الإيذاء: (القانون) إلحاق الضَّرر بأملاك الآخرين أو بأموالهم
وَذَى : (فعل)
وَذَى (يَذيِه) وَذْيًا
وَذَى وجهَه : خَدَشَه
ذَيّأَ : (فعل)
ذَيَّأَهُ : قَطَّعَه
ذَيَّأَ اللحمَ: أَنْضَجَهُ حتى تَهَرَّأ
أّذْواء : (اسم)
أّذْواء : جمع ذو
ذَوَى : (فعل)
ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ وهي ذاوية
ذَوَى النَّبَاتُ : ذَبُلَ، نَشَفَ، يَبِسَ
ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ : شَاخَ، هَرِمَ
ذَوّى : (اسم)
ذَوّى : جمع ذَواة
ذَوا : (حرف/اداة)
مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب في حالة الرفع والإضافة المعلمان ذوا علم
ذوِىّ : (اسم)
مصدر ذوَى وذوِيَ
ذوا : (اسم)
ذوا : جمع ذو، ذو
ذواتا : (حرف/اداة)
مثنى (ذات) التي بمعنى صاحبة ويقال أيضًا: ذاتا
وَذَاة : (اسم)
الوَذَاةُ : ما يُتَأَذَّى به
وَذء : (اسم)
مصدر وَذَأَ
الوَذْءُ : المكروه من الكلام شتمًا كان أَو غيره
وذْء : (اسم)
وذْء : مصدر وَذَأَ
,
متذ(المعجم لسان العرب)
مَتَذَ بالمكان يَمْتُذ مُتُوذاً: أَقام؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحته.
وذأ(المعجم لسان العرب)
"الوَذْءُ: المكروه من الكلام شَتْماً كان أَو غيره. ووذَأَه يَذَؤُه وَذْءاً: عابَه وزَجَرَه وحَقَرَه. وقد اتَّذَأَ. وأَنشد أَبو زيد لأَبي سلمة الـمُحارِبيِّ: ثَمَمْتُ حوائِجي، ووَذَأْتُ بِشْراً، * فَبِئْسَ مُعَرَّسُ الرَّكْبِ السِّغابِ ثَمَمْتُ: أَصْلَحْتُ. قال ابن بَرِّي: وفي هذا البيت شاهد على أَنَّ حَوائجَ جمع حاجةٍ، ومنهم من يقول جمع حائجةٍ لغة في الحاجةِ. وفي حديث عثمان: أَنه بينما هو يَخْطُبُ ذاتَ يوم، فقام رجل ونال منه، ووَذَأَه ابن سَلامٍ، فاتَّذَأَ، فقال له رجل: لا يَمنَعَنَّكَ مَكانُ ابن سَلامٍ أَن تَسُبَّه، فإِنه من شِيعتِه. قال الأُموي: يقال وذَأْتُ الرجُلَ إِذا زَجَرْتَه، فاتَّذَأَ أَي انْزَجَر. قال أَبو عبيد: وذَأَه أَي زَجَرَه وذَمَّه. قال: وهو في الأَصل العَيْبُ والحَقارة. وقال ساعدةُ بن جُؤَيَّة: أَنِدُّ منَ القِلَى، وأَصُونُ عِرْضِي، * ولا أَذَأُ الصَّدِيقَ بما أَقولُ وقال أَبو مالك: ما به وَذْأَةٌ ولا ظَبْظَابٌ أَي لا عِلَّةَ به، بالهمز. وقال الأَصمعي: ما به وَذْيةٌ، وسنذكره في المعتل. "
ذَوَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ ذَوَى البَقْلُ، وذَوِيَ، ذُوِيًّا: ذَبَلَ، وأذْواهُ الحَرُّ. ـ ذَّواةُ: قِشْرَةُ الحَنْظَلَةِ أو العِنَبَةِ أو البِطِّيخَةِ. ـ ذِوَى: النِعاجُ الصِغارُ. ـ ذائِكَ الرجُلُ، أذلك.