وصف و معنى و تعريف كلمة وأراسل:


وأراسل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف (ا) و سين (س) و لام (ل) .




معنى و شرح وأراسل في معاجم اللغة العربية:



وأراسل

جذر [أرس]

  1. أَرْسَلَ: (فعل)
    • أرسلَ / أرسلَ بـ يُرسل ، إرسالاً ، فهو مُرسِل ، والمفعول مُرسَل
    • أَرْسَلَ الشيءَ: أَطلقه وأَهمله
    • أَرْسَلَ رِسَالَةً إِلَى أَهْلِهِ: بَعَثَ بِهَا
    • أرسلَ اللهُ الرُّسلَ: بعثهم بشرع لتبليغه والعمل به
    • أَرسل الكلامَ: أَطلقه من غير تقييد
    • أَرْسَلَتْ دَمْعَةً عَلَى خَدِّهَا : سَكَبَتْهَا
    • أَرْسَلَتْ شَعْرَهَا عَلَى كَتِفَيْهَا : سَرَّحَتْهُ
    • أَرْسَلَ الْمُخْبِرَ عَلَيْهِ : سَلَّطَهُ عَلَيْهِ أَرْسَلَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ العَذَابَ
    • أَرْسَلَ إِلَيْهِ رِسَالَةً : وَجَّهَهُ
    • أَرْسَلَ قَوْلَهُ مَثَلاً : جَعَلَهُ مِمَّا يَتَمَثَّلُ بِهِ النَّاسُ
    • أَرْسَلَ الرسولَ : بعثه برسالة
    • أَرْسَلَ عليه: سلَّطَه
    • أرسله إلى العالم الآخر: قتله
  2. رَسَل: (اسم)
    • الجمع : أَرْسال
    • الرَّسَلُ : القطيع من الإِبل والغنم وغيرها
    • الرَّسَلُ :الجماعة من الناس
    • جاءَ القوم أَرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض
  3. رَسِلَ: (فعل)
    • رسِلَ يَرسَل ، رَسَلاً ورَسَالةً ، فهو رَسْل
    • رسِل الشَّعرُ :كان طويلاً مستقيمًا غير متجعد
    • رَسِلَ البَعِيرُ : كَانَ رَسْلاً
  4. رَسْل: (اسم)
    • رَسْل : فاعل من رَسِلَ


  5. رَسَّلَ: (فعل)
    • رسَّلَ / رسَّلَ في يُرسِّل ، ترسيلاً ، فهو مُرسِّل ، والمفعول مُرسَّل
    • رسَّل القارئُ قراءتَه/ رسَّل القارئُ في قراءتِه: تمهَّل فيها ورتَّلها دون عَجَلَةٍ
  6. رَسل: (اسم)
    • الرَّسْلُ : الذي فيه لين واسترخاء
    • شعرٌ رَسْلٌ: مسترسل
    • بعير رسل: سهل السَّير
  7. رُسُل: (اسم)
    • الرُّسُل : الجارية الصغيرة التي لا تختمر
  8. رُسُل: (اسم)
    • رُسُل : جمع رَسول
  9. رُسُل: (اسم)
    • رُسُل : جمع رَسيل
  10. رِسل: (اسم)


    • الرِّسْلُ : الرِّفق والتؤدة
    • على رِسْلِك: تمهَّل، تَأنَّ ولا تتعجَّل
    • عَيْشٌ رِسْلٌ : لَيِّنٌ، سَهْلٌ
  11. أَرْسُل: (اسم)
    • أَرْسُل : جمع رَسول
  12. أَرْسُل: (اسم)
    • أَرْسُل : جمع رَّسيل
  13. أَرسال: (اسم)
    • جمع رَسَل:
    • جماعات من الناس أو الحيوانات جاءت الخيلُ أرسالاً
  14. أرسال: (اسم)
    • أرسال : جمع رَّسَلُ
  15. تَرَسَّلَ: (فعل)
    • ترسَّلَ / ترسَّلَ في يترسَّل ، ترسُّلاً ، فهو مُترسِّل ، والمفعول مترسَّلٌ فيه
    • ترسّل : تمهَّل وترفَّق
    • يَتَرَسَّلُ الكَاتِبُ : يَأْتِي بِكَلاَمٍ مُرْسَلٍ غَيْرِ مُقَيَّدٍ بِقَافِيَةٍ أَوْ سَجْعٍ
    • يَتَرَسَّلُ فيِ قِرَاءتِهِ : يَقْرَأُ بِبُطْءٍ وَتَمَهُّلٍ
    • تَرَسَّلَ الرَّجُلُ : اِدَّعَى أَنّهُ رَسُولٌ
    • تَرَسَّلَ فِي القُعُودِ : تَرَبَّعَ وَأَرْخَى ثِيَابَهُ عَلَى رِجْلَيْهِ حَوْلَهُ
    • ترسّل في الركوب: بسط رجلَيه على الدَّابَّة حتى يُرْخِيَ ثيابَه على رجليه
  16. رَسول: (اسم)


    • الجمع :رُسُل ، و أَرْسُل رُسْل
    • الرَّسُولُ : المُرْسَل
    • الرَّسُولُ من الملائكة : من يبلِّغ عن الله
  17. راسَلَ: (فعل)
    • راسلَ يراسل ، مُراسلةً ، فهو مُراسِل ، والمفعول مُراسَل
    • راسل فلانًا/ راسل فلانًا بالأمر/ راسل فلانًا على الأمر/ راسل فلانًا في الأمر :بعث إليه بمبعوث أو خطاب أو رسالة
    • رَاسَلَ أَهْلَهُ : أَرْسَلَ إِلَيْهِمْ رِسَالَةً
    • رَاسَلَهُ فِي عَمَلِهِ : تَابَعَهُ فِيهِ
  18. مُرسَل: (اسم)
    • الجمع : مرسَلون ، مَراسيلُ
    • اسم مفعول من أرسلَ/ أرسلَ بـ
    • المرسَل إليه: الشخص المرسلة إليه البضائع وغيرها
    • رسول، نبيّ، من يبعثه الله بشرع يعمَل به ويبلّغه
    • مجاز مُرسَل: (بلاغة) إسناد صفة أو فكرة أو عمل إلى غير صاحبه لعلاقة بين المُسند إليه وصاحب الصفة، أو هو استعمال الكلمات في غير ما وُضعت له لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقيّ
    • نثرٌ مُرسَل: (آداب) خالٍ من السجع والمحسنات نثر أحمد أمين مُرسَل، أما نثر أحمد حسن الزيات فمسجوع
    • شعرٌ مُرسَل: (آداب) شعر لا يتقيد بقافية واحدة بل يعتمد على الإيقاعات الصوتيّة الطبيعيّة، وهو متحرِّر من قوالب الأوزان، فيعتمد على التفعيلة المتكَرِّرة بدلاً من البحر العروضي يشيع الشِّعر المُرسَل بين شعراء العربية المحدثين
    • حديث مُرسَل: (لحديث) ما سقَط من إسناده الصحابيّ كأن يقول التابعيّ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يذكر الصحابيّ الذي أخذه عنه
  19. مُرسَل: (اسم)
    • مُرسَل : اسم المفعول من أَرْسَلَ
  20. مُرسِل: (اسم)
    • اسم فاعل من أرسلَ/ أرسلَ بـ
    • مُرْسِلُ الخِطَابِ : بَاعِثُهُ
    • عمل متكرِّر يتحكّم بالمُدخَلات والمُخرَجات التي تدخل في نظام التَّشغيل
    • مُرْسِل: جهاز لاسلكيّ محمول باليد ومشغّل بالبطاريّة يسمح بالاتِّصال بين طرفين
  21. مُرسِل: (اسم)
    • مُرسِل : فاعل من أَرْسَلَ
  22. مُرسَّل: (اسم)


    • مُرسَّل : اسم المفعول من رَسَّلَ
  23. مُرسِّل: (اسم)
    • مُرسِّل : فاعل من رَسَّلَ
  24. اِستَرسَلَ: (فعل)
    • استرسلَ / استرسلَ في يسترسل ، استرسالاً ، فهو مُسترسِل ، والمفعول مسترسَلٌ فيه
    • اسْترسَلَ الشيءُ: سَلِسَ
    • استرسَل الشَّعرُ: رَسِلَ؛ كان مستقيمًا طويلاً غير متجعد
    • اِسْتَرْسَلَ في حَدِيثِهِ : اِسْتَمَرَّ، اِتَّسَعَ
    • اِسْتَرْسَلَ إلى أعزِّ أصْدِقائِهِ : اِنْبَسَطَ إلَيْهِ، اِسْتَأْنَسَ
    • اِسْتَرْسَلَ بِهِ : وَثِقَ بِهِ
  25. إِرسال: (اسم)
    • مصدر أَرْسَلَ
    • لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ إِرْسَالِ الرِّسَالَةِ : مِنْ بَعْثِهَا
    • مَحَطَّةُ الإِرْسَالِ : مَحَطَّةٌ لِنَقْلِ الصُّوَرِ أَوِ الأصْوَاتِ أَوِ الْمَوْجَاتِ إِلَى أَجْهِزَةِ الاسْتِقْبَالِ
    • جِهَازُ إِرْسَالٍ: جِهَازٌ لِبَثِّ الإِشَارَاتِ وَالصُّوَرِ
    • عملية نقل البرقية أو المكالمة أو نحوهما من جهة إلى أخرى
    • ضرب الكرة في لعبة التِّنس أو الكرة الطائرة في بداية الجولة
    • خطُّ الإرسال: خط تحديد لا يجب تجاوزه أو تخطِّيه أثناء استهلال ضرب الكرة كما في التِّنس أو كرة اليد
    • إرسال تليفزيونيّ/ إرسال إذاعيّ: عملية تشكيل الموجات الحاملة للإشارات المرئية والسَّمعية ثم تغذية هوائيات الإرسال بها لإذاعتها
    • انقطاع الإرسال: توقُّف البثِّ الإذاعيّ أو التليفزيونيّ
,
  1. رسل (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّسَل: القَطِيع من كل شيء، والجمع أَرسال.
      والرَّسَل: الإِبل،هكذا حكاه أَبو عبيد من غير أَن يصفها بشيء؛ قال الأَعشى: يَسْقِي رياضاً لها قد أَصبحت غَرَضاً،زَوْراً تَجانف عنها القَوْدُ والرَّسَل والرَّسَل: قَطِيع بعد قَطِيع.
      الجوهري: الرَّسَل، بالتحريك، القَطِيع من الإِبل والغنم؛ قال الراجز: أَقول للذَّائد: خَوِّصْ برَسَل،إِني أَخاف النائبات بالأُوَل وقال لبيد: وفِتْيةٍ كالرَّسَل القِمَاح والجمع الأَرْسال؛ قال الراجز: يا ذائدَيْها خَوِّصا بأَرْسال،ولا تَذُوداها ذِيادَ الضُّلاَّل ورَسَلُ الحَوْض الأَدنى: ما بين عشر إِلى خمس وعشرين، يذكر ويؤَنث.
      والرَّسَل: قَطيعٌ من الإِبِل قَدْر عشر يُرْسَل بعد قَطِيع.
      وأَرْسَلو إِبلهم إِلى الماء أَرسالاً أَي قِطَعاً.
      واسْتَرْسَل إِذ؟

      ‏قال أَرْسِلْ إِليَّ الإِبل أَرسالاً.
      وجاؤوا رِسْلة رِسْلة أَي جماعة جماعة؛ وإِذا أَورد الرجل إِبله متقطعة قيل أَوردها أَرسالاً، فإِذا أَوردها جماعة قيل أَوردها عِراكاً.
      وفي الحديث: أَن الناس دخلوا عليه بعد موته أَرسالاً يُصَلُّون عليه أَي أَفواجاً وفِرَقاً متقطعة بعضهم يتلو بعضاً،واحدهم رَسَلٌ، بفتح الراء والسين.
      وفي حديث فيه ذكر السَّنَة: ووَقِير كثير الرَّسَل قليل الرِّسْل؛ كثير الرَّسَل يعني الذي يُرْسَل منها إِلى المرعى كثير، أَراد أَنها كثيرة العَدَد قليلة اللَّبن، فهي فَعَلٌ بمعنى مُفْعَل أَي أَرسلها فهي مُرْسَلة؛ قال ابن الأَثير: كذا فسره ابن قتيبة، وقد فسره العُذْري فقال: كثير الرَّسَل أَي شديد التفرق في طلب المَرْعى، قال: وهو أَشبه لأَنه قد، قال في أَول الحديث مات الوَدِيُّ وهَلَك الهَدِيُّ، يعني الإِبل، فإِذا هلكت الإِبل مع صبرها وبقائها على الجَدْب كيف تسلم الغنم وتَنْمي حتى يكثر عددها؟، قال: والوجه ما، قاله العُذْري وأَن الغنم تتفرَّق وتنتشر في طلب المرعى لقلته.
      ابن السكيت: الرَّسَل من الإِبل والغنم ما بين عشر إِلى خمس وعشرين.
      وفي الحديث: إِني لكم فَرَطٌ على الحوض وإِنه سَيُؤتي بكم رَسَلاً رَسَلاً فتُرْهَقون عني، أَي فِرَقاً.
      وجاءت الخيل أَرسالاً أَي قَطِيعاً قَطِيعاً.
      وراسَلَه مُراسَلة، فهو مُراسِلٌ ورَسِيل.
      والرِّسْل والرِّسْلة: الرِّفْق والتُّؤَدة؛ قال صخر الغَيِّ ويئس من أَصحابه أَن يَلْحَقوا به وأَحْدَق به أَعداؤه وأَيقن بالقتل فقال: لو أَنَّ حَوْلي من قُرَيْمٍ رَجْلا،لمَنَعُوني نَجْدةً أَو رِسْلا أَي لمنعوني بقتال، وهي النَّجْدة، أَو بغير قتال، وهي الرِّسْل.
      والتَّرسُّل كالرِّسْل.
      والتَّرسُّلُ في القراءة والترسيل واحد؛

      قال: وهو التحقيق بلا عَجَلة، وقيل: بعضُه على أَثر بعض.
      وتَرَسَّل في قراءته: اتَّأَد فيها.
      وفي الحديث: كان في كلامه تَرْسِيلٌ أَي ترتيل؛ يقال: تَرَسَّلَ الرجلُ في كلامه ومشيه إِذا لم يَعْجَل، وهو والترسُّل سواء.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِذا أَذَّنْتَ فتَرَسَّلْ أَي تَأَنَّ ولا تَعْجَل.
      وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: إِن الأَرض إِذا دُفِن (* قوله «ان الأرض إذا دفن إلخ» هكذا في الأصل وليس في هذا الحديث ما يناسب لفظ المادة، وقد ذكره ابن الأثير في ترجمة فدد بغير هذا اللفظ) فيها الإِنسان، قالت له رُبَّما مَشَيت عليَّ فَدَّاداً ذا مالٍ وذا خُيَلاء.
      وفي حديث آخر: أَيُّما رجلٍ كانت له إِبل لم يُؤَدِّ زكاتها بُطِحَ لها بِقاعٍ قَرْقَرٍ تَطَؤه بأَخفافها إِلاَّ من أَعْطَى في نَجْدتها ورِسْلها؛ يريد الشِّدَّة والرخاء، يقول: يُعْطي وهي سِمانٌ حِسانٌ يشتدُّ على مالكها إِخراجُها، فتلك نَجْدَتها، ويُعْطِي في رِسْلِها وهي مَهازِيلُ مُقارِبة، قال أَبو عبيد: معناه إِلاَّ من أَعْطى في إِبله ما يَشُقُّ عليه إِعطاؤه فيكون نَجْدة عليه أَي شدَّة، أَو يُعْطي ما يَهُون عليه إِعطاؤُه منها فيعطي ما يعطي مستهيناً به على رِسْله؛ وقال ابن الأَعرابي في قوله: إِلا من أَعْطى في رِسْلها؛ أَي بطِيب نفس منه.
      والرِّسْلُ في غير هذا: اللَّبَنُ؛ يقال: كثر الرِّسْل العامَ أَي كثر اللبن، وقد تقدم تفسيره أَيضاً في نجد.
      قال ابن الأَثير: وقيل ليس للهُزال فيه معنى لأَنه ذكر الرِّسْل بعد النَّجْدة على جهة التفخيم للإِبل، فجرى مجرى قولهم إِلا من أَعْطى في سِمَنها وحسنها ووفور لبنها، قال: وهذا كله يرجع إِلى معنى واحد فلا معنى للهُزال، لأَن من بَذَل حق الله من المضنون به كان إِلى إِخراجه مما يهون عليه أَسهل، فليس لذكر الهُزال بعد السِّمَن معنى؛ قال ابن الأَثير: والأَحسن، والله أَعلم، أَن يكون المراد بالنَّجْدة الشدة والجَدْب، وبالرِّسْل الرَّخاء والخِصْب، لأَن الرِّسْل اللبن، وإِنما يكثر في حال الرخاء والخِصْب، فيكون المعنى أَنه يُخْرج حق الله تعالى في حال الضيق والسعة والجَدْب والخِصْب، لأَنه إِذا أَخرج حقها في سنة الضيق والجدب كان ذلك شاقّاً عليه فإِنه إَجحاف به، وإِذا أَخرج حقها في حال الرخاء كان ذلك سهلاً عليه، ولذلك قيل في الحديث: يا رسول الله، وما نَجْدتها ورِسْلها؟، قال: عُسْرها ويسرها، فسمى النَّجْدة عسراً والرِّسْل يسراً،لأَن الجَدب عسر، والخِصْب يسر، فهذا الرجل يعطي حقها في حال الجدب والضيق وهو المراد بالنجدة، وفي حال الخِصب والسعة وهو المراد بالرسل.
      وقولهم: افعلْ كذا وكذا على رِسْلك، بالكسر، أَي اتَّئدْ فيه كما يقال على هِينتك.
      وفي حديث صَفِيَّة: فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: على رِسْلكما أَي اتَّئِدا ولا تَعْجَلا؛ يقال لمن يتأَنى ويعمل الشيء على هينته.
      الليث: الرَّسْل، بفتح الراء، الذي فيه لين واسترخاء، يقال: ناقة رَسْلة القوائم أَي سَلِسة لَيِّنة المفاصل؛

      وأَنشد: برَسْلة وُثّق ملتقاها،موضع جُلْب الكُور من مَطاها وسَيْرٌ رَسْلٌ: سَهْل.
      واسترسل الشيءُ: سَلِس.
      وناقة رَسْلة: سهلة السير، وجَمَل رَسْلٌ كذلك، وقد رَسِل رَسَلاً ورَسالة.
      وشعر رَسْل: مُسْترسِل.
      واسْتَرْسَلَ الشعرُ أَي صار سَبْطاً.
      وناقة مِرْسال: رَسْلة القوائم كثيرة الشعر في ساقيها طويلته.
      والمِرْسال: الناقة السهلة السير، وإِبِل مَراسيلُ؛ وفي قصيد كعب بن زهير: أَضحت سُعادُ بأَرض، لا يُبَلِّغها إِلا العِتاقُ النَّجيبات المَراسِيل المَراسِيل: جمع مِرْسال وهي السريعة السير.
      ورجل فيه رَسْلة أَي كَسَل.
      وهم في رَسْلة من العيش أَي لين.
      أَبو زيد: الرَّسْل، بسكون السين،الطويل المسترسِل، وقد رَسِل رَسَلاً ورَسالة؛ وقول الأَعشى: غُولَيْن فوق عُوَّجٍ رِسال أَي قوائم طِوال.
      الليث: الاسترسال إِلى الإِنسان كالاستئناس والطمأْنينة، يقال: غَبْنُ المسترسِل إِليك رِباً.
      واستَرْسَل إِليه أَي انبسط واستأْنس.
      وفي الحديث: أَيُّما مسلمٍ اسْتَرْسَل إِلى مسلم فغَبَنه فهو كذا؛ الاسترسال: الاستئناس والطمأْنينة إِلى الإِنسان والثِّقةُ به فيما يُحَدِّثه، وأَصله السكون والثبات.
      قال: والتَّرسُّل من الرِّسْل في الأُمور والمنطق كالتَّمهُّل والتوقُّر والتَّثَبُّت، وجمع الرِّسالة الرَّسائل.
      قال ابن جَنْبة: التَّرسُّل في الكلام التَّوقُّر والتفهمُ والترفق من غير أَن يرفع صوته شديداً.
      والترسُّل في الركوب: أَن يبسط رجليه على الدابة حتى يُرْخِي ثيابه على رجليه حتى يُغَشِّيَهما، قال: والترسل في القعود أَن يتربَّع ويُرْخي ثيابه على رجليه حوله.
      والإِرْسال: التوجيه، وقد أَرْسَل إِليه، والاسم الرِّسالة والرَّسالة والرَّسُول والرَّسِيل؛ الأَخيرة عن ثعلب؛

      وأَنشد: لقد كَذَب الواشُون ما بُحْتُ عندهم بلَيْلى، ولا أَرْسَلْتُهم برَسِيل والرَّسول: بمعنى الرِّسالة، يؤنث ويُذكَّر، فمن أَنَّث جمعه أَرْسُلاً؛ قال الشاعر: قد أَتَتْها أَرْسُلي

      ويقال: هي رَسُولك.
      وتَراسَل القومُ: أَرْسَل بعضُهم إِلى بعض.
      والرَّسول.
      الرِّسالة والمُرْسَل؛

      وأَنشد الجوهري في الرسول الرِّسالة للأَسعر الجُعفي: أَلا أَبْلِغ أَبا عمرو رَسُولاً،بأَني عن فُتاحتكم غَنِيُّ عن فُتاحتكم أَي حُكْمكم؛ ومثله لعباس بن مِرْداس: أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عني خُفافاً رَسُولاً، بَيْتُ أَهلك مُنْتهاها فأَنت الرَّسول حيث كان بمعنى الرِّسالة؛ ومنه قول كثيِّر: لقد كَذَب الواشُون ما بُحتُ عندهم بسِرٍّ، ولا أَرْسَلْتهم برَسُول وفي التنزيل العزيز: إِنَّا رَسُول رب العالمين؛ ولم يقل رُسُل لأَن فَعُولاً وفَعِيلاً يستوي فيهما المذكر والمؤنث والواحد والجمع مثل عَدُوٍّ وصَدِيق؛ وقول أَبي ذؤيب: أَلِكْني إِليها، وخَيْرُ الرَّسو ل أَعْلَمهُم بنواحي الخَبَر أَراد بالرَّسول الرُّسُل، فوضع الواحد موضع الجمع كقولهم كثر الدينار والدرهم، لا يريدون به الدينار بعينه والدرهم بعينه، إِنما يريدون كثرة الدنانير والدراهم، والجمع أَرْسُل ورُسُل ورُسْل ورُسَلاء؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، وقد يكون للواحد والجمع والمؤنث بلفظ واحد؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على جمعه على أَرْسُل للهذلي: لو كان في قلبي كقَدْرِ قُلامة حُبًّا لغيرك، ما أَتاها أَرْسُلي وقال أَبو بكر بن الأَنباري في قول المؤذن: أَشهد أَن محمداً رسول الله،أَعلم وأُبَيِّن أَن محمداً مُتابِعٌ للإِخبار عن الله عز وجل.
      والرَّسول: معناه في اللغة الذي يُتابِع أَخبار الذي بعثه أَخذاً من قولهم جاءت الإِبل رَسَلاً أَي متتابعة.
      وقال أَبو إِسحق النحوي في قوله عز وجل حكاية عن موسى وأَخيه: فقُولا إِنَّا رسول رب العالمين؛ معناه إِنا رِسالة رَبّ العالمين أَي ذَوَا رِسالة رب العالمين؛

      وأَنشد هو أَو غيره:.
      ‏ ما فُهْتُ عندهم بسِرٍّ ولا أَرسلتهم برَسول أَراد ولا أَرسلتهم برِسالة؛ قال الأَزهري: وهذا قول الأَخفش.
      وسُمِّي الرَّسول رسولاً لأَنه ذو رَسُول أَي ذو رِسالة.
      والرَّسول: اسم من أَرسلت وكذلك الرِّسالة.
      ويقال: جاءت الإِبل أَرسالاً إِذا جاء منها رَسَلٌ بعد رَسَل.
      والإِبل إِذا وَرَدت الماء وهي كثيرة فإِن القَيِّم بها يوردها الحوض رَسَلاً بعد رَسَل، ولا يوردها جملة فتزدحم على الحوض ولا تَرْوَى.
      وأَرسلت فلاناً في رِسالة، فهو مُرْسَل ورَسول.
      وقوله عز وجل: وقومَ نوح لما كَذَّبوا الرُّسُل أَغرقناهم؛ قال الزجاج: يَدُلُّ هذا اللفظ على أَن قوم نوح قد كَذَّبوا غير نوح، عليه السلام، بقوله الرُّسُل، ويجوز أَن يُعْنى به نوح وحده لأَن من كَذَّب بنبيٍّ فقد كَذَّب بجميع الأَنبياء،لأَنه مخالف للأَنبياء لأَن الأَنبياء، عليهم السلام، يؤمنون بالله وبجميع رسله، ويجوز أَن يكون يعني به الواحد ويذكر لفظ الجنس كقولك: أَنت ممن يُنْفِق الدراهم أَي ممن نَفَقَتُه من هذا الجنس؛ وقول الهذلي: حُبًّا لغيرك ما أَتاها أَرْسُلي ذهب ابن جني إِلى أَنه كَسَّر رسولاً على أَرْسُل، وإِن كان الرسول هنا إِنما يراد به المرأَة لأَنها في غالب الأَمر مما يُسْتَخْدَم في هذا الباب.
      والرَّسِيل: المُوافِق لك في النِّضال ونحوه.
      والرَّسِيل: السَّهْل؛ قال جُبَيْهاء الأَسدي: وقُمْتُ رَسِيلاً بالذي جاء يَبْتَغِي إِليه بَلِيجَ الوجه، لست بِباسِ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: العرب تسمي المُراسِل في الغِناء والعَمل المُتالي.
      وقوائم البعير: رِسالٌ.
      قال الأَزهري: سمعت العرب تقول للفحل العربي يُرْسَل في الشَّوْل ليضربها رَسِيل؛ يقال: هذا رَسِيل بني فلان أَي فحل إِبلهم.
      وقد أَرْسَل بنو فلان رَسِيلَهم أَي فَحْلهم، كأَنه فَعِيل بمعنى مُفْعَل، من أَرْسَل؛ قال: وهو كقوله عز وجل أَلم تلك آيات الكتاب الحكيم؛ يريد، والله أَعلم، المُحْكَم، دَلَّ على ذلك قوله: الر كتاب أُحْكِمَتْ آياته؛ ومما يشاكله قولهم للمُنْذَرِ نَذير، وللمُسْمَع سَمِيع.
      وحديثٌ مُرْسَل إِذا كان غير متصل الأَسناد، وجمعه مَراسيل.
      والمُراسِل من النساء: التي تُراسِل الخُطَّاب، وقيل: هي التي فارقها زوجها بأَيِّ وجه كان،مات أَو طلقها، وقيل: المُراسِل التي قد أَسَنَّتْ وفيها بَقِيَّة شباب، والاسم الرِّسال.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَن رجلاً من الأَنصار تزوَّج امرأَة مُراسِلاً، يعني ثَيِّباً، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: فهَلاَّ بِكْراً تُلاعِبُها وتلاعِبك وقيل: امرأَة مُراسِل هي التي يموت زوجها أَو أَحَسَّت منه أَنه يريد تطليقها فهي تَزَيَّنُ لآخر؛

      وأَنشد المازني لجرير: يَمْشِي هُبَيرةُ بعد مَقْتَل شيخه،مَشْيَ المُراسِل أُوذِنَتْ بطلاق يقول: ليس يطلب بدم أَبيه، قال: المُراسِل التي طُلِّقت مرات فقد بَسَأَتْ بالطلاق أَي لا تُباليه، يقول: فهُبَيرة قد بَسَأَ بأَن يُقْتَل له قتيل ولا يطلب بثأْره مُعَوَّدٌ ذلك مثل هذه المرأَة التي قد بَسَأَتْ بالطلاق أَي أَنِسَتْ به، والله أَعلم.
      ويقال: جارية رُسُل إِذا كانت صغيرة لا تَخْتَمر؛ قال عديّ بن زيد: ولقد أَلْهُو بِبِكْرٍ رُسُلٍ،مَسُّها أَليَنُ من مَسِّ الرَّدَن وأَرْسَل الشيءَ: أَطلقه وأَهْمَله.
      وقوله عز وجل: أَلم تر أَنا أَرسلنا الشياطين على الكافرين تَؤُزُّهم أَزًّا؛ قال الزجاج في قوله أَرْسَلْنا وجهان: أَحدهما أَنَّا خَلَّينا الشياطين وإِياهم فلم نَعْصِمهم من القَبول منهم، قال: والوجه الثاني، وهو المختار، أَنهم أُرْسِلوا عليهم وقُيِّضوا لهم بكفرهم كما، قال تعالى: ومن يَعْشُ عن ذكر الرحمن نُقَيِّضْ له شيطاناً؛ ومعنى الإِرسال هنا التسليط؛ قال أَبو العباس: الفرق بين إِرسال الله عز وجل أَنبياءه وإِرْساله الشياطين علىأَعدائه في قوله تعالى: أَنا أَرسلنا الشياطين على الكافرين، أَن إِرساله الأَنبياء إِنما هو وَحْيُه إِليهم أَن أَنذِروا عبادي، وإِرساله الشياطينَ على الكافرين تَخْلِيَتُه وإِياهم كما تقول: كان لي طائر فأَرْسَلْته أَي خليته وأَطلقته.
      والمُرْسَلات، في التنزيل: الرياح، وقيل الخَيْل، وقال ثعلب: الملائكة.
      والمُرْسَلة: قِلادة تقع على الصدر، وقيل: المُرْسَلة القِلادة فيها الخَرَزُ وغيرها.
      والرِّسْل: اللَّبن ما كان.
      وأَرْسَل القومُ فهم مُرْسلون: كَثُر رِسْلُهم، وصار لهم اللبن من مواشيهم؛

      وأَنشد ابن بري: دعانا المُرْسِلون إِلى بِلادٍ،بها الحُولُ المَفارِقُ والحِقاق ورَجُلٌ مُرَسِّلٌ: كثير الرِّسْل واللبن والشِّرْب؛ قال تأَبَّط شَرًّا:ولست براعي ثَلَّةٍ قام وَسْطَها،طوِيل العصا غُرْنَيْقِ ضَحْلٍ مُرَسِّل مُرَسِّل: كثير اللبن فهو كالغُرْنَيْق، وهو شبه الكُرْكِيّ في الماء أَبداً.
      والرَّسَلُ: ذوات اللبن.
      وفي حديث أَبي سعيد الخُدْري: أَنه، قال رأَيت في عام كثر فيه الرِّسْل البياضَ أَكثر من السَّواد، ثم رأَيت بعد ذلك في عام كثر فيه التمر السَّوادَ أَكثر من البياض؛ الرِّسْل: اللبن وهو البياض إِذا كَثُر قَلَّ التَّمْر وهو السَّواد، وأَهل البَدْو يقولون إِذا كثر البياض قَلَّ السواد، وإِذا كثر السواد قَلَّ البياض.
      والرِّسْلان من الفرس: أَطراف العضدين.
      والراسِلان: الكَتِفان، وقيل عِرْقان فيهما،وقيل الوابِلَتان.
      وأَلقَى الكلامَ على رُسَيْلاته أَي تَهاوَن به.
      والرُّسَيْلي، مقصور: دُوَيْبَّة.
      وأُمُّ رِسالة: الرَّخَمة.
      "
  2. رَسَلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَسَلُ: القَطيعُ من كلِّ شيءٍ، ج: أرسالٌ، والإِبِلُ، أو القَطِيعُ منها ومن الغَنَمِ،
      ـ رِسْلُ: الرِّفْقُ والتُّؤَدَةُ، كالرِّسْلَةِ والتَّرَسُّلِ، واللَّبَنُ ما كان. وطَرَفُ العَضُدِ من الفَرَسِ،
      ـ أرسَلوا: كَثُرَ رِسْلُهُم، كرَسَّلوا تَرْسيلاً.
      ـ صاروا ذَوي رَسَلٍ: قَطائِع.
      ـ رَسْلُ: السَّهْلُ من السَّيْرِ، والبَعيرُ السَّهْلُ السَّيْرِ، وهي: رَسْلَةٌ، وقد رَسِلَ، رَسَلاً ورَسالَةً، والمُسْتَرْسِلُ من الشَّعَرِ، وقد رَسِلَ، رَسَلاً ورَسالَةً.
      ـ رَسْلَةُ: الكَسَلُ.
      ـ ناقةٌ مِرْسالٌ: سَهْلَةُ السَّيْرِ من مَراسيلَ.
      ـ لا يكونُ الفَتَى مِرْسالاً: مُرْسِلَ اللُّقْمَةِ في حَلْقِهِ، أومُرْسِلَ الغُصْنِ من يَدِه ليُصيبَ صاحِبَه.
      ـ مِرْسالُ: سَهْمٌ صَغيرٌ.
      ـ إِرْسالُ: التَّسْليطُ، والإِطْلاقُ، والإِهْمالُ، والتَّوْجِيهُ، والاسمُ: الرِّسالَةُ والرَّسالَةُ والرَّسولُ والرَّسيلُ.
      ـ رَسولُ: المُرْسَلُ، ج: أرسُلٌ ورُسُلٌ ورُسَلاءُ، والمُوافِقُ لَكَ في النِّضالِ ونحوِهِ. و{إنا رَسولُ رَبِّ العالمينَ}، لم يَقُلْ: رُسُلُ، لأِنَّ فَعولاً وفَعيلاً يَسْتَوي فيهما المُذَكَّرُ والمُؤَنَّثُ، والواحِدُ والجمعُ.
      ـ تَراسَلوا: أرْسَلَ بعضُهم إلى بعضٍ.
      ـ مُراسِلُ: المرأةُ الكثيرَةُ الشَّعَرِ في ساقَيْها الطَّويلَتُه، كالرَّسْلَةِ، والتي تُراسِلُ الخُطَّابَ، أو التي فارَقَها زَوْجُها، أو أسَنَّتْ، أو ماتَ زَوْجُها، أَو أَحَسَّتْ منه الطَّلاقَ فَتَزَيَّنُ لآخَرَ وتُراسِلُهُ، وفيها بَقِيَّةٌ.
      ـ راسِلانِ: الكَتِفانِ، أَو عِرْقانِ فيهما، وغَلِطَ مَنْ قال: عِرْقا الكَفَّيْنِ، أو الرابِلَتانِ.
      ـ ألقَى الكَلامَ على رُسَيْلاتِهِ: تَهاوَنَ به.
      ـ رُسَيْلاءُ: دُوَيْبَّةٌ.
      ـ أُمُّ رِسالَةَ: الرَّخَمَةُ.
      ـ رَسيلُ: الواسِعُ، والشيءُ اللَّطيفُ، والفَحْلُ، والمُراسِلُ، والماءُ العَذْبُ.
      ـ جارِيَةٌ رُسُلٌ: صَغيرَةٌ لا تَخْتَمِرُ.
      ـ تَرْسيلُ في القِراءَةِ: التَّرْتيلُ.
      ـ رَسَّلْتُ فُصلانِي تَرْسيلاً: سَقَّيْتُها الرِّسْلَ.
      ـ مُرْسَلَةُ: قِلادَةٌ طَويلَةٌ تَقَعُ على الصَّدْرِ، أو القِلادَةُ فيها الخَرَزُ وغيرُها.
      ـ أحاديثُ المُرْسَلَةُ: التي يَرْويها المُحَدِّثُ إلى التابِعِيِّ، ثم يقولُ التابِعِيُّ: قال رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ولم يَذْكُرْ صَحابِيّاً.
      ـ اسْتَرْسَلَ: قال أرْسِلِ الإِبِلَ أَرْسالاً،
      ـ اسْتَرْسَلَ إليه: انْبَسَطَ واسْتَأْنَسَ،
      ـ اسْتَرْسَلَ الشَّعَرُ: صارَ سَبْطاً.
      ـ تَرَسَّلَ في قِراءَتِهِ: اتَّأدَ.
      ـ رِسالُ: قَوائِمُ البعيرِ.
      ـ مُرْسَلاتُ: الرِّياحُ، أو المَلائِكَةُ، أَو الخَيْلُ.
  3. راسل فلانا/ راسل فلانا بالأمر/ راسل فلانا على الأمر/ راسل فلانا في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • بعث إليه بمبعوث أو خطاب أو رسالة :-راسل صديقَه على قَرْض- راسل الرئاسةَ بخطورة الموقف- راسل أخاه في المؤازرة :- ° صديقٌ بالمراسلة.
  4. استرسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرسلَ / استرسلَ في يسترسل ، استرسالاً ، فهو مُسترسِل ، والمفعول مسترسَلٌ فيه :-
      استرسَل الشَّعرُ رَسِلَ؛ كان مستقيمًا طويلاً غير متجعد.
      استرسل الحديثُ: سَلِس وتتابع وانبسط.
      استرسَل الشَّخصُ في حديثه: أطنب فيه واتَّسع وانبسط واستمرّ.
  5. أرسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرسلَ / أرسلَ بـ يُرسل ، إرسالاً ، فهو مُرسِل ، والمفعول مُرسَل :-
      أرسلَ الشَّيءَ/ أرسلَ بالشَّيء
      1 - أخرجه، أطلقه من غير تقييد :-أرسل الكلامَ/ الطَّائرَ، - أرسلت شَعرها، - أرسل نفسَه على سجيتها:-
      أرسل الكلامَ على عواهنه: تكلَّم بما حضره من دون تفكير.
      2 - بعثه، بعث به :-أرسل حملةً/ تلغرافًا/ إشارة استغاثة/ خطابًا، - أرسل الرئيسُ مبعوثًا خاصًّا له، - {فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ} :-
      أرسل ساقه للرِّيح، - أرسل في طلبه: استدعاه، - أرسل قولَه مَثَلاً: جعله مما يتمثَّل الناسُ به، - أرسله إلى العالم الآخر: قتله.
      أرسلَ اللهُ الرُّسلَ: بعثهم بشرع لتبليغه والعمل به :- {أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى} .
      أرسل الكلابَ على الصَّيد: سلّطها عليه :-أرسل فلانًا عليه، - {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ} .
  6. تراسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراسلَ / تراسلَ في يتراسل ، تراسُلاً ، فهو متراسِل ، والمفعول مترَاسلٌ فيه :-
      تراسل الشَّخصان تبادلا المبعوثين أو الخطابات :-انقطعَ التَّراسُل بينهما:-
      تراسلا بالألحاظ: تبادلا النظرات.
      تراسل النَّاسُ في الغناء ونحوه: اجتمعوا عليه يبتدئ هذا ويمدُّ صوته ثم يسكت ويأخذ غيرُه في مدِّ الصوت وهكذا :-لا تراسل في الأذان: لا تتابع في أدائه.


  7. ترسَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترسَّلَ / ترسَّلَ في يترسَّل ، ترسُّلاً ، فهو مُترسِّل ، والمفعول مترسَّلٌ فيه :-
      ترسَّل الكاتبُ أتى بكلامه من غير سجع ولا محسِّنات.
      ترسَّل القارئُ في قراءته: حقَّقها بلا عجلة، تمهَّل فيها :-ترسّل الباحث في دراسة الموضوع متوخيًا الدِّقة.
      ترسَّل في القعود: تربَّع وأرخى ثيابه على رجليه وحوله.
  8. راسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راسلَ يراسل ، مُراسلةً ، فهو مُراسِل ، والمفعول مُراسَل :-
      راسل فلانًا/ راسل فلانًا بالأمر/ راسل فلانًا على الأمر/ راسل فلانًا في الأمر بعث إليه بمبعوث أو خطاب أو رسالة :-راسل صديقَه على قَرْض، - راسل الرئاسةَ بخطورة الموقف، - راسل أخاه في المؤازرة:-
      • صديقٌ بالمراسلة.
      راسل فلانًا الغناءَ: تابعه فيه :-راسله في عمله.
  9. رسِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رسِلَ يَرسَل ، رَسَلاً ورَسَالةً ، فهو رَسْل :-
      رسِل الشَّعرُ كان طويلاً مستقيمًا غير متجعد.
  10. رسَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رسَّلَ / رسَّلَ في يُرسِّل ، ترسيلاً ، فهو مُرسِّل ، والمفعول مُرسَّل :-
      رسَّل القارئُ قراءتَه/ رسَّل القارئُ في قراءتِه تمهَّل فيها ورتَّلها دون عَجَلَةٍ.
  11. رَسول (المعجم الرائد)
    • رسول - ج، رسل ورسلاء ورسل وأرسل
      1- رسول : مرسل، مبعوث، للمذكر والمؤنث والمفرد والجمع. 2- رسول : رسالة. 3- رسول : نبي. 4- رسول الواحد من «تلاميذ» المسيح، أي الحواريين. 5- رسول : موافق لك في النضال أو نحوه
  12. رسيل (المعجم الرائد)
    • رسيل - ج، رسل ورسلاء وأرسل
      1- رسيل : مرسل، مبعوث. 2- رسيل : رسالة. 3- رسيل : مراسل. 4- رسيل : فرس يرسل مع آخر في السباق. 5- رسيل : موافق لك في النضال أو نحوه. 6- رسيل : واسع. 7- رسيل : فرس فحل. 8- رسيل : شيء لطيف. 9- رسيل : ماء عذب.
  13. البنك المراسل للمرسل (المعجم مالية)
    • بنك يقوم بدور الدافع نيابة عن المرسل في تحويل لأموال ، وتعني بالانجليزية: sender's correspondent bank
  14. المرسلات (المعجم عربي عامة)
    • الرِّياح أو الملائكة أو الخيل :- {وَالْمُرْسَلاَتِ عُرْفًا. فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا}.
  15. المُرْسَلاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرْسَلاتُ في القرآن: الرِّياح، أَو الملائكة، أَو الخيل.
  16. رَسل (المعجم الرائد)
    • رسل - يرسل ، رسلا ورسالة
      1- رسل الشعر : كان طويلا مسترسلا. 2- رسل الجمل : كان «رسلا»، أي سهل السير.
  17. البنك المراسل (المعجم مالية)
    • البنك الذي يرسل كمبيالة إلى بنك آخر للتحصيل ، وتعني بالانجليزية: remitting bank
  18. المراسل إليه (المعجم مالية)
    • مَن أرسلت له بضاعة أمانة لكي يبيعها لحساب المرسل ، وتعني بالانجليزية: consignee
  19. رسالة تطمين؛ رسالة مساندة لعملية إقراض (المعجم مالية)
    • خطاب من شركة أمّ موجّه إلى مقرض وتقرّ بأنّ لها صلة بشركة أخرى في مجموعتها وأنها على علم بأنه سوف يتمّ إقراضها ، وتعني بالانجليزية: letter of comfort
  20. أرسل الشّيء/ أرسل بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أخرجه، أطلقه من غير تقييد :-أرسل الكلامَ/ الطَّائرَ- أرسلت شَعرها- أرسل نفسَه على سجيتها :- ° أرسل الكلامَ على عواهنه
  21. أرسل الله الرّسل (المعجم عربي عامة)
    • بعثهم بشرع لتبليغه والعمل به :- {أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى}.
  22. إرسال تليفزيونيّ/ إرسال إذاعيّ (المعجم عربي عامة)
    • عملية تشكيل الموجات الحاملة للإشارات المرئية والسَّمعية ثم تغذية هوائيات الإرسال بها لإذاعتها.
  23. الرّسائل الإخوانيّة (المعجم عربي عامة)
    • رسائل متبادلة بين الكتاب والشُّعراء تعبِّر عن مشاعرهم نثرًا ونظمًا من مدح، وهجاء، واعتذار، وعتاب.
  24. الرّسول (المعجم عربي عامة)
    • محمد صلَّى الله عليه وسلَّم :- {يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ} :- ° رسول الله
  25. رسّل القارئ قراءته/ رسّل القارئ في قراءته (المعجم عربي عامة)
    • تمهَّل فيها ورتَّلها دون عَجَلَةٍ.


معنى وأراسل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
** أَرَسَّ** \- [ر س س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَرْسَّ**،** يُرِسُّ**، مص. إِرْسَاسٌ. 1. "أَرَسَّ الْمَرَضُ فِي جَسَدِهِ" : دَخَلَ، ثَبَتَ. "أَرَسَّ الْكَذِبُ فِي كُلِّ أَقْوَالِهِ". 2. "أَرَسَّ الْبِضَاعَةَ" : جَعَلَ لَهَا عَلاَمَةً.
Advertisements
لسان العرب
الإِرْس الأَصل والأَريس الأَكَّارُ عن ثعلب وفي حديث معاوية بلغه أَن صاحب الروم يريد قصد بلاد الشام أَيام صفين فكتب إِليه تاللَّه لئن تممْتَ علة ما بَلَغَني لأُصالحنَّ صاحبي ولأَكونن مقدمته إِليك ولأَجعلن القُسطنطينية الحمراء حُمَمَةً سوداء ولأَنْزِعَنَّك من المُلْكِ نَزْعَ الإِصْطَفْلينة ولأَرُدَّنَّك إِرِّيساً من الأَرارِسَةِ تَرْعى الدَّوابِل وفي رواية كما كنت ترعى الخَنانيص والإِرِّيس الأَمير عن كراع حكاه في باب فِعِّيل وعَدَلَه بإِبِّيلٍ والأَصل عنده فيه رِئّيسٌ عل فِعِّيل من الرِّياسةِ والمُؤرَّس المُؤمَّرُ فقُلِبَ وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم كتب إِلى هِرَقْلَ عظيم الروم يدعوه إِلى الإسلام وقال في آخره إِن أَبَيْتَ فعليك إِثم الإِرِّيسين ابن الأَعرابي أَرَس يأْرِسُ أَرْساً إِذا صار أَريساً وأَرَّسَ يُؤَرِّسُ تأْريساً إِذا صار أَكَّاراً وجمع الأَرِيس أَرِيسون وجمع الإِرِّيسِ إِرِّيسُونٌ وأَرارِسَة وأَرارِسُ وأَرارِسةٌ ينصرف وأَرارِسُ لا ينصرف وقيل إِنما قال ذلك لأَن الأَكَّارينَ كانوا عندهم من الفُرْسِ وهم عَبَدَة النار فجعل عليه إِثمهم قال الأَزهري أَحسِب الأَريس والإِرِّيس بمعنى الأَكَّار من كلام أَهل الشام قال وكان أَهل السَّواد ومن هو على دين كِسْرى أَهلَ فلاحة وإِثارة للأَرض وكان أَهل الروم أَهلَ أَثاثٍ وصنعة فكانوا يقولون للمجوسي أَريسيٌّ نسبوهم إِلى الأَريس وهو الأَكَّارُ وكانت العرب تسميهم الفلاحين فأَعلمهم النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنهم وإِن كانوا أَهل كتاب فإِن عليهم من الإِثم إِن لم يؤْمنوا بنبوته مثل إِثم المجوس وفَلاَّحي السَّواد الذين لا كتاب لهم قال ومن المجوس قوم لا يعيدون النار ويزعمون أَنهم على دين إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وأَنهم يعبدون اللَّه تعالى ويحرّمون الزنا وصناعتهم الحراثة ويُخْرِجون العُشر مما يزرعون غير أَنهم يأْكلون المَوْقوذة قال وأَحسبهم يسجدون للشمس وكانوا يُدعَوْن الأَريسين قال ابن بري ذكر أَبو عبيدة وغيره أَن الإِرِّيسَ الأَكَّارُ فيكون المعنى أَنه عبر بالأَكَّارين عن الأَتباع قال والأَجود عندي أَن يقال إِن الإِرِّيس كبيرهم الذي يُمْتَثَلُ أَمره ويطيعونه إِذا طلب منهم الطاعة ويدل على أَن الإِرِّيس ما ذكرت لك قول أَبي حِزام العُكْليّ لا تُبِئْني وأَنتَ لي بك وَغْدٌ لا تُبِئْ بالمُؤَرَّسِ الإِرِّيسا يقال أَبَأْتُه به أَي سَوَّيته به يريد لا تُسَوِّني بك والوَغْدُ الخسيس اللئيم وفصل بقوله لي بك بين المبتدإِ والخبر وبك متعلق بتبئني أَي لا تبئني بك وأَنت لي وغد أَي عَدوٌّ لي ومخالف لي وقوله لا تبئْ بالمؤَرَّس الإِرِّيسا أَي لا تُسَوِّ الإِرِّيسَ وهو الأَمير بالمُؤَرَّس وهو المأْمور وتابعه أَي لا تُسَوِّ المولى بخادمه فيكون المعنى في قول النبي صلى اللَّه عليه وسلم لهِرَقل فعليك إِثم الإِرِّيسين يريد الذين هم قادرون على هداية قومهم ثم لم يهدوهم وأَنت إِرِّيسُهم الذي يجيبون دعوتك ويمتثلون أَمرك وإِذا دعوتهم إِلى أَمر أَطاعوك فلو دعوتهم إِلى الإِسلام لأَجابوك فعليك إِثم الإِرِّيسين الذين هم قادرون على هداية قومهم ثم لم يهدوهم وذلك يُسْخِط اللَّهَ ويُعظم إِثمهم قال وفيه وجه آخر وهو أَن تجعل الإِرِّيسين وهم المنسوبون إِلى الإِرِّيس مثل المُهَلَّبين والأَشْعَرين المنسوبين إِلى المُهَلَّب وإِلى الأَشْعَر وكان القياس فيه أَن يكون بياءَي النسبة فيقال الأَشْعَرِيُّون والمُهَلَّبيُّون وكذلك قياس الإِرِّيسين الإِرِّيسيُّون في الرفع والإِرِّيسيِّين في النصب والجر قال ويقوي هذا رواية من روى الإِرِّيسيِّين وهذا منسوب قولاً واحداً لوجود ياءَي النسبة فيه فيكون المعنى فعليك إِثم الإِرِّيسيين الذين هم داخلون في طاعتك ويجيبونك إِذا دعوتهم ثم لم تَدْعُهُم إِلى الإِسلام ولو دعوتهم لأَجابوك فعليك إِثمهم لأَنك سبب منعهم الإِسلام ولو أَمرتهم بالإِسلام لأَسلموا وحكي عن أَبي عبيد هم الخَدَمُ والخَوَلُ يعني بصَدِّه لهم عن الدين كما قال تعالى ربَّنا إِنَّا أَطَعْنا سادتنا وكُبراءَنا أَي عليك مثل إِثمهم قال ابن الأَثير قال أَبو عبيد في كتاب الأَموال أَصحاب الحديث يقولون الإِريسيين مجموعاً منسوباً والصحيح بغير نسب قال ورده عليه الطحاوي وقال بعضهم في رَهط هِرَقل فرقةٌ تعرف بالأَروسِيَّة فجاءَ على النسب إِليهم وقيل إِنهم أَتباع عبد اللَّه بن أَريس رجل كان في الزمن الأَول قتلوا نبيّاً بعثه اللَّه إِليهم وقيل الإِرِّيسون الملوك واحدهم إِرِّيس وقيل هم العَشَّارون وأَرْأَسَة بن مُرِّ بن أُدّ معروف وفي حديث خاتم النبي صلى اللَّه عليه وسلم فسقط من يد عثمان رضي اللَّه عنه في بئر أَريسَ بفتح الهمزة وتخفيف الراء هي بئر معروفة قريباً من مسجد قُباء عند المدينة
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: