وصف و معنى و تعريف كلمة وأرثتم:


وأرثتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ثاء (ث) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح وأرثتم في معاجم اللغة العربية:



وأرثتم

جذر [أرث]

  1. أَرْثَأ : (فعل)
    • أرْثَأ اللبنُ: خَثِرَ
  2. اِنفَرَثَ : (فعل)
    • انْفَرَثَتِ الحُبْلَى: فَرَثَتْ
  3. أَفْرَثَ : (فعل)
    • أَفْرَثَ الكَرِشَ: فَرَثَها
    • أَفْرَثَ الرجلَ: طعَنَ فيه
    • أَفْرَثَ أَصحابَهُ: ألقاهُم بسِعايتِه في شرٍّ
    • أَفْرَثَ عرَّضَهُم للائِمَةِ الناس
  4. تَفَرَّثَ : (فعل)
    • تَفَرَّثَ القومُ: تفرَّقوا
    • تَفَرَّثَت الحُبْلَى: فَرَثَتْ


  5. رَثَأَ : (فعل)
    • رَثَأَ رَثْئًا
    • رَثَأَ البعيرُ : أصَابته الرَّثْأةُ
    • رَثَأَ الغضبُ: سكنَ
    • رَثَأَ الشيءَ بالشيء: خَلَطَهُ
    • رَثَأَ اللبنَ: خلَطَ حُلْوَهُ بحامضه فَخثرَ
    • رَثَأَ فلانا: ضربَه
  6. اِستراثَ : (فعل)
    • اسْترَاثَهُ : اسْتَبْطأَهُ
  7. أَرَاثَ : (فعل)
    • أَرَثْتُ، أُرِيثُ، أَرِثْ، مصدر إِرَاثَةٌ
    • أَراثَهُ عنه: جعلهُ يُبْطِئ
  8. أَرَثّ : (فعل)
    • أَرَثّ الثوبُ: رَثّ
    • أَرَثٌّ الرجلُ: رَثّ حبلُه وثوبه
    • أَرَثّت هيئةُ الرجُل: رَثَّتْ
  9. تَوارَثَ : (فعل)
    • توارثَ يتوارث ، توارُثًا ، فهو مُتوارِث ، والمفعول مُتوارَث - للمتعدِّي
    • تَوَارثَ الأبْنَاءُ أمْلاكَ العَائِلةِ وَأمْوَالَها : وَرِثَ بَعضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ
    • تَوَارَثَتْهُ الحَوادِثُ : أخْذَتْهُ هَذِهِ مَرّةً وَهَذِهِ مَرَّةً
    • تَوَارَثُوا الشيءَ: ورِثه بعضُهم من بعض
  10. فَرَثَ : (فعل)


    • فَرَثْتُ، أَفْرُثُ، اُفْرُثْ مصدر فَرْثٌ
    • فَرَثَتِ الْحُبْلَى : غَثَتْ نَفْسُهَا مِنْ ثِقْلِ الْحَبَلِ
    • فَرَثَ الكَرِشَ : شَقَّهَا وَأَخْرَجَ مِنْهَا الفُرَاثَةَ، أَيْ بَقِيَّةُ الطَّعَامِ الرَّاسِبِ فِيهَا
    • فَرَثَ وِعَاءَ التَّمْرِ : شَقَّهُ فَانْتَشَرَ جَمِيعُ مَا فِيهِ
    • فَرَثَ الْحُبُّ قَلْبَهُ : فَتَّتَهُ
  11. فَرِثَ : (فعل)
    • فَرِثَ فَرَثا فهو فَرِثٌ
    • فَرِثَ الرجلُ: شَبِع
    • فَرِثَ القومُ: تفرّقوا
  12. مَرَثَ : (فعل)
    • مَرَثَ مَرْثًا
    • مَرَثَ الشيءَ في الماء : أَنقَعَه فيه
    • مَرَث الشَّعْرَ وغَيرَه بِيدِه: دلكه في الماء حتى تنحلَّ أجزاؤُه
    • مَرَثَ الشيءَ: مَصَّهُ
    • مَرَثَ الشيءَ: نالَه بغَمْزٍ ونحوِه
    • مَرَثَ به الأرضَ: ضَرَبَها به
  13. مَرِثَ : (فعل)
    • مَرِثَ مَرَثًا فهو مَرِثٌ
    • مَرِثَ على الخِصام: كان صبورًا حليمًا
  14. مَرَّثَ : (فعل)
    • مَرَّثَهُ : مَرَثَهُ
    • مَرَّثَ الماءَ: لوَّثَهُ ووسَّخَهُ
,
  1. رَثَأَ
    • ـ رَثَأَ اللَّبَنَ : حَلَبَهُ على حامِضٍ فَخَثُرَ وهو الرَّثيئَةُ ، ولُغَةٌ في رَثَى المَيِّتَ ، وخَلَطَ ، وضَرَبَ ،
      ـ رَثَأَ اللَّبَنَ : صَيَّرَهُ رَثِيئةً ،
      ـ رَثَأَ القَوْمَ : عَمِلَ لهم رَثِيئةً ،
      ـ رَثَأَ غَضَبُهُ : سَكَنَ ،
      ـ رَثَأَ البَعِيرُ : أصابَتْهُ رَثْأَةٌ لدَاءٍ في مَنْكِبِهِ .
      ـ رَثْءُ : قِلَّةُ الفِطْنَةِ ، والحُمْقُ ، كالرَّثِيئة ،
      ـ رُثْءُ : الرُّقْطَةُ ، كَبْشٌ أرْثَأُ ، ونَعْجَةٌ رَثْآءُ .
      ـ ارْتَثَأَ في رَأْيِهِ : خَلَّطَ ،
      ـ ارْتَثَأَ الرَّثِيئَةَ : شَرِبَها ،
      ـ ارْتَثَأَ اللَّبَنُ : خَثُرَ ، كَأَرْثَأَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارْتَثَأَ
    • ارْتَثَأَ في رأيه : خَلَّط .
      و ارْتَثَأَ اللبنُ : خَثِرَ [ وبفتح الثاء ].
      و ارْتَثَأَ الرثيئةَ : شَرِبهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رَثِئَ
    • رَثِئَ الكبْشُ رَثِئَ َ رُثْئًا ، و رُثُأةً : كان أَرْقَطَ .
      فهو أَرْثَأ ، وهي رثآء . والجمع : رُثْءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أرْثَأ
    • أرْثَأ اللبنُ : خَثِرَ [ وبفتح الثاء ].

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. رَثَأَ
    • رَثَأَ البعيرُ رَثَأَ َ رَثْئًا : أصَابته الرَّثْأةُ .
      و رَثَأَ الغضبُ : سكنَ .
      و رَثَأَ الشيءَ بالشيء : خَلَطَهُ .
      ويقال : رَثَأَ اللبنَ : خلَطَ حُلْوَهُ بحامضه فَخثرَ .
      و رَثَأَ فلانا : ضربَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رَثء
    • رثء
      1 - مصدر رثأ . 2 - حمق ، غباوة . 3 - قلة الفطنة والذكاء .

    المعجم: الرائد

  7. الرَّثْءُ
    • الرَّثْءُ : الحُمْقُ وقِلّة الفطنةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَرْثَأ


    • أرثأ - إرثاء
      1 - أرثأ اللبن : ثخن واشتد

    المعجم: الرائد

  9. رَثَأ
    • رثأ - يرثأ ، رثأ
      1 - رثأ اللبن : جعله ثخينا شديدا . 2 - رثأ اللبن : جعله رثيئة . 3 - رثأ الشيء بالشيء : خلطه به . 4 - رثأ الغضب : سكن ، خفت حدته . 5 - رثأه : ضربه .

    المعجم: الرائد

  10. رثأ
    • " الرَّثيِئةُ : اللَبنُ الحامِضُ يُحْلَب عليه فَيَخْثُر .
      قال اللحياني : الرَّثِيئة ، مهموزة : أَن تَحْلُب حَليباً على حامِضٍ فَيرُوبَ ويَغْلُظَ ، أَو تَصُبَّ حَلِيباً على لبن حامِضٍ ، فَتَجْدَحَه بالـمِجْدَحةِ حتى يَغْلُظَ .
      قال أَبو منصور : وسمعت أَعرابيّاً من بني مُضَرِّس يقول لخادِمٍ له : ارْثَأْ لي لُبَيْنَةً أَشْرَبُها .
      وقد ارْتَثَأْتُ أَنا رَثِيئةً إِذا شَرِبْتَها .
      ورَثَأَه يَرْثَؤُه رَثْأً : خَلَطه .
      وقيل : رَثَأَه : صَيَّره رَثِيئَةً .
      وأَرْثَأَ اللبَنُ : خَثُر ، في بعض اللغات .
      ورَثأَ القومَ ورثَأَ لهم : عَمِلَ لهم رَثِيئةً .
      ويقال في المثَل : الرَّثِيئةُ تَفْثأُ الغضَبَ أَي تَكْسِرُهُ وتُذْهِبُه .
      وفي حديث عمرو بن معد يكرب : وأَشْرَبُ التِّينَ مع اللَّبَنِ رَثِيئةً أَو صَرِيفاً .
      الرَّثِيئةُ : اللبَنُ الحَلِيبُ يُصَبُّ عليه اللبنُ الحامِضُ فَيرُوبُ من ساعَته .
      وفي حديثِ زيادٍ : لَهُوَ أَشْهى إِليَّ مِن رَثِيئةِ فُثِئَتْ بسُلالةِ ثَغَبٍ .
      (* قوله « بسلالة ثغب » كذا هو في النهاية ، وأورده في ث غ ب بسلالة من ماء ثغب .) في يَوْمٍ شدِيدِ الوَدِيقةِ .
      ورَثَؤُوا رَأْيَهم رَثْأً : خَلَطُوه .
      وارْتَثَأَ عليهم أَمْرُهم : اخْتَلَطَ .
      وهم يَرْتَثِئُون أَمْرَهم : أُخِذ من الرَّثِيئةِ وهو اللبَّن الـمُخْتَلِطُ ، وهم يَرْثَؤُون رَأْيَهم رَثْأً أَي يَخْلِطُون .
      وارْتَثأَ فلان في رَأْيه أَي خَلَّطَ .
      والرَّثْأَةُ : قِلَّةُ .
      (* قوله « والرثأة قلة » أثبتها شارح القاموس نقلاً عن أُمهات اللغة .) الفِطْنةِ وضَعْفُ الفُؤَادِ .
      ورجلٌ مَرْثُوءٌ : ضَعِيفُ الفُؤَادِ قَلِيلُ الفِطنْةِ ؛ وبه رَثْأَةٌ .
      وقال اللحياني : قيل لأَبي الجَرّاح : كيفَ أَصْبَحْتَ ؟ فقال : أَصْبَحْتُ مَرْثُوءاً مَوْثُوءاً ، فجعله اللحياني من الاخْتِلاط وإِنما هو من الضَّعْف .
      والرَّثِيئةُ : الحُمق ، عن ثعلب .
      والرُّثْأَةُ : الرُّقْطةُ .
      كبش أَرْثَأُ ونعجة رَثْآءُ .
      وَرَثَأْتُ الرَّجلَ رَثْأً : مَدَحْتُه بعد موته ، لغة في رَثَيْتُه .
      ورَثَأَتِ المرأَةُ زوجها ، كذلك ؛ وهي المَرْثِئةُ .
      وقالت امرأَة من العرب : رَثَأْتُ زَوْجي بأَبيات ، وهمَزتْ ، أَرادت رَثَيْتُه .
      قال الجوهري : وأَصله غير مهموز .
      قال الفرّاء : وهذا من المرأَة على التوهم لأَنها رأَتهم يقولون : رَثَأْتُ اللبن فَظَنَّتْ أَنَّ الـمَرْثِيةَ منها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وأرثتم في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأْريث [مفرد]: مصدر أرَّثَ. • التَّأْريث: (رع) وضع علامات بين أرضين متلاصقتين لتثبيت حَدّيهما "تَأْريث الأرضين كان دقيقًا".
مختار الصحاح
أ ر ث : الإرْثُ الميراث وأصل الهمز فيه واو
لسان العرب
أَرَّثَ بين القوم أَفْسَدَ والتَّأْرِيثٌ الإِغْراء بين القوم والتَّأْرِيثُ أَيضاً إِيقادُ النار وأَرَّثَ النارَ أَوْقَدها قال عديّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ هي اتَّقَدَتْ قال فإِنَّ بأَعْلى ذِي المَجازة سَرْحةً طَويلاً على أَهل المَجازة عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ وحَرَّقُوا على أَصْلِها حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم قال كنت مع عمر رضي الله عنه وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ التأْريثُ إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها والإِراثُ والأَرِيثُ النارُ وصِرارٌ بالصاد المهملة موضع قريب من المدينة والإِراثُ ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها وقيل هي النارُ نفْسُها قال مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ طَلْقُ اليَدَيْن له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ ويقال أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض وهو إِيقادُها وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ بالضم عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها والإِراثُ الرَّماد قال ساعدة بن جُؤية عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد كأَنه حَمامٌ بأَلبادِ القِطارِ جُثُومُ قال السُّكَّرِيُّ أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر والإِرْثُ الأَصلُ قال ابن الأَعرابي الإِرْثُ في الحَسَب والوِرثُ في المال وحكى يعقوب إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ على البدل الجوهري الإِرْثُ المِيراثُ وأَصل الهمزة فيه واو يقال هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل وفي حديث الحج إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم يريد به ميراثَهم مِلَّته ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان وأَصلُ همزته واو لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ والإِرْثُ من الشيء البقية من أَصله والجمع إِراث قال كثير عزة فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة سوادٌ وبياض كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء وهي الرَّقْطاء فيها سواد وبياض والأُرَثُ والأُرَفُ الحُدودُ بين الأَرضين واحدتها أُرْثة وأُرْفة ابن سيده والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين وأَرَّثَ الأَرْضَيْن جعل بينهما أُرْثة قال أَبو حنيفة الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ قال والأُرْثُ شبيه بالكُعْر إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه قال وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب غير أَن لا شَوْك فيه فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ ومنابتُه غَلْظُ الأَرض والأُرْثة الأَكَمَةُ الحمراء
الرائد
* أرث إرثاثا. (رثث) 1-الثوب: بلي. 2-الثوب: جعله باليا.
الرائد
* أرث تأريثا. 1-النار: أشعلها. 2-بين القوم: أفسد بينهم.
الرائد
* أرث. (رثث) البالي، ج رث، م رثاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: