وأرادني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف (ا) و دال (د) و نون (ن) و ياء (ي) .
(الطبيعة والفيزياء) عدد الذَّبذبات التي يتذبذبها متحرك حركة توافقيَّة بسيطة في وحدة الزمن تيار ذو تردُّد عالٍ
تردُّد عالٍ: (الطبيعة والفيزياء) تردد لاسلكيّ يقع بين 30و 300 ميجاهيرتز
تردُّد فوق العالي: (الطبيعة والفيزياء) نطاق من الذبذبات أو الأطوال الموجيّة بين 300و 3000 ميجاهيرتز
تردُّدات سمعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) ما يمكن سمعه من الأصوات بالأذن، وتقع ذبذباتها بين 30و 15000 هرتز (دورة/ ثانية)
عرض النِّطاق التَّردُّدي: (الطبيعة والفيزياء) الاختلاف الرقميّ بين التردد الأعلى والأدنى لمدى أو نطاق ترددي إلكترومغنطيسي، وخاصة نطاقًا محدَّدًا من الترددات اللاسلكيّة
تردُّدات: (اسم)
تردُّدات : جمع تردُّد
مَرْدود: (اسم)
مَرْدود : اسم المفعول من رَدَّ
مَردود: (اسم)
اسم مفعول من ردَّ/ ردَّ على
الحديث المردود: (لحديث) حديث يرويه راوٍ ضعيف يناقض حديثًا يرويه ثقة
ارتداد وراثيّ: (الأحياء) مُجمل القُدرات الوراثيّة في عِرقٍ بشريّ
(الأحياء) عودة أو ارتداد الخلايا إلى شكل غير ناضج أو أقل تميُّزًا، كما يحدث في معظم الأورام الخبيثة
الارتداد الدَّورانيّ للخلف: دوران سريع يعيق أو يصُدّ أو يعكس حركة خطّ سير الجسم خاصّة الكرة
ارتداد سكَّانيّ: (الجغرافيا) عمليَّة الهجرة من المدن إلى الريف، وقد تميَّز بها سكَّان كثير من المجتمعات الرأسماليّة المتقدِّمة، وهي اتجاه معاكس لنموذج الهجرة الذي شاع في القرون القديمة في كثير من الحالات
ترديد الألفاظ: (علوم النفس) التقليد المتكرِّر لكلام الآخرين ويظهر أحيانًا بين الأفراد المصابين بالفصام
رُدُود: (اسم)
رُدُود : جمع رِدّ
ردّاد: (اسم)
صيغة مبالغة من ردَّ/ ردَّ على
جهاز يوضع أمام غشاء مكبِّر الصوت لنشر الأمواج الصوتيَّة
رُديد: (اسم)
الرُّدِيدُ : المردودُ
الرُّدِيدُ :القبيحُ
الرُّدِيدُ :السحاب أُرِيقَ ماؤُهُ
الرُّدِيدُ :العَضوُ المكتنز المجتمع
مَردودة: (اسم)
المَرْدُودَةُ : مؤَنَّث المردود
المردودة: مُطلَّقة، لأنها تعود إلى بيت أبويها
القبعة المردودة: قبّعة مرفوعة الحافة إلى أعلى في موضعين أو ثلاثة خاصة المرفوعة في ثلاثة مواضع
مردودة: (اسم)
صيغة المؤنَّث لمفعول ردَّ/ ردَّ على
تَرْدَاد: (اسم)
تَرْدَاد : مصدر رَدَّ
,
ردد(المعجم لسان العرب)
"الرد: صرف الشيء ورَجْعُه. والرَّدُّ: مصدر رددت الشيء. ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً: صرفه، وهو بناء للتكثير؛ قال ابن سيده:، قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثرت الفعل، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذار والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها؛ قال: وليس شيء من هذا مصدر أَفعلت، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ. والمَرَدُّ: كالردّ. وارْتَدَّه: كَرَدَّه؛ قال مليح: بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقله ضعيفٌ، ولا يَرْتَدُّه، الدهرَ، عاذِلُ وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق. وأَمر الله لا مردَّ له، وفي التنزيل العزيز: فلا مردَّ له؛ وفيه: يوم لا مردَّ له؛ قال ثعلب: يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ. وفي حديث عائشة: من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه. يقال: أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة، وهو مصدر وصف به. وشيءٌ رَدِيدٌ: مَرْدودٌ؛
قال: فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبةٌ فَيَضْوَى، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائب وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه: تحوّل. وفي التنزيل: من يرتدد منكم عن دينه؛ والاسم الرِّدّة، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه. وارتدَّ فلان عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه. وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله، وكذلك إِذا خَطَّأَه. وتقول: رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع. والرِّدّة، بالكسر: مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة. والرِّدَّةُ: الاسم من الارتداد. وفي حديث القيامة والحوض فيقال: إِنهم لم يزالوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات. قال: ولم يُرِدْ رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده،إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب. واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه: طلب رَدَّه، عليه؛ قال كثير عزة: وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحتي بِعارِيَّةٍ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُها والاسم: الرَّدادوالرِّداد؛ قال الأَخطل: وما كلُّ مَغْبونٍ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ،يُراجِعُ ما قد فاته بِرَدادِ ويروى بالوجهين جميعاً، ورُدُود الدارهم: ما رُدَّ، واحدها رِدُّ، وهو ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ: رَدٌّ. والرِّدُّ: ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه؛
قال: يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً،فكن له من البلايا رِدَّا أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء. والرِّدُّ: الكهف؛ عن كراع. وقوله تعالى: فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتماد ومن الكهف، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز. ويقال: وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها. وفي الحديث: أَسأَلك إِيماناً لا يَرْتَدُّ أَي لا يرجع. والمردودة: المطلقة وكله من الرَّدّ. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لسراقة بن جُعْشُمٍ: أَلا أَدلك على أَفضل الصدقة؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك؛ أَراد أَنها مطلقة من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها، وأَراد: أَلا أَدلك على أَفضل أَهل الصدقة؟ فحذف المضاف. وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب: وللمردودة من بناتي أَن تسكنها؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها. وقال أَبو عمرو: الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة. والمردودة: المُوسَى لأَنها ترد في نصابها. والمردود: الردّ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول؛ قال الشاعر: لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه،إِمَّا نَوالاً، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدودِ وقوله في الحديث: رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ولو ظلفاً محرقاً. ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردَّ عليه أَي أَجابه. وفي حديث آخر: لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّوه ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف؛ وقول عروة بن الورد: وزَوَّد خيراً مالكاً، إِنَّ مالكاً له رَدَّةٌ فينا، إِذا القوم زُهَّد؟
قال شمر: الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم. وردَّدهترديداًوتَرْداداًفتردد. ورجل مُردِّدٌ: حائر بائر. وفي حديث الفتن: ويكون عند ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة، وهو بالفتح، أَي عطفة قوية. وبحر مُرِدٌّ أَي كثير الموج. ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق. والارتداد: الرجوع، ومنه المُرْتَدّ. واستردَّه الشيء: سأَله أَن يَرُدَّه عليه. والرِّدِّيدَى: الرد. وتَرَدَّدَ وتَرادَّ: تراجع. وما فيه رِدِّيدَى أَي احتباس ولا تَرْداد. وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه، قال: لا رِدِّيدَى في الصدقة؛ يقول لا تردّ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتين لقوله، عليه السلام: لا ثِنى في الصدقة. أَبو عبيد: الرِّدِّيدَى من الردِّ في الشيء. ورِدِّيدَى، بالكسر والتشديد والقصر: مصدر من رد يرد كالقَتِّيت والخِصِّيصى. والرِّدُّ: الظهر والحَمُولة من الإِبل؛ قال أَبو منصور: سميت رِدّاً لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن؛ قال زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ، فاحتُمِلوا إِلى الظَّهيرَةِ، أَمرٌ بينهم لَبِكُ ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه. وهما يتَرادَّان البيعَ: من الرد والفسخ. وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له. وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي لا فائدة له ولا رجوع. وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني:، قال لمعاوية إِن كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائلها وتباعدت عن الأَواخر، لم يَدَعْها تتفرق، ولكن يحبس المتقدمة حتى تصل إِليها المتأَخرة. ورجلٌ مُتردِّد: مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَي المتناهي في القصر، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه. وعُضْو رِدِّيدٌ: مكتز مجتمع، قال أبو خراش: مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ،كِنازُ اللحْمِ، فائلُهُ رَدِيدُوالرَّدَدوالرِّدَّة: أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان في ضروعها. وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها: مُرِدّ. والرِّدَّة: أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن، وقد أَردّتْ. الكسائي: ناقة مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع فيه اللبن. وأَردّت الناقة: بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها، وقيل: هو ورم الحياء من الضَّبَعَة، وقيل: أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرمت أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء. والرَّدَدُوالرَّدَّة: ورم يصيبها في أَخلافها، وقيل: ورمها من الحَفْل. الجوهري: الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللبن قبل النتاج؛ عن الأَصمعي؛
وأَنشد لأَبي النجم: تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل،مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِل ويروى بالمزاد الأَثقل، وتقول منه: أَردَّتِ الشاة وغيرها، فهي مُرِدّ إِذا أَضرعت. وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثرة الشرب. يقال: نوق مَرادُّ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت. ورجل مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره. ويقال: بحر مُرِدٌّ أَي كثير الماء؛ قال الشاعر: ركِبَ البحر إِلى البحرِ، إِلى غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِدّ وأَردّ البحر: كثرت أَمواجه وهاج. وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ. وأَرَدَّ الرجلُ: انتفخ غضباً، حكاه صاحب الأَلفاظ؛ قال أَبو الحسن: وفي بعض النسخ اربَدَّ. والرِّدَّة: البقية؛ قال أَبو صخر الهذلي: إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ،سِوىِ ذكر شيء قد مَضى، دَرَسَ الذِّكر والرَّدَّة: تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتريه شيء من جمال؛ وقال ابن دريد: في وجهه قبح وفيه رَدَّة أَي عيب. وشيء رَدٌّ أَي رديء. ابن الأَعرابي: يقال للإِنسان إِذا كان فيه عيب: فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة؛ وقال أَبو ليلى: في فلان رَدَّة أَي يرتد البصر عنه من قبحه؛ قال: وفيه نَظْرَة أَي قبح. الليث: يقال للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة: هي جميلة ولكن في وجهها بعض الرَّدَّة. وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة. وفي وجهه رَدَّة أَي قبح مع شيء من الجمال. ابن الأَعرابي: الرُّدُدُ القباح من الناس. يقال: في وجهه ردَّة، وهو رادّ. ورَدَّادٌ: اسم رجل، وقيل: اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليهَ المُجَبِّرون، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد. ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ على قوم ويقول: أَنا أَبو شدَّاد، ثم يردّ عليهم ويقول: أَنا أَبو رَدَّاد. ورجل مِرَدٌّ: كثير الردّ والكرّ؛ قال أَبو ذؤَيب: مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه،ولكن إِنما يُدْعى النجيب"
تردَّدَ / تردَّدَ إلى / تردَّدَ على / تردَّدَ في يتردَّد ، تردُّدًا ، فهو مُتردِّد ، والمفعول مُتردَّدٌ إليه :- • تردَّدَ الصَّوتُ مُطاوع ردَّدَ: ترجّع، تكرّر :-كأنّي أسمع صوتًا يتردّد في أعماقي. • تردَّد إلى مجالس العلم/ تردَّد على مجالس العلم: داوم الذّهاب إليها وجاء المرَّة بعد الأخرى :-تردَّد على الطبيب، - متردِّد على منزل فُلان، - تردّد إلى/ على المكتبة. • تردَّد على الألسنة: كان محلّ مناقشة وأَخْذ ورَدّ، كثُر ذِكْره :-تردَّد اسمُه على الشفاه. • تردَّد في الأمر: شكَّ فيه فلم يُثبتْه، لم يَحسِمْه، تحيَّر :-تردَّد في اتخاذ موقف، - متردِّد في قراراته، - إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة ... فإن فساد الرأي أن تتردَّدا، - {وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ} :- • بدون تردُّد. • تردَّد في الجواب: تلعثم وتعثّر لسانُه.
الاسترداد المبكر للسند(المعجم مالية)
استرداد السند قبل استحقاقه ، وتعني بالانجليزية: early redemption
المستثمرون المتردّدون(المعجم مالية)
المستثمرون الذين يمتنعون عن الاستثمار بسبب عدم التيقّن في السوق ، وتعني بالانجليزية: on the sidelines
تاريخ الاسترداد(المعجم مالية)
تاريخ سداد قيمة السندات لحاملها واستردادها منه ، وتعني بالانجليزية: redemption date
حقّ الاسترداد(المعجم مالية)
حقّ المدين في استرداد ممتلكاته بعد سداد ديونه. ، وتعني بالانجليزية: right of redemption
سعر الاسترداد(المعجم مالية)
(أ) سعر استرداد سندات قبل استحقاقها (ب) ثمن استدعاء شركة لبعض من أسهمها الممتازة ويتم ذلك عادة بعلاوة ، وتعني بالانجليزية: redemption price
سعر الاسترداد(المعجم مالية)
الثمن الذي تدفعه جهة الإصدار إلى حامل السند مقابل استرداده منه قبل استحقاقه. ، وتعني بالانجليزية: call price of bonds
شرط الارتداد(المعجم مالية)
شرط يقضي بتنازل بنك عن جزء من عمولته إلى وسيط شارك في المعاملة أو حقّ المنتج الأصلي في كلّ الابتكارات والتحسينات التي يدخلها المشتري على المنتج. ، وتعني بالانجليزية: retrocession clause
شرط الاسترداد(المعجم مالية)
شرط استرداد كلّ الدين قبل استحقاقه ، وتعني بالانجليزية: refund provision
طلب الاسترداد المضاعف(المعجم مالية)
ترتيبات صندوق إطفاء دين تلزم المقترضين باسترداد عدد محدّد من السندات سنوياً يمكن أن يصل إلى ضعف العدد المستحقّ للاسترداد خلال تلك السنة ، وتعني بالانجليزية: double call
عائد الاسترداد(المعجم مالية)
العائد الجاري الزائد أو المنخفض في حالة الربح الرأسمالي أو الخسارة الرأسمالية عند الاسترداد ، وتعني بالانجليزية: redemption yield
عائد الاسترداد الإجمالي(المعجم مالية)
معدّل العائد الداخلي للسندات المشتراة بسعر محدّد والمحتفظ بها حتّى تاريخ استحقاقها ، وتعني بالانجليزية: gross redemption yield
علاوة الاسترداد(المعجم مالية)
(أ) المبلغ الذي يتوجّب على جهة الإصدار دفعه إلى حامل السند فوق القيمة الإسمية للسند في حالة طلب استرداده قبل استحقاقه. تقلّ هذه العلاوة كلما كان الاسترداد أقرب إلى تاريخ الاستحقاق (ب) الفرق بين المبلغ الأصلي للورقة المالية وبين السعر الذي يستردّ به السند قبل جهة الإصدار قبل استحقاقه ، وتعني بالانجليزية: call premium
فترة الاسترداد(المعجم مالية)
(أ) الفترة التي يمكن للراهن خلالها استرداد الممتلكات المرهونة ضماناً للقرض بسداد قيمة القرض وما عليه من فوائد (ب) الفترة التي يمكن لمُصْدِر السندات أن يستردّها بعد أن يسدّد قيمتها وما عليها من فوائد. ، وتعني بالانجليزية: period of redemption
فترة الاسترداد(المعجم مالية)
الفترة المطلوبة لاسترداد تكاليف استثمار مشروع من واقع صافي تدفّقاته المالية. ، وتعني بالانجليزية: payback period
نظام الاسترداد المُعَجَّل للتكاليف(المعجم مالية)
نظام محاسبي لاسترداد تكاليف استهلاك الأصول الحقيقية على أساس عمرها الإنتاجي الاحتمالي. أصبح هذا النظام إلزاميًّا في الولايات المتّحدة في أواخر القرن العشرين (محاسبة التكاليف) ، وتعني بالانجليزية: accelerated cost recovery system
الارتداد الدّورانيّ للخلف(المعجم عربي عامة)
دوران سريع يعيق أو يصُدّ أو يعكس حركة خطّ سير الجسم خاصّة الكرة.
التّردّد العالي(المعجم عربي عامة)
(فز) تردّد لاسلكيّ يقع بين 30 و300 ميجاهرتز.
تردّد إلى مجالس العلم/ تردّد على مجالس العلم(المعجم عربي عامة)
داوم الذّهاب إليها وجاء المرَّة بعد الأخرى :-تردَّد على الطبيب- متردِّد على منزل فُلان- تردّد إلى/ على المكتبة.
الاسْتِردادُ(المعجم المعجم الوسيط)
الاسْتِردادُالاسْتِردادُ دَعْوَى استرداد الحيازة (في قانون المرافعات) : هي دَعْوَى يرفعها الحائزُ الذي نزعت حِيازَتُه طالبًا رَدَّهَا إِليه .
الرَّدَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّدَّةُالرَّدَّةُ يقال: له رَدَّةٌ: رجُوعٌ وعطفةٌ. و الرَّدَّةُ اِلعيبُ، أَو القبحُ مع شيءٍ من الجمالِ. و الرَّدَّةُ تقاعسٌ في الذَّقن. و الرَّدَّةُ النُّخالةُ .
الرُّدِيدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرُّدِيدُ : المردودُ. و الرُّدِيدُ القبيحُ. يقال: وجهٌ رَدِيدٌ. و الرُّدِيدُ السحاب أُرِيقَ ماؤُهُ. و الرُّدِيدُ العَضوُ المكتنز المجتمع. والجمع : رُدُدٌ.
الرِّدَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرِّدَّةُ : هيئةُ الارتداد. و الرِّدَّةُ الرجوعُ إِلى الكفر بعد الإِسلام. و الرِّدَّةُ امتلاءُ الضَّرع من اللبن قبل النَّتاجِ. و الرِّدَّةُ صدَى الصَّوت. و الرِّدَّةُ تقاعسٌ في الذَّقَن. و الرِّدَّةُ البقيَّة. وحروب الرِّدَّة: كانت في أَوائل عهد أبي بكرٍ (رضي الله عنه) حين ارتدَّ بعضُ العربِ إِثرَ وفاةِ الرسول (صلى الله عليه وسلم) فمنعوا الزكاةَ، وبعضهم امتنع عن الصلاة.