وصف و معنى و تعريف كلمة وأدنيهن:


وأدنيهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و دال (د) و نون (ن) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وأدنيهن في معاجم اللغة العربية:



وأدنيهن

جذر [وأد]

  1. وَدَنَ: (فعل)
    • وَدَنَ (يَدنُهُ) وَدْانًا والمفعول مَوْدونٌ، ووَدِينٌ
    • وَدَنَ الجِلْدَ : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ
    • وَدَنَهُ بِالعَصَا : دَقَّهُ، أَوْ ضَرَبَهُ
    • وَدَنَ الثَّوْبَ : قَصَّرَهُ، أَوْ نَقَّصَهُ، صَغَّرَهُ
    • وَدَنَ الشَّيْءَ : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ
    • وَدَنَ الفَرَسَ : أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا ومنه المِيدان[ في لغةٍ] ؛ لأَنَّ الخيل تُودَن فيه
  2. وَدَّنَ: (فعل)
    • وَدَّنْتُ، أُوَدِّنُ، وَدِّنْ، مصدر تَوْدِينٌ
    • وَدَّنَ الثَّوْبَ : قَصَّرَهُ
    • وَدَّنَ الْجِلْدَ : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ
    • وَدَّنَ الشَّيْءَ : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ
  3. وَدِنَ: (فعل)
    • وَدِنَتِ (تَوْدَنُ) وَدنًا
    • وَدِنَتِ المرأَةُ : ولدت ودلدًا قصير العنق واليدين، ضيِّقِ المنكبين
    • وَدِنَتِ المرأَةُ :ولدت ولدًا ضاويًّا
  4. وَدن: (اسم)
    • وَدن : مصدر وَدِنَ


  5. تَوَدَّنَ: (فعل)
    • تَوَدَّنَ فلانٌ: كثُر تدهُّنه ونعيمه
    • تَوَدَّنَ الجلدُ: لاَنَ عند الدِّباغ
  6. مودَن: (اسم)
    • المُودَنُ : الولدُ الضَّاويُّ
    • المُودَنُ :القَصيرُ العُنُق والأَلواحِ واليدين ، الناقصُ الخَلْق، الضيِّق المَنكِبين
    • وفلانٌ مُودَنُ اليد: ناقصها صغيرها
  7. أَودَنَ: (فعل)
    • أَوْدَنَتِ المرأةُ : ودِنَت
    • أَوْدَنَ فلانٌ الشيءَ: قَصَّرَه
  8. مَودونة: (اسم)
    • المَوْدُونَةُ : دُخَّلَةٌ قصيرةُ العنق صغيرةُ الجثة
    • وامرأَةُ مودونةٌ: قصيرةٌ، صغيرة
  9. مودَنة: (اسم)
    • المُودَنَةُ : دُخَّلَةٌ قصيرةُ العنق صغيرةُ الجثَّة
  10. أَودَن: (اسم)


    • الأَوْدَنُ : النَّاعمُ
  11. تَوْدِين: (اسم)
    • تَوْدِين : مصدر وَدَّنَ
  12. وَدنة: (اسم)
    • الوَدْنَةُ : العَرْكةُ بكلام أَو ضرب
  13. وَدَنَ الفَرَسَ:
    • أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا ومنه المِيدان[ في لغةٍ] ؛ لأَنَّ الخيل تُودَن فيه.
  14. فلانٌ مُودَنُ اليد:
    • ناقصها صغيرها.
  15. وَدَنَ الثَّوْبَ:
    • قَصَّرَهُ، أَوْ نَقَّصَهُ، صَغَّرَهُ.
  16. وَدَنَ الجِلْدَ:


    • دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ.
  17. وَدَنَ الشَّيْءَ:
    • بَلَّهُ، نَقَّعَهُ.
  18. وَدَنَ الفَرَسَ أو ِالعَرُوسَ:
    • أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا.
  19. وَدَنَهُ بِالعَصَا:
    • دَقَّهُ، أَوْ ضَرَبَهُ.
  20. اتَّسع الميدانُ:
    • ازدادت مساحته.
  21. أَوْكَى المَيْدانَ جَرْيًا:
    • مَلأْه.
  22. دَخَلَ اللاَّعِبُ إِلَى الْمَيْدَانِ:


    • سَاحَةُ اللَّعِبِ.
  23. زُفْرَةُ الْمَيْدَانِ:
    • وَسَطُهُ.
  24. نَزَلَ إِلَى الْمَيْدَانِ:
    • ظَهَرَ لِلْقِتَالِ.
  25. وَدِنَتِ المرأَةُ:
    • ولدت ودلدًا قصير العنق واليدين، ضيِّقِ المنكبين.
,
  1. ودن (المعجم لسان العرب)
    • "ودَنَ الشيءَ يَدِنُه وَدْناً ووِداناً، فهو مَوْدون ووَدِينٌ أَي منقوع، فاتَّدَنَ: بَلَّهُ فابْتَلَّ؛ قال الكميت: وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شِظَافٍ،كمُتَّدِنِ الصَّفا حتى يَلِينا (* قوله «حتى يلينا» الذي في التهذيب والصحاح؛ كيما يلينا).
      أَي يَبُلُّ الصَّفا لكي يلين.
      قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد، قال: وعندي أَنه إِنما فَسَّرَ على المعنى، وحقيقته أَن المعنى كمثل الصَّفا، كأَن الصفا جُعلَتْ فيه إِرادةٌ لذلك؛ وقول الطِّرمّاح: عَقائل رَمْلَةٍ نازَعْنَ منها دُفُوفَ أَقاحِ مَعْهودٍ وَدين؟

      ‏قال أَبو منصور: أَراد دُفوفَ رمل أَو كَثيب أَقاح مَعْهودٍ أَي ممطور أَصابه عَهْدٌ من المطر بعد مطر، وقوله: وَدِين أَي مَوْدُونٍ مبلول من وَدَنْتُه أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته.
      وحكى الأَزهري في ترجمة دين، قال:، قال الليث الدِّينُ من الأَمطار ما تعاهد موضعاً لا يزال يَرُبُّ به ويصيبه؛

      وأَنشد: دُفُوف أَقاحِ مَعْهُودٍ ودِينِ وقال: هذا خطأٌ، والواو في وَدِين فاء الفعل، وهي أَصلية وليست بواو العطف، قال: ولا يعرف الدِّينُ في باب الأَمطار، قال: وهذا تصحيف من الليث أَو ممن زاد في كتابه، وقد ذكرنا ذلك في موضعه.
      الأَزهري: سمعت العرب تقول وَدَنْتُ الجلد إِذا دفنته تحت الثَّرَى ليلين، فهو مَوْدون.
      وكل شيء بللته فقد ودَنْتَه.
      ووَدنتُ الثوب أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته.
      وجاء قوم إِلى بنت الخُسِّ بحجر وقالوا: أَحْذي لنا من هذا نعلاً، فقالت: دِنُوهُ؛ قال ابن بري أَي رَطِّبُوه.
      يقال: جاء مطر ودَنَ الصخرَ.
      واتَّدَنَ الشيءُ أَي ابتلّ، واتَّدَنه أَيضاً: بمعنى بلَّهُ.
      وفي حديث مُصْعَبِ‎ ‎بن‎ عُمير: وعليه قطعة نَمِرَةٍ قد وصلها بإِهاب قد وَدَنه أَي بله بماء ليخضع ويلين.
      يقال: وَدَنْتُ القِدَّ والجلد أَدِنُه إِذا بللته وَدْناً ووِداناً، فهو مَوْدون.
      وفي حديث ظَبْيانَ: أَن وَجّاً كان لبني إِسرائيل غرسوا وِدانه؛ أَراد بالوِدانِ مواضع النَّدَى والماء التي تصلح للغِراس.
      ووَدَنُوه بالعصا: لينوه كما يُودَنُ الأَديمُ.
      قال: وحدَّث رجل من بني عقيل ابنه فنَذِر به إِخوته فأَخذوه فوَدَنُوه بالعصا حتى ما يشتكي أَي حتى ما يشكو من الضعف لأَنه لا كلام.
      وروى ابن الأَعرابي: أَن رجلاً من الأَعراب دخل أَبيات قوم فوَدَنُوه بالعصا؛ كأَنَّ معناه دَقُّوه بالعصا.
      ابن الأَعرابي: التَّوَدُّنُ لينُ الجلد إِذا دبغ؛ وقوله: ولقد عَجِبتُ لكاعِبٍ مَوْدُونةٍ أَطْرافُها بالحَلْيِ والحِنَّاءِ مَوْدُونةٍ: مُرَطَّبةٍ.
      ودنُوه: رَطَّبوه.
      والوَدْنَةُ: العَرْكَةُ بكلام أَو ضرب.
      والوَدْنُ والوِدانُ: حُسْن القيام على العَرُوس، وقد ودَنَوها.
      ابن الأَعرابي: أَخذوا في وِدَانِ العروس إِذا عَلَّلُوها بالسَّوِيق والتَّرَفُّه للسِّمَنِ.
      يقال: وَدنوه وأَخذوا في وِدَانهِ؛

      وأَنشد: بئس الوِدانُ للفَتى العَرُوسِ،ضَرْبُكَ بالمِنْقار والفُؤُوسِ ووَدَنْتُ العَرُوس والفرسَ وِداناً أَي أَحسنت القيام عليهما.
      التهذيب في ترجمة ورن: ابن الأَعرابي: التَّوَرُّنُ كثرة التَّدَهُّن والنعيم.
      قال أَبو منصور: التَّوَدُّنُ، بالدال، أَشبه بهذا المعنى.
      ووَدَنَ الشيءَ وَدْناً وأَوْدَنَه ووَدَّنَه: قصره.
      وودَنْتُه وأَودَنْتُه: نَقَّصته وصَغَّرته؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مَعي صاحبٌ غيرُ هِلواعَةٍ،ولا إِمَّعِيّ الهَوَى مُودَن وقال آخر: لما رأَته مُودَناً عِظْيَرَّا، قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفَرَّا العُتْعُت: الرجل الطويل.
      والمُودَنُ والمَوْدُون: القصير العُنُقِ الضَّيِّقُ المَنْكِبين الناقص الخلق؛ قال بعضهم: مع قصر أَلواح اليدين؛ وفي التهذيب: مع قصر الأَلواح واليدين.
      وامرأَةٌ مَوْدُونة: قصيرة صغيرة.
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ: أَنه كان مَوْدُونَ اليد، وفي رواية: مُودَنَ اليد، وفي أُخرى: إِنه لَمُودَنُ اليد أَي ناقص اليد صغيرها.
      قال الكسائي وغيره: المُودَنُ اليد القصير اليد.
      يقال: أَوْدَنْتُ الشيء قصرته.
      قال أَبو عبيد: وفيه لغة أُخرى وَدَنْتُه فهو مَوْدونٌ؛ قال حسان بن ثابت يذم رجلاً: وأُمُّكَ سَوْداءُ مَوْدُونَةٌ،كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله: وَدَنَتِ المرأَةُ وأَوْدَنَتْ إِذا ولدت ولداً ضاوِيّاً، والولد مَوْدونٌ ومُودَنٌ، وأَنشد البيت؛ وقال آخر: وقد طُلِقَتْ ليلةً كُلَّها،فجاءت به مُودَناً خَنْفَقِيقا أَي لئيماً.
      ويقال: وَدَنَتِ المرأَة وأَوْدَنَتْ ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيق المنكبين، وربما كان مع ذلك ضاوِيّاً، وقيل: المُودَنُ القصير.
      ويقال: وَدَنْت الشيءَ أَي دققته فهو مَوْدونٌ أَي مَدْقوق.
      والمَوْدُونَةُ: دُخَّلَةٌ من الدَّخاخيل قصيرة العنق دقيقة الجُثَّة.
      ومَوْدُون: اسم فرسِ مِسْمَع بن شهاب، وقيل: فرس شَيْبان بن شِهاب؛ قال ذو الرمة: ونَحْنُ، غَدَاةَ بَطْنِ الجِزْعِ، فِئْنَا بمَوْدُونٍ وفارِسِه جهارَا"
  2. وَدَنَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • وَدَنَ الشيءَ وَدَنَ ِ (يَدنُهُ) وَدْانًا: بلَّه ونقعه.
      و وَدَنَ العروسَ والفرسَ: أَحسن القيام عليهما.
      ومنه المِيدان[ في لغةٍ] ؛ لأَنَّ الخيل تُودَن فيه .
      و وَدَنَ الجِلدَ وَدْنًا: دفَنه تحت الثَّرَى لِيَلِين.
      و وَدَنَ الشيءَ بالعصا: دقَّه، أَو ليَّنه كما يُلَيَّنُ الأَديمُ.
      ويقال: وَدَنه بالعصا: ضربه.
      و وَدَنَ الشيءَ: قَصَّره.
      و وَدَنَ نقَّصه و صَغَّره.
      فهو مَوْدونٌ، ووَدِينٌ.
  3. ودَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ودَنَهُ، وَدْناً ووِداناً: بَلَّهُ، ونَقَعَهُ، فهو وَدِينٌ ومَوْدُونٌ، كَوَدَّنَهُ واتَّدَنَه، فاتَّدَنَ هو: انْتَقَعَ،
      ـ وَدَنَ العَرُوسَ وَدْناً ووِداناً: أحْسَنَ القِيَامَ عليها،
      ـ وَدَنَ الشيءَ وَدْناً: قَصَدَهُ، كَوَدَّنَهُ وأوْدَنَهُ،
      ـ وَدَنَهُ بالعَصَا: ضَرَبَهُ.
      ـ أَوْدَنُ: الناعِمُ، وقرية بينَ مَرْعَشَ والفُراتِ،
      ـ أَوْدَنَةُ: قرية ببُخَارَى، منها داوُدُ بنُ محمدٍ المحدِّثُ الأَوْدَنِيُّ.
      ـ تَوَدَّنَ الجِلْدُ: لانَ.
      ـ مَوْدُونُ: القصيرُ العُنُقِ والأَلْواحِ واليَدَيْنِ، الناقِصُ الخَلْقِ، الضَّيِّقُ المَنْكِبَيْنِ.
      ـ مَوْدُونَةُ: لِلمُؤَنَّثِ، ودُخَّلَةٌ قصيرةُ العُنُقِ، صَغيرَةُ الجُثَّةِ.
      ـ وَدِنَتْ: وَلَدَتْ ولَداً ضاوِياً، كأوْدَنَتْ، فهو مَوْدونٌ ومُودَنٌ.
  4. وَدَّنَ (المعجم الغني)
    • [و د ن]. (فعل: رباعي متعد). وَدَّنْتُ، أُوَدِّنُ، وَدِّنْ، مصدر تَوْدِينٌ.
      1. :-وَدَّنَ الثَّوْبَ :- : قَصَّرَهُ.
      2. :-وَدَّنَ الْجِلْدَ :- : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ.
      3. :-وَدَّنَ الشَّيْءَ :- : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ.
  5. أَودَن (المعجم الرائد)
    • أودن - إيدانا
      1- أودن الشيء : قصره. 2- أودن الشيء : صغره. 3- أودنت المرأة : ولدت ولدا ضعيفا. 4- أودنت المرأة : ولدت ولدا قصير العنق واليدين.
  6. ودن (المعجم الرائد)
    • ودن - تودينا
      1- ودن الشيء : قصره. 2- ودن الشيء : نقصه وصغره. 3- ودن الشيء : بله ونقعه. 4- ودن الشيء : لينه.


  7. المُؤْدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ المُؤْدَنُ: القصير، لُغَةٌ في المُودَنِ.
  8. أَوْدَنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْدَنَتِ المرأةُ : ودِنَت.
      و أَوْدَنَتِ فلانٌ الشيءَ: قَصَّرَه.
      و أَوْدَنَتِ نقَّصه وصَغَّره.
  9. المَوْدُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْدُونُ : المودَن .
      وفلانٌ مودونُ اليد: مُودَنُها .
      وهي مَوْدونة .
  10. المُودَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُودَنُ : الولدُ الضَّاويُّ.
      و المُودَنُ القَصيرُ العُنُق والأَلواحِ واليدين ، الناقصُ الخَلْق، الضيِّق المَنكِبين.
      وفلانٌ مُودَنُ اليد: ناقصها صغيرها.
  11. وَدَنَ (المعجم الغني)
    • [و د ن]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَدَنْتُ، أَدِنُ، دِنْ، مصدر وَدْنٌ.
      1. :-وَدَنَ الجِلْدَ :- : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ.
      2. :-وَدَنَهُ بِالعَصَا :- : دَقَّهُ، أَوْ ضَرَبَهُ.
      3. :-وَدَنَ الثَّوْبَ :- : قَصَّرَهُ، أَوْ نَقَّصَهُ، صَغَّرَهُ.
  12. وَدَنَ (المعجم الغني)
    • [و د ن]. (فعل: ثلاثي متعد). وَدَنْتُ، أَدِنُ، دِنْ، مصدر وَدْنٌ، وِدَانٌ.
      1. :-وَدَنَ الشَّيْءَ :- : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ.
      2. :-وَدَنَ الفَرَسَ أو ِالعَرُوسَ :- : أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا.
  13. تَوَدَّن (المعجم الرائد)
    • تودن - تودنا
      1-تودن الجلد : لان عند الدباغ
  14. مودَن (المعجم الرائد)
    • مودن
      1- مودن : ولد نحيل ضعيف. 2- مودن : قصير القامة ناقص الخلق.
  15. ودن (المعجم الرائد)
    • ودن - يدن ، ودنا وودانا
      1- ودن الشيء بله ونقعه. 2- ودن الجلد : دفنه في الأرض حتى يلين.
  16. الأَوْدَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْدَنُ : النَّاعمُ .
  17. المُودَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُودَنَةُ : دُخَّلَةٌ قصيرةُ العنق صغيرةُ الجثَّة.
  18. المِيدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيدَانُ : لغةٌ فى المَيدان .
  19. تَوَدَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَدَّنَ فلانٌ: كثُر تدهُّنه ونعيمه .
      و تَوَدَّنَ الجلدُ: لاَنَ عند الدِّباغ .
  20. وَدَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَدَّنَ الشيءَ:بَلَّهُ ونقعه.
      و وَدَّنَ قصَّره.
  21. وَدِنَ (المعجم الغني)
    • [و د ن]. (فعل: ثلاثي لازم). وَدِنَ، يَوْدَنُ، مصدر وَدَنٌ. :-وَدِنَتِ الْمَرْأَةُ :- : وَلَدَتْ وَلَداً قَصِيراً نَحِيفاً، ضَعِيفاً.
  22. مودن (المعجم الرائد)
    • مودن
      1-مودن : قصير القامة ناقص الخلق.
  23. المَيْدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيْدَانُ : فسحةٌ من الأَرض مُتَّسعةٌْ مُعَدَّةٌ للسباق أو للرِّياضة ونحوها .
      يقال : ميدان
  24. الوِدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِدَانُ : مواضعُ النَّدى والماءِ التي تصلُح للغِراس.
  25. أَودَن (المعجم الرائد)
    • أودن
      1-ناعم، لين الملمس


معنى وأدنيهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَأْدٌ** \- [و أ د]. (مص. وَأَدَ). 1. "بِمَجِيءِ الإِسْلاَمِ اِنْتَهَى عَهْدُ وَأْدِ البَنَاتِ" : دَفْنُهُنَّ حَيَّاتٍ. 2. "وَأْدُ التَّعْبِيرِ" : كَبْتُهُ وَخَنْقُهُ.
معجم الغني
**وَأَدَ** \- [و أ د]. (ف: ثلا. متعد).** وَأَدَ**،** يَئِدُ**، مص. وَأْدٌ. 1. "وَأَدَ البِنْتَ" : دَفَنَهَا حَيَّةً. "كَانَ بَعْضُ العَرَبِ فِي الجَاهِلِيَّةِ يَئِدُونَ بَنَاتِهِمْ". 2. "وَأَدَ الرَّجُلَ" : أَثْقَلَهُ. 3. "وَأَدَ حُرِّيَّةَ الشَّعْبِ زَمَناً طَوِيلاً" : قَيَّدَهَا، خَنَقَهَا، كَبَتَهَا.
المعجم الوسيط
الرجلُ ابنَتَه ـِ ( يَئِدُها ) وَأْداً: دفنها حيّة. فهو وائد؛ وهي وئِيدٌ، ووَئيدَةٌ، ومَوْؤُودَة. وفي التنزيل العزيز: {وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ. بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ}؛ وكان ذلك في الجاهليّة.( اتَّأَدَ ) فلان: ترزَّن وتأنّى وتمهَّل. ويقال: اتَّأد في مشيه. واتَّأد في أمره: تَثَبَّت.( تَوَأَّدَ ) فلان: اتَّأد. وـ عليه الأرضُ: غَيَّبَتْه وذهبت به.( التَّوْآدُ ): الرَّزانة والتأنِّي.( التُّؤَدَةُ ): التَّوْآد. ( وأصلها: الوُؤَدة ).( الوَأْدُ ): عادة جاهليّة، وهي أن يدفن الرجل ابنته حيّة. وـ الصّوت العالي الشديد. وـ صوت الوَطْء على الأرض يُسمع من بعيد كالدويّ. وـ هديرُ البعير.( الوَئِيدُ ): الوَأْدُ. ويقال: مشى مَشْياً وَئيداً: على تُؤَدَةٍ.
مختار الصحاح
و أ د : وَأَدَ بنته دفنها حية وبابه وعد فهي مَوْءُودَةٌ وكانت كِندة تئِد البنات و اتَّأَدَ في مشيه و تَوَأَّدَ وهو افتعل وتفعّل من التُّؤَدةُ وهي التأني والتمهل يقال اتئد في أمرك
الصحاح في اللغة
وَأَدَ ابنته يَئِدُها وَأْداً، فهي مَوْءُودَةٌ، أي دفنها في القبر وهي حيَّةٌ. قال الفرزدق: ومِنَّا الذي مَنَعَ الوائِداتِ   وأحْيا الوَئِيدَ فلـم يُوأَدِ يعني جدّه صعصعةَ بن ناجية. أبو عبيد: الوَأْدُ والوَئِيدُ: الصوت الشديد. ومشى مشْياً وَئِيداً، أي على تُؤْدة. واتَّأَدَ في مشيه وتَوَأَّدَ في مشيه، وهو افْتَعَلَ وتَفَعَّلَ، من التُؤَدَةِ. وأصل التاء في اتَّأدَ واوٌ. يقال: اتَّئِدْ في أمرك، أي تَثَبَّتْ.
تاج العروس

وَأَدَ بِنْتَه هكذا في الصحاح وفي التهذيب والمحكم : وَأَدَ المْوءُودَة يَئِدُها وَأْدًا : دَفَنَها في القَبْرِ وزاد في الأَساس : وأَثْقَلَها بالتُّرابِ وهي حَيَّة وهو وَائِد وهي وَئِيدٌ وَوَئِيدَةٌ ومَوْءُودَة أَنشد ابن الأَعْرَابيِّ :

وَمَا لَقِيَ المْوءُودُ مِنْ ظُلْمِ أُمِّه ... كما لَقِيَْ ذُهْلٌ جَميعاً وعامِرُ وكانت كِنْدَةُ تَئدُ النَبَاتِ . قال الله تعالى : " وَإِذَا المْوْءُودَةُ سُئلَتْ " قال المفسّرُون : كان الرجُلُ في الجَاهِلِيَّة إِذَا وُلِدَت له بِنْتٌ دَفَنَها حين تَضَعُها والِدَتُها حَيَّةً مخافَةَ العَارِ والحَاجَةِ فأَنْزل الله تعالى : وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاَق نَحْن نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ " وفي الحديث الوَئِيدُ فِي الجَنَّة أَي المَوْءُود فَعِيل بمعنى مَفْعُول ومنهم من كان يَئد البَنِينَ في المَجَاعَةِ . وقال الفَرزدقُ يَعْنِي جَدَّه صَعْصعَةَ بنَ نَاجِيَةَ :

وَعَمِّي الذي مَنَعَ الوَائِدَاتِ ... وَأَحْيَا الوَئِيدَ فَلَمْ يُوأَدِ وفي الحديث أنه نهى عن وأد البَنَاتِ أَي قَتْلِهِنّ وفي حديث العَزْلِ ذلِكَ الوَأْدُ الخَفِيُّ وفي حديث آخر تلك الموْءُودَةُ الصُّغْرَى . قال أَبو العَبّاس : من خَفَّف هَمْزَةَ المَوْءُودة قال مَوْدَة كما تَرَى لئلا تَجْمَع بين ساكنين . والوَأْدُ الوَئِيدُ : الصَّوْتُ مُطْلقاً أَو العَالِي الشَّدِيدُ كصَوْتِ الحائطِ إِذا سَقَطَ نَحْوِه قال المَعْلُوطُ :

أَعَاذِل مَا يُدْرِيك أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ ... لأَخْفَافِهَا فَوْقَ المِتَانِ وَئِيدُ قال ابن سيده : كذا أَنشَده اللِّحْيَانيُّ ورواه يعقوب : فَدِيدُ . وفي حديث عائشة خَرَجْتُ أَقْفوا آثَار الناسِ يَوْمَ الخَنْدَقِ فسَمِعْتُ وَئِيدَ الأَرْضِ يُسْمَعُ كالدَّوِيّ مِن بُعْد . الوَأْدُ : هَدِيرُ البَعِيرِ عن اللّحْيَانيّ ويقال : سَمِعْت وَأْدَقَوَائِمِ الإِبلِ ووَئِيدَها . وفي حديث سَوَادِ بن مُطَرِّف وَأْدَ الذِّعْلِبِ الوَحْنَاءِ أَي صَوْتَ وَطْئِها على الأَرْضِ . قال أَبو مِسْحَلٍ في نَوَادِره : التَّؤَدَةُ أَي بضمّ التاءِ تُثْقَّلُ وتُخَفَّف أَي بفتْحِ الهَمْزَةِ وسُكونِهَا وبِغيرِ هَمْزٍ تقول تُؤَدَة وتُؤْدَة وتُودَة هو فُعْلَةٌ من الوَئِيد كذلك التَّوْآدُ وعلى الأَوّل اقتَصَرَ كثير من أَئمّة اللّغةِ ومعنَى الكُلِّ : الرَّزَانَةُ والتَّأَنِّي والتَّمَهُّل قالت الخَنْسَاءُ :

" فَتًى كَانَ ذَا حِلْمٍ رَزِينٍ وتُؤْدَةٍإِذَا مَا الحُبَا مِنْ طائِفِ الجَهْلِ حُلَّتِ

وقد اتَّأَدَ وَتَوَأّدَ والتَّوْآدُ منه قال الأَزهريُّ : وأَما التُّؤَدَة بمعنى التَّأَنِّي في الأَمْرِ فأَصْلُهَا وُأَدَةٌ مثل التُّكَأَةِ أَصلها وَكَأَةٌ فقُلِبت الواو تاءً ومنه يقال اتَّئِد يَا فَتَى وقد اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتِّئَاداً إِذا تَأْنَّى في الأَمْرِ قال وثُلاثِيُّه غير مُستعملٍ لا يقولون وَاَدَ يَئدِ بمعنَى أتَّأَدَ وقال الليثُ : يقال اتَّأَدَ وتَوَأّدَ فاتَّأَدَ على افْتَعَل وتَوَأّدَ على تَفَعَّلَ والأَصل فيه الوَأْدُ إِلاّ أَن يكون مَقْلُوباً من الأَوْد وهو الإِثقال فيقال آدَنِي يَؤُودُنِي أَي أَثقَلَنِي والتَّأَوُّدُ منه ويقال : تَأَوَّدَتِ المَرْأَةُ في قِيامِها إِذا تَثَنَّتْ لِتَثَاقُلِهَا ثم قالوا تَوَأّدَ واتَّأَدَ إِذا تَرَزَّنَ وتَمَهَّل والمَقلوباتُ في كلامِ العربِ كَثيرةٌ قال شيخُنا وهذا قد حَكاه المُرْتَضَى عن بعضِ اللُّغويّينَ . ومن هنا وقَع في المصباح تَخْلِيطٌ في المادَّتَينِ ولم يُفَرِّق بين الأَجْوَف والمِثَال . من المقلوب المَوائِدُ وأَصلُها المَآوِدُ بمعنى : الدَّوَاهِي وقد تقدّمت الإِشارة إِليه . يقال تَوَأّدَتْ عليه الأَرْضُ على القَلْبِ تَودَّأَت إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به قال أَبو منصور : هما لُغتَانِ على القَلْب كتَكَمَّأَتْ وتَلَمَّعَتْ . ومما يستدرك عليه : المثل هُو أَضَلُّ مِنْ مَوْءُودَةٍ وحَكَى أَبو عليٍّ : تَيْدَكَ بمعنى اتَّئِدْ . واتَّئِدْ في أَمْرك : تَثَبَّتْ . ومَشَى مَشْياً وَئِيداً أَي عَلَى تُؤدَةٍ قالت الزَّبَّاءُ :

لسان العرب
الوَأْدُ والوَئِيدُ الصوتُ العالي الشديدُ كصوت الحائط إِذا سقط ونحوه قال المَعْلُوط أَعاذِل ما يُدْرِيك أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ لأَخْفافِها فَوْقَ المِتانِ وئِيدُ ؟ قال ابن سيده كذا أَنشده اللحياني ورواه يعقوب فَديدُ وفي حديث عائشة خرجت أَقْفُو آثار الناسِ يومَ الخندق فسمعتُ وئيدَ الأَرض خَلْفِي الوئيدُ شِدَّةُ الوطءِ على الأَرض يسمع كالدَّوِيّ من بُعد ويقال سمعت وَأْدَ قوائمِ الإِبلِ ووئيدَها وفي حديث سواد بن مطرف وأْدَ الذِّعْلِبِ الوجناء أَي صوتَ وَطْئِها على الأَرض ووَأْدُ البعير هَدِيرُه عن اللحياني ووأَدَ المَؤُودةَ وفي الصحاح وأَدَ ابنتَهُ يَئِدُها وأْداً دَفَنها في القبر وهي حية أَنشد ابن الأَعرابي ما لَقِيَ المَوْءُودُ من ظُلْمِ أُمّه كما لَقِيَتْ ذُهْلٌ جميعاً وعامِرُ أَراد من ظُلْمِ أُمِّهِ إِياه بالوأْدِ وامرأَة وئيدٌ ووئيدةٌ مَوْءُودةٌ وهي المذكورة في القرآن العزيز وإِذا المَوءُودةُ سُئِلَتْ قال المفسرون كان الرجل من الجاهلية إِذا ولدت له بنت دفنها حين تضعها والدتها حية مخافة العار والحاجة فأَنزل الله تعالى َولا تقتلوا أَولادكم خشية إِملاق نحن نرزقهم وإِياكمْ ( الآية ) وقال في موضع آخر َإِذا بُشِّر أَحدهم بالأُنثى ظل وجهه مسودّاً وهو كظيم يتوارى من القوم من سُوء ما بُشِّر به أَيُمْسِكه على هُونٍ أَم يَدُسُّه في التراب ويقال وأَدَها الوائدُ يَئِدُها وأْداً فهو وائدٌ وهي موءُودةٌ ووئيدٌ وفي الحديث الوئيدُ في الجنة أَي الموءُودُ فَعِيلٌ بمعنى مفعول ومنهم من كان يَئِدُ البَنِين عن المَجاعةِ وكانت كِنْدَةُ تَئِدُ البناتِ وقال الفرزدق يعني جدّه صعصعة بن ناجية وجَدّي الذي مَنَعَ الوائداتِ وأَحْيا الوئيدَ فلم يُوأَدِ وفي الحديث أَنه نهى عن وَأْدِ البناتِ أَي قَتلِهِنَّ وفي حديث العزل ذلك الوَأْدُ الخَفِيُّ وفي حديث آخر تلك المَوْءُودةُ الصغرى جعل العَزْلَ عن المرأَة بمنزلة الوأْد إِلا أَنه خفي لأَنَّ من يَعْزِلُ عن امرأَته إِنما يعزل هرَباً من الولد ولذلك سماها الموءُودة الصغرى لأَن وأْدَ البناتِ الأَحياء الموءُودةُ الكبرى قال أَبو العباس من خفف همزة الموءُودة قال مَوْدةٌ كما ترى لئلا يجمع بين ساكنين ويقال تَوَدّأَتْ عليه الأَرضُ وتَكَمَّأَت وتَلَمَّعتْ إِذا غَيَّبَته وذهبَت به قال أَبو منصور هما لغتان تَوَدَّأَتْ عليه وتَوَأْدَتْ على القلب والتؤْدةُ ساكنة وتفتح التَّأَنِّي والتَّمَهُّلُ والرَّازنةُ قالت الخنساء فَتًى كان ذا حِلْمٍ رَزِينٍ وتؤْدةٍ إِذا ما الحُبى مِن طائِفِ الجَهْلِ حُلَّتِ وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ والتَّوْآدُ منه وحكى أَبو علي تَيْدَكَ بمعنى اتَّئدْ اسم للفعل لا فعلاً فالتاء بدل من الواو كما كانت في التُّؤدة والياء بدل من الهمزة قلبت معاً قلباً لغير علة قال الأَزهري وأَما التُّؤدةُ بمعنى التأَنِّي في الأَمر فأَصلها وُأَدَةٌ مثل التُّكَأَةِ أَصلها وُكَأَةٌ فقلبت الواو تاء ومنه يقال اتَّئدْ يا فتى وقد اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتَّئاداً إِذا تَأَنَّى في الأَمر قال وثلاثيه غير مستعمل لا يقولون وَأَدَ يَئِدُ بمعنى اتَّأَدَ وقال الليث يقال إِيتَأَدَ وتَوَأَّدَ فإِيتَأَد على افتَعَلَ وتَوَأَّدَ على تَفَعَّل والأَصل فيهما الوأْد إِلا أَن يكون مقلوباً من الأَوْدِ وهو الإِثقالُ فيقال آدَني يَؤودني أَي أَثقلني والتَّأَوُّد منه ويقال تَأَوَّدَتِ المرأَة في قيامها إِذا تَثَنَّتْ لتثاقلها ثم قالوا تَوَأَّدَ واتَّأَدَ إِذا تَرَزَّنَ وتمَهَّلَ والمقلوبات في كلام العرب كثيرة ومَشى مَشْياً وئيداً أَي على تُؤْدَةٍ قالت الزَّبَّاءُ ما للجِمالِ مَشْيُها وئِيدا ؟ أَجَنَدَلاً يَحْمِلْنَ أَم حَدِيدَا ؟ واتَّأَدَ في مشيه وتَوَأَّدَ في مشيه وهو افتَعَلَ وتَفَعَّل من التُّؤدة وأَصل التاء في اتَّأَدَ واو يقال اتَّئدْ في أَمرك أَي تَثَبَّت
الرائد
* وأد يئد: وأدا. 1-البنت: دفنها حية. 2-ه: أثقله.
الرائد
* وأد. 1-مص. وأد. 2-هو دفن الفتاة حية مخافة الحاجة أو العار. كان بعض الأعراب في الجاهلية يئدون بناتهم، ولكن الإسلام حرم هذه العادة. 3-صوت عال شديد. 4-هدير الجمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: