وصف و معنى و تعريف كلمة وأراهم:


وأراهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وأراهم في معاجم اللغة العربية:



وأراهم

جذر [وأر]



معنى وأراهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


النارَ وللنارِ ـِ ( يَئِرُها ) وَأْراً، وإرَةً: عمِل لها موقداً. وـ فلاناً وَأْراً: أفزعه وذَعَرَه. وـ ألقاه في شرّ.( أَوْأَرَهُ ): أعلمه. وـ نفّره.( وَأَّرَهُ ): ألقاه في شرّ.( الإرَةُ ): النار. وـ مُستوقَد النار تحت الحمّام وتحت أَتُّون الجِرار والجصّاصة. وـ اسْتِعارُ النار وشدَّتُها. وـ العداوة. وـ الخَلْعُ، وهو أن يُغلى اللَّحْم والخلُّ إغلاءً، ثم يُحمل في الأسفار. وـ لحم يطبخ في كَرش. وـ شَحمة السّنام. ( ج ) إرَات، وإرُون.( الوِئَارُ ): مَحافر الطّين الذي يُلاط به الحِياض.( الوَئِرَةُ ) من الأرض: الشّديدة الأُوار، وهو الحرّ.( الوُؤْرَةُ ): موقد النَّار. ( ج ) وُأَرٌ، وأُوَرٌ.
Advertisements


الصحاح في اللغة
وَأَرَهُ يَئرُهُ وَأْراً، أي أفزعه وذعره. الأصمعيّ: اسْتَوْأَرَتِ الإبلُ: تتابعت على نِفارٍ. قال الشاعر: ضَمَمْنا عليهم حَجْرَتَيْهِمْ بصـادقٍ   من الطَعنِ حتى اسْتَأْوَروا وتَبَدَّدوا الكسائي: أرضٌ وَئِرَةٌ، على فَعِلَةٍ: شديدةُ الأُوارِ. قال: وهو مقلوب منه.


تاج العروس

وَأَرَه يَئِرُه وَأْرَاً وإِرَةً كَوَزَنه يَزِنُه وَزْنَاً وزِنَةً : أَفْزَعه وفي بعض الأصول المُصحّحة : فَزَّعه وَذَعَره قال لبيدٌ يصف ناقتَه :

تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ بها ... شُعبَةَ الساقِ إذا الظِّلُّ عَقَلْ وَأَرَه : ألقاهُ في شرٍّ وفي بعض الأصول : على شرٍّ كوَأَّرَه تَوْئِيراً وهذه عن أبي زيد كما نقله الصَّاغانِيّ . وَأَرَ النّارَ وَوَأَر لها وَأْرَاً وإِرَةً : عَمِلَ لها إِرَةً أي مَوْقِداً . واسْتَوْأَرَت الإبلُ : تَتابَعَتْ على نِفارٍ وقيل : هو نِفارُها في السَّهْل وكذلك الغَنَم والوحشُ قال أبو زيد : هذا إذا نَفَرَت الإبلُ فصَعِدَت الجبلَ وإذا كان نِفارُها في السَّهل قيل : اسْتَأْوَرَت . قال : وهذا كلامُ بني عُقَيْل . قال الشاعر :

ضَمَمْنا عليهم حَجْرَتَيْهِم بصادقٍ ... من الطَّعْن حتى استأْوَروا وتَبَدَّدوا والإرَة كعِدَةٍ : النارُ نفسُها عن ابْن الأَعْرابِيّ قيل : مَوْقِدها كالوُأْرَة بالضمّ على وزن الوُعْرَة ج إراتٌ وإرون على ما يطَّرِد في هذا النحو ولا يُكَسَّر . قال أبو حنيفة : الوُأْرَة : حُفرةُ المِلَّةِ والجمع وُأَرٌ مثل وُعَرٍ . قال : منهم من يقول أُورٌ مثل عُورٌ صَيَّروا الواوَ لمّا انضمَّت همزةً وصيّروا الهمزةَ التي بعدها واواً ؛ ومن الغريب أنّ السليمانيِّين من أهل كابُل يُسمُّون النّارَ أُورا . الإرَة : لحمٌ يُطبخُ في كَرِشٍ ومنه الحديث : " أُهديَ لهم إرَةٌ " وقال أبو عمرو : هو الإرَةُ والقديدُ والمُشَنَّقُ والمُشَرَّق والمُتَمَّرُ والمفرند والوَشيق . وأَوْأَرَه : نَفَّره . وأَوْأَرهُ : أَعْلَمه نقلهما الصَّاغانِيّ . والوِئارُ المُمَدَّرة ككِتاب : مَحافِرُ الطِّينِ الذي تُلاط به الحِياض وفي بعض الأصول : مخاضُ الطين وأنشد الأَزْهَرِيّ :

بذي وَدَعٍ يَحُلُّ بكلِّ وَهْدٍ ... رَوايا الماءِ يَظَّلِمُ الوِئارا وأرضٌ وَئِرَةٌ كفَرِحة : كثيرة وفي بعض الأصول : شديدةُ الأُوار وهو الحرّ مَقْلُوبٌ قال الليثُ : يقال من الإرَة وَأَرْتُ إرَةً . والوَائِرُ : الفِزِع أي ككَتِف عن ابْن الأَعْرابِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الإرَةُ : شَحْمَةُ السَّنام ؛ والإرَةُ : استِعارُ النارِ وشِدَّتُها ؛ والإرَةُ : الخَلْع . كل ذلك عن ابْن الأَعْرابِيّ . ويريد بالخَلع أن يُغلى اللحمُ والخلُّ إغْلاءً . ثم يُحمل في الأسْفار . والإرَة : العَداوة قال :

" لمُعالِجِ الشَّحْناءِ ذي إرَةٍ وقال أبو عُبَيْد : الإرَة : الموضِع الذي تكون فيه الخُبزة قال وهي المَلَّة . وقال غيرُه : الإرَة : المَوْؤُرة : مستَوْقَد النار تحتَ الحمّام وتحت أَتُون الجِرَار . إذا حَفَرْتَ حُفرةً لإيقاد النار يقال : وَأَرْتُها أَئِرُها وَأْرَاً وإرَةً



لسان العرب
وَأَرَ الرجلَ يَئِرُه وأْراً فَزَّعَهُ وذَعَرَه قال لبيد يصف ناقته تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ بها شُعْبَةُ السَّاقِ إِذا الظِّلُّ عَقَل ومن رواه لم يُؤْرَ بها جعله من قولهم الدابةُ تَأْري الدابة إِذا انضمت إِليها وأَلفت معها مَعْلَفاً واحداً وآرَيْتُها أَنا وهو من الآرِيِّ ووَأَرَ الرجلَ أَلقاه على شَرٍّ واسْتَوْأَرَتِ الإِبلُ تتابعت على نِفارٍ وقيل هو نِفارُها في السهل وكذلك الغنم والوحش قال أَبو زيد إِذا نفرت الإِبل فَصَعَّدَتِ الجَبَلَ فإِذا كان نِفارُها في السَّهْلِ قيل اسْتَأْوَرَت قال هذا كلام بني عقيل قال الشاعر ضَمَمْنا عليهم حُجْرَتَيْهِمْ بِصادِقٍ من الطَّعْنِ حتى استأْوَرُوا وتَبَدَّدُوا ابن الأَعرابي الوَائرُ الفَزِعُ والإِرَةُ مَوْقِدُ النار وقيل هي النار نفسها والجمع إِراتٌ وإِرُون على ما يَطَّرِدُ في هذا النحو ولا يُكَسَّرُ ووَأَرَها ووَأَرَ لها وَأْراً وإِرةً عمل لها إِرَةً قال أَبو حنيفة الوُؤْرةُ في وزن الوُعْرَةِ حُفْرَة المَلَّةِ والجمع وُأَرٌ مثل وُعَرٍ ومنهم من يقول أُوَرٌ مثل عُوَرٍ صَيَّرُوا الواو لما انضمت همزة وصيروا الهمزة التي بعدها واواً والإِرَةُ شحمة السَّنام والإِرَةُ أَيضاً لحم يطبخ في كرش وفي الحديث أُهْدِيَ لهم إِرَةٌ أَي لحم في كرش ابن الأَعرابي الإِرَةُ النار والإِرَةُ الحُفْرة للنار والإِرَةُ اسْتِعارُ النار وشدَّتها والإِرَةُ الخَلْعُ وهو أَن يُغْلَى اللحم والخل إِغلاءً ثم يحمل في الأَسفار والإِرَةُ القَدِيدُ ومنه خبر بلال قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أَمعكم شيءٌ من الإِرَةِ أَي القديد قال أَبو عمرو هو الإِرَةُ والقَدِيدُ والمُشَنَّقُ والمُشَرَّقُ والمُتَمَّرُ والموحر والمفرند ( * قوله « والموحر والمفرند » كذا بالأصل ) والوَشِيقُ ويقال ائْتِنا بِإِرَةٍ أَي بنارٍ والإِرَةُ العداوة أَيضاً وأَنشد لِمُعالِجِ الشَّحْناءِ ذي إِرَةٍ وقال أَبو عبيد الإِرَةُ الموضع الذي تكون فيه الخُبْزَةُ قال وهي المَلَّةُ قال والخبزة هي المَلِيلُ وأَرض وَئِرَةٌ مثل فَعِلَةٍ وهي شديدة الأُوارِ وهو الحَرُّ

قال وهي مقلوبة الليث يقال من الإِرَةِ وأَرْتُ إِرَة وهي إِرَةٌ مَوْؤُورَةٌ قال وهي مُسْتَوْقَدُ النار تحت الحَمَّامِ وتحت أَتُّونِ الجِرارِ والحَصَّاصَةِ إِذا حَفَرْتَ حُفْرَة لإِيقاد النار يقال وأَرْتُها أَئِرُها وأْراً وإِرَةً التهذيب الوِئارُ الممدّدة وهي مَخاضُ الطين ( * قوله « وهي مخاض الطين » عبارة القاموس محافر الطين ) الذي يُلاطُ به الحِياض قال بذي وَدَعٍ يَحُلُّ بكُلّ وَهْدٍ رَوايا الماء يَظَّلِمُ الوِئارا
الرائد
* وأر يئر: وأرا وإرة. 1-ه: أخافه. 2-النار أو لها: عمل لها حفرة لإيقادها. 3-ه: ألقاه في شر ومصيبة.


الرائد
* وأر توئيرا. ه: ألقاه في شر ومصيبة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: