وصف و معنى و تعريف كلمة وأرثا:


وأرثا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح وأرثا في معاجم اللغة العربية:



وأرثا

جذر [أرث]

  1. أَرْثَأ: (فعل)
    • أرْثَأ اللبنُ: خَثِرَ
  2. أَرْثَأ: (اسم)
    • أَرْثَأ : فاعل من رَثِئَ
  3. وارِث : (اسم)
    • الجمع : وارثون و وَرَثَة و وُرَّاث
    • اسم فاعل من ورِثَ
    • أحد أقرباء الميِّت الذين يحقّ لهم شرعًا أخذ نصيب معيَّن من تركته ، : المعنى أدخلني الجنَّة، وأعطني نصيب أهل النَّار منها
  4. وارث : (اسم)
    • وارث : فاعل من وَرِثَ


  5. رَثَأَ: (فعل)
    • رَثَأَ رَثْئًا
    • رَثَأَ البعيرُ : أصَابته الرَّثْأةُ
    • رَثَأَ الغضبُ: سكنَ
    • رَثَأَ الشيءَ بالشيء: خَلَطَهُ
    • رَثَأَ اللبنَ: خلَطَ حُلْوَهُ بحامضه فَخثرَ
    • رَثَأَ فلانا: ضربَه
  6. رِثائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى رِثاء
    • قصيدة رِثائيَّة: قصيدة تقال في ذكر محاسن شخص ميِّت تعد رثائيات الخنساء من عيون الشعر العربي
  7. مَرثوء: (اسم)
    • الجمع : مَرثِئ
    • المَرْثُوءُ : الضعيفُ الفُؤادِ القليلُ الفِطْنةِ
  8. رَثا: (فعل)
    • رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ
    • رَثَا الفَقِيدَ : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ
    • رَثَا الحَدِيثَ : حَفِظَهُ
  9. رِثَاء: (اسم)
    • رِثَاء : مصدر رثَى
  10. رِثاء: (اسم)


    • مصدر رثَا
    • مصدر رثَى/ رثَى لـ
  11. الرثاء: (اسم)
    • صوت البكاء مع الكلام على الميت ؛ صوت الكلام أثناء البكاء على الميت
  12. مَرثِئ: (اسم)
    • مَرثِئ : جمع مَرثوء
  13. رَثأة: (اسم)
    • الرَّثْأةُ : الرَّثْءُ
    • الرَّثْأةُ :داء في منكب البَعير
  14. رَثيئة: (اسم)
    • الرَّثِيئةُ : الرَّثْءُ
    • الرَّثِيئةُ: اللبن الحامضَ يُخْلَط بالحلو فيخثر
  15. رُثُأة: (اسم)
    • رُثُأة : مصدر رَثِئَ
  16. رثَاية: (اسم)


    • رثَاية : مصدر رثَى
  17. رَثّاية: (اسم)
    • الرَّثَّايَةُ : النَّوَّاحَةُ
  18. رثآء: (اسم)
    • رثآء : فاعل من رَثِئَ
  19. وُرثاءُ: (اسم)
    • وُرثاءُ : جمع وَريث
  20. رثا الصّديق الميت:
    • بكاه وعدّد محاسنه ''رثا والدَه بقصيدة- رثا أستاذه بكلمة''.
  21. رَثَأَ البعيرُ:
    • أصَابته الرَّثْأةُ.
  22. رَثَا الحَدِيثَ:


    • حَفِظَهُ.
  23. رَثَا الفَقِيدَ:
    • بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ، أَوْ أنْشَدَ شِعْراً يَتَحَسَّرُ فِيهِ عَلَيْهِ.
  24. رَثَأَ الشيءَ بالشيء:
    • خَلَطَهُ.
  25. رَثَأَ الغضبُ:
    • سكنَ.
,
  1. رثأ
    • "الرَّثيِئةُ: اللَبنُ الحامِضُ يُحْلَب عليه فَيَخْثُر.
      قال اللحياني: الرَّثِيئة، مهموزة: أَن تَحْلُب حَليباً على حامِضٍ فَيرُوبَ ويَغْلُظَ، أَو تَصُبَّ حَلِيباً على لبن حامِضٍ، فَتَجْدَحَه بالـمِجْدَحةِ حتى يَغْلُظَ.
      قال أَبو منصور: وسمعت أَعرابيّاً من بني مُضَرِّس يقول لخادِمٍ له: ارْثَأْ لي لُبَيْنَةً أَشْرَبُها.
      وقد ارْتَثَأْتُ أَنا رَثِيئةً إِذا شَرِبْتَها.
      ورَثَأَه يَرْثَؤُه رَثْأً: خَلَطه.
      وقيل: رَثَأَه: صَيَّره رَثِيئَةً.
      وأَرْثَأَ اللبَنُ: خَثُر، في بعض اللغات.
      ورَثأَ القومَ ورثَأَ لهم: عَمِلَ لهم رَثِيئةً.
      ويقال في المثَل: الرَّثِيئةُ تَفْثأُ الغضَبَ أَي تَكْسِرُهُ وتُذْهِبُه.
      وفي حديث عمرو بن معد يكرب: وأَشْرَبُ التِّينَ مع اللَّبَنِ رَثِيئةً أَو صَرِيفاً.
      الرَّثِيئةُ: اللبَنُ الحَلِيبُ يُصَبُّ عليه اللبنُ الحامِضُ فَيرُوبُ من ساعَته.
      وفي حديثِ زيادٍ: لَهُوَ أَشْهى إِليَّ مِن رَثِيئةِ فُثِئَتْ بسُلالةِ ثَغَبٍ.
      (* قوله «بسلالة ثغب» كذا هو في النهاية، وأورده في ث غ ب بسلالة من ماء ثغب.) في يَوْمٍ شدِيدِ الوَدِيقةِ.
      ورَثَؤُوا رَأْيَهم رَثْأً: خَلَطُوه.
      وارْتَثَأَ عليهم أَمْرُهم: اخْتَلَطَ.
      وهم يَرْتَثِئُون أَمْرَهم: أُخِذ من الرَّثِيئةِ وهو اللبَّن الـمُخْتَلِطُ، وهم يَرْثَؤُون رَأْيَهم رَثْأً أَي يَخْلِطُون.
      وارْتَثأَ فلان في رَأْيه أَي خَلَّطَ.
      والرَّثْأَةُ: قِلَّةُ.
      (* قوله «والرثأة قلة» أثبتها شارح القاموس نقلاً عن أُمهات اللغة.) الفِطْنةِ وضَعْفُ الفُؤَادِ.
      ورجلٌ مَرْثُوءٌ: ضَعِيفُ الفُؤَادِ قَلِيلُ الفِطنْةِ؛ وبه رَثْأَةٌ.
      وقال اللحياني: قيل لأَبي الجَرّاح: كيفَ أَصْبَحْتَ؟ فقال: أَصْبَحْتُ مَرْثُوءاً مَوْثُوءاً، فجعله اللحياني من الاخْتِلاط وإِنما هو من الضَّعْف.
      والرَّثِيئةُ: الحُمق، عن ثعلب.
      والرُّثْأَةُ: الرُّقْطةُ.
      كبش أَرْثَأُ ونعجة رَثْآءُ.
      وَرَثَأْتُ الرَّجلَ رَثْأً: مَدَحْتُه بعد موته، لغة في رَثَيْتُه.
      ورَثَأَتِ المرأَةُ زوجها، كذلك؛ وهي المَرْثِئةُ.
      وقالت امرأَة من العرب: رَثَأْتُ زَوْجي بأَبيات، وهمَزتْ، أَرادت رَثَيْتُه.
      قال الجوهري: وأَصله غير مهموز.
      قال الفرّاء: وهذا من المرأَة على التوهم لأَنها رأَتهم يقولون: رَثَأْتُ اللبن فَظَنَّتْ أَنَّ الـمَرْثِيةَ منها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَثَأَ

    • ـ رَثَأَ اللَّبَنَ: حَلَبَهُ على حامِضٍ فَخَثُرَ وهو الرَّثيئَةُ، ولُغَةٌ في رَثَى المَيِّتَ، وخَلَطَ، وضَرَبَ،
      ـ رَثَأَ اللَّبَنَ: صَيَّرَهُ رَثِيئةً،
      ـ رَثَأَ القَوْمَ: عَمِلَ لهم رَثِيئةً،
      ـ رَثَأَ غَضَبُهُ: سَكَنَ،
      ـ رَثَأَ البَعِيرُ: أصابَتْهُ رَثْأَةٌ لدَاءٍ في مَنْكِبِهِ.
      ـ رَثْءُ: قِلَّةُ الفِطْنَةِ، والحُمْقُ، كالرَّثِيئة،
      ـ رُثْءُ: الرُّقْطَةُ، كَبْشٌ أرْثَأُ، ونَعْجَةٌ رَثْآءُ.
      ـ ارْتَثَأَ في رَأْيِهِ: خَلَّطَ،
      ـ ارْتَثَأَ الرَّثِيئَةَ: شَرِبَها،
      ـ ارْتَثَأَ اللَّبَنُ: خَثُرَ، كَأَرْثَأَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رثا
    • "الرَّثْوُ: الرَّثِيئة من اللَّبَن؛ قال ابن سيده: وليس على لفظه في حكم التصريف لأَن الرَّثِيئة مهموزة، بدليل قولهم رَثَأْت اللبنَ خَلَطْته، فأَمَّا قولهم رجلٌ مَرْثُوٌّ أَي ضعيفُ العَقْل فمن الرَّثِيَّة.
      ورَثَوْت الرجل: لغة في رثَأْتُه، ورَثَتِ المرأَة بَعْلها تَرْثيه وتَرْثُوه رِثايةً.
      قال ابن سيده: وحكى اللحياني رثَيْت عنه حديثاً أَي حَفِظْته، والمعروف نثَّيْت عنه خبراً أَي حَمَلْته.
      وقال في موضع آخر: وأُرى اللحياني حكى رَثَوْت عنه حديثاً حَفِظته وإِنما المعروف نَثَوْتُ عنه خَبَراً، وفي الصحاح: رَثَيْت عنه حديثاً أَرثي رِثايةً إِذا ذكَرْتَه عنه.
      ورَثَيْت عنه حديثاً أَرْثي رِثايةً إِذا ذكَرْته عنه، وحكي عن العُقَيلي رثَوْنا بيننا حديثاً ورَثَيْناه وتناثيناه مثله.
      والرَّثْيَة، بالفتح: وجَعٌ في الرُّكْبَتَين والمفاصِل.
      وقال ابن سيده: وجعُ المفاصِل واليَدين والرجْلين، وقيل: وجعٌ وظُلاعٌ في القوائِمِ،وقيل: هو كُلُّ ما مَنَعك من الانْبعاث من وجَع أَو كِبَرٍ؛ قال رؤبة فشَدَّد: فإِن تَرَيْني اليَومَ ذا رثيَّهْ وقال أَبو نُخَيْلة يصف كِبَره: وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادي بَدي،ورَثْيَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ،وصارَ للفَحْلِ لساني ويَدِي ‏

      ويروى: ‏في تشددِ، قال: الرَّثْية انْحِلال الرُّكَب والمفاصِل، وقد رَثِيَ رَثْياً؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: والقياس رَثىً، وقال ثعلب: والرَّثْيَة والرَّثِيَّة الضَّعف.
      التهذيب: الرَّثْية داءٌ يعرَِض في المفاصِل ولا هَمْز فيها، وجَمْعها رَثَياتٌ؛

      وأَنشد شمر لجوَّاس‎ ‎بن‎ نُعَيْمٍ أَحد بني الهُجَيْم بن عمرو بن تَمِيم، قال السكري: ويُعْرَف بابن أُمِّ نَهارٍ، وأُمُّ نهارٍ هي أُمُّ أَبيه وبها يُعرف: وللكَبير رَثَيات أَرْبَعُ: الرُّكَبتان والنَّسا والأَخْدَعُ ولا يزالُ رأْسُه يَصَّدَّعُ،وكلُّ شيءٍ بعدَ ذاكَ يَيْجَعُ والرَّثْيَةُ: الحُمْق.
      وفي أَمْره رَثْية أَي فُتُور؛ وقال أَعرابي: لهم رَثْيَةٌ تَعْلو صريمة أَهْلِهمْ،وللأَمْر يَوْماً راحةٌ فقَضاءُ ابن سيده: ورجل مَرْثوءٌ من الرَّثْية نادرٌ أَي أَنه مما همز ولا أَصل له في الهَمْز.
      ورجل أَرْثى: لا يُبْرِمُ أَمْراً، ومَرْثُوٌّ: في عقْله ضَعْف، وقياسه مَرْثِيٌّ، فأَدخلوا الواو على الواو كما أَدخلوا الياء على الواو في قولهم أَرضٌ مَسْنِيَّة وقَوْسٌ مَغْريّة.
      ورَثى فلان فلاناً يَرْثيهِ رَثْياً ومَرْثِيَةً إِذا بكاهُ بعد مَوته.
      قال: فإِن مدَحَه بعد موته قيل رثَّاهُ يُرَثِّيه تَرْثِيةً.
      ورَثَيْت الميّتَ رَثْياً ورِثاءً ومَرْثاةً ومَرْثِيةً ورَثَّيْته: مَدَحْته بعد الموت وبَكَيْته.
      ورثَوْت الميّت أَيضاً إِذا بكَيْته وعدَّدت محاسنه،وكذلك إِذا نظَمْت فيه شعراً.
      ورَثَت المرأَةُ بعْلها تَرْثِيه ورَثِيَتْه تَرْثاهُ رِثايَةً فيهما؛ الأَخيرة عن اللحياني، وتَرَثَّت كرَثَّت؛ قال رؤبة: بكاءِ ثكْلى فَقَدتْ حَميما،فهي تُرَثِّي بِأَبا وابْنِيما ‏

      ويروى: ‏وابْناما، ولم يَحْتَشِمْ من الأَلف مع الياء لأَنها حكاية، والحكاية يجوز فيها ما لا يجوز في غيرها، أَلا ترى أَنهم، قالوا مَن زيداً في حكاية رأَيتُ زيْداً، ومَن زيدٍ في حكاية مَرَرْتُ بزَيْدٍ؟ وكلُّ ذلك مذْكورٌ في مواضعه.
      وامرأَة رثَّاءَةٌ ورثَّاية: كثيرة الرِّثاء لبَعْلِها أَو لغيره مِمَّن يُكْرمُ عندَها تَنُوحُ نِياحةً، وقد تقدم في الهمز،فمن لم يهمز أَخرجه على أَصله، ومن همزه فلأَنَّ الياء إِذا وقعت بعد الأَلف الساكنة هُمِزَت، وكذلك القول في سَقَّاءَةٍ وسَقَّايَةٍ وما أَشْبَهَها.
      قال ابن السكيت:، قالت امرأَة من العرب رَثأْتُ زَوْجي بأَبيات،وهَمَزَت؛ قال الفراء: رُبَّما خرجت بهم فَصاحَتُهم إِلى أَنْ يهمزوا ما‏ ليس ‏بمَهموز، قالوا: رَثَأْت المَيت ولَبَّأْت بالحَجِّ وحَلأْت السَّويقَ تَحْلِئَةً إِنما هو من الحَلاوةِ.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن التَّرَثِّي،وهو أَن يُنْدَب المَيِّتُ فيقال وَافُلاناهْ.
      ورَثَيْتُ له: رَحِمْتُهُ.
      ويقال: ما يَرْثِي فلانٌ لي أَي ما يَتَوَجَّع ولا يُبالِي.
      وإِنِّي لأَرْثِي له مَرْثاةً ورَثْياً.
      ورَثَى له أَي رَقَّ له.
      وفي الحديث: أَنّ أُخْتَ شَدَّادِ بن أَوْسٍ بَعَثَتْ إليه عند فِطْرِه بقَدَحِ لَبَنٍ وقالت: يا رسول الله، إِنما بَعَثْت به إِليكَ مَرْثِيةً لكَ من طُول النهارِوشِدّة الحرِّ أَي تَوَجُّعاً لكَ وإِشْفاقاً، من رَثَى له إِذا رَقّ وتوجع، وهي من أَبنية المصادر نحو المَغْفِرَة والمَعْذِرَة، قال: وقيل الصواب أَن يقال مَرْثاةً لكَ من قولهم رثَيْت للحيِّ رَثْياً ومَرْثاةً، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. رَثَأ
    • رثأ - يرثأ ، رثأ
      1- رثأ اللبن : جعله ثخينا شديدا. 2- رثأ اللبن : جعله رثيئة. 3- رثأ الشيء بالشيء : خلطه به. 4- رثأ الغضب : سكن، خفت حدته. 5- رثأه : ضربه.

    المعجم: الرائد

  5. رَثَأَ
    • رَثَأَ البعيرُ رَثَأَ َ رَثْئًا: أصَابته الرَّثْأةُ.
      و رَثَأَ الغضبُ: سكنَ.
      و رَثَأَ الشيءَ بالشيء: خَلَطَهُ.
      ويقال: رَثَأَ اللبنَ: خلَطَ حُلْوَهُ بحامضه فَخثرَ.
      و رَثَأَ فلانا: ضربَه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رثَا
    • رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ :-
      رثا الصَّديقُ الميتَ بكاه وعدّد محاسنه :-رثا والدَه بقصيدة، - رثا أستاذه بكلمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رِثائيَّة
    • رِثائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى رِثاء: :-قصيدة رِثائيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من رِثاء.
      3 - (آداب) قصيدة تقال في ذكر محاسن شخص ميِّت :-تعد رثائيات الخنساء من عيون الشعر العربي، - قال رِثائيّة مُؤثِّرة في ذكرى تأبين صديقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الرَّثِيئةُ
    • الرَّثِيئةُ : الرَّثْءُ.
      و الرَّثِيئةُ اللبن الحامضَ يُخْلَط بالحلو فيخثر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرَّثْأةُ
    • الرَّثْأةُ : الرَّثْءُ و الرَّثْأةُ داء في منكب البَعير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَرْثَأ
    • أرثأ - إرثاء
      1-أرثأ اللبن : ثخن واشتد

    المعجم: الرائد

  11. رَثيئة
    • رثيئة
      1- رثيئة : لبن حامض خلط بالحلو فثخن واشتد. 2- رثيئة : حمق، غباوة. 3- رثيئة : قلة الفطنة والذكاء.

    المعجم: الرائد

  12. مَرثوء
    • مرثوء - ج، مراثيء
      1-مرثوء : ضعيف العقل قليل الفطنة.

    المعجم: الرائد

  13. المَرْثُوءُ
    • المَرْثُوءُ : الضعيفُ الفُؤادِ القليلُ الفِطْنةِ. والجمع : مَرثِئ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. رَثا
    • رثا - يرثو ، رثوا
      1- رثا الميت : بكاه وعدد صفاته الحميدة. 2- رثا الحديث : حفظه.

    المعجم: الرائد

  15. رثاءة
    • رثاءة - و رثاية
      1-نواحة

    المعجم: الرائد

  16. رثا الصّديق الميت
    • بكاه وعدّد محاسنه :-رثا والدَه بقصيدة- رثا أستاذه بكلمة.

    المعجم: عربي عامة

  17. الرَّثَّايَةُ
    • الرَّثَّايَةُ : النَّوَّاحَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. رَثَا
    • [ر ث و]. (فعل: ثلاثي متعد). رَثَوْتُ، أَرْثُو، اُرْثُ، مصدر رَثْوٌ.
      1. :-رَثَا الفَقِيدَ :- : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ، أَوْ أنْشَدَ شِعْراً يَتَحَسَّرُ فِيهِ عَلَيْهِ.
      2. :-رَثَا الحَدِيثَ :- : حَفِظَهُ.

    المعجم: الغني

  19. رِثاء
    • رِثاء :-
      مصدر رثَا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. رِثاء
    • رِثاء :-
      1 - مصدر رثَى/ رثَى لـ.
      2 - (آداب) فنٌّ من فنون الشِّعر العربيّ :-قصيدة رثاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أرْثَأ
    • أرْثَأ اللبنُ: خَثِرَ[وبفتح الثاء].

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الرَّثْءُ
    • الرَّثْءُ : الحُمْقُ وقِلّة الفطنةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. رِثَاءٌ
    • [ر ث ي]. (مصدر رَثَى). :-أنْشَدَ الشَّاعِرُ قَصِيدَةَ رِثَاءٍ :- : قَصِيدَةً يَرْثِي بِهَا الْمَيِّتَ، وَهذَا النَّوْعُ مِنَ القَصَائِدِ فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ.

    المعجم: الغني

  24. الرثاء
    • صوت البكاء مع الكلام على الميت

    المعجم: معجم الاصوات

  25. الرثاء
    • صوت الكلام أثناء البكاء على الميت

    المعجم: معجم الاصوات



معنى وأرثا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأْريث [مفرد]: مصدر أرَّثَ. • التَّأْريث: (رع) وضع علامات بين أرضين متلاصقتين لتثبيت حَدّيهما "تَأْريث الأرضين كان دقيقًا".
مختار الصحاح
أ ر ث : الإرْثُ الميراث وأصل الهمز فيه واو
لسان العرب
أَرَّثَ بين القوم أَفْسَدَ والتَّأْرِيثٌ الإِغْراء بين القوم والتَّأْرِيثُ أَيضاً إِيقادُ النار وأَرَّثَ النارَ أَوْقَدها قال عديّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ هي اتَّقَدَتْ قال فإِنَّ بأَعْلى ذِي المَجازة سَرْحةً طَويلاً على أَهل المَجازة عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ وحَرَّقُوا على أَصْلِها حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم قال كنت مع عمر رضي الله عنه وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ التأْريثُ إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها والإِراثُ والأَرِيثُ النارُ وصِرارٌ بالصاد المهملة موضع قريب من المدينة والإِراثُ ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها وقيل هي النارُ نفْسُها قال مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ طَلْقُ اليَدَيْن له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ ويقال أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض وهو إِيقادُها وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ بالضم عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها والإِراثُ الرَّماد قال ساعدة بن جُؤية عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد كأَنه حَمامٌ بأَلبادِ القِطارِ جُثُومُ قال السُّكَّرِيُّ أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر والإِرْثُ الأَصلُ قال ابن الأَعرابي الإِرْثُ في الحَسَب والوِرثُ في المال وحكى يعقوب إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ على البدل الجوهري الإِرْثُ المِيراثُ وأَصل الهمزة فيه واو يقال هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل وفي حديث الحج إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم يريد به ميراثَهم مِلَّته ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان وأَصلُ همزته واو لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ والإِرْثُ من الشيء البقية من أَصله والجمع إِراث قال كثير عزة فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة سوادٌ وبياض كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء وهي الرَّقْطاء فيها سواد وبياض والأُرَثُ والأُرَفُ الحُدودُ بين الأَرضين واحدتها أُرْثة وأُرْفة ابن سيده والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين وأَرَّثَ الأَرْضَيْن جعل بينهما أُرْثة قال أَبو حنيفة الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ قال والأُرْثُ شبيه بالكُعْر إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه قال وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب غير أَن لا شَوْك فيه فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ ومنابتُه غَلْظُ الأَرض والأُرْثة الأَكَمَةُ الحمراء
الرائد
* أرث إرثاثا. (رثث) 1-الثوب: بلي. 2-الثوب: جعله باليا.
الرائد
* أرث تأريثا. 1-النار: أشعلها. 2-بين القوم: أفسد بينهم.
الرائد
* أرث. (رثث) البالي، ج رث، م رثاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: