الباذَق : ما طبخ من عصير العنب أدنى طبخٍ فصار مُسكِرًا
,
ذَفَّ
ـ ذَفَّ على الجَريحِ ذَفّاً وذِفافاً وذَفَفاً : أجْهَزَ ، والاسمُ : الذَّفافُ ، ـ ذَفَّ في الأمر : أسْرَعَ . ـ طاعونٌ ذَفِيفٌ : وحِيٌّ مُجْهِزٌ ، وقد ذَفَّ يَذِفُّ . ـ خفيفٌ ذَفيفٌ ، وخُفافٌ ذُفافٌ : إِتْباعٌ . ـ ذُفافُ وذِفافُ : السَّمُّ القاتِلُ ، والماءُ القليل ، أو البَلَلُ ، ج : ذُفُفٌ . ـ أذَفَهُ وذافَّهُ ، وأذَفَهُ وذافَّهُ عليه ، وأذَفَهُ وذافَّهُ له : أجْهَزَ عليه ، كذَفَّفَهُ وذَفْذَفَهُ . ـ ذَفُّ : الشاءُ ، ـ ذُفُّ : القَليلُ من الماءِ . ـ ذُفَافُ وذَفيفُ : السَّريع الخَفيفُ ، أو الخفيفُ على وجْهِ الأَرْضِ . ـ خُذْ ما ذَفَّ لك واسْتَذَفَّ : لُغَةٌ في الدالِ . ـ ذَفِّفْ جِهازَ راحِلَتِكَ : خَفِّفْ . ـ ذَفْذَفَ وفَذْفَذَ : تَبَخْتَرَ . ـ اسْتَذَفَّ أمْرُنا : تَهَيَّأَ . ـ ذَفوفُ : فَرَسُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ . ـ ما فيه ذِفَافٌ : مُتَعَلَّقٌ يُتَعَلَّقُ به . ـ ما ذاقَ ذِفافاً وذّفَافاً : شيئاً . ـ سَهْمٌ مُذَفَّفٌ : سَريعٌ خَفيفٌ .
المعجم: القاموس المحيط
ذَرَتِ
ـ ذَرَتِ الرِّيحُ الشيءَ ذَرْواً ، وأذْرَتْهُ وذَرَّتْهُ : أطارَتْهُ ، وأذْهَبَتْه ، ـ ذرا هو بنَفْسِه ، وذرا الحِنْطَةَ : نَقَّاها في الريحِ ، فتَذَرَّتْ ، ـ ذرا الشيءَ : كَسَرَهُ ، ـ ذرا الظَّبْيُ : أسْرَعَ ، ـ ذرا فُوهُ : سَقَطَ . ـ ذُراوَةُ النَّبْتِ : ما ارْفَتَّ من يابِسِه فطارتْ به الريحُ ، وما سَقَطَ من الطعامِ عند التَّذَرِّي ، وما ذَرا من الشيءِ ، كالذُّرَى . ـ ذُرْوَةُ الشيءِ ، وذِرْوَةُ : أعْلاهُ . ـ تَذَرَّيْتُها : عَلَوْتُها . ـ ذَرَّيْتُه تَذْرِيَةً : مَدَحْتُه ، ـ ذَرَّيْتُه تُرابَ المَعْدِنِ : طَلَبْتُ ذَهَبَه . ـ مِذْرَوانِ : أطْراف الأَلْيَةِ ، بِلا واحِدٍ ، أو هو المِذْرَى ، ـ مِذْرَوانِ من الرأسِ : ناحِيَتاهُ ، ـ مِذْرَوانِ من القَوْسِ : ما يَقَعُ عليها طَرَفُ الوَتَرِ من أعْلَى وأسْفَلَ . ـ جاءَ يَنْفُضُ مِذْرَوَيْهِ : باغِياً مُتَهَدِّداً . ـ اسْتَذْرَتِ المِعْزَى : اشْتَهَتِ الفَحْلَ . ـ ذُّرَةُ : حَبٌّ معروف ، أصْلُها : ذُرَوٌ . ـ أبو الذَّرْيِ : خالِدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الإِفْرِيقِيُّ ، ـ عليُّ بنُ ذَرْي الحَضْرَمِيُّ ، وأنْعَمُ بنُ ذَرْيٍ الشَّعْبانِيُّ : محدِّثونَ . ـ بِئْرُ ذَرْوانَ : بالمدينةِ ، أو هو ذُو أرْوانَ ، وقيلَ : بتَحْرِيكِهِ أصَحُّ .
المعجم: القاموس المحيط
ذِراعُ
ـ ذِراعُ : من طَرَفِ المِرْفَقِ إلى طَرَفِ الإِصْبَعِ الوُسْطَى ، والساعِدُ ، وقد تُذَكَّرُ فيهما ، ج : أَذرُعٌ وذُرْعانٌ ، ـ ذِراعُ من يَدَيِ البَقَرِ والغَنَمِ : فوقَ الكُراعِ ، ـ ذِراعُ من يَدَيِ البعيرِ : فوقَ الوَظِيفِ ، وكذلك من الخيلِ والبغالِ والحَميرِ . ـ لا تُطْعِمِ العَبْدَ الكُراعَ فَيَطْمَعَ في الذِّراعِ : في ط و ق . ـ ذَرَعَ الثوبَ : قاسَه بها ، ـ ذَرَعَ القَيْءُ فلاناً : غَلَبَه وسَبَقَه ، ـ ذَرَعَ عنده : شَفَعَ ، ـ ذَرَعَ البعيرَ : وَطِئَ على ذِراعِهِ ليَرْكَبَهُ أحدٌ ، ـ ذَرَعَ فلاناً : خَنَقَه من ورائِهِ بالذِّراع ، كذَرَّعَه . ـ رجُلٌ واسعُ الذِّراعِ والذَّرْعِ : الخُلُقِ ، على المَثَلِ . ـ ضاق بالأمر ذَرْعُهُ وذراعُه ، وضاقَ به ذَرْعاً : ضَعُفَتْ طاقَتُه ولم يَجِدْ من المَكْروهِ فيه مَخْلَصاً . ـ ذِراعُ : سِمَةٌ في ذِراعِ البَعِيرِ ، وسِمَةُ بني ثَعْلَبَة باليمن ، وناسٍ من بني مالِكِ بنِ سَعْدٍ ، وهَضْبَتَانِ في بِلادِ عَمْرِو بنِ كِلابٍ ، وصَدْرُ القَنَاةِ ، وما يُذْرَعُ به حَديداً أو قَضيباً ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ، وهو ذِراعُ الأسَدِ المَبْسوطةُ ، وللأسَدِ ذِراعانِ : مَبْسوطةٌ ، ومَقْبوضةٌ ، وهي التي تَلِي الشامَ ، وَ القَمَرُ يَنْزِلُ بها ، والمَبْسوطةُ تَلِي اليَمَن ، وهو أرْفَعُ في السماءِ وأمَدُّ من الأُخْرَى ، ورُبّما عَدَلَ القَمَرُ فنزلَ بها ، تَطْلُعُ لأِرْبَعٍ يَخْلونَ من تَموزَ ، وتَسْقُطُ لأِرْبَعٍ يَخْلونَ من كانون الأوَّلِ . ـ ذو الذِّراعَيْنِ المُنْبَهِرُ : اسْمُه مالِكُ بنُ الحارثِ : شاعِرٌ . ـ ذَرَاعُ وذِرَاعُ : الخَفيفَةُ اليَدَيْنِ بالغَزْل . ـ يَسارٌ وبَشَّارٌ ابْنا ذِراعٍ : كانا زَمَنَ وكيعٍ . ـ أبو ذراعٍ : تابعيٌّ . ـ ذَرَّاعُ : الجَمَلُ يُسانُّ الناقَةَ بِذِراعِهِ فَيَتَنَوَّخُها . ـ ذِراعُ : لَقَبُ إسماعيلَ بنِ صَديقٍ المحدّثِ ، وأحمدَ بنِ نَصْرٍ ، وهو ضعيفٌ ، والزِّقُّ الصَّغيرُ يُسْلَخُ من قِبَلِ الذِّراعِ . ـ ذَرِعَ : شرِبَ به ، ـ ذَرِعَ إليه : تَشَفَّعَ ، ـ ذَرِعَ رِجلاهُ : أعْيَتا . ـ أذْرَعُ : المُقْرِفُ ، أو ابنُ العَرَبِيِّ للمَوْلاةِ ، والأفْصَحُ . ـ أذْرِعاتُ وأذْرَعاتُ : بلد بالشام ، والنسبَةُ : أذْرَعِيٌّ . ـ أولادُ ذَارِعٍ أو ذِراعٍ : الكِلابُ والحَمِيرُ . ـ ذَرَعُ : الطَّمَعُ ، ووَلَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، ج : ذِرْعانٌ ، والناقةُ التي يَسْتَتِرُ بها رامِي الصَّيْدِ ، كالذَّريعَةِ ، ـ ذَرُوعُ والذَّرِيعُ : الخفيفُ السيرِ ، الواسِعُ الخَطْوِ من الخَيْلِ والبعيرِ . ـ ذَرِيعَةُ : الوَسيلَةُ ، كالذُّرْعَةِ . ـ اَذارِعُ : النَّواحِي أو القُرَى بينَ الريفِ والبَرِّ ، كالمَذاريعِ ، وقوائِمُ الدابَّةِ ، والنَّخيلُ القَريبَةُ من البيوتِ ، واحِدُ الكُلِّ : مِذْراعٌ . ـ ذَرِيعُ : الشَّفيعُ ، والسريعُ ، ـ ذَرِيعُ من الأمورِ : الواسِعُ ، والموتُ الفاشِي . ـ ذَرِعُ : الطويلُ اللِّسانِ بالشَّر ، والسَّيَّارُ لَيْلاً ونَهاراً ، والحَسَنُ العِشْرَةِ . ـ ذَرِعاتُ : السَّريعاتُ ، الواسِعاتُ الخَطْوِ ، البَعيداتُ الأخْذِ من الأرضِ . ـ أذْرَعَتِ البَقَرَةُ : صارَتْ ذاتَ وَلَدٍ ، ـ أذْرَعَ في الكلامِ : أفْرَطَ ، كَتَذَرَّعَ ، ـ أذْرَعَ : قَبَضَ بالذِّراع ، ـ أذْرَعَ ذِراعَيْه من تحتِ الجُبَّةِ : أخْرَجَهُما ، كاذَّرَعَهُما ، ورُوِيَ في الحديثِ بالوجْهَيْنِ . ـ مُذَّرَّعُ : الذي وُجِئَ في نَحْرِه فسالَ الدَّمُ على ذِراعِه ، والفَرَسُ السابِقُ ، أو الذي يَلْحَقُ الوَحْشِيَّ وفارِسُه عليه ، فَيَطْعَنُه طَعْنَةً تَفُورُ بالدَّم ، فَتُلَطِّخُ ذِراعَيِ الفرسِ ، ـ مُذَّرَّعُ من الثِّيرانِ : ما في أكارِعِه لُمَعٌ سُودٌ ، ـ مُذَّرَّعُ : مَن أمُّه أشرفُ من أبيه ، كأنه سُمِّيَ بالرَّقْمَتَيْنِ في ذِراعِ البَغْلِ ، لأنَّهُما أتَتاهُ من ناحِيَةِ الحِمارِ . ـ مُذَّرِّعُ : لَقَبُ رجُلٍ من بَنِي خَفَاجَةَ بنِ عُقَيْل ، قَتَلَ رجُلاً من بَنِي عَجْلانَ ، ثم أقَرَّ بقَتْلِهِ فأُقيدَ به ، ـ مُذَّرِّعُ : المَطَرُ يَرْسَخُ في الأرضِ قَدْرَ ذِراع . ـ مُذَّرَّعَةُ : الضَّبُعُ في ذِراعِها خُطوطٌ . ـ ذَرَّعَ بكذا تَذْريعاً : أقَرَّ به ، ـ ذَرَّعَ لِي شيئاً من خَبَرِهِ : خَبَّرَني به ، ـ ذَرَّعَ لبَعيره : قَيَّدَهُ بفَضْلِ خِطامِهِ في ذِراعِهِ ، ـ ذَرَّعَ في السِّباحةِ : اتَّسَعَ ، ـ ذَرَّعَ في السَّقْيِ : اسْتَعَانَ بِيَدَيْهِ وحَرَّكَهُما فيه ، ـ ذَرَّعَ البَشيرُ : أومَأَ بِيَدِهِ ، ـ ذَرَّعَ في المشي : حَرَّكَ ذِراعَيْهِ . ـ انْذِراعُ : الانْدِفاعُ ، ـ انْذِراعُ في السيرِ : الانْبساطُ فيه . ـ مُذارَعَةُ : المُخالَطَةُ ، والبَيْعُ بالذَّرْع لا بالعَدَد والجِزافِ . ـ تَذَرُّعُ : كثرةُ الكلامِ ، والإِفْراطُ فيه ، وتَشَقُّقُ الشيءِ شُقَّةً شُقَّةً على قَدْرِ الذِّراعِ طولاً ، وتقديرُ الشيءِ بِذِراعِ اليَدِ . ـ تَذَرَّعَ بِذَريعَةٍ : تَوَسَّلَ بوسيلَةٍ ، ـ تَذَرَّعَ الإِبِلُ الكَرَعَ : وَرَدَتْه ، فَخَاضَتْه بأَذْرُعِها ، ـ تَذَرَّعَتِ المرأةُ : شَقَّتِ الخُوصَ لتَجْعَلَ منه حَصيراً . ـ اسْتَذْرَعَ به : اسْتَتَرَ ، وَجَعَلَهُ ذَريعةً له .
المعجم: القاموس المحيط
ذَفَرُ
ـ ذَفَرُ : شِدَّةُ ذَكاءِ الرِّيحِ ، كالذَّفَرَةِ ، أو يُخَصَّانِ بِرائحةِ الإِبْطِ المُنْتِنِ ، ذَفِرَ ، فهو ذَفِرٌ وأذفَرُ ، والنَّتْنُ ، وماءُ الفحلِ . ـ مِسْكٌ أَذْفَرٌ وذَفِرٌ : جَيِّدٌ إلى الغايةِ . ـ ذِفْرَى من جميع الحيوانِ : ما منْ لَدُنِ المَقَذِّ إلى نِصفِ القَذالِ ، أو العَظْمُ الشاخِصُ خَلْفَ الأُذُنِ ج : ذِفْرَيَاتٌ وذَفارَى ، ويقال : هذهِ ذِفْرَى أسيلَةٌ ، غيرَ مُنَوَّنَةٍ وقد تُنَوَّنُ ، وتُجعلُ الألِفُ للإِلحاقِ بِدرهَمٍ . ـ ذِفِرُّ : العَظيمُ الذِّفْرَى من الإِبِلِ ، وهي : ذِفْرَةٌ ، والصُّلْبُ ، والشديدُ ، والعظيمُ الخَلْقِ ، والشابُّ الطويلُ التامُّ الجَلْدُ . ـ ذِفِرَّةُ : الناقةُ النَّجيبةُ ، والحِمارُ الغليظُ . ـ ذَفْراءُ من الكتائِبِ : السَّهِكَةُ من الحديدِ ، وبَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ . ـ رَوْضَةٌ مَذْفورَةٌ : كثيرَتُها . ـ ذَفِرَةُ : نباتٌ . ـ خُلَيْدُ بنُ ذَفَرَةَ : رَوَى . ـ ذَفِرانُ : وادٍ قُرْبَ وادِي الصَّفْراءِ ، أو هو تصحيفٌ لِدَقْرانَ . ـ ذو الذِفْرَيْنِ : أبو شِمْرِ بنُ سلامَةَ الحِمْيَرِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
ذَكَتِ
ـ ذَكَتِ النارُ ذُكُوًّا وذَكاً وذَكاءً ، بالمَدِّ عن الزمخشريِّ ، ـ اسْتَذْكَتْ : اشْتَدَّ لَهَبُها ، وهي ذَكِيَّةٌ . ـ ذَكَّاها وأذْكاها : أوْقَدَها . ـ ذَّكْوَةُ : ما ذَكَّاها به ، كالذَّكْيَةِ ، والجَمْرَةُ المُلْتَهِبَةُ ، كالذَّكا . ـ ذَّكاءُ : سُرْعَةُ الفِطْنَةِ . ذَكِيَ ، وذَكَى وذَكُيَ ، فهو ذَكِيٌّ ، والسِّنُّ من العُمُرِ ، ـ ذُكاءُ : الشمسُ . ـ ابنُ ذُكاءَ : الصُّبْحُ . ـ تَّذْكِيَةُ : الذَّبْحُ ، كالذَّكا والذَّكاةِ ، ـ ذَكِيٌّ : الذَّبيحُ . ـ ذَكَّى تَذْكِيَةً : أسَنَّ ، وبَدُنَ ، ـ مَذاكِي من الخَيْلِ : التي أتَى عليها بعدَ قُروحِها سَنَةٌ أو سَنَتَانِ . ـ مِسْكٌ ذَكِيٌّ وذاكٍ وذَكِيَّةٌ : ساطِعٌ رِيحُه . ـ سَحابةٌ مُذْكِيَةٌ : مَطَرَتْ مَرَّةً بعد مرةٍ . ـ ذَّكاوِينُ : صِغارُ السَّرْحِ ، جمعُ ذَكْوانةٍ . ـ ابنُ ذَكْوانَ : راوِي ابنِ عامِرٍ . ـ ذَكْوَةُ : مَأْسَدَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
أذِنَ
ـ أذِنَ بالشيء ، إِذْناً ، وأَذَناً ، وأذاناً وأذانَةً : عَلِمَ به . ـ { فَأْذَنوا بحَرْبٍ }، أي : كونوا على عِلْمٍ . ـ آذَنَهُ الأمْرَ ، آذَنَهُ به : أعْلَمَهُ . ـ أذَّنَ تَأذيناً : أكْثَرَ الإِعْلامَ ، ـ أذَّنَ فُلاناً : عَرَكَ أُذُنَهُ ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ ، ـ أذَّنَ النَّعْلَ وغيرَها : جَعَلَ لها أُذُناً . ـ فَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني : بِعِلْمي . ـ أذِنَ له في الشيءِ ، إذْناً ، وأذيناً : أباحَهُ له . ـ اسْتَأْذَنَهُ : طَلَبَ منه الإِذْنَ . ـ أذِنَ إليه ، أذِنَ له : اسْتَمَعَ مُعْجِباً ، أو عامٌّ ، ـ أذِنَ لرائحةِ الطَّعامِ : اشْتهاه . ـ آذَنَهُ إيذاناً : أعْجَبَهُ ، ومنَعَه . ـ الأذُنُ : معروفة ، مُؤَنَّثَةٌ ، كالأذِينِ , ج : آذانٌ ، والمَقْبِضُ ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له ، للواحِدِ والجَمْعِ . ـ رجلٌ أُذانِيٌّ ، وآذَنُ : عظيمُ الأُذُن طَويلُها ، ونَعْجَةٌ أذْناءُ ، وكبْشٌ آذَنُ . ـ آذَنَه وأذَنَه : أصابَ أُذْنَه . ـ أُذِنَ : اشْتكاها . ـ أُذَيْنَةُ : اسمُ مَلِكِ العَماليقِ ، ووادٍ . ـ بنو أُذُنٍ : بَطْنٌ . ـ أُذُنُ الحِمارِ : نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ ، يُؤْكَلُ ، حُلْوٌ . ـ آذانُ الفارِ : نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ ، فَيُحَلِّلُهُ . ـ آذانُ الجَدْيِ : لسانُ الحَمَلِ . ـ آذانُ العبدِ : مِزْمارُ الراعي . ـ آذانُ الفيلِ : القُلْقاسُ . ـ آذانُ الدُّبِّ : البُوصيرُ . ـ آذانُ القِسِّيسِ ، وآذانُ الأرْنَبِ ، وأُذُنُ الشاةِ : حَشائشُ . ـ الأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ : النِّداءُ إلى الصلاةِ ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ . ـ الأذِينُ : المُؤَذِّنُ ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ ، والزَّعيمُ ، والكفِيلُ ، كالآذِنِ ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ . ـ ابنُ أذينٍ : نَديمٌ لأبي نُواسٍ . ـ المِئْذَنَةُ : موضِعُه ، أو المَنارَةُ ، والصَّوْمَعَةُ . ـ الأذانُ : الإِقامةُ . ـ تأَذَّنَ : أقْسَمَ ، وأعْلَمَ . ـ آذَنَ العُشْبُ : بَدأ يَجِفُّ ، فبعضُه رَطْبٌ ، وبعضُه يابِسٌ . ـ إذَنْ : جوابٌ وجزاءٌ ، تأويلُها : إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ ، فيقولونَ : ذَنْ . وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً . ـ الآذِنُ : الحاجِبُ . ـ الأذَنَةُ : ورَقُ الحَبِّ ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ ، والتِبْنَةُ , ج : أذَنٌ . ـ طَعامٌ لا أذَنَةَ له : لا شَهْوَةَ لريحِه . ـ منصورُ بنُ أذينٍ ، وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ : محدِّثانِ . ـ أذَنَة : بلد قُرْبَ طَرَسوسَ ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ . ـ أَذونٌ : موضع بالرَّيِّ . ـ أُذُنا القَلْبِ : زَنَمتانِ في أعْلاهُ . ـ أُذُنٌ ، أو أُمُّ أُذُنٍ : قارَةٌ بالسَّماوَةِ . ـ لَبِسْتُ أُذُنَيَّ له : أعْرَضْتُ عنه ، أو تغافَلْتُ . ـ ذو الأذُنَيْنِ : أنَسُ بنُ مالِكٍ . ـ جاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ : طامِعاً . ـ سُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ : مُحدِّثٌ . ـ تأذَّنَ الأميرُ في الناسِ : نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ . ـ الأذَناتُ : أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً ، الواحِدَةُ : أذَنَةٌ . ـ المُؤْذَنَةُ : طائِرٌ .
المعجم: القاموس المحيط
ذِكْرُ
ـ ذِكْرُ : الحِفْظُ للشيءِ ، كالتَّذْكارِ ، والشيءُ يَجْري على اللسان ، والصِّيتُ ، كالذُّكْرَةِ ، والثَّناءُ ، والشرفُ ، والصلاةُ للّهِ تعالى ، والدُّعاءُ ، والكتابُ فيه تفصيلُ الدِّينِ . ووضْعُ المِلَلِ ، ـ ذِّكْرُ من الرجالِ : القويُّ الشجاعُ الأبِيُّ ، ـ ذِّكْرُ من المَطَرِ : الوابِلُ الشديدُ ، ـ ذِّكْرُ من القولِ : الصُّلْبُ المَتينُ ، ـ ذِكْرُ الحقِّ : الصَّكُّ . ـ اذَّكَرَهُ واذدَكَرَهُ واسْتَذْكَرَهُ : تَذَكَّرَهُ وأذكَرَهُ إِيَّاهُ وذكَّرَهُ ، والاسمُ : الذِّكْرَى ، تقولُ : ذَكَّرْتُهُ ذِكْرَى ، غيرَ مُجْراةٍ . ـ قوله تعالى { وذِكْرَى لِلمُؤْمِنين }: اسمٌ لِلتَّذْكيرِ . ـ { وذِكْرَى لأُولي الألبابِ }: عِبْرَةٌ لهمْ . ـ { وأَنَّى له الذِّكْرَى }: من أينَ له التَّوْبَةُ ـ { ذِكْرَى الدارِ }: يُذَكَّرونَ بالدارِ الآخرةِ ، ويُزَهَّدونَ في الدنيا . ـ { فأَنَّى لهم إذا جاءَتْهُم ذِكراهُمْ } أي : فكيفَ لهم إذا جاءَتْهُمْ الساعةُ بِذِكْراهُمْ . ـ ما زالَ مِنِّي على ذُكْرٍ وذِكْرٍ : تَذَكُّرٍ . ـ رجلٌ ذَكِرٌ وذَكُرٌ وذَكيرٌ وذِكِّيرٌ : ذو ذُكْرٍ . ـ ذَكَرُ : خلافُ الأُنْثى ، ج : ذُكورٌ وذُكورَةٌ وذِكارٌ وذِكارة وذُكْرانٌ وذِكَرَةٌ ، ـ ذَكَرُ : العوفُ ج : ذُكُورٌ ومَذَاكِيرُ ، وأيْبَسُ الحديدِ ، وأجْوَدُه ، كالذَّكيرِ . ـ ذَكَرَهُ ذَكْراً : ضَرَبَه على ذَكَرِهِ ، ـ ذَكَرَ فلانَةَ ذَكْراً : خَطَبَهَا ، أو تَعَرَّضَ لخِطْبَتها ، ـ ذَكَرَ حَقَّه : حَفِظَه ولم يُضَيِّعْه . ـ امرأةٌ ذَكِرَةٌ ومُذَكَّرَةٌ ومُتَذَكِّرَةٌ : مُتَشَبِّهَةٌ بالذُّكورِ . ـ أذكَرَتْ : ولَدَتْ ذَكَراً ، وهي مُذْكِرٌ ومِذْكارٌ . ـ ذُكْرَةُ : قِطْعَةٌ من الفُولاذِ في رأسِ الفأْسِ وغيرِهِ ، ـ ذُكْرَةُ من الرجلِ ، وذُكْرَةُ السيفِ : حِدَّتُهُما . ـ هو أذكَرُ منه : أحَدُّ . ـ ذُكُورَةُ الطِّيبِ : ما ليس له رَدْعٌ . ـ ما اسْمُكَ أذكُرْهُ : إنكارٌ عليه . ـ يَذْكُرُ : بَطْنٌ من ربيعةَ . ـ تَذْكيرُ : خِلافُ التأنيثِ ، والوعْظُ ، ووضْعُ الذُّكْرَةِ في رأسِ الفأسِ وغيرِهِ . ـ مُذَكَّرُ من السيفِ : ذُو الماءِ ، ـ مُذَكَّرُ من الأيامِ : الشديدُ الصَّعبُ ، كالمُذْكِرِ ، وهو المَخُوفُ من الطُّرُقِ ، والشديدةُ من الدَّواهِي ، كالمُذَكَّرَةِ . ـ فَلاةٌ مِذْكارُ : ذاتُ أهوالٍ لا يسلُكُها إلا ذُكورُ الرجالِ . ـ تَذْكِرَةُ ما يُسْتَذْكَرُ به الحاجةُ . ـ الذُّكَّارَةُ : فُحَّالُ النخلِ . ـ اسْتِذْكارُ : الدِّراسَةُ والحِفْظُ . ـ ناقةٌ مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا : عظيمةُ الرأسِ ، لأَنَّ رأسَها مما يُسْتَثْنَى في القِمارِ لِبائِعها ، ـ وسَمَّوْا ذاكِراً ومَذْكَراً . ـ ‘‘ القرآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوهُ ’‘: جليلٌ نَبيهٌ خَطيرٌ فأَجِلُّوه ، واعْرِفُوا له ذلك ، وصِفُوه به ، أو إذا اخْتَلَفْتُمْ في الياءِ والتَّاءِ ، فاكْتُبُوه بالياءِ ، كما صرَّحَ به ابنُ مسعودٍ ، رضي الله تعالى عنه .