وصف و معنى و تعريف كلمة وأرد:


وأرد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح وأرد في معاجم اللغة العربية:



وأرد

جذر [أرد]

  1. وارَدَ: (فعل)
    • وَارَدْتُ، أُوَارِدُ، وَارِدْ، مصدر مُوَارَدَةٌ
    • وَارَدَ مُرَافِقَهُ : وَرَدَ مَعَهُ
    • وَارَدَ الشَّاعِرُ الشَّاعِرَ : اِتَّفَقَ مَعَهُ فِي مَعْنىً وَاحِدٍ يَرِدُ بِلَفْظٍ وَاحِدٍ مِنْ غَيْرِ نَقْلٍ أَوْ سَمَاعٍ
  2. وارِد: (اسم)
    • الجمع : واردون و واردات و وُرَّاد
    • اسم فاعل من ورَدَ/ ورَدَ على
    • الوَارِدٌ : الآتي، الوَاصِلٌ، القادم
    • الوَارِدُ : الطَّريقُ
    • الوَارِدُ :الجرىءُ
    • الوَارِدُ: الشُّجَاعُ
    • الوارِد: السَّابق
    • الوارِد ذِكره: الذي أُتي على ذِكره،
    • لا تفوته شاردة ولا واردة: لا يغفل عن شيء
    • فلانٌ وارِدُ الأَرنبةِ: طويلُ الأَنف
    • ما له صادر ولا وارد: أي ما له شيء
    • الوَارِدُ : (الاقتصاد) بضاعة أجنبية تشتريها الدَّولة، وهي مقابل الصَّادر الواردات والصَّادرات،
    • الصَّادر والوارد: ما يُرسل وما يُرَدّ
    • (الاقتصاد) عائدات الدولة من رسوم الجمارك وغيرها من المرافق الرسميَّة
    • الوَارِدُ من الشَّعْر: الطويلُ المسترسلُ يَرِدُ الكَفَلَ لطوله
    • الوَارِدُ (في الطب الباطني) : يُطلَقُ غالبًا على ما تحمله الأَوردة والقنوات اللِّمْفِية والأَعصاب المتجهة إِلى المركز
  3. وارد: (اسم)
    • وارد : فاعل من وَرَدَ
  4. فلانٌ وارِدُ الأَرنبةِ:
    • طويلُ الأَنف.


  5. ما له صادر ولا وارد:
    • أي ما له شيء.
  6. وَارَدَ الشَّاعِرُ الشَّاعِرَ:
    • اِتَّفَقَ مَعَهُ فِي مَعْنـىً وَاحِدٍ يَرِدُ بِلَفْظٍ وَاحِدٍ مِنْ غَيْرِ نَقْلٍ أَوْ سَمَاعٍ. .
  7. وَارَدَ مُرَافِقَهُ:
    • وَرَدَ مَعَهُ.
  8. وَارِدٌ مِنْ مَاءِ الغَدِيرِ:
    • مَنْ يَرِدُ الْمَاءَ لِيَسْتَقِيَ. .
  9. أَرْدَأَ: (فعل)
    • أَرْدَأَ، يُرْدِئُ، مصدر إِرْدَاءٌ
    • أَرْدَأَ فِي فِعْلِهِ هَذَا : فَعَلَ فِعْلاً رَدِيئاً
    • أَرْدَأَ عَمَلَهُ : أَفْسَدَهُ
    • أَرْدَأَ على كذا: أَربَى وزاد، أَرْدَأَ عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ السِّنِينَ : زَادَ عَلَيْهَا
    • أَرْدَأَ فلانًا: أَعانه وكان له رِدْءا،أَرْدَأَه عَلَى عَدُوِّهِ : أَعَانَهُ
    • أَرْدَأَ الخَائِفَ : سَكَّنَهُ
    • أَرْدَأَ : أَصاب شيئًا رديئًا
    • أَرْدَأَ الشيءَ: جعله رديئًا
    • أَرْدَأَ الحائِطَ ونحوه: دَعَمَه
    • أَرْدَأَ السِّتْرَ: أَرخاه
  10. أَرْدَأَ: (اسم)


    • هَذا الطَّبِيخُ مِنْ أَرْدَإِ مَا أَكَلْتُ : مِنْ أَسْوَإِ
    • هُوَ أَرْدَأُ خُلُقًا مِنْ صَاحِبِهِ : أَرْذَلُ
  11. وَرَدَ : (فعل)
    • ورَدَ / ورَدَ على يرِد ، رِدْ ، وَرْدًا ووُرودًا ، فهو وارد ، والمفعول مورود - للمتعدِّي
    • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
    • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
    • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
    • ورَد فلانٌ المكانَ/ ورَد فلانٌ على المكانِ: أشرف عليه، أتاه، دخله أو لم يدخلْه
    • ورَد الشَّخْصُ عليه: أقبل عليه
    • ورَد فلانٌ الماءَ: أقبل عليه،
    • وَرَدَتْهُ الْحُمَّى : أَخَذَتْهُ وَقْتاً دُونَ وَقْتٍ
    • وَرَدَ أَنفُه: طال
  12. طَرِيقٌ صَادِرٌ وَارِدٌ:
    • يَكْثُرُ فِيهِ الْمُرُورُ ذَهَاباً وَإِياباً.
  13. وُرَّاد : (اسم)
    • وُرَّاد : جمع وَارِدُ
  14. واردات : (اسم)
    • واردات : جمع وارِد
  15. مُوَارَدَة : (اسم)
    • مُوَارَدَة : مصدر وارَدَ
  16. وُرَّاد : (اسم)


    • وُرَّاد :جمع وَارِد
  17. واردون : (اسم)
    • واردون :جمع وَارِد
  18. الصَّادر والوارد:
    • ما يُرسل وما يُرَدّ.
  19. الوَارِدُ من الشَّعْر :
    • الطويلُ المسترسلُ يَرِدُ الكَفَلَ لطوله.
  20. الوارِد ذِكره:
    • الذي أُتي على ذِكره.
  21. أَرَدَّ : (فعل)
    • أَرَدَّ : هاج
    • أَردَّ فلانٌ: انتفخَ غضبًا
    • أَردّ البحرُ: كثرت أَمواجُه
    • أَردَّت الشاةُ ونحوُها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤُها
    • أَرَدَّ فلانٌ: طالت عُزُوبتُهُ
  22. وَرُدَ : (فعل)


    • ورُدَ يورُد ، وُرْدَةً ووُرودًا ، فهو وَرْد
    • ورُد الشَّيءُ :احمرَّ بصفرة : حمراء في لون الوَرْد
  23. أَرَدُّ : (اسم)
    • الأَرَدُّ : الأَنفعُ، هذا أَردُّ من هذا
  24. وِرد : (اسم)
    • الجمع : أَورادٌ
    • الوِرْدُ : الإِشرافُ على الماء وغيره ؛ بدخول أَو بغير دخول
    • الوِرْدُ :وقتُ يوم الوِرْد بين الظَّمْأين
    • الوِرْدُ :الماءُ الذى يُورَدُ
    • الوِرْدُ: القومُ يَرِدُون الماءَ
    • الوِرْدُ :الإِبلُ الواردة
    • الوِرْدُ :النَّصيبُ من الماءِ
    • الوِرْدُ :القَطيع من الطير
    • الوِرْدُ :الجيشُ
    • الوِرْدُ: الجزءُ من الليل يكون عل الرَّجُل أَنْ يُصلّيَهُ
    • الوِرْدُ: النصيبُ من القرآن أَو الذِّكر
    • الوِرْدُ: الوظيفةُ من قراءةٍ ونحو ذلك
    • الوِرْدُ: اسمٌ من أَسماء الحُمَّى، أو يومُها إِذا أَخذت صَاحبَها لوقت
    • الوِرْدُ :وثيقةٌ يسجِّل فيها الصرّافُ ما على الأَرض الزراعية من الأَموال وما سُدِّد منها
    • جمع أوراد:
    • ماءٌ يُورَد، إشراف على الماء وغيره بدخول أو غير دخول : وقيل: معناه: قومٌ عطِاشٌ
    • وثيقة يسجِّل فيها الصَّرّاف ما على الأرض الزِّراعيّة من الأموال وما سُدِّد منها
    • جزء من القرآن الكريم أو الذِّكر يتلوه المسلم يحافظ على قراءة وِرْده اليوميّ من القرآن،
    • قرأت وِرْدي قبل أن أنام
    • شَرِبَ وِرْدَهُ : الْمَاءَ الَّذِي يُورَدُ، النَّصِيبَ مِنْهُ
    • أُصِيبَ بِالوِرْدِ : بِالْحُمَّى
    • قِرَاءةُ الوِرْدِ: جُزْءٌ مِنَ القُرْآنِ أَوِ الذِّكْرِ يَتْلُوهُ الْمُسْلِمُ
    • وِرْدُ الأَرْضِ : وَثِيقَةٌ يُسَجَّلُ فِيهَا مَا عَلَى الأَرْضِ الزِّرَاعِيَّةِ مِنَ الأَمْوَالِ وَمَا سُدِّدَ مِنْهَا
  25. أَوراد : (اسم)
    • أَوراد : جمع وِرد
,
  1. وارَد
    • وارد
      1- وارد : فاعل. جمع : واردون ووراد وورود وواردة. 2- وارد : شجاع. 3- وارد : طريق. 4- وارد : شعر مسترسل طويل. 5- وارد : كل طويل. 6- وارد : سابق.

    المعجم: الرائد

  2. وَارِدٌ

    • جمع: ون، ات، وُرَّادٌ. [و ر د]. (فاعل من وَرَدَ).
      1. :-وَارِدٌ مِنْ مَاءِ الغَدِيرِ :- : مَنْ يَرِدُ الْمَاءَ لِيَسْتَقِيَ.
      يوسف آية 19فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُم (قرآن).
      2. :-رَجُلٌ وَارِدٌ :- : شُجَاعٌ، جِرِّيءٌ.
      3. :-وَارِدٌ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ :- : آتٍ، وَاصِلٌ.
      4. :-هُوَ وَارِدُ الأَرْنَبَةِ :- : طَوِيلُ الأَنْفِ.
      5. :-الوَارِدُ فِي الطِّبِّ :- : يُطْلَقُ عَلَى مَا تَحْمِلُهُ الأَوْرِدَةُ اللَّمْفِيَّةُ وَالأَعْصَابُ الْمُتَّجِهَةُ إِلَى الْمَرْكَزِ.
      6. :-تُقَدَّرُ وَارِدَاتُ البِلاَدِ مِنَ الْمَنْتُوجَاتِ الصِّنَاعِيَّةِ وَالزِّرَاعِيَّةِ بِكَذَا :- : مَا تَسْتَوْرِدُهُ البِلاَدُ... :-صَارَتِ الوَارِداتُ لاتُوَازِي الصَّادِراتِ فَاخْتَلَّتْ مِيزَانِيَّةُ الدَّوْلَةِ.

    المعجم: الغني

  3. وَارَدَ
    • [و ر د]. (فعل: رباعي متعد). وَارَدْتُ، أُوَارِدُ، وَارِدْ، مصدر مُوَارَدَةٌ.
      1. :-وَارَدَ مُرَافِقَهُ :- : وَرَدَ مَعَهُ.
      2. :-وَارَدَ الشَّاعِرُ الشَّاعِرَ :- : اِتَّفَقَ مَعَهُ فِي مَعْنىً وَاحِدٍ يَرِدُ بِلَفْظٍ وَاحِدٍ مِنْ غَيْرِ نَقْلٍ أَوْ سَمَاعٍ.

    المعجم: الغني

  4. وارِد
    • وارِد :-
      جمع واردون (للعاقل) وواردات (لغير العاقل) ووُرَّاد (للعاقل):
      1 - اسم فاعل من ورَدَ/ ورَدَ على
      • الصَّادر والوارد: ما يُرسل وما يُرَدّ، - ما له صادر ولا وارد: أي ما له شيء.
      2 - (الاقتصاد) بضاعة أجنبية تشتريها الدَّولة، وهي مقابل الصَّادر :-الواردات والصَّادرات، - تقليص حجم الواردات يوفّر العُملة الصَّعبة.
      3 - (الاقتصاد) عائدات الدولة من رسوم الجمارك وغيرها من المرافق الرسميَّة.
      • الوارِد:
      1 - السَّابق :- {فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ} :-
      • الوارِد ذِكره: الذي أُتي على ذِكره، - لا تفوته شاردة ولا واردة: لا يغفل عن شيء.
      2 - الذي جاء، المذكور :-اطَّلعتُ على المقالة الواردة في المجلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وارد
    • وارد - مواردة
      1- وارده : ورد معه. 2- وارد الشاعر الشاعر : اتفق معه على معنى واحد يوردانه بلفظ واحد من غير نقل أو سماع.


    المعجم: الرائد

  6. ورد
    • "وَرْدُ كلّ شجرة: نَوْرُها، وقد غلبت على نوع الحَوْجَم.
      قال أَبو حنيفة: الوَرْدُ نَوْرُ كل شجرة وزَهْرُ كل نَبْتَة، واحدته وَرْدة؛ قال: والورد ببلاد العرب كثير، رِيفِيَّةً وبَرِّيةً وجَبَليّةً.
      ووَرَّدَ الشجرُ: نوّر.
      وَوَرَّدت الشجرة إذا خرج نَوْرُها.
      الجوهري: الوَرد، بالفتح، الذي يُشمّ، الواحدة وردة، وبلونه قيل للأَسد وَرْدٌ،وللفرس ورْد، وهو بين الكُمَيْت والأَشْقَر.
      ابن سيده: الوَرْد لون أَحمر يَضْرِبُ الى صُفرة حَسَنة في كل شيء؛ فَرَس وَرْدٌ، والجمع وُرْد ووِرادٌ والأُنثى ورْدة.
      وقد وَرُد الفرسُ يَوْرُدُ وُرُودةً أَي صار وَرْداً.
      وفي المحكم: وقد وَرُدَ وُرْدةً واوْرادّ؛ قال الأَزهري: ويقال إِيرادَّ يَوْرادُّ على قياس ادْهامَّ واكْماتَّ، وأَصله إِوْرادَّ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: فكانت وَرْدةً كالدِّهان؛ أَي صارت كلون الوَرْد؛ وقيل: فكانت وَرْدة كلونِ فرسٍ وَرْدةٍ؛ والورد يتلون فيكون في الشتاء خلاف لونه في الصيف، وأَراد أَنها تتلون من الفزع الأَكبر كما تتلون الدهان المختلفة.
      واللون وُرْدةٌ، مثل غُبْسة وشُقْرة؛

      وقوله: تَنازَعَها لَوْنانِ: وَرْدٌ وجُؤوةٌ،تَرَى لأَياءِ الشَّمْسِ فيها تَحَدُّرا إِنما أَراد وُرْدةً وجُؤوةً أَو وَرْداً وجَأًى.
      قال ابن سيده: وإِنما قلنا ذلك لأَن ورداً صفة وجؤوة مصدر، والحكم أَن تقابل الصفة بالصفة والمصدر بالمصدر.
      ووَرَّدَ الثوبَ: جعله وَرْداً.
      ويقال: وَرَّدَتِ المرأَةُ خدَّها إِذا عالجته بصبغ القطنة المصبوغة.
      وعَشِيّةٌ وَرْدةٌ إِذا احمَرَّ أُفُقها عند غُروب الشمس، وكذلك عند طُلوع الشمس، وذلك علامة الجَدْب.
      وقميص مُوَرَّد: صُبِغَ على لون الورد، وهو دون المضَرَّجِ.
      والوِرْدُ: من أَسماءِ الحُمَّى، وقيل: هو يَوْمُها.
      الأَصمعي: الوِرْدُ يوم الحُمَّى إِذا أَخذت صاحبها لوقت، وقد وَرَدَتْه الحُمَّى، فهو مَوْرُودٌ؛ قال أَعرابي لآخر: ما أَمارُ إِفْراقِ المَوْرُودِ (* قوله «إفراق المورود» في الصحاح، قال الأَصمعي: أفرق المريض من مرضه والمحموم من حماه أي أَقبل.
      وحكى قول الأعرابي هذا ثم، قال: يقول ما علامة برء المحموم؟ فقال العرق.) فقال: الرُّحضاءُ.
      وقد وُرِدَ على صيغة ما لم يُسَمّ فاعله.
      ويقال: أَكْلُ الرُّطَبه مَوْرِدةٌ أَي مَحَمَّةٌ؛ عن ثعلب.
      والوِرْدُ وُوردُ القوم: الماء.
      والوِرْدُ: الماء الذي يُورَدُ.
      والوِرْدُ: الابل الوارِدة؛ قال رؤبة: لو دَقَّ وِرْدي حَوْضَه لم يَنْدَهِ وقال الآخر: يا عَمْرُو عَمْرَ الماء وِرْدٌ يَدْهَمُهْ وأَنشد قول جرير في الماء: لا وِرْدَ للقَوْمِ، إِن لم يَعْرِفُوا بَرَدى،إِذا تكَشَّفَ عن أَعْناقِها السَّدَفُ بَرَدى: نهر دِمَشْقَ، حرسها الله تعالى.
      والوِرْدُ: العَطَشُ.
      والمَوارِدُ: المَناهِلُ، واحِدُها مَوْرِدٌ.
      وَوَرَدَ مَوْرِداً أَي وُرُوداً.
      والمَوْرِدةُ: الطريق إِلى الماء.
      والوِرْدُ: وقتُ يومِ الوِرْدِ بين الظِّمْأَيْنِ، والمَصْدَرُ الوُرُودُ.
      والوِرْدُ: اسم من وِرْدِ يومِ الوِرْدِ.
      وما وَرَدَ من جماعة الطير والإِبل وما كان، فهو وِرْدٌ.
      تقول: وَرَدَتِ الإِبل والطير هذا الماءَ وِرْداً، وَوَرَدَتْهُ أَوْراداً؛

      وأَنشد: ‏فأَوْراد القَطا سَهْلَ البِطاحِ وإِنما سُمِّيَ النصيبُ من قراءَة القرآن وِرْداً من هذا.
      ابن سيده: ووَرَدَ الماءَ وغيره وَرْداً ووُرُوداً وَوَرَدَ عليه: أَشرَفَ عليه، دخله أَو لم يدخله؛ قال زهير: فَلَمَّا وَرَدْنَ الماءَ زُرْقاً جِمامُه،وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيّمِ معناه لما بلغن الماء أَقَمْنَ عليه.
      ورجل وارِدٌ من قوم وُرّادٌ،وورَّادٌ من قومٍ وَرّادين، وكل من أَتى مكاناً منهلاً أَو غيره، فقد وَرَدَه.
      وقوله تعالى: وإِنْ منكم إِلاَّ واردُها؛ فسره ثعلب فقال: يردونها مع الكفار فيدخلها الكفار ولا يَدْخلُها المسلمون؛ والدليل على ذلك قول الله عز وجل: إِنَّ الذين سَبَقَتْ لهم منا الحُسْنى أُولئك عنها مُبْعَدون؛ وقال الزجاج: هذه آية كثر اختلاف المفسرين فيها، وحكى كثير من الناس أَن الخلق جميعاً يردون النار فينجو المتقي ويُتْرَك الظالم، وكلهم يدخلها.
      والوِرْد: خلاف الصَدَر.
      وقال بعضهم: قد علمنا الوُرُودَ ولم نعلم الصُّدور، ودليل مَن، قال هذا قوله تعالى: ثم نُنَجِّي الذين اتَّقَوْا ونَذَرُ الظالمين فيها جُثِيّاً.
      وقال قوم: الخلق يَرِدُونها فتكون على المؤمن بَرْداً وسلاماً؛ وقال ابن مسعود والحسن وقتادة: إِنّ وُروُدَها‏ ليس ‏دُخولها وحجتهم في ذلك قوية جدّاً لأَن العرب تقول ورَدْنا ماء كذا ولم يَدْخُلوه.
      قال الله عز وجل: ولمَّا ورَدَ ماءَ مَدْيَنَ.
      ويقال إِذا بَلَغْتَ إِلى البلد ولم تَدْخله: قد وَرَدْتَ بلد كذا وكذا.
      قال أَبو إِسحق: والحجة قاطعة عندي في هذا ما، قال الله تعالى: إِنَّ الذين سبقت لهم منا الحسنى أُولئك عنها مبعدون لا يَسْمَعون حَسيسَها؛ قال: فهذا، والله أَعلم،دليل أَن أَهل الحسنى لا يدخلون النار.
      وفي اللغة: ورد بلد كذا وماء كذا إِذا أَشرف عليه، دخله أَو لم يدخله، قال: فالوُرودُ، بالإِجماع،‏ ليس ‏بدخول.
      الجوهري: ورَدَ فلان وُروُداً حَضَر، وأَورده غيره واسْتَوْرَده أَي أَحْضَره.
      ابن سيده: توَرَّدَه واسْتَوْرَدَه كَوَرَّده كما، قالوا: علا قِرْنَه واسْتَعْلاه.
      ووارَدَه: ورد معَهَ؛

      وأَنشد: ومُتَّ مِنِّي هَلَلاً، إِنَّما مَوْتُكَ، لو وارَدْتُ، وُرَّادِيَهْ والوارِدةُ: وُرّادُ الماءِ.
      والوِرْدُ: الوارِدة.
      وفي التنزيل العزيز: ونسوق المجرمين إِلى جهنم وِرْداً؛ وقال الزجاج: أَي مُشاةً عِطاشاً، والجمع أَوْرادٌ.
      والوِرْدُ: الوُرّادُ وهم الذين يَرِدُون الماء؛ قال يصف قليباً: صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحَا قَلِبياً سُكّا،يَطْمُو إِذا الوِرْدُ عليه الْتَكّا وكذكل الإِبل: وصُبِّحَ الماءُ بِوِرْدٍ عَكْنان والوِرْدُ: النصيبُ من الماء.
      وأَوْرَدَه الماءَ: جَعَله يَرِدُه.
      والموْرِدةُ: مَأْتاهُ الماءِ، وقيل: الجادّةُ؛ قال طرفة: كأَنَّ عُلوبَ النِّسْعِ، في دَأَياتِها،مَوارِدُ من خَقاءَ في ظَهْرِ قَرْدَدِ

      ويقال: ما لك توَرَّدُني أَي تقدَّم عليّ؛ وقال في قول طرفة: كَسِيدِ الغَضَا نَبَّهْتَه المُتَوَرِّدِ هو المتقدِّم على قِرْنِه الذي لا يدفعه شيء.
      وفي الحديث: اتَّقُوا البَرازَ في المَوارِدِ أَي المجارِي والطُّرُق إِلى الماء، واحدها مَوْرِدٌ،وهو مَفْعِلٌ من الوُرُودِ.
      يقال: ورَدْتُ الماءَ أَرِدُه وُرُوداً إذا حضرته لتشرب.
      والوِرد: الماء الذي ترد عليه.
      وفي حديث أَبي بكر: أَخذ بلسانه وقال: هذا الذي أَورَدَني المَوارِدَ؛ أَراد الموارد المُهْلِكةَ،واحدها مَوْرِدة؛ وقول أَبي ذؤيب يصف القبر: يَقُولونَ لمَّا جُشَّتِ البِئْرُ: أَوْرِدُوا وليسَ بها أَدْنَى ذِفافٍ لِوارِدِ استعار الإِيرادٍ لإِتْيان القبر؛ يقول: ليس فيها ماء، وكلُّ ما أَتَيْتَه فقد وَرَدْتَه؛ وقوله: كأَنَّه بِذِي القِفافِ سِيدُ،وبالرِّشاءِ مُسْبِلٌ وَرُودُ وَرُود هنا يريد أَن يخرج إِذا ضُرِب به.
      وأَوْرَدَ عليه الخَبر: قصَّه.
      والوِرْدُ: القطيعُ من الطَّيْرِ.
      والوِرْدُ: الجَيْشُ على التشبيه به؛ قال رؤبة: كم دَقَّ مِن أَعتاقِ وِرْدٍ مكْمَهِ وقول جرير أَنشده ابن حبيب: سَأَحْمَدُ يَرْبُوعاً، على أَنَّ وِرْدَها،إِذا ذِيدَ لم يُحْبَسْ، وإِن ذادَ حُكِّم؟

      ‏قال: الوِرْدُ ههنا الجيش، شبهه بالوِرْدِ من الإِبل بعينها.
      والوِرْدُ: الإِبل بعينها.
      والوِرْدُ: النصيب من القرآن؛ يقول: قرأْتُ وِرْدِي.
      وفي الحديث أَن الحسن وابن سيرين كانا يقرآنِ القرآنَ من أَوَّله إِلى آخره ويَكْرهانِ الأَورادَ؛ الأَورادُ جمع وِرْدٍ، بالكسر، وهو الجزء، يقال: قرأْت وِرْدِي.
      قال أَبو عبيد: تأْويل الأَوراد أَنهم كانوا أَحْدثوا أَنْ جعلوا القرآن أَجزاء، كل جزء منها فيه سُوَر مختلفة من القرآن على غير التأْليف، جعلوا السورة الطويلة مع أُخرى دونها في الطول ثم يَزيدُون كذلك، حتى يُعَدِّلوا بين الأَجزاءِ ويُتِمُّوا الجزء، ولا يكون فيه سُورة منقطعة ولكن تكون كلها سُوَراً تامة، وكانوا يسمونها الأَوراد.
      ويقال: لفلان كلَّ ليلةٍ وِرْد من القرآن يقرؤه أَي مقدارٌ معلوم إِما سُبْعٌ أَو نصف السبع أَو ما أَشبه ذلك.
      يقال: قرأَ وِرْده وحِزْبه بمعنى واحد.
      والوِرْد: الجزء من الليل يكون على الرجل يصليه.
      وأَرْنَبَةٌ واردةٌ إِذا كانت مقبلة على السبَلة.
      وفلان وارد الأَرنبة إِذا كان طويل الأَنف.
      وكل طويل: وارد.
      وتَوَرَّدَتِ الخيل البلدة إِذا دخلتها قليلاً قليلاً قطعة قطعة.
      وشَعَر وارد: مسترسل طويل؛ قال طرفة: وعلى المَتْنَيْنِ منها وارِدٌ،حَسَنُ النَّبْتِ أَثِيثٌ مُسْبَكِرْ وكذلك الشَّفَةُ واللثةُ.
      والأَصل في ذلك أَن الأَنف إِذا طال يصل إِلى الماء إِذا شرب بفيه لطوله، والشعر من المرأَة يَرِدُ كَفَلَها.
      وشجرة واردةُ الأَغصان إِذا تدلت أَغصانُها؛ وقال الراعي يصف نخلاً أَو كرماً: يُلْقَى نَواطِيرُه، في كل مَرْقَبَةٍ،يَرْمُونَ عن وارِدِ الأَفنانِ مُنْهَصِر (* قوله «يلقى» في الأساس تلقى).
      أَي يرمون الطير عنه.
      وقوله تعالى: فأَرْسَلوا وارِدَهم أَي سابِقَهم.
      وقوله تعالى: ونحن أَقرب إِليه من حبل الوريد؛ قال أَهل اللغة: الوَرِيدُ عِرْق تحت اللسان، وهو في العَضُد فَلِيقٌ، وفي الذراع الأَكْحَل، وهما فيما تفرق من ظهر الكَفِّ الأَشاجِعُ، وفي بطن الذراع الرَّواهِشُ؛

      ويقال: إِنها أَربعة عروق في الرأْس، فمنها اثنان يَنْحَدِران قُدّامَ الأُذنين، ومنها الوَرِيدان في العُنق.
      وقال أَبو الهيثم: الورِيدان تحت الوَدَجَيْنِ، والوَدَجانِ عِرْقانِ غليظان عن يمين ثُغْرَةِ النَّحْرِ ويَسارِها.
      قال: والوَرِيدانِ يَنْبِضان أَبداً منَ الإِنسان.
      وكل عِرْق يَنْبِضُ، فهو من الأَوْرِدةِ التي فيها مجرى الحياة.
      والوَرِيدُ من العُرُوق: ما جَرَى فيه النَّفَسُ ولم يجرِ فيه الدّمُ، والجَداوِلُ التي فيها الدِّماءُ كالأَكْحَلِ والصَّافِن، وهي العُروقُ التي تُفْصَدُ.
      أَبو زيد: في العُنُق الوَرِيدان وهما عِرْقان بين الأَوداج وبين اللَّبَّتَيْنِ،وهما من البعير الودجان، وفيه الأَوداج وهي ما أَحاطَ بالحُلْقُوم من العروق؛ قال الأَزهري: والقول في الوريدين ما، قال أَبو الهيثم.
      غيره: والوَرِيدانِ عِرْقان في العُنُق، والجمع أَوْرِدَةٌ ووُرودٌ.
      ويقال للغَضْبَانِ: قد انتفخ وريده.
      الجوهري: حَبْل الوَرِيدِ عِرْق تزعم العرب أَنه من الوَتِين، قال: وهما وريدان مكتنفا صَفْقَي العُنُق مما يَلي مُقَدَّمه غَلِيظان.
      وفي حديث المغيرة: مُنْتَفِخة الوَرِيدِ، هو العرقُ الذي في صَفْحة العُنق يَنْتَفِخُ عند الغضَب، وهما وريدانِ؛ يَصِفُها بسوء الخَلُق وكثرة الغضب.
      والوارِدُ: الطريق؛ قال لبيد: ثم أَصْدَرْناهُما في وارِدٍ صادِرٍ وهَمٍ، صُواهُ قد مَثَلْ يقول: أَصْدَرْنا بَعِيرَيْنا في طريق صادِرٍ، وكذلك المَوْرِدُ؛ قال جرير: أَمِيرُ المؤمِنينَ على صِراطٍ،إِذا اعْوَجَّ المَوارِدُ مُسْتَقِيمُ وأَلقاهُ في وَرْدةٍ أَي في هَلَكَةٍ كَوَرْطَةٍ، والطاء أَعلى.
      والزُّماوَرْدُ: معرَّب والعامة تقول: بَزْماوَرْد.
      ووَرْد: بطن من جَعْدَة.
      ووَرْدَةُ: اسم امرأَة؛ قال طرفة: ما يَنْظُرون بِحَقِّ وَرْدةَ فِيكُمُ،صَغُرَ البَنُونَ وَرَهطُ وَرْدَةَ غُيَّبُ والأَورادُ: موضعٌ عند حُنَيْن؛ قال عباس بن (* قوله «ابن» كتب بهامش الأصل كذا يعني بالأصل ويحتمل أن يكون ابن مرداس أو غيره): رَكَضْنَ الخَيْلَ فيها، بين بُسٍّ إِلى الأَوْرادِ، تَنْحِطُ بالنِّهابِ وَوَرْدٌ وَوَرَّادٌ: اسمان وكذلك وَرْدانُ.
      وبناتُ وَرْدانَ: دَوابُّ معروفة.
      وَوَرْدٌ: اسم فَرَس حَمْزة بن عبد المطلب، رضي الله عنه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. الوَارِدُ
    • الوَارِدُ : الطَّريقُ.
      و الوَارِدُ الجرىءُ.
      و الوَارِدُ الشُّجَاعُ.
      و الوَارِدُ السابقٌ.
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 19فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ ) ) .
      و الوَارِدُ من الشَّعْر: الطويلُ المسترسلُ يَرِدُ الكَفَلَ لطوله.
      و الوَارِدُ (في الطب الباطني) : يُطلَقُ غالبًا على ما تحمله الأَوردة والقنوات اللِّمْفِية والأَعصاب المتجهة إِلى المركز .
      ويقال: فلانٌ وارِدُ الأَرنبةِ: طويلُ الأَنف.
      و الوَارِدُ ضدّ الصادر في الاقتصاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَارَدَهُ
    • وَارَدَهُ : وَرَدَ معه .
      و وَارَدَهُ الشاعرُ الشاعرَ : اتفق معه في معنىً واحد يرد بلفظٍ واحد من غير أَخذٍ ولا سماع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوارد
    • السَّابق :- {فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ} :- ° الوارِد ذِكره

    المعجم: عربي عامة

  10. ردد
    • "الرد: صرف الشيء ورَجْعُه.
      والرَّدُّ: مصدر رددت الشيء.
      ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً: صرفه، وهو بناء للتكثير؛ قال ابن سيده:، قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثرت الفعل، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذار والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها؛ قال: وليس شيء من هذا مصدر أَفعلت، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ.
      والمَرَدُّ: كالردّ.
      وارْتَدَّه: كَرَدَّه؛ قال مليح: بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقله ضعيفٌ، ولا يَرْتَدُّه، الدهرَ، عاذِلُ وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق.
      وأَمر الله لا مردَّ له، وفي التنزيل العزيز: فلا مردَّ له؛ وفيه: يوم لا مردَّ له؛ قال ثعلب: يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ.
      وفي حديث عائشة: من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه.
      يقال: أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة، وهو مصدر وصف به.
      وشيءٌ رَدِيدٌ: مَرْدودٌ؛

      قال: فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبةٌ فَيَضْوَى، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائب وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه: تحوّل.
      وفي التنزيل: من يرتدد منكم عن دينه؛ والاسم الرِّدّة، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه.
      وارتدَّ فلان عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه.
      وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله، وكذلك إِذا خَطَّأَه.
      وتقول: رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع.
      والرِّدّة، بالكسر: مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة.
      والرِّدَّةُ: الاسم من الارتداد.
      وفي حديث القيامة والحوض فيقال: إِنهم لم يزالوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات.
      قال: ولم يُرِدْ رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده،إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب.
      واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه: طلب رَدَّه، عليه؛ قال كثير عزة: وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحتي بِعارِيَّةٍ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُها والاسم: الرَّداد والرِّداد؛ قال الأَخطل: وما كلُّ مَغْبونٍ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ،يُراجِعُ ما قد فاته بِرَدادِ ويروى بالوجهين جميعاً، ورُدُود الدارهم: ما رُدَّ، واحدها رِدُّ، وهو ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ: رَدٌّ.
      والرِّدُّ: ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه؛

      قال: يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً،فكن له من البلايا رِدَّا أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء.
      والرِّدُّ: الكهف؛ عن كراع.
      وقوله تعالى: فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتماد ومن الكهف، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز.
      ويقال: وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها.
      وفي الحديث: أَسأَلك إِيماناً لا يَرْتَدُّ أَي لا يرجع.
      والمردودة: المطلقة وكله من الرَّدّ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لسراقة بن جُعْشُمٍ: أَلا أَدلك على أَفضل الصدقة؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك؛ أَراد أَنها مطلقة من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها، وأَراد: أَلا أَدلك على أَفضل أَهل الصدقة؟ فحذف المضاف.
      وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب: وللمردودة من بناتي أَن تسكنها؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها.
      وقال أَبو عمرو: الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة.
      والمردودة: المُوسَى لأَنها ترد في نصابها.
      والمردود: الردّ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول؛ قال الشاعر: لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه،إِمَّا نَوالاً، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدودِ وقوله في الحديث: رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ولو ظلفاً محرقاً.
      ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردَّ عليه أَي أَجابه.
      وفي حديث آخر: لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّوه ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف؛ وقول عروة بن الورد: وزَوَّد خيراً مالكاً، إِنَّ مالكاً له رَدَّةٌ فينا، إِذا القوم زُهَّد؟

      ‏قال شمر: الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم.
      وردَّده ترديداً وتَرْداداً فتردد.
      ورجل مُردِّدٌ: حائر بائر.
      وفي حديث الفتن: ويكون عند ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة، وهو بالفتح، أَي عطفة قوية.
      وبحر مُرِدٌّ أَي كثير الموج.
      ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق.
      والارتداد: الرجوع، ومنه المُرْتَدّ.
      واستردَّه الشيء: سأَله أَن يَرُدَّه عليه.
      والرِّدِّيدَى: الرد.
      وتَرَدَّدَ وتَرادَّ: تراجع.
      وما فيه رِدِّيدَى أَي احتباس ولا تَرْداد.
      وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه، قال: لا رِدِّيدَى في الصدقة؛ يقول لا تردّ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتين لقوله، عليه السلام: لا ثِنى في الصدقة.
      أَبو عبيد: الرِّدِّيدَى من الردِّ في الشيء.
      ورِدِّيدَى، بالكسر والتشديد والقصر: مصدر من رد يرد كالقَتِّيت والخِصِّيصى.
      والرِّدُّ: الظهر والحَمُولة من الإِبل؛ قال أَبو منصور: سميت رِدّاً لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن؛ قال زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ، فاحتُمِلوا إِلى الظَّهيرَةِ، أَمرٌ بينهم لَبِكُ ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه.
      وهما يتَرادَّان البيعَ: من الرد والفسخ.
      وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له.
      وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي لا فائدة له ولا رجوع.
      وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني:، قال لمعاوية إِن كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائلها وتباعدت عن الأَواخر، لم يَدَعْها تتفرق، ولكن يحبس المتقدمة حتى تصل إِليها المتأَخرة.
      ورجلٌ مُتردِّد: مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَي المتناهي في القصر، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه.
      وعُضْو رِدِّيدٌ: مكتز مجتمع، قال أبو خراش: مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ،كِنازُ اللحْمِ، فائلُهُ رَدِيدُ والرَّدَد والرِّدَّة: أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان في ضروعها.
      وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها: مُرِدّ.
      والرِّدَّة: أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن، وقد أَردّتْ.
      الكسائي: ناقة مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع فيه اللبن.
      وأَردّت الناقة: بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها، وقيل: هو ورم الحياء من الضَّبَعَة، وقيل: أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرمت أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء.
      والرَّدَدُ والرَّدَّة: ورم يصيبها في أَخلافها، وقيل: ورمها من الحَفْل.
      الجوهري: الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللبن قبل النتاج؛ عن الأَصمعي؛

      وأَنشد لأَبي النجم: تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل،مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِل ويروى بالمزاد الأَثقل، وتقول منه: أَردَّتِ الشاة وغيرها، فهي مُرِدّ إِذا أَضرعت.
      وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثرة الشرب.
      يقال: نوق مَرادُّ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت.
      ورجل مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره.
      ويقال: بحر مُرِدٌّ أَي كثير الماء؛ قال الشاعر: ركِبَ البحر إِلى البحرِ، إِلى غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِدّ وأَردّ البحر: كثرت أَمواجه وهاج.
      وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ.
      وأَرَدَّ الرجلُ: انتفخ غضباً، حكاه صاحب الأَلفاظ؛ قال أَبو الحسن: وفي بعض النسخ اربَدَّ.
      والرِّدَّة: البقية؛ قال أَبو صخر الهذلي: إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ،سِوىِ ذكر شيء قد مَضى، دَرَسَ الذِّكر والرَّدَّة: تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتريه شيء من جمال؛ وقال ابن دريد: في وجهه قبح وفيه رَدَّة أَي عيب.
      وشيء رَدٌّ أَي رديء.
      ابن الأَعرابي: يقال للإِنسان إِذا كان فيه عيب: فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة؛ وقال أَبو ليلى: في فلان رَدَّة أَي يرتد البصر عنه من قبحه؛ قال: وفيه نَظْرَة أَي قبح.
      الليث: يقال للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة: هي جميلة ولكن في وجهها بعض الرَّدَّة.
      وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة.
      وفي وجهه رَدَّة أَي قبح مع شيء من الجمال.
      ابن الأَعرابي: الرُّدُدُ القباح من الناس.
      يقال: في وجهه ردَّة، وهو رادّ.
      ورَدَّادٌ: اسم رجل، وقيل: اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليهَ المُجَبِّرون، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد.
      ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ على قوم ويقول: أَنا أَبو شدَّاد، ثم يردّ عليهم ويقول: أَنا أَبو رَدَّاد.
      ورجل مِرَدٌّ: كثير الردّ والكرّ؛ قال أَبو ذؤَيب: مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه،ولكن إِنما يُدْعى النجيب"

    المعجم: لسان العرب

  11. تردَّدَ
    • تردَّدَ / تردَّدَ إلى / تردَّدَ على / تردَّدَ في يتردَّد ، تردُّدًا ، فهو مُتردِّد ، والمفعول مُتردَّدٌ إليه :-
      تردَّدَ الصَّوتُ مُطاوع ردَّدَ: ترجّع، تكرّر :-كأنّي أسمع صوتًا يتردّد في أعماقي.
      تردَّد إلى مجالس العلم/ تردَّد على مجالس العلم: داوم الذّهاب إليها وجاء المرَّة بعد الأخرى :-تردَّد على الطبيب، - متردِّد على منزل فُلان، - تردّد إلى/ على المكتبة.
      تردَّد على الألسنة: كان محلّ مناقشة وأَخْذ ورَدّ، كثُر ذِكْره :-تردَّد اسمُه على الشفاه.
      تردَّد في الأمر: شكَّ فيه فلم يُثبتْه، لم يَحسِمْه، تحيَّر :-تردَّد في اتخاذ موقف، - متردِّد في قراراته، - إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة ... فإن فساد الرأي أن تتردَّدا، - {وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ} :-
      • بدون تردُّد.
      تردَّد في الجواب: تلعثم وتعثّر لسانُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. ردد
    • ر د د: رَدَّهُ عن وجهه يرده رَدَّاً و رِدَّةً بالكسر و مَرْدُوداً و مَرَدَّا صرفه قال الله تعالى {فلا مرد له} و رَدَّ عليه الشيء إذا لم يقبله وكذا إذا خطأه و رَدَّهُ إلى منزله و رَدَّ إليه جوابا رجع وشيء رَدٌّ أي رديء و رَدَّدَهُ تَرْدِيدا و تَرْدَادَاً بفتح التاء فَتَرَدَّدَ و الارْتِدَادُ الرجوع ومنه المُرْتَدُّ و الرِّدَّةُ بالكسر اسم منه أي الارتداد و اسْتَرَدَّهُ الشيء سأله أن يرده عليه و الرِّدِّيدَى مقصور بكسر الراء والدال وتشديدها الرد وفي الحديث {لا رديدي؟؟ في الصدقة} و رَادَّه الشيء أي رده عليه وهما يترادان البيع من الرد والفسخ وهذا الأمر أرَدُّ عليه أي أنفع وهذا أمر لا رَادَّةَ له أي لا فائدة له ولا رجوع

    المعجم: مختار الصحاح

  13. تردُّد
    • تردُّد :-
      جمع تردُّدات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تردَّدَ/ تردَّدَ إلى/ تردَّدَ على/ تردَّدَ في.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) عدد الذَّبذبات التي يتذبذبها متحرك حركة توافقيَّة بسيطة في وحدة الزمن :-تيار ذو تردُّد عالٍ.
      تردُّد عالٍ: (الطبيعة والفيزياء) تردد لاسلكيّ يقع بين 30و 300 ميجاهيرتز.
      تردُّد فوق العالي: (الطبيعة والفيزياء) نطاق من الذبذبات أو الأطوال الموجيّة بين 300و 3000 ميجاهيرتز. • تردُّدات سمعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) ما يمكن سمعه من الأصوات بالأذن، وتقع ذبذباتها بين 30و 15000 هرتز (دورة/ ثانية).
      • عرض النِّطاق التَّردُّدي: (الطبيعة والفيزياء) الاختلاف الرقميّ بين التردد الأعلى والأدنى لمدى أو نطاق ترددي إلكترومغنطيسي، وخاصة نطاقًا محدَّدًا من الترددات اللاسلكيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. استردَّ
    • استردَّ يستردّ ، استرْدِدْ / استرِدَّ ، استردادًا ، فهو مسترِدّ ، والمفعول مسترَدّ :-
      استردَّ الشَّيءَ استرجعه وطلب إعادتَه :-استردَّ حرِّيَّتَه/ صحّته، - يجب أن نعمل لاسترداد أرضنا السليبة، - استردَّ نشاطه بعد المرض:-
      استردَّ أنفاسَه: استراح بعد تعب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تَرَدَّدَ
    • [ر د د] . (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَرَدَّدْتُ، أَتَرَدَّدُ، تَرَدَّدْ، مصدر تَرَدُّدٌ.
      1. :-تَرَدَّدَ إِلَيْهِ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ :- : جَاءهُ الْمَرَّةَ تِلْوَ الأُخْرَى.
      2. :-يَتَرَدَّدُ فِي أُمُورِهِ وَلاَ يَثْبُتُ عَلَى رَأْيٍ :- : يَتَرَجَّحُ، يَتَرَاجَعُ .
      3. :-تَرَدَّدَ الكَلاَمُ :- : تَكَرَّرَ.
      4. :-تَرَدَّدَ فِي جَوَابِهِ :- : تَلَعْثَمَ، تَعَثَّرَ لِسَانُهُ.
      5. :-هَذَا الخَبَرُ يَتَرَدَّدُ عَلَى الأَلْسِنَةِ :-: تَتَدَاوَلُهُ.
      6. :-يَتَرَدَّدُ إِلَى الْمَقْهَى :- : اِعْتاَدَ أَنْ يَخْتَلِفَ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  16. ردَّدَ
    • ردَّدَ يُردِّد ، ترديدًا ، فهو مُردِّد ، والمفعول مُردَّد :-
      ردَّد القولَ ونحوَه كرَّره وأعاده :-ردَّدت الأمُّ دعاءَها لولدها، - ردَّد نظره بين كذا وكذا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. الرَّدُّ
    • الرَّدُّ : الحُبْسَةُ في اللسان.
      و الرَّدُّ الرَّدِيءُ.
      و الرَّدُّ الرَّيْعُ.
      ويقال: مزرعةٌ كثيرة الرَّدَّ: الرَّيْع.
      و الرَّدُّ المَرْدُودُ.
      ودِرهمٌ رَدٌّ: زائف.
      و الرَّدُّ ما يُرَدُّ به.
      و الرَّدُّ الأَمرُ الذي يخالف ما عليه السُّنَّة.
      وفي الحديث: حديث شريف مَنْ عمل عملاً ليس عليه أَمرُنا فهو رَدٌّ// . والجمع : ردُودٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَرْدَأَ
    • أَرْدَأَ : فعل شيئًا رديئًا.
      و أَرْدَأَ أَصاب شيئًا رديئًا.
      و أَرْدَأَ على كذا: أَربَى وزاد.
      و أَرْدَأَ الشيءَ: جعله رديئًا.
      و أَرْدَأَ أَفسده.
      و أَرْدَأَ فلانًا: أَعانه وكان له رِدْءا.
      و أَرْدَأَ الحائِطَ ونحوه: دَعَمَه.
      و أَرْدَأَ السِّتْرَ: أَرخاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الرُّدِيدُ
    • الرُّدِيدُ : المردودُ.
      و الرُّدِيدُ القبيحُ.
      يقال: وجهٌ رَدِيدٌ.
      و الرُّدِيدُ السحاب أُرِيقَ ماؤُهُ.
      و الرُّدِيدُ العَضوُ المكتنز المجتمع. والجمع : رُدُدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الرِّدَّةُ
    • الرِّدَّةُ : هيئةُ الارتداد.
      و الرِّدَّةُ الرجوعُ إِلى الكفر بعد الإِسلام.
      و الرِّدَّةُ امتلاءُ الضَّرع من اللبن قبل النَّتاجِ.
      و الرِّدَّةُ صدَى الصَّوت.
      و الرِّدَّةُ تقاعسٌ في الذَّقَن.
      و الرِّدَّةُ البقيَّة.
      وحروب الرِّدَّة: كانت في أَوائل عهد أبي بكرٍ (رضي الله عنه) حين ارتدَّ بعضُ العربِ إِثرَ وفاةِ الرسول (صلى الله عليه وسلم) فمنعوا الزكاةَ، وبعضهم امتنع عن الصلاة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اِسْتَرَدَّ
    • [ر د د]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَرْدَدْتُ، أَسْتَرِدُّ، اِسْتَرِدَّ، مصدر اِسْتِرْدَادٌ. :-اِسْتَرَدَّ ما أَعَارَهُ لِصَدِيقِهِ :- : اِسْتَرْجَعَهُ، اِسْتَعَادَهُ. :-اِسْتَرَدَّ الثِّقَةَ إلى نَفْسِهِ :- :-عَلَيْكَ أَنْ تَسْتَرِدَّ هُدُوءَكَ :- :-اِسْتَرَدَّ أَنْفَاسَهُ.

    المعجم: الغني

  22. أَرْدَأ
    • أردأ - إرداء
      1- أردأ : فعل شيئا رديئا. 2- أردأ : أصابه شيء رديء. 3- أردأ الشيء : جعله رديئا. 4- أردأ الشيء : أفسده. 5- أردأ على كذا : زاد عليه. 6- أردأه : أعانه، ساعده. 7- أردأ الستر : أرخاه، أسدله. 8- أردأ الحائط : دعمه. 9- أردأه : أقره على ما كان عليه. 11- أردأه : سكنه.

    المعجم: الرائد

  23. المِرْوَدُ
    • المِرْوَدُ : المِيلُ من الزجاج أو المعدن يكتحل به.
      50.
      و المِرْوَدُ حديدةٌ تدور في اللجام.
      و المِرْوَدُ المَفْصِلُ.
      و المِرْوَدُ الوَتِد.
      و المِرْوَدُ مِحْوَرُ البكرة من حديد.
      و المِرْوَدُ أحدُ أَعْمِدَة النَّوْرج . والجمع : مَرَاوِدُ، و مرَاويد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. ارتداديَّة
    • ارتداديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ارتداد: :-تتعرّض بعض البلاد لحركات ارتداديّة غير مبرّرة، - بعد أن اقترب من الشفاء تعرّض لانتكاسة نفسية ارتداديّة، - بعد انتهاء الزلزال بساعات حدثت عدّة هزّات ارتداديّة.
      2 - مصدر صناعيّ من ارتداد: طريقة في التفكير تنتقل من النتائج النهائيَّة إلى المبادئ أو المسلَّمات الأوليَّة :-تنم آراؤه عن ارتداديّة في التفكير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تردّد
    • تردد - ترددا
      1- تردد الشيء : تكرر «تردد الكلام». 2- تردد الشيء : جاء مرة بعد أخرى. 3- تردد في الأمر : لم يثبت فيه، تحير. 4- تردد في الكلام : تعثر لسانه وتلعثم. 5- تردد الى المكان : اختلفت إليه، اعتاد الذهاب إليه.

    المعجم: الرائد



معنى وأرد في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أرد إردادا. (ردد) 1-البحر: هاج وكثرت أمواجه. 2-إنتفخ غضبا. 3-ت الشاة أو نحوها: انتفخ ضرعها.
الرائد
* أرد. (ردد) أنفع، أكثر فائدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: