وصف و معنى و تعريف كلمة وأرجى:


وأرجى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و جيم (ج) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وأرجى في معاجم اللغة العربية:



وأرجى

جذر [أرجى]

  1. أَرجى: (فعل)
    • أرجى يُرجي ، أرْجِ ، إرجاءً ، فهو مُرْجٍ ، والمفعول مُرْجًى
    • أرجى افتتاحَ المصنع : أرجأه؛ أخّره وأجَّله، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل (أرجأ).
  2. رَجَّى: (فعل)
    • رجَّى يُرجِّي ، رَجِّ ، ترجيةً ، فهو مُرَجٍّ ، والمفعول مُرَجًّى
    • رجَّى الشَّخصَ :رجاه؛ أمَّل فيه
    • رجَّى الشَّيءَ: أمَّل به
    • رَجَّاهُ : أَمَّلَهُ
  3. مُرَجّى: (اسم)
    • مُرَجّى : اسم المفعول من رَجَّى
  4. مُرْجى: (اسم)
    • مُرْجى : اسم المفعول من أَرجى


  5. أرجى: (اسم)
    • اسم تفضيل من رجا
    • أرجى منه: أكثر أملاً وتوسّلاً مشفوعًا بتلطُّف
  6. رجى: (فعل)
    • رجى رَجْوًا، ورُجُوًّا، ورَجاءً، ورَجاةً، ورَجاءةً، ورَجاوَةً، ومَرْجاةً فهو راجٍ، والشيءُ مَرْجُوٌّ
    • رجاهُ: أَمَّلَهُ
    • رجاهُ :خافهُ
  7. رجّى الشّخص:
    • رجاه؛ أمَّل فيه ''رجَّى صديقَه''.
  8. رجّى الشّيء:
    • أمَّل به ''رجَّى أن يحقِّق نجاحًا مرموقًا''.
  9. أرجى افتتاح المصنع:
    • أرجأه؛ أخّره وأجَّله، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل (أرجأ).
  10. أرجى الأمر:


    • أرجأه؛ أخّره وأجَّله، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل (أرجأ).
  11. رَجَّى النَّجَاحَ:
    • أمَّلَهُ.
  12. رَجَّى رَئِيسَهُ:
    • أمَّلَ بِهِ.
  13. رَجا : (فعل)
    • رجا يَرْجُو ، ارْجُ ، رَجاءً ورُجُوًّا مَرْجَاةٌ ، فهو راجٍ ، والمفعول مَرجُوّ
    • رَجَا النَّجَاحَ : أمَّلَهُ : اخشوه
    • رجا المساعدةَ/ رجا إليه المساعدةَ/ رجا منه المساعدةَ: سألَه إيَّاها وتوسَّل
  14. رجا : (اسم)
    • الجمع : أَرْجَاءٌ
    • الرَّجا : الناحيةُ، الحاقة آية 17وَالمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا ) )
  15. رَجيَ : (فعل)
    • رَجِيَ، يَرْجَى، مصدر رَجاً
    • رَجِيَ الوَلَدُ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ
  16. إِرجاء : (اسم)


    • مصدر أرجأَ وأرجى
    • قَرَّرَ إِرْجَاءَ عَمَلِ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ: تَأْجِيلَهُ، تَأْخِيرَهُ
  17. رُجيَ : (فعل)
    • رُجِيَ عَلَيْهِ: اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ الكَلامُ
    • رُجِيَ عليه الكلامُ: استَغْلَقَ
  18. إِرجاء : (اسم)
    • إرجاء : مصدر أَرجى
  19. أَرْجون : (اسم)
    • الأَرْجون : عنصر غازي خامل لا لون له ولا رائحة، يوجد في الهواء بنسبة قليلة، ويستعمل عادة في ملء المصابيح الكهربائية
  20. آراج : (اسم)
    • آراج : جمع أَرَج
  21. ترجية : (اسم)
    • مصدر رجَّى
  22. رَجْو : (اسم)


    • رَجْو : مصدر رجى
  23. مُرَجّي : (اسم)
    • مُرَجّي : فاعل من رَجَّى
  24. مُرْجي : (اسم)
    • مُرْجي : فاعل من أَرجى
  25. إِبْرَاج : (اسم)
    • اِبْرَاج : مصدر أَبرجَ
,
  1. رجَّى
    • رجَّى يُرجِّي ، رَجِّ ، ترجيةً ، فهو مُرَجٍّ ، والمفعول مُرَجًّى :-
      رجَّى الشَّخصَ رجاه؛ أمَّل فيه :-رجَّى صديقَه.
      رجَّى الشَّيءَ: أمَّل به :-رجَّى أن يحقِّق نجاحًا مرموقًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أرجى

    • أرجى يُرْجي ، إرجاءً ، فهو مُرْجٍ ، والمفعول مُرْجًى :-
      أرجى الأمرَ أرجأه؛ أخّره وأجَّله، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل (أرجأ) :- {تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أرجى
    • أرجى يُرجي ، أرْجِ ، إرجاءً ، فهو مُرْجٍ ، والمفعول مُرْجًى :-
      أرجى افتتاحَ المصنع أرجأه؛ أخّره وأجَّله، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل (أرجأ) :-تقرَّر إرجاء النَّظر في هذه القضيّة إلى الشَّهر القادم، - {تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ} - {وَءَاخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ اللهِ}: مؤخَّرون حتى يُنزل الله فيهم ما يريد، - {قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أرجى
    • أرجى - إرجاء
      1- أرجى الأمر : أخره، أجله. 2- أرجى الصيد : لم يصد منه شيئا. 3- أرجت الحامل : قرب وضعها. 4- أرجى البئر : جعل لها «رجا»، أي ناحية.

    المعجم: الرائد

  5. رَجَّى
    • [ر ج و]. (فعل: رباعي متعد). رَجَّيْتُ، أُرَجِّي، رَجِّ، مصدر تَرْجِيَةٌ.
      1. :-رَجَّى رَئِيسَهُ :- : أمَّلَ بِهِ.
      2. :-رَجَّى النَّجَاحَ :- : أمَّلَهُ.


    المعجم: الغني

  6. أرجى
    • أرجى :-
      اسم تفضيل من رجا: أكثر أملا، وتوسّلاً مشفوعًا بتلطُّف :-أرجى منه: أكثر أملاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رجّى الشّخص
    • رجاه؛ أمَّل فيه :-رجَّى صديقَه.

    المعجم: عربي عامة

  8. رجّى الشّيء
    • أمَّل به :-رجَّى أن يحقِّق نجاحًا مرموقًا.

    المعجم: عربي عامة

  9. رجى
    • رجى - ترجية
      1-رجاه اوالشيء : أمل به

    المعجم: الرائد

  10. أرجى افتتاح المصنع
    • أرجأه؛ أخّره وأجَّله، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل (أرجأ) :-تقرَّر إرجاء النَّظر في هذه القضيّة إلى الشَّهر القادم- {تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ} - {وَءَاخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ اللهِ}

    المعجم: عربي عامة

  11. أرجى الأمر
    • أرجأه؛ أخّره وأجَّله، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل (أرجأ) :- {تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ}.

    المعجم: عربي عامة

  12. الرَّجاءُ
    • ـ الرَّجاءُ: ضِدُّ اليَأْسِ، كالرَّجْوِ والرَّجاةِ والمَرْجاةِ والرَّجاوة والتَّرَجِّي والاِرْتِجاءِ والتَّرْجِيَةِ.
      ـ رَّجا: الناحِيَةُ، أو ناحِيَةُ البِئْرِ، ويُمَدُّ، وهُمَا رَجَوَانِ, ج: أرجاءٌ، وقرية بِسَرَخْسَ، وموضع بِوَجْرَةَ.
      ـ أرْجَى البِئْرَ: جَعَلَ لها رَجاً،
      ـ أرْجَى الصَّيْدَ: لم يُصِب منه شيئاً.
      ـ رُمِي به رَّجَوانِ: اسْتِهْزَاءٌ، كأَنَّهُ رُمِيَ به رَجَوَا بِئْرٍ.
      ـ أُرْجُوانُ: الأحْمَرُ، وثِيابٌ حُمْرٌ، وصِبْغٌ أحْمَرُ، والحُمْرَةُ، والنَّشَاسْتَجُ.
      ـ أحْمَرُ أُرْجُوانِيٌّ: قانِئٌ.
      ـ إِرْجاءُ: التأخِيرُ.
      ـ مُرْجِئَةُ: في ر ج أ، سُمُّوا لتَقْديمِهِم القولَ، وإِرْجائِهم العَمَلَ، وهو مُرْجٍ ومُرْجِئٌ ومُرْجِيٌّ ومُرْجائِيٌّ.
      ـ أرْجَأتْ: دَنَتْ أن يَخْرُجَ ولدُها، فهي مُرْجِئَةٌ ومُرْجِئٌ.
      ـ رَجِيَ: انْقَطَعَ عن الكلامِ.
      ـ رُجِيَ عليه: أُرْتِجَ عليه.
      ـ ارْتجاهُ: خافَهُ.
      ـ أُرْجِيَّةُ: ما أُرْجِئَ من شيءٍ.
      ـ رَجَّاءُ: صَحابِيَّةٌ غَنَوِيَّةٌ بَصْرِيَّةٌ، رَوَى عنها ابنُ سِيرِينَ ''في تَقْديمِ ثَلاثَةٍ من الوَلَدِ''.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. رَجي
    • رجي - يرجى ، رجا
      1-إنقطع عن الكلام

    المعجم: الرائد

  14. رجأ
    • "أَرْجَأَ الأَمرَ: أَخَّرَه، وتركُ الهَمْز لغة.
      ابن السكيت: أَرْجَأْت الأَمْرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أَخَّرْتَه.
      وقُرئَ: أَرْجِهْ وأَرْجِئْهُ.
      وقوله تعالى: تُرْجِئُ مَنْ تَشاءُ منهنّ وتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشاءُ.
      قال الزجاج: هذا مـما خَصَّ اللّه تعالى به نَبِيَّه محمداً صلى اللّه عليه وسلم، فكان له أَن يُؤَخِّرَ مَنْ يَشاءُ مِن نِسائه، وليس ذلك لغيره من أُمته، وله أَن يَرُدَّ مَنْ أَخَّر إِلى فِراشِه.
      وقُرئَ تُرْجي،بغير همز، والهَمزُ أَجْودُ.
      قال: وأُرَى تُرجِي، مخففاً من تُرْجِئُ لِمَكان تُؤْوِي.
      وقُرئَ: وآخَرُون مُرْجَؤُون لأَمْرِ اللّه أَي مُؤَخَّرون لأَمر اللّه حتى يُنْزِلَ اللّهُ فيهم ما يُرِيد.
      وفي حديث تَوْبةِ كَعْب بن مالك: وأَرْجَأَ رسولُ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، أَمْرَنا أَي أَخَّرَه.
      والإِرْجاءُ: التأْخير، مهموز.
      ومنه سميت الـمُرْجِئةُ مثال الـمُرْجِعةِ.
      يقال: رَجلٌ مُرْجِئٌ مثال مُرْجِعٍ، والنسبة إِليه مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعِيٍّ.
      هذا إِذا همزت، فإِذا لم تهمز قلت: رَجلٌ مُرْجٍ مثال مُعْطٍ، وهم الـمُرْجِيَّةُ، بالتشديد، لأَن بعض العرب يقول: أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْت وتَوَضَّيْتُ، فلا يَهْمِز.
      وقيل: مَن لم يَهمز فالنسبة إِليه مُرْجِيٌّ.
      والمُرْجِئةُ: صِنْفٌ من المسلمين يقولون: الإِيمانُ قَوْلٌ بلا عَمَل،كأَنهم قدّمُوا القَوْلَ وأَرْجَؤُوا العمل أَي أَخَّروه، لأَنهم يرون أَنهم لو لم يُصلُّوا ولم يَصُومُوا لنَجَّاهم إِيمانهم.
      قال ابن بري قول الجوهري: هُمُ الـمُرْجِيَّة، بالتشديد، إِن أَراد به أَنهم منسوبون إِلى الـمُرْجِيةِ، بتخفيف الياء، فهو صحيح، وإِن أَراد به الطائفة نفسها، فلا يجوز فيه تشديد الياء إِنما يكون ذلك في المنسوب إِلى هذه الطائفة.
      قال: وكذلك ينبغي أَن يقال: رجلٌ مُرْجِئِيٌّ ومُرْجِيٌّ في النسب إِلى الـمُرْجئةِ والـمُرْجِيةِ.
      قال ابن الأَثير: ورد في الحديث ذكر الـمُرْجِئةِ، وهم فِرْقةٌ من فِرَقِ الإِسلام يَعْتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإِيمان مَعْصِية، كما أَنه لا ينفع مع الكفر طاعة.
      سموا مُرْجِئةً لأَنّ اللّهَ أَرْجَأَ تعذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم.
      (قلت): ولو، قال ابن الأَثير هنا: سموا مرجئة لأَنهم يعتقدون أَن اللّه أَرْجَأَ تعذيبهم على المعاصي كان أَجود.
      وقول ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَلا ترى أَنهم يَتَبايعون الذهبَ بالذهب والطعامَ مُرْجًى أَي مؤَجَّلاً مُؤَخراً، يهمز ولا يهمز، نذكره في المعتل.
      وأَرْجَأَتِ الناقةُ: دنا نِتاجُها، يهمز ولا يهمز.
      وقال أَبو عمرو: هو مهموز، وأَنشد لذي الرُّمَّة يصِفُ بيضة: نَتُوجٍ، ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتنَى له، * إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ، وحَيَّ سَلِيلُها ويروى إِذا نُتِجَتْ.
      أَبو عمرو: أَرْجَأَتِ الحامِلُ إِذا دَنَتْ أَن تُخْرِجَ ولَدَها، فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئةٌ.
      وخرجنا إِلى الصيد فأَرْجأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِبْ شيئاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. رجاهُ
    • رجاهُ رجاهُ ُ رَجْوًا، ورُجُوًّا، ورَجاءً، ورَجاةً، ورَجاءةً، ورَجاوَةً، ومَرْجاةً: أَمَّلَهُ.
      فهو راجٍ، والشيءُ مَرْجُوٌّ.
      وهي مرجُوّةٌ.
      و رجاهُ خافهُ (وأَكثر ما يستعمل في النفي) .
      وفي التنزيل العزيز: نوح آية 13مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ للهِ وَقَارًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رَجَّاهُ
    • رَجَّاهُ : أَمَّلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وأرجى في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أرجى إرجاء. (رجو) 1-الأمر: أخره، أجله. 2-الصيد: لم يصد منه شيئا. 3-ت الحامل: قرب وضعها. 4-البئر: جعل لها «رجا»، أي ناحية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: