وصف و معنى و تعريف كلمة وأرسانا:


وأرسانا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وأرسانا في معاجم اللغة العربية:



وأرسانا

جذر [أرس]

  1. وَرَسَ: (فعل)
    • وَرَسَ (يرسُ) وُرُوساً
    • وَرَسَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ
  2. وَرِسَ: (فعل)
    • وَرِسَتِ (تَوْرَسُ) وَرَساً
    • وَرِسَتِ الصخرةُ في الماءِ: رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ
  3. وَرَّسَ: (فعل)
    • وَرَّسْتُ، أُوَرِّسُ، وَرِّسْ، مصدر تَوْرِيسٌ
    • وَرَّسَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالوَرْسِ، أَيْ زَغَبُ نَبَاتِهِ يُصْبَغُ بِهِ الثَّوْبُ
  4. وَرَس: (اسم)
    • الوَرَس : نبتٌ من الفصيلة القرنية ينبت في بلاد العرب والحبشة والهند وثمرتُها قَرْنٌ مغطَّى عند نضجه بغُدَدٍ حمراء، كما يوجد عليه زَغَبٌ قليل ؛ يُستعمَلُ لتلوين الملابس الحريرية، لاحتوائه على مادة حمراء، وعلى راتينج


  5. وَرِس: (اسم)
    • ثَوْبٌ وَرِسٌ : أَحْمَرُ
  6. أَورَسَ: (فعل)
    • أوْرَسَ، يُوْرِسُ، مصدر إيراسٌ
    • أَوْرَسَ الشَّجرُ: أَورق
    • أَوْرَسَ الرِّمْثُ: اصفرّ ورقةُ بعد الإِدراك فصار عليه مثل المُلاءِ الصُّفر
    • أَوْرَسَ المكانُ : أَنبت الوَرْسَ
  7. إِيراس: (اسم)
    • إيراس : مصدر أَورَسَ
  8. وَرسيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى وَرْس
    • نَوْعٌ من أجود أقداح الخشب النُّضار الأصفر
  9. وَريس: (اسم)
    • الوَرِيسُ : المصبوغُ بالوَرْس
  10. تَوْرِيس: (اسم)


    • تَوْرِيس : مصدر وَرَّسَ
  11. نَورَس: (اسم)
    • الجمع : نوارسُ
    • طَيْرٌ مَائِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ النَّوْرَسِيَّاتِ، رِيشُهُ رَمَادِيٌّفَاتِحٌ مِنْ أَعْلَى، وَأَبْيَضُ نَاصِعٌ مِنْ أَسْفَلَ يُلاَحَظُ فِي أَكْثَرِ أَنْوَاعِهِ أَنَّ قِمَّةَ رَأْسِهِ تَسْوَدُّ فِي الصَّيْفِ، وَيَخْتَفِي سَوَادُها جُزْئِيّاً أَوْ كُلِّيّاً فِي الشِّتَاءِ، وَيُعْرَفُ بِزُمَّجِ الْمَاءِ
  12. أَوْرَسَ المكانُ:
    • أَنبت الوَرْسَ.
  13. أَوْرَسَ الرِّمْثُ:
    • اصفرّ ورقةُ بعد الإِدراك فصار عليه مثل المُلاءِ الصُّفر.
  14. أَوْرَسَ الشَّجرُ:
    • أَورق.
  15. آرَس : (فعل)
    • آرَس : أَرَس
  16. أَرَسَّ : (فعل)


    • أَرْسَّ، يُرِسُّ، مصدر إِرْسَاسٌ
    • أَرَسَّ : دخل وثبت، أَرَسَّ الْمَرَضُ فِي جَسَدِهِ، أَرَسَّ الْكَذِبُ فِي كُلِّ أَقْوَالِهِ
    • أَرَسَّ الْبِضَاعَةَ : جَعَلَ لَهَا عَلاَمَةً
  17. أَرَّس : (فعل)
    • أَرَّس : أَرَس
    • أَرَّس فلاناً: جعله أَرِيسا
  18. وُرُوس : (اسم)
    • وُرُوس : مصدر وَرَسَ
  19. وارِس : (اسم)
    • الوَارِسُ الوَارِسُ أَصفرُ وارسٌ : شديدُ الصُّفرة
  20. تَمارَسَ : (فعل)
    • تَمارَسْتُ، أَتَمارَسُ، تَمارَسْ، مصدر تَمارُسٌ
    • تَمارَسَ الْمُتَحارِبونَ : تَضارَبُوا
    • تَمَارَسَ القومُ في الحرب: تضاربوا
  21. فارَسَ : (فعل)
    • فَارَسْتُ، أُفَارِسُ، فَارِسْ، مصدر مُفَارَسَةٌ
    • فَارَسَ مُنَافِسَهُ : غَالَبَهُ فِي الفُرُوسِيَّةِ
  22. فوارسُ : (اسم)


    • فوارسُ : جمع فارِس
  23. رَسا : (فعل)
    • رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه
    • رسا البناءُ:رسَخ وثبَت
    • رست السَّفينةُ: توقفت عند الشاطئ
    • رسا الشَّخصُ: كان وقورًا رزينًا
    • رستِ القِدْرُ: كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها
    • رسا المزادُ على فلان: وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة
    • رست المناقصةُ على فلان: قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد
    • رَسَا الجَبَلُ : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ
    • رَسَتْ قَدَمُهُ : رَسَخَ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ
    • رَسَا بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ
    • رَستْ قدَمُه: ثبتت في الحرب
    • رَسا الحدث في نفسه: حدَّث به نفسه
    • رَسا عنه الحديث: رفعه وحدَّث به عنه
  24. رأَسَ : (فعل)
    • رأَسَ / رأَسَ على يَرأَس ، رَأْسًا ورِئاسةً ورِياسةً ورَآسةً ، فهو رئيس ورَيّس ، والمفعول مَرْءوس
    • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ: جَمَعَهُ
    • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم: تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
    • رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه :سيِّدَهم وكبيرَهم رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا
    • رأَسه بالعصا: ضرب رأْسَه بها
    • رَأسَ فلانٌ : شرف قدره
    • رَأسَ :زاحم على الرياسة وأرادها
    • رَأسَ فلانا رَأْسا: أصاب رأسه
  25. رَأْس : (اسم)
    • رَأْس : مصدر رأَسَ
,
  1. ورس
    • "الوَرْس: شيء أَصفر مثل اللطخ يخرج على الرِّمْثِ بين آخر الصيف وأَوَّل الشتاء إِذا أَصاب الثوبَ لَوَّنَه.
      التهذيب: الوَرْس صِبْغ، والتَّوْرِيس مثله.
      وقد أَوْرَس الرِّمْثُ، فهو مُورِسٌ، وأَوْرَس المكانُ،فهو وارِسٌ، والقياس مُورِسٌ.
      وقال شمر: يقال أَحْنَطَ الرِّمْثُ، فهو حانِطٌ ومُحْنِطٌ: ابْيَضَّ.
      الصحاح: الوَرْس نبت أَصفر يكون باليمن تتخذ منه الغُمْرة للوجه، تقول منه: أَورَس المكان وأَوْرَس الرِّمْث أَي اصفَرَّ ورقه بعد الإِدراك فصار عليه مثل المُلاء الصفر، فهو وارِس، ولا يقال مُورِس، وهو من النوادر، ووَرَّست الثوب تَوْريساً: صبغته بالوَرْس،ومِلْحفة وَرْسِيَّة: صبغت بالوَرْس.
      وفي الحديث: وعليه ملحفة وَرْسِيَّة؛ والوَرْسِية المصبوغة.
      وفي حديث الحسين، رضي اللَّه عنه: أَنه اسْتَسْقى فأُخرج إِليه قَدَح وَرْسِيّ مُفَضَّض؛ هو المعمول من الخشب النُّضار الأَصفر فشبه به لصفرته.
      قال أَبو حنيفة: الوَرْس ليس بِبَرِّي يزرع سنة فيجلس عشر سنين أَي يقيم في الأَرض ولا يتعطل، قال: ونباته مثل نبات السمسم فإِذا جف عند إِدراكه تفتقت خرائطه فيُنْفض، فيَنْتفض منه الوَرْس، قال: وزعم بعض الرواة الثقات أَنه يقال مُورِس؛ وقد جاء في شعر ابن هَرْمَة، قال: وكأَنَّما خُضِبَتْ بحَمْضٍ مُورِس،آباطُها من ذي قُرُونِ أَبايِلِ وحكى أَبو حنيفة عن أَبي عمرو: وَرَسَ النبت وُرُوساً اخْضَرَّ؛

      وأَنشد: في وارِسٍ من النَّخِيل قد ذَفِر ذَفِرَ، كَثر.
      قال ابن سيده: لم أَسمعه إِلا ههنا، قال: ولا فسره غير أَبي حنيفة.
      وثوب وَرِسٌ ووارِس ومُوَرِّسٌ ووَرِيس: مصبوغ بالوَرْس، وأَصْفَر وارِسٌ أَي شديد الصفرة، بالغوا فيه كما، قالوا أَصْفَر فاقِع، والوَرْسِيُّ من الأَقداح النُّضار: من أَجودها، ومن الحمام ما كان أَحمر إِلى الصفرة.
      ووَرِسَت الصخرةٌ إِذا ركبها الطُّحْلب حتى تخضَرَّ وتَمْلاسَّ؛ قال امرؤ القيس: ويَخْطُو على صُمٍّ صِلابٍ، كأَنها حجارة غِيلٍ وارِساتٌ بطُحْلُب"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَرْسُ

    • ـ وَرْسُ: نَباتٌ كالسِّمْسِمِ، ليس إلاَّ باليمن، يُزْرَعُ فَيَبْقَى عِشْرينَ سنةً، نافِعٌ للكَلَفِ طِلاءٌ، وللبَهَقِ شُرْباً، ولُبْسُ الثوبِ المُوَرَّسِ مُقَوٍّ على البَاهِ، وقد يكونُ للعَرْعَرِ والرِّمْثِ وغيرِهما من الأشْجارِ، لاسِيَّما بالحَبَشَةِ وَرْسٌ، لكنَّه دونَ الأوَّلِ.
      ـ وَرَّسَهُ تَوْريساً: صَبَغَهُ به.
      ـ مِلْحَفَةٌ ورِيسةٌ: مُوَرَّسةٌ.
      ـ وَرْسُ: اسمُ عَنْزٍ غَزيرَةٍ معروف.
      ـ إسحاقُ بنُ أبي الوَرْسِ: محدِّثٌ.
      ـ وَرْسِيُّ: ضَرْبٌ من الحَمامِ إلى حُمْرَةٍ وصُفْرَةٍ، ومن أجْوَدِ أقداحِ النُّضارِ.
      ـ وَرِسَتِ الصَّخْرَةُ في الماءِ: رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تَخْضارَّ وتَمْلاسَّ.
      ـ أوْرَسَ الرِّمْثُ، وهو وارِسٌ، ومُورِسٌ قليلٌ جِدًّا، وإن كانَ القِياسَ، ووهِمَ الجوهريُّ: اصْفَرَّ ورقُهُ، فصارَ عليه مثْلُ المُلاَءِ الصُّفْرِ،
      ـ أوْرَسَ الشَّجَرُ: أورَقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرَّسَ
    • [و ر س]. (فعل: رباعي متعد). وَرَّسْتُ، أُوَرِّسُ، وَرِّسْ، مصدر تَوْرِيسٌ. :-وَرَّسَ الثَّوْبَ :- : صَبَغَهُ بِالوَرْسِ، أَيْ زَغَبُ نَبَاتِهِ يُصْبَغُ بِهِ الثَّوْبُ.

    المعجم: الغني

  4. ورس
    • و ر س: الوَرْس بوزن الفلس نبت أصفر يكون باليمن تتخذ منه الغُمرة للوجه تقول منه أَوْرَسَ المكان فهو وَارِسٌ ولا يقال مُوْرِسٌ وهو من النوادر و وَرَّسَ الثوب تَوْرِيسا صبغه بالورس

    المعجم: مختار الصحاح

  5. الوَرِيسُ
    • الوَرِيسُ : المصبوغُ بالوَرْس .
      يقال : ثوبٌ وريسٌ، ومِلْحَفَةٌ وَرِيسة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَرِسَتِ
    • وَرِسَتِ الصخرةُ في الماءِ وَرِسَتِ َ (تَوْرَسُ) وَرَساً : رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أوْرَسَ
    • [و ر س]. (فعل: رباعي لازم). أوْرَسَ، يُوْرِسُ، مصدر إيراسٌ.
      1. :-أوْرَسَ الشَّجَرُ :- : أوْرَقَ.
      2. :-أوْرَسَ الْمَكَانُ :- : أنْبَتَ الوَرْسَ.

    المعجم: الغني

  8. أَورَس
    • أورس - إيراسا
      1- أورس الشجر : أورق. 2- أورس المكان : أنبت «الورس»، وهو نبات يصبغ به.

    المعجم: الرائد

  9. أَوْرَسَ
    • أَوْرَسَ الشَّجرُ: أَورق .
      و أَوْرَسَ الرِّمْثُ: اصفرّ ورقةُ بعد الإِدراك فصار عليه مثل المُلاءِ الصُّفر .
      و أَوْرَسَ المكانُ : أَنبت الوَرْسَ .
      فهو وارِسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الوَرْسِيُّ
    • الوَرْسِيُّ : نسبةٌ إِلى الوَرْس .
      و الوَرْسِيُّ ضربٌ من أَجود أَقداح الخشب النُّضار الأَصفر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَرِسَ
    • [و ر س]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَرِسَتْ، تَوْرَسُ، مصدر وَرَسٌ. :-وَرِسَتِ الصَّخْرَةُ فِي الْمَاءِ :- : أَحَاطَ بِهَا الطُّحْلُبُ، فَاخْضَرَّتْ حَتَّى صَارَتْ مَلْسَاءَ.

    المعجم: الغني

  12. وَرَس
    • ورس - يورس ، ورسا
      1-ورست الصخرة في الماء : علاها الطحلب فاخضرت وصارت ملساء

    المعجم: الرائد

  13. الوَارِسُ
    • الوَارِسُ الوَارِسُ يقال: أَصفرُ وارسٌ : شديدُ الصُّفرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الوَرَس
    • الوَرَس : نبتٌ من الفصيلة القرنية [الفراشية] ينبت في بلاد العرب والحبشة والهند وثمرتُها قَرْنٌ مغطَّى عند نضجه بغُدَدٍ حمراء، كما يوجد عليه زَغَبٌ قليل ؛ يُستعمَلُ لتلوين الملابس الحريرية، لاحتوائه على مادة حمراء، وعلى راتينج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَرَسَ
    • وَرَسَ النَّبتُ وَرَسَ ِ (يرسُ) وُرُوساً: اخضرّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَرَّسَ
    • وَرَّسَ الثَّوبَ : صَبَغَهُ بالوَرْس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَرَسَ
    • [و ر س]. (فعل: ثلاثي لازم). وَرَسَ ، يَرِسُ،مصدر وُرُوسٌ. :-وَرَسَ النَّبَاتُ :- : اِخْضَرَّ.

    المعجم: الغني

  18. نَوْرَس
    • نَوْرَس :-
      جمع نوارسُ: (الحيوان) طائر من مجموعة النَّوارس ريشه رماديّ فاتح من أعلى، أبيض ناصع من أسفل، مائيٌّ في حجم الحمام، يعلو في الجوِّ ثُمّ يرمي بنفسه في الماء، يقتات بالأسماك، ويُعرَف بزُمَّج الماء :-نورسُ البحر، - تتبع النّوارسُ السفن لتقتات بمخلَّفاتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. وَرْسيّ
    • وَرْسيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى وَرْس.
      2 - نَوْعٌ من أجود أقداح الخشب النُّضار الأصفر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. وَرسيّ
    • ورسي
      1-مصبوغ بـ«الورس»، وهو صبغ أحمر

    المعجم: الرائد

  21. وَريس
    • وريس
      1-مصبوغ بـ«الورس»، وهو صبغ أحمر

    المعجم: الرائد

  22. ورس
    • ورس
      1-«ثوب ورس» : أحمر

    المعجم: الرائد

  23. ورس
    • ورس - يرس ، وروسا
      1-ورس النبت : اخضر

    المعجم: الرائد

  24. وَرْسٌ
    • (نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، يُشْبِهُ السِّمْسِمَ، لِثَمَرَتِهِ قَرْنٌ يُغَطَّى عِنْدَ نُضْجِهِ بِغُدَدٍ حَمْرَاءَ، يُحِيطُ بِهِ زَغَبٌ خَفِيفٌ يُسْتَعْمَلُ فِي صِبَاغَةِ الأَثْوَابِ لِكَوْنِهِ يَحْتَوِي عَلَى مَادَّةٍ حَمْرَاءَ. :-تَنْظُرُ شَامَةُ إلَى طَرِيقِ النَّمْلِ الَّذِي شِقُّهُ تَحْتَ عُشَيْبَاتِ الوَرْسِ الزَّاهِيَةِ النّوَّارِ. (أحمد التوفيق).

    المعجم: الغني

  25. وَرِسٌ
    • [و ر س]. (صِيغَةُ فَعِل). :-ثَوْبٌ وَرِسٌ :- : أَحْمَرُ.

    المعجم: الغني



معنى وأرسانا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
** أَرَسَّ** - [ر س س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَرْسَّ**،** يُرِسُّ**، مص. إِرْسَاسٌ. 1. "أَرَسَّ الْمَرَضُ فِي جَسَدِهِ" : دَخَلَ، ثَبَتَ. "أَرَسَّ الْكَذِبُ فِي كُلِّ أَقْوَالِهِ". 2. "أَرَسَّ الْبِضَاعَةَ" : جَعَلَ لَهَا عَلاَمَةً.
لسان العرب
الإِرْس الأَصل والأَريس الأَكَّارُ عن ثعلب وفي حديث معاوية بلغه أَن صاحب الروم يريد قصد بلاد الشام أَيام صفين فكتب إِليه تاللَّه لئن تممْتَ علة ما بَلَغَني لأُصالحنَّ صاحبي ولأَكونن مقدمته إِليك ولأَجعلن القُسطنطينية الحمراء حُمَمَةً سوداء ولأَنْزِعَنَّك من المُلْكِ نَزْعَ الإِصْطَفْلينة ولأَرُدَّنَّك إِرِّيساً من الأَرارِسَةِ تَرْعى الدَّوابِل وفي رواية كما كنت ترعى الخَنانيص والإِرِّيس الأَمير عن كراع حكاه في باب فِعِّيل وعَدَلَه بإِبِّيلٍ والأَصل عنده فيه رِئّيسٌ عل فِعِّيل من الرِّياسةِ والمُؤرَّس المُؤمَّرُ فقُلِبَ وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم كتب إِلى هِرَقْلَ عظيم الروم يدعوه إِلى الإسلام وقال في آخره إِن أَبَيْتَ فعليك إِثم الإِرِّيسين ابن الأَعرابي أَرَس يأْرِسُ أَرْساً إِذا صار أَريساً وأَرَّسَ يُؤَرِّسُ تأْريساً إِذا صار أَكَّاراً وجمع الأَرِيس أَرِيسون وجمع الإِرِّيسِ إِرِّيسُونٌ وأَرارِسَة وأَرارِسُ وأَرارِسةٌ ينصرف وأَرارِسُ لا ينصرف وقيل إِنما قال ذلك لأَن الأَكَّارينَ كانوا عندهم من الفُرْسِ وهم عَبَدَة النار فجعل عليه إِثمهم قال الأَزهري أَحسِب الأَريس والإِرِّيس بمعنى الأَكَّار من كلام أَهل الشام قال وكان أَهل السَّواد ومن هو على دين كِسْرى أَهلَ فلاحة وإِثارة للأَرض وكان أَهل الروم أَهلَ أَثاثٍ وصنعة فكانوا يقولون للمجوسي أَريسيٌّ نسبوهم إِلى الأَريس وهو الأَكَّارُ وكانت العرب تسميهم الفلاحين فأَعلمهم النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنهم وإِن كانوا أَهل كتاب فإِن عليهم من الإِثم إِن لم يؤْمنوا بنبوته مثل إِثم المجوس وفَلاَّحي السَّواد الذين لا كتاب لهم قال ومن المجوس قوم لا يعيدون النار ويزعمون أَنهم على دين إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وأَنهم يعبدون اللَّه تعالى ويحرّمون الزنا وصناعتهم الحراثة ويُخْرِجون العُشر مما يزرعون غير أَنهم يأْكلون المَوْقوذة قال وأَحسبهم يسجدون للشمس وكانوا يُدعَوْن الأَريسين قال ابن بري ذكر أَبو عبيدة وغيره أَن الإِرِّيسَ الأَكَّارُ فيكون المعنى أَنه عبر بالأَكَّارين عن الأَتباع قال والأَجود عندي أَن يقال إِن الإِرِّيس كبيرهم الذي يُمْتَثَلُ أَمره ويطيعونه إِذا طلب منهم الطاعة ويدل على أَن الإِرِّيس ما ذكرت لك قول أَبي حِزام العُكْليّ لا تُبِئْني وأَنتَ لي بك وَغْدٌ لا تُبِئْ بالمُؤَرَّسِ الإِرِّيسا يقال أَبَأْتُه به أَي سَوَّيته به يريد لا تُسَوِّني بك والوَغْدُ الخسيس اللئيم وفصل بقوله لي بك بين المبتدإِ والخبر وبك متعلق بتبئني أَي لا تبئني بك وأَنت لي وغد أَي عَدوٌّ لي ومخالف لي وقوله لا تبئْ بالمؤَرَّس الإِرِّيسا أَي لا تُسَوِّ الإِرِّيسَ وهو الأَمير بالمُؤَرَّس وهو المأْمور وتابعه أَي لا تُسَوِّ المولى بخادمه فيكون المعنى في قول النبي صلى اللَّه عليه وسلم لهِرَقل فعليك إِثم الإِرِّيسين يريد الذين هم قادرون على هداية قومهم ثم لم يهدوهم وأَنت إِرِّيسُهم الذي يجيبون دعوتك ويمتثلون أَمرك وإِذا دعوتهم إِلى أَمر أَطاعوك فلو دعوتهم إِلى الإِسلام لأَجابوك فعليك إِثم الإِرِّيسين الذين هم قادرون على هداية قومهم ثم لم يهدوهم وذلك يُسْخِط اللَّهَ ويُعظم إِثمهم قال وفيه وجه آخر وهو أَن تجعل الإِرِّيسين وهم المنسوبون إِلى الإِرِّيس مثل المُهَلَّبين والأَشْعَرين المنسوبين إِلى المُهَلَّب وإِلى الأَشْعَر وكان القياس فيه أَن يكون بياءَي النسبة فيقال الأَشْعَرِيُّون والمُهَلَّبيُّون وكذلك قياس الإِرِّيسين الإِرِّيسيُّون في الرفع والإِرِّيسيِّين في النصب والجر قال ويقوي هذا رواية من روى الإِرِّيسيِّين وهذا منسوب قولاً واحداً لوجود ياءَي النسبة فيه فيكون المعنى فعليك إِثم الإِرِّيسيين الذين هم داخلون في طاعتك ويجيبونك إِذا دعوتهم ثم لم تَدْعُهُم إِلى الإِسلام ولو دعوتهم لأَجابوك فعليك إِثمهم لأَنك سبب منعهم الإِسلام ولو أَمرتهم بالإِسلام لأَسلموا وحكي عن أَبي عبيد هم الخَدَمُ والخَوَلُ يعني بصَدِّه لهم عن الدين كما قال تعالى ربَّنا إِنَّا أَطَعْنا سادتنا وكُبراءَنا أَي عليك مثل إِثمهم قال ابن الأَثير قال أَبو عبيد في كتاب الأَموال أَصحاب الحديث يقولون الإِريسيين مجموعاً منسوباً والصحيح بغير نسب قال ورده عليه الطحاوي وقال بعضهم في رَهط هِرَقل فرقةٌ تعرف بالأَروسِيَّة فجاءَ على النسب إِليهم وقيل إِنهم أَتباع عبد اللَّه بن أَريس رجل كان في الزمن الأَول قتلوا نبيّاً بعثه اللَّه إِليهم وقيل الإِرِّيسون الملوك واحدهم إِرِّيس وقيل هم العَشَّارون وأَرْأَسَة بن مُرِّ بن أُدّ معروف وفي حديث خاتم النبي صلى اللَّه عليه وسلم فسقط من يد عثمان رضي اللَّه عنه في بئر أَريسَ بفتح الهمزة وتخفيف الراء هي بئر معروفة قريباً من مسجد قُباء عند المدينة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: