَدَانَهُ مَبْلَغاً مِنَ المالِ :-: أقْرَضَهُ إيَّاهُ إِلى أَجَلٍ.
      4. :-أَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ :- : أخَذَهُ إِيَّاهُ.
      5. :-أَدَانَ القاضِي الْمُتَّهَمَ :- : حَكَمَ عَلَيْهِ.
      6. :-أَدَانَهُ إِلَى أنْ يُثْبِتَ بَرَاءتَهُ :-: اِتَّهَمَهُ.
      7. :-أَدَانَ تَصَرُّفَاتِهِ الْمَشِينَةَ :- : شَجَبَها.
  9. أَدْنَى (المعجم الغني)
    • جمع: أَدْنَوْنَ. مؤ: دُنْيَا. جمع: دُنىً. [د ن و].
      1. :-خُذْ مِنْهُ أَدْنَى قَدْرٍ مِنَ الْمَالِ :- : أَقَلَّ، أَبْسَطَ شَيْءٍ.
      2. :-طَافَ ابْنُ بَطُّوطَةَ العَالَمَ مِنْ أَدْنَاهُ إلى أَقْصَاهُ :- : مِنْ أَقْرَبِ مَكَانٍ إلى مَا هُوَ أَبْعَدُ.
      3. :-أَنَا الْمُوَقِّعُ أَدْنَاهُ :- : أَسْفَلَهُ.
      4. :-أَدْنَى مِنْ حَبْلِ الوَرِيدِ. (مثل) : قَرِيبٌ جِدّاً، وَشِيكٌ.
      5. :-الحَدُّ الأَدْنَى :- : أَصْغَرُ كَمِّيَّةٍ.
      6. :-بُلْدَانُ الشَّرْقِ الأدْنَى :- (جغرافيا) : مِنْطَقَةٌ تَضُمُّ البُلْدَانَ الْمُطِلَّةَ عَلَى الحَوْضِ الشَّرْقِيِّ مِنَ البَحْرِ الْمُتَوَسِّطِ.
  10. مَدَنِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م د ن]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَدِينَةِ) .1. :-رَجُلٌ مَدَنِيٌّ :- : مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ. :-السُّكَّانُ الْمَدَنِيُّونَ :- وَالكَلِمَةُ عَكْسُ العَسْكَرِيّ أَيْضاً : :-يَرْتَدِي العَسْكَرِيُّ مَلاَبِسَهُ الْمَدَنِيَّةَ أَيَّامَ العُطَلِ :- :-الْحَيَاةُ الْمَدَنِيَّةُ :- :-الطَّيَرَانُ الْمَدَنِيُّ.
      2. :-أَدَّى الْخِدْمَةَ الْمَدَنِيَّةَ :- : الوَاجِبُ الَّذِي يُؤَدِّيهِ العَامِلُ أَوِ الْمُوَظَّفُ خِلاَلَ فَتْرَةٍ مُعَيَّنَةٍ قَبْلَ تَعْيِينِهِ فِي وَظِيفَتِهِ.
      3. :-الْمَدَنِيَّةُ الْحَدِيثَةُ :- : الْحَضَارَةُ وَالْعُمْرَانُ وَكُلُّ الْمُخْتَرَعَاتِ التِّكْنُولُوجِيَّةِ.
      4. :-الْمُجْتَمَعُ الْمَدَنِيُّ :- : أَي الْمُجْتَمَعُ الَّذِي تَكَوَّنَتْ مُؤَسَّسَاتُهُ وَجَمْعِيَّاتُهُ الْحَضَرِيَّةُ.
      5. :-زَوَاجٌ مَدَنِيٌّ :- : أَيْ زَوَاجٌ تَتَحَكَّمُ فِيهِ القَوَانِينُ العَصْرِيَّةُ، عَكْس الزَّوَاجِ الدِّينِيِّ.
      6. :-القَانُونُ الْمَدَنِيُّ :- : قَانُونُ الأَحْوَالِ الْخَاضِعَةِ لِتَطَوُّرِ حَيَاةِ الْمُجْتَمَعِ الْعَصْرِيَّةِ.
  11. دَنِيَ (المعجم الغني)
    • [د ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم). دَنِيتُ، أَدْنَى، مصدر دَنًى، دَنايَةٌ. :-دَنِيَ الرَّجُلُ :- : قَرُبَ، صارَ دَنِيّاً.
  12. إدان (المعجم الرائد)
    • إدان - اديانا
      1- إدان : أخذ دينا. 2- إدان : كثر عليه الدين. 3- إدان القوم : تعاملوا بالدين. 4- إدان الشيء : اشتراه بالدين.
  13. أدنى (المعجم الرائد)
    • أدنى - إدناء
      1- أدنى الشيء : قربه. 2- أدنى : : قرب. 3- أدنت الحامل : قرب وقت ولادتها. 4- أدنى الستر أو الثوب : أرخاه. 5- أدنى : عاش عيشة فقر وحاجة.
  14. أَدان (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَدان : اقترض فصار مَدِينًا.
      و أَدان أَقرض فصار دائنًا.
      و أَدان فلانًا: أَقرِضه.
      و أَدان اقترض منه.
  15. أَدْنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَدْنَى الشيءُ: قرُب.
      و أَدْنَى الحاملُ: دنا نِتَاجُها أو وضعُها.
      فهى مُدْنٍ.
      ومُدْنية.
      و أَدْنَى الشيءَ: قرَّبه .
      و أَدْنَى السَّتْرَ أو الثوبَ: أَرخاهَ .
      .
      وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 59قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهنَّ ) ) .
  16. دِنْيا (المعجم المعجم الوسيط)
    • دِنْيا دِنْيا يقال: هو ابن عمى دِنْيَا ودِنْيًا: دُنيا.
  17. دَنِيٌّ (المعجم الغني)
    • [د ن ي].
      1. :-مَكانٌ دَنِيٌّ :- : قَريبٌ.
      2. :-لَقِيتُهُ أَدْنَى دَنِيٍّ :- : أَي أَوَّلَ شَيْءِ.
      3. :-رَجُلٌ دَنِيٌّ :- : ساقِطٌ، ضَعيفٌ، خَسيسٌ.
  18. تدانى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تدانى يتدانَى ، تَدانَ ، تدانيًا ، فهو متدانٍ :-
      تدانى القومُ اقترب بعضُهم من بعضٍ :-تدانت آراؤُهم ولم يعد هناك ما يفرّقهم.
  19. ادَّان (المعجم المعجم الوسيط)
    • ادَّان : اقترض فصار مَدِينًا.
      و ادَّان كثر عليه الدَّيْنُ.
      و ادَّان القومُ: تبايعوا أَو تعاملوا بالدَّيْن.
  20. أَدْنَى (المعجم الغني)
    • [د ن و]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَدْنَيْتُ، أُدْنِي، أَدْنِ، مصدر إِدْنَاءٌ.
      1. :-أَدْنَى الكَأْسَ :- : قَرَّبَهُ.
      2. :-أَدْنَى السِّتْرَ :-: أَرْخَاهُ.
      3. :-أَدْنَتِ الْحَامِلُ :- : قَرُبَ وَقْتُ وَضْعِهَا.
      4. :-أَدْنَى وَقْتُ الصَّلاَةِ :- : قَرُبَ.
  21. تَدَانٍ (المعجم الغني)
    • [د ن ي]. (مصدر تَدَانَى).
      1. :-حَاوَلَ التَّدَانِيَ مِنَ الْمَنَصَّةِ :- : الاِقْتِرَابَ مِنْهَا.
      2. :-تَدَانِي الدَّخْلِ الوَطَنيِّ :- : نَقْصُهُ، ضَعْفُهُ .
  22. أدانَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أدانَ يُدين ، أَدِنْ ، إدانةً ، فهو مُدين ، والمفعول مُدان :-
      أدانَ فلانًا أقرضه، أعطاه إلى أجل :-أدانه مبلغًا من المال، - تاجر مُدان لشركائه بمبالغ طائلة.
      أدان القاضي المتّهمَ: أثبت التُّهمةَ عليه، أو حكم عليه :-أدانته المحكمةُ بتهمة التَّزوير، - أدانته الشُّرطةُ بما صنع: أثبَتت الجريمةَ عليه.
  23. دَني (المعجم الرائد)
    • دني - يدنى ، دنى ودناية
      1-صار دنيا ساقطا خسيسا.
  24. دَنيّ (المعجم الرائد)
    • دني - ج، أدنياء
      1- دني : ساقط ضعيف خسيس. 2- دني : قريب.
  25. الأدنى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأدنى : الأَقرب.


معنى وأدنين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَأْدٌ** \- [و أ د]. (مص. وَأَدَ). 1. "بِمَجِيءِ الإِسْلاَمِ اِنْتَهَى عَهْدُ وَأْدِ البَنَاتِ" : دَفْنُهُنَّ حَيَّاتٍ. 2. "وَأْدُ التَّعْبِيرِ" : كَبْتُهُ وَخَنْقُهُ.
معجم الغني
**وَأَدَ** \- [و أ د]. (ف: ثلا. متعد).** وَأَدَ**،** يَئِدُ**، مص. وَأْدٌ. 1. "وَأَدَ البِنْتَ" : دَفَنَهَا حَيَّةً. "كَانَ بَعْضُ العَرَبِ فِي الجَاهِلِيَّةِ يَئِدُونَ بَنَاتِهِمْ". 2. "وَأَدَ الرَّجُلَ" : أَثْقَلَهُ. 3. "وَأَدَ حُرِّيَّةَ الشَّعْبِ زَمَناً طَوِيلاً" : قَيَّدَهَا، خَنَقَهَا، كَبَتَهَا.
المعجم الوسيط
الرجلُ ابنَتَه ـِ ( يَئِدُها ) وَأْداً: دفنها حيّة. فهو وائد؛ وهي وئِيدٌ، ووَئيدَةٌ، ومَوْؤُودَة. وفي التنزيل العزيز: {وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ. بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ}؛ وكان ذلك في الجاهليّة.( اتَّأَدَ ) فلان: ترزَّن وتأنّى وتمهَّل. ويقال: اتَّأد في مشيه. واتَّأد في أمره: تَثَبَّت.( تَوَأَّدَ ) فلان: اتَّأد. وـ عليه الأرضُ: غَيَّبَتْه وذهبت به.( التَّوْآدُ ): الرَّزانة والتأنِّي.( التُّؤَدَةُ ): التَّوْآد. ( وأصلها: الوُؤَدة ).( الوَأْدُ ): عادة جاهليّة، وهي أن يدفن الرجل ابنته حيّة. وـ الصّوت العالي الشديد. وـ صوت الوَطْء على الأرض يُسمع من بعيد كالدويّ. وـ هديرُ البعير.( الوَئِيدُ ): الوَأْدُ. ويقال: مشى مَشْياً وَئيداً: على تُؤَدَةٍ.
مختار الصحاح
و أ د : وَأَدَ بنته دفنها حية وبابه وعد فهي مَوْءُودَةٌ وكانت كِندة تئِد البنات و اتَّأَدَ في مشيه و تَوَأَّدَ وهو افتعل وتفعّل من التُّؤَدةُ وهي التأني والتمهل يقال اتئد في أمرك
الصحاح في اللغة
وَأَدَ ابنته يَئِدُها وَأْداً، فهي مَوْءُودَةٌ، أي دفنها في القبر وهي حيَّةٌ. قال الفرزدق: ومِنَّا الذي مَنَعَ الوائِداتِ   وأحْيا الوَئِيدَ فلـم يُوأَدِ يعني جدّه صعصعةَ بن ناجية. أبو عبيد: الوَأْدُ والوَئِيدُ: الصوت الشديد. ومشى مشْياً وَئِيداً، أي على تُؤْدة. واتَّأَدَ في مشيه وتَوَأَّدَ في مشيه، وهو افْتَعَلَ وتَفَعَّلَ، من التُؤَدَةِ. وأصل التاء في اتَّأدَ واوٌ. يقال: اتَّئِدْ في أمرك، أي تَثَبَّتْ.
تاج العروس

وَأَدَ بِنْتَه هكذا في الصحاح وفي التهذيب والمحكم : وَأَدَ المْوءُودَة يَئِدُها وَأْدًا : دَفَنَها في القَبْرِ وزاد في الأَساس : وأَثْقَلَها بالتُّرابِ وهي حَيَّة وهو وَائِد وهي وَئِيدٌ وَوَئِيدَةٌ ومَوْءُودَة أَنشد ابن الأَعْرَابيِّ :

وَمَا لَقِيَ المْوءُودُ مِنْ ظُلْمِ أُمِّه ... كما لَقِيَْ ذُهْلٌ جَميعاً وعامِرُ وكانت كِنْدَةُ تَئدُ النَبَاتِ . قال الله تعالى : " وَإِذَا المْوْءُودَةُ سُئلَتْ " قال المفسّرُون : كان الرجُلُ في الجَاهِلِيَّة إِذَا وُلِدَت له بِنْتٌ دَفَنَها حين تَضَعُها والِدَتُها حَيَّةً مخافَةَ العَارِ والحَاجَةِ فأَنْزل الله تعالى : وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاَق نَحْن نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ " وفي الحديث الوَئِيدُ فِي الجَنَّة أَي المَوْءُود فَعِيل بمعنى مَفْعُول ومنهم من كان يَئد البَنِينَ في المَجَاعَةِ . وقال الفَرزدقُ يَعْنِي جَدَّه صَعْصعَةَ بنَ نَاجِيَةَ :

وَعَمِّي الذي مَنَعَ الوَائِدَاتِ ... وَأَحْيَا الوَئِيدَ فَلَمْ يُوأَدِ وفي الحديث أنه نهى عن وأد البَنَاتِ أَي قَتْلِهِنّ وفي حديث العَزْلِ ذلِكَ الوَأْدُ الخَفِيُّ وفي حديث آخر تلك الموْءُودَةُ الصُّغْرَى . قال أَبو العَبّاس : من خَفَّف هَمْزَةَ المَوْءُودة قال مَوْدَة كما تَرَى لئلا تَجْمَع بين ساكنين . والوَأْدُ الوَئِيدُ : الصَّوْتُ مُطْلقاً أَو العَالِي الشَّدِيدُ كصَوْتِ الحائطِ إِذا سَقَطَ نَحْوِه قال المَعْلُوطُ :

أَعَاذِل مَا يُدْرِيك أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ ... لأَخْفَافِهَا فَوْقَ المِتَانِ وَئِيدُ قال ابن سيده : كذا أَنشَده اللِّحْيَانيُّ ورواه يعقوب : فَدِيدُ . وفي حديث عائشة خَرَجْتُ أَقْفوا آثَار الناسِ يَوْمَ الخَنْدَقِ فسَمِعْتُ وَئِيدَ الأَرْضِ يُسْمَعُ كالدَّوِيّ مِن بُعْد . الوَأْدُ : هَدِيرُ البَعِيرِ عن اللّحْيَانيّ ويقال : سَمِعْت وَأْدَقَوَائِمِ الإِبلِ ووَئِيدَها . وفي حديث سَوَادِ بن مُطَرِّف وَأْدَ الذِّعْلِبِ الوَحْنَاءِ أَي صَوْتَ وَطْئِها على الأَرْضِ . قال أَبو مِسْحَلٍ في نَوَادِره : التَّؤَدَةُ أَي بضمّ التاءِ تُثْقَّلُ وتُخَفَّف أَي بفتْحِ الهَمْزَةِ وسُكونِهَا وبِغيرِ هَمْزٍ تقول تُؤَدَة وتُؤْدَة وتُودَة هو فُعْلَةٌ من الوَئِيد كذلك التَّوْآدُ وعلى الأَوّل اقتَصَرَ كثير من أَئمّة اللّغةِ ومعنَى الكُلِّ : الرَّزَانَةُ والتَّأَنِّي والتَّمَهُّل قالت الخَنْسَاءُ :

" فَتًى كَانَ ذَا حِلْمٍ رَزِينٍ وتُؤْدَةٍإِذَا مَا الحُبَا مِنْ طائِفِ الجَهْلِ حُلَّتِ

وقد اتَّأَدَ وَتَوَأّدَ والتَّوْآدُ منه قال الأَزهريُّ : وأَما التُّؤَدَة بمعنى التَّأَنِّي في الأَمْرِ فأَصْلُهَا وُأَدَةٌ مثل التُّكَأَةِ أَصلها وَكَأَةٌ فقُلِبت الواو تاءً ومنه يقال اتَّئِد يَا فَتَى وقد اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتِّئَاداً إِذا تَأْنَّى في الأَمْرِ قال وثُلاثِيُّه غير مُستعملٍ لا يقولون وَاَدَ يَئدِ بمعنَى أتَّأَدَ وقال الليثُ : يقال اتَّأَدَ وتَوَأّدَ فاتَّأَدَ على افْتَعَل وتَوَأّدَ على تَفَعَّلَ والأَصل فيه الوَأْدُ إِلاّ أَن يكون مَقْلُوباً من الأَوْد وهو الإِثقال فيقال آدَنِي يَؤُودُنِي أَي أَثقَلَنِي والتَّأَوُّدُ منه ويقال : تَأَوَّدَتِ المَرْأَةُ في قِيامِها إِذا تَثَنَّتْ لِتَثَاقُلِهَا ثم قالوا تَوَأّدَ واتَّأَدَ إِذا تَرَزَّنَ وتَمَهَّل والمَقلوباتُ في كلامِ العربِ كَثيرةٌ قال شيخُنا وهذا قد حَكاه المُرْتَضَى عن بعضِ اللُّغويّينَ . ومن هنا وقَع في المصباح تَخْلِيطٌ في المادَّتَينِ ولم يُفَرِّق بين الأَجْوَف والمِثَال . من المقلوب المَوائِدُ وأَصلُها المَآوِدُ بمعنى : الدَّوَاهِي وقد تقدّمت الإِشارة إِليه . يقال تَوَأّدَتْ عليه الأَرْضُ على القَلْبِ تَودَّأَت إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به قال أَبو منصور : هما لُغتَانِ على القَلْب كتَكَمَّأَتْ وتَلَمَّعَتْ . ومما يستدرك عليه : المثل هُو أَضَلُّ مِنْ مَوْءُودَةٍ وحَكَى أَبو عليٍّ : تَيْدَكَ بمعنى اتَّئِدْ . واتَّئِدْ في أَمْرك : تَثَبَّتْ . ومَشَى مَشْياً وَئِيداً أَي عَلَى تُؤدَةٍ قالت الزَّبَّاءُ :

لسان العرب
الوَأْدُ والوَئِيدُ الصوتُ العالي الشديدُ كصوت الحائط إِذا سقط ونحوه قال المَعْلُوط أَعاذِل ما يُدْرِيك أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ لأَخْفافِها فَوْقَ المِتانِ وئِيدُ ؟ قال ابن سيده كذا أَنشده اللحياني ورواه يعقوب فَديدُ وفي حديث عائشة خرجت أَقْفُو آثار الناسِ يومَ الخندق فسمعتُ وئيدَ الأَرض خَلْفِي الوئيدُ شِدَّةُ الوطءِ على الأَرض يسمع كالدَّوِيّ من بُعد ويقال سمعت وَأْدَ قوائمِ الإِبلِ ووئيدَها وفي حديث سواد بن مطرف وأْدَ الذِّعْلِبِ الوجناء أَي صوتَ وَطْئِها على الأَرض ووَأْدُ البعير هَدِيرُه عن اللحياني ووأَدَ المَؤُودةَ وفي الصحاح وأَدَ ابنتَهُ يَئِدُها وأْداً دَفَنها في القبر وهي حية أَنشد ابن الأَعرابي ما لَقِيَ المَوْءُودُ من ظُلْمِ أُمّه كما لَقِيَتْ ذُهْلٌ جميعاً وعامِرُ أَراد من ظُلْمِ أُمِّهِ إِياه بالوأْدِ وامرأَة وئيدٌ ووئيدةٌ مَوْءُودةٌ وهي المذكورة في القرآن العزيز وإِذا المَوءُودةُ سُئِلَتْ قال المفسرون كان الرجل من الجاهلية إِذا ولدت له بنت دفنها حين تضعها والدتها حية مخافة العار والحاجة فأَنزل الله تعالى َولا تقتلوا أَولادكم خشية إِملاق نحن نرزقهم وإِياكمْ ( الآية ) وقال في موضع آخر َإِذا بُشِّر أَحدهم بالأُنثى ظل وجهه مسودّاً وهو كظيم يتوارى من القوم من سُوء ما بُشِّر به أَيُمْسِكه على هُونٍ أَم يَدُسُّه في التراب ويقال وأَدَها الوائدُ يَئِدُها وأْداً فهو وائدٌ وهي موءُودةٌ ووئيدٌ وفي الحديث الوئيدُ في الجنة أَي الموءُودُ فَعِيلٌ بمعنى مفعول ومنهم من كان يَئِدُ البَنِين عن المَجاعةِ وكانت كِنْدَةُ تَئِدُ البناتِ وقال الفرزدق يعني جدّه صعصعة بن ناجية وجَدّي الذي مَنَعَ الوائداتِ وأَحْيا الوئيدَ فلم يُوأَدِ وفي الحديث أَنه نهى عن وَأْدِ البناتِ أَي قَتلِهِنَّ وفي حديث العزل ذلك الوَأْدُ الخَفِيُّ وفي حديث آخر تلك المَوْءُودةُ الصغرى جعل العَزْلَ عن المرأَة بمنزلة الوأْد إِلا أَنه خفي لأَنَّ من يَعْزِلُ عن امرأَته إِنما يعزل هرَباً من الولد ولذلك سماها الموءُودة الصغرى لأَن وأْدَ البناتِ الأَحياء الموءُودةُ الكبرى قال أَبو العباس من خفف همزة الموءُودة قال مَوْدةٌ كما ترى لئلا يجمع بين ساكنين ويقال تَوَدّأَتْ عليه الأَرضُ وتَكَمَّأَت وتَلَمَّعتْ إِذا غَيَّبَته وذهبَت به قال أَبو منصور هما لغتان تَوَدَّأَتْ عليه وتَوَأْدَتْ على القلب والتؤْدةُ ساكنة وتفتح التَّأَنِّي والتَّمَهُّلُ والرَّازنةُ قالت الخنساء فَتًى كان ذا حِلْمٍ رَزِينٍ وتؤْدةٍ إِذا ما الحُبى مِن طائِفِ الجَهْلِ حُلَّتِ وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ والتَّوْآدُ منه وحكى أَبو علي تَيْدَكَ بمعنى اتَّئدْ اسم للفعل لا فعلاً فالتاء بدل من الواو كما كانت في التُّؤدة والياء بدل من الهمزة قلبت معاً قلباً لغير علة قال الأَزهري وأَما التُّؤدةُ بمعنى التأَنِّي في الأَمر فأَصلها وُأَدَةٌ مثل التُّكَأَةِ أَصلها وُكَأَةٌ فقلبت الواو تاء ومنه يقال اتَّئدْ يا فتى وقد اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتَّئاداً إِذا تَأَنَّى في الأَمر قال وثلاثيه غير مستعمل لا يقولون وَأَدَ يَئِدُ بمعنى اتَّأَدَ وقال الليث يقال إِيتَأَدَ وتَوَأَّدَ فإِيتَأَد على افتَعَلَ وتَوَأَّدَ على تَفَعَّل والأَصل فيهما الوأْد إِلا أَن يكون مقلوباً من الأَوْدِ وهو الإِثقالُ فيقال آدَني يَؤودني أَي أَثقلني والتَّأَوُّد منه ويقال تَأَوَّدَتِ المرأَة في قيامها إِذا تَثَنَّتْ لتثاقلها ثم قالوا تَوَأَّدَ واتَّأَدَ إِذا تَرَزَّنَ وتمَهَّلَ والمقلوبات في كلام العرب كثيرة ومَشى مَشْياً وئيداً أَي على تُؤْدَةٍ قالت الزَّبَّاءُ ما للجِمالِ مَشْيُها وئِيدا ؟ أَجَنَدَلاً يَحْمِلْنَ أَم حَدِيدَا ؟ واتَّأَدَ في مشيه وتَوَأَّدَ في مشيه وهو افتَعَلَ وتَفَعَّل من التُّؤدة وأَصل التاء في اتَّأَدَ واو يقال اتَّئدْ في أَمرك أَي تَثَبَّت
الرائد
* وأد يئد: وأدا. 1-البنت: دفنها حية. 2-ه: أثقله.
الرائد
* وأد. 1-مص. وأد. 2-هو دفن الفتاة حية مخافة الحاجة أو العار. كان بعض الأعراب في الجاهلية يئدون بناتهم، ولكن الإسلام حرم هذه العادة. 3-صوت عال شديد. 4-هدير الجمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: