وصف و معنى و تعريف كلمة وأرأرئ:


وأرأرئ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح وأرأرئ في معاجم اللغة العربية:



وأرأرئ

جذر [أرأرئ]

  1. مارورة: (اسم)
    • المارُورَةُ : حبٌّ أَسودُ يكون في البُرِّ يَمَرُّ منه، أَو هو ما يخرج منه فيرمَى به
    • المارُورَةُ :الفتاةُ الناعمة الرَّجراجةُ
  2. أَرْأَر: (اسم)
    • صوت دُعاءِ الغنم
  3. أتارِيرُ: (اسم)
    • أتارِيرُ : جمع أُتْرُور
  4. أَرَارَ : (فعل)
    • أرَارَ الهُزَالُ مُخَّ ساقيْهِ: دَقَّقَهُ


  5. أُتْرُور : (اسم)
    • الجمع : أتارِيرُ
    • الأُتْرُور : التؤرور
    • الأُتْرُور :الغلام الصغير
  6. أَرَّ : (فعل)
    • أَرَّ أَرَّ أَريرًا
    • أَرَّ : صوّت
    • أَرَّ الحيوانُ أَرَّ أرًّا: استَطلقَ بطنُه وتتابع
    • أَرَّ النارَ: أَوقدها
    • أَرَّ الحيوانَ: طرده
  7. أَرير : (اسم)
    • أَرير : مصدر أَرَّ
  8. الأَرير : (اسم)
    • صوت الماجِن عند القِمار
  9. الأرير : (اسم)
    • صوت سماعة الهاتف حين ترفع
  10. أَرير : (اسم)


    • الأَرير : الصوت
    • وأَرير التليفون: صوته حين ترفع السمَّاعة
  11. آران : (اسم)
    • آران : جمع أَرِنُ
  12. آران : (اسم)
    • آران : جمع أَرُونُ
  13. مَرَّ : (فعل)
    • مَرَّ مَرَارةً فهو مَرِيرٌ والجمع : مِرارٌ وهي مَريرةٌ:، والجمع مَرَائرُ
    • مرَّ الطّعامُ وغيرُه :خلا من الحلاوة، كان مُرًّا، عكس حلا أحسّ بمرارة الدَّواء،
  14. مَرَّ : (فعل)
    • مرَّ / مرَّ بـ / مرَّ على / مرَّ في مَرَرْتُ ، يَمُرّ ، امْرُرْ / مُرَّ ، مَرًّا ومُرورًا ومَمَرًّا ، فهو مارّ ، والمفعول ممرور به
    • مرّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ :ذهَب ومضَى
    • مرّ الموكبُ: سار
    • مَرَّ البعيرَ مَرًّا: شدَّ عليه المَرَّ، الحبل
    • مَرَّ القربَةَ ونحوَها: ملأَها
  15. مُرَّ : (فعل)
    • يُمَرُّ، مصدر مَرٌّ، مِرَّةٌ
    • مُرَّ بِهِ: غَلَبَتْ عَلَيْهِ المِرَّةُ وهاجَتْ فهو ممرور
  16. تَرَّ : (فعل)


    • تَرَّ تراً، وتُروراً
    • تَرَّ العضوُ ونحوُهُ: بان وانقطع
    • تَرَّ فلانٌ عن بلاده: بعد
    • تَرَّ عن قومه: انفرد
    • تَرَّ النواةُ ونحوُها عند دقِّها: وَثَبَتْ
    • تَرَّ الرجلُ: امتلأَ جسمُه وتروّى عظمه
    • تَرَّ :استرخى من جوع أَو غيره
    • تَرَّ الحيوانُ: أَلقى ما في بطنه
    • تَرَّ العضوَ ونحوَهُ تَرَُّ: قطعه
    • تَرّ: امتلأَ جسمُه وتَرَوّى عظمه
  17. رَيْر : (اسم)
    • رَيْر : مصدر رارَ
  18. رَير : (اسم)
    • رِيرٌ ورَيْرٌ
    • مُخٌّ رِيرٌ : فاسِدٌ ذَائِبٌ من الهُزَال
  19. رارَ : (فعل)
    • رَارَ رَيْرًا
    • رَارَ : رَقَّ مخُّ ساقَيْهِ
  20. رأرأَ : (فعل)
    • رأرأَ يُرأرئ ، رَأْرَأَةً ، فهو مُرأرِئ
    • رَأْرَأت المرأةُ : نظرت في المرآة
    • رأرأ الشَّخصُ: تردَّد بحرف الرّاء إذا قرأ أو تكلَّم
    • رأرأَ السَّرابُ والسَّحابُ: لمَع
    • رَأْرَأ : حَرّك الحَدَقة وحَدّد النظَر
    • رَأْرَأت بعينها: برَّقَتْهُما
    • رَأْرَأ بالغنم: دعاها بقوله: أرْ ، أرْ
    • رَأْرَأ الحيوانُ بذنبه: بصبص
,
  1. أَرْأَر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت دُعاءِ الغنم


  2. مارورة (المعجم الرائد)
    • مارورة
      1-حب أسود مر يكون في الطعام
  3. الأَرُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأَرُّ: السَّوْقُ، والطَّرْدُ، والجِماعُ، ورَمْيُ السَّلْحِ، وسُقوطُه، وإيقادُ النار، وغُصْنٌ من شَوْكٍ يُضْرَبُ به الأرضُ حتى تَلينَ أطرافُهُ، ثم تَبُلُّه وتَذُرُّ عليه مِلْحاً، وتُدْخِلُه في رَحِمِ الناقَةِ، كالإِرارِ. وقد أرَّها أرًّا.
      ـ إِرَّةُ: النارُ.
      ـ أَريرُ: صَوْتُ الماجِنِ عندَ القِمارِ والغَلَبَةِ، وقد أرَّ، أو هو مُطْلَقُ الصَّوْتِ.
      ـ أرْأرْ: من دُعاءِ الغَنَمِ.
      ـ ائْتَرَّ: اسْتَعْجَلَ.
      ـ مِئَرُّ: الكثيرُ الجِماعِ.
  4. المارُورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المارُورَةُ : حبٌّ أَسودُ يكون في البُرِّ يَمَرُّ منه، أَو هو ما يخرج منه فيرمَى به.
      و المارُورَةُ الفتاةُ الناعمة الرَّجراجةُ.
  5. أرر (المعجم لسان العرب)
    • "الإِرَارُ والأَرُّ: غُصْنٌ من شوك أَو قَتادٍ تُضْرَبُ به الأَرضُ حتى تلينَ أَطرافُه ثم تَبُلُّه وتَذُرُّ عليه مِلحاً، ثم تُدخِلُه في رَحِم الناقةِ إِذا مارَنَتْ فلم تَلْقَحْ، وقد أَرَّها يَؤُرُّها أَرّاً ‏.
      ‏قال الليث: الإِرارُ شِبهُ ظُؤُرَةٍ يَؤُرُّ بها الراعي رَحِمَ الناقةِ إِذا مارَنَتْ، وممارَنَتُها أَنَ يَضْرِبَها الفَحلُ فلا تَلْقَحَ ‏.
      ‏قال: وتفسيرُ قوله يَؤُرُّها الراعي هو أَن يُدْخِلَ يَدَه في رَحمِها أَو يَقْطَعَ ما هناك ويعالجه‏.
      ‏والأَرُّ: أَن يَأْخُذَ الرجلُ إِراراً، وهو غصنٌ من شوك القَتادِ وغيره، ويفعَلَ به ما ذكرناه‏.
      ‏والأَرُّ: الجماع ‏.
      ‏وفي خطبة عليّ، كرّم الله تعالى وجهه: يُفْضي كإِفضْاءٍ الدِّيَكةِ ويَؤُرُّ بِملاقِحِه؛ الأَرُّ: الجماع‏.
      ‏وأَرَّ المرأَةَ يَؤُرُّها أَرّاً: نَكحها.غيره:وأَرَّ فلان إِذا شَفْتَنَ؛ ومنه قوله: وما النَّاسُ إِلاَّ آئِرٌ ومَئِير؟

      ‏قال أَبُو منصور: معنى شَفْتَنَ ناكَحَ وجامَع، جعل أَرَّ وآرَ بمعنًى واحِد‏.
      ‏أَبو عبيد: أَرَرْتُ المرأَةَ أَوُرُّها أَرّاً إِذا نكحتها‏.
      ‏ورجل مِئَرُّ: كثير النكاح؛ قالت بنت الحُمارِس أَو الأَغْلب: بَلَّتْ به عُلابِطاً مِئَرّا، ضَخْمَ الكَراديس وَأَي زِبِرّا أَبو عبيد: رجل مِئَرٌ أَي كثير النكاح مأْخوذ من الأَيْر؛ قال الأَزهري: أَقرأَنيه الإِياديُّ عن شمر لأَبي عبيد، قال: وهو عندي تصحيف والصواب مِيأَرٌ، بوزن مِيعَرٍ، فيكون حينئذٍ مِفْعَلاً من آرَها يَئِيرُها أَيْراً؛ وإِن جعلته من الأَرِّ قلت: رجل مِئِرُّ؛

      وأَنشد أَبو بكر بن محمد‎ ‎بن‎ دريد أَبيات بنت الحمارس أَو الأَغلب ‏.
      ‏واليُؤُرُورُ:الجِلْوازُ، وهو من ذلك عند أَبي علي ‏.
      ‏والأَريرُ: حكاية صوت الماجِن عند القِمارِ والغَلَبة، يقال: أَرَّ يأَرُّ أَريراً‏.
      ‏أَبو زيد: ائْتَرَّ الرجل ائْتِراراً إِذا استْعَجْل؛ قال أَبو منصور: لا أَدري هو بالزاي أَم بالراء؛ وقد أَرَّ يَؤُرُّ ‏.
      ‏وأَرَّ سَلْحَه أَرّاً وأَرَّ هو نَفْسُه إِذا اسْتَطْلَقَ حتى يموتَ ‏.
      وأَرْأَرْ: من دُعاءِ الغنم.
      "


  6. ترر (المعجم لسان العرب)
    • "تَرَّ الشَّيْءُ يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتُروراً: بان وانقطع بضربه، وخص بعضهم به العظم؛ وتَرَّتْ يَدُه تَتِرُّ وتَتُرُّ تُروراً وأَتَرَّها هو وتَرَّها تَرّاً؛ الأَخيرة عن ابن دريد؛ قال: وكذلك كل عضو قطع بضربه فقد تُرَّ تَرّاً؛

      وأَنشد لطرفة يصف بعيراً عقره: تَقُولُ، وقد تُرَّ الوَظِيفُ وساقُها: أَلَسْتَ تَرَى أَنْ قَدْ أَتَيْتَ بِمُؤْيِدِ؟ تُرَّ الوظيفُ أَي انقطع فبان وسقط؛ قال ابن سيده: والصواب أَتَرَّ الشَّيْءَ وتَرَّ هو نَفْسُه؛ قال: وكذلك رواية الأَصمعي: تقول، وقد تَرَّ الوَظِيفُ وساقُها بالرفع.
      ويقال: ضرب فلان يد فلان بالسيف فأَتَرَّها وأَطَرَّها وأَطَنَّها أَي قطعها وأَنْدَرَها.
      وتَرَّ الرجلُ عن بلاده تُروراً: بَعُدَ.
      وأَتَرَّه القضاءُ إِتْراراً: أَبعده.
      والتُّرُورُ: وَثْبَةُ النَّواة من الحَيْس.
      وتَرَّت النَّواةُ منْ مِرْضاخِها تَتِرُّ وتَتُرُّ تُروراً: وثَبَتْ ونَدَرَتْ.
      وأَتَرَّ الغلامُ القُلَةَ بِمِقْلاتِه والغلامُ يُتِرُّ القُلَةَ بالمِقْلَى: نَزَّاها.
      والتَّرارَةُ: السِّمَنُ والبَضَاضَةُ؛ يقال منه: تَرِرْتَ، بالكسر، أَي صرت تارّاً وهو الممتلئ والتَّرارَةُ: امتلاء الجسم من اللحم ورَيُّ العظم؛ يقال للغلام الشاب الممتلئ: ثارٌّ.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: رَبْعَةٌ من الرجال تارٌّ؛ التارُّ: الممتلئ البدن، وتَرَّ الرجلُ يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتَرارةً وتُروراً: امتلأَ جسمه وتَرَوَّى عظمه؛ قال العجاج: بِسَلْهَبٍ لُيِّنَ في تُرُورِ وقال: ونُصْبِحُ بالغَدَاةِ أَتَرَّ شَيْءٍ،ونُمْسِي بالعَشِيِّ طَلَنْفَحِينَا ورجلٌ تارٌّ وتَرٌّ: طويل.
      قال ابن سيده: وأُرَى تَرّاً فَعِلاً، وقد تَرَّ تَرارَةً، وقَصَرَةٌ تارَّةٌ.
      والتَّرَّةُ: الجارية الحسناء الرَّعْناءُ.
      ابن الأَعرابي: التَّرَاتِيرُ الجواري الرُّعْنُ.
      ابن شميل: الأُتْرُورُ الغلام الصغير.
      الليث: الأُتْرُورُ الشُّرَطِيُّ؛

      وأَنشد: ‏أَعوذُ باللهِ وبالأَمِيرِ مِنْ صاحِبِ الشُّرْطةِ والأُتْرُورِ وقيل: الأُتْرُورُ غلامُ الشُّرَطِيِّ لا يَلْبَسُ السَّوادَ؛ قالت الدهناء امرأَة العجاج: والله لولا خَشْيَةُ الأَمِيرِ،وخَشْيَةُ الشُّرْطِيِّ والأُترورِ،لَجُلْتُ بالشيخ من البَقِيرِ،كَجَوَلانِ صَعْبَةٍ عَسِيرِ وتَرَّ بسَلْحِه وهَذَّ بِهِ وهَرَّ بِهِ رمى به.
      وتَرَّ بِسَلْحِه يَتِرُّ: قذف به.
      وتَرَّ النَّعامُ: أَلقى ما في بطنه.
      وتُرَّ في يده: دفع.
      والتُّرُّ: الأَصل.
      يقال: لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ وقُحاحِكَ.
      ابن سيده: لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ أَي إِلى مجهودك.
      والتُّرُّ، بالضم: الخيط الذي يُقَدَّرُ به البِناءُ، فارسي مُعَرَّبٌ؛ قال الأَصمعي: هو الخيط الذي يمدّ على البناء فيبنى عليه وهو بالعربية الإِمام، وهو مذكور في موضعه.
      التهذيب: الليث: التُّرُّ كلمة يتكلم بها العرب، إِذا غضب أَحدهم على الآخر، قال: والله لأُقيمنك على التُّرِّ.
      قال الأَصمعي: المِطْمَرُ هو الخيط الذي يقدَّر به البناء يقال له بالفارسية التُّرُّ؛ وقال ابن الأَعرابي: التُّرُّ ليس بعربي.
      وفي النوادر: بِرْذَوْنٌ تَرٌّ ومُنْتَرٌّ وَعَرِبٌ وقَزَعٌ ودُِفاقٌ إِذا كان سريعَ الرَّكْضِ، وقالوا: التَّرُّ من الخيل المعتدل الأَعضاء الخفيف الدَّرِيرُ؛

      وأَنشد: وقَدْ أَغْدُو مَعَ الفِتْيَا نِ بالمُنْجَرِدِ التَّرِّ (* قوله «وقد أغدو إلخ» هذه ثلاثة أبيات من الهزج كما لا يخفى، لكن البيت الثالث ناقص وبمحل النقص بياض بالأصل).
      وذِي البِرْكَةِ كالتَّابُو تِ، والمِحْزَمِ كالقَرِّ،مع قاضيه في متنيه‏.
      ‏ كالدر وقال الأَصمعي: التَّارُّ المنفرد عن قومه، تَرَّ عنهم إِذا انفرد وقد أَتَرُّوه إِتْراراً.
      ابن الأَعرابي: تَرْتَرَ إِذا استرخى في بدنه وكلامه.
      وقال أَبو العباس: التارّ المسترخي من جوع أَو غيره؛

      وأَنشد: ونُصْبِحُ بالغَداةِ أَتَرَّ شَيْءٍ قوله: أَترّ شيء أَي أَرخى شيء من امتلاء الجوف، ونمسي بالعشي جياعاً قد خلت أَجوافنا؛ قال: ويجوز أَن يكون أَتَرَّ شيء أَمْلأَ شيء من الغلام التَّارّ، وقد تقدم.
      قال أَبو العباس: أَتَرَّ شيء أَرخى شيء من التعب.
      يقال: تُرَّ يا رَجُلُ.
      والتَّرْتَرَةُ: تحريك الشيء.
      الليث: التَّرْتَرَةُ أَن تقبض على يدي رجل تُتَرْتِرُه أَي تحركه.
      وتَرْتَرَ الرجُلَ: تَعْتَعَهُ.
      وفي حديث ابن مسعود في الرجل الذي ظُنَّ أَنَّهُ شرب الخمر فقال: تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوه أَي حركوه ليُسْتَنْكَهَ هل يُوجَدُ منه ريح الخمر أَم لا؛ قال أَبو عمرو: هو أَن يُحَرِّكَ ويُزَعْزَعَ ويُسْتَنْكَهَ حتى يوجد منه الريح ليعلم ما شرب، وهي التَّرْتَرَةُ والمَزْمَزَةُ والتَّلْتَلَةُ؛ وفي رواية: تَلْتِلُوه، ومعنى الكل التحريك؛ وقول زيد الفوارس: أَلم تَعْلَمِي أَنِّي إِذا الدَّهْرُ مَسَّنِي بنائِبَةٍ، زَلَّتْ وَلَمْ أَتَتَرْتَرِ أَي لم أَتزلزل ولم أَتقلقل.
      وتَرْتَرَ: تكلم فأَكثر؛

      قال: قُلْتُ لِزَيْدٍ: لا تُتَرْتِرْ، فإِنَّهُمْ يَرَوْنَ المنايا دونَ قَتْلِكَ أَوْ قَتْلِي ‏

      ويروى: ‏تُثَرْثِرْ وتُبَرْبِرْ.
      والتَّراتِرُ: الشدائد والأُمور العظام.
      والتُّرَّى: اليد المقطوعة.
      "
  7. رأرأ (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّأْرأَةُ: تحرِيكُ الحَدَقةِ وتَحْدِيدُ النَّظَر.
      يقال: رَأْرَأَ رَأْرَأَةً.
      ورجلٌ رَأْرَأُ العَيْن، على فَعْلَلٍ، ورَأْراءُ العين، المدُّ عن كراع: يُكْثِرُ تَقْلِيبَ حَدَقَتَيْه.
      وهو يُرَأْرِئُ بعينيه.
      ورَأْرَأَتْ عيناه إِذا كان يُديرُهما.
      ورَأْرَأَتِ المرأَةُ بعينِها: بَرَّقَتْها.
      وامرأَةٌ رَأْرَأَةٌ ورَأْرأ ورأْراءٌ.
      التهذيب: رجل رَأْرَأ وامْرأَةٌ رأْراءٌ بغير هاءٍ، مـمدود.
      وقال: شِنظِيرةُ الأَخْلاقِ رَأْراءُ العَيْنْ

      ويقال: الرَّأْرَأَةُ: تَقْلِيبُ الهَجُولِ عَيْنَيْها لطالِبِها.
      يقال: رَأْرَأَتْ، وجَحَظَتْ، ومَرْمَشَتْ.
      (* قوله «ومرمشت» كذا بالنسخ ولعله ورمشت لأن المرماش بمعنى الرأراء ذكروه في رمش اللهم الا أَن يكون استعمل هكذا شذوذاً.) بعينيها.
      ورأَيته جاحِظاً مِرْماشاً.
      ورأْرَأَتِ الظِّباءُ بأَذْنابها ولأْلأَتْ إِذا بَصْبَصَتْ.
      والرَّأْراءُ: أُخْت تَمِيم بنِ مُرٍّ، سميت بذلك، وأَدخلوا الأَلف واللام لأَنهم جعلوها الشيءَ بعَيْنِه كالحَرِث والعباس.
      ورَأْرَأَتِ المرأَةُ: نظرَتْ في المِرْآةِ.
      ورَأْرَأَ السَّحابُ: لمَعَ، وهو دون اللَّمْحِ بالبصر.
      ورَأْرَأَ بالغنمِ رَأْرأَةً: مثل رَعْرَعَ رَعْرَعةً، وطَرْطَبَ بها طَرْطَبةً: دعاها، فقال لها: أَرْأَرْ.
      وقيل: إِرْ، وإِنما قياسُ هذا أَن يقال فيه: أَرْأَرَ، إِلا أَن يكون شاذا أَو مقلوباً.
      زاد الأَزهريّ: وهذا في الضأْن والمعز.
      قال: والرَّأْرأَةُ إِشلاؤُكَها إِلى الماءِ، والطَرْطَبةُ بالشفتين.
      "
  8. رير (المعجم لسان العرب)
    • "مُخٌّ رارٌ ورَيرٌ ورِيرٌ: ذائب فاسد من الهزال.
      أَبو عمرو: مُخٌّ رِيْرٌ ورَيْرٌ للرقيق، وأَرَار اللهُ مُخَّهُ أَي جعله رقيقاً.
      وفي حديث خزيمة: وذكر السَّنَةَ فقال: تَرَكَتِ المُخَّ رَاراً أَي ذائباً رقيقاً للهزال وشدة الجَدْبِ.
      وقال اللحياني: الرَّيْرُ الذي كان شحماً في العظام ثم صار ماء أَسود رقيقاً؛ قال الراجز: أَقولُ بالسَّبْتِ فُوَيْقَ الدَّيْرِ،إِذْ أَنَا مَغْلُوبٌ قليلُ الغَيْرِ، والسَّاقُ مِنِّي بادِياتُ الرَّيْرِ أَي أَنا ظاهر الهزال لأَنه دق عظمه ورق جلده فظهر مخه، وإِنما، قال باديات، والساق واحدة، لأَنه أَراد الساقين والتثنية يجوز أَن يخبر عنها بما يخبر به عن الجمع لأَنه جمع واحد إِلى آخر، ويروى: باردات؛ وقد رَارَ وأَرَارَهُ الهُزَالُ.
      والرَّيْرُ: الماء يخرج من فم الصبي.
      "


معنى وأرأرئ في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: