الذُّعاق بمنزلة الزُّعاق: المُرّ. ماء ذُعاقٌ: كزُعاقٍ. قال صاحب العين: سمعنا ذلك من عربي فلا أدري ألغة أم لُثْغة. وذَعَق به ذَعْقاً: صاح كَزَعَق. ابن دريد: وذَعقَه وزَعَقَه إذا صاح به فأَفْزعَه؛ قال الأَزهري: وهذا من أباطيل ابن دريد.
ـ ذَعَقَهُ: صاحَ به وأفْزَعَهُ. ـ ماءٌ ذُعاقٌ: زُعاقٌ. ـ داءٌ ذُعاقٌ: قاتِلٌ.
المعجم: القاموس المحيط
الذُّعاق
صوت بطن الفرس
المعجم: معجم الاصوات
,
ذَرَتِ
ـ ذَرَتِ الرِّيحُ الشيءَ ذَرْواً ، وأذْرَتْهُ وذَرَّتْهُ : أطارَتْهُ ، وأذْهَبَتْه ، ـ ذرا هو بنَفْسِه ، وذرا الحِنْطَةَ : نَقَّاها في الريحِ ، فتَذَرَّتْ ، ـ ذرا الشيءَ : كَسَرَهُ ، ـ ذرا الظَّبْيُ : أسْرَعَ ، ـ ذرا فُوهُ : سَقَطَ . ـ ذُراوَةُ النَّبْتِ : ما ارْفَتَّ من يابِسِه فطارتْ به الريحُ ، وما سَقَطَ من الطعامِ عند التَّذَرِّي ، وما ذَرا من الشيءِ ، كالذُّرَى . ـ ذُرْوَةُ الشيءِ ، وذِرْوَةُ : أعْلاهُ . ـ تَذَرَّيْتُها : عَلَوْتُها . ـ ذَرَّيْتُه تَذْرِيَةً : مَدَحْتُه ، ـ ذَرَّيْتُه تُرابَ المَعْدِنِ : طَلَبْتُ ذَهَبَه . ـ مِذْرَوانِ : أطْراف الأَلْيَةِ ، بِلا واحِدٍ ، أو هو المِذْرَى ، ـ مِذْرَوانِ من الرأسِ : ناحِيَتاهُ ، ـ مِذْرَوانِ من القَوْسِ : ما يَقَعُ عليها طَرَفُ الوَتَرِ من أعْلَى وأسْفَلَ . ـ جاءَ يَنْفُضُ مِذْرَوَيْهِ : باغِياً مُتَهَدِّداً . ـ اسْتَذْرَتِ المِعْزَى : اشْتَهَتِ الفَحْلَ . ـ ذُّرَةُ : حَبٌّ معروف ، أصْلُها : ذُرَوٌ . ـ أبو الذَّرْيِ : خالِدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الإِفْرِيقِيُّ ، ـ عليُّ بنُ ذَرْي الحَضْرَمِيُّ ، وأنْعَمُ بنُ ذَرْيٍ الشَّعْبانِيُّ : محدِّثونَ . ـ بِئْرُ ذَرْوانَ : بالمدينةِ ، أو هو ذُو أرْوانَ ، وقيلَ : بتَحْرِيكِهِ أصَحُّ .
المعجم: القاموس المحيط
ذِراعُ
ـ ذِراعُ : من طَرَفِ المِرْفَقِ إلى طَرَفِ الإِصْبَعِ الوُسْطَى ، والساعِدُ ، وقد تُذَكَّرُ فيهما ، ج : أَذرُعٌ وذُرْعانٌ ، ـ ذِراعُ من يَدَيِ البَقَرِ والغَنَمِ : فوقَ الكُراعِ ، ـ ذِراعُ من يَدَيِ البعيرِ : فوقَ الوَظِيفِ ، وكذلك من الخيلِ والبغالِ والحَميرِ . ـ لا تُطْعِمِ العَبْدَ الكُراعَ فَيَطْمَعَ في الذِّراعِ : في ط و ق . ـ ذَرَعَ الثوبَ : قاسَه بها ، ـ ذَرَعَ القَيْءُ فلاناً : غَلَبَه وسَبَقَه ، ـ ذَرَعَ عنده : شَفَعَ ، ـ ذَرَعَ البعيرَ : وَطِئَ على ذِراعِهِ ليَرْكَبَهُ أحدٌ ، ـ ذَرَعَ فلاناً : خَنَقَه من ورائِهِ بالذِّراع ، كذَرَّعَه . ـ رجُلٌ واسعُ الذِّراعِ والذَّرْعِ : الخُلُقِ ، على المَثَلِ . ـ ضاق بالأمر ذَرْعُهُ وذراعُه ، وضاقَ به ذَرْعاً : ضَعُفَتْ طاقَتُه ولم يَجِدْ من المَكْروهِ فيه مَخْلَصاً . ـ ذِراعُ : سِمَةٌ في ذِراعِ البَعِيرِ ، وسِمَةُ بني ثَعْلَبَة باليمن ، وناسٍ من بني مالِكِ بنِ سَعْدٍ ، وهَضْبَتَانِ في بِلادِ عَمْرِو بنِ كِلابٍ ، وصَدْرُ القَنَاةِ ، وما يُذْرَعُ به حَديداً أو قَضيباً ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ، وهو ذِراعُ الأسَدِ المَبْسوطةُ ، وللأسَدِ ذِراعانِ : مَبْسوطةٌ ، ومَقْبوضةٌ ، وهي التي تَلِي الشامَ ، وَ القَمَرُ يَنْزِلُ بها ، والمَبْسوطةُ تَلِي اليَمَن ، وهو أرْفَعُ في السماءِ وأمَدُّ من الأُخْرَى ، ورُبّما عَدَلَ القَمَرُ فنزلَ بها ، تَطْلُعُ لأِرْبَعٍ يَخْلونَ من تَموزَ ، وتَسْقُطُ لأِرْبَعٍ يَخْلونَ من كانون الأوَّلِ . ـ ذو الذِّراعَيْنِ المُنْبَهِرُ : اسْمُه مالِكُ بنُ الحارثِ : شاعِرٌ . ـ ذَرَاعُ وذِرَاعُ : الخَفيفَةُ اليَدَيْنِ بالغَزْل . ـ يَسارٌ وبَشَّارٌ ابْنا ذِراعٍ : كانا زَمَنَ وكيعٍ . ـ أبو ذراعٍ : تابعيٌّ . ـ ذَرَّاعُ : الجَمَلُ يُسانُّ الناقَةَ بِذِراعِهِ فَيَتَنَوَّخُها . ـ ذِراعُ : لَقَبُ إسماعيلَ بنِ صَديقٍ المحدّثِ ، وأحمدَ بنِ نَصْرٍ ، وهو ضعيفٌ ، والزِّقُّ الصَّغيرُ يُسْلَخُ من قِبَلِ الذِّراعِ . ـ ذَرِعَ : شرِبَ به ، ـ ذَرِعَ إليه : تَشَفَّعَ ، ـ ذَرِعَ رِجلاهُ : أعْيَتا . ـ أذْرَعُ : المُقْرِفُ ، أو ابنُ العَرَبِيِّ للمَوْلاةِ ، والأفْصَحُ . ـ أذْرِعاتُ وأذْرَعاتُ : بلد بالشام ، والنسبَةُ : أذْرَعِيٌّ . ـ أولادُ ذَارِعٍ أو ذِراعٍ : الكِلابُ والحَمِيرُ . ـ ذَرَعُ : الطَّمَعُ ، ووَلَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، ج : ذِرْعانٌ ، والناقةُ التي يَسْتَتِرُ بها رامِي الصَّيْدِ ، كالذَّريعَةِ ، ـ ذَرُوعُ والذَّرِيعُ : الخفيفُ السيرِ ، الواسِعُ الخَطْوِ من الخَيْلِ والبعيرِ . ـ ذَرِيعَةُ : الوَسيلَةُ ، كالذُّرْعَةِ . ـ اَذارِعُ : النَّواحِي أو القُرَى بينَ الريفِ والبَرِّ ، كالمَذاريعِ ، وقوائِمُ الدابَّةِ ، والنَّخيلُ القَريبَةُ من البيوتِ ، واحِدُ الكُلِّ : مِذْراعٌ . ـ ذَرِيعُ : الشَّفيعُ ، والسريعُ ، ـ ذَرِيعُ من الأمورِ : الواسِعُ ، والموتُ الفاشِي . ـ ذَرِعُ : الطويلُ اللِّسانِ بالشَّر ، والسَّيَّارُ لَيْلاً ونَهاراً ، والحَسَنُ العِشْرَةِ . ـ ذَرِعاتُ : السَّريعاتُ ، الواسِعاتُ الخَطْوِ ، البَعيداتُ الأخْذِ من الأرضِ . ـ أذْرَعَتِ البَقَرَةُ : صارَتْ ذاتَ وَلَدٍ ، ـ أذْرَعَ في الكلامِ : أفْرَطَ ، كَتَذَرَّعَ ، ـ أذْرَعَ : قَبَضَ بالذِّراع ، ـ أذْرَعَ ذِراعَيْه من تحتِ الجُبَّةِ : أخْرَجَهُما ، كاذَّرَعَهُما ، ورُوِيَ في الحديثِ بالوجْهَيْنِ . ـ مُذَّرَّعُ : الذي وُجِئَ في نَحْرِه فسالَ الدَّمُ على ذِراعِه ، والفَرَسُ السابِقُ ، أو الذي يَلْحَقُ الوَحْشِيَّ وفارِسُه عليه ، فَيَطْعَنُه طَعْنَةً تَفُورُ بالدَّم ، فَتُلَطِّخُ ذِراعَيِ الفرسِ ، ـ مُذَّرَّعُ من الثِّيرانِ : ما في أكارِعِه لُمَعٌ سُودٌ ، ـ مُذَّرَّعُ : مَن أمُّه أشرفُ من أبيه ، كأنه سُمِّيَ بالرَّقْمَتَيْنِ في ذِراعِ البَغْلِ ، لأنَّهُما أتَتاهُ من ناحِيَةِ الحِمارِ . ـ مُذَّرِّعُ : لَقَبُ رجُلٍ من بَنِي خَفَاجَةَ بنِ عُقَيْل ، قَتَلَ رجُلاً من بَنِي عَجْلانَ ، ثم أقَرَّ بقَتْلِهِ فأُقيدَ به ، ـ مُذَّرِّعُ : المَطَرُ يَرْسَخُ في الأرضِ قَدْرَ ذِراع . ـ مُذَّرَّعَةُ : الضَّبُعُ في ذِراعِها خُطوطٌ . ـ ذَرَّعَ بكذا تَذْريعاً : أقَرَّ به ، ـ ذَرَّعَ لِي شيئاً من خَبَرِهِ : خَبَّرَني به ، ـ ذَرَّعَ لبَعيره : قَيَّدَهُ بفَضْلِ خِطامِهِ في ذِراعِهِ ، ـ ذَرَّعَ في السِّباحةِ : اتَّسَعَ ، ـ ذَرَّعَ في السَّقْيِ : اسْتَعَانَ بِيَدَيْهِ وحَرَّكَهُما فيه ، ـ ذَرَّعَ البَشيرُ : أومَأَ بِيَدِهِ ، ـ ذَرَّعَ في المشي : حَرَّكَ ذِراعَيْهِ . ـ انْذِراعُ : الانْدِفاعُ ، ـ انْذِراعُ في السيرِ : الانْبساطُ فيه . ـ مُذارَعَةُ : المُخالَطَةُ ، والبَيْعُ بالذَّرْع لا بالعَدَد والجِزافِ . ـ تَذَرُّعُ : كثرةُ الكلامِ ، والإِفْراطُ فيه ، وتَشَقُّقُ الشيءِ شُقَّةً شُقَّةً على قَدْرِ الذِّراعِ طولاً ، وتقديرُ الشيءِ بِذِراعِ اليَدِ . ـ تَذَرَّعَ بِذَريعَةٍ : تَوَسَّلَ بوسيلَةٍ ، ـ تَذَرَّعَ الإِبِلُ الكَرَعَ : وَرَدَتْه ، فَخَاضَتْه بأَذْرُعِها ، ـ تَذَرَّعَتِ المرأةُ : شَقَّتِ الخُوصَ لتَجْعَلَ منه حَصيراً . ـ اسْتَذْرَعَ به : اسْتَتَرَ ، وَجَعَلَهُ ذَريعةً له .
المعجم: القاموس المحيط
أذِنَ
ـ أذِنَ بالشيء ، إِذْناً ، وأَذَناً ، وأذاناً وأذانَةً : عَلِمَ به . ـ { فَأْذَنوا بحَرْبٍ }، أي : كونوا على عِلْمٍ . ـ آذَنَهُ الأمْرَ ، آذَنَهُ به : أعْلَمَهُ . ـ أذَّنَ تَأذيناً : أكْثَرَ الإِعْلامَ ، ـ أذَّنَ فُلاناً : عَرَكَ أُذُنَهُ ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ ، ـ أذَّنَ النَّعْلَ وغيرَها : جَعَلَ لها أُذُناً . ـ فَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني : بِعِلْمي . ـ أذِنَ له في الشيءِ ، إذْناً ، وأذيناً : أباحَهُ له . ـ اسْتَأْذَنَهُ : طَلَبَ منه الإِذْنَ . ـ أذِنَ إليه ، أذِنَ له : اسْتَمَعَ مُعْجِباً ، أو عامٌّ ، ـ أذِنَ لرائحةِ الطَّعامِ : اشْتهاه . ـ آذَنَهُ إيذاناً : أعْجَبَهُ ، ومنَعَه . ـ الأذُنُ : معروفة ، مُؤَنَّثَةٌ ، كالأذِينِ , ج : آذانٌ ، والمَقْبِضُ ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له ، للواحِدِ والجَمْعِ . ـ رجلٌ أُذانِيٌّ ، وآذَنُ : عظيمُ الأُذُن طَويلُها ، ونَعْجَةٌ أذْناءُ ، وكبْشٌ آذَنُ . ـ آذَنَه وأذَنَه : أصابَ أُذْنَه . ـ أُذِنَ : اشْتكاها . ـ أُذَيْنَةُ : اسمُ مَلِكِ العَماليقِ ، ووادٍ . ـ بنو أُذُنٍ : بَطْنٌ . ـ أُذُنُ الحِمارِ : نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ ، يُؤْكَلُ ، حُلْوٌ . ـ آذانُ الفارِ : نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ ، فَيُحَلِّلُهُ . ـ آذانُ الجَدْيِ : لسانُ الحَمَلِ . ـ آذانُ العبدِ : مِزْمارُ الراعي . ـ آذانُ الفيلِ : القُلْقاسُ . ـ آذانُ الدُّبِّ : البُوصيرُ . ـ آذانُ القِسِّيسِ ، وآذانُ الأرْنَبِ ، وأُذُنُ الشاةِ : حَشائشُ . ـ الأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ : النِّداءُ إلى الصلاةِ ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ . ـ الأذِينُ : المُؤَذِّنُ ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ ، والزَّعيمُ ، والكفِيلُ ، كالآذِنِ ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ . ـ ابنُ أذينٍ : نَديمٌ لأبي نُواسٍ . ـ المِئْذَنَةُ : موضِعُه ، أو المَنارَةُ ، والصَّوْمَعَةُ . ـ الأذانُ : الإِقامةُ . ـ تأَذَّنَ : أقْسَمَ ، وأعْلَمَ . ـ آذَنَ العُشْبُ : بَدأ يَجِفُّ ، فبعضُه رَطْبٌ ، وبعضُه يابِسٌ . ـ إذَنْ : جوابٌ وجزاءٌ ، تأويلُها : إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ ، فيقولونَ : ذَنْ . وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً . ـ الآذِنُ : الحاجِبُ . ـ الأذَنَةُ : ورَقُ الحَبِّ ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ ، والتِبْنَةُ , ج : أذَنٌ . ـ طَعامٌ لا أذَنَةَ له : لا شَهْوَةَ لريحِه . ـ منصورُ بنُ أذينٍ ، وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ : محدِّثانِ . ـ أذَنَة : بلد قُرْبَ طَرَسوسَ ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ . ـ أَذونٌ : موضع بالرَّيِّ . ـ أُذُنا القَلْبِ : زَنَمتانِ في أعْلاهُ . ـ أُذُنٌ ، أو أُمُّ أُذُنٍ : قارَةٌ بالسَّماوَةِ . ـ لَبِسْتُ أُذُنَيَّ له : أعْرَضْتُ عنه ، أو تغافَلْتُ . ـ ذو الأذُنَيْنِ : أنَسُ بنُ مالِكٍ . ـ جاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ : طامِعاً . ـ سُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ : مُحدِّثٌ . ـ تأذَّنَ الأميرُ في الناسِ : نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ . ـ الأذَناتُ : أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً ، الواحِدَةُ : أذَنَةٌ . ـ المُؤْذَنَةُ : طائِرٌ .
المعجم: القاموس المحيط
ذاعَ
ـ ذاعَ الخَبَرُ يَذيعُ ، ذَيْعاً وذُيُوعاً وذَيْعوعَةً وذَيَعاناً : انْتَشَرَ . ـ مِذْياعُ : من لا يَكْتُمُ السِّرَّ . ـ أذاعَ سِرَّه ، وأذاعَ به : أفْشاهُ وأظهَرَهُ ، أو نادى به في الناسِ ، ـ أذاعَتِ الإِبِلُ ، أو القَومُ بما في الحوضِ : شَرِبوا ما فيه ، ـ أذاعَ بمالي : ذهبوا به ، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
ذَفَرُ
ـ ذَفَرُ : شِدَّةُ ذَكاءِ الرِّيحِ ، كالذَّفَرَةِ ، أو يُخَصَّانِ بِرائحةِ الإِبْطِ المُنْتِنِ ، ذَفِرَ ، فهو ذَفِرٌ وأذفَرُ ، والنَّتْنُ ، وماءُ الفحلِ . ـ مِسْكٌ أَذْفَرٌ وذَفِرٌ : جَيِّدٌ إلى الغايةِ . ـ ذِفْرَى من جميع الحيوانِ : ما منْ لَدُنِ المَقَذِّ إلى نِصفِ القَذالِ ، أو العَظْمُ الشاخِصُ خَلْفَ الأُذُنِ ج : ذِفْرَيَاتٌ وذَفارَى ، ويقال : هذهِ ذِفْرَى أسيلَةٌ ، غيرَ مُنَوَّنَةٍ وقد تُنَوَّنُ ، وتُجعلُ الألِفُ للإِلحاقِ بِدرهَمٍ . ـ ذِفِرُّ : العَظيمُ الذِّفْرَى من الإِبِلِ ، وهي : ذِفْرَةٌ ، والصُّلْبُ ، والشديدُ ، والعظيمُ الخَلْقِ ، والشابُّ الطويلُ التامُّ الجَلْدُ . ـ ذِفِرَّةُ : الناقةُ النَّجيبةُ ، والحِمارُ الغليظُ . ـ ذَفْراءُ من الكتائِبِ : السَّهِكَةُ من الحديدِ ، وبَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ . ـ رَوْضَةٌ مَذْفورَةٌ : كثيرَتُها . ـ ذَفِرَةُ : نباتٌ . ـ خُلَيْدُ بنُ ذَفَرَةَ : رَوَى . ـ ذَفِرانُ : وادٍ قُرْبَ وادِي الصَّفْراءِ ، أو هو تصحيفٌ لِدَقْرانَ . ـ ذو الذِفْرَيْنِ : أبو شِمْرِ بنُ سلامَةَ الحِمْيَرِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
ذَفَّ
ـ ذَفَّ على الجَريحِ ذَفّاً وذِفافاً وذَفَفاً : أجْهَزَ ، والاسمُ : الذَّفافُ ، ـ ذَفَّ في الأمر : أسْرَعَ . ـ طاعونٌ ذَفِيفٌ : وحِيٌّ مُجْهِزٌ ، وقد ذَفَّ يَذِفُّ . ـ خفيفٌ ذَفيفٌ ، وخُفافٌ ذُفافٌ : إِتْباعٌ . ـ ذُفافُ وذِفافُ : السَّمُّ القاتِلُ ، والماءُ القليل ، أو البَلَلُ ، ج : ذُفُفٌ . ـ أذَفَهُ وذافَّهُ ، وأذَفَهُ وذافَّهُ عليه ، وأذَفَهُ وذافَّهُ له : أجْهَزَ عليه ، كذَفَّفَهُ وذَفْذَفَهُ . ـ ذَفُّ : الشاءُ ، ـ ذُفُّ : القَليلُ من الماءِ . ـ ذُفَافُ وذَفيفُ : السَّريع الخَفيفُ ، أو الخفيفُ على وجْهِ الأَرْضِ . ـ خُذْ ما ذَفَّ لك واسْتَذَفَّ : لُغَةٌ في الدالِ . ـ ذَفِّفْ جِهازَ راحِلَتِكَ : خَفِّفْ . ـ ذَفْذَفَ وفَذْفَذَ : تَبَخْتَرَ . ـ اسْتَذَفَّ أمْرُنا : تَهَيَّأَ . ـ ذَفوفُ : فَرَسُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ . ـ ما فيه ذِفَافٌ : مُتَعَلَّقٌ يُتَعَلَّقُ به . ـ ما ذاقَ ذِفافاً وذّفَافاً : شيئاً . ـ سَهْمٌ مُذَفَّفٌ : سَريعٌ خَفيفٌ .
المعجم: القاموس المحيط
أذن
" أَذِنَ بالشيء إذْناً وأَذَناً وأَذانةً : عَلِم . وفي التنزيل العزيز : فأْذَنوا بحَرْبٍ من الله ورسوله ؛ أَي كونوا على عِلْمٍ . وآذَنَه الأَمرَ وآذَنه به : أَعْلَمَه ، وقد قُرئ : فآذِنوا بحربٍ من الله ؛ معناه أَي أَعْلِمُوا كلَّ مَن لم يترك الرِّبا بأَنه حربٌ من الله ورسوله . ويقال : قد آذَنْتُه بكذا وكذا ، أُوذِنُه إيذاناً وإذْناً إذا أَعْلَمْته ، ومن قرأَ فأْذَنُوا أَي فانْصِتُوا . ويقال : أَذِنْتُ لفلانٍ في أَمر كذا وكذا آذَنُ له إِذْناً ، بكسر الهمزة وجزمِ الذال ، واسْتَأْذَنْتُ فلاناً اسْتِئْذاناً . وأَذَّنْتُ : أَكْثرْتُ الإعْلامَ بالشيء . والأَذانُ : الإعْلامُ . وآذَنْتُكَ بالشيء : أَعْلمتُكه . وآذَنْتُه : أَعْلَمتُه . قال الله عز وجل : فقل آذَنْتُكم على سواءٍ ؛ قال الشاعر : آذَنَتْنا ببَيْنِها أَسْماءُ وأَذِنَ به إِذْناً : عَلِمَ به . وحكى أَبو عبيد عن الأَصمعي : كونوا على إِذْنِهِ أَي على عِلْمٍ به . ويقال : أَذِنَ فلانٌ يأْذَنُ به إِذْناً إذا عَلِمَ . وقوله عز وجل : وأَذانٌ من الله ورسولِهِ إلى الناسِ ؛ أَي إعْلامٌ . والأَذانُ : اسمٌ يقوم مقامَ الإيذانِ ، وهو المصدر الحقيقي . وقوله عز وجل : وإِذ تأَذَّنَ ربُّكم لئن شَكرتُم لأَزيدنَّكم ؛ معناه وإِذ عَلِمَ ربُّكم ، وقوله عز وجل : وما هُمْ بِضارِّينَ به من أَحدٍ إلاَّ بإِذْنِ الله ؛ معناه بِعلْمِ الله ، والإذْنُ ههنا لا يكون إلاَّ من الله ، لأَن الله تعالى وتقدَّس لا يأْمر بالفحشاء من السحْرِ وما شاكَلَه . ويقال : فَعلْتُ كذا وكذا بإِذْنِه أَي فعلْتُ بعِلْمِه ، ويكون بإِذْنِه بأَمره . وقال قومٌ : الأَذينُ المكانُ يأْتيه الأَذانُ من كلِّ ناحيةٍ ؛
وأَنشدوا : طَهُورُ الحَصَى كانت أَذيناً ، ولم تكُنْ بها رِيبةٌ ، مما يُخافُ ، تَريب ؟
قال ابن بري : الأَذِينُ في البيت بمعنى المُؤْذَنِ ، مثل عَقِيدٍ بمعنى مُعْقَدٍ ، قال : وأَنشده أَبو الجَرّاح شاهداً على الأَذِينِ بمعنى الأَذانِ ؛ قال ابن سيده : وبيت امرئ القيس : وإني أَذِينٌ ، إنْ رَجَعْتُ مُمَلَّكاً ، بسَيْرٍ ترَى فيه الفُرانِقَ أَزْوَارَا (* في رواية أخرى : وإني زعيمٌ ). أَذينٌ فيه : بمعنى مُؤْذِنٍ ، كما ، قالوا أَليم ووَجيع بمعنى مُؤْلِم ومُوجِع . والأَذِين : الكفيل . وروى أَبو عبيدة بيت امرئ القيس هذا وقال : أَذِينٌ أَي زَعيم . وفَعَلَه بإِذْني وأَذَني أَي بِعلْمي . وأَذِنَ له في الشيءِ إِذْناً : أَباحَهُ له . واسْتَأْذَنَه : طَلَب منه الإذْنَ . وأَذِنَ له عليه : أَخَذَ له منه الإذْنَ . يقال : ائْذَنْ لي على الأمير ؛ وقال الأَغَرّ بن عبد الله بن الحرث : وإني إذا ضَنَّ الأَمِيرُ بإِذْنِه على الإذْنِ من نفْسي ، إذا شئتُ ، قادِرُ وقول الشاعر : قلتُ لبَوَّابٍ لَدَيْهِ دارُها تِيذَنْ ، فإني حَمْؤُها وجارُها . قال أَبو جعفر : أَراد لِتأْذَنْ ، وجائز في الشِّعر حذفُ اللام وكسرُ التاء على لغة مَن يقولُ أَنتَ تِعْلَم ، وقرئ : فبذلك فَلْتِفْرَحوا . والآذِنُ : الحاجِبُ ؛ وقال : تَبَدَّلْ بآذِنِكَ المُرْتَضَى وأَذِنَ له أَذَناً : اسْتَمَعَ ؛ قال قَعْنَبُ بنُ أُمّ صاحِبٍ : إن يَسْمَعُوا رِيبةً طارُوا بها فَرَحاً منّي ، وما سَمعوا من صالِحٍ دَفَنُوا صُمٌّ إذا سمِعوا خَيْراً ذُكِرْتُ به ، وإنْ ذُكِرْتُ بشَرٍّ عنْدَهم أَذِنو ؟
قال ابن سيده : وأَذِنَ إليه أَذَناً استمع . وفي الحديث : ما أَذِنَ اللهُ لشيءٍ كأَذَنِهِ لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآن ؛ قال أَبو عبيد : يعني ما استمَعَ اللهُ لشيء كاستِماعِهِ لِنَبيٍّ يتغنَّى بالقرآن أَي يتْلوه يَجْهَرُ به . يقال : أَذِنْتُ للشيء آذَنُ له أَذَناً إذا استمَعْتَ له ؛ قال عديّ : أَيُّها القَلْبُ تَعَلَّلْ بدَدَنْ ، إنَّ همِّي في سماعٍ وأَذَنْ وقوله عز وجل : وأَذِنَتْ لِرَبِّها وحُقَّتْ ؛ أَي اسْتَمعَتْ . وأَذِنَ إليهِ أَذَناً : استمع إليه مُعْجباً ؛
وأَنشد ابن بري لعمرو بن الأَهْيَم : فلَمَّا أَنْ تسَايَرْنا قَليلاً ، أَذِنَّ إلى الحديثِ ، فهُنَّ صُورُ وقال عديّ : في سَماعٍ يَأْذَنُ الشَّيخُ له ، وحديثٍ مثْل ماذِيٍّ مُشار وآذَنَني الشيءُ : أَعْجَبَنِي فاستَمعْتُ له ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : فلا وأَبيك خَيْر منْك ، إني لَيُؤْذِنُني التَّحَمْحُمُ والصَّهِيلُ وأَذِنَ للَّهوْ : اسْتَمع ومالَ . والأُذْنُ والأُذُنُ ، يخفَّف ويُثَقَّل : من الحواسّ أُنثى ، والذي حكاه سيبويه أُذْن ، بالضم ، والجمع آذانٌ لا يُكسَّر على غير ذلك ، وتصغيرها أُذَيْنة ، ولو سَمَّيْت بها رجلاً ثم صغَّرْته قلت أُذَيْن ، فلم تؤَنِّث لزوالِ التأْنيث عنه بالنقل إلى المذكر ، فأَما قولهم أُذَيْنة في الاسم العلم فإنما سمي به مصغَّراً . ورجل أُذْنٌ وأُذُنٌ : مُسْتَمِع لما يُقال له قابلٌ له ؛ وصَفُو به كما ، قال : مِئْبَرة العُرْقُوبِ أَشْفَى المِرْفَق فوصف به لأَن في مِئْبَرةٍ وأَشْفى معنى الحِدَّة . قال أَبو علي :، قال أَبو زيد رجل أُذُنٌ ورجال أُذُنٌ ، فأُذُنٌ للواحد والجمع في ذلك سواء إذا كان يسمع مقالَ كلّ أَحد . قال ابن بري : ويقال رجل أُذُنٌ وامرأَة أُذُنٌ ، ولا يثنى ولا يجمع ، قال : وإنما سمَّوه باسم العُضْو تَهْويلاً وتشنيعاً كما ، قالوا للمرأَة : ما أَنتِ إلا بُطَين . وفي التنزيل العزيز : ويقولون هو أُذُنٌ قل أُذُنٌ خيرٍ لكم ؛ أَكثرُ القرّاء يقرؤون قل أُذُنٌ خير لكم ، ومعناه وتفْسيرُه أَن في المُنافِقينَ من كان يَعيب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويقول : إن بَلَغَه عني شيء حَلَفْت له وقَبِلَ مني لأَنه أُذُنٌ ، فأَعْلَمه الله تعالى أَنه أُذُنُ خيرٍ لا أُذُنُ شرٍّ . وقوله تعالى : أُذُنُ خيرٍ لكم ، أي مُسْتَمِعُ خيرٍ لكم ، ثم بيّن ممن يَقْبَل فقال تعالى : يؤمنُ بالله ويؤمنُ للمؤمنين ؛ أََي يسمع ما أَنزَلَ الله عليه فيصدِّق به ويصدِّق المؤمنين فيما يخبرونه به . وقوله في حديث زيد بن أَرْقَم : هذا الذي أَوْفَى الله بأُذُنِه أَي أَظهرَ صِدْقَه في إِخْبارِه عما سمعَتْ أُذُنه . ورجل أُذانِيّ وآذَنُ : عظيمُ الأُذُنَيْنِ طويلُهما ، وكذلك هو من الإبلِ والغنم ، ونَعْجةٌ أَذْناءُ وكَبْشٌ آذَنُ . وفي حديث أَنس : أَنه ، قال له يا ذا الأُذُنَيْنِ ؛ قالَ ابن الأَثير : قيل معناه الحضُّ على حُسْنِ الاستِماعِ والوَعْي لأَن السَّمْعَ بحاسَّة الأُذُنِ ، ومَنْ خلَق الله له أُذُنَيْنِ فأََغْفَلَ الاستِماع ولم يُحْسِن الوَعْيَ لم يُعْذَرْ ، وقيل : إن هذا القول من جملة مَزْحه ، صلى الله عليه وسلم ، ولَطيف أَخلاقه كما ، قال للمرأَة عن زوجها : أَذاك الذي في عينِه بياضٌ ؟ وأَذَنَه أَذْناً ، فهو مأْذونٌ : أَصاب أُذُنَه ، على ما يَطَّرِد في الأَعضاء . وأَذَّنَه : كأَذَنَه أَي ضرَب أُذُنَه ، ومن كلامهم : لكل جابهٍ جَوْزةٌ ثم يُؤَذَّنُ ؛ الجابهُ : الواردُ ، وقيل : هو الذي يَرِدُ الماء وليست عليه قامةٌ ولا أَداةٌ ، والجَوْزةُ : السَّقْية من الماء ، يَعْنُون أَن الواردَ إذا ورَدَهم فسأَلهم أَن يَسْقوه ماءً لأَهله وماشيتِه سَقَوْه سقْيةً واحدة ، ثم ضربوا أُذُنَه إعْلاماً أَنه ليس عندهم أَكثرُ من ذلك . وأُذِنَ : شكا أُذُنَه ؛ وأُذُنُ القلبِ والسهمِ والنَّصْلِ كلُّه على التشبيه ، ولذلك ، قال بعض المُحاجِين : ما ذُو ثلاث آذان يَسْبِقُ الخَيْل بالرَّدَيان ؟ يعني السَّهمَ . وقال أَبو حنيفة : إذا رُكِّبت القُذَذُ على السهم فهي آذانُه . وأُذُنُ كلّ شيء مَقْبِضُه ، كأُذُنِ الكوز والدَّلْو على التشبيه ، وكلُّه مؤنث . وأُذُنُ العَرفج والثُّمام : ما يُخَدُّ منه فيَنْدُرُ إذا أَخْوَصَ ، وذلك لكونه على شكل الأُذُنِ . وآذانُ الكيزانِ : عُراها ، واحدَتها أُذُنٌ . وأُذَيْنةُ : اسم رَجُلٍ ، ليست مُحَقَّرة على أُذُن في التسمية ، إذ لو كان كذلك لم تلحق الهاء وإنما سُمّيَ بها مُحَقَّرة من العُضْو ، وقيل : أُذَيْنة اسمُ ملِك من ملوك اليمن . وبنو أُذُنٍ : بطنٌ من هوازن . وأُذُن النَّعْل : ما أَطافَ منها بالقِبال . وأَذَّنْتُها : جعلتُ لها أُذُناً . وأَذَّنْتُ الصبيَّ : عرَكْتُ أُذُنَه . وأُذُنُ الحمارِ : نبتٌ له ورق عَرْضُه مثل الشِّبْر ، وله أَصل يؤكل أَعظم من الجَزرة مثل الساعد ، وفيه حلاوة ؛ عن أَبي حنيفة . والأَذانُ والأَذِينُ والتَّأْذِينُ : النّداءُ إلى الصلاة ، وهو الإعْلام بها وبوقتها . قال سيبويه : وقالوا أَذَّنْت وآذَنْتُ ، فمن العرب من يجعلهما بمعنىً ، ومنهم من يقول أَذَّنْت للتصويت بإعْلانٍ ، وآذَنْتُ أََعلمْت . وقوله عز وجل : وأَذِّنْ في الناس بالحجّ ؛ روي أَنَّ أَذان إبراهيم ، عليه السلام ، بالحج أَن وقَف بالمَقام فنادى : أَيّها الناس ، أَجيبُوا الله ، يا عباد الله ، أَطيعوا الله ، يا عباد الله ، اتقوا الله ، فوَقَرَتْ في قلب كل مؤمن ومؤمنة وأَسْمَعَ ما بين السماء والأَرض ، فأَجابه مَن في الأَصْلاب ممّن كُتِب له الحج ، فكلّ من حجّ فهو ممن أَجاب إبراهيم ، عليه السلام . وروي أَن أَذانه بالحجّ كان : يا أَيها الناس كتب عليكم الحجّ . والأَذِينُ : المُؤذِّنُ ؛ قال الحُصَينُ بن بُكَيْر الرَّبْعيّ يصف حمارَ وحش : شَدَّ على أَمر الورُودِ مِئْزَرَهْ سَحْقاً ، وما نادَى أَذِينُ المَدَرَهْ السَّحْقُ : الطَّرْدُ . والمِئْذنةُ : موضعُ الأَذانِ للصلاة . وقال اللحياني : هي المنارةُ ، يعني الصَّومعةَ . أَبو زيد : يقال للمنارة المِئْذَنة والمُؤْذَنة ؛ قال الشاعر : سَمِعْتُ للأَذانِ في المِئْذَنَهْ وأَذانُ الصلاة : معروف ، والأَذِينُ مثله ؛ قال الراجز : حتى إذا نُودِيَ بالأَذِين وقد أذَّنَ أَذاناً وأَذَّنَ المُؤذِّن تأْذيناً ؛ وقال جرير يهجو الأَخطل : إنّ الذي حَرَمَ الخِلافَةَ تَغْلِباً ، جعلَ الخِلافةَ والنُّبوَّةَ فينا مُضَرٌ أَبي وأَبو الملوكِ ، فهل لكم ، يا خُزْرَ تَغْلِبَ ، من أَبٍ كأَبِينا ؟ هذا ابنُ عمِّي في دِمَشْقَ خليفةٌ ، لو شِئْتُ ساقَكمُ إليّ قَطينا إنّ الفَرَزْدَقَ ، إذ تَحَنَّفَ كارِهاً ، أَضْحَى لِتَغْلِبَ والصَّلِيبِ خَدِينا ولقد جَزِعْتُ على النَّصارى ، بعدما لَقِيَ الصَّليبُ من العذاب معِينا هل تَشْهدون من المَشاعر مَشْعراً ، أَو تسْمَعون من الأَذانِ أََذِينا ؟ ويروى هذا البيت : هل تَمْلِكون من المشاعِرِ مشعراً ، أَو تَشْهدون مع الأَذان أذينا ؟ ابن بري : والأَذِينُ ههنا بمعنى الأَذانِ أَيضاً . قال : وقيل الأَذينُ هنا المُؤَذِّن ، قال : والأَذينُ أيضاً المُؤذّن للصلاة ؛
وأَنشد رجز الحُصَين بن بُكَير الرَّبعي : سَحْقاً ، وما نادَى أَذينُ المَدَرَهْ والأَذانُ : اسمُ التأْذين ، كالعذاب اسم التّعذيب . قال ابن الأَثير : وقد ورد في الحديث ذكر الأَذان ، وهو الإعلام بالشيء ؛ يقال منه : آذَنَ يُؤْذِن إيذاناً ، وأَذّنَ يُؤذّن تأْذِيناً ، والمشدّدُ مخصوصٌ في الاستعمال بإعلام وقت الصلاة . والأَذانُ : الإقامةُ . ويقال : أَذَّنْتُ فلاناً تأْذيناً أَي رَدَدْتُه ، قال : وهذا حرفٌ غريب ؛ قال ابن بري : شاهدُ الأَذانِ قولُ الفرزدق : وحتى علا في سُور كلِّ مدينةٍ مُنادٍ يُنادِي ، فَوْقَها ، بأَذان وفي الحديث : أَنّ قوماً أَكلوا من شجرةٍ فحمَدوا فقال ، عليه السلام : قرِّسُوا الماء في الشِّنانِ وصُبُّوه عليهم فيما بين الأَذانَيْن ؛ أَراد بهما أَذانَ الفجر والإقامَة ؛ التَّقْريسُ : التَّبْريدُ ، والشِّنان : القِرَبْ الخُلْقانُ . وفي الحديث : بين كلّ أَذانَيْن صلاةٌ ؛ يريد بها السُّنَن الرواتبَ التي تُصلَّى بين الأَذانِ والإقامةِ قبل الفرض . وأَذَّنَ الرجلَ : ردَّه ولم يَسْقِه ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : أَذَّنَنا شُرابِثٌ رأْس الدَّبَرْ أَي رَدَّنا فلم يَسْقِنا ؛ قال ابن سيده : وهذا هو المعروف ، وقيل : أَذَّنه نَقَر أُذُنَه ، وهو مذكور في موضعه . وتَأَذَّنَ لَيَفعَلنَّ أَي أَقسَم . وتَأَذَّنْ أَي أعْلم كما تقول تَعَلَّم أَي اعْلَم ؛ قال : فقلتُ : تَعَلَّمْ أَنَّ للصَّيْد غرّةً ، والاّ تُضَيِّعْها فإنك قاتِلُهْ وقوله عز وجل : وإذ تأَذَّنَ ربُّك ؛ قيل : تَأَذَّن تأَلَّى ، وقيل : تأَذَّنَ أَعْلَم ؛ هذا قول الزجاج . الليث : تأَذَّنْتُ لأَفعلنَّ كذا وكذا يراد به إيجابُ الفعل ، وقد آذَنَ وتأَذَّنَ بمعنًى ، كما يقال : أَيْقَن وتَيَقَّنَ . ويقال : تأَذَّنَ الأَميرُ في الناس إذا نادى فيهم ، يكون في التهديد والنَّهيْ ، أَي تقدَّم وأَعْلمَ . والمُؤْذِنُ : مثل الذاوي ، وهو العودُ الذي جَفَّ وفيه رطوبةٌ . وآذَنَ العُشْبُ إذا بَدَأَ يجِفّ ، فتَرى بعضَه رطْباً وبعضه قد جَفّ ؛ قال الراعي : وحارَبَتِ الهَيْفُ الشَّمالَ وآذَنَتْ مَذانِبُ ، منها اللَّدْنُ والمُتَصَوِّحُ التهذيب : والأذَنُ التِّبْنُ ، واحدته أَذَنةٌ . وقال ابن شُميل : يقال هذه بقلةٌ تجِدُ بها الإبلُ أَذَنةً شديدة أَي شَهْوةً شديدة . والأََذَنَةُ : خوصةُ الثُّمامِ ، يقال : أَذَن الثُّمامُ إذا خرجت أَذَنَتُه . ابن شميل : أَذِنْتُ لحديث فلان أَي اشتهيته ، وأَذِنْتُ لرائحة الطعام أَي اشتهيته ، وهذا طعامٌ لا أَذَنة له أَي لا شهوة لريحه ، وأَذَّن بإرسالِ إبلِه أَي تكلمّ به ، وأَذَّنُوا عنِّي أَوَّلها أَي أَرسلوا أَوَّلها ، وجاء فلانٌ ناشراً أُذُنَيْه أَي طامعاً ، ووجدت فلاناً لابساً أُذُنَيْه أَي مُتغافلاً . ابن سيده : وإِذَنْ جوابٌ وجزاءٌ ، وتأْويلها إن كان الأَمر كما ذكرت أَو كما جرى ، وقالوا : ذَنْ لا أَفعلَ ، فحذفوا همزة إذَنْ ، وإذا وقفت على إذَنْ أَبْدَلْتَ من نونه أَلفاً ، وإنما أُبْدِلَتْ الأَلفُ من نون إِذَنْ هذه في الوقف ومن نون التوكيد لأن حالَهما في ذلك حالُ النون التي هي علَمُ الصرف ، وإن كانت نونُ إذنْ أصلاً وتانِك النونانِ زائدتين ، فإنْ قلت : فإذا كانت النون في إذَنْ أَصلاً وقد أُبدلت منها الأَلف فهل تُجيز في نحو حَسَن ورَسَن ونحو ذلك مما نونه أَصل فيقال فيه حسا ورسَا ؟ فالجواب : إن ذلك لا يجوز في غير إذَنْ مما نونه أَصلٌ ، وإن كان ذلك قد جاء في إِذَنْ من قِبَل أَنّ إذنْ حرفٌ ، فالنون فيها بعضُ حرفٍ ، فجاز ذلك في نون إذَنْ لمضارَعةِ إذَنْ كلِّها نونَ التأْكيد ونون الصرف ، وأَما النونُ في حَسَن ورَسَن ونحوهما فهي أَصلٌ من اسم متمكن يجري عليه الإعرابُ ، فالنون في ذلك كالدال من زيدٍ والراء من نكيرٍ ، ونونُ إذَنْ ساكنةٌ كما أَن نُونَ التأْكيد ونونَ الصرف ساكنتان ، فهي لهذا ولِما قدمناه من أَن كل واحدةٍ منهما حرفٌ كما أَن النون من إذَنْ بعضُ حرف أَشْبَهُ بنون الإسم المتمكن . الجوهري : إذنْ حرفُ مُكافأَة وجوابٍ ، إن قدَّمْتَها على الفعل المستقبل نَصَبْتَ بها لا غير ؛
وأَنشد ابن بري هنا لسَلْمى بن عونة الضبِّيّ ، قال : وقيل هو لعبد الله ابن غَنَمة الضبِّيّ : ارْدُدْ حِمارَكَ لا يَنْزِعْ سوِيَّتَه ، إذَنْ يُرَدَّ وقيدُ العَيْرِ مَكْروب ؟
قال الجوهري : إذا ، قال لك قائلٌ الليلةَ أَزورُكَ ، قلتَ : إذَنْ أُكْرمَك ، وإن أَخَّرْتها أَلْغَيْتَ قلتَ : أُكْرِمُكَ إذنْ ، فإن كان الفعلُ الذي بعدها فعلَ الحال لم تعمل ، لأَن الحال لا تعمل فيه العواملُ الناصبة ، وإذا وقفتَ على إذَنْ قلت إذا ، كما تقول زيدَا ، وإن وسَّطتها وجعلتَ الفعل بعدها معتمداً على ما قبلها أَلْغَيْتَ أَيضاً ، كقولك : أَنا إذَنْ أُكْرِمُكَ لأَنها في عوامل الأَفعال مُشبَّهةٌ بالظنّ في عوامل الأَسماء ، وإن أَدخلت عليها حرفَ عطفٍ كالواو والفاء فأَنتَ بالخيارِ ، إن شئت أَلغَيْتَ وإن شئت أَعملْتَ . "