وصف و معنى و تعريف كلمة وأرف:


وأرف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و فاء (ف) .




معنى و شرح وأرف في معاجم اللغة العربية:



وأرف

جذر [أرف]

  1. وارِف: (اسم)
    • فاعل من وَرَفَ
    • نَبَاتٌ وَارِفٌ : نَضِيرٌ وَشَدِيدُ الخُضْرَةِ
    • ظِلٌّ وَارِفٌ : ظِلٌّ مُمْتَدٌّ
  2. وارف: (اسم)
    • وارف : فاعل من وَرَفَ
  3. ظِلٌّ وَارِفٌ:
    • ظِلٌّ مُمْتَدٌّ.
  4. نَبَاتٌ وَارِفٌ:
    • نَضِيرٌ وَشَدِيدُ الخُضْرَةِ.


  5. وَرَفَ : (فعل)
    • ورَفَ يَرِف ، رِفْ ، وَرْفًا ووَريفًا ، فهو وارف
    • ورَفَ النَّبْتُ والشجرُ: تنعَّم واهتزَّ، ورأَيتَ لِخُضْرِتِه بهجةً من ريِّه ونَعمته
    • ورَفَ الشيءُ: بَرَقَ
    • ورَفَ الظِّلُّ: اتَّسع وطال وامتدَّ
    • وَرَفَ الضَّوْءُ : بَرَقَ
  6. رَفَاهَة : (اسم)
    • رَفَاهَة : مصدر رَفُهَ
  7. رَفاهة : (اسم)
    • الرَّفاهةُ : رَغَدُ العيش، وسَعَةُ الرزق والخِصْب والنعيم
    • مصدر رفُهَ
  8. وَرْف : (اسم)
    • وَرْف : مصدر وَرَفَ
  9. وَرف : (اسم)
    • مصدر وَرَفَ
    • وَرْفُ الشَّجَرِ : اِهْتِزَازُهُ، وَبَهْجَتُهُ مِنْ نَضَارَةِ خُضْرَتِهِ
  10. وَرَّفَ : (فعل)


    • ورَّفَ يورِّف ، تَوْريفًا ، فهو مُوَرِّف
    • وَرَّفَ الظِّلُّ : طَالَ، اِمْتَدَّ، اِتَّسَعَ
    • وَرَّفَ الشَّيْءَ : مَصَّهُ
    • وَرَّفَ الأَرْضَ : قَسَمَهَا
  11. رَفيف: (اسم)
    • الرّفيفُ : البريق
    • الرّفيفُ من الثيابِ: الرقيقُ
    • ثوبٌ رفيفٌ: بيِّن الرَّفَفِ
    • هُوَ رَفِيفُ الأَخْلاَقِ : حَسَنُهَا
    • الرّفيفُ :الخِصْبُ
    • الرّفيفُ من الفسطاط وغيره: سَقفُه أو ما تَدَلَّى منه
    • ذاتُ الرَّفيف: البساتين يَرِفُّ نباتُها وشجرُها من الرِّيِّ والنضارة
    • ذات الرفيف: سفن تنضد في النهر للعبور عليها
    • شجرةٌ رفيفةٌ: مُتَنَدِّيةٌ
  12. رُفوف: (اسم)
    • رُفوف : جمع رَفّ
  13. رَفّاف: (اسم)
    • الرَّفَّافُ : الكثير الرَّفِّ
    • ثَغْرٌ رَفَّافٌ: برَّاقٌ متلأْلئٌ
    • صيغة مبالغة من رفَّ
  14. رُفاف: (اسم)
    • الرُّفافُ : التبن وحطامه
  15. رِفاف: (اسم)
    • رِفاف : جمع رَفّ
  16. مرفوف: (اسم)


    • مرفوف : اسم المفعول من رَفَّ
  17. أَرْفُف: (اسم)
    • أَرْفُف : جمع رَفّ
  18. رافأَ: (فعل)
    • رافأَه مُرافَأَةً، ورِفاءً
    • رافأَه مُرافَأَةً، ورِفاءً: وافقه
    • رافأَه في البيع: سامحه وحاباه
  19. رَفافة: (اسم)
    • الجمع : رفَائِف
    • الرَّفافَةُ : التي تُجْعَلُ أسفل بيضة الرَّأْس
  20. ثوبٌ رفيفٌ:
    • بيِّن الرَّفَفِ.
  21. الرّفيفُ من الثيابِ:
    • الرقيقُ.
  22. الرّفيفُ من الفسطاط:


    • سَقفُه أو ما تَدَلَّى منه.
  23. ثَغْرٌ رَفَّافٌ:
    • برَّاقٌ متلأْلئٌ.
  24. ذاتُ الرَّفيف:
    • البساتين يَرِفُّ نباتُها وشجرُها من الرِّيِّ والنضارة.
  25. رَفيفُ الثَّغْرِ:
    • بَريقٌ.
,
  1. وارف
    • وارف
      1-وارف : ممتد طويل : «ظل وارف، نبات وارف».

    المعجم: الرائد

  2. وَارِفٌ

    • [و ر ف]. (فاعل من وَرَفَ).
      1. :-نَبَاتٌ وَارِفٌ :- : نَضِيرٌ وَشَدِيدُ الخُضْرَةِ.
      2. :-ظِلٌّ وَارِفٌ :- : ظِلٌّ مُمْتَدٌّ.

    المعجم: الغني

  3. ورف
    • "ورَفَ النبتُ والشجر يَرِفُ وَرْفاً ووَرَفاً ووَريفاً ووُروفاً: تنعَّم واهتزَّ.
      ورأَيت لخُضرته بَهْجة من ريِّه ونَعْمته، وهو وارِفٌ أَي ناضر رَفّاف شديد الخضرة؛ قال أَبو منصور: وهما لغتان رَفَّ يَرِفُّ ووَرَفَ يَرِفُ، وهو الرَّفِيف والوَريف.
      ووَرَفَ الظلُّ: اتَّسع.
      ابن الأَعرابي: أَوْرَف الظلُّ ووَرَفَ وورَّف إذا طال وامتدَّ، والظلُّ وارِفٌ أَي واسع ممتد؛ قال الشاعر يصف زمام الناقة: وأَحْوى كأَيمِ الضالِ أَطْرَقَ بعدَما حَبا تحتَ فَيْنانٍ، من الظِّلِّ، وارِف وارف: نعت لفَينان، والفَينانُ: الطويل؛

      وأَنشد ابن بري لمُعَقِّر‎ ‎بن‎ حمار البارقي: من اللاَّئي سَنابِكُهُنَّ شُمٌّ،أَخَفَّ مُشاشَها لَيْنٌ ورِيفُ وقد ورَف الظلُّ يَرِفُ وَرْفاً ووريفاً أَي اتَّسع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. الرَّفاهَةُ
    • ـ الرَّفاهَةُ ورَّفاهِيَةُ، ورُّفَهْنِيَةُ: رَغَدُ الخِصْبِ، ولينُ العَيْشِ.
      ـ رَفُهَ عَيْشُه، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ ورَفْهانُ ومُتَرَفِّهٌ: مُسْتَرِيحٌ مُتَنَعِّمٌ. وأرْفَهَهُم الله تعالى ورَفَّهَهُم تَرْفيهاً.
      ـ رَفَهَ الرَّجُلُ، رَفْهاً، ورِفَهَ، ورُفُوهاً: لانَ عَيْشُه،
      ـ رَفَهَ الإِبِلُ: وَرَدَتِ الماءَ مَتَى شاءَتْ، وإبلٌ رَوافِهُ، وأرْفَهْتُها ورَفَّهْتُهَا.
      ـ أرْفَهُوا: رَفَهَتْ ماشِيَتُهُم،
      ـ أَرْفَهَ المالُ: أقامَ قَرِيباً من الماءِ،
      ـ أَرْفَهَ الرجلُ: ادَّهَنَ كُلَّ يومٍ، ودَاوَمَ على أكْلِ النَّعيمِ،
      ـ أَرْفَهَ عِنْدَنا: اسْتَراحَ، كاسْتَرْفَهَ.
      ـ رُّفَهُ: التِّبْنُ،
      ـ رِفَهُ: صِغارُ النَّخْلِ.
      ـ رَّفَهَةُ: الرحمةُ، والرَّأفَةُ.
      ـ هو رافِهٌ به: راحِمٌ له.
      ـ بَيْنَنا ليلةٌ رافِهَةٌ، ولَيالٍ رَوافِهُ: لَيِّنَةُ السَّيْرِ.
      ـ رَفَّهَ عَنِّي تَرْفيهاً: نَفَّسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رفف
    • "رَفَّ لونُه يَرِفُّ، بالكسر، رَفّاً ورَفيفاً: بَرَقَ وتَلأْلأَ،وكذلك رَفَّتْ أَسنانه.
      وفي الحديث: أَن النابغة الجَعْديَّ لما أَنشد سيدنا رسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: ولا خَيْرَ في حِلْمٍ، إذا لم تكن له بَوادِرُ تَحْمِي صَفْوَه أَن يُكَدَّرا ولا خَيْرَ في جَهْلٍ، إذا لم يكن له حَلِيمٌ، إذا ما أَوْرَدَ الأَمْرَ أَصْدَرا فقال له رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: لا يَفْضُضِ اللّه فاك، قال: فبَقِيَتْ أَسْنانُه ترِفُّ حتى مات، وفي النهاية: وكأَنَّ فاه البَرَدُ،تَرِفُّ أَسنانُه أَي تَبْرُق أَسنانُه، من رَفَّ البرقُ يَرِفُّ إذا تلأْلأَ.
      والرَّفَّةُ: البَرْقةُ.
      ومنه الحديث الآخر: تَرفُّ غُروبُه، هي الأَسنان.
      ورفَّ يَرِفُّ: بَرِحَ وتَخَيَّلَ؛

      قال: وأُمُّ عَمّارٍ على القِرْد تَرِفْ ورَفَّ النباتُ يَرِفُّ رَفيفاً إذا اهتز وتَنَعَّمَ؛ قال أَبو حنيفة: هو أَن يَتَلأْلأَ ويُشْرِقَ ماؤه.
      وثوب رَفِيفٌ وشجر رَفيفٌ إذا تَنَدَّى.
      والرَّفَّةُ: الاخْتِلاجةُ.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: لم تَرَ عَيْني مِثلَه قَطُّ يَرِفُّ رَفِيفاً يَقْطُرُ نداه.
      يقال للشيء إذا كثر ماؤه من النَّعْمةِ والغَضاضةِ حتى يكاد يَهْتَزُّ: رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً.
      وفي حديث معاوية، رضي اللّه عنه، قالت له امرأَة: أُعِيذُك باللّه أَن تنزل وادياً فَتَدَعَ أَوَّلَه يَرِفُّ وآخِرَه يَقِفُّ.
      ورَفَّت عينُه تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً: اخْتَلَجَتْ، وكذلك سائر الأَعْضاء؛ قال أَنشد أَبو العلاء:لم أَدْرِ إلا الظَّنَّ ظَنَّ الغائِبِ،أَبِكِ أَم بالغَيْبِ رَفُّ حاجِبي وكذلك البَرْقُ إذا لَمَعَ.
      ورَفُّ البَرْقِ: ومِيضُه.
      ورَفَّتْ عليه النِّعْمة: ضَفَتْ.
      ورَفَّ الشيءَ يَرُفُّه رَفّاً ورَفِيفاً: مَصَّه، وقيل أَكلَه.
      والرَّفَّةُ: المَصّةُ.
      والرَّفُّ: المَّصُّ والتَّرَشُّفُ، وقد رَفَفْتُ أَرُفُّ، بالضم؛

      وأَنشد ابن بري: واللّهِ لولا رَهْبَتي أَباكِ،إذاً لَزَفَّتْ شَفَتايَ فاكِ،رَفَّ الغَزالِ ورَقَ الأَراكِ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه، وقد سُئِلَ عن القُبْلةِ للصائم فقال: إني لأَرُفُّ شَفَتَيْها وأَنا صائم؛ قال أَبو عبيد: وهو من شُرْب الرِّيق وتَرَشُّفه، وقيل: هو الرَّفُّ نَفْسُه (* قوله «هو الرف نفسه» كذا بالأصل.)، وقوله أَرُفُّ شَفَتَيْها أَي أَمَصُّ وأَتَرَشَّفُ.
      وفي حديث عَبيدة السَّلْماني:، قال له ابن سِيرينَ: ما يُوجِبُ الجَنابةَ؟، قال: الرَّفُ والاسْتِمْلاقُ يعني المَصَّ والجِماعَ لأَنه من مقدماته.
      وقال أَبو عبيدة في قوله أَرُفُّ: الرَّفُّ هو مثل المَصِّ والرَّشْفِ ونحوه،يقال منه: رَفَفْتُ أَرُفُّ رَفّاً، وأَما رَفَّ يَرِفُّ، بالكسر، فهو من غير هذا، رَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ لونُه وتلأْلأَ؛ قال الأَعشى يذكر ثَغْرَ امْرأَةٍ: ومَهاً تَرِفُّ غُرُوبُه،تَسْقي المُتَيَّمَ ذا الحرار؟

      ‏قال ابن بري: ومثله لبِشرٍ: يَرِفُّ كأَنه وهْناً مُدامُ والرَّفَّةُ: الأَكْلَةُ المُحْكَمةُ.
      قال أَبو حنيفة: رَفَّتِ الإبِلُ تَرُفُّ وتَرِفُّ رَفّاً أَكلَتْ، ورَفَّ المرأَةَ يَرُفُّها قَبَّلَها بأَطراف شَفَتَيْه.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: زَوْجي إنْ أَكلَ رَفَّ؛ ابن الأَثير: وهو الإكْثارُ من الأَكل.
      والرَّفْرَفةُ: تحريكُ الطائر جَناحَيهِ وهو في الهواء فلا يَبْرحُ مكانه.
      ابن سيده: رَفَّ الطائر ورَفْرَف حَرَّك جناحَيْه في الهواء.
      والرَّفْرافُ: الظَّلِيمُ يُرَفْرِفُ بجناحيه ثم يَعْدو.
      والرَّفْرافُ: الجناح منه ومن الطائر.
      ورَفْرَف الطائر إذا حرَّك جناحيه حول الشيء يريد أَن يقع عليه.
      والرَّفرافُ: طائر وهو خاطِفُ ظِلِّه؛ عن أَبي سلمة، قال: وربما سموا الظَّليمَ بذلك لأَنه يُرفْرِفُ بِجناحَيْه ثم يَعْدُو.
      وفي الحديث: رَفْرَفَتِ الرحمةُ فوق رأْسه.
      يقال: رَفْرَفَ الطائر بجناحيه إذا بسطهما عند السقوط على شيء يحوم عليه ليقع عليه.
      وفي حديث أُمّ السائب: أَنه مرَّ بها وهي تُرَفرِف من الحُمّى، قال: ما لَكِ تُرفرِفِين؟ أَي تَرْتَعِدُ، ويروى بالزاي، وسنذكره.
      والرَّفْرَفُ: كِسْرُ الخِباء ونحوه وجوانبُ الدِّرْعِ وما تَدَلَّى منها، الواحدة رَفْرَفَة، وهو أَيضاً خِرْقَةٌ تُخاط في أَسْفل السُّرادِق والفُسْطاط ونحوه، وكذلك الرَّفُّ رَفُّ البيت، وجمعه رُفُوفٌ.
      ورَفَّ البيتَ: عَمِلَ له رَفّاً.
      وفي الحديث: أَن امرأَة، قالت لزوجها أَحِجَّني، قال: ما عندي شيء، قالت: بِعْ تَمر رَفِّكَ؛ الرَّفُّ، بالفتح خشب يرفع عن الأَرض إلى جَنْب الجِدارِ يُوقَى به ما يُوضَع عليه، وجمعه رُفُوفٌ ورِفافٌ.
      وفي حديث كعب بن الأَشرف: إنَّ رِفافي تَقَصَّفُ تمراً من عجوة يغيب فيها الضِّرسُ.
      والرَّفُّ: شبه الطاقِ، والجمع رُفُوفٌ.
      قال ابن بري:، قال ابن حمزةَ الرَّفُّ له عشرة معانٍ ذكر منها رَفَّ يَرُفُّ، بالضم، إذا مَصَّ، وكذلك البعير يَرُفُّ البقلَ إذا أَكله ولم يملأْ به فاه، وكذلك هو يَرُفُّ له أَي يَكْسِب.
      ورفَّ يَرِفُّ، بالكسر، إذا بَرَقَ لونه.
      ابن سيده: ورَفِيفُ الفُسْطاط سَقْفُه.
      وفي الحديث:، قال أَتيت عثمان وهو نازل بالأَبطح فإذا فُسْطاطٌ مضروب وإذا سيفٌ مُعَلَّقٌ على رَفِيف (* قوله «على رفيف» في النهاية: في رفيف.) الفسطاط؛ الفسطاط الخَيْمة؛ قال شمر: ورَفِيفُه سَقْفُه، وقيل: هو ما تدَلَّى منه.
      وفي حديث وفاة سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، يرويه أَنس، قال: فَرَفَعَ الرَّفرَفَ فرأَينا وجْهَه كأَنه ورقة تَخَشْخِشُ؛ قال ابن الأَعرابي: الرَّفْرَفُ ههنا طَرَفُ الفُسْطاط، قال: والرَّفْرَفُ في حديث المِعراج البِساطُ.
      ابن الأَثير: الرَّفْرَفُ البِساطُ أَو السِّتر، وقوله: فَرَفَعَ الرَّفْرَفَ أَراد شيئاً كان يَحْجُبُ بينهم وبينه.
      وكلُّ ما فَضَلَ من شيء وثُنِيَ وعُطِفَ، فهو رَفْرَفٌ.
      قال: والرَّفْرَفُ في غير هذا الرَّفُّ يُجْعَل عليه طَرائفُ البيت.
      وذكر ابن الأَثير عن ابن مسعود في قوله تعالى: لقد رأَى من آيات ربه الكبرى، قال: رأَى رَفْرَفاً أَخضر سَدَّ الأُفق أَي بِساطاً،وقيل فِراشاً، قال: ومنهم من يجعل الرَّفْرَف جمعاً، واحده رَفْرَفَةٌ،وجمع الرفْرفِ رَفارِفُ، وقيل: الرفرف في الأَصل ما كان من الديباج وغيره رَقيقاً حَسَن الصنْعة، ثم اتُّسِع به.
      والرَّفْرَفُ: الرَّوْشَنُ.
      والرَّفِيفُ: الروشن.
      ورَفْرَفُ الدِّرْعِ: زَرَدٌ يشد بالبيضة يطرحه الرجل عى ظهره.غيره:ورَفْرَفُ الدِّرْعِ ما فضلَ من ذَيْلِها، ورَفْرَفُ الأَيكةِ ما تَهَدَّلَ من غُصونها؛ وقال المُعَطَّلُ الهُذَليُّ يصف الأَسد: له أَيْكَةٌ لا يَأْمَنُ الناسُ غَيْبَها،حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَع؟

      ‏قال الأَصمعي: حمى رَفْرَفاً، قال: الرَّفْرَفُ شجر مُسْترْسِلٌ ينبت باليمن.
      ورَفَّ الثوبُ رَفَفاً: رَقَّ، وليس بثبت.
      ابن بري: رَفَّ الثوبُ رَفَفاً، فهو رَفِيفٌ، وأَصله فَعِلَ، والرَّفرَفُ: الرَّقِيقُ من الدِّيباج، والرَّفرَفُ: ثياب خُضْرٌ يُتَّخذ منها للمجالس، وفي المحكم: تُبْسَطُ،واحدته رَفْرَفَةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: متكئين على رَفرَفٍ خُضْر، وقرئ: على رَفارِفَ.
      وقال الفراء في قوله متكئين على رفرف خضر، قال: ذكروا أَنها رِياضُ الجنة، وقال بعضهم الفُرُشُ والبُسُطُ، وجمعه رفارِفُ، وقد قرئ بهما: متكئين على رَفارِف خُضْرٍ.
      والرَّفرَفُ: الشجر الناعم المسترسل؛ وأَنشد بيت الهذلي يصف الأَسد: حَمَى رَفْرَفاً منها سِباطاً وخِرْوَعا والرَّفيفُ والوَرِيفُ لغتان، يقال للنبات الذي يهْتزُّ خُضْرَةً وتَلأْلُؤاً: قد رَفَّ يَرِفُّ رَفيفاً؛ وقول الأَعْشى: بالشام ذات الرَّفِيف؛ قال: أَراد البساتين التي تَرِفُّ من نَضارتها واهتزازها، وقيل: ذاتُ الرَّفِيف سُفُنٌ كان يُعْبَر عليها، وهو أَن تُشَدَّ سَفِينتانِ أَو ثلاث للملِك، قال: وكلُّ مُستَرِقٍّ من الرمل رَفٌّ.
      والرَّفْرَفُ: ضَرْب من سَمَكِ البحر.
      والرَّفرفُ: البَظْرُ؛ عن اللحياني.
      ورَفرف على القوم: تَحَدَّب.
      والرُّفَةُ: التِّبْنُ وحُطامُه.
      ورَفُّه: عَلَفَه رُفَّة.
      والرُّفافُ: ما انْتُحِتَ من التبن ويَبِيس السَّمر؛ عن ابن الأَعرابي.
      ورَفَّ الرجلَ يَرُفُّه رَفّاً: أَحْسَنَ إليه وأَسْدَى إليه يداً.
      وفي المثل: من حَفَّنا أَو رَفّنا فَلْيَتَّرِكْ، وفي الصحاح: فَليَقْتصد، أَراد المدْح والإطْراء.
      يقال: فلان يَرُفُّنا أَي يَحُوطُنا ويَعْطِفُ علينا، وما له حافٌّ ولا رافٌّ.
      وفلان يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَميرُنا، وفي التهذيب: أَي يُؤوِينا ويُطْعِمُنا، وأَما أَبو عبيد فجعله إتباعاً، والأَوّل أَعْرَف.
      الأَصمعي: هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي هو يقوم له ويَقْعُد ويَنْصَح ويُشْفِقُ؛ أَراد بيَحِفُّ تسمع له حفيفاً.
      ورجل يَرِفُّ إذا كان (* كذا بياض بالأصل.)..‏.
      ‏.‏.
      ‏.
      كالاهْتِزاز من النَّضارةِ؛ قال ثعلب: يقال رَفَّ يَرُفُّ إذا أَكل، ورَفَّ يَرِفُّ إذا بَرَقَ، ووَرَفَ يَرِفُ إذا اتَّسَعَ.
      وقال الفراء: هذا رفٌّ من الناس.
      والرَّفُّ: المِيرةُ.
      والرَّفُّ: القطعة العظيمة من الإبل، وعمَّ اللحياني به الغنم فقال: الرَّفُّ القطِيعُ من الغنم لم يخص معَزاً من ضأْن ولا ضأْناً من مَعَز.
      والرَّفُّ: الجماعة من الضأْن؛ يقال: هذا رَفّ من الضأْن أَي جماعة منها.
      والرفُّ: حَظِيرةُ الشاء.
      وفي الحديث: بعد الرِّفِّ والوَقِيرِ؛ الرَّفُّ، بالكسر: الإبل العظيمة، والوَقِيرُ: الغنمُ الكثيرةُ، أَي بعدَ الغِنى واليَسار.
      ودارةُ رَفْرَفٍ: موضع.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. الرّفيفُ
    • الرّفيفُ : البريق: يقال: لثغرها رفيفٌ.
      و الرّفيفُ من الثيابِ: الرقيقُ.
      يقال: ثوبٌ رفيفٌ: بيِّن الرَّفَفِ.
      و الرّفيفُ المُتَنَدِّي من الأشجار وغيرها.
      يقال: شجر رفيفٌ.
      و الرّفيفُ الخِصْبُ.
      تقول: أرضٌ ذات رفيفٍ.
      و الرّفيفُ من الفسطاط وغيره: سَقفُه أو ما تَدَلَّى منه.
      وذاتُ الرَّفيف: البساتين يَرِفُّ نباتُها وشجرُها من الرِّيِّ والنضارة.
      وذات الرفيف: سفن تنضد في النهر للعبور عليها.
      ويقال: شجرةٌ رفيفةٌ: مُتَنَدِّيةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَفيفٌ
    • [ر ف ف]. (مصدر رَفَّ، يَرِفُّ).
      1. :-رَفيفُ الثَّغْرِ :- : بَريقٌ.
      2. :-ثَوْبٌ رَفيفٌ :- : رَقيقٌ.
      3. :-شَجَرَةٌ رَفيفَةٌ :- : مُنْتَدِيَةٌ. :-شَجَرٌ رَفيفٌ.
      4. :-أَرْضٌ ذاتُ رَفيفٍ :- : خِصْبَةٌ.
      5. :-هُوَ رَفِيفُ الأَخْلاَقِ :- : حَسَنُهَا.
      6. :-ذاتُ الرَّفيفِ :- : البَساتِينُ يَرُفُّ نَباتُها وَشَجَرُها مِنَ الرَّيِّ والنَّضارَةِ.
      7. :-ذاتُ الرَّفيفِ :- : سُفُنٌ تُنْضَدُ في النَّهْرِ لِلْعُبُورِ عَلَيْها.

    المعجم: الغني

  8. الرَّفُّ
    • الرَّفُّ : شِبْهُ الطَّاقِ تُجْعَلُ عليه طرائِفُ البيت، أو خشبٌ يثبّت حرفه في عرض الحائط توضع عليه الأواني وغيرها.
      يقال: وضع الكتب على الرف.
      و الرَّفُّ السِّرْبُ من الطير.
      و الرَّفُّ الثوبُ الناعم.
      و الرَّفُّ الريق الذي يُرَفّ ويُرْتَشَف.
      و الرَّفُّ المِيرة. والجمع : رُفوفٌ، ورِفافٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرَّفَّافُ
    • الرَّفَّافُ : الكثير الرَّفِّ.
      يقال: ثَغْرٌ رَفَّافٌ: برَّاقٌ متلأْلئٌ.
      وهي رفَّافة.
      وروضةٌ رفَّافَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رَفّاف
    • رفاف
      1- رفاف : كثير الرف. 2- رفاف : «فم رفاف» : براق.

    المعجم: الرائد

  11. الرَّفَّةُ
    • الرَّفَّةُ : المرة من الرِّفِّ.
      و الرَّفَّةُ الأَكلةُ المُحكمةُ.
      و الرَّفَّةُ اخْتِلاجَةُ العينِ أو الحاجبِ.
      يقال: هو يتفاءَل من رفَّة عينه اليمنى، ويتشاءَم من رفَّةِ اليسرى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رفف
    • ر ف ف: الرَّفُّ شبه الطاق والجمع رُفُوفٌ و الرَّفْرَفُ ثياب خضر يتخذ منها المحابس الواحدة رَفْرَفَةٌ و رَفْرَفَ الطائر إذا حرك جناحيه حول الشيء يريد أن يقع عليه

    المعجم: مختار الصحاح

  13. الرَّفافَةُ
    • الرَّفافَةُ : التي تُجْعَلُ أسفل بيضة الرَّأْس. والجمع : رفَائِف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الرُّفافُ
    • الرُّفافُ : التبن وحطامه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الرُّفَةُ
    • الرُّفَةُ : التِّبنُ.
      وفي المثل: :- أَغنى من التُّفَةِ عن الرُّفة :-: يضرب للئيم إذا شبع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الرُّفَّةُ
    • الرُّفَّةُ : الرُّفُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرُّفُّ
    • الرُّفُّ : التِّبنُ.
      و الرُّفُّ حطامه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الرِّفَةُ
    • الرِّفَةُ : الناضرُ الرَّفَّافُ الشديدُ الخضرة من النَّبْت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. رَفَّاف
    • رَفَّاف :-
      صيغة مبالغة من رفَّ/ رفَّ إلى/ رفَّ بـ/ رفَّ على/ رفَّ لـ.
      • ثغْرٌ رفَّاف: برَّاق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. رَفيف
    • رفيف
      1- مصدر رف يرف. 2- من الفم : البريق. 3- من الثياب : الرقيق. 4- من الشجر : المتندي. 5- سقف. 6- خصب. 7- «هو رفيف الأخلاق» : أي حسنها.

    المعجم: الرائد

  21. الرَّفُّ
    • الرَّفُّ : شُرْبُ كلِّ يومٍ.
      ويقال: أَخَذَتْهُ الحُمَّى رِفًّا: كلَّ يوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الرُّفَةُ
    • الرُّفَةُ : التِّبْنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. رَفيف
    • رَفيف :-
      مصدر رفَّ/ رفَّ إلى/ رفَّ بـ/ رفَّ على/ رفَّ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. رُفاف
    • رفاف
      1-ما تكسر من التبن

    المعجم: الرائد

  25. رافأ
    • رافأ - مرافأة
      1- رافأه : وافقه. 2- رافأه في البيع : داراه فيه وسامحه.

    المعجم: الرائد



معنى وأرف في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
أَرَّفَالمَكَانَ: قَسَمَهُ وَحَدَّدَهُ.
مختار الصحاح
أ ر ف : الأُرْفةُ بوزن الغرفة الحد والجمع أُرَفٌ كغرف وهي معالم الحدود بين الأرضيين وفي الحديث عن عثمان رضي الله عنه { الأثرَفُ تقطع كل شفعة } لأنه كان لا يرى الشفعة للجار
لسان العرب
الأُرْفةُ الحَدُّ وفَصْلُ ما بين الدُّورِ والضِّياع وزعم يعقوب أَن فاء أُرْفةٍ بدل من ثاء أُرْثةٍ وأَرَّفَ الدارَ والأَرض قسَمَها وحَدَّها وفي حديث عثمان والأُرَفُ تَقْطَعُ الشُّفْعةَ الأُرَفُ المَعالِمُ والحُدُودُ وهذا كلام أَهل الحجاز وكانوا لا يَرَوْنَ الشفعة للجار وفي الحديث أَيُّ مال اقْتُسِمَ وأُرِّفَ عليه فلا شُفعة فيه أَي حُدَّ وأُعْلِم وفي حديث عمر فقَسَمُوها على عَدَد السِّهامِ وأَعْلَمُوا أُرَفَها الأُرَفُ جمع أُرْفة وهي الحُدُودُ والمَعالِمُ ويقال بالثاء المثلثة أَيضاً وفي حديث عبد اللّه بن سلام ما أَجِدُ لهذه الأُمَّة من أُرْفةِ أَجلٍ بعد السبعينَ أَي من حَدٍّ يَنْتَهي إليه ويقال أَرَّفْتُ الدارَ والأَرضَ تأْرِيفاً إذا قَسَمْتَها وحَدَّدْتَها اللحياني الأُرَفُ والأُرَثُ الحُدُودُ بين الأَرضين وفي الصحاح مَعالِمُ الحدود بين الأَرضين والأُرْفةُ المُسَنَّاةُ بين قَراحَيْنِ عن ثعلب وجمعه أُرَفٌ كدُخْنةٍ ودُخَنٍ قال وقالت امرأَة من العرب جَعَل عليَّ زوجي أُرْفةً لا أَخُورُها أَي عَلامةً وإنه لفي إرْفِ مَجْدٍ كإِرْثِ مجد حكاه يعقوب في المبدل الأَصمعي الآرِفُ الذي يأْتي قَرْناه على وجْهِه قال والأَرْفَحُ الذي يذهَبُ قرناه قِبَلَ أُذُنَيْه في تَباعُدٍ بينهما والأَفْشَغُ الذي احْلاحَّ ( * قوله احلاحّ هكذا في الأصل ولا أثر لمادة حلح في المعاجم ) وذهب قرناه كذا وكذا والأَحمص المُنْتَصِبُ أَحدهما المنخفض الآخَر والأَفْشَق الذي تَباعَدَ ما بين قَرْنَيْه والأُرْفيُّ اللَّبَنُ المَحْض وفي حديث المغيرة لَحَديثٌ مِنْ في العاقِلِ أَشْهى إليَّ مِنَ الشُّهدِ بماء رَصَفَةٍ بمَحْضِ الأُرْفيِّ قال هو اللبن المحْضُ الطَّيِّبُ قال ابن الأَثير كذا قاله الهروي عند شرحه للرَّصفة في حرف الراء
الرائد
* أرف إرفافا. (رفف) الطائر على بيضه: بسط عليه جناحيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: