وصف و معنى و تعريف كلمة وأرتع:


وأرتع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و تاء (ت) و عين (ع) .




معنى و شرح وأرتع في معاجم اللغة العربية:



وأرتع

جذر [أرتع]

  1. رَتَعَ : (فعل)
    • رتَعَ / رتَعَ في يَرتَع ، رَتْعًا ورُتُوعًا ورِتَاعًا، فهو راتِعٌ والجمع : رِتَاعٌ، ورُتَّعٌ، والمفعول مرتوعٌ فيه
    • رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ
    • رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة : ينعم ويلهو
    • رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ: عَابَهُ، اِغْتابَهُ
    • رَتَعَتِ الماشيَةُ رَتْعًا،رُتُوعًا، ورِتَاعًا: رعت كيف شَاءت في خصب وسعة
    • خرجنا نلعب ونرتع: نلهو وننعم
    • رَتَع في مال فلان: تقلَّب فيه أكلاً وشُربًا
  2. رَتِعُونَ : (اسم)
    • رَتِعُونَ : جمع رَّتِعُ
  3. أَرْتَعَ: (فعل)
    • أرتعَ يُرتع ، إرتاعًا ، فهو مُرتِع ، والمفعول مُرتَعٌ - للمتعدِّي
    • أرْتَعَ : وقع في خِصب ورِعْي
    • أرْتَعَ المطرُ: أنبت ما ترتع فيه الماشية
    • أرْتَعَ المكان: أشبع الراعية
    • أرتع الرَّاعي إبلَه: جعلها ترعى كيف شاءت في خِصْبٍ وسَعَة
  4. رَتِع : (اسم)
    • فَلاَّحٌ رَتِعٌ : مُخْصِبٌ لا يَنْقُصُهُ شَيْءٌ
    • كَلأٌ رَتِعٌ : يَكْفِي الرَّعِيَّةَ


  5. رَتْع : (اسم)
    • رَتْع : مصدر رَتَعَ
  6. رُتَّع : (اسم)
    • رُتَّع : جمع راتِع
  7. رَوَاتعُ : (اسم)
    • رَوَاتعُ : جمع رَّاتِعُ
  8. راتِع : (اسم)
    • الجمع : راتعون و رِتاع و رُتَّع ، المؤنث : رَاتِعة ، و الجمع للمؤنث : راتعات و رِتاع و رُتَّع
    • اسم فاعل من رتَعَ/ رتَعَ في
  9. راتِع : (اسم)
    • راتِع : فاعل من رَتَعَ
  10. مَرَاتِعُ : (اسم)


    • مَرَاتِعُ : جمع مَرتَع
  11. رَتّاع : (اسم)
    • الرَّتَّاع : الذي يتتبع بالماشية المَرَاتعَ الخِصبة
  12. رُتُوع : (اسم)
    • رُتُوع : فاعل من رَتَعَ
  13. رِتَاع : (اسم)
    • رِتَاع : مصدر رَتَعَ
  14. رِتاع : (اسم)
    • رِتاع : جمع راتِع
  15. رَعاع: (اسم)
    • رَعاع / رُعاع / رِعاع
    • مفرد رعاعة ورِعاعة: سِفْلة الناس وغوغاؤهم اختلط بالرِّعاع فتعلَّم منهم أسوأ الألفاظ
  16. رُتُوع : (اسم)


    • رُتُوع : جمع رَّاتِعُ
  17. رُتوع : (اسم)
    • مصدر رتَعَ/ رتَعَ في
  18. رَتَعة : (اسم)
    • الرَّتَعَة (بفتح التاء وسكونها) : الاتِّسَاع في الخِصب
  19. مرتوع : (اسم)
    • مرتوع : اسم المفعول من رَتَعَ
  20. رِعاعة: (اسم)
    • الرِّعاعةُ : من لا قلب له ولاعَقْلَ
  21. وَرَاعة: (اسم)
    • وَرَاعة : مصدر وَرُعَ
  22. وَراعة: (اسم)


    • مصدر ورُعَ/ ورُعَ عن
  23. خرجنا نلعب ونرتع:
    • نلهو وننعم.
  24. رَتَعَ فِي بِلاَدِنَا كَمَا شَاءَ :
    • أقَامَ زَمَناً فِي هَنَاءٍ وَرَغْدِ عَيْشٍ. أرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [قرآن].
  25. رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ:
    • عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ.
,
  1. رتع (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّتْعُ: الأَكل والشرب رَغَداً في الرِّيف، رَتَعَ يَرْتَعُ رَتْعاً ورُتوعاً ورِتاعاً، والاسم الرَّتْعةُ والرَّتَعةُ.
      يقال: خرجنا نَرْتَعُ ونَلْعب أَي نَنْعَم ونَلْهُو.
      وفي حديث أُمّ زَرْع: في شِبَعٍ ورِيٍّ ورَتْعٍ أَي تَنَعُّمٍ.
      وقوم مُرْتِعُون: راتِعُون إِذا كانوا مَخاصِيبَ، والموضع مَرْتَعٌ، وكلُّ مُخْصِب مُرْتِع.
      ابن الأَعرابي: الرَّتْع الأَكل بشَرَهٍ.
      وفي الحديث: إِذا مَرَرْتُم بِرياضِ الجنة فارْتَعُوا؛ أَراد بِرياض الجنة ذِكر الله، وشبَّه الخَوْضَ فيه بالرَّتْع في الخِصْب.
      وقال الله تعالى مخبراً عن إِخوة يوسف: أَرسله معنا غداً يَرْتَعْ ويَلْعَبْ؛ أَي يلهو ويَنْعَم، وقيل: معناه يَسْعَى وينْبَسِط، وقيل: معنى يَرتَع يأْكل؛ واحتج بقوله: وحَبِيبٌ لي إِذا لاقَيْتُه،وإِذا يَخْلو له لَحْمِي رَتَعْ (* قوله «وحبيب لي إذا إلخ» في هامش الأصل بدل وحبيب لي ويحييني إذا إلخ.) معناه أَكله، ومن قرأَ نَرتع، بالنون (* قوله «ومن قرأ نرتع بالنون إلخ» كذا بالأصل، وقال المجد وشرحه: وقرئ نرتع، بضم النون وكسر التاء، ويلعب بالياء، أي نرتع نحن دوابنا ومواشينا ويلعب هو.
      وقرئ بالعكس أي يرتع هو دوابنا ونلعب جميعاً، وقرئ بالنون فيهما.)، أَراد نرتع.
      قال الفراء: يَرْتَعْ، العين مجزومة لا غير، لأَن الهاء في قوله أَرسله معرفة وغَداً معرفة وليس في جواب الأَمر وهو يرتع إِلاَّ الجزم؛ قال: ولو كان بدل المعرفة نكرة كقولك أَرسل رجلاً يَرتع جاز فيه الرفع والجزم كقوله تعالى: ابعث لنا مَلِكاً يُقاتِلْ في سبيل الله، ويقاتلُ، الجزم لأَنه جواب الشرط، والرفع على أَنها صلة للملك كأَنه، قال ابعث لنا الذي يقاتل.
      والرتْعُ: الرَّعيُ في الخِصْبِ.
      قال: ومنه حديث الغَضْبان الشَّيْباني مع الحَجّاج أَنه، قال له: سَمِنْتَ يا غَضْبان فقال: الخَفْضُ والدَّعَةُ، والقَيْدُ والرَّتَعَة، وقِلّة التَّعْتَعة، ومن يكن ضَيْفَ الأَمير يَسْمَن؛ الرَّتَعَة: الاتّساع في الخصب.
      قال أَبو طالب: سماعي من أَبي عن الفراء والرَّتَعةُ مُثَقّل؛ قال: وهما لغتان: الرتَعة والرتْعة؛ بفتح التاء وسكونها، ومن ذلك قولهم: هو يَرْتَع أَي أَنه في شيء كثير لا يُمْنع منه فهو مُخْصِب.
      قال أَبو طالب: وأَوّل من، قال القَيْدُ والرتعةُ عمرو بن الصَّعِق بن خُوَيْلد بن نُفَيْل بن عمرو بن كِلاب، وكانت شاكرٌ من هَمْدان أَسَرُوه فأَحسنوا إِليه ورَوَّحُوا عليه، وقد كان يومَ فارَق قومَه نحيفاً فهرَب من شاكر فلما وصل إِلى قومه، قالوا: أَيْ عَمرُو خَرجت من عندنا نَحِيفاً وأَنت اليوم بادِنٌ فقال: القيدُ والرَّتعةُ، فأَرسلها مثلاً.
      وقولهم: فلان يَرْتع، معناه هو مُخْصِب لا يَعْدَم شيئاً يريده.
      ورتَعَت الماشِيَةُ تَرْتَع رَتْعاً ورُتُوعاً: أَكلت ما شاءت وجاءت وذهبت في المَرْعَى نهاراً، وأَرْتَعْتُها أَنا فَرَتَعت.
      قال: والرَّتْع لا يكون إِلا في الخِصْب والسعة؛ ومنه حديث عمر: إِني والله أُرْتِعُ فأُشْبِعُ؛ يريد حُسْن رِعايَتِه للرَّعِيَّة وأَنه يَدَعُهم حتى يشبعوا في المَرْتع.
      وماشِيةٌ رُتَّعٌ ورُتُوع ورَواتِعُ وَرِتاعٌ، وأَرْتَعَها: أَسامها.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: فمنهم المُرْتِع أَي الذي يُخَلِّي رِكابَه تَرْتَع.
      وأَرْتَع الغيْثُ أَي أَنْبت ما تَرْتَع فيه الإِبل.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً أَي يُنْبِت من الكَلإِ ما تَرْتع فيه المَواشِي وتَرعاه، وقد أَرْتَعَ المالَ وأَرْتَعَتِ الأَرضُ.
      وغَيث مُرْتِع: ذو خِصب.
      ورَتَع فلان في مال فلان: تَقلَّب فيه أَكلاً وشرباً، وإِبل رِتاع.
      وأَرْتَعَ القومُ: وقعوا في خِصب ورَعَوْا.
      وقوم رَتِعُون مُرْتِعُون، وهو على النسب كَطَعِم، وكذلك كَلأٌ رَتِع؛ ومنه قول أَبي فَقْعس الأَعرابي في صفة كلإٍ: خَضِعٌ مَضِعٌ ضَافٍ رَتِعٌ،أَراد خَضِع مَضِغ، فصير الغين عيناً مهملة لأَن قبله خَضِع وبعده رتِع، والعرب تفعل مثل هذا كثيراً.
      وأَرْتعتِ الأَرضُ: كثر كَلَؤها.
      واستعمل أَبو حنيفة المَراتِع في النَّعم.
      والرَّتَّاعُ: الذي يَتَتَبَّعُ بإِبله المَراتِع المخْصِبة.
      وقال شمر: يقال أَتَيْت على أَرض مُرْتِعة وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبع.
      والذي في الحديث: أَنه من يَرْتَع حَوْل الحِمى يُوشِك أَن يُخالِطه أَي يَطُوفُ به ويَدُور حولَه.
      "
  2. رَتَعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَتَعَ، رَتْعاً ورُتُوعاً ورِتاعاً: أكَلَ، وشرِبَ ما شاءَ في خِصْبٍ وسَعَةٍ، أو هو الأكلُ والشُّرْبُ رَغَداً في الرِّيفِ أو بِشَرَهٍ.
      ـ جملٌ راتِعٌ من إبِلٍ رِتاعٍ وراتِعٍ ورُتَّعٍ ورُتُعٍ: ورُتُوعٍ. قد أرْتَعَ فلانٌ إبِلَهُ،
      ـ قُرِئَ {نُرْتِعْ، ويَلْعَبْ}: نُرْتِعْ نحنُ دَوابَّنا ويَلْعَبْ هو، وقُرِئَ بالعَكْس، أي: يُرْتِعْ هو دَوابَّنا ونَلْعَبْ جميعاً، وقُرِئَ بالنون فيهما،
      ـ رَتْعَةُ: الاتِّساعُ في الخِصْبِ، ومنه المَثلُ: ''القَيْدُ والرَّتْعَةُ''، قاله عَمْرُو بنُ الصَّعِقِ، وكانتْ شاكِرُ بنُ رَبيعَةَ قبيلةٌ من هَمدانَ أسَروهُ فأحْسنوا إليه، وقد كان يوم فَارَقَ قَوْمَهُ نَحيفاً، فَهَرَبَ من شاكِرَ، فلما وصَلَ إلى قَوْمِه قالوا: أي عَمْرُو خَرَجْتَ من عندِنا نَحيفاً وأنتَ اليومَ بادِنٌ! فقال: القَيْدُ والرَّتْعَةُ، أي: الخِصْبُ.
      ـ فلانٌ مُرْتِعٌ: مُخْصِبٌ لا يَعْدَمُ شيئاً يُريدُهُ.
      ـ مَرْتَعٌ: مَوْضِعُ الرَّتْعِ.
      ـ رأيتُ أرْتاعاً من الناسِ: كَثْرَةً.
      ـ مُرْتِعٌ أر مُرَتِّعٌ: لَقَبُ عَمْرِو ابنِ مُعاويةَ بنِ ثَوْرٍ جَدٍّ لامْرِئِ القيسِ بنِ حُجْرٍ، ولُقِّبَ به لأنه كان يقالُ له: أرْتِعنا في أرْضِكَ، فيقولُ: قد أرْتَعْتُ مكانَ كذا وكذا.
      ـ أرْتَعَ الغَيْثُ: أنْبَتَ ما تَرْتَعُ فيه الإِبِلُ.
  3. رتَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رتَعَ / رتَعَ في يَرتَع ، رَتْعًا ورُتُوعًا ، فهو راتِع ، والمفعول مرتوعٌ فيه :-
      • رتَعتِ الماشيةُ رعت كيف شاءت في خِصْب وسَعَة.
      • رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ}: ينعم ويلهو:-
      • رَتَع في لحم فُلان: اغتابه، - رَتَع في مال فلان: تقلَّب فيه أكلاً وشُربًا.
  4. رَتَع (المعجم الرائد)
    • رتع - يرتع ، رتعا ورتوعا ورتاعا ورتاعا
      1- رتعت الماشية : رعت في خصب وبحبوحة. 2- رتع في المكان : أقام فيه متنعما بالأكل والشرب. 3- رتع : أخصب ونال ما يريد. 4- رتع في مال فلان : تقلب فيه أكلا وشربا. 5- رتع في لحم فلان : عابه.
  5. أرتعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرتعَ يُرتع ، إرتاعًا ، فهو مُرتِع ، والمفعول مُرتَعٌ (للمتعدِّي) :-
      أرتع المكانُ أَشْبَع الراعيةَ.
      أرتع الرَّاعي إبلَه: جعلها ترعى كيف شاءت في خِصْبٍ وسَعَة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نُرْتِعْ وَنَلْعَبْ} [قرآن] .
  6. أَرْتَع (المعجم الرائد)
    • أرتع - إرتاعا
      1- أرتع : أصاب خصبا وبحبوحة. 2- أرتع المطر : أنبت ما ترتع فيه الماشية. 3- أرتع الماشية : جعلها ترتع. 4- أرتع المكان : أشبع الماشية.


  7. رعع (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: الرَّعُّ السكون‏.
      والرَّعاعُ: الأَحداثُ‏.
      ورَعاعُ الناس: سُقّاطُهم وسَفِلَتُهم‏.
      ‏وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن المَوسم يَجمع رَعاع الناس أَي غَوْغاءهم وسُقّاطَهم وأَخلاطَهم، الواحد رَعاعة؛ ومنه حديث عثمان، رضي الله عنه، حين تَنَكَّرَ له الناس: إِن هؤلاء النفر رَعاع غَثَرةٌ‏.
      ‏وفي حديث علي، رضي الله عنه: وسائر الناسِ هَمَجٌ رَعاعٌ؛ قال أَبو منصور: قرأْت بخط شمر والرُّعاعُ كالزجاج من الناس، وهم الرُّذال الضُّعفاء، وهم الذين إِذا فَزِعوا طاروا؛ قال أَبو العَمَيْثَل: ويقال للنعامة رَعاعة لأَنها أَبداً كأَنها مَنْخوبة فَزعةٌ ‏.
      ‏وتَرَعْرعت سِنُّه وتَزَعْزعت إِذا تحركت‏.
      ‏والرَّعْرعة: اضطرابُ الماء الصافي الرقيق على وجه الأَرض، ومنه قيل: غلام رَعْرعٌ، وربما قيل: تَرَعْرع السَّراب على التشبيه بالماء‏.
      ‏والرَّعْرعةُ: حسن شَبابِ الغُلام وتحرُّكه‏.
      ‏وشابٌّ رُعْرُعٌ ورُعْرعة؛ عن كراع، ورَعْرَعٌ ورَعْراعٌ؛ الأَخيرة عن ابن جني: مُراهِق حسَن الاعْتِدال، وقيل مُحْتَلِم، وقيل قد تحرّك وكَبِرَ، والجمع الرَّعارِعُ؛ قال لبيد وقال ابن بري، وقيل هو للبَعِيث: تُبَكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى، أَلا إِنّ أَخْدانَ الشَّبابِ الرَّعارِعُ (* قوله «تبكي» كذا ضبط في بعض نسخ الجوهري، وفي الاساس: وتبكي بالواو.) وقد تَرَعْرَعَ الصبيُّ أَي تحرّك ونشأَ‏.
      ‏وغلامٌ مُتَرَعْرِعٌ أَي مُتَحَرِّك‏.
      ‏ورَعْرَعَه الله أَي أَنبته‏.
      ‏قال أَبو منصور: سمعت العرب تقول للقَصَب إِذا طالَ في مَنْبِته وهو رَطْب: قَصَب رَعْراعٌ، ومنه يقال للغُلام إِذا شَبَّ واسْتَوَت قامَتُه: رَعْراعٌ ورَعْرَعٌ، والجمع الرَّعارِعُ‏.
      ‏وفي حديث وهب: لو يَمُرّ على القَصَب الرَّعْراعِ لم يسمع صوته؛ قال ابن الأَثير: هو الطّوِيل من ترَعْرَع الصبيُّ إِذا نشأَ وكَبِر؛ وقال لبيد:أَلا إِنّ أَخْدان الشَّبابِ الرعارعُ

      ويقال: رَعْرَعَ الفارسُ دابته إِذا لم يكن رَيِّضاً فركبه ليَرُوضَه؛ قال أَبو وجْزةَ السَّعْدِي: تَرِعاً يُرَعْرِعُه الغُلامُ، كأَنّه صَدَعٌ يُنازِعُ هِزّةً ومِراحا"
  8. راتِع (المعجم الرائد)
    • راتع - ج، رتع ورتع ورتاع ورتوع
      1- راتع : خروف يرعى بحرية. 2- راتع : رجل يعيش في سعة من العيش.
  9. الرَّتَعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتَعَة (بفتح التاء وسكونها) : الاتِّسَاع في الخِصب.
  10. الرَّتَّاع (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتَّاع : الذي يتتبع بالماشية المَرَاتعَ الخِصبة.
  11. الرِّعاعةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّعاعةُ : من لا قلب له ولاعَقْلَ.
  12. الرِّعُاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّعُاعُ من الناس: الغوغاءُ.
      الواحد: رُعاعة.
      يقال: هو ر
  13. رَتَعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَتَعَتِ الماشيَةُ رَتَعَتِ َ رَتْعًا، و رُتُوعًا، ورِتَاعًا: رعت كيف شَاءت في خصب وسعة.
      ويقال: خرجنا نلعب ونرتع: نلهو وننعم.
      و رَتَعَتِ في لحمه: اغتابه.
      فهو راتِعٌ. والجمع : رِتَاعٌ، ورُتَّعٌ.
  14. كرتع (المعجم لسان العرب)
    • "كَرْتَعَ الرجلُ: وقع فيما لا يَعْنِيه؛

      وأَنشد: يَهيمُ بها الكَرْتَعُ وكَرْتَعَه: صَرَعَه.
      والكَرْتَعُ: القصير.
      كرسع: الكُرْسُوعُ: حرف الزَّنْدِ الذي يلي الخِنْصِر، وهو النائئُ عند الرُّسْغِ، وهو الوَحْشِيُّ، وهو من الشاة ونحوها عُظَيْمٌ يلي الرسغ من وظِيفِها.
      وفي الحديث: فَقَبَضَ على كُرْسُوعي، هو من ذلك.
      وكُرْسُوعُ القدم أَيضاً: مَفْصِلُها من الساقِ، كل ذلك مذكر.
      والمُكَرْسَعُ: النّاتئُ الكُرْسُوعِ، قال ابن بري: والكَرْسَعةُ عَدْوُه.
      وامرأَة مُكَرْسَعةٌ: ناتِئةُ الكُرْسُوعِ تُعابُ بذلك.
      وبعض يقول: الكُرْسُوعُ عُظَيم في طرف الوظيف مما يلي الرسغ من وظيف الشاء ونحوها.
      وكَرْسَعَ الرجلَ: ضرب كُرْسُوعه بالسيف.
      والكَرْسَعةُ: ضَرْبٌ من العَدْو.
      "
  15. أرتع الرّاعي إبله (المعجم عربي عامة)
    • جعلها ترعى كيف شاءت في خِصْبٍ وسَعَة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نُرْتِعْ وَنَلْعَبْ} [ق].
  16. أرتع المكان (المعجم عربي عامة)
    • أَشْبَع الراعيةَ.
  17. رتع القوم في المكان (المعجم عربي عامة)
    • أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ}
  18. رتعت الماشية (المعجم عربي عامة)
    • رعت كيف شاءت في خِصْب وسَعَة.
  19. رتع (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ت ع: رَتَعَتِ الماشية أكلت ما شاءت وبابه خضع ويقال خرجنا نلعب ونرتع أي ننعم ونلهو والموضع مَرْتَعٌ
  20. رعع (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ع ع: تَرَعْرَعَ الصبي أي تحرك ونشأ و الرَّعَاعُ الأحداث الطغام
  21. أرْتَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرْتَعَ : وقع في خِصب ورِعْي.
      و أرْتَعَ المطرُ: أنبت ما ترتع فيه الماشية.
      و أرْتَعَ المكان: أشبع الراعية.
      و أرْتَعَ إبِلَه: جَعَلها ترتَعُ.
  22. المَرْتَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْتَعُ : الموضع ترتع فيه الماشية.
  23. رَتِعٌ (المعجم الغني)
    • [ر ت ع]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-فَلاَّحٌ رَتِعٌ :- : مُخْصِبٌ لا يَنْقُصُهُ شَيْءٌ.
      2. :-كَلأٌ رَتِعٌ :- : يَكْفِي الرَّعِيَّةَ.
  24. رَتَعَ (المعجم الغني)
    • [ر ت ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَتَعْتُ، أرْتَعُ، اِرْتَعْ، مصدر رَتْعٌ، رُتُوعٌ.
      1. :-رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ :- : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ.
      2. :-تَرْتَعُ الْمَاشِيَةُ فِي حُقُولٍ خَضْرَاءَ :- : تَرْعَى فِي خِصْبٍ وَبُحْبُوحَةٍ.
      3. :-رَتَعَ فِي بِلاَدِنَا كَمَا شَاءَ :- : أقَامَ زَمَناً فِي هَنَاءٍ وَرَغْدِ عَيْشٍ. يوسف آية 12 أرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (قرآن).
      4. :-رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ :-: عَابَهُ، اِغْتابَهُ.
  25. أَرْتَعَ (المعجم الغني)
    • [ر ت ع]. (فعل: رباعي لازم). أَرْتَعَ، يُرْتِعُ، مصدر إِرْتَاعٌ. :-أَرْتَعَ أَهْلُ السُّهُولِ :- : وقَعُوا فِي خِصْبٍ وَرِعْيٍ.


معنى وأرتع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَرْتَعَ** \- [ر ت ع]. (ف: ربا. لازم).** أَرْتَعَ**،** يُرْتِعُ**، مص. إِرْتَاعٌ. "أَرْتَعَ أَهْلُ السُّهُولِ" : وقَعُوا فِي خِصْبٍ وَرِعْيٍ.
Advertisements
الرائد
* أرتع إرتاعا. (رتع) 1-أصاب خصبا وبحبوحة. 2-المطر: أنبت ما ترتع فيه الماشية. 3-الماشية: جعلها ترتع. 4-المكان: أشبع الماشية.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: