وصف و معنى و تعريف كلمة وأذى:


وأذى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وأذى في معاجم اللغة العربية:



وأذى

جذر [أذى]

  1. آذَى: (فعل)
    • آذَى، يُؤَاذِي، مصدر إِيذَاءٌ فهو مُؤذٍ ، والمفعول مُؤذًى
    • آذى الرَّجلَ : أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه، : عاقبوهما بالشتم والضرب، أو التعزير
  2. أَذَّى: (فعل)
    • أذَّى يُؤذِّي ، أَذِّ ، تأذِيَةً ، فهو مُؤَذٍّ ، والمفعول مُؤذًّى
    • أذَّاه :سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم
  3. أَذَى: (اسم)
    • الأَذَى : الضرر غير الجسيم
    • ضرر
  4. آذى الرّجل:
    • أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه ''إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه- مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ [حديث]- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ ءَاذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللهُ} ''.


  5. آذى الله ورسوله:
    • عصاهما وأساء الأدب معهما '' {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ} ''.
  6. شَهِدَ لِجَارِهِ عَلَى مَا تَعَرَّضَ لَهُ مِنْ أَذىً:
    • أَدَّى مَا لَدَيْهِ مِنْ شَهَادَةٍ.
  7. صَبَرَ عَلَى مَا لَحِقَهُ مِنْ أَذىً:
    • تَجَلَّدَ، تَحَمَّلَ، اِحْتَمَلَ.
  8. أَذِيَ : (فعل)
    • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ
    • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
    • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
    • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  9. أَذِيّ : (اسم)
    • الأَذِيّ : الشديد التأَذِّي
  10. أذي : (اسم)


    • أذي : فاعل من أَذِيَ
  11. مُؤذّى : (اسم)
    • مُؤذّى : اسم المفعول من أَذَّى
  12. إِيذاء : (اسم)
    • مصدر آذى
    • إيذاء الذَّات: معاقبة الإنسان نفسَه
    • الإيذاء: (القانون) إلحاق الضَّرر بأملاك الآخرين أو بأموالهم
  13. مُؤَذّي : (اسم)
    • مُؤَذّي : فاعل من أَذَّى
  14. اذ : (حرف/اداة)
    • حَرْفَ مُفَاجَأةٍ : بَيْنَمَا أَنَا سَائِرٌ إِذْ أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ : إِذْ هُنَا حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ
    • ظرف لحدث ماضٍ، يضاف إلى جملة فعليّة في الماضي أو المستقبل، أو إلى جملة اسميّة، وهو بمعنى حين، وقد تحذف الجملة بعد إذ ويعوَّض عنها بالتنوين
    • حرف للمفاجأة، ويقع حينئذٍ بعد بَيْنا أو بينما بينما أنا جالس إذ جاء صديقي،
  15. آذِيّ : (اسم)
    • الجمع : أَواذيّ
    • الآذِيّ : الموجُ الشديد
  16. ‏ الأذى ‏: (مصطلحات)


    • الشيء القذر المستقبح‏. (فقهية)
  17. الأذى : (مصطلحات)
    • الضرر الذي يصيب الإنسان في بدنه أو في نفسه. (فقهية)
,
  1. أَذى
    • أَذى :-
      1 - مصدر أذِيَ.
      2 - سُوء أو مكروه، ضرر يسير :-ألحق به الأذى، - *يأبى فؤادي أن يميل إلى الأَذى*، - إنَّا لقوم أبت أخلاقُنا شرفًا ... أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا، - {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ} .
      3 - إساءة أو قول غليظ :- {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى} .
      4 - ضرر :- {قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. آذى
    • آذى يُؤذي ، آذِ ، إيذاءً ، فهو مُؤذٍ ، والمفعول مُؤذًى :-
      آذى الرَّجلَ أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه :-إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه، - مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ [حديث]، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ ءَاذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللهُ} .
      آذى اللهَ ورسولَه:
      1 - عصاهما وأساء الأدب معهما :- {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ} .
      2 - عاقبه :- {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا}: عاقبوهما بالشتم والضرب، أو التعزير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. آذَى


    • [آ ذ ى]. (فعل: رباعي متعد). آذَى، يُؤَاذِي، مصدر إِيذَاءٌ . :-آذى الرَّجُلَ :- : ألْحَقَ بِهِ الأذَى وَالْمَكرُوهَ. :-لَمْ يُؤْذِ أحَدًا.

    المعجم: الغني

  4. آذَى
    • آذى - إيذاء
      1-آذىه : ألحق به الأذى.

    المعجم: الرائد

  5. أذى
    • أ ذ ى: آذاه يؤذيه أذَّى و أذَاةً و أذِيَّة و تَأذَّى به

    المعجم: مختار الصحاح

  6. أذَّى
    • أذَّى يُؤذِّي ، أَذِّ ، تأذِيَةً ، فهو مُؤَذٍّ ، والمفعول مُؤذًّى :-
      • أذَّاه سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَذَى
    • أذى
      1- مصدر أذي. 2- ضرر . 3- خسارة. 4- لا تعد.

    المعجم: الرائد

  8. آذى الرّجل
    • أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه :-إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه- مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ [حديث]- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ ءَاذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللهُ}.

    المعجم: عربي عامة

  9. آذى الله ورسوله
    • عصاهما وأساء الأدب معهما :- {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ}.

    المعجم: عربي عامة



  10. أَذىً
    • [أ ذ ي]. (مصدر أَذِيَ). :-تَعَرَّضَ لِلأذَى :- : تَعَرَّضَ للضَّرَرِ. :-لَحِقَهُ مِنَ الأَذَى الشَّيْءُ الكَثِيرُ :-
      لاَ يَسْلَمُ الشَّرَفُ الرَّفِيعُ مِنَ الأَذَى ... ... حَتَّى يُرَاقَ عَلى جَوَانِبِهِ الدَّمُ
      (المتنبي).

    المعجم: الغني

  11. أذى
    • قذر يُؤذي
      سورة :البقرة، آية رقم :222

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. أذى
    • تطاولا و تفاخرا بالانفاق أو تبرُّما منه
      سورة :البقرة، آية رقم :262

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. أذى
    • ضررًا يسيرا بالكذِب أو التهديد
      سورة :آل عمران، آية رقم :111

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. أذي
    • "الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به‏.
      ‏آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به‏.
      ‏قال ابن بري: صوابه آذاني إيذاءً، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة‏.
      ‏يقال: أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ؛ قال الشاعر: لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر: وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده: أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى؛

      أَنشد ثعلب: تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة؛

      أَنشد سيبويه: ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة: أَمِيطوا عنه الأَذى، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه‏.
      ‏وفي الحديث: أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها‏.
      ‏وفي الحديث: كلُّ مُؤْذٍ في النار، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة، وقيل: أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها‏.
      ‏التهذيب: ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي، فِعْلٌ له لازمٌ، وبَعيرٌ أَذيٌّ‏.
      ‏وفي الصحاح: بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ، وناقة أَذِيَةٌ: لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً‏.
      ‏والأَذِيُّ من الناس وغيرهم: كالأَذِي؛

      قال: يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله «حمة» كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال)‏.
      ‏وقد يكون الأَذِيٌّ‏.
      ‏وقوله عز وجل: وَدَعْ أَذاهم؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر‏.
      ‏وقد آذَيْتُه إيذاءً وأَذِيَّةً، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً، وأَذِيتُ آذى أَذىً، وآذى الرجلُ: فَعَل الأَذى؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة: رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ ‏.
      ‏والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً: ثَجَّ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل: آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج‏.
      ‏والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء: إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري: الآذيُّ مَوْجُ البحر، والجمع الأَواذيُّ؛

      وأَنشد ابن بري للعَجّاج: طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم، قال: كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء ‏.
      ‏الآذيُّ، بالمد والتشديد: المَوْجُ الشديد‏.
      ‏وفي خُطْبَة علي، عليه السلام: تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها‏.
      ‏وإذا وإذْ: ظَرْفان من الزمان، فإذا لِمَا يأْتي، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. أَذِيَ
    • ـ أَذِيَ به، بالكسر أَذًى وتأذَّى، والاسمُ: الأذِيَّةُ والأذاةُ: وهي المَكْرُوهُ اليسيرُ.
      ـ أَذِيُّ: الشديدُ التَّأَذِّي، أَذِيُ، والشديدُ الإِيذاءِ، ضِدٌّ.
      ـ آذِيُّ: المَوْجُ.
      ـ آذَى: فَعَلَ الأذَى، آذَى صاحِبَهُ أذًى وأَذاةً وأَذِيَّةً، ولا تَقُلْ: إيذاءً.
      ـ ناقةٌ أذِيَةٌ، وبعيرٌ أذٍ: لا يَقَرُّ في مكانٍ بلا وَجَعٍ ولا مَرَضٍ، بَلْ خِلْقَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. أذي
    • أذي - يأذى ، أذى وأذاه
      1-أذي به : لحقه منه اذى

    المعجم: الرائد

  17. الأَذَى
    • الأَذَى : الضرر غير الجسيم.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 111لَنْ يَضُرُّوكُمْ إلاَّ أَذًى ) ) .
      و الأَذَى العيب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أذِيَ
    • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ :-
      • أذِي الرَّجلُ أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أذّاه
    • سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم.

    المعجم: عربي عامة

  20. آذاه
    • آذاه إِيذاءً: أصابه بأَذَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ‏الأذى‏
    • ‏هو الشيء القذر المستقبح‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏كف الأذى من الإيمان‏
    • ‏أي البعد عن الأذى ومحاربته يعد من الإيمان‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى وأذى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَذىً** \- [أ ذ ي]. (مص. أَذِيَ). "تَعَرَّضَ لِلأذَى" : تَعَرَّضَ للضَّرَرِ. "لَحِقَهُ مِنَ الأَذَى الشَّيْءُ الكَثِيرُ" لاَ يَسْلَمُ الشَّرَفُ الرَّفِيعُ مِنَ الأَذَى | | حَتَّى يُرَاقَ عَلى جَـوَانِبِهِ الـدَّمُ ---|---|--- (المتنبي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأذَّى بـ/ تأذَّى من يتأذَّى، تأذَّ، تَأَذّيًا، فهو مُتأَذٍّ، والمفعول مُتأذًّى به • تأذَّى بالحادث/ تأذَّى من الحادث: تضرَّر منه، أصابه الأذى منه "تأذَّى من المرض- تأذَّت صِحَّته من الإجهاد- تَوَقَّ الأذى من كلّ نَذْل وساقط ... فكم قد تأذَّى بالأراذل سيِّدُ".
مختار الصحاح
أ ذ ى : آذاه يؤذيه أذَّى و أذَاةً و أذِيَّة و تَأذَّى به



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: